أملاك الرئيس..!ا
02-07-2012 11:38 AM

أملاك الرئيس..!!!

صلاح الدين عووضة
[email protected]

* حسناً فعل رئيس الجمهورية بإبراز كشف حسابه \"العقاري\" و \"الحدائقي\" أمام الملأ قبل أيام..
* ونحن نقول له اقتباساً من قصيدة الدابي \"الإبن\" الشهيرة: (لا هنا شكراً وكتر خيرك) ولا نطالبه بكشف حسابه (المالي) أيضاً..
* لا نطالبه بذلك رغم أن رصفاءه في بلدان العالم الغربي يفعلون..
* يفعلون رغم أنهم - (غير المسلمين!!) - لا يتباهون في ذلك باقتدائهم بحكام (المسلمين!!) في عهود الخلافة الراشدة..
* ولكن حتى (تكتمل الصورة!!) ليت وزراء حكومته وولاتها ومسؤوليها ومستشاريها - وسائر(بدريِّي الانقاذ) - يحذون حذوه بالكشف عن ممتلكاتهم العقارية والتجارية والجنائنية..
* فقط الممتلكات العينية دون \"المالية!!\" لكيلا نرهقهم من أمرهم عسراً..
* وحتى تكتمل الصورة أكثر ليت اقرارات الذمة هذه تشمل ما كان (حيلتهم!!) قبل الانقاذ، وما اضحى اليه (حالهم!!) بعدها..
* ثم حتى تكتمل الصورة أكثر فأكثر يتوجب علينا مقارنة (احوالهم!!) هذه بأحوال رصفائهم في حكومات السودان السابقة منذ الاستقلال..
* الحكومات التي - للعلم - لم تكن شعاراتها (هي لله!!) و (ما لدنيا قد عملنا!!) و (فليعد للدين مجده!!)..
* فما نعلمه علماً ليس يقينياً أن الأزهري - مثلاً- ما امتلك سوى بيت واحد لم يكمل سداد اقساطه حتى مات..
* والمحجوب ما ترك سوى بيت واحد..
* والمهدي ورث بيتين تنازل عن أحدهما لهيئة شؤون الأنصار..
* والنميري ما كان له غير نصيب في (ورثة) بيت بود نوباوي..
* وحين نقول إننا لا نقدر أن نطالب الرئيس بمثل الذي طالب به الأعرابي أمير المؤمنين عمر - عندما رآه يرفل في ثوب أطول من ثياب أفراد رعيته - فذلك لأن هناك العديد من (الجهات!!) التي تقف لنا بالمرصاد..
* نعم؛ تقف لنا نحن (بالذات) - \"دوناً \"عن سائر الصحفيين - عملاً بالمثل الشعبي القائل: (الما بدورك بحدر ليك في الضلمة)..
* فحين استخدمنا مرةً المفردة تلك - ذات الحرفين - التي تبدأ بحرف الـ (الطاء) عاقب مجلس الصحافة إصدارتنا بالإحتجاب يوماً فضلاً عن الزجر والتعنيف والتوبيخ..
* ولكن(سي!!) إسحق أوردها في (أواخر ليله) - بعد ذلك - فمرت على المجلس المذكور مرور الكرام (المجاهدين!!)..
* ثم وردت في زاوية بأخيرة \"التيار\" قبل أيام فـ (طنَّشها) المجلس (المحترم!!) بدليل عدم احتجابها يوماً إسوةً بصحيفتنا تلك..
* ثم رئيس تحرير الصحيفة هذه نفسها طالب الرئيس البارحة بأكثر من الذي إمتنعنا نحن عن مطالبته به..
* فقد طالبه بالمراد (الحقيقي!!) من كلمات الدابي تلك التي اقتبسناها في سياق شكرنا للرئيس - بـ (أدب!!) - على مجاهرته بما يملك..
* أي أنه قال له (بالضبط) ما قالته كلمات القصيدة هذه التي يتغنى بها مطرب الشايقية جعفر السقيد:
يا ريسنا قدُر مِدّيرك...
فك الدفة وادّها غيرك...
لا هِنا شكراً وكتر خيرك...
وكل انسان في الارض خليفة...
* قال له ما معناه: (لحد هنا شكراً يا ريس، وعليك ان تترجل كيما يأتي \" خليفة\" بعدك)..
* ولكنَّا ما طالبنا من جانبنا بـ(المستحيل!!)..
* فقط طالبنا بإظهار كشوفات الحساب (كلها!!) حتى نعلم أي حكومات السودان كان رموزها أكثر (زهداً!!)..
* ولا نعني بالمستحيل هنا الرئيس نفسه وإنما نظام الانقاذ (الإسلامي!!) بأكمله..
* فمن الاستحالة (جداً) أن (يتَّعتع!!) نظام الإنقاذ هذا إلا بأمر الشعب..
* أو بأمر الله..!!!!

الجريدة





تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 7832

خدمات المحتوى


التعليقات
#291318 [محمد حسن أحمد]
2.50/5 (3 صوت)

02-08-2012 07:46 PM
صدقوني التعليق الذي صدر بإسم بنت الخرطوم هو تعليق صادر عن أحد..المؤتمر الوثني فهؤلاء حتى في الخفاء لايستطيع محاولة التشبس بصفة الرجولة التي خلقه الله سبحانه وتعالى ليكون كذلك ولايقوى على ذلك
أما كلامه عن ما أخذه المهدي فهذا لايغفر ولايدحض الفساد اوالنهب الذي إرتكبه ..المؤتمر الوثني
دعك مما أخذه الصادق كتعويضات لآل المهدي إنت .. أعطيتوه كم عشان يدعمكم في الإنتخابات بتلك المسرحية الهزلية التي رتب لها هو والسجمان التاني أبو جلابية زي ماقال كرتة الدبلوماسية وعرت وزراء الخارجيةأما كان أولى بتلك الأموال أطفال المايقوما نتاج سفالتكم وإنحطاطكم الخلقي والديني .


#290772 [بت الخرطوم]
1.00/5 (2 صوت)

02-08-2012 08:07 AM
يا حليلنا ارجع انت لتاريخ لتعرف كم اخذ امامكم من وزارة المالية ما يسمى بتعويضات ال المهدى مع العلم بان كل ماتم مصادرته تم ارجاعه مع تعويضهم من الخزينة العامة عندما كانت وزارة المالية من نصيب حزب الامة والوزير وقتها انصارى بشير عمر وقصة عدم اخذه مرتب اشاعة اذا اصلا لم ياخذاجره وهذا من حقه لماذا سافر على نفقة الحكومة للمشاركة فى تشيع جثمان ملك اليابان عندماكان رئيس الوزارة فى اواخر الثمانيات واقولها وباعلى صوت لاتوجد اى مقارنة بينه وبين ما ذكره من شخصيات امثال الازهرى وعبود والنميرى وحسن عوض الله واضيف لك محمد امين حسين ويحى الفضل وشيخ على عبدالرحمن وكل هؤلاء وزراء فى عهود الديمقراطية منذ استقلال السودان وهؤلاء على سبيل المثال لا الحصر وبعدين من اين له بهذة الاموال ليصرفها على دولة مساحتها مليون ميل مربع يا راجل قول شئ يصدقه العقل قال يصرف من ماله الخاص على السودان وحزبه دا كلام زول عاقل ومتعلم وكمان يصف ما يخالفه الراى بالجهل وعدم معرفة التاريخ سبحان الله


#290577 [ياحليلنا]
1.00/5 (1 صوت)

02-07-2012 08:57 PM
لك التحية أستاذ عووضة وانت تصدح بالحق. اما من تدعو نفسها بت الخرطوم حقيقة قليلة معرفة وجاهلة بتاريخ رموز بلدها وتيجان رأسها وأظنها من جيل الإنقاذ المخدر وساخط على الدنيا! فيا شابة الصادق المهدي عندما حكم لم يأخذ ماهية من حكومة السودان ويصرف على السودان وحزبه من ماله الخاص فهو من النادرين الذين افقرتهم السياسة ولم ينحني ولم يهادن في الحق! ارعوي وافهمي فهو الوحيد الذي يرفع إسم السودان عاليا في زمنكم الكئيب ده وهو مصنف ضمن


#290502 [سوزي]
1.00/5 (1 صوت)

02-07-2012 06:13 PM
في اي الكتب ورد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ او منذ متي ان لصا او نهاب كشف عن ماذا سرق او نهب؟؟؟؟؟؟؟ ما فعله الريس فقط لذر الرماد في العيون............. وليس شفافية..............لوكان يقصد شفافية لصرح ماذا كان يملك قبل سرقة السلطة .............
البدابة سرقة ............والقصد سرقة
لسن حال المؤتمرجية يقول
السلطة عزوتنا............ والدين وسيلتنا

السرقة مطلبنا............... والنصب شيمتنا

الفتنة غايتنا.................والمكر حكمتنا

التدمير مقصدنا.............والكذب ديدننا

من يريد غضبتنا.............. فليسأل ماعندنا
لسان حال الشعب المغلوب يقول

الله الله ربنا...............الله الله حسبنا


#290501 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 06:12 PM
هو البشير ده وقت ما عنده جهال ما يسكن فى داخلية. داير بالبيوت شنو؟


#290461 [حظيلمة القرمندلي]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 05:03 PM
يا استاذ صلاح عووضة .. ارجو ان تأتي لشعب السودان بعمودك اليومي بجريدة الجريدة .. فاضي وبدون كلمات او حتي نقط .. فالشعب السوداني يدرك تماما مدي شجاعت قلمك الذي لا تثنيه اعلا المناصب .. فيا صلاح .. الكارثة ليست في البشير العوير .. انما في امثال مروح الذي بدل دنياه باخرته .. ليكتنز المال والجاه .. علي حساب بيع الضمير والاخلاق وحتي الشرف .. فامثال مروح .. هم اشبه بالدواب .. يمتطيهم ملاقيط الانقاذ .. للوصول لاهدافهم الغذرة .. وبخصوص املاك البشير .. فالبشير عاقر ما عندو جنا .. كان في داعي لتلك العمارات .. والعقارات والمزارع الجناينية .. سير ياصلاح في الاصلاح وربنا اسهل ليك حلة الملاح مع هؤلاء الملاقيط من كلاب الامن ..


#290414 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 03:51 PM
كلام جميل وحقيقى بس المهدى حشرتو حشر ساى شنو ما عهدناك مطبلاتى مهدى شنو العندو بيتين خلوها مستورة بعدين يا ود عووضة الليلة كلمتك دى فيها من الهمز والمز @القراء عارفين البحدروليهم فى الضلمة من البغضوا البصر عنهم بل يمكن اديهم مواضيع ليشغلوا الناس بيها ونفول شوف الهناء والديمقراطية والحرية النحن فيها رجاء خاص ابعد عن الهمز والمز والتطبيل نحن نحسبك من عفيفى اللسان وزول حقانى وسار على درب الصحفيين فطاحلة الزمن الجميل مع تقديرى


#290296 [ ابو عكاز]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 01:09 PM
رئيس ***** ومنفعل 24 ساعة ودر البلد وناس البلد .. مااستاهل الا 5 عكاكيز فى الركبين
رئيس مسطح وعايش بعيد من الشعب


#290295 [بريش]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 01:07 PM
( الما بدورك بحدر ليك فى الضلمة ) بس لانك لسانك سليط وما بتعرف تمشى جنب الحيطة زى الجماعة اياهم وكمان بتقول للاعور انت اعور .. وحكاية كشف الحساب دى اصبحت دقة قديمة اذصارت الحسابات خارجية فى شكل اصول وشركات بماليزيا ومصر وبريطانيا ..


#290270 [المغتاظ]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 12:49 PM
يااخوانا يوجد فرق في الفلوس في الايادي المتوضئة والايادي ساكت وهي البركة والدليل هو ان الريس ومن رواتب 23 سنة في وظيفة ريس عمل شوية الحاجات البسيطة دي . احسن تراجعوا وضوكم واولكم انا لاني اعمل خارج السودان بثلاثة اضعاف راتب الرئيس ولي اسرة تعتبر صغيرة وليس لي اب ولا ام ولا اسرة ممتدة اصرف على مشاكلها ومنضبط تماما لايوجد اي انشطة خارج النهج وزوجتي زاهدة في كل ماتشتهي النساء من الاصفران ورغم ذلك ماعملت غير بيت واحد في الدرجة الثانية من طابق واحد ولم يكتمل ولن يكتمل .الحكاية دي من ايه


#290263 [Petro]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 12:46 PM
كان طوعتنا شن بيجيلك عرض اكتافك وفك البيرق ولكن شكر كتر خيرك كل انسان في ارض خليفة


#290243 [عبدالله جولاي]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 12:14 PM
إنتو خافيييين مالكم بكره بترثوها أصلوا البشير ماعندو ولد ولاهو مخلف بذوره خلوه بشيل زي ما هو عايز ...............


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة