12-16-2015 04:18 PM


لاشك أن المصريين لهم فضائل كثيرة على النوبيين من دنقلا حتى وادي حلفا شمالا حيث أن أباءنا و أجدادنا كانوا يعملون هناك في الدواويين الحكومية وغيرها من الأعمال وهذا مكنهم من تعليم أولادهم في المدارس والجامعات هناك مبكرا كما أن هنالك علاقات زواج مما جعل بعض أهلنا يستقرون منذ الأربعينات والخمسينيات بمصر.
إلا إن بناء سد أسوان في العام 1946م وتهجير أهلنا من ضفاف النيل إلى أعلى بعد أن طمست زراعتهم و نخيلهم و منازلهم ثم السد العالي الذي أدي الي تهجير أهلنا الي خشم القربة (حلفا الجديدة) مما كان سببا رئيسيا في تكوين رأي عام في الحكومات المتعاقبة في السودان و مصر منذ عهد عبد الناصر و عبود ، و أقولها صراحة بأننا وأبناءنا إلى الآن لا نكن لهم خيراً ، وذلك بسبب المعاناة التي نعيشها في وادي حلفا وحلفا الجديدة بسبب هذه السدود والهجرة التى أثرت فينا أثرا بالغاً، نفسيا و إجتماعيا نعيشه حتى الآن.
بعد هذه المقدمة الوجيزة – أرجو أن أجد مدخلا لاكتب عن المجتمع في الماضي بوادي حلفا التي هي مسقط رأسي ( حلفا دغيم ( فارقي ) ).
فوادي حلفا تمتد من قرية فرص شمالا( وهي قرية الأديب الدبلوماسي الكبير جمال محمد أحمد) وهي الحد الفاصل بين السودان ومصر على خط العرض 23.5 ( ثلاث و عشون ونصف شمالا)، وكانت بها معسكرات حرس الحدود المصريين والسودانيين والمعترف بها دوليا والتي تمر وتشمل وادي حلفا و أرقين غربا ومرورا بحلايب وشلاتين شرقا والتى توجد مستنداتها بانجلترا ودواوين الحكومة وفي سجلات دار الوثائق المركزية بحسب إفادات عمنا المرحوم البروفيسور محمد ابراهيم أبو سليم أسكنه الله فسيح جناته، أما أولئك الذين يتحدثون عن عن خط عرض 22 شمالا، فإن هذا محض هراء و دون أية مستندات.
كما ذكرت فإننا كنا في وادي حلفا من فرص شمالا و حتى دال جنوبا والذين شملهم كلهم التهجير ، وقد كانوا آنذاك حوالي 60 الف نسمة ، وشملت هذه القري ( فرص شمالا و سرَّة شرق وغرب و دبيرهـ وأشكيت والصحابة وأرقين وبوهين غربا وهي منطقة أثرية كبيرة طمست أثارها كما طمست آثار فرص . ثم تأتي منطقة وادي حلفا المدينة وجنوبا تقع عنقش وحلفا دغيم شمال "حلة سيقا" ( وهي قرية عمنا داؤود عبد اللطيف وخليل بتيك ) أما حلفا دغيم قرية شقيق و حب الله فهي منطقة (الزعيم محمد نور الدين) أما حلفا دغيم جنوب فتشمل المجراب وفارقة و جنساب وهي منطقتنا ثم عمكا وجيمي و صرص وهي منطقة ( المرحوم الأستاذ / فتحي خليل) ومنطقة دال وتعد جملة حوالي 25 قرية كلها هاجرت إلى خشم القربة، وهذه الاسماء كلها أسماء نوبية صرفة.
إن النوبيين وفي مجتماعاتهم أصحاب طرفة وفكاهة ، وهم أناس طيبون جدا في تعاملهم مع الغير و أمناء وأوفياء يعتبرون الفساد عيب، و لن تجد نوبيا في السجون ان بحثت تحت أضداد هذه الصفات . و أعطي هنا مثالا ، فعند الهجرة من أراضينا في عام 1964م لم يجدوا في سجن حلفا إلا نزيلا واحد غريبا عن المنطقة.
إن منطقتنا تفخر بأنه قد مات فيها وقبر ثم حول بعد ذلك المناضل السوداني عثمان دقنة وكان منفيا من قبل المستعمر والذي رحلت رفاته إلي أركويت بالقرب من (سنكات)، كما حملت أيضا رفاة الشريف ابراهيم الميرغني من آل السيد على الميرغني إلي حلفا الجديدة.
إنني هنا لا أود الحديث في السياسة، فهذا المقال مكرس للوضع الاجتماعي عند الهجرة ، إلا أنني أجد نفسي أو كما ذكر قديما (Politics is a dirty game)، ولكني أشير الي أن اهلنا في تلك المنطقة وخاصة في وادي حلفا يتبعون الي الطريقة الختمية والي السيد الحسيب النسيب علي الميرغني و ذلك ايضا تبعا للزعيم محمد نور الدين وحزب الأشقاء و لهم ولاء مطلق للختمية والبعض منهم تحولوا الي احزاب أخرى لانهم لم يجدوا تجاوبا من الختمية.
أما من الناحية الإقتصادية فكنا نعيش على زراعة الجروف والقمح والنخيل ولنا طقوس جميلة عند الحصاد نتغني بها كثيرا رجالا ونساءا . وقد ذكرت ذلك في مقال سابق ، فأننا نحن النوبيين في الأفراح نرقص رجالا ونساء بلباس الرجال النوبيين المميز، والنساء بالجرجار الذي كاد أن يندثر الآن وهو لباس أمهاتنا وحبوباتنا النوبيات ، أما اللغة النوبية فهي عظيمة و قديمة جدا ونتحدث بها في مجتمعاتنا و نحن نعاني من عدم كتابها والتي أثرت في في الاجيال اللاحقة، وكادت هذه اللغة أن تندثر وبالذات في حلفا الجديدة وهم يتحدثون بالعربية بحسب البيئة التي يعيشون فيها منذ الصغر، إلا أن هنالك محاولات لعمل معاهد لتعليم و كتابة هذه اللغة.
عبد المنعم أبو زيد
ضابط اداري بالمعاش
مسقط 15/12/2015م

تعليقات 1 | إهداء 1 | زيارات 5124

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1386855 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2015 07:07 PM
ماالفائده من هذا المقال ،،وماالمناسبه ،،مقال فقط موجود ليقول ان هناك فضل للمصريين علي النوبيين ،،ويريد ان يحدد منطقه للمصريين ومنطقه للنوبيين ،،وهذا كلام ماعندو اي قيمه وكلام عجيب ،،واريد ان اسال من هم المصرييين المقصودين ،،هل هم العرب الذين انو مع عبد الله ابن ابي السرح في القرن السابع بعد الميلاد والذين ادي حضورهم الي هجره المواطنين الاصليين الي الجنوب ،،ام ماتبقي من الفينيقييين والفرنجه والبطالمه والاشوريين ام من ،،،،هذا كلام كبير يجب الناس الذين يتكلمون عنه ان الموضوع جد خطير ،،والمعرفه ان النوبه اصحاب معرفه واصحاب حضاره وهم اصحاب الحضاره وهم الذين اسسو للنهضه العالميه الراهنه ،،،نعم النهضه الراهنه يعني بالواضح كده المصريين هم النوبه وغير ذلك هم ناس اكتسبو حق المواطنه بالتواجد في مناطق النوبه ومع النوبه ،،بمل وضوح يجب ان نتكلم عن النوبه بصوره اعمق ،،لان الهيروغليفيه هي نوبيه ،،الاهرامات نوبيه ،،الفراعنه نوبييين ،،هذه مصر ،،اما مصر الحديثه يجب ان تعرف ان تعرف ان مصر نوبيه وان النوبه هم المصريين ،،وغير النوبيين هم ليسو بمصريين علي حسب الهويه الحقيقيه بل اكتسبوها بوجودهم فيها بعد حرب او بعد هجره ولا نريد ان نسلبهم حق تواجدهم ولكن ليس هم اصحاب احضاره ،،لذلك فالفضل فضل النوبه علي هؤلاء المهاجرين ولانزيد،،،


عبد المنعم أبو زيد
مساحة اعلانية
تقييم
9.28/10 (82 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة