01-26-2012 05:43 PM


أحداث نيالا وعقدة ستوكهولم


منى أبو زيد
[email protected]

الهدف من هذا المقال ليس انتقاد موقف والي ولاية جنوب دارفور (المنسحب) عبد الحميد موسى كاشا، أو استنكار خروج أهلنا هناك في مظاهرات تطالب بعودته وتندد بتعيين والي جديد .. بل هي دعوة رسمية للتأمل في ذلك السلوك الشعبي \"المسكين\" في نيالا خاصة وفي مختلف أنحاء السودان على وجه العموم ..!

سياسة حكومة الإنقاذ لم تنجب منذ انقلابها وحتى اليوم شخصية قيادية سياسية وطنية تستحق هتافاً على غرار (مليون شهيد ولا والي جديد)، وهو كما ترى رقم هائل يتجاوز \"شخصنة\" الولاء إلى رحابة الانتماء الوطني الجليل .. تلك المفارقة (خروج مظاهرة سودانية تطالب بعودة حاكم ولائي في عهد الثورات العربية التي طالبت برحيل الحكام ورموز الأنظمة) ما هي إلا صورة من صور تفاقم الإذعان الشعبي لجبروت الحكومات ..!

هذا السلوك الشعبي الذي بات شائعاً – بصور وطرائق أخرى - في عموم أنحاء السودان له تأصيل في علم النفس يطلق عليه الأكاديميون مصطلح (عقدة ستوكهولم)، وهي – ببساطة - مجموعة أعراض تظهر عند بعض الذين يتم اختطافهم أو احتجازهم تحت تهديد السلاح .. وقد سميت باسم العاصمة السويدية بعد وقوع حادثة شهيرة في سبعينيات القرن الماضي بأحد البنوك، حيث قامت مجموعة مسلّحة باحتجاز عدد هائل من الموظفين والزبائن طوال ستة أيام, نشأت خلالها علاقة تعاطف بين المعتدين والمحتجزين الذين ودع بعضهم خاطفيهم بحرارة عندما تم إنقاذهم ..!

تلك العقدة ليست مرضاً نفسياً بل حيلة دفاعية يلجأ إليها العقل البشري لحماية نفسه في حالات الشدّة والخطر, ولا علاقة لها بدرجة وعي الإنسان أو طريقة تفكيره أو حتى طبيعة انتمائه السياسي .. وهي تكثر وتتفاقم عادة بين شعوب الأنظمة الشمولية المستبدة ..!

لذلك أقول إن انشغال أي فئة شعبية في هذا البلد بقيادة المظاهرات للمطالبة ببقاء حاكم – مهما علا شأنه الإنساني ومهما عظمت منجزاته السياسية أو التنموية – بينما يثور الناس في بقية العالم للمطالبة برحيل الأنظمة الحاكمة، ما هو إلا إسقاط جماعي لعقدة ستوكهولم، وممارسة عفوية لمفهوم شعبي خاطئ وخطير مفاده أن (سلامة المحكوم من سلامة الحاكم) ..!

وهذا – لعمري - مما يثلج صدر أي حكومة (أن ينشغل الشعب بالتظاهر والاحتجاج على رحيل حاكم وتعيين آخر، ناسياً أو متناسياً تحديد موقفه الوجودي من مشروعية بقائها ككيان جامع لكل هؤلاء المصلحين للأرض – من أمثال الوالي السابق كاشا – أو أولئك المفسدين فيها من وجهة نظر مناصريه) ..!

لا شيء يفرح الحكومة أكثر من إلهاء الناس بنفي المطالبة الشعبية بعودة (هذا) وتأكيد التأييد الجماهيري لتعيين (ذاك)، فالأمر كله في إطار التفاصيل التي لا تجرح في مشروعية بقائها، والحال برمته لا يعني لها أكثر من اعتراض ربة منزل على تغيير مكان قطعة أثاث في منزل زوجية كاثوليكية لا خلاف – بين الطرفين - على كونها مقدسة ..!


الأحداث

تعليقات 13 | إهداء 1 | زيارات 3585

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#283009 [حمزة]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 09:37 AM
اراك تخلطين دائمآ السياسه بالفلسفة وتجيبي لينا امثال سقراط وافلاطون وووووو. فلسفة وجعجعه في الفاضي وماعندك موضوع ياكوزة ياخريجة صحيفة الراي العام . ..


#283007 [حمزة]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 09:37 AM
اراك تخلطين دائمآ السياسه بالفلسفة وتجيبي لينا امثال سقراط وافلاطون وووووو.


#282777 [hasan hasoon]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2012 09:06 PM
اجزم واقسم كمان ان احداث نيالا ليست حبا فى كاشا ولا كزها لحماد وليس خلفها تخطيط ولا كل ما يقال انما هى تعبير عن مدى كره المواطن العادى لعنجهية وتعالى وصفاقت المؤتمر الوطنى وبيان ان عقلية الوطنى التى حرقت وقتلت فى دارفور وشردت وتباهت بذلك ولازالت تتحدى هى هى ولم يتغير شى


#282706 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2012 06:10 PM
لو رأيتِ حالهم يا سيدتي لما فكرتِ في استوكهولم ولا ولا ريكيافيك هؤلاء المساكين بالكاد يعيشون ! تمسكهم بواليهم يعني انه احسن من غيره ! رأيت جورج كلوني وسطهم تماما فخجلت من حالهم وحالي ! لعنة الله علي السلطة والسلاطين ومن والاهم باحسان او بغيره ! لعنة الله علي الظلم والظالمين


#282675 [ismat]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2012 04:46 PM
هل ترجمة عقدة إستوكهلم هي الكلب بيريد خناقو


#282634 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2012 03:50 PM
الفضلى منى ابو زيد ، شكر الله سعيك و لك اجر المحاولة ، لا نعيب على النخب في بلادنا هكذا اوصاف فنحن شعب ننتقص من قدر بعضنا البعض ، لم يكن كاشا خيار مجلس شورى المؤتمر الوطني ليكون مرشح الحزب في الإنتخابات إياها و لكن فرضته قيادة الحزب و (البتغبن يبلع بندول) تعليق نافع على إمتعاض البعض ، جاء الرجل والياً بتلك الانتخابات و صفى كل من وقف ضد ترشحه بطريقة سافرة لا يختلف عنها اي مراقب للشأن العام لجنوب دارفور ، ما قام الرئيس و حزبه بتقسيم دارفور لخمس ولايات أمر لا يلبي تطلعات سكان هذا الإقليم الذي انهكه هذا الحزب المترف الذي يفصل المناصب الدستورية ليعيش على دماء الناس منسوبي هذا الحزب ، قولي لي استاذتي كيف بربك ترين والي في ولاية ليس بها أدنى مقومات المدينة لتكون زالنجي و الضعين حواضر لحكومة مكونة من عشرات الدستوريين !!
كيف تتوقعين لشعب سُرق لسانه كذباً و زينت الشوارع بإسم مواطني جنوب دارفور يرحبون برجل المرحلة القادمة حماد اسماعيل !! كلنا حماد !! نحن و ارواحنا تحت تصرفك !!
و الله احمد لمواطني نيالا أنهم حصبوا خيمة المنافقين و الأرزقية الذين جاءوا باكراً لمكان الإحتفال و سهروا ليل نهار لترتيب هذه المناسبة الفشنكي !!
و لكن أين أجهزة اعلامنا و من يقع عليهم عبء التغطية ؟ كانوا مع حماد يقاسمونه الإبتسامة و النظرات و يعكسون له حرارة الإستقبال التي فضحتها الجماهير .
فليكن سكان نيالا مصابون بتلك العقدة و لكن لا يستقبلون جلاد بجلاد بل يستطيعون أن يقولوا تباً لكم و لأفعالكم ، و غير بعيد الضعين تنتظر قدوم وفد المنافقين لتنصيب الوالي (الإسبير) بعد أن رفض كاشا امر الرئيس و قاطع مسرحية اداء القسم ، أخشى أن تسمى هذه عقدة كاشا !!
من منازلهم : الذي جعل كاشا محبوباً عصيانه لنافع و البشير ، لم يكن مُرسال الشوق!!


#282513 [rasheed]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2012 11:01 AM
الاستاذه/ الفضلي مني

لك التحيه والتجله

موضوع د.كاشا دا موضوع قبلي بغيض وهذا نتاج سياسات هذه الحكومه البغيضه وهذه المظاهرات لو رفعت سقف مطالبه لمطلب الغالبيه المسحوقه لنجحت.


#282444 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2012 08:16 AM
الابتسامات غير مقصودة ! مقلبني( الكود) الذي لا اري له اي داعٍ ! لك العتبي ياسيدتي


#282441 [طبيب]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2012 08:14 AM
من الأخطاء و العيوب التي يمارسها من يظنون أنفسهم أنهم مثقفين هي الوصاية الفكرية علي المجتمعات. إذا خرجت الشعوب فلأنهم لا يفقهون شيئاً و إذا لم يخرجوا فلأنهم لا يعرفون حقوقهم و لا يعرفون معني الحرية. يا من تدعون العلم و الثقافة أتركوا الشعب في حاله


#282349 [muhajira]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2012 11:18 PM
الكاتب اوالمحلل السياسي الناجح عمله ذي طبيب التشريح يعني يفسر ولايقرر فكانت معطياتك تكون مقنعه اكتر لوقلتي انه في ايادي خفيه هي من وراء التحركات الشعبيه يعني شحن ....اعلام موجهه لكن حاله مرضيه دي شطحه بعيده ومزج غير موفق لعلم النفس بالسياسه.........................


#282294 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2012 09:23 PM
;) ( ) ;( ;) :o (؟) :D ;(


#282287 [ابن عمك ]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2012 09:06 PM
تحليلي غير صحيح وغير موفق !!!! أنا من أبناء الولاية الشمالية محافظة دنقلا ومقيم بالمملكة العربية السعودية ومن خلال متابعاتي للشأن السوداني فإن الدكتور كاشا كان من أميز الولاة لسبب بسيط لأنه التحم بالقاعدة بصورة عفوية دون ارهاب أو تجبر فأحبوه لبساطته وجديته واخلاصه وشخصيا كنت اتوقع مثل ردة الفعل هذه ولو كنت في نيالا لخرجت مع المتطاهرين وسوف اكون فرحا اذا تم تعيين كاشا واليا للولاية الشمالية بديلا لفتحي خليل فما رأيك ؟؟؟


#282242 [daly]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2012 07:22 PM
يا سيدتي ما يحدث الان في نيالا ماهو الا صوت الصريخ العالي لصراع قديم جديد بين اجنحة ومراكز كثيرة داخل دهاليز الحزب الحاكم ,, الصراع داخل حزب حكومة الانقاذ اخذ يعبر عن نفسه في صور كثيرة ومتعددة ..

1- تهميش على عثمان محمد طه وتحويله لمجرد باشكاتب في القصر الجمهوري وابعاد مناصريه من المواقع الحساسة .
2- المذكرات المتعددة من اجنحة متعددة داخل الحزب الحاكم
3- محاولة تصفية بعض القوي داخل الحزب باستخدام ورقة الفساد .
4- الانتقادات العلنية من بعض الولاة لبعض الوزراء
وبكل تاكيد ان مقتل هذا النظام سيكون من داخله وما على الثورة الشعبية الا ان تحمل نعشه لترمي به في مزبلة التاريخ


ردود على daly
Sudan [alrian] 01-27-2012 10:30 AM
بوض النظر
المواطن كوامنو مشحونا
وكت مافى ثوره
ولايحزنون
من مغصته بقى بتفشى ساى
فس فس
بقت مافارقه زاتو تقوم ماتقوم هو الفضل فيها منو البلد دى اوريكم
الاشراف ياشهدا ماتو بعد ماطردوهم للصالح العام ورموهم لطاحونة الفقر والحاجه
ويافى السجون والمعتقلات
والباقى سايق البرادو
ياسايق البردوو
جبلى معاك جيبا وقفطان
ومن القطن الاصلى لبسنا
وبالسكر المبلول لمعه
وفى طريق الانقاز اضربه داير مايدور
ولوقالوليك جلابية كفار قولهم انا ود الانصار
ولو قالوليك دايرنها كفن
قولهم لى ناس الاكسجين
ديل شهدا
ياسايق البرادو
جيبتها من وين
البرادو
المسئولين فى اليابان مابركبوها
وشعب جعان وتلقى فى الشارع عربات تستفز
وتسالو يتلولح ويقوليك الله قال
وهو شيخ
والمواطن واقف فى الشمس راجى هايص واخويا لايص
راجى مواصلاته فى عز الهجير والشمس وتجى عربيه فاضييه يجر ليها الناس عجايز وشباب نسوان وبنات تطق الصفاره يجى عسكرى ابيض فى ابيض ويصفر اقيف يازول جنب يابتاع الحافله س كيف تقيف ماعارف دى منطقه ممنوع الوقوف فيها عشان عربات الناس الاقشا البرادوهات
يرجع المواطن للهجيره عربات تجى كاره فيهو ومكيفاتا تسوى لو
والمواطن واقف والمواطنه واقفه ساعه ساعتين تلاته
المواطن تاكلو الشمس مامشكلا بس مكيفات الجماعه ماتقيف
وعرباتم قشه ماتعترلها
والغريبه هم كانو فى يوم من الايام بركبو المواصلات دى
كانو غبش
نقول سبحان مغير الاحوال ونقول فى رب بشوف من فوق
وسبحان الله بقو يتضارو فى المجتمعات لانو الغنى فى زمنا ده بقا شبهه
وتلوث عزبتو المواطن
ياربي هم بعد فقرنا وجوعنا ده ولحس كوعنا ده وبرضو ماعاجبم ياربي حايجيبو شعب جديد وناس جديد
قالو واحد نافز قال اى نجيب فلبينين ومصريين يشتغلو لانو شبابنا مابشتغل وبقعد مع ستات الشاى
الشباب شرد مرق هاجر طش والفضل مخدر بوسائل التخدير المتوفره اكتر من اى وقت مضى المخدرات بتتباع عينى عينكفى الجامعات والشوارع
والله ده وضع غريب
ونرجع ونقول ربنا موجود


منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية
تقييم
9.01/10 (22 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة