المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مواطن درجة ثانية وموسم العودة للشمال
مواطن درجة ثانية وموسم العودة للشمال
08-27-2010 05:21 PM

مواطن درجة ثانية وموسم العودة للشمال

الاستاذ/ عبد الله عوض
[email protected]

كرامة الإنسان هي أكثر ما يعتز به وقد يقبل الإنسان بضيق العيش مقابل أن يكون معززا مكرما.وقد درجت قيادات الحركة الشعبية ومثقفي الجنوب دوما على التأكيد أن المواطن الجنوبي هو مواطن درجة ثانية داخل حدود الأقاليم الشمالية , وصرح بذلك حتى رئيس حكومة الجنوب مخيرا مواطنيه في أكثر من مناسبة بان لهم الخيار في أن يكونوا مواطنين درجة أولي أو ثانية , وبالطبع المعني أن يكونوا مواطنين درجة أولى حال التصويت للانفصال وثانية حال الوحدة .
فعزة النفس وبالذات للمواطن السوداني تشكل أولوية قصوى لذا كثير من الشعوب تصف الزول بأنه أحمق أو عنيف في ردود فعله تجاه ا ي موقف ينقص من شانه , وهي صفة جميلة يتحلى بها كل أبناء هذا الشعب ومنهم إخوتنا في الجنوب .

وبعد اتفاق نيفاشا تمت إعادة الكثير من أبناء الجنوب إلى ديارهم بواسطة المنظمات الأممية وغيرها ومنهم من عاد بنفسه ( حوالي 2.50 مليون) . والمحير في الأمر لماذا بدا المواطن درجة ثانية في العودة للأقاليم الشمالية ؟؟ فأنت مضطهد وتعامل كمواطن درجة ثانية (هل غير مسموح لك بركوب الحافلة مع الشماليين أو عدم السكن في الأحياء التي يسكنونها.. أو , أو الكثير غير ذلك مما كان موجود في امريكا وغيرها ) ؟؟ وبالطبع هذا كله غير صحيح فلا يوجد تميز بين المواطنين فيما بينهم , والواقع هو العكس تماما فالمواطن الجنوبي يحظى بتعاطف من أخيه الشمالي وهو محترم في دنقلا والخرطوم ونيالا وكل بقاع السودان .

قد يقول آخرون أن التميز هو حكومي فالحكومة هي من تجعل هذا المواطن درجة ثانية ؟؟ وهنا أقول لهم قفوا ؟.. كلنا نعاني ذلك ولن يضر أن أقول أن اشقائنا واقربائنا يحملون الدرجات الجامعية العليا وهم عطالة من سنوات فالحكومة توظف فقط من ينتسب لحزبها سواء اكان شمالي او جنوبي فإذا كان المعنى أن عدم الانتماء للحزب الحاكم يجعلك مواطن درجة ثانية فكلنا مواطنين درجة عاشرة ؟ وكذلك في كل الدوائر الحكومية معاملتك سوف تركن ان لم تكن تنتمي لحزب البشير ولن تمنح ارض ولا تصاديق ولا ولا ولا ؟؟ وهذا ينطبق على الجميع شماليين وجنوبين ؟ انا عن نفسي ادفع الضراب والرسوم من عشرين سنة واطالب بقطعة ارض ولا زال طلبي لدي جهاز المغتربين لم يراوح مكانه ؟ ثم هل يطالب الجنوبي الذي لا مؤهل له ولا مال ان يوظف وان يسكن في بيت فخم ويركب عربة اخر موديل ؟ لم تنمح الحكومة الشماليين بيوتا او عربات بل اشتروها بحر مالهم ومن تغربهم وجهدهم وتجارتهم . بل ان الحكومة امتصت دمائهم بالضرائب والرسوم التي تذهب لجيوب منسوبي حزب المؤتمر .

لماذا رفض ملايين الإخوة الجنوبيين العودة للجنوب ؟؟ لماذا قبلوا بان يكونوا مواطنين درجة ثانية وهم في الشمال , الم يقل قادة الحركة الشعبية أن الجنوبي مضطهد ويعامل بعنصرية وكمواطن درجة ثانية ويعمل في مهن هامشية ويعيش فقرا مدقع ؟ فلماذا عاد أدراجة للشمال ؟ ولماذا لا يعود الجنوبيين في الشمال للجنوب إذا كان الجنوب هو الوطن الذي يجعلهم مواطنين من الدرجة الأولي ويؤمن لهم حياة العزة والكرامة . وقد يقول البعض أن الجنوب لا تتوفر فيه البنية الأساسية والخدمات ؟ ونقول لهم حسنا من سوف يعمر الجنوب غير أبناءه ؟؟ فإذا كنت تحب بلدك فيجب أن تعمرها بالسفر إليها والبقاء فيها والمساهمة في تنميتها . لكن الواقع هو انك تعامل في الشمال افضل لذا بقيت فيه .

والغريب في الأمر إذا كان الجنوبي قد طاب له العيش مع اخوتة في الشمال ولا يريد العودة للجنوب فلماذا لم يقف في وجه النزعات الانفصالية ؟ لماذا لم يعبر عن راية ويتظاهر ضد باقان وصقور الانفصال ؟؟ لماذا لم يرفع شعارات الوحدة ويجوب بها شوارع الخرطوم وغيرها؟؟ تخيلوا معي مليون من إخوتنا الجنوبيين في الخرطوم يرفعون في تظاهرة مليونية شعارات الوحدة أمام شاشات الفضائيات الإخبارية , سوف يكون لذلك اثر كبير وسوف يسكت باقان وأمثاله وسوف يشجع الانفصاليين الشماليين من العودة لمربع الوحدة , لان معظم الشماليين جنحوا لمربع الانفصال نتيجة لسياسات الحركة الشعبية .

وأخيرا وليس آخرا سوف يحدث الانفصال حسب معظم المؤشرات وحال حدوثه لن يسمح الشمالي ببقاء الجنوبي وكذلك الحكومة لن توافق على بقاء الجنوبيين ولن تمنحهم جنسية مزدوجة اوحتى اقامة لمعرفتها التامة ما يمكن أن يتسبب فيه وجودهم من تدخلات للحركة الشعبية ولمنظمات دولية كما أن المنطق لا يقبل وجودهم فلا يعقل أن يكون مليونين مواطن جنوبي أي ربع سكان الجنوب في الشمال فالحكومة غير ملزمة بهم وكذلك مواطن الشمال لن يقبل بهم لأنهم سوف يكونون حسما عليه في الصحة والتعليم والتنمية ؟

وأخرا فأن معظم الشماليين كانوا مع الوحدة لكن تغيرت الصورة ألان وأصبحت الغالبية منهم تريد الانفصال وبأي ثمن وهذا دليل على الإحباط الغضب واليأس فالشعب يريد أن يرتاح من هذا التنافر وهذه الوحدة غير الجاذبة والتصريحات والمشادات والمنازعات. وان تم استفتاء الشمال على الانفصال فسوف تذهلون من النتيجة.؟





الأستاذ / عبد الله عوض

جامعة الملك عبد العزيز – جده

[email protected]

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1308

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#19502 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2010 03:07 PM


نعم هذه من الأمور المهمة التي يجب تدارسها حتى لا نفاجأ والفأس في الرأس فكاتب

المقال واصحاب معظم التعليقات هنا هم من هتيفة المؤتمر الوطني ،ولو تسربلوا \"بأننا

من ضحايا الحزب الحاكم\"..!!.الحزب الحاكم الذي يريد أن يجعل من إخواننا الجنوبيين

الموجوديين في الشمال مطية لحقده وتنفيسا امام الشماليين البسطاء عن فشلة

السياسي والإقتصادي بعد الإنفصال.هؤلاء لا نعشم في مخاطبتهم شيئا إنما نخاطب

السودانيين من ذوي القلوب الإنسانية: هؤلاء البسطاء إخوتنا ولهم علينا توفير الحماية

والأمن ولهم الحرية فيما يختاروا.هم الذين عانوا ويلات الحرب لم يكن لهم فيها ناقة أو

جمل هربوا من جحيمها استجاروا بنا وبغيرنا ضمتهم أفقر الأحياء في المدن والبوادي

يعيشون على الكفاف والعون الدولي (يندر أن تجد شمالي مد لهم يد المساعدة بينما

تذهب مساعداتنا لفلسطين وافغانستان و.....الخ) هم أمانة في أعناقنا يسألنا الله

والتاريخ عنهم.

وكما قال الأستاذ شوقي بدري لهتيفة المؤتمر الوطني هل بنفس المنطق سوف نمحو

اسم على عبد اللطيف وعبد الفضيل الماظ من تاريخنا. وقس على ذلك المئات من الأدباء

والفنانين والسياسيين من أصل جنوبي؟

لكن نقولها بكل قوة لمراهقي السياسة الكيزان إذا حاولتم فعلتكم القذرة تلك فلا

تتوقعوا أن يسكت المجتمع الدولي عن هكذا جريمة وعندها سوف تدفعون الثمن

اضاعفا مضاعفة وسوف تكون الصومال الحالية جنات عدن للسودان الشمالي فالشر

يعم فأحذروه...!!*


ردود على مجودي
Saudi Arabia [امجد الرزيقي] 08-30-2010 10:57 AM
انت يا مجودي
زي ما بقولوا بتغرد خارج السرب ؟ ياخي كيزان او ما كيزان دي مسائل وطنية وليس من حق الكيزان ولا من حقك انت ان تفرض علي بقاء او توطين الجنوبيين ؟ الا بعد ان يتم استفتاء لمواطن الشمال وهذا حق مشروع لنا ان نحدد من يشاركنا ارضنا بعد الانفصال ..
وانت شكلك قمت من نومه ورديت على المقال ما عارف الناس بقولوا في شنو ؟ اليس مواطن دارفور المحروقة احق بوظائف الجنوبيين في الشمال ؟؟

خليك انت اهتف لكفيلك ونحن بنهتف لاعادة الجنوبيين الى جنوبهم ؟؟


#19186 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2010 04:00 PM
الاستاذ عبدالله سلام وتحية


الامر ليس بهذه البساطة نعم ان الجنوبيين عادوا بعد ان رحلوا للجنوب ولكن ليس لان الوحدة جاذبة او لانهم في رغد من العيش او لانهم من الدرجة الاولي بل لان الجنوب لايملك مقومات الحياة البسيطة التي وجدوها على ضعفها في الشمال !!

ان وضع الحنوبيين في الشمال بحكم الشريعة الانقاذية المسماة اسلامية هو مواطن من الدرجة الثالثة لان الشمالي المسلم هو في الدرجة الاولى نظريا على الاقل ثم المرأة المسلمة في الدرجة الثانية ثم السودني غير المسلم قي الدرجة الثالثة !!! هذا واقع من حيث الفقه والشريعة التي تريد الانقاذ تطبيقها ، كيف تريد لهم ان يقبلوا به؟؟؟؟؟ ارجع لحقوق غير المسلمين من المشركين واهل الكتاب في ظل الشريعة ، هل يحق لهم حكم البلد في منصب الرئيس او الوزبر مثلا ؟ هل يحق لهم تولي مناصب قيادية للجيش وهو جيش جهادي ؟ بل حتى ان يكون جنديا نفرا فيه ؟ ما الموقف من الجزية عليهم في مقابل الزكاة على المسلمين ؟ ووووو الخ
لم يقف الجنوبي في الشمال ضد دعاة الانفصال لانه غير مطمئن لحقوقه في الشمال !!
نعم يعاني الكثير من الشماليين من اضطهاد الحكومة ولكن هذا ليس مبررا مقعنا لاحد بان يجبر على قبول هذا الخيار ان كان له امكانية الخيارات الاخرى ،، وعلى الشماليين ان يغيروا هذا الواقع بدلا من تبريره .




ردود على عبدالمنعم
Saudi Arabia [حاتم] 08-28-2010 09:01 PM
الاخ / عبد المنعم .. لقد قرات المقال اكثر من مرة وما ورد فيه صحيح وكلامك انت كله مغالطات بطريقة هادئة .. فالاستاذ عبد الله فند كل ما قلته اذا كان الجنوب ضعيف البنية فسواعد ابنائة هي من تبني ؟ اما مسالة الرئيس من الجنوب فحتى تكون رئيسا يجب ان تحصل على الاغلبية والاغلبية مسلمة ولن تعطي مسيحي بالطبع علما ان ذلك شرعا مرفوض ونحن مسلمون ؟؟ اما موضوع الجزية بصراحة لم اسمع بجنوبي دفع جزية ؟
وذكرت انهم لم يقفوا ضد الانفصال لانهم لا يطمئنون للشماليين ؟؟ وهذا هو مربط الفرس وهذا ما عناه الكاتب تماما فانت لا تثق فيني اذا عد الى بلدك الان وليس عقب نتيجة الاستفتاء ؟؟

ونحن كشماليين لا نريد تبرير ولا نريد مجادلات فقط نريد من الجنوبيين ان يخرجوا من الشمال لاننا لن نتحمل وجودهم ولسنا ملزمين بهم ؟ فانت لاتريد الوحدة وتريد ان تجلس معي وتزيد في معاناتي في مختلف النواحي ( صحة - تعليم - عقارات - مواد غذائية ...... الخ ) البلد اصلا فقير فليعودو الى بلدهم ؟؟


#19097 [jehad]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2010 11:27 AM

كلامك في الصميم استاذ / عبد الله واهم ما قلته اذا كان الجنوبيين في الشمال يريدون البقاء فهذا يعني انهم مع الوحدة ؟ طيب اذا كانوا مع الوحدة لماذا لم يعبروا عن رايهم في الشوارع كما عبر اخوانهم في جوبا عن رايهم بطلب الانفصال ؟
انت لا تريد الانفصال ولا تريد الوقوف ضده ؟؟ اذا عد الى موطنك الجنوب لاننا لن نتحمل صرف جنية واحد عليك بعد الانفصال فخيار الانفصال يشمل الجميع ؟ وعلى جميع الشماليين ان يعودا الى الشمال كما وعلى جميع الجنوبيين العودة للجنوب فورا ولن نقبل غير ذلك ..؟ حتى وان تطلب الامر ان نحارب الحكومة فلنا ارضنا ولهم ارضهم ..


ردود على jehad
Sudan [zola] 08-30-2010 11:32 AM
كلام رجال وكفاية دهن علي الوبر لانو مع الجماعة ديل بجيب نتائج عكسية .
هم نفسيتهم وعقليتهم كدة ولن تتغير .!


#18967 [سوداني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2010 06:19 PM
مشكور ياستاذ هذا هو الكلام


#18964 [امجد الرزيقي]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2010 06:15 PM
والان فشل برنامج عد الى وطنك لتختار قبل ان يبدا ؟؟ كل الكلام عن ان الجنوبيين مواطنين درجة ثانية هو كلام استهلاك سياسي والاحترام والحقوق التي يجدها الجنوبي في الشمال لايجد 1% منها في الجنوب .. ولكن سوف يتحمل الجنوبيين في الشمال عواقب الانفصال لانهم سوف يعودون اما باختيارهم او غصبا عنهم لانهم سوف يتحولون الى اجانب ؟؟ وكان الاجدر بهم ان يعترضوا ويتظاهروا ضد الانفصال ؟؟ والافضل للجنوبيين العودة الان لان العودة بعد الانفصال سوف لن يجدوا قطع ارض في جوبا ؟؟؟


عبد الله عوض
مساحة اعلانية
تقييم
2.05/10 (34 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة