11-15-2015 09:20 AM


مشاكل الهويه فى السودان ,تجربة (اللوياجيرقا ) حلاً -!!
كلمة شعوب هي جمع شعب، والشعب تطلق على عدد كبير من الناس ينتمي إلى أصل واحد، مثل العرب والأتراك والفرس والإفرنج وغيرهم، فكل واحد من هؤلاء شعب.
والقبائل جمع قبيلة وهي عبارة عن التجزئات التي تتجزأ إليها الشعوب، فللعرب قبائل ، وللروم قبائل وللأتراك، وللزنج قبائل ، وللنوبه قبائل ، وهنالك قبائل نيليه واخرى بدويه وتتجزأ القبيلة إلى عمائر، والعمارة إلى بطون والبطون تجمع الأفخاد والأفخاد تجمع الفصائل....
وجعلناكم شعوباً وقبائل، الشعوب جمع شعب بفتح الشين وسكون العين وهم الجمع العظيم المنتسبون إلى اصل واحد وهو يجمع القبائل والقبيلة تجمع العمائر، والعمارة.... تجمع البطون والبطن تجمع الأفخاذ والفخذ تجمع الفصائل...
بعد هذا التعريف المبسط نجد بان القبيله المكون الاساسى للشعوب لم تكن يوما مشكلة الا عندما تحولت الى التعنصر وعدم القبول بالاخر والتمييز والتميز والتمايز والاحتراب من اجل اثبات الوجود والنديه للآخر المتسلط , فى حالات كثيره , بداً بما هم شركاء فيه من الماء والكلأ وهذه تهم العام والخاص وانتهاء بالسلطه والحكم وهذه الاخيره يهتم بها النخبه دائما .
هنالك دول بها قبائل يرجع تاريخها الى ما قبل ظهور تلك الدول ومازالت متمسكه بارثها وعاداتها وتقاليدها ومع ذلك لم تكن يوما سببا تفكك الدوله او زوالها , بل كانت من عوامل الاستقرار والنماء وذلك لسبب بسيط وهو ان تلك القبائل لم تمس فى كياناتها او معاشها وامرائها وشيوخها ومرجعياتها المختلفه فى كل الامور .
فى سوداننا الحبيب كانت هذه الثوابت هى صمام الامان للدوله والمجتمع والقبيله والشعوب , كانت للقبيله اماره ونظاره وعُمد وشيوخ وكانت هذه المرجعيات والرؤوس , حامية للقبيله من جور الاخرين وحافظة لحقوق الاخرين لدى القبيله وعملت على منع التعديات والتحارب , ومن اكبر مصائب التعديات الحاله الدارفوريه والدارفوريه الدارفوريه .
كونت لجنه للهويه بما يسمى بالحوار الوطنى وبكل بساطه قامت اللجنه بتحميل القبيله (القبليه ) كل مشاكل السودان , دون التنويه للمتسبب فى اذكاء نار التعنصر والذى تم بواسطة السلطه القائمه , لجأت لمسألة التخندق خلف القبيله والاستقواء بها لعدم وجود سند شعبى قومى لانقلابهم المذموم , وعندما حاولوا التخلص والتملص الغطاء القبلى وإدعاء اقوميه والوطنيه , لم تفلح مساعيهم لفوات الاوان وتمكن المحاسيب من مفاصل الدوله سياسيا واقتصاديا وعسكريا , ولعجز الحكومه عن الانعتاق من مارد القبيله الذى كبر وتكبر وخرج عن يد الرقيب والسلطه والقانون , ولهذا اوكلت الامر للجنة الحوار (7+7+رئيس وكمال عمر ) وما عجزت عنه الحكومه سوف لن تعالجه اللجنه مهما طالت المده ومددت الفتره .
و كمساهمه متواضعه طرحت واقترحت مجالس اللوجيرقا كحل لنجاح التجربه لدى الافغان (الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها اخذ بها ) ولن تكون بدعا او اختراعا .تم نشر العمود بتاريخ 0262012م بعنوان

مجلس اللوياجيرقا السودانيه -!!

الكل مشغول ومهموم بقضايا الوطن –والكل فى بحث دائم لافضل الحلول لتخليص البلاد من المشاكل المزمنه التى اقعدت البلاد عن التنميه الحقيقيه والنهوض واللحاق بركب التطور الطبيعى الذى ينتظم العالم –فى وطننا الحبيب السودان جرب المواطن كل انواع الحكم –ديمقراطيه –عسكريه ثم عسكريه وعسكريه –وكل هذه التجارب تصطدم بمشاكل متجزره ومتوارثه يصعب حلها وكلما اقتربت من الحل تظهر مشاكل اخرى فى نفس الموقع او فى مواقع اخرى من هذا الوطن المترامى الاطراف او (كما كان )وحتى بعد انفصال الجنوب مازلنا نعيش نفس المشاكل او اصعب منها والحجة واحده او تتشابه فى الغالب الاعم .
هنالك مجالس نيابيه تشريعيه كثيره وغزيره منها ما هو اتحادى ومنها ما هو اقليمى ومحلى –ولا نتحدث عن مكونات تلك المجالس من الناحيه الحزبيه او الانتماء للحكومه من خلافه فكلها وبلا استثناء تدور فى فلك الحكومه دونما اعتراض او ابداء راى مخالف –ومازالت المشاكل والمصاعب الجهويه تعانى التهميش الا من رضيت الحكومه عنه .
تجربة المجالس القبليه فى افغانستان ) اللوياجيرقا )كانت الحل المناسب للوضع هنالك بعد ان عانت من الحروب التحرريه وحروب ابناء العمومه .
انا لا ادعوا للقبليه او تحكيم القبيله ولكن كواقع ملموس فان القبيله فى السودان موجوده ولها خصوصياتها وزعمائها وشيوخها ولهم اليد الطولى فى حل المشاكل التى تعترض افراد القبيله –اذن لماذا لا نجرب فكرة مجالس القبائل او مجلس القبائل تحت اى اسم (مجلس الشيوخ او الاعيان ) وللعلم كانت هذه المجالس موجوده فى عهود قريبه وكان لها دور فى الحل والعقد والمشوره وبخاصه عندما يتعلق الامر بشئون القبيله ومشاكل السودان لا تخلوا من المشاكل القبليه وغالبا ما تاخذ طابع الجهويه وعندما نصل لحل مشاكل الجهه تتبعها مباشرة المخاصصات القبليه وهكذا نظل ندور فى حلقة الجهه والقبيل و العكس .
ويمكن الاتفاق على طريقة التاسيس وتكوين المجلس بالانتخاب الحر المباشر او التعيين المتفق عليه من قبل افراد القبيله ويكون مجلسا داعما للمجلس القومى او البرلمان فى تناسق وتعاون من اجل الوطن —
اللهم يا حنان ويا منان ألطف بشعب السودان —آمين


[email protected]

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1622

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1370625 [lian]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2015 12:45 PM
كلام عحيب...انت جادي يازول؟
قال مجالس شيوخ..وضرب مثل بافغانستان..
نحتاج للقانون تتساوة عنده كل الناس


ردود على lian
[محمد حجازى عبد اللطيف] 11-17-2015 09:16 AM
يا lian شكرا للمرور
ما العجيب فى هذا -واين وجه المخاصصه والتمييز فى هذا الطرح - اذا قرأت الموضوع بعقلك سوف تجد المساواة والعدل فى كل كلمه من هذا الطرح -- موضوع افغانستان وضرب المثل --فان الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها اخذ بها --علما بان دستور السودان روحه مأخوذ من الدستور الهندى ولا عيب فى ذلك --لك الحق فى الاستحسان او الرفض بعيدا عن الاستهزاء --دمتم


#1369994 [الجفلن خلهن]
5.00/5 (2 صوت)

11-15-2015 11:02 AM
لمزيد من الضوء علي مشكلة الهوية السودانية الرجاء الاطلاع علي كتاب وجوه خلف الحرب للكاتب الدكتور الباقر العاقب


ردود على الجفلن خلهن
[محمد حجازى عبد اللطيف] 11-16-2015 09:19 AM
استاذنا الكبير -الجفلن خلهن -شكرا كبيرا للمرور والتوجيه القيم جدا --حاولت ايجاد الكتاب ولكننى عثرت على مقال للاستاذ ابراهيم على ابراهيم المحامى بعنوان خطورة هدم الهويات السودانيه ردا على كتاب الدكتور الباقر العفيف -- وقمت بقراءة الملخص وخلصت الى ان كلام العفيف مردود عليه وببساطه لان كل القوميات والقبائل السودانيه تفتخر وتعمل على المحافظه على موراثاتها وتقاتل فى سبيلهاولا تتحرج من اللون مهما كانت قتامته وتنفر من ابنائها الذين يتفرنجون او يتمدنون خروجا على القبيله --العفيف ركز على شريحه بسيطه وشاذه من المتمدنين الذين نزحوا لظروف معينه واستوطنوا المدن الكبيره فى المركز وجعلوا منها موطنا بديلا وتخلى بعضم عن اللغه والموروث والعادات وهم قله لا يمكن القياس عليها --اكرر شكرى واشهد بانك ممن يقرأون بعقولهم --دمتم


محمد حجازى عبد اللطيف
محمد حجازى عبد اللطيف

مساحة اعلانية
تقييم
8.62/10 (43 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة