المقالات
السياسة
وزير المالية يرفض
وزير المالية يرفض
03-01-2016 12:45 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

ما هي منظمة التجارة الدولية؟ الجواب من قوقل (منظمة التجارة العالمية. هي منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا، مهمتها الأساسية ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية. وهي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الدول). انتهى التعريف.
إلى هذه الجمل كمقبلات للموضوع:
ست عشرة دولة فقط في العالم لم تنضم لمنظمة التجارة العالمية. السودان واحد من هذه الست عشرة دولة.
لا توجد barcode) ) باركود (تمييز رقمي) منتجاتنا تُصدَّر بالباركود المصري أو الكيني.
معاملنا الزراعية والصناعية والبحثية غير معتمدة عالمياً.
المسؤولون غير مواكبين تماماً لما يجري عالمياً في مجال التجارة العالمية.
مسالخنا قديمة وغير مواكبة.
هذا بعض من حوار في قناة النيل الأزرق صباح السبت 27/2/2016 بين بروف عبد اللطيف البوني وأحد الخبراء الأستاذ عبد الحافظ.
ولقد أخرت إجابة واحدة هي، كم يحتاج مسلخ الكدرو ليكون متصالحاً مع مطلوبات التجارة الدولية. قال يحتاج 500 مليون جنيه ووزير المالية رفض التصديق بهذا المبلغ الذي سيكون عائده مليارات الدولارات من جراء تصدير لحوم يرغبها العالم لطبيعة مراعيها.
كيف يرفض وزير المالية؟ (يا اخي انتو قايلين ليهو لمسلخ الكدرو ليه ما كان تقولوا ليهو دايرنهم لمؤتمر اختاروا ليهو أي عنوان شوفوا يطلعهم ليكم بسرعة كيف، وللا أحسن تقولوا ليهو عايزنهم لمؤتمر الحوار الوطني).
هل هو مثل حبوبتي تفتح (مفحضتها) لمن تريد وتضمها إلى أصدرها مقفولة قائلةً: قسم بالله تشموها قدحة خموسي وأنا مخيرة فيهم.
نعترف أننا سمعنا من طرف واحد وهو الأستاذ عبد الحافظ ضيف البوني في النيل الأزرق، ومستعدون للرأي الآخر لو أراد أن يوضح.
كيف تدار المالية أو كيف يدير وزير المالية ما بين يديه من مال الوضع الطبيعي أن تكون هناك ميزانية مجازة من المجلس الوطني مدتها 12 شهراً تبدأ من الأول من يناير وتنتهي في 31/12 وعلى وزارة المالية من الوزير إلى أصغر موظف في وزارة المالية أن ينفذوا هذه الميزانية كل شيء مرصود اللهم إلا الطوارئ وهذه لها بند أيضاً.
إذا ما سألنا هل المؤتمرات والحوارات مرصودة في الميزانية؟ أي هل معروف عدد المؤتمرات والحوارات التي تعقد في هذه السنة وربما نضيف إليها زيارات الرؤساء من وإلى الخرطوم.
سؤال آخر يطالبون الشعب بمضاعفة الإنتاج وإذا ما أنتج المواطنون حسب النصائح العليا هل هناك مواعين لهذا الإنتاج؟ وهل التصدير مفيد ومجزٍ مع عدم انضمام السودان لمنظمة التجارة الدولية؟ فيما أعلم منذ 2005 كان الحديث عن استيفاء شروط الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية هل يعقل أن تكون همة كل الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة التجارة لم تدرك هذه المطلوبات؟ ليأتي من يقول مسلخ الكدرو غير معتمد دولياً وغير مواكب وفي حاجة لتطوير والمالية رفضت الصرف عليه.

الصيحة

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2750

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1423237 [منير سعد]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 06:04 PM
الموضوع دا عايز متطلبات الحكومة دي ما قدرها........ ف سيبك منو.....
لكن أخبار إنجازات الوزيرة سميةفي مستشفى اللعوتة شنووووو؟؟؟


ردود على منير سعد
[احمد] 03-04-2016 07:10 PM
وعود طيبة في انتظار التنفيذ.شكرا لسؤالك المتكرر


#1422656 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2016 01:35 PM
في وضع كوضع السودان حيث لا توجد دولة اساسا بل عصابة جريمة منظمة تسيطر على البلاد، فلا تفكر في انضمام عصابة لمنظمة دولية ... هؤلاء- عصابتنا الرسالية - متخصصون في السمسرة و السفح و اللفح و التهريب و المخدرات و تجارة السلاح و شغل ام غمتي و فقه السترة و التحلل


#1422515 [محمدوردي محمدالامين]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 08:21 AM
يا استاذي احمد عملت لي شنو في طلبي الخاص بتغيير صورتك هذه ؛ مع الاسف وبعد الاعتذار لشخصك الكريم الا ان هذه الصورة تشبه لحد كبير الكوز النت الارزقي اساق فضل الله ؛ فرجاءا الابتعاد عن الشبهات


#1422509 [د.هاشم حسين بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 08:13 AM
يا أخي محمد كيف للسودان ان يدخل هذه المنظمة والانتاج في السودان متذبذب السنه دي يزرعوا ذره بكميات كبيره وعندما تهبط اسعار الذرة في الأسواق يعزفون عن زراعتها في العام المقبل وترتفع اسعارها بأعلي من السعر العالميزوهكذا وفي التجارة العالمية تمد كل دولة منتجاتها بنسبة معلومةمما يعني ثبات الانتاج وهذا من المستحيلات في السودان فالدولة لا تضمن للمزارع تسويق محصوله كما في دول العالم الأخريوكما في أمريكا مثلآ حيث تدعم المحاصيل الاستراتيجية.روسيا مثلآ وضعت حد أدني لانتاج القمح ب75مليون طن,فهل تستطيع دولتنا (المصونه)فعل ذلك !؟المزارع اول ما يهدده بعد الموسم هو السجن!!!
بالنسبة للثروة الحيوانية رغم انها لا تكلف الدولة شيئآ فالمراعي طبيعية بقليل من الانفاق يمكن تطويرهاوتوفير المياه لشرب الماشية ولكن الماشية تغادر حدود البلاد بحثآ عن المياه ولا تعود الا في شكل كماليات روائح وادوات تجميل ثم ان ه
ناك تنافس بين تجار المحاصيل والمواشى حيث يقدمون اسعارآ اقل من السعر العالمي بغية تدمير بعضهم البعض المهم في الامر ثبات الانتاج وهذا من أهم واجبات الدولة التي لا تعير الانتاج اهتمامآ,هذا الي جانب الأوتاوات والضرائب التي تفرض بطريقة عشوائية علي المنتجات المراد تصديرها.


#1422471 [اشوق]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 07:13 AM
والله اد كان هدا الخبر صحيح فعلى الدنيا( السودان) السلام


#1422365 [منصور]
5.00/5 (2 صوت)

03-01-2016 07:41 PM
العجيب في موضوعكم هذا انكم تتصورون ان هنالك دولة لها ميزانية و بنود صرف و بنود دخل ظاهرة و معروفه و مرصودة، وان هنالك جبهات في هذه الدولة المتصورة ،تقوم بمتابعة التنفيذ و محاسبة المنفذين حسب لوائح و قوانين.
كل هذا وهم في وهم. انها عصابة تقوم بتمثيل مظهر الدولة و يقتسم الممثلون و المخرج الكبير البشير عائد هذه الفرقة المسرحية. مسرح و صاحبو غائب.حدثنا احدهم كيف يحتفظ وزير المالية بالمال في ادراج مكتبه كأن الدولة دكان والده!


#1422327 [حكم]
5.00/5 (2 صوت)

03-01-2016 05:22 PM
منظمة التجارة الدولية دا شعر ما عندنا ليهو رقبة
الشروط للانضمام تضر بمصالح المؤتمر الوطنى والتى اهمها المؤسسية والشفافية
ودا كلام ما بيقدروا عليهو ..
هناك خبير سودانى حاصل على الدكتوراة فى التجارة الدولية ومقيم فى جنيف يمكنك سؤاله، المشكلة انه ليس من اهل التمكين


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة