01-29-2012 07:48 AM


تعدد الزوجات عند الأثرياء: ضرورة..ترف..ام حب امتلاك?!!

بكري الصايغ
bakrielsaiegh@yahoo.de

1-
***- الدكتورة اماني موسي هلال كانت بحق وحقيق هي شخصية يناير 2012 في السودان ،وسحبت البساط من تحت كل المشاهير قاطبة، بدءآ من رئيس الجمهورية ونائبه ومساعديه ومستشاريه، ومرورآ باعضاء حزبه الصغار والكبار، وانتهاءآ بالنواب والوزراء!!،

***- احتل خبر زواجها والذي اطلق عليه احد الصحافيين لقب (زواج العصر!!) صـدارة الأحداث ، حيث طغت اخبارها بشدة علي اي اخبار هامة بما فيها اخبار الصراع السوداني- سوداني حول النفط، ومجاعة سكان ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وابيـئ،ومذكرة الأسلاميين، والتهديد الأميريكي بالدخول لمناطق المجاعة بالقوة لانقاذ الجوعي وضحايا الحروب، وتصدرت صور أماني الصفحات الأولي ببعض الصحف المحلية وبالألوان(--تارة وهي تضحك ، وتارة اخري وهي بلبس العرس، وصورة ثالثةوهي ضاحكة مبتسمة مستبشرة كيدآ في العزال!! )،..

***- وليت الأمر وقف عند هذا الحد، فقد قامت بعض الصحف ( وكاعلان مدفوع الأجر) بوصف حفل الزواج (الرئاسي) الذي تم بفندق السلام روتانا الذي حيط بإجراءات امنية مشددة شارك فيها أفراد من الجيش السوداني إضافة للشرطة السودانية ورجال أمن بملابس مدنية... وراحت هذه الصحف وتكتب عن الجو الذي كان سائدآ بالحفل، وكيف انه كان واحدة من ليالي ألف ليلة وليلة ولكن بصورة (مودردن) لعبت فيها التكنولوجيا والشاشات البلورية التي عرضت هدايا العريس لعروسه، وشاشات اخري اهتمت بعرض مئات الصور عن العروس منذ ان كانت طفلة وباقي مراحل شبابها،

2-
----
***- جاء في سياق الأخبار الكثيرة عن الرئيس العريس ادريس دبي( 60 عامآ )، رجلآ مزواج، وسبق وان تزوج من قبل 13 مرة ، وان العروس اماني هي الرابعة عشر (والتي ربما لن تكون الاخيرة) في ظل رئيس يملك السلطة والجاهوالنفوذ ، وحتي لااظلم الرئيس ادريس دبي في زواجه هذا، اقول انه وهناك عشرات من الرؤساء العرب والمشاهير اصحاب البلايين والمليادريرات كانت عندهم هواية (تعـدد الزواج)...او مرض الامتلاك!!

3-
---
***- تقول كتب التاريخ، ان فاروق (ملك مصر والسودان) حتي عام 1952، كان يحب النساء ويجري خلفهن كالطفل الصغير رغم انه كان متزوجآ من الملكة فريدة، وتزوج عليها الملكة ناريمان اجمل جميلات مصر وقتها وكان عمرها ستة عشر عامآ، وظل يطارد في النساء حتي وقع في شر اعماله عندما اقام علاقة مع زوجة ضابط بالجيش المصري الذي ماان سمع بقصة العلاقة حتي سارع باطلاق الرصاص علي الملك فاروق فاصابه في احدي عينيه وافقدها له، وظل يحكم مصر والسودان بعين واحدة!!

4-
***- الرئيس الليبي السابق معمر القذافي رغم وفاته الا مئات القصص مازالت تروي عنه وكيف انه كان زير نساء رغم انه كان متزوجآ من السيدة صفية فركاش وله منها سبعة اولاد وابنة، وكان متزوجآ قبلها علي اخري وعملت بمهنة التدريس. كانت احدي هواياته اصطياد الفتيات واجبارهن العمل بالحراسة الخاصة به ( بودي قادر ) ولكنهن في واقع كن محظيات ونساء متعة، وبعد سقوط نظامه تكشفت كل الحقائق وبلسان ضحاياه، وكيف انه اهمل زوجته صفية تمامآ وانغمس في علاقة مع ممرضته الاوكراينية، ومن الأمور التي اضحكت العالم عليه، ان اغرم بوزيرة الخارجية السابقة كونداليزا رايس الي حد الوله!!

5-
***- ال ملك الأردن السابق حسين بن طلال ايضآ كان يحب النساء، تزوج اولآ الشريفة دينا بنت عبد الحميد، ابنة عم من الدرجة الثالثة لوالده الملك طلال، في حين كان عمره هو 19 سنة. وانفصلا في عام 1956 ليتم الطلاق في عام 1957. وتزوج بعدها أنطوانيت غاردنر، وهي ابنة النقيب البريطاني المتقاعد والتر برسي غاردنر الذي كان يعمل في الأردن. وغير اسمها إلى منى الحسين في 30 يناير 1962. طلقها بيوم 21 ديسمبر 1971. وتزوج للمرة الثالثة من علياء بهاء الدين طوقان أو الملكة علياء، توفيت في حادث تحطم هليكوبتر عام 1977 ( ويقال- والعهدة علي الرواة الاردنييون)، ان الملك حسين هو الذي دبر حادث سقوط الطائرة ليتخلص منها!!..وكانت زوجته الأخيرة هي إليزابيث نجيب حلبي أو الملكة نور الحسين، استمرت زوجة له حتى وفاته عام 1999.

6- ***- الرئيس انور السادات وقبل ان يصبح رئيسآ، كان متزوجآ من السيدة اقبال ماضي ( التي توفت عام 2010 عن عمر يناهز 93 عامآ) وله منها راقية وراوية وكاميليا. وبعدها السيدة جيهان السادات. وقالت اقبال ماضي أنها كانت زوجة السادات عند زواجه من جيهان، وكانت تدلل على ذلك بتاريخ ميلاد ابنتها كاميليا التى ولدت بعد وقوع الطلاق بفترة قصيرة للغاية، وهى النقطة التى كانت محل خلاف بينها وبين جيهان، التى مازالت تؤكد أنها لم تتزوجه إلا بعد طلاقه من إقبال.

7-
***- الرئيس عمر البشير تزوج ارملة الرائد ابراهيم شمس الدين بعد مصرعه في حادث انفجار طائرة (الانتينوف) بغرب السودان، وكان البشير قد دعا المواطنيين للزواج مثني وثلاث ورباع ويتكاثروا ويزدوا النسل، ومن الاخبار انه وماان انتهي من تريحه هذا حتي سارع العشرات من ناس حزبه ويتزوجون ارامل ضحايا حروبهم،

***- وهناك نكتة معروفة قيلت وقتها حول مناشدة البشير بالزواج من ارامل الشهداء، وتقول المزحة ، ان البشير طلب من احد كبار ضباطه بالقوات المسلحة التوجه لمناطق العمليات الحربية بالجنوب، فرد عليه الضابط بغضب: سعادتك، انت نويت علي مرتي ولاشنو?!!

***- اول من لبي نداء البشير وتزوج علي زوجته الاولي، كان الدكتور الطيب محمد خير (سيـخة)، ونشرت الصحف المحلية خبر زواجه الثاني،

8-
-----
البشير يدعو إلى تعدد الزوجات لمضاعفة السكان
*****************************************
المـصدر:
http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=4734
---------------------------------------------
***- دعا الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى تعدد الزوجات في المجتمع السوداني حتى يتضاعف عدد سكان السودان البالغ في الوقت الراهن ثلاثين مليون نسمة. وأشار إلى أن البلاد بحاجة إلى المزيد من البشر لتحقيق التنمية.

***- وجاءت دعوة الرئيس السوداني ضمن كلمة ألقاها أمام حزب المؤتمر الوطني الحاكم وعرضها التلفزيون في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء .

***- وقال البشير إن على السودانيين تجاهل سياسات تنظيم الأسرة مشيرا إلى أن السودان بحاجة إلى المزيد من البشر من أجل التنمية لكونه أكبر بلدان أفريقيا ولغناه بالموارد موضحا أن السودان لن يستطيع بلوغ هذا الهدف إلا من خلال تعدد الزوجات.

***- يشار إلى أن حكومة الخرطوم الحالية برئاسة البشير عمدت منذ وصولها السلطة عام 1989 إلى تطبيق برنامج الزواج الجماعي \"زواج البركة\"، وتم عقد آلاف الزيجات بمهور رمزية في جميع أنحاء السودان تحت إشراف وتمويل منظمات حكومية وغير حكومية.

***- كما تطبق مؤسسات الدولة هذا البرنامج بصورة شبه سنوية بين موظفيها، وكثيرا ما دعا الرئيس البشير - الذي يحضر معظم هذه الاحتفالات - الرجال المتزوجين إلى اتخاذ زوجتين أو أكثر لزيادة نسبة السكان في هذا البلد مترامي الأطراف.

9-
***- وطالما ونحن بصدد الكلام عن تعدد الزوجات في السودان، فنقول انه وقد ورد في كتاب (تاريخ السودان) للمؤلف نعوم شقير، ان الامام محمد المهدي مات عن 100 امرأة منهن اربعة شرعيات عرفن بامهات المؤمنين، وقد حبسن في منزله بامدرمان ولم يسمح لهن بالزواج الي مابعد الفتج الاخير، فاطلق سراحهن فتزوجن بعضهن،

10-
***- السلطان علي دينار كان يتزوج من بنات السلاطين وله من الاولاد للبنات «125» توفوا جميعاً عدا البنات حرم موجودة بالفاشر وكُبرى بالخرطوم وزمزم توفيت قبل أيام بالفاشر وحالياً أحفاده يتحركون في كل الإتجاهات وتم تعيين إبراهيم يوسف علي دينار سلطاناً،

روابـط سودانية حول اتعـدد الزوجات في السـودان....
-----------------------------------------------
11- كتبت إقبال قاسم حسين مقالة نشرت بموقع (الحوار المتمدن) بتاريخ- - 2010 / 10 / 14 -وجاء تحت عنوان: ( اوقفوا تعدد الزوجات..وكل اشكال العنف ضد المرأة )، ولما كان مقالها طويلآ فاورد الرابط الخاصة بها:

اوقفوا تعدد الزوجات..وكل اشكال العنف ضد المرأة
************************************************
المـصدر:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=231974

11-
حملة لمنع تعدد الزوجات في السودان
********************************
المـصدر:
http://www.elaph.com/Politics/2005/3/47316.htm

12-
تعدد الزوجات ..انانية رجال ..أم انتهازية نساء؟!
*************************************************
المـصدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-6472.htm

تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 4395

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#285261 [Ali Dinar]
1.13/5 (25 صوت)

01-31-2012 10:56 AM
أخونا أحمد تاج

بالنسبة للتشريع الآلهي فى تعدد الزوجات هذه بعض منها إجتهاداً من أهل العلم ولله حكمته وهو لا يسأل عما يفعل ويكفي يا أحمد أن التشريع من الله فكيف يشك مسلم فى حكمه وإن جهل بعضهم؟؟هذا التشريع باقٍ إلى قيام الساعة رضى الناس أم أبو وإليك ولمن يجهل الحكمة يقول أهل العلم:-

- التعدد سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل لكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة .

تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، مما يعود بالضرر عليها وعلى المجتمع :

الرجال عرضة للحوادث التي قد تودي بحياتهم ، لأنهم يعملون في المهن الشاقة ، وهم جنود المعارك ، فاحتمال الوفاة في صفوفهم أكثر منه في صفوف النساء ، وهذا من أسباب ارتفاع معدل العنوسة في صفوف النساء ، والحل الوحيد للقضاء على هذه المشكلة هو التعدد .
من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة .
التعدد ليس في دين الإسلام فقط بل كان معروفاً عند الأمم السابقة ، وكان بعض الأنبياء متزوجاً بأكثر من امرأة ، فهذا نبي الله سليمان كان له تسعون امرأة ، وقد أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رجال بعضهم كان متزوجاً بثمان نساء ، وبعضهم بخمس فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإبقاء أربع نساء وطلاق البقية .
قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى .
وقد تكون المرأة من أقارب الرجل ولا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها .
هناك مصالح مشروعة تدعو إلى الأخذ بالتعدد : كالحاجة إلى توثيق روابط بين عائلتين ، أو توثيق الروابط بين رئيس وبعض أفراد رعيته أو جماعته ، ويرى أن مما يحقق هذا الغرض هو المصاهرة – أي الزواج – وإن ترتب عليه تعدد الزوجات .


#285077 [بكري الصايغ ]
1.00/5 (24 صوت)

01-31-2012 02:32 AM

معلومات عـن تعـدد الزوجات:
***************************
1-

اولآ: تعدد الزوجات:
******************
المصـدر: (ويكيبيا)- الموسوعة الحرة،
----------------------------------
***- عدد الزوجات هو أن يتزوج الرجل أكثر من زوجة في وقت واحد، تعدد الزوجات جائز في الكثير من الشرائع مثل الإسلام و غير موجودى فى المسيحيه أو اليهوديه. في حين تبيح قوانين بعض الدول تعدد الزوجات فإنه ممنوع في دول أخرى وأحيانا قد تصل العقوبة للسجن. يختلف العدد المسموح به من الزوجات من ديانة لأخرى، ففي حين يحدده الإسلام بأربع زوجات فإن بعض الديانات لا تضع حدا على عدد الزوجات مثل طائفة المورمون. يختلف انتشار تعدد الزوجات في -الديانات التي تبيحه- بحسب الثقافة العامة من دولة لأخرى، فمثلا يعد تعدد الزوجات ممارسة شائعة في دول الخليج العربي بينما هي قليلة الحدوث في دول شمال أفريقيا برغم أنه مباح قانونا.

تعدد الزوجات والحكمه منه
-----------------------
عاملان طبيعيان:
---------------
**- الرجل محبا للنساء ميالا لحيازة أكبر عدد منهن، فلكيلا يستغل هذا الميل في الاستمتاع بهن فقط شرع التعدد في زواج شرعي يتفق وكرامة الإنسان.

***- التعدد استجابة لعامل جنسي في طبيعة الرجل والمرأة، ففاعلية الرجل الجنسية مستمرة وممتدة بينما قابلية المرأة متقطعة بسبب الحيض والحمل والولادة وغير ممتدة إذ تنتهي بسن اليأس.

ذكر التعدد في القرأن:
------------------
***- جاء ذكر التعدد في القرأن في سورة النساء فقال تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء).

التعدد في علم النفس:
------------------
***- بعض علماء النفس الغربيين يرى أن الميل إلى التعدد فطري عند الرجل، وهناك دراسة أمريكية حديثة تقول: إن السائد لدى علماء النفس والاجتماع الغربيين هو أن الرجل يميل تكوينيا إلى تعدد الزوجات، ونظام \"الزوجة الواحدة\" يتعارض مع طبيعته التكوينية، فقد اندلعت في المحافل العلمية الأمريكية أخيرا سجالات حامية حول ما إذا كانت الغيرة والعشق والجاذبية الجنسية سمات موجودة أساسا داخل المخ البشري أم أنها نتاج للثقافة والتربية.

2-
----
ثـانيآ: رأي العلماء في مسألة تعدد الزوجات ...
********************************************
1-
***- أكد علماء في الشريعة الإسلامية، أن الإسلام لم يشرّع تعدد الزوجات للحد من ظاهرة العنوسة، في أول رد علمي على القضية التي فجرتها الدكتورة فوزيه عبد الستار (رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب الأسبق).

***- وكانت الدكتورة فوزية أثارت قضية إباحة تعدد الزوجات عملا بالنصوص القرآنية وقالت: \"إن عدم الأخذ بها تسبب في انتشار العنوسة في العديد من الدول العربية والإسلامية بصورة كبيرة وخاصة في مصر\" حيث كشفت إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن هناك 4 ملايين عانس في مصر وعلى هذا يجب العودة إلى التعدد في الزوجات. إلا أن مشايخ وعلماء الأزهر رفضوا تعدد الزوجات كوسيلة للقضاء على العنوسة.

2-
***- ونقلت صحيفة (الراية) القطرية، عن الدكتورة إلهام شاهين (الأستاذة بجامعة الأزهر) تأكيدها أن تعدد الزوجات كان أحد الأمور التي واجهها الإسلام بتشريع متدرج تحوطه مجموعه من الشروط تجعل إباحته حالة استثنائية أو ضرورة لها مبرراتها وضماناتها في الوقت الذي توضح النصوص القرآنية الاقتصار على زوجة واحدة هو الأقوى وعلى ذلك يكون التعدد محصورا في حالات محدودة للغاية أولها أن تكون الزوجة عاقرا وحسم الأطباء عدم إنجابها أبدا ثانيا مرض الزوجة مرضا شديدا يحول بين الرجل وحقه الشرعي ثالثا حب الرجل لامرأة أخرى حبا شديدا ويخشى على نفسه من الوقوع في الزنا رابعا عدم الانسجام الجنسي بين الزوجين كل هذه الأمور تبيح للزوج أن يلجأ للتعدد ولا علاقة لتعدد الزوجات وقضية العنوسة.

3-
***- فيما اعترضت الدكتورة سعاد صالح (عميدة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر) على أن يكون التعدد حلا لمشكلة العنوسة لأن الضرر لا يزال مطروحا خاصة وأن التعدد تشريع إسلامي يقوم على العدل التام بين الزوجات وبين أبناء الزوجات وهو ما أصبح مستحيلا في ظل عدم مسؤولية بعض الأزواج عن زوجة واحدة فضلا على الظروف الاقتصادية التي يستحيل معها أن يوفر الزوج العدل المادي للزوجتين من حيث السكن والإنفاق والكسوة مما يترتب عليه مشاكل أسرية كثيرة وتشعر الزوجة الثانية بالظلم كما أن الإسلام حين أباح التعدد لم يجعله مطلقا ولكن قيده بقيود كثيرة في قوله تعالى (ولن تستطيعوا أن تعدلوا) فمن المستحيل أن يستطيع الزوج في ظل هذه الظروف أن يطبق حدود الله.

4-
***- الشيخ جمال قطب (رئيس لجنه الفتوى بالأزهر الأسبق) يرى أن تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية نوعا من أنواع الحلال شرعه الله وهو ليس مطلقا كالطعام والشراب بل شرع كحل للأزمات فلا يظن أحد أن تعدد الزوجات باب مفتوح لكل من يريد فقد يحتاج الزوج إلى أخرى لسبب أو أكثر في الزوجة الأولى والإسلام لا يفرض على الأولى التسليم بالتعدد والرضا ولكنه يتيح لها إما أن تقبل وتتيح لأنثى أخرى مكانا بجوارها، وإما أن ترحل وتترك المكان, وليس في ذلك أدني ضرر لأن الرجل لا يريد حبس الأولى ولكن يريد إكرامها.

3-
-----
ثـالثـآ: إبطال منع تعدد الزوجات يرهب نساء ليبيا
*************************************************
http://www.elaph.com/Web/news/2011/10/692840.html

4-
رابعـآ.: تعـدد الزوجات فـي اليمـن:
***********************************

تعدد الزوجات.. الهواية المفضلة للمسنين في اليمن !!!!!!!!!!!
--------------------------------------------
المصـدر:
http://www.amanjordan.org/a-news/wmview.php?ArtID=2323
-------------------------------------------------
لشباب يقبلون على الزواج بالارامل وتطبيق نظام الزوجة الواحدة، بينما يتقافز كبار السن من زيجة الى اخرى مفضلين العذروات على غيرهن!!

***- يمثل الشخص الاكبر سنا الهرم الاقوى والسلطة الحقيقية في الاسرة اليمنية الامر الذي يجعل رغباته طلبات مقدسة لها اولوية خاصة تلزم جميع افراد الاسرة بالسعي الى تحقيقها بالاضافة الى انه يظل ممسكا بزمام جميع الامور المادية والاجتماعية حتى وفاته.

***- وتعدد الزوجات هي الصفة المشتركة بين معظم كبار السن في اليمن حيث يحرص هؤلاء على اقتناء النساء كالسلع تماما مستثمرين وجاهتهم الاجتماعية وقدرتهم المادية للضغط على الفقراء من الناس واستغلال فاقتهم وحاجتهم ووضعهم الاجتماعي لتزويجهم بناتهم اللواتي بعمر الزهور. وفي الوقت الذي يحلم فيه الكثير من الشباب بزيجة واحدة وتحول الظروف الاقتصادية المتردية دون تحقيق احلامهم، نجد الكثير من كبار السن يتقافزون من زيجة الى اخرى في محاولات متكررة لتجديد حياتهم واستثمار ما بقي من اعمارهم. ومع اشتداد ازمة غلاء المهور يتجه الكثير من الشباب للزواج بالارامل الاقل مهرا مفسحين المجال امام ابائهم وربما اجدادهم في بعض الحالات للظفر بما لم يستطيعوا الحصول عليه من العذروات بمكانتهم القبلية ووجاهتهم الاجتماعية.

***- وتظل جميع الزوجات خاضعة لمعيار التغيير بالطلاق باستثناء الزوجة الثابتة ام الورثة التي لا يتم تطليقها حفاظا على مشاعر ابنائها وبناتها الكبار.

***-كما يحرض بعض كبار السن على تطليق زوجاتهم الجديدات بشكل سري قبل وفاتهم وذلك لكي لا يحصلن على ميراث من بعدهم او يشاركن اولادهم في الميراث.

***- وهكذا يتضح ان تعدد الزوجات بالنسبة للكثير من كبار السن في اليمن عبارة عن هواية مفضلة يستعين بها هؤلاء مفضلة يستعين بها هؤلاء على القضاء على الاحباطات النفسية التي ترافق التقدم في العمر كاليأس والملل وبدافع اساسي من حب البقاء ومحاولة استعادة ولو جزء بسيط من مغامرات الشباب التي ولت بلا رجعة.


#284981 [بكري الصايغ ]
1.01/5 (25 صوت)

01-30-2012 11:27 PM

1-
-----
***- وبث موقع جريدة (الراكوبة) الموقر، اليوم الأثنين 30 يناير 2012، موضوعآ تحت عنوان:
( استفحال ظاهرة الزواج السريّ في موريتانيا ). وجاء في قلب الموضوع فقرة تقول:

(ولا يزال المجتمع الموريتاني الذي تحكمه تقاليد وعادات القبيلة تعطي للمرأة الكثير من الحقوق المادية والاجتماعية، يرفض الزواج الثاني ويعتبره انتقاصاً من حق المرأة، وقد أظهرت دراسة حديثة أن الزواج الثاني في موريتانيا يؤدي الى ارتفاع حالات الطلاق والتفكك الأسري، حيث تحتل موريتانيا المرتبة الأولى في العالم العربي من حيث نسبة الطلاق، والتي تقدرها كتابة الدولة لشؤون المرأة بـ40% بين الزيجات في الريف، و37% في المدينة، بينما تقدرها منظمات أهلية مستقلة بـ42% على المستوى الوطني).

2-
---
استفحال ظاهرة الزواج السريّ في موريتانيا
***************************************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-42596.htm


#284943 [بكري الصايغ ]
1.00/5 (24 صوت)

01-30-2012 10:38 PM

1-
-----
الأخ الحبيـب،
gafar elmubarak- جعفر المبارك،

تحية الود، والأعزاز بقدومك الميمون ومشاركتك المقدرة.

***- لو تمعنت بدقة ياأخ جعفر في تعليقات القراء الكرام تجدهم وقد ابتعدوا تمامآ عن الأثار السيئة التي يخلفها (تعدد الزوجات) اجتماعيآ ... وراحوا ينهجون نهجآ دينيآ. ولا احدآ منا ينكر ان غلب اطفال الشوارع والمشرديين هم نتاج (تعدد الزوجات). وتعتبر نيجيريا الدولة رقم واحد بين كل الدول الاسلامية وبها (تعدد الزوجات) ونيجيريا حاليآ بها نحو 2 مليون طفل مشرد ازدحمت بهم شوارع المدن الكبري!!



2-
----


الأخ الـحبيـب،
علي دينار،
(أ)-
تحياتي ومودتي الصادقة، وألف شكر علي زيارتك الثانية، ولكن ياأخ علي والله انا ماوقعت في المحظور عندما قمت بالكتابة حول موضوع يشغل بال رجال الفقة والدين والقانون، وبما اننا نتفق معآ علي ان اللاسلام ليس دينآ جامدآ وقابلآ للتطور، فكان لابد ان نفتح مواضيع كثيرة موجودة في ديننا ونناقشها لا معاندة فيه. هناك مثلآ قضية الرقيق والتي موجودة في قلب القرأن الكريم،

(ب)-
نظام الرق في الإسلام
******************
المصـدر:
ويكيبيا- الموسوعة الحرة-
-------------------------
***- حللت المذاهب الرئيسية الفقهية في الإسلام المعترف بها الرق على مدار تاريخ.

***- الرسول محمد والعديد من رفاقه قاموا بشراء وبيع وتحرير والقبض على العبيد. استفاد العديد من العبيد من الإسلام حيث تحسنت أوضاعهم بالنسبة لما كانوا عليه في مجتمع ما قبل الإسلام.

***- وقع تحول في الفكر الإسلامي وتم إعادة تفسير القرآن في نهاية القرن التاسع عشر، وأصبح الناس يرون أن العبودية والرق يتعارضان مع مبادئ الإسلام التي تدعوا إلى العدالة والمساواة.[2] هذا التفسير لم يكن مقبولاً من قبل الحركة الوهابية في المملكة العربية السعودية.[3]

***- الشريعة الإسلامية تناولت موضوع الرق بقدر كبير من التفصيل.

***- القرآن والحديث ينظر إلى الرق على أساس أنه أمر استثنائي يمكن استخدامه في ظل ظروف معينة ومحدودة.

***- فقط الأطفال من العبيد أو من غير المسلمين من أسرى الحرب يمكن أن يصبحوا عبيدًا لكن يمُنَع تمامًا أن يكون أي طفل مسلم حديث الولادة عبدا لأي شخص. كما أن الإسلام وضع قانون العتق من العبودية ليكون واحدًا من الأفعال الفاضلة العديدة المتاحة لتكفير الذنوب.

***- ووفقا للشريعة، يعتبر العبيد بشر ويمتلكون بعض الحقوق على أساس إنسانيتهم. بالإضافة إلى ذلك، المسلمين العبيد يتساوون مع الأحرار المسلمين في القضايا الدينية ويتفوقون على غير المسلمين سواء كانوا أحرارًا أو عبيدًا.

***- العبيد لعبوا أدوارًا اجتماعية واقتصادية مختلفة من عمال إلى أمراء. كان العبيد يعملون في الري والتعدين والرعي والجيش حتى أن بعض الحكام اعتمدوا على العبيد في المجلات العسكرية والإدارية إلى درجة أنهم استولوا على السلطة. ومع ذلك، لم يتعامل الناس دائمًا مع العبيد وفقا للشريعة الإسلامية. ففي بعض الحالات كانت حالة العبيد شديدة القسوة مما أدى إلى انتفاضات مثل ثورة الزنوج. لم يكن عدد العبيد كافيًا لتلبية الطلابات في المجتمع المسلم لأسباب متنوعة. هذا أدى إلى استيراد أعداد ضخمة من العبيد مما أدى إلا معاناة هائلة وخسائر في الأرواح بسبب القبض على العبيد ونقلهم من دول غير إسلامية. لم يكن الرق في الشريعة الإسلامية مبنيًا على العنصر العرقي أو اللون نظريًا لكن لم يكن الحال هكذا دائمًا في الممارسة العملية.

***- كانت تجارة الرقيق عند العرب مكثفة ونشيطة في مناطق غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرق أفريقيا. بلغ هذا النشاط أدنى مستوياته بحلول نهاية القرن التاسع عشر.أصبح الرق محظورًا ومقموعًا تدريجيًا افي أراضي المسلمين في أوائل القرن العشرين (بعد الحرب العالمية الأولى). كان ذلك إلى حد كبير بسبب الضغوط التي مارستها الدول الغربية مثل بريطانيا وفرنسا.[3] ومع ذلك، هناك من يمارس العبودية في الوقت الحاضر في الدول الأفريقية كتشاد وموريتانيا والنيجر ومالي والسودان معللين ذلك بسبب عدم تحريم الإسلام للعبودية.


#284931 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 09:58 PM

الأخـت الـحبيـبة،
بت الخرطوم،

تحياتي ومودتي، وفرحت بزيارتك، ولكن تعليقك القلت فيه;(--اما نحن المسلمين كما امرنا الله لانقرب الزنا)، فدي عاوزة وقفة صغيرة لاقول لك (انت ماعايشة معانا في كوكب الأرض ولاشنو?!!). ياأختي الزنا موجود في كل مكان بلا استثناء وبكل دول العالم بلا استثناء...، بل وازيدك علمآ بانني قد طالعت قبل ايام قليلة مضت، ان \" هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة قد قامت بالقاءالقبض على باكستاني يدير وكر لدعارة في مكة!!...ونشرت الصحف الخبر، والذي هو دليل عندي ان الدعارة لاتعرف الحدود، وموجودة عند كل الاجناس...حتي في مكة المكرمة...وفي الخرطوم عندنا دار (المايقوما) خير شاهد ودليل علي ان الزنا موجود في نظام الانقاذ الأسلامي...كما في الغرب!!

***- اما تعليقك حول انني متأثر بالافكار الغربية- ومع احتراماتي لشخصك الكريم- فهذا شأن خاص بي!!.


#284886 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 08:14 PM

الأخ الـحبـوب،
احمد تاج،

تحياتي الحارة أخي أحمد، واعتذر لك حار الأعتذار في عدم ردي الفوري علي تعليقك الكريم وبحسب وصول وترتيب كل تعليق، وألف ألف شكر علي كلامك ومساهمتك المقدرة.

وهـاك ياأخي أحـمد هذه الروابط التي تشيـب الرأس:
************************************************
1-
رجل أعمال مصرى تزوج من 600 فتاة...
http://www.elghad.com/Read.asp?News_Id=2010100010243

2-
شهريار سعودي تزوج 13 امرأة في 3 سنوات...
http://www.masrawy.com/moraselon/ArticlesDetails.aspx?AID=86030

3-
القبض على رجل أعمال مصر تزوج أكثر من 20 فتاة قاصرة في عامين...
http://www.albawaba.com/ar/ط³ط§ط®ط±ظˆظ†/ط§ظ„ظ‚ط¨ط¶-ط¹ظ„ظ‰-ط±ط¬ظ„-ط£ط¹ظ…ط§ظ„-ظ…طµط±-طھط²ظˆط¬-ط£ظƒط«ط±-ظ…ظ†-20-ظپطھط§ط©-ظ‚ط§طµط±ط©-ظپظٹ-ط¹ط§ظ…ظٹظ†

4-
مدرس ثانوي يتزوج عرفياً بـ ـ132 طالبة ما أصاب أولياء الأمور بحالة من الذعر ...
http://www.arabnews.ca/NEWS1/2010-10-06-02-44-14/2011-03-27-05-28-43/7807-------132--------.html

5-
مصري يتزوج 19 مرة ويحلم بالفنانة \"يسرا\" لتكمل العشرين...
http://castancafe.com/forum/showthread.php?t=95958

6-
مصري تزوج 203 مرات ومازال يبحث عن بنت الحلال...
http://www.ww7w.net/archive/index.php/t-1200.html


#284721 [مواطن ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 03:09 PM
الأستاذ بكري الصايغ ...تحياتي ... بعد أن قرأت ردك على أحد المعلقين الكرام بأن الأوربيين يستغربون
من المسلمين أو الشرقيين في مسألة تعدد الزوجات , في اعتقادي أن الأوربيين لديهم نفس مشكلة المسلمين
أي (تعدد الزوجات ) ولكن بصورة مختلفة فالأوربيين لديهم ما يسمى GIRL FRIEND وهم في الغالب
لا يتزوجون من ال GIRL FRIEND
فهم يقضون وطرهم من ال GIRL FRIEND ثم يتصرفون الى شؤونهم , في اعتقادي أن كلا الحالتين
المسلمين والأوربيين فالمسألة لا تتعدى الجنس والمتعة ....


ردود على مواطن
Saudi Arabia [ِِِAli Dinar] 01-30-2012 05:15 PM
هل أنت صاحب عقيدة ؟؟ كيف تساوي GIRL FRIEND مع أخرى تزوجت بشرع الله؟؟


#284710 [مواطن ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 02:58 PM
الأستاذ بكري الصايغ .....تحياتي .....الأوربيون لديهم نفس مشكلة المسلمين ( تعدد الزوجات ) ولكن
بصورة مختلفة أو ما تسمى BOY FRIEND أو GIRL FRIEND
وغالبية الأوربيين لا يتزوجون ال GIRL FRIEND فالمسألة في كلا النموذجين المسلمين
والأوربيين مسألة جنسية بحتة ...


#284656 [ِِِAli Dinar]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 02:10 PM
أخي أحمد تاج، إقرأ تعليقي لتعرف أن سيرة من ذكرت لم يردوا فى تعليقي ولتدرك أنني أتكلم عن مبدأ تعدد الزوجات وحكمة التشريع فيه التى غابت عنك وعن من تتكلم عنهم وإن جهل الناس هذه الحكمة فهذا لقصور في الفهم أو سوء فهم أو خبث من النوع الذى يأنف الإنسان عن الخوض فيه ولو قرأت الموضوع والتعليقات الواردة بتمعن لتعوذت ألف الف مرة بعد أن تشهد لله بالكمال وبالعدل.
فأنت تساوي - والعياذ بالله - بين الزوجة التى ترضى بحكم الله فى أن تكون زوجة لرجل متزوج على سنة الله ورسوله وبين تلك ........................... كما تعبر عنها \"والله يعلم ما تسرون وما تعلنون\" فنقاطك عند الله كلمات يهتز لها عرش الرحمن وأنت تصف إمرأة محصنة بهذا الكلمة التى عجزت عن ذكرها لبقية من حياء فيك وهذه محمدة.
يا أحمد أنا تكلمت عن التشريع وليس الممارسة وكل من ذكرت هم بشر يخطئون ويصيبون وهم محاسبون على ذلك كما وعد الله وليس من أخطأ كمن أصاب، ومثال بسيط: هل كل من صلى أمام الناس مصلي عند ربه؟؟ يا أحمد يأتي أناس يوم القيامة بصلاة وزكاة وحج وصيام ومع ذلك هم فى النار، كيف يدخلون النار وقد عملوا بعمل أهل الجنة؟؟ هؤلاء الذين تتحدث عنهم التشريع منهم براء وما رميت به محصنات هن منه براء وستسأل عاجلاً أم آجلاً لقوله تعالى \"والذين يرمون المحصنات الغافلات....)
لقد كثرُ الناس الذين يتكلّمون بلا ضوابط، وبلا علم، ومن دون معرفة، ومن دون خوفٍ من الله عز وجل، يشككون فى ما شرع الله من أحكام ويقعون في الفُحْش وفى أعراض الناس وينسون أن المشرع هو الله، ولا يتورعون عن الحديث فى أعراض الناس دون تفكير ودون خوف حتى وفى هذا يقول النبي عليه الصلاة والسلام:-
((إنّ الرّجل ليتكلّم بالكلمة لا يُلقي لها بالاً تهوي به فى النار سبعين خريفًا.))

هنالك تعليق بعد تعليقى على كلمتك أرجو الرجوع إليه وقراءته فلا زالت هنالك فسحة من الوقت ما لم تغرغر لتتوب إلى الله وأنت تدمغ المحصنة بالزنا لمساواتك بين الإثنين وأنت تتذاكى على الله بوضع نقاط دون حروف.
مرة أخيرة التشريع من الله وليس من إنسان أو سلطان أو ملك أو رئيس وليسوا هؤلاء قدوة لنا وليس فعلهم بمرجع لنا حتى نسئ الأدب مع الله تبارك وتعالى.
يا أحمد، هل ينطبق حكمك هذا على أمهات المؤمنين ؟؟_ أستغفرك اللهم ربي وأتوب إليك وأبرأ من أن يدور بخلدي ما خطه قلم عبدك أحمد تاج فهو لم يطعن فقط فى طهارة محصنة وإنما فى التشريع نفسه ومن أذعن له.


#284552 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 12:20 PM
الاخ الفاضل بكرى من واقع ردودك اراك كثير ما تتاثر بما يقوله الاعلام الغربى عن الاسلام فهؤلاء قوما لايعرفون حدود الله التى ذكرها الله فى كتابه الكريم وعلينا نحن كمسلمين مجادلتهم بالحجة وليس كما يقوله الغرب صحيح فالغربيون لايتورع احدهم من معاشرة النساء دون رابط شرعى اما نحن المسلمين كما امرنا الله لانقرب الزنا وبالتالى احل الله التعدد فالاحكام الشرعية التى انزلها الله كلها تنصب فى مصلحة البشرية اذا التزامنا بها وطبقناها بما يرضى الله لاخرسنا هذاالاعلام السالب بدلا من ان نتاثر بما يقوله مع تقديرى لشخصك


#284298 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 04:25 AM

الأخ الـحبـوب،
shah - شـاه،

تحية الود، والأعزاز بقدومك المقـدر،

***- تعرف ياأخ شاه، يستحيل ان يمر يومآ علينا هنا في المانيا ولانطالع بالصحف اليومية او نشاهد عبر المحطات الفضائية الالمانية او الأوروبية فيلمآ وثائقيآ عن موضوع اسلامي، وكلها افلامآ في غاية الاحباط عن ممارسات سلبية باسم الاسلام وتطبق في بعضآ من بلاد المسلمين. موضوع ختان الصغيرات في السودان كان ودومآ محل نقاشات بالجامعات والمعاهد العليا، ويستغرب الالمان من سكوت الشعب السوداني برمته عن فوضي علي تشويه خلق الله عن عمد ومع سبق الاصرار...

***- سالني الماني عن مغزي زواج الرجل باربعة نساء، واي فائدة يجنيها صاحب الاربعة زوجات?...وكان اغرب سؤال ديني تلقيته حول هذا الصدد من طالبة المانية تدرس علم اللاهوت تسألني فيه عن سبب عدم وجود اسم (المتزوج) ضمن اسماء الله الحسني وهو الذي يوصي الناس بالزواج ومثني وثلاث ورباع?!!

***- مشكلتنا نحن المسلمون هنا في المانيا، ان الالمان عندهم فكرة خاطئة عنا، اذ يعتقدون ان كل المسلمين في بقاع الارض ملمون المامآ كبيرآ بدينهم، ولذلك في مناقشاتهم معنا يجدون تضاربآ منا في الاراء الاسلامية، فاذا طرح احد المواطنيين المان فمثلآ سؤالآ حول الاسلام، يجد ان وجهه نظر العراقي حول الموضوع تختلف تمامآ عن اراء المغربي والباكستاني!!، عندها يقول الالماني انه وطالما لايوجد رأي اسلامي واحد عند المسلمين، عندها ساقتنع واصدق مايقوله الاعلام الالماني عن الدين الاسلامي!!

***- الشعب الالماني يؤمن بان اسوأ اشياء موجودة بالدول الأسلامية هي:

1- الختان،
2- تعدد الزوجات،
3- الرجـم،
4- الجلد،
5- (الطلاق بالتلاتة)،
6- صعوبة حصول الزوجة علي الطلاق،
7- سفر النساء للخارج مع محرم،
8- عدم وجود قوانين تعطي المرأة حق رئاسة الدولة..وبعضآ من الوظايف الدستورية الكبيرة،
9 - خضوع الزوجة بالكامل للزوج، وهو الناهي والأمر في كل الامور،
10- جرائم الشرف،
11- عدم منح المرأة حق الترشيح والانتخاب، والتعليم، والعمل، والمشاركة الفعالة في المجتمع، وحقها في اختيار حياتها بعيدآ عن ضغوطات الأسرة والمجتمع.


ردود على بكري الصايغ
Saudi Arabia [ِِِAli Dinar] 01-30-2012 05:23 PM
أخونا بكري الصائغ!!! لقد وقعت فى المحظور من السفر إلى بلاد الكفر لضعف العقيدة !! شئ واحد أوكده لك وهو أنك سوف تسأل عن نقاطك الإحدى عشر يوم تقف بين يدي قوي جبار وسوف يقام عليك كل الحدود الواردة فى كتابه عز وجل ما لم تعلن التوبة والتوبة النصوحة لتطاولك على شرع الله ولن تنفعك \"نحنا هنا فى ألمانيا \"


#284263 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 01:27 AM

أراء سـودانية حول موضـوع ( تعـدد الزوجـات ):
********************************************
1-
اوقفوا تعدد الزوجات..وكل اشكال العنف ضد المرأة...
http://www.islamweb.net/php/php_arabic/keyboard/keyboard.htm

2-
لماذا ترفض حواء السودانية فكرة تعدد الزوجات؟؟
http://www.islamweb.net/php/php_arabic/keyboard/keyboard.htm

3-
تعدد الزوجات وجهات نظر...
http://www.helalia.com/vb/showthread.php?t=1636

4-
البشير يدعو إلى تعدد الزوجات لمضاعفة السكان...
http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=4734

5-
الزوجة الثانية في ذاكرة السوداني...
http://www.sudanheart.net/showthread.php?p=146992

6-
تعدد الزوجات ضرورى..!!
http://www.mugrn.net/vb/showthread.php?t=43897

7-
هل يستطيع السوداني الزواج من ثلاث نساء؟!
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/179-2009-03-06-06-48-08/10605-2010-02-05-18-43-20.html

8-
هل انت مع ام ضد تعدد الزوجات ؟؟؟!!!
http://alsayal.com/vb/showthread.php?p=36284

9-
حملة لمنع تعدد الزوجات في السودان ...
http://www.elaph.com/Politics/2005/3/47316.htm

10-
تعدد الزوجات في كندا : كم عدد زوجات الرجل عنده؟
http://sudanah.com/group_discussion_view.php?group_id=59&grouptopic_id=760

11-
هل الزواج باربعة ينهي مشاكل السودان?
http://algorer.net/vb/archive/index.php/t-12728.html

12-
راى بتاعين الرياضيات في تعدد الزوجات...
http://sudanelite.com/vb/archive/index.php/t-8979.html

13-
فاطمة ابراهيم، نضال من اجل الحرية والعدالة الإجتماعية...
http://maakom.com/site/article/39

14-
السودان وزوجاته الأربع!
http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=165&mid=935&ctl=ArticleView&articleId=28281

15-
تعدد الزوجات أم تعدد الخليلات?
http://www.mugrn.net/vb/showthread.php?t=27380

16-
فوائد تعدد الزوجات !!
http://www.sudanclub-bh.com/vb/archive/index.php?t-1620.html

17-
تعدد الزوجات يستهوي عددا متزايدا من الرجال...
http://vb.sudanson.com/archive/index.php/t-4105.html

18-
الزواج في السودان: العذاب قبل النعمة...
http://juventusmania.net/fm/archive/index.php/t-25852.html

19-
تعدد الزوجات ..انانية رجال .. أم انتهازية نساء؟!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-6472.htm

20-
أربعة أوجه للزواج...
http://www.elrwaad.com/vb/archive/index.php/t-5299.html

21-
المحكمة ترفض دعوى روضة جوان بالزواج من جعفر نميري وتصفه بالفاسد...
http://aldar-sd.net/modules.php?name=News&file=article&sid=1149

22-
زواج السر.. ظاهرة في جامعات السودان...
http://www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=6468

23-
أنا وازواجي الأربعة!!
http://www.tajooj.com/vb/archive/index.php/t-1062.html

24-
زواج بقرارجمهورى...
http://www.abnalhuda.com/t4112-topic

25-
نحو 26 مليون دولار مهر الزوجة السودانية الثانية لرئيس تشاد...
http://cedarnews.net/people-768-148

26-
الزواج السرى موضة العصر...
http://www.sudaneseclub-oman.com/vbforum/archive/index.php/t-946.html

27-
هذا يحدث في السودان : مراسم الزواج باتت مجرد مظاهر للتفاخر والمباهاة...
http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=28411

28-
الزواج في السودان بقى ذي مسلسل تركي...
http://al-damr.com/vb/archive/index.php/t-12858.html

29-
ارتفاع حالات الطلاق بمعدلات مخيفة في السودان...
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=3373

30-
ليه الناس بتفتكر نسوان السودان ملطشه !!
http://174.36.244.211/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=32&msg=1134261566


#284244 [احمد تاج]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 12:40 AM
الأخ على دينار ،،، مصيبتنا في جهل المسلمين عن السبب الدى نزلت فيه هده الأيات
هل تعرفه؟؟
إدا كنت تعرفه ما هي علاقة تعدد الزوجات الدى ورد هناك لآسباب معلومة وما يحدث الأن من مهزلة تشتيت الأسر وخلق المزيد من المشاكل ،، فمن لم يقدر ان يدير شأن اسرته الأولى فلن يقدر على ثانية

ولا تحاول تبرير الخطأ بسوء فهم الأيات القرانية

تعدد الزوجات الدى نراه الأن صعلكة وعدم مسوؤلية من المرأة اولاً التى تقبل به والرجل ثانياً


#284236 [gafar elmubarak]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 12:07 AM
ACCORDING TO SOME HISTORIANS,,ALKHALIFA ABDULAHI , ASKED QUEEN VICTORIA TO CONVERT TO ISLAM AND TO MARRY HIS GENERAL WAD DAKIN,,WHO I THINK IS RELATED TO ALKHALIFA


#284217 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2012 11:29 PM

الأخـت الـحبيـبة،
بت الخرطوم،

تحياتي الطيبات وسلامي العطر، وسررت بزيارتك المقدرة، ولكن ياأختي العزيزة ماعارف ليه كلما تجئ سيرة (تعدد الزوجات) نقوم طوالي وننظر للموضوع من ناحيته الدينية ونترك عن عمد الجوانب الاخري الاجتماعية وحقوق النساء المجبورات في اغلب الاحيان علي هذه الزيجات?!!

***- الأعلأم الغربي يصورنا نحن المسلمون باننا شعوب مهوسة بالجنس، ونائمون وقاعدون 24 ساعة في الأسرة مع الأولي والمثني والثلاث والرباع، ولا ننزل من مخادعنا الا للصلاة ونعود مجددآ لقواعدنا ، ومتي جعنا استنجدنا بالدول الاوربية لترسل لنا قوافل الأغاثة!!...سخريات الاعلام تنصب كلها في سلوكياتنا المخجلة والبعيدة عن روح الاسلام !!...سخرياتهم لاذعة ومرة بسبب (تعداد الزوجات)،

***- ان شعوب اوربا تعرف تمامآان (تعدد الزواج) في الاسلام شيئ...ومايطبق في الواقع شيئآ قميئآ ومقرفآ!!، وقد سبق للتلفزيون الالماني من قبل سؤالآ يقول: ( لماذا اصلآ يتزوج المسلم اربعة?)!!

***- اما بخصوص سؤالك حول المعلومة التي وردت في الفقرة(9) من المقالة اعلاه حول نساء الامام محمد احمد المهدي، فقد وجدتها بكتاب ( تاريخ السودان) للمؤلف نعوم شقير، طبعة عام 1981، الصفحة رقم 608.


#284190 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2012 10:26 PM

1-
------
الأخ الـحبيـب،
الصفر البااارد،

تحياتي ومـودتي، وسعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك الغريب والذي قلت فيه;( --يا زول انتا واعي والا سكران لط....ده كلام شنو دها)، فافيدك ياأخي العزيز، ان الله سبحانه وتعالي قد وصانا علي دينه الحنيف، وان نبقي عشرة عليه ونلتزم بتعاليم كتابه، وان نقوم اي اعوجاع يحدث فيه،

***- اخي الحبيب، موضوع تعدد الزوجات اصبح يثار علي المستويات الشعبية والرسمية في كل البلدان الاسلامية بصورة جادة، لان مفهوم تعدد الزوجات خرج من مفهومه الديني الي نوع من حب الأمتلاك ليس الا، واصبحت هناك فوضي بسببه داخل المجتمعات الاسلامية، ولااري غضاضة في ان نفتح موضوع تعدد الزوجات في السودان، والذي هو موضوعآ ليس تحته اي خطوط حمراء تمنعنا من تخطيها،

***- فتحت اليمن بشدة موضوع قدوم بعض اثرياء الخليج لليمن ويتزوجن من القاصرات بنات الاسر الفقيرة، وهؤلاء المتزوجون عادة مايكون متزوجون من مثني وثلاث في دولهم الخليجية، والا ياتون لليمن الا حبآ في امتلاك البراعم الصغيرة، وبعد ايام من زواجهن وبعد ان نالوا مرادهم، يغادرون اليمن بلا رجعة، تاركون خلفهم مئات من (الزوجات!!)،

***- وقد شغل هذا الموضوع الجهات الرسمية بعد ان اصبح اليمن سوقآ لبيع البراعم الصغيرة...ولعن الله الفقر!!، ومن حق الدولة ان تناقش بكل جدية الخلل في مفهوم (تعدد الزوجات)!!

--------------------------------

2-
----
الأخ الـحبـوب،
Ali Dinar- علي دينار،

تحياتي ومـودتي، وألف شكر علي زيارتك المقدرة، ولكن وبكل صراحة هناك مواضيع دينية كثيرة يجب ان تناقش بكل صراحة ووضوح وبدون التعصب الديني الذي شق المسلميين الي سنة، وشيعة، ومالكي، وحنبلي، وشافعي، ويزيدي، وصائبة ومذاهب اخري متعددة. من بين هذه الموضيع موضوع (تعدد الزوجات)،

***- وهاك ياأخ علي دينار قصة طلاق سلطان بروناي السلطان الحاج حسن بلقية من زوجته مريم..
--------------------------------
http://www.alriyadh.com/Contents/04-05-2003/Mainpage/MIS_3013.php
--------------------------------
***- تعتزم زوجة سلطان بروناي المطلقة مريم عبدالعزيز رفع دعوى قضائية ضد زوجها السلطان الحاج حسن البلقيه. ويرى العالمون ببواطن الأمور ان هذه الدعوى إذا لم يعترض طريقها عارض، فإن السلطان قد يفقد من ثروته مبلغا يتراوح بين واحد مليار وعشرة مليارات دولار لتسوية قضية الطلاق.

***- وكان السلطان حسن قد تزوج من المضيفة الجوية السابقة قبل 23عاماً بعد ان اسره جمالها الخلاب.

***- وعاشت مريم بعد زواجها في نعمة وبزخ لم تكن تحلم بهما.

***- وخلال حياتها المنعمة في البلاط السلطاني انجبت مريم اميرتين واميرين.
وكان السلطان قبل اقترانه بمريم متزوجا من ابنة عمه صالحة ولا تزال تحت عصمته.

***- ورغم الصدمة التي اصابت شعب بروناي الوفي بسبب هذا الانفصال المفاجئ الا انه ابدى طاعة عمياء لسلطانه وقام افراده بنزع صورة مريم التي كانت على الملصقات العامة بجانب صورة السلطانة صالحة.

***- وشرع الناس في بروناي يغوصون في اعماق شبكة المعلومات العالمية \"الانترنت\" بحثا عن اخبار سيدة البلاد الأولى سابقا. ولكن اولادها قد احزنهم ان تمضغ الألسن سيرة أمهم.

***- وكتبت الأميرة نظيمة ابنة مريم في الانترنت رسالة وجهتها لافراد الشعب في بروناي تقول فيها \"اود ان اقول لكم ان جميع ما يصلكم من اخبار فيه الكثير من المبالغة ولا يعدو ان يكون مجرد شائعة وان الخوض في هذه القضية قد اذى مشاعرنا، ولا يمت للانسانية بصلة.

***- \"إننا على استعداد لتقبل وجهات نظركم. ولكن التعليقات الهازئة والساخرة والقاسية قد جرحت أحاسيسنا، أنا وإخوتي لأنكم تخوضون في سيرة والدينا.

***- وتحظى مريم بمكانة كبيرة في نفوس افراد الشعب الذين يفضلونها على ضرتها ويلقبونها باسم \"ملكة الشعب\".

***- وبموجب قوانين الاحوال الشخصية في الشريعة الاسلامية، فان امام السلطان فرصة 100يوم ليغير رأيه او يمضي قرار الطلاق بحق مريم!

***-
***- شفت ياأخ علي دينار البذخ بيعمل شنو?!!..


#284158 [shah]
1.00/5 (1 صوت)

01-29-2012 08:29 PM
التحية و المودة ياأستاذ بكرى
لا تتنس أن الخليفة عبد الله مع إنه كان عنده أكثر من زوجة كان كتب لملكة بريطانيا يعرض عليها الدخول فى الإسلام على أن يكافئها بالزواج منها. الخواجية الما محظوظة ما قبلت بالعرض المغرى ده. هسة كان نكون من دول السوق الأوربية المشتركة.
اوفى الوقت الحالى فإن الإنقاذيين. وهم طبعا كأغنياء الحرب جيوبهم إمتلأت بمال السحت -وليس مثل الأغنياء الحقيقيين -و من حظهم الفياقرا مالية السوق إفتكروا نفسهم بقوا فحول ووقعوا فى النسوان عرس.لذا فإن تعدديتهم ما هى تعددية فحول أو أغنياء بل هم يتصرفون تصرف أفراد العصابات المراهقين التى نهب أفرادها أموالا وقاعدين يرفهوا عن نفوسهم.
وكمان البشير ده ما كان فى شهداء زوجاتهم كبار فى السن شوية مالو ما سترن؟ وليه هو ما ضرب المثل للباقين عشان يزيدوا تعداد السكان؟ وهم السكان زايدين تعدادهم فى شنو؟ عنده ليهم شنو المواليد الجدد؟
جبانة و هايصة يا شيخ.


#284106 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

01-29-2012 06:36 PM

الأخوات الأعزاء،
الأخـوة الاحبـاب،

1-
-----
***- وصلت مقالتي الي موقع جريدة (الراكوبة) الموقر ناقصة وغير كاملة في الجزء الأخير والهام منها، واعيد مرة اخري بث الجزء الناقص.

13-
***- ونسآل باستغراب شديد، ماالحكمة والمغزي في زواج رجلآ ما للمرة الثانية وهو عنده زوجة وفية مخلصة وأم اولاده وبناته ولم تقصر في واجباتها تجاهه?...

***- ولماذا تقبل الزوجة الثانية بهذا الزوج وهي تعلم بانه متزوج وسعيد في حياته ومع اولاده...بل ومالحكمة اصلآ في قبول عريسآ لها وهو علي فات سنوات المعاش بمراحل..وهي مازالت شابة في العشرينيات ( ادريـس دبي ) مثالآ?!!

***- لماذا اصبحت ظاهرة عادية للغاية في السودان، انه وماان يثري شخصآ ما ثراءآ فاحشآ الا ويفكر في الزوجة الثانية علي حساب سعادة زوجته الاولي?...بل ووصل الامر الي ان بعض الأثرياء الكبار في السن راحوا ويتزوجون سرآ ( عرفيآ ) علي طالبات فقيرات بالجامعات وبعيدآ عن اعين زوجته واولاده ...انه ( زواج متعه) هو لااكثر ولااقل?!!

***- تقول الأحصائيات الاخيرة عن الطلاق في السودان انه قد وصل الي حد دق ناقوس الخطر ولفت الانظار لهذه الأحصائيات التي تقول انها قد وصلت الي
الطلاق في السودان قد وصلت الي 30% مما يعني ان مابين ثلاثة زيجات تحدث حالة طلاق واحدة!!..وأكد قاضي المحكمة العليا ان نسب الطلاق قد ارتفعت ارتفاعآ يقل قليلآ عن نسب الطلاق في منطقة الخليج العربي!!( راجع الرابط ادناه)

نسبة الطلاق في السودان 30%
****************************
http://www.anasudani.net/fourm/showthread.php?t=32033

2-
-----
***- ان موضوع الطلاق في السودان له علاقة وطيدة بموضوع تعدد الزوجات، فهناك حالات للطلاق بسبب اغتراب الزوج الذي يرفض العودة للوطن ويتزوج هناك في غربته..معلقآ الزوجة الاولي التي تصبح في حالة ( زوجة ولازوجة!!)، فتقدم المسكينة طلب طلاق للمحكمة الشرعية!!!

3-
*** واخيرآ، لان موضوع تعدد الزوجات في السودان قد اصبح فالتآ، وكل من رزقه الله تعالي بمال وسلطة ويروح يعدد زوجاته الصغيرات السن ويشتريهن...وحال لسانه يردد قول الشاعر نزار قباني ( بدراهـمي بدراهـمي...لابالحديث الناعم )، لابد من وضع قوانين صارمة تحمي كيان الأسر وتحافظ علي قيم المجتمع!!

واخيرآ جدآ نسآل: زواج ادريس دبي ضرورة..ترف..ام حب امتلاك?!!


#283935 [بت الخرطوم]
1.00/5 (1 صوت)

01-29-2012 03:00 PM
تعدد الزوجات امر حلله الله سبحانه وتعالى وبالتالى لا اعتراض عليه فالخير فيما اختاره الله ورسوله ولكن هذة الرخصة الشريعة عندما حللها الله وضع لها شروط العدل والا فالواحدة ما يحصل فى زمننا هذا وفى السودان بالذات لا علاقة به لشرع الله اصبح مظهر من مظاهر الترف وحب النساء هذا من ناحية اما جاء بالفقرة 9 من المقال لاول مرة اسمع بهذا والله دا قال لهارون الرشيد انت شنو ستة وتسعين زوجة غير الاربعة الشرعيات طبعا ديل ما ملكت ايمانهم ناس سيدى اها برضو امهات المؤمنين والله جماعة اكبركيان دينى فى البلد الوهم دا مسيطر عليهم من بدرى الله يشفيهم ويهديهم


#283700 [احمد تاج]
1.00/5 (1 صوت)

01-29-2012 10:19 AM
تعدد الزوجات في السودان مسخرة وصعلكة يعيشها الرجال هده الأيام في السودان بسبب الفراغ فلا تجد من يقرأ او يقضى وقت فراغه في المفيد او مع ابنائه ،،،

فقد تعود الرجل السوداني ان يخرج في المساء باحثا عن صعلكة يقضى فيها وقته هل يعترض احد منكم او ينكر هده الحقيقة ؟

فهو يهرب من مسؤولية رعاية اسرته ويتركها للأم ويساهم المجتمع كله في هده المهزلة ويبارك هده الصعلكة
تعدد الزوجات يأتى نتيجة لعلاقات مشبوه تحت بصر الجميع وما هو في رأى إلا عدم وعى بقدسية الأسرة والحياة الزوجية .

هل يجيبي احد لمادا تحلل الخيانة الزوجية تحت إدعاء شرعية التعدد
،،من يتزوج من اخرى يخون الأولى والثانية والثالثة

هدا فساد ومسخرة وعدم مسؤلية على المرأة الا تساهم فيه وعليهن برفض التعدى
على حياة أمرأة مثلها وخراب البيوت الدى يدفع ثمنه غالياً الأبناء

ومن تقبل بالتعدد فهي ********** ولا ارى فرقاً فمن تقبل بزوج يعيش مع اخرى تستحق ان توصف باكثر من دلك



مع خالص الشكر للكاتب




ردود على احمد تاج
Saudi Arabia [ِِِAli Dinar] 01-29-2012 05:24 PM
أحمد والإسم سالم هذه النقاط بعد جملتك \"ومن تقبل بالتعدد فهي...... ) تدل على جهل تام وزندقة وأقرأ قوله تعالى( ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب
لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة \"
وقوله تعالى ({ فانكحوهنّ بإذن أهلهنّ وآتوهنّ أجورهنّ بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متّخذات أخدان }


Sudan [الصفر البااارد] 01-29-2012 05:12 PM
يا زول انتا واعي والا سكران لط....ده كلام شنو دها


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
9.01/10 (22 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة