القطن وكده
08-30-2010 12:14 PM

ساخر سبيل
القطن وكده

الفاتح يوسف جبرا

في السهرة التي استضافتني فيها قناة «الشروق» بعنوان (خيمة الشروق)، التي سوف يتم بثها خلال الأيام المقبلة من شهر رمضان المعظم سألتني المذيعة النابهة (سلمى سيد)، لماذا تشير مقالاتي دائماً إلى السلبيات وأماكن القصور دون التحدث عن الإيجابيات.. فأجبتها بأنّ مسؤولية الكاتب تجاه مجتمعه تحتم عليه تنبيه المسؤولين إلى الأخطاء ومكامن الخلل من أجل تداركها وإصلاحها حتى إذا ما تم تدارك كل الأخطاء وصار المجتمع دونما أية ظواهر سالبة فيمكن للكاتب حينها أن يتحدث عن الإيجابيات، فالكاتب في بلد تعج بالمتناقضات والسلبيات والقصور والقرارات العشوائية لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يضيِّع وقته بالإشارة إلى أيِّ إيجابيات إن وجدت، كما أن هذه الإيجابيات إن وجدت فهي شئ طبيعي وهي من صميم عمل من يتولى القيام بها ولا ينبغي حتى الاشارة إليها، فهل من المفترض والمعقول أن نشكر رجل المرور لتسييره للحركة؟ أو نشكر الشرطة لحفظها للنظام؟ أو الطبيب لمعالجته المرضى..؟
خلال مسيرتي في الكتابة الراتبة التي قاربت على العشرين عاماً ومن خلال أربع صحف قُمت بالكتابة فيها ظللت على الدوام أشير إلى مكامن الخطأ وإلى الظواهر السالبة في مجتمعنا والقرارات العشوائية والفساد الإداري، ولك عزيزي القارئ أن تعلم أن إستجابة المسؤولين لما كتبت قد كانت مذهلة إلى الحد البعيد، فمن بين مئات القضايا التي قمت بطرحها لم يستجب غير مسؤول أو مسؤولين ويقوم بتصحيح ما أشرت إليه من أخطاء، والسبب بالطبع واضح، فالمسؤول عندنا عندما يتم تعيينه وبعد أن يُكلف بأداء مهامه يتم تسليمه طرداً صغيراً يحتوي علاوةً على (صباع أمير) الذي يتيح له الجلوس على الكرسى إلى ما شاء الله، يحتوي أيضاً على (كم كيلو قطن طبي طويل التيلة) ليأخذ منه حبتين كل صباح (يدردم) ويضعهما على أذنيه!
الأمثلة على طناش المسؤولين لما نكتب كثيرة (ومسيخة)، فالحكمة التي يسير على هديها المسؤولون هي الكلب ينبح والقافلة تسير (نحو الهاوية طبعاً)! وهذا السلوك من قبل المسؤولين لا نشاهده بالطبع إلاّ في الدول (النائمة)، التي سوف تظل نائمة إلى يوم يبعثون طالما أن المسؤولين يضعون ذلك القطن على آذانهم ويمارسون (الطناش) عن كل ما يُكتب عن مؤسساتهم من قصور وسلبيات..!
خلال سنوات طويلة كتبنا عن مئات القضايا.. وكمثال وليس للحصر فقد كتبنا عن الخريف الذي يأتي (فَجْأةً) دونما تبذل الجهات المختصة أي مجهودات (سوى التصريحات) للإستعداد له وما زال الخريف يأتي (فَجْأةً) وسيظل..! وكتبنا عن (النقص والإهمال) الذي يعانيهما التعليم الأساس وما زلنا كل عام نشتكي من نقص الكتاب وشح المعلمين وعدم صيانة الفصول.. وكتبنا عن (الدواء المغشوش) الذي يمثل نسبة (30%) من حجم الدواء المعروض للبيع في الصيدليات فهل تقلصت هذه النسبة؟ (أكيد ح تكون زادت)..!
وكتبنا عن (المواسير) بأنواعها.. ومنها مواسير المياة التي نادينا بأن تتبع الهيئة المكلفة بتشغيلها إلى مصلحة (مصائد الأسماك) بالثروة الحيوانية بعد أن أصبحت مصدراً من مصادر (الصير المذاب في الماء)..! وكتبنا عن الجبايات والأتاوات (ما ظهر منها وما بطن).. وكتبنا عن إمتلاء الأسواق بالسلع غير المطابقة للمواصفات.. عن اللمبة التي تولِّع لمرة واااحدة كعود الثقاب.. وعن (الزردية) التي تنثني قبل أن تقتلع المسمار الذي يمد لها لسانه وهو غارق في الضحك.. وكتبنا عن المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية التي تكتظ بها (الطبالي) والبقالات ونحن نسأل عن إزدياد نسبة الإصابة بالسرطانات.. وكتبنا وكتبنا.. وتسألني بتنا (مذيعة الشروق) لماذا لا أكتب عن الإيجابيات..!
عزيزى القارئ:
نعم ظللنا نكتب لسنوات طوال عن كل ما نرى أنه من واجبنا أن ننبه لمخاطره وعيوبه وآثاره وهذا واجبنا.. ولكن للأسف (الأسيف) فئة قليلة جداً تكاد لا تذكر فقط هى من قامت بتدارك الأمر.. أما بقية المسؤولين فـ (القطن وكده).
كسرة:
قطن + صباع أمير = مسؤول كبير!!

الرأي العام

تعليقات 11 | إهداء 2 | زيارات 2683

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#20311 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2010 12:31 AM

شكرا ياوداحمد

هي بعض ما نحسه من غبن يخرج معبرا عن الاحزان فينا


#20031 [yasr]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2010 04:50 AM
اكتب ياجبرا والله معاك انت واصبع امير بنشف والبتاعه بتتفك من الكرسي


#19931 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 06:14 PM


ياجبرة اكتب فان الحق ات ،، ياجبرة لاتيأس اذا المسؤول مات ،، ياجبرة قل كل الحقائق في ثبات ،، فانت ومثلك الغر الجباه الراسيات ،،، ظلموك اذا لم يستجيبوا للحروف الباكيات ،، لا غرو قد ظلمت بلاد في زمان الفارهات ،، واقتيد كل الشعب يوما ياعزيزي للشتات ،،، ياجبرة قل فالحق اصل لايضاهيه فتات ،، سيف الحقيقة لايموت ولا تزحزحه الرشاوى والهبات ،، انهم موتي ومثل مواتهم يهب العظات ،، الظالمون لذاتهم والظالمات ،، حتما سينبلج الظلام ولن ترى غير الحقيقة في ثبات ،،، ياجبرة اكتب فان الحق ات ...


ردود على عبدالمنعم
Saudi Arabia [ود أحمد] 08-31-2010 10:58 AM
رائع جدا ياعبد المنعم وخاصة: (واقتيد كل الشعب يوما ياعزيزي للشتات)


#19907 [حامدابوعبدالمجيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 04:31 PM
جبرا الخبره سلام قلت لى عشرين سنه

تعرف ياجبرا بعد مايدردم ويعبي اضنينو ياريت يعبي محل الوزه علشان البواسير وكده والقطن لازم يكون طبي وحبذا لو اضفنا ليهو زيت سمسم عصاره ابوجمل ماعصارة مكنات وممكن ندفيهو شوية ولازم نتأكد انو بدون شوائب لحساسية المكان
ولا اسكت الله لك قلما
كسره ربنا مايحرمنا من قلمك السلبى ويمد فى ايامك والله ماجاب يوم سلبك اييييي شكرك


#19897 [Khalid Salih]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 03:59 PM
يا سيد الفاتح
انت لسه ما عرفت المؤهل الوحيد المطلوب لعل البنات ديل بالفضائيات هو كميه كريم ديانا الستهلك حتى فاتح شديد يا سيد الفاتح
اتمنى انت تعمل مقارنة بين مؤهلات المذيعات اللي بيقوموا باستضافة شخصيات عامة لمناقشة امور سياسيه او جتماعية او حتى فنيه .......... مثلا قارن مذيعات القنوات المصريه (ناهيك عن العالم الاول او حتى العالم النامي) مع بناتنا........
بناتنا بيصرفوا كل الوقت في الكريم والمكياج في حين انه المذيعات الاخريات بيجوا جاهزين ودارسين الموضوع محل النقاش ومجهزين الاسئلة ومراجعتها مع ستاف كامل به العديد من المستاريين من كل المجالات حتى لا تحرج نفسها والشركة التى تعمل بها .............واهم من كل شئ انها بذلك تكون قد ابدت غاية الاحترام لمشاهديها.............
المره الجايه يا سيد الفاتح اتاكد انه الشخص اللي راح يستضيفك يكون مؤهل علميآ ومن مؤسسه ذات ادارة مؤهله.......


#19884 [ابو محمد 2]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 03:31 PM
الاخ جبرا .تحياتي. دا مسمار في خاصرة الشعب السودانى ليهو اكثر من عشرين سنة زردية شنو البتقلعو دا داير مرزبة في راس النجار الركبو.


#19879 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 03:26 PM
لا أدري لماذا يوحي لي القطن وصباع ألأمير بمعان اخرى . اتمنى أن تتحقق وأراها بام عيني.


#19864 [حيدر عوض الكريم]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 02:59 PM


محلات الحيدر للثبيت على الكراسى الرئاسية .

خبرة اجنبيه {امريكيه -اوربيه - فرنسيه -افريقيه }.

المكان : بدايه من المحليات واللجان والمؤ....ر .

اتصال : اى بتاع طبليه فى اى ركن بدفع الضرائب ورسوم الاوساخ وتصريف الامطار









#19850 [محمد محمود الماحي ]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 02:35 PM
عزيزي جبرة من قال ان المسؤول اصلا اتطلع علي ما تكتب دي غير اسلوبك ودق الدلوكة بعد شهر بس يتم تعينك رئيس تحرير اكبر الجرائد


#19839 [safaragafa]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 02:12 PM
يا سلام عليك ياسلام لو مني مستني الملام ... رحم الله الراحل المقيم مصطفى سيد أحمد . سلمى قوية وكان عندها برنامج قوي لكن قلعوه منهابعد حلقة المتعافي القال فيها انو الخرطوم هي أكثر عاصمة أمنا في العالم وأنو مايكتب عن الجريمة كلام جرايد بس... وأنت عايزنا نصدق كلامك بتاع الجرايد ده؟


#19799 [ود الجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 12:37 PM
ما دام الزرديه ما قلعت المسمار معناتو الناس دي بتصنع مسامير كويسه تنافس في ثبوتها على الاسطح ثبات المسئولين على الكراسي


الفاتح يوسف جبرا
الفاتح يوسف جبرا

مساحة اعلانية
تقييم
3.01/10 (120 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة