03-07-2012 12:05 PM

ساخر سبيل

القصة ما دستور

الفاتح يوسف جبرا

في مقالاتي الأخيرة طلبت من السادة القراء الكرام أن يقوموا بتركيب فهامة (حجم عائلي) حتى تعينهم على فهم ما أشرت إليه في المقالات المذكورة والتي احتوت على تصريحات بعض المسؤولين والعبد لله ينصحهم بأن (يخلوها مركّبة) وهم يقومون بقراءة هذا المقال
الموضوع وما فيهو أنو العبد لله اكتشف مؤخراً بأن الدستور الذي ظل يحكم من خلاله هو دستور (غير إسلامي) وأن هنالك دستوراً (إسلامياً) قامت (جبهة الدستور الإسلامي) بتسليم وثيقته النهائية للحكومة!
تصور عزيزي القارئ: بعد 23 سنة (ثانوية عامة) كما يقول (عادل إمام) في مسرحيته تلك (نطلع محكومين) بدستور (غير إسلامي) وأي كلام؟
بالطبع فإن هنالك عشرات الأسئلة التي تدور في الأذهان بعد سماع هذا الخبر (العجيب وغريب)، ولكن دعونا نسأل سؤالاً خارج نطاق تلك الأسئلة التي من شاكلة (طيِّب انتو كنتوا وين)! هذا السؤال هو ببساطة (يعني المشكلة مشكلة دستور؟) أياً كانت تسميته ونوعيته؟ بالطبع (القصة ما دستور) القصة قصة نهج وسلوك وأخلاق أرسى قواعدها (القرآن الكريم) وعلمنا لها (بيان بالعمل) سيد البشر نبينا الكريم الذي قال (إنّي تَارِكٌ فِيكُمْ مَا إِنْ تَمسّكْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلّوا بَعْدِي).
هل تمسكنا بقول الله جل وعلا في سورة المائدة (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ). أم تمسكنا (يا ربي) بحديث الرسول عن المرأة المخزومية حين قال (وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها). بالطبع لا (وكمان كلا) إذ لم تعرف البلاد استباحة للمال العام مثل ما نشهده اليوم والدليل ليس (آآآلولو) بل تقارير النائب العام (والشركات الرايحة) و(مرافق الدولة) التي ترفض (أيوه ترفض) المراجعة، وليس هنالك أمر يدعو إلى الرثاء المحزن أن تطال هذه السرقات وهذا (البلع) مرافق دينية (كالحج والعمرة والأوقاف)! فهل القصة قصة دستور؟
هل تمسكنا (يا ربي) بسيرة السلف الصالح أمثال سيدنا عمر رضي الله عنه الذي (نهى) عن اشتغال ابن المسؤول (بالبيزنس والتجارة) ? خليك من المسؤول ذاااااتو! وذلك في قصة إبل ابنه (عبد الله) المعروفة؟ هل تمسكنا بما أشار به (الخليفة العادل) منعاً لاستخدام النفوذ وبُعداً عن الشبهات؟ بالطبع لا (وكمان كلا) فمسؤولونا يتباهون على وسائط الإعلام بما يمتلكون من شركات تعمل في سوق الله أكبر.. طيِّب هل القصة قصة دستور؟
هل تمسّكنا (يا ربي) بزهد نبينا صلى الله عليه وسلم الذي كان أزهد الناس في الدنيا، وأقلهم رغبةً فيها؟ هل تأسى مسؤولونا بحياة نبيهم الكريم؟ بالطبع لا (وكمان كلا) فلينظر كل مسؤول إلى أثاث مكتبه وإلى مأكله ومشربه وملبسه ودابته (البرادو) في بلد لا يجد فيه الآلاف من تلاميذه الصغار وجبة إفطار تقيهم آلام الجوع! هل تمسكنا بزهد النبي الكريم؟ بالطبع لا (وكمان كلا) طيِّب هل القصة قصة دستور؟
هل تمسكنا (يا ربي) بقول الله جل وعلا في في سورة النساء (مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا) وقد انتشرت الشفاعة (السيئة) ألا وهي الواسطة اللعينة والمحسوبية المقيتة و(التمكين) لجماعة دون أخرى!؟ بالطبع لا (وكمان كلا) طيِّب هل القصة قصة دستور؟
إني والله لأشفق وأرثي تماماً لمن يعتقدون بأن القصة قصة دستور ؟ هسه علاقة الدستور بي خط هيثرو شنو مثلاً؟ القصة يا جماعة ما دساتير القصة قصة ضمير.. ضمييييييير!!
كسرة:
أنزعوا الفهّامات من رؤوسكم يرحمكم الله!
كسرة ثابتة:
أخبار خط هيثرو شنو؟


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 4156

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#306856 [ود العوض]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2012 11:22 AM
لا تظلمنا يا ود جبرا الكلام القلتو نحن عارفنو وزيادة – وقلنا بنقولوا للناس
نحن ما بنشكر أنفسنا – والتاريخ يشهد نحن جينا للسلطة بالقوة وليس بالانتخاب وعشان نحكم وما عندنا فكرة في الحكم قلنا للناس الإسلام هو الحل - ولو امن اهل القرى لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض وقمنا وكشينا الجماعة باسم الصالح العام و( جبنا الناس للجامع وعقبناهم للسوق ) وأموال الدولة حقتنا ما نحن الدولة ما التمكين عايز كدا
والإسلام بتمكن كيف لوما أصبح جماعتنا القوة الاقتصادية الاولى في البلد يعني نترك البلد للشيوعيين والبعثيين والله للاتحاديين
ونحن وجدنا البنوك ربوية - وقمنا غيرنا أسمائها إلى أسماء اسلامية وقلنا ليهم اشتغلوا زي ما كنتم بس افتحوا لينا حسابات بالعملة الصعبة في ماليزيا ودبي وبريطانيا (ما هي مابدوم ولو دامت كانت دامت لغيرنا) والعملة عومناها وطبعناها و...و ..انت زعلان في شنو
نحن دمرنا جامعة الخرطوم عشان ما يطلعوا في مظاهرات ودمرنا الجيش عشان ما يقوم بانقلاب ودمرنا دارفور تماما عشان ندمر حزب الامة ما يجي ويقول انا اكبر حزب – فكان لازم نسلح الجنجويد - وكان لازم نحول قروش سوق المواسير وطريق الانقاذ الغربي الى شراء ذمم اولاد دارفور المتعلمين - وبعدين نحن نبني السدود في الشمالية من وين
نحن تعبنا واستخرجنا البترول جبنا أموال الحركة الإسلامية العالمية وجبناها البلد واشترينا بيها السلاح لتأديب الجنوبيين وبعد ما وريناهم الويل ونجوم الليل قلنا يا جماعة الخير الجماعة ديل افصلوهم وأدوهم البترول والله يسهل علينا وعليهم
وأقولك معلومة نحن جمعنا الزكاة من بعض الأغنياء ووسعنا الحكاية و شلناها حتى من مرتبات صغار الموظفين - لكن بدل ما توزيعها على الفقراء والمساكين كما نصت الاية - قلنا أحسن نستثمرها لصالح الدولة حتى نخفف الفقر – وعندك علماؤنا الأجلاء ما قالوا دا غلط او مخالف للشرع – كلوا في السليم وبعدين يا أخي نحن واقعيين ما قلنا بنزيل الفقر
وانت ياود جبرا وأمثالك يقولوا الفساد وما الفساد - وحتى لا تقولوا السودان في المركز الأخير أو قبل الأخير في سلم الفساد العالمي (وهذا انجاز ولا فخر تم في عهد الإسلاميين ) – عملنا آلية وقلنا لابو قناية بس شوف البكتبوه الصحفيين عن الفساد في الصحف وبس داك كلوا عشان تسكتوا !!! ويكفي أن - المراجع العام بكتب كل عام عن الفساد وما كان عندو شغل قبلنا ونحن ما نكرناه ودي الشجاعة
اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا


#306808 [abusabeeb]
5.00/5 (2 صوت)

03-08-2012 09:49 AM
والله ياحبيبنا انا قبل سنين طويلة قت ليك بتنفخ في (قربة مقدووووده)

واسي بقيت تنفخ في الهواااا

ياخي الجماعة لو بقرو سطر واحد في اليوم كان يمكن يختشو شوية

ولكن خطوطهم مشغوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووولة


#306777 [طارق]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2012 09:19 AM
ياجبرة : هو منو الفاضي من الجماعة البيتراقصوا ديل يعمل دستور . بالله عليك لو في دستور عمر البشير يركب الراجل الطيارة ويحرقوا الطيارة ويقتول بمن داخلها عشان يعرس وداد . دا دستور البشير هموا كلو في ............؟ وفي ............. بالليل عشان يعمل ............ ؟


#306684 [حليم-براغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2012 01:31 AM
الأستاذ جبرا شكراً علي مقالاتك الظريفة المليانة.
أكثر من 56 عاماً والسوان لا يزال يترنح سياسياً اقتصادياً اجتماعياً,مع العلم بأن السودان يعتبر من أوائل الدول الافريقية التي نالت استقلالهامن الاستعمار.
يجب علينا أن نسأل أنفسناهذا السؤال لماذا؟ والسودان ملي بالكوادر المتعلمة تعليماً راقياًسبق فيه الكثير من دول العالم الثالث وحتي المتحضر,يجب علينا أن نبحث عن الأسباب ,وأن نجد العلاج الناجح لها لعدم تكرار ال56 عاماً التي ضاعت من تاريخ السودان بعد سقوط نظام أخوان الشيطان الأوقاد.
لكي نحمي السودان كوارث جديدة فأن النظام السياسي القادم,يجب ان يصاحبه إحترام صادق ومتبادل بين جميع الأيدلوجيات السياسية والثقافات والديانات وحرية الرأي والتعبير وأن تصاحبه جهود صادقة من الجميع للبحث عن ...والعثور علي المبادئ الأخلاقية الأساسية المشتركة وبالتالي مزجها في قواعد عامة تحكم تعايشنا في هذا العالم الوثيق الاتصال.
نعم السودان مر بكوارث سياسية فظيعة ,منذ بداية الاستقلال 58 حكومة عبود العسكرية و69 حكومة النميري عليه الرحمة و89 حكومة أخوان الشيطان المجرمة,45 عاماًحكم السودان أنظمة عسكرية قبيحةو11 عاماً حكم ديمقراطي غير مستقر وخاصة بعد سقوط مايو في 85 واستلام الصادق المهدي زمام الحكم في السودان ,الذي سلمه علي طبق من ذهب بمساعدة سوار الذهب لعصابة أخوان الشيطان المجرمة ,رقم تحذير الضباط الديمقراطيين للصادق المهدي كرئيس للوزراء في تلك الفترة ,بأن أخوان الشيطان يدبرون لإنقلاب عسكري لإستلام السلطة؟
أخوان الشيطان يصفون التذمر الحاصل اليوم , في الشارع السوداني بالشر القادم , وعليه يجب استعمال القوة إذا لم يكن هناك خيار أخر, ولا بد من استعمال الأسلحة المتطورة والمكلفة جداً و إلا فإن الملياردات التي صرفت علي هذه الأسلحة تكون قد ضاعت هدراً.
هذا النظام يجب أن يذهب ؟ والسودان يجب أن يحكمه تكنوقراطيين يبنون ماهدمه العسكريون الأغبياء , والأحزاب الطائفية القذرة التي أكل عليها الدهر وشرب وهي قابعة في مكانها يتبركون بتراب عجلات سيارة الصادق المهدي وتحت تراب نعاله, والذين يتخاطفون علي فضلات وبقايا الأكل وقشر الموز التي رماها سيدهم محمد عثمان الميرغني وفنجان قهوته ليجلب لهم البركة. تقبل تحياتي ياسيد جبرا وماتحرمنا من مقالاتك الرائعة.


#306643 [عمر صالح]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2012 11:18 PM
استاذنا جبره ما تفهمنى غلط لانه انا عارف فهامتك ذاتها عضت من كتر الفهم طبعا الناس ديل قالوا الاسلام ده صالح لكل زمان ومكان (قول واحد)
الاسلام الفات فى ال23 سنه الفاتت ومارسو بيه اجرامهم كله محتاج تجديد ( قول اتنين)
الدستور الاسلامى الجايى حيوسع دائره المشاركه وحيضم تيارات اسلاميه تانيه ( قول ثلاثه) انت معاى ياجبره فهمت ولا اوضح ليك اكتر انا عارفك فاهمنى ماشى وين
لكن ناس ابو الجعران وابو عفراء والجماعه ديل فهمهم لاحقنى عشان كده بضيف نقطتين ثلاثه كده
توسيع قاعده المشاركه ممكن تضم الجماعات الاصوليه والتيارات اياها (قول اربعة)
تلك الجماعات بدلا من اصدار الفتاوى اللاحقه للسرقه والفساد من ضروره وستره وركوب وخلافه من اجتهادات حتاصل للمساله ىيبقى الفساد منصوص عليه فى الدستور وماصل تاصيل جد مش عارض حسب الحاجة
انت ياجبره الناس ديل عارفنهم ما بخافو من حد طيب الله ما بخافوة؟؟؟؟


#306599 [ابوالجعران]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2012 09:44 PM
يا اساتذ جبره تحياتي - لو منتظر الضمير يصحي بعد ثلاثه وعشرون عاما من التخدير والتمكين تكون بتحلم اخر التقليعات تقنين النهب بواسطه ابو قنايه وذلك بعد شهادات ابراء الزمه بعد اثنين ةعشرون عاما من النهب المصلح والمسلح بواسطه اخونا دوسه وتقول لي ممكن الضمير بعدكده يصحا كان سكان القبور وقفو يرقصو مع الطنبور - والله حكايه نسميها التجاره بالدين وانت سيد العارفين --دستور يا اهل الله نحن اسلاميين


#306589 [كنى]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2012 09:02 PM
عووضه الليله وين انشاء خير


#306582 [Heron]
3.00/5 (2 صوت)

03-07-2012 08:51 PM
مساء الحققائق والكلام الصاح الاستاذ الفاتح .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
البشير بعد الانفصال اول شي نادى به هو انو حيطبق الشريعة .بالله لنتامل هذا الكلام .هل الشريعة مجرد اقوال ولا هي منهج وسلوك يحفظ للناس حقوقهم والمحافظة على ممتلكاتهم ةارواحهم. يا جماعة البشير يقول ما لا يفعل يستغل الدين لاستعطاف الناس لكي ما يقولو البشير طيب وهو مستهدف من الخارج لانو يريد ان يطبق الشريعة والناس كلها ضدو . بلدنا بلد العجايب والغريب حقو يكون اس الرواية العالمية المشهورة (الس في بلاد العجائب)
Alice In Woundeland الس في بلاد السودان لهول ما نرى ونعايش.
بعدين ضمير الحرامية عمرو ما حيصحا لانو خلاص حلل حق الناس واستباحوا حقوقهم (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون)
والله الناس الماقاعدين يفطروا كتار في السودان غير الاطفال الخشومم مشققة من من عدم التغذية الجيدة والبس الجديد البيفرح حتى الزول الكبير من وين اطفال السودن يجيبوا الفرح ما دام مسعولين الحكومة بيعملو ضد رغباتهم واحتياجاتهم
لو الضمير حي ما بيحصل تعدي ولا حيكون هناك في مظالم متعمدة وسرقة عيني عينك.


#306571 [amar]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2012 08:21 PM
دا ستور يعني حجب


#306527 [abu afra]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2012 06:42 PM
مساء الجمال
سؤال برئ... المسعورين ديل عفوا(المسؤولين) ما بقروا الكلام والنقد الكتير عن الفساد يا اخوانا؟؟واذا قروا او سمعوا ما بيخجلوا ويبطلوا او يرجعوا مال الحرام دا


#306513 [شرقاوى]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2012 05:49 PM
الجماعةبعدماتعروابعد23عام وان البلد ماشة سليقة.. طلعوا علينا بالدستور الاسلامى .. دون حياءبفرض الوصاية من جديد..
خرج علينا شيخ الصادق عبدالماجد رئيس لجنة الدستور بانهم ليست لديهم مصادر تمويل..فقط ما يصلهم من خال الرئيس الطيب مصطقى ؟؟؟؟؟


#306507 [NB]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2012 05:28 PM
In my view the issue should not be whether the constitution must be Islamic or otherwise. The MOST important thing should be HOW TO TEACH PEOPLE TO RESPECT IT. IT is THEN when we can discuss what kind of constitution people should adopt. ALL this talk about it has NO VALUE when someone who believes he is THE SAVIOR would grasp the power and hold up THE COSTITUATION itself prisoner. Sudan’s history tells you the whole story


#306502 [حسن]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2012 05:18 PM
الاستاذ /جبرة

اليوم الموضوع عايز ليهو تلات فهامات مش فهامة واحدة
بالله قلت لي 23 سنة ومافي دستور اسلامي ؟؟؟؟؟!!!!!!
ويا دوب عايزين يعملوه!!!!
هذا زمانك يا.... مهازل فأمرحـــــــــــــي..

خلينا من الدستور.... أخبـار الخـــط شـنــــــــو ؟؟!


#306496 [عايز اجن]
3.00/5 (2 صوت)

03-07-2012 05:02 PM
عشان كدا العمايل دى ما عمايل مسلمين لكن العمايل دى عمايل ياتو دين
المسيحين مابعملو كدا ! واليهود مابعملو كدا ! والبوزين مابعملو كدا!
حتى اللادينين مابعملو كدا


#306494 [ismat]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2012 04:57 PM
أنا ركبت الفهامة و فهمت الموضوع تمام التمام صلو الغلط ما من إبراهومه غارزيتو هو الطرد فرفور من البتاع علشان فرفور ما عرف الصلة ما بين خط هيثرو و البايب لاين و جكسا في خط ستة بتاع قونقوليزا رايس


#306489 [ابن السودان البار]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2012 04:53 PM
اقتباس ( في بلد لا يجد فيه الآلاف من تلاميذه الصغار وجبة إفطار تقيهم آلام الجوع!) استاذ جبرة صاحب الأسلوب الساخر المفيد تحياتي اود فقط ان اعلق علي ظاهرة الأباء الذين يرسلون اطفالهم للمدارس بدون تذويدهم بوجبة الفطور؟؟؟ لا استطيع ان اتخيل ان ارسل ابنائي للدراسة دون تذويدهم بوجبة الفطور منتظراً حكومة اللصوص هذه ان تساعدني ؟؟؟ ان الحيوانات تفعل المستحيل لإطعام صغارها فكيف للأنسان الذي حباه الله بعقل يفعل المعجزات ؟؟؟ لماذا لا يذهب هؤلاء الأباء لأصطياد الأسماك من النيل وتنشيفها واطعام اطفالهم بوجبة غذائية غنية تنمي عقلهم وعضلاتهم بدلاً من انتظار حكومة اللصوص التي انكشفت للجميع بأنها لا تعير اي اهتمام لشعبها وانما تهتم فقط بالإجهاز عليه ؟؟؟ انها حكومة لصوص عنصرية تقتل شباب السودان من الجانبين شباب كان يمكن تسخير طاقاته للأنتاج بدلاً من التسول علي موائد دول الخليج وغيرها ؟؟؟ زميلي في الدراسة كان والده يعمل جنايني في سراي آل المهدي بمدينة مدني ولزيادة دخله كان في الصباح الباكر يربط زميلي هذا من وسطه بحبل قوي ويدعه يسبح في النيل خلف الأشجار التي يجرفها التيار وقت الفيضان ليتعلق بها ويشير لوالده بجزبها ليخرج الشجرة بكاملها ليقطعها ويبيعا كحطب وقود؟؟؟ هذا المجهود والمخاطرة كان يقوم بها زميلي وعمره 9 الي 10 سنوات وبعدها يذهب الي المدرسة في المواعيد؟ وليوفر مبلغ الفطور كان يبيع لنا الزونيا وهي فاكه حبيبية صغيرة ولذيذة قد لا يعرفها الكثيرين عشرة حبات بتعريفة ؟؟؟ كان يجمعها بتسلقه اشجارها بشاطي النيل؟؟؟ هذا الشخص كان الأول علي الفصل واقواهم جسمانياًمفتول العضلات وفي نفس الوقت غاية في الأدب والتهزيب وكابتن الفريق الأول بالمدرسة في كرة القدم وبعد ان كبر انضم لفريق بالدرجة الأولي ثم بفريق الهلال لفترة وجيزة نسبة لأنشغاله بدراسة الطب بجامعة الخرطوم والآن علي ما اعتقد يعمل بمستشفي مدني كطبيب مشهود له انه اسطورة لا يمكن نسيانها ؟؟؟ هذه القصة التي توضح قوة الأنسان وقدرته علي فعل المعجزات ان اراد ؟؟؟ انني اوآخذ هؤلاء الأباء الذين يرسلون ابنائهم جوعي ويجب ان لا ينتظروا نفعاً من حكومة اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء قاتلهم الله ؟؟؟ واخبار خط هيثرو شنو ؟؟


#306461 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2012 03:56 PM
استاذنا اعلزيز جبرا: اخالفك الراي
القصة قصة دستور .... دستوووور يا اولاد ماما، الحاصل دا كله ريح احمر و الحكومة محتاجة دستور من ابو ربه عاليه و محتاجة ديك احمر يتيم و سخيل اسود بي غرة بيضا و جدادة امه بت عم ابوها، و الربة تكون في باحة مسجد العارف بالله الولي الصالح العالم الحبر و احد اصحاب المذاهب الفقهية الكائن في كافوري، و نحتاج لطربوش احمر بدل البوريه يلبسه فخامة الرقيص اقصد الرئيس و يدقوا ليهو و يحتو قرض .. غير كده الحال ما بنصلح ...
القصة دايره ليها دستور...
بالمناسبة توطين العلاج بالداخل حصل فيهو شنو؟


ردود على وحيد
Netherlands [NOOOOOOOOOOOOO] 03-07-2012 11:10 PM
خلو دوا يروق يا اولاد ما ما
وجاك يا دسترة
لكن ديل بيندستروا ؟؟ ما اظن والله من بتيييييييييييين السيد قدس سره بيحاول بيحاول اخرتا شفتو الحصل بقى يقتل اعداء الحكومة بي الاسررررررار الغير نووية والبقية تاتي على حد زعمه
ياربي عرمان ولا مني ولا الخليل دبليو جبريل


#306448 [Abu Hadi]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2012 03:31 PM
القصة ما دستور!! يعني حفلة؟؟


#306444 [nader]
3.00/5 (2 صوت)

03-07-2012 03:18 PM
انت كنت وين فعلا الفتره الماضيه ياخى الدستور فى الفتره الماضيه كان بركز على بناطلين البنات ومطاردة ستات الشاى وخلافه اها واذكرت كمان حادثة الديم الامس بتاعة قول ( كه )الماتت فيها المسكينه بت عجبنا مين قال الدستور فاضى لهترشاتك بتاعة الفساد والافساد ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، كسره ما ثابته : شفتك فى تلفزيون النيل الازرق مع صاحبك ابو الجعافر الحلقه كانت ممتعه لولا ان شابها ان المذيع كان ( فاروق الفيشاوى ) ركب الفهامه


#306391 [الجنى]
2.00/5 (2 صوت)

03-07-2012 01:23 PM
يا دووووبك عرفت انو البلد دى ماشة ساى هو عليك الله لوكان فى دستور والناس ماشة بيهو بتشوف الخرمجة دى .الدستور يا سيدى اذا وجد فان معظم بنوده ومواده معطلة ولا يفعل منها الا ما يدين المعارضين للنظام


#306384 [ابوخطاب الابنوسى]
3.38/5 (4 صوت)

03-07-2012 01:09 PM
ياجبرا الفهامة قالت الرووووووووووووووووووووووووووووووب


#306369 [الزول الكان سمِحْ]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2012 12:53 PM
يا أستاذ

الباب المافيهو ( دستور) بيقع ويعوق ليهو زول

والزول العندو ( زار) لما يدستر برضو بيقع

كسرة متحركة:

أخبار رفع التمام شنو؟؟


#306359 [kamal]
3.00/5 (3 صوت)

03-07-2012 12:40 PM
والله ياجبرة مقالك ده الليلة المفروض كل واحد يعمل منو 100 نسخة ويشترى علبة صمغ وهاك ياتلصيق اولا فى دارالناس المسين نفسهم هيئةعلماء المسلمين وكذلك للمسميين نفسهم انصار السنة وما عارف جماعة الدعوة وحزب شعبى والتانى وطنى وكل مسجد امامه بردد خطب للنظام وكل من يتكلم بأسم الدين الاسلامى وبتباهى بأنه من حماته وده المفروض ياكلكم يامسبسى الدين المعنى اللى لازم تعرفوه بأن احجامكمالقزمة والهرمة فى مواجهة دين عملاق مارد اسمو الاسلام حاميهو الله سبحانه وتعالى الى قيام الساعة ولايحتاج فعلا لامثالكم..................................... والكسرة الاخيرة نقول ليهم انتو عن اى دستور بتتكلموا الاسلامى هي هي هى وضحكتونا


ردود على kamal
Netherlands [الصديق] 03-07-2012 01:53 PM
والله صدقتا فعلا مقال يوزن بالذهب مقال حق وصدق وعلم . وحكامنا انطبق عليهم قول الله تعالى(يقولون مالايفغلون).


#306354 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2012 12:28 PM
ينصر دينك يا استاذ جبرا


الفاتح يوسف جبرا
الفاتح يوسف جبرا

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة