فرصة لو سمحت يا أمبيكي
02-06-2012 08:11 PM

حاطب ليل

فرصة لو سمحت يا أمبيكي

د.عبد اللطيف البوني

بعد قدر لا باس به من الاطلاع على الوثائق المتعلقة بالخلاف بين جمهوريتي السودان (القديمة والجديدة) حول النفط حاولت وضع نفسي في موضع الوسيط وهذا هو حصاد وساطتي
كمقدمة لابد من مراعاة أمرين الأول أنه لابد من الاعتراف بمبدأ جبر الضرر فالسودان كان يعتمد على نفط اكتشفه ونقبه وصدره وهذا النفط أصبح مملوكاً لدولة أخرى فعلى هذه الدولة أن لاتعرض اقتصاد السودان للانهيار بسبب النفط وهذا أمر معترف به عالمياً وفي نفس الوقت على السودان مراعاة أن دولة جنوب السودان دولة ناشئة فقيرة تعوزها البنيات الأساسية وهي سوف تبدأ من الصف.
حكومة السودان تطالب بمبلغ 36 دولاراً للبرميل رسوم عبور وهي في هذا المبلغ أدخلت رسوماً غير مفهومة مثل رسم السيادة فطالما أن هناك رسوماً مفروضة على المرور فإضافة رسم سيادة أمر لامعنى له. حكومة جنوب السودان رأت أن تدفع 63 سنتاً للخط الذي يحمل البترول الخام و69 للخط الذي يحمل البترول المكرر هذا بالإضافة لتكاليف المعالجة والمناولة وهي تصل إلى أكثر من عشرة دولارات للبرميل للشركات التي تقوم بها الآن ورأت حكومة الجنوب أن تدفع هذه للشركات مباشرة لا بل تحصلت على موافقة من تلك الشركات ولكن حكومة السودان عنفت تلك الشركات وتراجعت عن اتفاقها مع حكومة الجنوب وإن جينا للحق لايحق لتلك الشركات الاتفاق مع حكومة الجنوب لأن اتفاقها أصلاً مع السودان كما أنها تتحصل على ميزات تفضيلية من السودان في مشاريع وخدمات أخرى عليه القول أن حكومة الجنوب رأت أن تدفع أقل من دولار ليس صحيحاً فالصحيح أن حكومة الجنوب فرقت بين الشركات وحكومة السودان فيما سوف تدفعه.
قول حكومة الجنوب أن لها حق في الخط الناقل للبترول على أساس أنه شيد بذات البترول الجنوبي عندما كانت الدولتان رتقاً واحداً وبالتالي تستحق معاملة تفضيلية قول صحيح ومطلب عقلاني ولكن في نفس الوقت حكومة السودان هي الأخرى شريكة في آبار النفط لأنها أنشأت صناعته من الصفر قبل ميلاد دولة الجنوب وبالتالي تستحق معاملة تفضيلية فيه.
يحق لحكومة الجنوب أن تشكك في خط الأنابيب الجديد الذي يربط بين خط البترول المكرر وغير المكرر وعلى حكومة السودان أن تنتظر إلى أن يخرج بترول رارات أو غيره ثم تشهد حكومة الجنوب على كميته وتضخه في الخط الواصل بين الخطين إذا دعا الأمر لذلك
التجارب الدولية لا يعتد بها في الحالة السودانية لأن كل خطوط البترول العابرة للدول تقوم بإنشائها الدولة صاحبة النفط فدولة الجنوب لم تنشئ الخط بما في ذلك الخط الذي يقع داخل أرضها . حكومة الجنوب إذا أنشأت خطاً جديداً يعبر كينيا فإن تكلفة هذا الخط مع استصحاب عامل الزمن ومع كميات البترول المكتشفة الآن فإن تكلفة نقل البرميل ستكون أكبر مما طلبه السودان اليوم اللهم إلا إذا كانت هناك اكتشافات أخرى وهذا محتمل وبالمقابل عدم استعمال الجنوب للخط العابر للسودان سوف يجعله ليس بدون فائدة فقط بل عنصر خسارة لأن حمايته والمحافظة عليه ستكون تكلفة إضافية بدون عائد اللهم إلا إذا اكتشفت آبار جديدة في السودان وهذا محتمل.
عليه لكل الذي تقدم وبدون إرهاق القارئ بتضريبات (من زول قادي رياضيات) فإنني اقترح أن تكون رسوم العبور 29 فاصل 50 الجملة كتابة تسعة وعشرون دولاراً وخمسون سنتاً (ياولد !) تزيد إذا زادت الأسعار الحالية وتنقص إذا نقصت اعتماداً على النسبة الحالية . طبعا ياشيخ أمبيكي لن يقبل الطرفان هذا الاقتراح لأن المشكلة ماعادت مشكلة نفط إنما مشكلة تانية,,, وياحسرة..



السوداني

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1797

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#291123 [محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2012 02:23 PM
بالله يا دكتور هل هناك سوداني واحد ( عاقل ) لا يعرف بأن الجنوب سوف ينفصل ؟؟؟؟ طيب لمادا بدأتم بحفر آبار الجنوب أولا؟؟؟ طيب خلاص إدا إعتبرنا هده غلطة . قبعد إتفاقية نيفاشا أصبح الأمر واضحا وتم التوقيع على الإنفصال داتو وليس على اللإستفتاء كما قلتم لنا . فلمادا لم تجهزوا ضرعا آخر لترضعوه بعد أن يستلم الجنوب مرضعته ؟ لمادا تنظروا إلى ان يقلع الجنوب بزته من خشمكم ويخليها ليكم ملح ملح ؟ ما هدا اين شيطنتكم ؟ أين دكاؤكم ؟ ولا خلاص بوجود المصافي في الجيلي والأبيض وخط البترول لبشاير فاكرين إنكم ضمنتوا الكعكة . عفوا لقد ( دقستوا ) ونسيتوا أن البلف بيد سلفا ( سلف سلفا قفل البلفا ) دكرتني نكتة قالوا الفلاتي قال لي أخوه وهم في القطار ألحق الحرامي نزل بالشنطة . قال ليهو سيبو المفتاح معاي .


#290257 [عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 12:36 PM
واحدة من مصائبي التي اجرها و اسكبها على قلبي الرهيف انني اقرأ لك يا دكتور.

كل ما اقول اتوب القاها توبة غير نصوح.


يا دكتور احسن تكتب ان البترول كلوووووو حق الشمال مثل الفول فولي زرعته وحدي و حصدته وحدي و سآكله وحدي و ان بقي منه شيء فهو لمصر.

يا دكتور ما قادر تقول للجنوبيين: شكرا انكم لاكثر من خمسة سنوات تتقاسمون معنا بترولكم و تخدعكم الحكومة في كمية المنتج و العائد وانتم صابرون على اذانا0. ما قادر تقول كلمة حق للجنوبيين العب...


بالله عليك بطل كتابة الفهلوة التي تقلل من مكانتك .... يا اخي من غصبك تكتب في مواضيع تسي اليك قبل الاخرين.... اكتب عن اللعوتة و الاغاني و الكورة ..

كنت بحبك.








#290140 [مروان]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 10:39 AM
لاحظت مرة أخرى أن الكتابة الصحفية في الصحف السودانية إي كلام ..... ياخي كفاية
عذاب .... الرجاء من الناس الذين دخلوا في المجال ده ساكت ياخدوا إجازة مفتوحة.:D


#289889 [سودانية تهوى عاشق ود بلد]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 06:58 AM
شكرا يابروف عرضت لنا الموضوع بصورة ممتازة وعرفتنا بما كنا نجهله وهذة هي الصحافة التنويرية اما مقترحك بالقسمة يكفي ان نقول لك ياولد


ردود على سودانية تهوى عاشق ود بلد
Egypt [safi] 02-07-2012 08:51 AM
يا ريت يا دكتور لو ناقشت الموضوع بشكل افضل من كدة...كتاباتك السياسية كلها رقراق...برغم تقديرنا لمكانتك العلمية...لكن لمن تكتب في السياسة بتفتقد الوضوح البتكتب بيهو في الكورة...ولو داير ترد المشاكل الاقتصادية الماري بيها البلد فقط لمشكلة النفط دي..يبقي منو العوض وعليهو العوض يا دكتور..يا سيد الفاهمين...المشكلة في نظام فاااااااااااااااسد وسياساتو فاسدة...هو البترول دا لمن كانو شايلنو كلو 100% المواطن شاف فيهو شنو؟؟؟ ما تخلينا نكره الهلال زاتو


#289735 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 08:40 PM
وابتسم الليث و سال الثعلب من اين متى تعلمت هذه القسمة ) رد الثعلب باشارة الى الذئب الراقد فطيسة ( منذ ان مات هذا)


د.عبد اللطيف البوني
مساحة اعلانية
تقييم
6.69/10 (31 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة