01-25-2012 08:23 AM


25 يناير 2010 : يوم أسود في تاريخ البشير..(حذاء عادل)!!

بكري الصايغ
[email protected]


1-
***-تقول كتب التاريخ السوداني،ان الرئيس عمر البشير قد تعرض للكثير من المواقف المحرجة خلال حكمه الذي يدخل عامه ال23 عامآ وهي احداثآ غدت معروفة محليآ وعالميآ...ونشرت اغلب الصحف العربية والأجنبية الكثير عنها، وقامت المواقع التي تهتم بالشأن السوداني ببث تفاصيلها والتعليقات الساخرة المرة عليها،

***- ولكن من بين كل هذه المواقف كانت هناك اربعة حالات تعد من أشهر المواقف احراجآ تصرف حيالها البشير بغباء شديد اثارت استياء وغضب الملايين، وهي احداثآ مازالوا الناس يتداولون تفاصيلها حتي اليوم كلما جاءت مناسبات هذه المواقف، وساتناولها بالتفصيل رغم انها احداثآ يعرفها القاصي والداني، وماالغرض من بثها مرة أخري الا تذكير الناس بها عملآ بالقول الكريـم {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}- [سورة الذاريات: 55]،

2-
----
البشيـر يهرب من قصره ويختبـئ عند الطيب النص بالعيلفون:
*****************************************************
***- في الوقت الذي قام فيه الضباط الانقلابيون ال28 ضابطآ بمحاولة انقلابهم في ابريل من عام 1990 وتحركوا لاستلام المواقع الحكومية الهامة والحساسة في الخرطوم، كان البشير وقتها بالقصر. وماان جاءته الأخبار بمحاولة الأنقلاب عليه، قام وسارع بالفرار من قصره ولايلوي علي شيئ الي منطقة (العيفون)، واختبأ هناك عند صديقه الطيب (النص)، متخفيآ عن العيون خوفآ من الاعتقال. وظل هناك بمنزل الطيب حتي جاءته الأخبار الأكيدة بفشل محاولة الأنقلاب واعتقال الضباط جميعآ، عندها وبعد تطمينات شديدة خرج من منطقة (العيلفون) الي قصره ليوافق فورآ علي مذكرة اعدامهم التي جلبها له الرائد ابراهيم شمس الدين، وتمت الأعدامات ليلة وقفة عيد الفطر.

***- وعرف الناس بعدها بهروب البشير من قصره تاركآ البلد بلا رئيس او من ينوب عنه!!، وانهالت السخريات اللاذعة من (البشير بطل المارثون)، وراح البعض ويقارنون هروب البشير بصـمود الرئيس الشيلي سلفادور الليندي، الذي انقلب عليه وزير دفاعه بينوشيه في 11 سبتمبر 1973، وقاوم سلفادور هذا الأنقلاب وتحصن داخل قصره ببندقية (كلاشينكوف)، وراح يمطر الجنود الذين حاصروا قصره من كل البلاد برصاصات مدفعه رافضآ الاستسلام او الهروب، ولما اشتدت مقاومته الضارية، لم يجد بينوشيه من حلآ اخرآ امامه الا وهد القصر بالمدافع علي سلفادور ومن فيه من المقاتلين، وبعد ان تم دك القصر تمامآ بالمدفعية وهدأت اصوات الرصاص من الداخل، نقب الجنود اكوام التراب والصخور ليجدوا جثة الرئيس سلفادور وهو ممسكآ بمدفعه الرشاش...

***- وقارنوا بموقف البشير الذي لاذا بالفرار، بموقف ملكة بريطانيا في عام 1942 وابان الحرب العالمية الثانية وكيف انها رفضت ان تترك قصرها الذي كان يتعرض للقصف الجوي من قبل الطائرات الالمانية النازية، ورفضت بشدة كل المحاولات لاثناءها عن قرارها بالقصر الملكي الذي اصبح مستهدفآ من قبل الطائرات المعادية. وبقيت بقصرها حتي انتهاء الحرب. وجاءت الملايين لتحي الملكة علي موقفها البطولي، وخرجت الي شرفة قصرها وراحت تشكر الملايين الذين جاءوا لتحيتها. موقف الملكة البطولي اعطي حماسآ للجنود البريطانيين بمقاومة النازيين،

***- لقد اخطأ البشير بهروبه من القصر وهو الجنرال الذي كان مفروضآ وان يبقي مقاتلآ للنهاية .. خطأعرضه للسخرية وجلبت عليه انواعآ لاتحصي ولاتعد من النكات اللاذعة!!!

***- قام عصام الدين ميرغني،شقيق الشهيد البطل العقيد الركن عصمت ميرغني بتأليف كتاب جاء تحت عنوان ( (الجيش السوداني والسياسة)، اورد فيها قصة هـرولة البشير من قصره بالخرطوم واختباءه المخزي ب ( العيلفون):

للمزيـد من الاطلاع، رجاء مراجعةالرابط ادناه:
*********************************************
رمضان 1990: البشير يهرب من قصره ويحتمي بالطيب \"النص\"!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-11458.htm

3-
البشير يتعرض لضربة حذاء من احد الحاضرين
في فاتحة اعمال مؤتمر التخطيط الاستراتيجي
*************************************
**- قصة تعرض البشير لضربة حذاء، تعد واحدة من أسوأ المواقف المحرجة في تاريخ عمر البشير، بحكم انه ولم نسمع بوقوع مثل هذا الاعتداء علي اي رئيس سوداني حكم البلاد منذ عهد ترهاقا وبعانخي وحتي حالة البشير عام 2010!!، بل ولم نسمع او طالعنا بخبرآ يفيد بوقوع عملية اعتداء بالحذاء علي اي رئيس عربي او افريقي!!

***- اغلب الناس لم يستهجنوا التصرف الذي قام به عادل محجوب ورمي حذاءه علي البشير، فالرئيس عمر داب دومآ علي شتم الناس وسبهم بالفاظآ لاتليق به كرئيس، بل ولم ينج رؤساء الدول الكبري واعضاء المحكمة الدولية من لسانه (الزفر) فوضعهم كلهم تحت حذاءه،

***- وفي نظره ان النبييون (طباخيين وبوابيين)،

***- شتم عقار فقال (-- نصبناه حاكماً واعطيناه الميزانية،لكنه طلع تور وما بفهم وأعمى بصيرة..الزول دا جثة كبيرة وراسو صغير ولم يعِ الدرس في جنوب كردفان، واصبح شارد من شجرة لي شجرة)!!

***-بل وحتي المرحوم خليل لم يسلم من بذاءاته!!...ولا المعارضة ورؤساء الأحزاب الوطنية!!

***- قذف البشير بالحذاء، دليل علي انهيار مكانته السياسية والعسكرية، وانه لم يعد محل احترام وهيبة، وانه يستحق الضرب بالحذاء طالما يمارس نفس سياساته عام 1989 بلا اي تعديل او تبديل، وان الحلول المستعصية -بحسب وجهه نظره- يجب حلها عسكريآ، وانه يؤيد الطلعات الجوية وقصف المناطق الأهلة بالسكان، وتطبيق سياسة الجوع علي الولايات التي تعاني من الجوع ولفقر، والخنوع لشيخ قطر، والاسترجال علي الفتيات وجلدهن بسبب اللبس!!،

4-
----
عمر البشير يبكي عند ما علم بالفساد في دولته
******************************************
***- عقب صلاة الجمعه بمسجد النور صرح سعادة/ المشير قائد ثورة الشريعه والبرنامج الحضاري عمر البشير انه لاول مرة يعلم ان هنالك فسدا في حكومته وتوعد الناس بالتحقيق لاجتثاث المفسدين وذكر ان مستشاريه كانوا دائماً يؤكدون له بعدم وجود أي مخالفات او إنتهاكات للمال العام، و بعدها اجهش في حالة بكاء هيستيري ....

***- بـكاء عمر البشير بمسجد والده بتاريخ 18 فبرائر 2011، تعد واحدة من اقوي المواقف احراجآ له، لانها مست سمعة اخوانه بالدرجة الأولي، واتهامآ صارخآ من قبل شباب حزبه علي فساد بطانته، والغريب في الأمر انه وبعد كل هذا البكاء والهـستيريا مابذل اي جهدآ لمحاربة الفساد بحق وحقيق، وراح- ذرآ للرماد في العيون- ويشكل مفوضية لمحاربة الفساد بكل ولايات بلده المقسوم!!،

***- لقد تعرض البشير لسخريات حاده من المواطنيين، وقال احد السودانيين :( الحمدلله شفنا البشير كيف برقص..وكيف ببكي..ودي حاجة ماشفناها عند اي رئيس حكم البلد)!!!

5-
----
***- عندما عاد عمر البشير من جوبا بلا علم بلده بعد انتهاء احتفالات البلاد هناك، تعرض لسخريات شديدة ومرة، واستغربت الجماهير ماالمغزي من ترك علم السودان الشمالي بجوبا التي رفضت الوحدة?..بل ولاحتي يوجد هناك متحف قومي ليوضع فيه العلم?!!!

****-
****-
اليوم الأربعاء 25 يناير 2012، والذكري الثانية علي تعرض البشير لضربة حذاء من عادل محجوب، وهي مناسبة قد دخلت بقوة تاريخ السودان،واعيد تجـديد ذكراها-...كما قلت من قبل (--وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ).

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2987

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#281743 [بكري الصايغ]
1.00/5 (5 صوت)

01-26-2012 04:31 AM

للـتوثيـق:
البشير يتعرض لضربة حذاء من احد الحاضرين في فاتحة اعمال مؤتمر التخطيط الاستراتيجي..
**********************

1-
البشير يتعرض لضربة حذاء من احد الحاضرين في فاتحة اعمال مؤتمر التخطيط الاستراتيجي...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=260&msg=1264422033

2-
حذاء البشير وحذاء الزيدي في وجه بوش وقلم الراشد!!
http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?t=18414

3-
علقة الترابي والنافع..وحذاء عادل محجوب!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-9905.htm

4-
شهود عيان يؤكدون والخرطوم تنفي: رجل رشق البشير بحذاء...
http://sudaneseatline.com/vb/archive/index.php/t-3719.html

5-
مجهول يقذف البشير (بجزمة) وهو بالمنصة اليوم...
http://www.mashkanoor.com/vb/archive/index.php/t-22998.html

6-
منتظر الزيدي السوداني يرشق الرئيس البشير بحذائه...
http://www.wahatalrobatab.com/vb/showthread.php?t=8575

7-
البشير يتكفل بعلاج (معتوه) حاول الاعتداء عليه...
http://dvd4arab.maktoob.com/f1059/2088555.html

------------------------------------------------------------
8-
بين حذاءي بوش والبشير...
http://www.alhadag.com/press1.php?id=187
*****************************************
محمد كريشان- (القدس العربي)-
2010-01-27 -
---------------------------------------
***- ولا لقطة واحدة إلى حد الآن لحادثة رمي حذاء على الرئيس السوداني عمر البشير! لا فيلم تلفزيونيا ولا حتى صورة ثابتة وكأن ما جرى وقع في كوكب آخر غير كوكبنا. يستحيل ألا يكون هناك مع البشير، كعادة رؤسائنا، جيش من مصوري التلفزيونات والصحف، ولكن من يمكن أن يتجرأ ويبث هذه اللقطة؟!

***- بعد الذي أقدم عليه هذا الموصوف بالمجهول الخمسيني والذي لا تعرف أسبابه في باحة \'قاعة الصداقة\' بمركز المؤتمرات في وسط العاصمة السودانية، يمكن بسهولة ودون خيال خصب تخيل السيناريو التالي: المسارعة طبعا بشل حركة الرجل وإلقاء القبض عليه ومن ثم التوجه إلى كل الإعلاميين المرافقين للرئيس بتسليم أشرطتهم فورا إلى الأمن مع تحذير شديد اللهجة أن أي واحد يحاول التذاكي ويقوم بتسريب ما جرى للجهة التي يعمل لديها سيدفع ثمن ذلك غاليا جدا. بالتأكيد لن يطمع أحد في التلفزيون الرسمي بأن يتبرع له بلقطة \'غالية\' كتلك التي حدثت ولكن من الصعب جدا تصور أن لا أحد سواه يمكن أن يكون قد صورها.

***- لقطة الحذاء هذه هي النقطة الوحيدة التي قد تجمع الرئيس البشير والرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في مسيرتهما الشخصية والسياسية. لكن البون شاسع جدا بين السياقين العراقي والسوداني، كذلك بين منتظر الزيدي الذي اعتبر بطلا عندما فعلها في كانون الأول (ديسمبر) 2008 بحق بوش وبين هذا السوداني المجهول والذي قد يظل كذلك إلى الأبد.

***- البث الحي للمؤتمر الصحفي الذي جمع وقتها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالرئيس الأمريكي هو الذي جعل هذه اللقطة تطوف العالم كله وتحقق أعلى نسبة مشاهدين في مواقع الإنترنت، بينما شكل غياب ذلك البث عن نشاط داخلي للرئيس نعمة لا تعوض.

***- لا نستطيع أن نجزم من الآن بأن صاحب الحذاء السوداني سيلقى أم لا أصناف الإهانات والتعذيب التي لقيها الزيدي من أجهزة الأمن العراقية، كما لا أحد يمكن أن يتنبأ من الآن ما إذا كان هذا المجهول سيمثل أمام محاكمة أم لا، أم قد يعلن انه \'مخبول\' وينتهى الأمر مع التنبيه أن عليه أن ينسى فعلته تماما ولا يتحدث فيها لأحد حتى تنساه الأجهزة إياها. وفي صورة المحاكمة هل سيقضي المجهول بضعة أشهر ثم يغادر لحسن سلوكه، كما حصل مع الزيدي، أم سيقضي أعواما عديدة خاصة إذا انتخب البشير من جديد رئيسا لبلاد يحكمها منذ واحد وعشرين عاما.

***- لو بثت لقطة البشير لكان مدعي عام محكمة الجنايات الدولية لويس مورينو أوكمبو أكثرهم استلقاء على قفاه ضحكا وشماتة وهو من عجز عن جلبه مكبلا للمثول بتهمة جرائم حرب في دارفور. مع ذلك فقد كان يمكن أن يكون معارضو البشير، وهم ليسوا قلة في البلاد، على شاكلة أوكمبو وهم يتابعون لقطة الحذاء هذه لكن البشير حرمهم جميعا من تلك المتعة.

***- أكثر من ذلك، حادثة بوش حصلت قبل تركه البيت الأبيض بأسابيع، بعد ثماني سنوات هي أقصى ما يمكن لرئيس أمريكي أن يبقى في منصبه، وقابلها باستخفاف الأبله معلقا فقط على مقاس الحذاء، وكنا نود أن نرى كيف كان يمكن أن يستقبلها رئيس عربي لم تكفه عشريتان في الحكم ويقول هل من مزيد!

***- حتى ونحن \'نضرب بالجزمة\'...الأمريكيون أفضل أدا منا!!


#281714 [بكري الصايغ]
1.00/5 (5 صوت)

01-26-2012 01:06 AM

وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم بالخرطوم يؤكد في كلامه ان فساد الملياردير السعودي جمعة الجمعة قد اصبح حديث الناس في كل مكان، وان الكل يستغرب من حكاية حماية البشير له بصورة تثير الاستغراب، بل والاغرب من كل هذا، انه وهناك كلام حول حصول جمعة الجمة علي جواز سفر سوداني خاص صادر من وزارة الخارجية بالخرطوم، وهو اشبه بالجوازات الخاصة التي منحتهاوزارةالخارجية من قبل للارهابي اسامة بن اللادن، والمصري ايمن الظواهري، والشيخ الضرير عمر عبدالرحمن، والتونسي الغنوشي!!

***- لو الرئيس عمر كان حادبآ علي محاربة الفساد واجتثاثه من جذوره كما قال في بيانه الاول عام 1989، لسمح للصحف بكشف فساد القطط السمان والتماسيح الكبيرة في نظامه، واعطي الضوء الاخضر لكل اجهزة الاعلام بتناول قضايا الفساد في السودان بلا تدخل من اي جهة حكومية،

***- ولكن لان البشير نفسه وزوجتيه واخوانه غارقون للفساد النتـن، بجانب فساد كبار اعضاء في حزبه وحكومته وبرلمانه فانه لن يقوي علي محاربة الفساد الا في حدود ضيقة ومحصورة تحت رقابة أمنية صارمة!!

***- مازلنا نستغرب في تصرفات البشير الذي يود بناء مجتمع اسلامي ودولة تسير علي هدي الشريعة، وهو يرقد فوق تل من الفلوس الحرام...ويحمي الكبار...ويبكي ويتشنج عندما يذكرونه بفساد أل بيته!!


#281673 [بكري الصايغ]
1.50/5 (6 صوت)

01-25-2012 10:44 PM

الأخ الـحبيـب،
شــاه،

تحياتي ومـودتي، ورجعت لك لاشكرك علي الأضافة، والحقيقة فات علي وان اضيف اسمين آخرين للجزم:
1-الحدوقة..
2- تموت تخلى..
وعشان كده ياأخ شاه عاوزين نوثق لأشياءنا القديمة حتي وان جزم وبراطيش، للعلم بالشيئ ولاجيالنا الما بقت تعرف عن ملبوساتها الا ماهو صيـني!!

***- وابعث لك بصورة نوع نادر من الحذاء السوداني ، وما لقيت له اي اسـم،

***- طالع الرابط ادناه، والله يجازي الكان السبب وراء وصولنا لهذا الحال المزري..


صــورة نوع نادر من الحذاء السوداني
*************************************
http://4.bp.blogspot.com/_hgkuTb0bksc/SVLVPk5VnlI/AAAAAAAAA44/h8qdX-p4-wo/s400/ط·آ§ط¸â€‍ط¸ظ¾ط¸â€ڑط·آ±.bmp

وللضمان، اعيد البث:
http://4.bp.blogspot.com/_hgkuTb0bksc/SVLVPk5VnlI/AAAAAAAAA44/h8qdX-p4-wo/s400/ط·آ§ط¸â€‍ط¸ظ¾ط¸â€ڑط·آ±.bmp


ردود على بكري الصايغ
Saudi Arabia [shah] 01-25-2012 10:58 PM
الحذاء الفى الرابط ده لو لقوه ناس المتحف البريطانى يكرموهو بى فترينة مدنكلة محمية بى الليزر كمان.


#281665 [بكري الصايغ]
1.00/5 (5 صوت)

01-25-2012 10:28 PM

الأخ الـحبيـب،
shah - شــاه،

تحياتي ومودتي الخالصـة، وسعدت بزيارتك ياأمير وبتعليقك الكريـم،...فعلآ زي ماانت قلت عمر البشير ده: (في ظل حكمه لم يعد هنالك إحساس بالسودان المستقل والوطن الموحد والوطن الذى يحتضن أبناءه دون فرز).

***- تصرفات عمر البشير دائمآ غريبة وغير مفهومة علي الاطلاق، وهاك مثال علي ماأقول: نشرت جريدة (التيار) بالأمس الثلاثاء 24 يناير الحالي، خبرآ يفيد بان الرئيس عمر البشير اصدر قرارا باعتقال الدكتور عابدين محمد علي مدير عام شركة الأقطان السودانية علي خلفية فساد الشركة الهائل.

***- بالطبع هذا شيئ جميل ويحمد عليه، ولكن نستغرب ان البشير يأمر باعتقال الدكتور عابدين...ويترك المافيوزي جمعة الجمعة ويعيث فسادآ وتبيض لامواله بالبنوك الاسلامية في الخرطوم..بل ويمنحه تسهيلات واسعة!!، يعني البشير فالح يقبض في الاسماك السودانية الصغيرة ويخلي الحيتان والقطط السمان الأجنبية تخرب وتدمر اقتصادنا تحت حمايته ورعايته!!....

***- ونسأل البشير..وناس الأمن الأقتصادي..ورئيس مفوضية محاربة الفساد..ووزير العدل..والداخلية: لماذا لايتم اعتقال رجل ((المافيآ) الخطير المعروف محليآ وسعوديآ وعالميآ جمعة الجمعة،خصوصآ وان الدوائر الامنية بالسعودية اكدت علي قيام (المافيوزي) جمعة الجمعة بغسيل امواله (الوســـخة) في السودان?...

***- هل لان هذا (المافيوزي) عنده علاقات (بـزنس) مع احد اخوان البشير (والذي جاء به للسودان وعرفه بالبشير) تقوم كل الاجهزة الأمنية والعدلية بحماية وجوده بالسودان ورفع كل القوانين عنه?!!!

***- عمر البشير اكد اكثر من مرة محاربته للفساد، ومنذ اذاعة بيانه العسكري رقم واحد هو كل يوم (يصدعنا ويفلق روؤسنا بالاكاذيب عن نيته محاربة الفساد)...وينطبق عليه المثل الذي يقول:
( اسـمع جعجعة...ولااري طحنآ)...او ...
( زعموا ان البشير سيقتل فسادآ..فابشر بطول عمر يافساد)!!!

***- هل عرفت ياأخ شــاه الأن، لماذا قام عادل محجـوب برمي (برطوشه) القديم علي البشيـر?!!


#281526 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2012 06:20 PM
التحية وو المودة استاذ بكرى:
الحقيقة - وقد عبرت لك عن ذلك من قبل - أننى لم أجد فى نفسى منذ إطلالة هذا البشير علينا أية مشاعر إحترام له كرئيس. وهذا الشعور أفتقده لإفتقادى للوطن الذى سلبه هذا البشير و هو محا و لازال يمحى أجمل ما فى الوطن من مشاعر الإنتماء لدى الكثيرين.
فى ظل حكمه لم يعد هنالك إحساس بالسودان المستقل و الوطن الموحد و الوطن الذى يحتضن أبناءه دون فرز. وكيف ذلك وهو لا يجيد شيئا أكثر من تجسيد الرجل الأهبل بكل ما تعنيه الكلمة. وجدير بالذكر فقد كان -أثناء دراسته بالمرحلة المتوسطة و الثانوية - يناديه أقرانه بلقب \"العر\" و هو المرادف للقب \"العوير\" فيرد ب\"نعم\" كأنه إسم طبيعى له. فهل مثل هذا المخلوق يثير أى إستغراب لما يبدر منه من صراخ و ألفاظ سوقية و رقيص أمام الفضائيات و بحضور رؤساء آخرين مثل أمير قطر وغيره؟
وألا ترى أن عادل محجوب قد ظلم حذاءه ظلما بينا حين قذفه به وعرض نفسه إلى مصير لا نعرف عنه شيئا إلى الآن؟
هذا رجل حبل المشنقة كثير عليه. و الأجدر أن يحفظ فى مشفى للإعاقة العقلية لن يكون له فيه شفاء بل حفظ للناس من حمقه.


#281502 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2012 05:50 PM


الأخ الـحبيـب،
zahi - زاهــي،

تحياتي ومودتي، وتشكراتي الكثيرة علي زيارتك المقدرة وتعليقك الكريم.

***- تعرف ياأخ زاهي، بعد ان من الله تعالي علينا بنعمة الكمبيوتر والأنترنيت، اصبحت هناك عمليات توثيق جادة تجري علي قدم وساق باهتمام شديد من قبل بعض السودانيين الذين يهتمون بتوثيق كل شيئ سوداني لاجل المعرفة وايضآ للاجيال الجديدة، واصبحت هناك منافسة حادة وجادة بين المواقع السودانية في هذا المجال التوثيقي.

***- هناك من وثق تاريخ الشخصيات السياسية السودانية، واخرون وثقوا تاريخ الفنانيين من زمن زنقار وحتي الجدد بتاعيين (اغاني وأغاني)، وفئة ثالثة وتقت تاريخ الرياضة في السودان، وظهر موقع خاص بنادي الهلال، واخر بنادي المريخ،

***- فئة رابعة وثقت للزي السوداني القومي (رجالي ونسائي) والمنتشر بكل انحاء السودان، واسم كل زي بحسب المناطق،

***- قمت بتوثيق أسـمـاء وأنـواع ألأحــذيـة الـسـودانية وقبل ان تختفي بعضها بسبب (العولمة) التي تلغي كل ماهو قديم ليحل محل الاسم الاستعماري الجديـد!!...

أسـمـاء وأنـواع ألأحــذيـة الـسـودانية!
****************************************
1-البـرطوش،
2-الكـركـب،
3- السفـنـجة،
4- تـموت تـخـلي،
5- الـكدارة،
6- الـجـزمـة،
7- الـشـبـط،
9- الـنعل،
10- باتـا،
11- الـمركـوب،
12- مـركوب النمر،
13- مركـوب الأصـلة،
14- مـركوب الـجلد،
15- الــصنـدل،
16- الجـزمة برباط،
17- الجـزمة بابزيــم،
17- الجـزمة بربل،
18- الصـرمــة،
19- الشـبشـب،
20- البوت،
21- جـزمة بكـعب عالـي،،
22- جـزمة بدون رباط.
23- دكتورشـول،
24- الشـدة،
25- القمر بوبا،
26- الـكبك،
27- القال ثِقِطْ،
28- جزمة كشف،
29- كبك برقبة،
30- جزمة/ شبشب لاركو،
31-ابو شنق،
32- النعلات.
33- الشحاطة،
34- الشلوت،
35- المركوب المصنوع من جلد الغنم والبقر،
36- المركوب المصنوع من جلد الأصلة أو الثعبان أو التمساح أو النمر،
37- مركوب جلد الكديس،

*******
*******- جزمـة عادل مـحـجوب......


ردود على بكري الصايغ
Saudi Arabia [shah] 01-25-2012 07:48 PM
وهنالك إسمين آخرين للجزم:
1-الحدوقة
2- تموت تخلى

و الحدوقة كان بينبذوا بيها يقولوا \"العوقة ولابس حدوقة\" و دى بتنطبق على البشير.
وتموت تخلى كان يصنع من لستك اللورى وسمى بذلك لقوته و تحمله ولكن أجارك الله من خشونته القدم تتشقق زى تربة القضارف و أنا مرة شفت واحد لابسه و شقوق قدمه مخيطهم بى خيط ! تصور؟


#281479 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2012 05:13 PM

الأخ الـحبيـب،
sudani qdim - سـوداني قديـم،

تحياتي ومودتي، وألف شكر علي زيارتك الكريمة وتعليقك الساخر،

***- اليوم الأربعاء 25 يناير 2012، والذكري الثانية علي تعرض البشير لضربة حذاء من عادل محجوب، وحتي الأن لايعرف احدآ ماذا حل بعادل، ولا اي مصيرآ يواجهه?!! رفضت الصحف المحلية نشر اخباره، وامتنع الصحفييون من زيارته، واختفت اخباره تمامآ وماعادت المواقع الألكترونية التي تهتم بالشأن السوداني وتكتب عنه!!...هل مازال حيآ ام اغتيل عمدآ مع سبق الأصرار والترصد و( المرحوم غلطان?)!!...

***- بل والمخجل في الموضوع، ان اغلب صحفنا المحلية اهتمت اهتمامآ مبالغآ فيه بزواج ابنة موسي هلال وكثفت من (البهارات) حتي يخرج عرس الرئيس التشادي وكانه عرس العصـر علي حساب مواضيع الأولويات وهموم المواطن المسكين....واولهم البطل عادل محجوب!!

***- التحية لعادل اينما كان، ولقد دخلت التاريخ من اوسع ابوابه يوم رميت الطاغي ب(برطـوشك) القديم، تعبيرآ عن غضب الملايين من الجوعي والمهمشيين، ونيابة عن أسر الضحايا والأرامل واليتامي بدارفور والسودان الجنوبي وكجبار وبورتسودان وابيئ والنيل الأزرق وكردفان....و 10 مليون سوداني بالخارج.


#281240 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2012 10:54 AM
يا ود الصايغ سلام ... ما وريتنا الجنرال جري وين يوم يوم 10 مايو 2008 ( عملية الذراع الطويل ) سمعنا قالو الشرده كانت بي طياره المره دي ................*


#281223 [sudani qdim]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2012 10:25 AM
هنالك فرق بين تور قرنو ماكن !!!!! وتور (بر ) يعني (خصي)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
9.02/10 (25 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة