01-28-2012 07:46 AM


مستشفي الدامر تعاني

أبوبكر خلف الله الماحي
[email protected]

وعد تصرخ و شاش مافي ! ولا يهمنا !!. عندما تأملت في وجوه المسؤولين عن أمر الصحة في ولاية نهر النيل ومستشفى الدامر على وجه الخصوص تخيلتهم يقولون هذة العبارة مع مد ألالسن للمواطنيين ، لا لشىء فقط لانهم فسرو صبر وصمت مواطنى المدينة خوف وخنوع بل ورضا ، ونسو إن غضبة الحليم قد تقذف بهم إلى مزبلة التاريخ .
ما يحدث في تلك المستشفى من سوء إدارة وإهمال ناتج طبيعي لسياسة الحكومة الكلية والتي تهدف الى التمكين المدمر فأصبحت بطاقة المؤتمر الوطنى هى الشهادة ألاساسية التى تمكن حاملها من الظفر بأي وظيفة بغض النظر عن الشهادات التعليمية والكفاءة والخبرة وسنين الخدمة ، قل لى بربك سيدى ماذا تقول عندما تعلم ان رئيس اللجنة المسؤولة عن خدمات ألصحة بالمجلس التشريعى مصطفى عبد القيوم مجذوب حسن يحمل شهادة ثانوية لا غير فى زمن عزت وصعبت الوظائف على حاملي شهادة الماجستير والدكتوراه ، وستتجلى وتبرز وتظهر أركان المأساة عندما تتطلع على مهام هذه اللجنة التى يترأسها المتوضىء المذكور : 1/ شؤون التربية والتعليم ومحو ألامية 2/ مسائل البحوث التربوية وقضايا الطلاب 3/ الشؤون الصحية والطب العلاجى والوقائى 4/ أصحاح ألبيئة 5/ أى موضوعات أخرى يحيلها إليها المجلس أو لجنة شؤون المجلس .
أما وزارة الصحة بالولاية فلن أتحدث عنها تكفى حادثة طبيب مستشفى عطبرة المزيف لتعكس مدى وقدر الإهمال الذى تعانيه المرافق الصحية عموما ، هذه الحادثة وحدها كفيلة بأن تزيح جميع مسؤلى الصحة في الولاية من مناصبهم ليحل محلهم اناس يعرفون معنى كلمة صحة . ولكن ( تقلة الدم يخلوها لى منو) عدت الحادثة دون أن نسمع عن إستقالات او إقالات . و (اللذيذ) في ألامر ان الوزيرة الحالية أصبحت تعرف بأسم وزيرة مستشفى عطبرة في أوساط شباب مدينة الدامر .
أما عن الاخفاقات التى تحدث داخل مستشفى الدامر فأقل ما يمكن أن توصف به إنها مخجلة ، فقلد داهمنى الضحك والبكاء في آن واحد عند سماعى خبرتعسر إجراء سبع عمليات ولادة مستعجلة بسبب عدم وجود خيوط العمليات الجراحية ! أى والله مافى خيط عديل كدة !! وجاء الدكتور لزوى الحالات المستعجلة بلسان حال يقول :( اتصرفو شوفو لينا خيط عشان نخارج ليكم نسوانكم ديل ) فتفرق المجبورين يضربون فجاج الارض بحثا عن خيط .
ومن المضحكات المبكيات ايضا أن للمستشفى مجلس أمناء ! لهم مهام لو قامو بها لما حق لاحد ان يصف مستشفانا بمستشفى المآسى . وكما لها مدير إدارى وكذلك طبي يمثل الكنكشة على اصولها حيث يقبع في هذا المنصب الادارى المهم من سنين طويلة وله مقدرة كبيره على تطفيش الاخصائيين من المستشفى حفاظا على مركزه فيرحل الاخصائى قبل ان يجف حبر كتابة عقدة مع المستشفى .
نحمل في دواخلنا تقدير واحترام كبير لمعظم الاطباء والممرضين بل والعاملين داخل المستشفى فهم في محاولة دائمة لتقديم اكبر قدر من المساعدة لمن يقودة القدر ليطلب خدماتهم ولكن عدم مقدرة إدارة المستشفى ووزارة الصحة على توفير بيئة علاجية مناسبة دائما ما يحرجهم ويجعل خدماتهم متواضعة أمام ما يطلب منهم ، وكما اننا نعلم ان مرتباتهم ضئيلة للغاية والحوافز تكاد تكون معدومة والمستشفى في حالة ازمة مادية دائمة لا لشىء فقط لان المسؤولين من امر الصحة عدنا مهمومين بمصالحهم الشخصية وتاركين المواطن ليصارع همومة لوحدة وكأن الامر لا يعنيهم .
آخر الكلام يا مسؤلى الغفلة اما ان تقومو بمسئولياتكم كاملة غير منقوصة أو ارحلو غير مأسوف عليكم ، لقد تعاهدنا نحن ابناء الدامر على ان لا نتهاون بعد اليوم ولن نخاف في حق الدامر لومة لائم وسنقف لحقوقها وقفة رجل واحد الى ان نعيد الدامر سيرتها الاولى ونصنع منها عاصمة حقيقية ونزيل عنها ما اصابها في عهدكم المشئوم هذا .

عاجل الشفاء للصغيرة وعد ايمن محمد رحمة الله

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1122

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#282988 [بلديات ]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 09:13 AM
السلام عليكم انا لى تجربة فى مستشفى الدامر قبل 3 اعوام ومنذ ذلك التاريخ لم ادخلها مرة اخرى ... بمناسبة ذكرك للكوادر الطبية وقلت انها تعمل فى بيئة غير مؤهله ... دعنى احكى لك ما حصل منهم ... فى التاريخ المذكور اعلاه لدى طفل عمره حوالى عام وفجاءة بدأ يتغيا وعند عودتى للمنزل اخذته على وجه السرعه وعملت له كل الفحوصات فتم اخطارى ان دمه 33% .. فانزعجت جدا مع ان صحته ولله الحمد كانت تمام .. المهم من المستشفى ذهبت مباشرة لمعمل دكتور وديع وقمت باعادة فحص الدم فى اقل من ساعه فاذا بهم يخطرونى ان نسبة دم ابنى 78% ... وعيله اين الكوادر التى تحكى عنها... وفق الله اهل الدامر واعانهم على مقابلة هذه المعاناة...

ملحوظه انا محتفظ بكل الاوراق من التى تثبت حديثى....

والسلام عليكم


#282954 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 08:34 AM
الله يكون في العون يا ودخلف الله وعون البلد ولكن ستجد نفس هذه الشخصيات الطفيلية الجاهلة في كل مرافق البلد وهي سياسة التمكين التي دمرت الخدمة المدنية المتوارثة من الانجليز ، وهذه نتائج المشروع الحضاري وربما كانت هناك مشاريع خفية لأن الشعارات التي ترفعها هذه الحكومة تفعل عكسها دائماً
اقصد هذه المافيا المستترة بلباس الدين


أبوبكر خلف الله الماحي
مساحة اعلانية
تقييم
5.13/10 (69 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة