03-12-2012 12:46 AM

القاهرة قالت: حلايب مصرية..ولاغاز للسودان، فسافر البشير للسعودية!!

بكري الصايغ
[email protected]

1-
***- بعض الظواهر الغريبة والمبهمة بدأت تظهر واضحة في العلاقات مابين النظام الحاكم في الخرطوم مع القاهرة، ولانها ظواهر سلبية جديدة اصلآ ماكانت موجودة من قبل بعد سقوط حكم الرئيس مبارك فقد وجدت طريقها للنشر بالصحف المحلية بالدولتين، واصبح الكل ويشعر ان هناك اشياءآ عكرت صفاء العلاقات حتي وصلت لمرحلة الفتور،

2-
***- فبعد ان زار رئيس الوزراءالمصري عصام شرف الجديد بعد(سقوط نظام حسني مبارك) الخرطوم، والتقي بعمر البشير وحذره من مغبة سياسات ارسال اسلحة سودانية مهربة لمصر، بدأت العلاقات تاخد طابع الجمود، ولم تعد زيارات الوفود الرسمية بنفس الكثافة التي كانت بينهما، وقلت كثيرآ التصريحات التي كانت تصدر من رؤساء الوفود حول العلاقات الأخوية و(احنا اخوات)، وقللت ايضآ الصحف المحلية من اخبار مصر، وانعدمت تمامآ بالصحف المصرية،

3-
***- زار البشير القاهرة بعد خلع النظام السابق، وكانت زيارة فاترة لم يلتقِ احدآ من كبار المسؤوليين في مصر بسبب انشغالهم بالتغييرات الجديدة في بلدهم، والتي هي - في نظرهم- اهم الف مرة من رئيس سوداني زار القاهرة اكثر من 15 مرة، بل علقت بعض الصحف المصرية وقتها وبلهجة ساخرة ان زيارة الرئيس السوداني للقاهرة ولقاءه باعضاء المجلس العسكري الذين لاوقت لديهم لاستقبال اي شخصية ما، هي زيارة جاءت من الرئيس السودان في توقيت غير مناسب علي الأطلاق!!

4-
***- زار مساعد رئيس الجمهورية النافع ومعه الدكتور مصطفي اسماعيل ولكن بصفتهما اعضاء في (المؤتمر الوطني) بالخرطوم، والتقيا برؤساء الاحزاب والصحف المصرية، وكان في برنامج النافع وان يلتقي بشباب مصريين في لقاء موسع معهم، ولكنه ولاسباب خافية، قام مصطفي اسماعيل ونيابة عن زميله النافع بالاجتماع مع الشباب المصريين!!، علق بعض الكتاب في المواقع الالكترونية التي تهتم بالشآن السوداني، بان النافع قد تهرب من هذا اللقاء خوفآ وان يناله مانال في لندن عندما قذفه احد السودانيين بكرسي فاصابه بجرح في وجهه!!

5-
***- كان علي عثمان قد نوى زيارة القاهرة الا ان وجود الترابي بها جعله يغير رأيه لموعد آخر، ولكنه فوجئ باخطار من المجلس العسكري الحاكم بالاعتذار عن الموعد الثاني الي وقت اخر. وبعد اسابيع من الانتظار زار علي عثمان القاهرة بعد ان زارها غريمه وشيخه حسن الترابي، وايضً لم تجد هذه الزيارة اي اهتمام يذكر من قبل الاعلام المصري المشغول وحتي اليوم بامور اهم من العلاقات بين القاهرة ونظام الخرطوم المعزول.

6-
***- ومنذ ان قامت الانتفاضة المصرية في 25 يناير 2011 وحتي اليوم، لم يزر الخرطوم الا ثلاثة وفود مصرية، واحداها كان وفدآ يمثل حزب (الوفد)، وجدت هذه الوفود الاهتمام الرسمي والاعلامي في الخرطوم، وصفرآ اعلاميآ كبيرآ في القاهرة!!

7-
***- توترت العلاقات بين الخرطوم والقاهرة بعد اكتشاف محاولة تهريب الاسلحة من السودان وسرآ لداخل مصر، ومما زاد الطين بلة، ان بعضاً من الصحف اتهمت نظام البشير بمحاولة زعزعة الوضع الأمني في مصر، وتمويل المتطرفين بالسلاح والذخيرة، وان النظام في الخرطوم يحاول استغلال الاوضاع الغير مستقرة في مصر ليهدد امنها.

***- بعض الجهات السودانية المعارضة للانقاذ، اتهمت النظام بانه قد ادخل مبلغ مليون دولار للقاهرة بحجة انها مساعدة مالية للجالية السودانية في مصر، بينما واقع الحال - من وجهة نظر المعارضة- انه مبلغ سيذهب للمنظمات الاسلامية المتطرفة في مصر!!، ويطرحون سؤالآ يقول هل حقآ ذهب مبلغ المليون دولار لخدمة الجاليات السودانية في مصر؟؟؟)!!!

8-
***- في ظل الجمود الذي يكتنف العلاقات مابين الخرطوم والقاهرة، ومنعاً للتصعيد وزيادة المحن، صرح البشير بان الوقت غير مناسب لمناقشة موضوع النزاع المصري- السوداني حول منطقة (حلايب) السودانية، وانه في انتظار تشكيل حكومة ما بعد الانتخابات المصرية، وتعيين رئيس الجمهورية الجديد، وبعدها سيسعى لفتح باب الحوار معهما.

***- ولكن جاءت الرياح بما تشتهي السفن، فقد جاءت اخبار المصرية لتفيد ان نواب البرلمان المصري قد اكدوا (مصرية حلايب)، وانه موضوع غير قابل للنقاش... لا الآن´.. لامستقبلآ!!

9-
***- فوجئت الاوساط السودانية قبل ثلاثة ايام مضت، بامتناع مصر عن تصدير الغاز المصري للسودان!!..وكشف السفير السودانى لدى القاهرة، كمال حسن، أن القاهرة قدمت للسودان اعتذارًا بصورة رسمية عن تصدير الغاز الطبيعى لها بعد أن تقدمت الخرطوم بطلب رسمى منذ عدة أيام لوزير البترول المصرى عبد الله غراب، بالسماح بتصدير الغاز، موضحًا أن القاهرة رفضت الطلب بسبب النقص فى الاحتياطى من الغاز الطبيعى المصرى الذى لا يسمح بالتصدير لأى دول أخرى!!

وصرح ايضآ، سفير السودان بالقاهرة:..(و"اللحمة" السودانية آمنة وسنضخ كميات هائلة)!!!

10-
***- لااحدآ في السودان وحتي المقربون من البشير ويعرف، ما موقف الانقاذ من (اتفاقية مياة النيل)، وان كان موقف البشير مازال في محله معضداً الرأي المصري، ام تم تعديلآ بعد انهيار النظام المصري السابق!!

11-
***- وايضآ، لا احدآ ويعرف لماذا تجمدت (الاتفاقيات الاربعة)؟!! ...ولماذا اصبح الحصول علي تاشيرة دخول لمصر يجد السوداني فيها معاناة، بينما والمصري يدخل (الحديقة الخلفية) بدون اي صعوبات؟!!

12-
***- حتي مجال الرياضة بين البلدين لم يسلم من الفتور، فقد نشر موقع جريدة (الرآي العام) المحلية صباح اليوم الأحد 11 مارس 2011، خبرآ جاء تحت عنوان:
( بعد اعتذار نظيره المصري .. منتخب الشباب يتأهل لنهائيات البطولة العربية للشباب بتونس)، وساقوم ببث الخبر تمامآ كما ورد بالجريدة لعلاقته بالموضوع:

بعد اعتذار نظيره المصري..
منتخب الشباب يتأهل لنهائيات
البطولة العربية للشباب بتونس
*****************************
المصـدر:
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
التاريخ:
الأحد 11 مارس 2012م، 17 ربيع الثاني 1433هـ 476518
----------------------------
***- تلقي الاتحاد السوداني لكرة القدم، خطاباً رسمياً من الاتحاد العربي لكرة القدم يفيد بتأهل المنتخب السوداني للشباب لنهائيات البطولة العربية للشباب المقامة بالأردن بعد إعتذار الإتحاد المصري عن مشاركة منتخب الشباب في التصفيات العربية المؤهلة لنهائيات البطولة بسبب عدم جاهزية المنتخب السوداني.

***- من جهته، أكد الأستاذ مجدي شمس الدين المحامي السكرتير العام للإتحاد السوداني لكرة القدم تأهل المنتخب السوداني للشباب للنهائيات العربية للشباب مباشرة بعد إعتذار المنتخب المصري وفقاً للائحة البطولة إذا كان من المفترض أن يلعب منتخبنا أمام نظيره المصري مباراتين ذهابا وإيابا يتأهل الفائز فيهما للنهائيات، وقال ان المنتخب سيواصل برنامجه الإعدادي وفقاً للخطة الموضوعة من قبل الجهازين الإداري والفنى، وأشار إلى أنهم في الاتحاد حريصون على إعداد المنتخب بصورة تمكنه من الظهور الجيد في البطولة.


13-
***- واخيـرآ، وبعد طول غياب عن السعودية وكان خلا لها البشير مشغولآ بزيارات (شرم الشيخ) والدوحة...زارها واعتمر...فهل كانت واحدة من دعواته وان تتحسن علاقاته مع القاهرة...والتي خربتها....قطـر!!!

تعليقات 17 | إهداء 1 | زيارات 4239

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#308432 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2012 01:20 AM
تدهورالدبلوماسية السودانيه ومصادرة جوازات
النشطاء السياسين بالقاهرة بأمر من السفير كمال علي- 1-
----------------------------------------------------

المصـدر: موقع (سودانيز اون لاين)،
SudaneseOnline: سودانيزاونلاين-
بتاريخ: 10/03/2012
الكاتب:
د. عبدالمحمود الوالي-
-------------------------------
***- من قبل ان تاتي الانقاذ حكومة ومفسدين كانت لنا دبلوماسية ملئ السمع والبصر,تعرف متي تصمت ومتي تتكلم نخبه متعلمه ومتصالحه مع المجتمع والسياسه الداخليه وان خالفت توجهاتها العامه او نتجت عن ائتلافات حزبيه شكلت الحكومه .دبلوماسيه يمتد موروثها من عقيل احمد عقيل وخليفه عباس العبيد اول وكيل ونائب وزارة في السودان للشئون الخارجيه .

***- وخلفهما الاستاذ مبارك زروق فكانت اول دبلوماسية بعد الاستقلال وتم استقطاب كوادر مؤهلة للعمل بالسلك الدبلوماسي .بعدها اتي رفيق دربه محمد احمد المحجوب الذي واصل مابداءه زروق وقال قولته المشهوره انه لن يحرك كرسي وضعه زروق من مكانه وكان المحجوب شاعرا ,اديبا وخطيبا له صوت مجلجل في مبني الامم المتحدة مماجعل الدول النامية ترشحه لرئاسة الجمعيه العامة وخسرها لان صوته ضد الامبرياليه والاستعمار. دبلوماسية باندونق وخرطوم اللاءات الثلاث عظماء شرفوا السودان في كل المحافل ومنهم علي سبيل المثال منصور خالد والاستاذ ابراهيم طه ايوب .

***- دبلوماسيون كان همهم الاول السودان الوطن ومواطنيه يوم ان كان مواطني السودان يسجلون اسمائهم في سفارات بلادهم في المهجر قبل ان يعرف مواطني الدول المتقدمه ذلك .

***- دبلوماسيه تسوق لمنتوجاتنا المحليه وتجلب استثمارات اجنبيه مستعملة الحنكه والخبره السياسيه.في عهد من يدعون الولايه والتمكين والصلاح تحولت الدبلوماسية السودانية الي ادوات للمطارده للشرفاء واصحاب المواقف وبيزنس وفضائح فتحول بعض السفراء لمخبرين ولانهم افتقدوا للتدريب وتم تعينهم بالولاء قبل الكفاءه تغير العرف الدبلوماسي من الاهتمام بشئون الرعايا والمصالح وعكس واجهة الدولة المحترمه الي التشكيك في رعاياه ووصفهم بالمجرمين او نكرانهم كما حدث ابان الثورة الليبيه .

***- ولكن الانحدار وصل الي القاع بعد دخول الامنجيه وخريجي الكليات العسكريه الذين يديرون السفارات من افق لايسع الا شهواتهم وعنصريتهم البغيضه. لكن ماتقوم به السفارة السودانيه في القاهرة يتحدي حدود اللياقه والدبلوماسيه الي البلطجه والارهاب البدني والنفسي.

***- ففي سابقة قد تعد هي الأولي من نوعها في تاريخ الدبلوماسية السودانية ؛ وذلك عندما اِنتهجت السفارة السودانية أسلوب مصادرة جوازات النشطاء السياسين لتعرضهم الي أزمات ومشاكل مع سلطات الدولة المضيفة ؛ فبالرغم من أن مصر قد اِستنشقت نسمات الحرية والكرامة الا أن السفارة السودانية التي يجهل سفيرها دور الدبلوماسية في خدمة الرعايا وبناء العلاقات المتينة بين الدول ظلت تعكر صفاء الكرامة وسط السودانين المقيمين بمصر.

***- فالسفير كمال حسن علي الذي يدير السفارة بمفهوم الدبلوماسية البدائية التي تعتمد علي القبيلة كعنصر أساسي . ظل يروج لسلعة التحريض ضد السودانين المقيمين بالقاهرة في كل مؤتمراته الصحفية ولقاءاته مع منظمات المجتمع المدني المصرية لدرجة أنه في ديسمبر الماضي طالبهم بالوقوف مع حكومته ودعمها في حربها ضد شعب جنوب كردفان وكأن هذا الشعب يتبع الي دولة اخري معتدية..

***- فالسفير الذي ترعرع في معسكرات الخدمة الالزامية وتدرب علي أساليب الارهاب والتجسس واِختراق المؤسسات وصنع المتفجرات والقنابل والحاق اكبر خسائربالمواطنين السودانيين في دولة اِيران في معسكرات الباسيج قبل أن يتحول الي مدير لمكتب المؤتمر الوطني وتاجر للاسمنت والسيخ بالقاهرة ؛ هذا السفير يجهل كيفية التعامل والتواصل مع حكومات الدول ودائما ما تجده يستبيح خصوصية المؤسسات وذلك من خلال تجاوزه للقنوات الرسمية " الخارجية" وولوجه في أغوار مؤسسات الدول الأخري(جهاز الامن الوطني المصري) ويقدم لها كشف بأسماء نشطاء سودانين ويطالبها بطردهم من أراضيها وكأن مصر باتت عزبة تتبع للمؤتمر الوطني ؛ فهو بدلا من أن يوفر مجال صحي لوسائل السياسة الخارجية الأخري كي تلقي طريقها في التقدم وتبني علاقات متينة بين البلدين ؛ ظل بجهله يعمل علي تلوث العلاقات بين البلدين ؛ خاصة وأن مصر دائما ما تكون علي حياد بين الاطراف السودانية.

***- وبعد أن فشل أسلوب التحريض لجأ السفير الي مصادرة الجوازات من المعارضين فمنذ نوفمبر الماضي قد رصد النشطاء مجموعة من الاسماء التي تمت مصادرت جوازاتها ؛ ومن أبرزهم المواطن " م – ح " الذي يشغل منصب رئيس اِحدي التنظيمات السياسية والذي تقدم بجوازه عبر نافذة الجمهور كي يتم تجديده فبعد أن سدد المبلغ بالشباك علما بأن ليس هناك اي ايصال مالي ووعده الموظف بأن ياتي الساعة الثانية ليجد جوازه مجددا ؛ وبعد عودته في الموعد اذا بالموظف يوزع كل الجوازات وينكر بأنه اِستلم منه اي جواز في الصباح ؛ ولكن الاِراده الالهيه أرادت أن تكنشف ألاعيب السفير وذلك عندما أتت احدي الموظفات وبحسن نيه سألت المواطن الذي كان هائجا مع الموظف هل أنت اِسمك كذا .. وكذا ...فأجاب نعم ..فقالت له جوازك فوق عند السفير وعاملين بسببه مشكلة ؛ وكذلك المواطن " ي- م " الذي كان ينوي السفر الي الخليج ولكن الموظف الذي يعمل في الشباك قد أنكر بأنه اِستلم جواز سفره في الصباح ؛ اِضافةً الي الناشط الذي كان يرغب في اِستخراج شهادة الوفاه لوالدته ولكن صودرجواز سفره ايضا ؛ وكذلك هناك تفاوض يقوده اللواء علي بمساعدة أحد الصحفيين لاقناع بعض النشطاء بأن ينخرطوا مع المؤتمر الوطني مقابل تجديد أو اِستخراج الجواز ؛ وقد تكررت هذه الالاعيب مع عدد من النشطاء والناشطات السياسيات بالقاهرة...!

***- هذه هي مرحلة اِنحطاط الدبلوماسية السودانية التي تحول فيها دور السفير من حامي لحقوق رعاياه الي مهدر لها ؛ وأصبح فيها اِمتلاك جواز السفر مقابل مواقف سياسية داعمة لنظام قتل شعبه وطرده الي بلاد الشتات ثم ظل يطاردهم عبر سفاراته في الخارج كي يحرض ضدهم سلطات الدول ويصادر جوازاتهم..

***- مانود ان تعلمه الحكومة المصرية جيدا ان هذا النظام بات يحتضر وفجر الحريه قادم الي موطنه السودان وان علاقات الدول تبنئ علي الشعوب ومصالحها المشتركة لا علي سفاكي الدماء وقاتلي الاطفال وعاشقي الاضطهاد والتعذيب .مايقوم به السفير نتيجة لجهل ولقد صرحنا مرارا في الائتلاف السوداني من اجل التغيير من ان هذا السفير يجب ارجاعه الي الدراسه ليتعلم اصول الدبلوماسية والعلاقات الدولية ويتفق معنا جمع من الصحفيين والكتاب المصريين ممن يترحمون الي الان علي السفير احمد عبدالحليم .نتمني ان يعين سكرتير ثالث في الخارجية بعد امتحان في اللغات والاتكيت والقوميات السودانيه:

***- وسنعود................


#308409 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2012 12:11 AM
1-
------
الأخ الـحبـوب،
يحيي العدل،

تحية الود والفرح بزيارتك الكريمة، وعلي تعليقك وكلامك الزي الشعر:
( --أنا داير نصيبي من الأبقار التي ذهبت شمالا ولم ترجع لنا بشيئ ..الماء والكلأ يوجد جنوبا لكن راعي البقر أصر يسرح شمالا !!!).

***يااخي الحبيب، انت داير نصيبك من الابقار، وانا حلفاوي عاوز نصيبي من تعويضات غرق النوبة، وكل السودانيين عاوزين نصيبهم من عائدات النفط، والاطفال عاوزين نصيبهم من اللبن!!

***- والله غالب-

-----------------------------

2-
الأخ الـحبـوب،
gafar elmubarak- جعفر المبـارك،

يامرحبا والف سلام مربع لشخصك الكريم بعد طول غياب، وألف شكر علي مساهمتك الجميلة،

***- بخصـوص كلامك عن (اتفاقية مياة النيل) وموقف الانقاذ منها، فهي كالأتي:


اتفاقية حوض النيل بدون توقيع مصر و السودان
*********************************************
المصـدر:
http://masrstars.com/vb/showthread.php?t=109455
---------------------
***- بعد اجتماعات ومناقشات استمرت لمدة 17 ساعة متواصلة، أعلنت دول منابع النيل السبعة عن موقفها الرافض لمبادرة مصر والسودان، بإنشاء مفوضية جديدة لدول الحوض، وأعلنت فى نهاية جلسة أمس الماراثونية التى انتهت فى الرابعة فجرا، عن إصرارها على التوقيع المنفرد على الاتفاقية الإطارية لدول الحوض بدون مصر والسودان، بعد تمسك كلا الطرفين بمطالبه فيما يتعلق ببنود الأمن المائى والإخطار المسبق وآلية اتخاذ القرارات.

***- وتمسكت دول المنابع بالتوقيع على الإطار الذى تم عرضه فى اجتماع دول الحوض قبل الأخير فى العاصمة الكونغولية كينشاسا فى مايو الماضى، الذى خلا من بنود الأمن المائى والإخطار المسبق والإجماع.

وأصدرت كل من بوروندى والكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وكينيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا بيانا رسميا فجر اليوم – الأربعاء – أكدت فيه أنها ستبدأ فى 14 مايو المقبل إجراءات التوقيع على الاتفاقية الإطارية منفردة دون مصر والسودان، على ألا تزيد مدة إجراء هذا التوقيع عن عام واحد.

***- وكشف مصدر مسئول بوزارة الرى أن هذا الاجتماع شهد تصاعدا فى الخلافات بين كل من مصر والسودان من ناحية، ودول المنابع من ناحية أخرى. وأضاف أن الأجهزة السيادية تسلمت ملف المفاوضات مع دول حوض النيل من وزارة الخارجية التى كانت تتولى مسئولية إدارة هذا الملف حتى فبراير الماضى، مؤكدا أن الرئيس مبارك تابع تطورات اجتماع وزراء المياه بدول حوض النيل لحظة بلحظة.


#308406 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 11:45 PM
1-
------
الأخ الـحبـوب،
الشايل المنقة،

تحياتي ومودتي، ولاول مرة اعرف انو السودان لسه فيه منقة بعد انفصال جنوبنا الحبيب، وبقينا سودان (الجيبـون)، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة،

***- تعرف ياأخي الحبيب، لما كنت في زيارة للقاهرة، سألت بعض السودانيين هناك عن رأيهم في مشكلة (حلايب)، الأغلبية امتنعت عن التعليق وردوا وقالوا:( مالك عاوز تجيب خبرنا?!!)، والبعض الاخر طلبوا مني ان اوجه سؤالي لمحمد عثمان الميرغني وناس (التجمع)!!، فئة تالتة سخرت من السؤال علي عتبار انني اسأل عن موضوع ميت لابودي ولابجيب!!

***- سالت مصريين عن مشكلة (حلايب)، فاعترضوا علي كلمة مشكلة!!، واكدوا في كلامهم ان السودان ومصر (اخر حلاوة...بس حلايب مصرية)!!،

---------------------------

2-
----
الأخ الـحبـوب،
الناير صمغ الهشاب-

تحياتي ومودتي، وجزاك الله عني كل خير وسؤدد علي كلامك الرائع في شخصي الضعيف.

***- ومادام عملتني مدير جامعة، فانا بحتاج لاساتذة ودكاترة في مواد:
***- التاريخ،
*** -والتوثيق،
***- وجمع المعلومات والصور القديمة والقصاصات الصحفيةالنادرة،
***- وفتح الملفات المغلقة والخاصة بالفساد والاعتقالات والاغتصابات والتعذيب والحرائق،
***- والفساد السياسي والمالي والاداري،
***- وقضية دارفور والجنوب،
***- والتصفيات الجسدية وانتهاكات حقوق المواطن السوداني،
***- الخصـخصة، والمصادرة،
***- قادة انقلاب 30 يونيو كانوا 15 ضابطآ، اين هم الأن?!!،

ودكاترة علماء نفس متخـصصون في:
1- عمر البشير،
2- حسن الترابي،
3- علي عثمان،
4- النافع علي النافع،
5- بكري حسن صالح،
6- صلاح غـوش،
7- عبدالرحيم حسين.

***- وياريت لو الكل ويشارك بما عنده في المواضيع اعلاه، وتنصب المعلومات بموقع (الراكوبة) الموقر.


#308394 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 11:07 PM
1-
-----
الأخ الـحبـوب،
الصليحابي،

تحية الود الأعزاز، والشكر كله لشخصك الكريم، وفوقها ألف شكر اخري علي تعليقك الجميل الرائع،

***- والله ياأخ الصليحابي، ماعندي الا تعليقآ صغيرآ علي مساهمتك وكلامك الواعي، وقلت:
( --السوداني السياسي يخشي من المصري السياسي ( اقصد الشخص السياسي المسئول ) ويهابه وهو اساسا غير جدير بالاحترام لذا فان انفصال الجنوب كان أكبر الاخطاء لأن مصر تخشي القرن الافريقي برمته والان اتضحت لعبة نيفاشا الملعونه وهي أن تضيع حلايب والجنوب ويبقي السودان معزولا وهنا لا البشير ولا علي عثمان ولا غيره يستطيعون الصدام مع مصر او الجنوب مما يدل علي اننا أغبي سياسيون في العالم فقط لأننا نقدس الاشخاص منذ قديم الزمان)،

***- وقطعت جهـيزة قول كل خـطيب.

-------------------------------------------

2-
-----
الأخ الحـبوب،
kamal- كـمال،

تحياتي ومودتي،وسررت بزيارتك المقدرة، وتعليقك الكريم،

(أ)
-----
***- تعرف ياأخ كمال،سفارة البشير في مصر اصبحت في وضع حرج للغاية بعد انتفاضة 25 ابريل المصرية، وطرد واعتقال وسجن بعض الشخصيات الكبيرة التي كانت السفارة تتعامل معهم!!، في زمن السفير السابق( بتاع خراب ولاية الجزيرة وبعدها عينوه سفيرآ بالقاهرة) كان هو (يادنيا مافيك الا انا)!!، اخر لقاءات مع كبار رجالات مصر، واخر تصريحات نارية، وبيانات، ولقاءات صحفية، ودعوات وحفلات، واستقبال للوفود الرسمية وصور مع علي عثمان والنافع وشخصيات اعلامية وفنية،

***- المسكين سفير النظام الحالي بقي مقطوع من شجرة!!، مافي مسئول مصري ولا اعلامي كبير قرب من بنايته (الخربانة ام بناية قش)،ماسمعناه وصرح يومآ تصريحآ لقي الاهتمام من قبل الجهات الرسمية في مصر!!، لمعت اخباره يوم قام بتسليم ابقارالبشير للمسئوليين، وهللت السفارة لهذا الانجاز العظيم!!

***- اخر اخباره، انه مهتم بمصادرة جوازات سفر المعارضين!!

(ب):
-----
سفير السودان بالقاهرة يقف على توزيع
20 ألف رأس من الضأن للشعب المصري
هدية من النائب الأول
------------------------------------
المصـدر:
http://sudanmotion.com/index.php/news/3-sudan-news/2853-------20----------
--------------------
***- قام سفير السودان بالقاهرة كمال حسن علي بزيارة إلى مقر بنك الطعام المصري الذي تولى توزيع هدية النائب الأول لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه للشعب المصري و المتمثلة في 20 ألف رأس من الضأن . حيث شكرت إدارة البنك الشعب السوداني و النائب الأول على هذه اللفته التي تؤكد عمق و أصالة العلاقات بين البلدين الشقيقين.

تعليق:
------
***- رحم الله دبلوماسية ناس زمان، مبارك زروق، ومحمد احمد المحجوب، وأحمد خير.


#308375 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 10:28 PM
1-
------
الأخ الحـبيب،
أبو أحمد،

تحية طيبة، وألف ألف شكر علي زيارتك المقدرة، وشكرك للأخ الحبوب مامون.

***- ياأخ أبو أحمد، قبل سقوط نظام مبارك، كنا نسمع تصريحات كتيرة ومثيرة للعجب من قادة الانقاذ، وهاك (عينـة)متمنيآ الا تطم بطنك منها:
حلايب منطقة تكامل، لن نتخلف مع اخوتنا في مصر بسبب حلايب، قريبآ 5 مليون مصري بالسودان، الشركات المصرية قادمة للاستثمار في شمال السودان، مشروع "دريم لاند" اولي بشائر الاستثمارات المصرية في منطقة الجزيرة، مشاريع مصرية لانتاج العلف، مصانع للحوم ومزارع لتربية الابقار!!!

***- وبعد سقوط نظام مبارك، سقطت ورقة التوت وبان الانقاذ عاريآ وانكشفت حقيقته، وهاهو اليوم يكف تمامآ عن التصريحات ولزم الصمت وابتعد عن هراء الكلام والبيانات والتصريحات...وقلت كثيرآ سفريات الوفود الانقاذية للقاهرة!!

--------------------------------

2-
--------
الأخ الحــبوب،
Shah- شـاه،

***- والله ياأخ شـاه،ضحكتني شديد،مع انه نحنا هنا في المانيا عادة مابنضحك يوم الأثنين، لانه يوم بداية ايام العمل والدوام الرسمي!!،

***- قلت لي:(--البشير هذه الأيام "بوليتينو يفتح و يقفل" وما عارف يقبل وين. وموضوع المحكمة الجنائية باقى ليهو زى النار المشتعلة فى ذيل الثعلب قدر ما يجرى منها هى معلقة فيهو)!!، لو لاحظت ياأخ شاه، البشير سافر لقطر وتمامآ بعد اوكامبو الدوحة!!، البشير كان عاوز يعرف شنو اوكامبو قال للشيخ حمد!!،

***- حكاية هرولة البشير للدوحة، ذكرتني بهرولة طلاب الثانوية العامة لمدارسهم لمعرفة النتائج!!

***- ملاحظتك التي وردت في تعليقك المقدر جديرة بالاعتبار:( و زيارته للسعودية يدل على "عدم الموضوع" فيها المستوى البروتوكولى الذى أستقبل به حين أستقبله نائب إمارة المنطقة الوسطى ، حتى ولا وزير الخارجية. ولما لم يلقى غرضه عمل فيها إنه ماشى العمرة)!!،

***- ولكن البشير قبل هذا التقليل والنقص في المتسوي البروتوكولي، وليته يفهم (القرصة) السعودية!!

***- اما الجزء الأخير من تعليقك:( كما يقول الأخ الكريم مأمون أن مصر مهتمة بمصالحها القومية ولذا فهى تقبل هدية الأبقار و تتمسك بحلايب و تمتنع عن مد السودان بالغاز، أما فى المقابل فالبشير ورهطه مهتمون بروحهم وبس)!!

فدي حقيقة لاجدال فيها، ويعرفها البشير وبطانته الفاسدة.

***- معليش ياأخ شاه، نسيت اسلم عليك في الاول، ولك مودتي.


ردود على بكري الصائغ
Saudi Arabia [Shah Humaidah] 03-13-2012 07:05 AM
إنتو فى ألمانيا ما بتضحكوا يوم الإتنين؟ دى "السنة(بضم السين) ولا شنو"؟
مع تحياتى


#308252 [gafar elmubarak]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 06:41 PM
THE ONLY LANGUAGE THE EGYPTIANS UNDERSTAND IS THE LANGUAGE OF THREATS

ALL THIS CRAB ,,SUDANESE AND EGYPTIANS ARE OF THE SAME BLOOD,,WE BOTH ARE SONS OF THE NILE,,WE BOTH SPEAK ARABIC ,,WILL NOT HELP OUR CAUSE TO LIBERATE HALAYIB FROM THE CLAWS OF THE EGYPTIAN MONSTER
THE HALAYIB ISSUE SHOULD BE RAISED TO THE INTERNATIONAL COURT

SUDAN SHOULD JOIN THE NILE BASIN COUNTRIES,, AND REJECT THE 1929,,,1959 NILE WATER TREATY

THE FOUR FREEDOM ACT SHOULD BE SCRAPPED

A REBELLION INSIDE HALAYIB SHOULD BE SUPPORTED BY ALL OF US

ETHIOPIA WHO STOOD FIRM AGAINST THE EGYPTIANS THREATS TO STOP THEM BUILDING THE MILLINIUM
DAM,,THE EGYPTIANS PROMISED TO GIVE THEM,, 2 BILLION DOLLARS IN AID,,IN OTHER WORDS THEY ARE KISSING AND LICKING THE ETHIOPIAN SHOES

THE INGAZIS ARE TOO WEEK TO CONFRONT EGYPT

EGYPT COLONIAL AMBITIONS WILL NOT IN HALAYIB THEY WILL SPREAD LKE A RASH INSIDE SUDAN,,UNLESS WE CONFRONT THEM


#308250 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 06:40 PM
وصلتنـي اربعة مكالـمات من أخوة أعزاء يقيمون بدول الشتات والغربة في أوروبا، يشاركون فيها بتعليقاتهم حول الموضوع، ولهم مني الشكر الجزيل:

المكالمة الأولي من ميونيـخ-:
*------------------------
***- حلايب..حلايب.. ياربي انا سمعت الأسم وين?!!!

المكالمة الثانية من القاهرة:
*---------------------------
***-ياأخي سيبك من خوف البشير وجبنه!!، جرائدنا المحلية بتخاف خوف الموت وتكتب عن النزاع- السوداني- المصري!!،

***- ياعمي الصايغ، سمعت في يوم من الأيام عن رئيس تحرير جريدة محلية او صحفي يعمل بمؤسسة اعلامية ودخل (حلايب) او (شـلاتين)?!!

***- في منطقة (حلايب) بيع الخمور والبيرة وكل انواع مسموح بها علنآ وموجودة بالدكاكين ومحلات المرطبات وتباع جهارآ نهارآ،

***- ونسأل بكل خبث ولؤم وفوقها شـماتة شديـييدة:( وين انتو ياناس بوليس النظام العام...من الحاصل في (حلايب) ?!!...عينكم في الفيل وتطعنوا وتقتلوا في النساء وتتلذذوا في جلد الفتيات!!!


المكالـمة الثالثة من امستـردام:
*---------------------------------
***- حتي الأن لم تتضح الرؤية حول زيارة الرئيس عمر البشير للسعودية، وماسببها?، وهل هو مبعوث من الشيخ حمد القطري في موضوع ما?...ولماذا لم يصرح البشير عن رأيه فيما يجري في سورية..وهل هو مع الرأي السعودي ام القطري?!!!

المكالمة الرابعة من برليـن:
*------------------------
***- البشير في السعودية، والنافع في اليمن!!،

***- الانقاذ تحاول كسر وتحطيم حاجز العزلة والخروج من شرنقة نظامه الذي ماعاد يساير الزمن، ولكن تكمن المشكلة في ان نفس الوجوه القديمة الفاسدة هي التي تتحرك شمالآ ويمينآ لاصلاح نظامآ هرمآ نخره سوس الفساد والسياسات القمعية والاعتقالات والاغتيالات. سنسمع لاحقآ بعشرات الوفد الرسمية قد خرجت من الخرطوم بغرض (الشـحتة) والتسول علنآ، ولكن تحت اسماء ومصطلحات اخري بعيدة عن الهدف الاصلي من سفر هذه الوفود!!

***- هدف زيارة البشير للسعودية، ان خزانته فارغة ويطلب مساعدة مالية، وانقاذ حال نظام اقتصاده المائل ميل (برج بيزا) الايطالي!!!


ردود على بكري الصائغ
Saudi Arabia [ابراهيم] 03-12-2012 10:28 PM
و انت يا بكري موضوع حلايب ما يهمك فيهو غير الشماتة يعني؟ يا جماعة دي معارضة شنو دي؟ يعني سيادته فرح و شامت لان مصر كما ذكر اعتذرت عن تصدير الغاز! يا اخي انت ورب الكعبة التي اسكن بجوارها تحلم والعلاقات مع مصر سمن على عسل اما تحليلاتك فلا تعدو مجرد التمني. انت لا تقرا وقائع انت تتمنى ان تسوء العلاقات بل وتتبرع بتقديم اسباب تراها تسبب في الإساءة بين البلدين بقولك ان السودان يرسل السلاح لزعزعة الأوضاع في مصر مثله مثل ايران كما تدعي ! قل لي بربك ماذا يستفيد السودان من زعزعة الأوضاع في مصر؟ وما هي الجهات التي يرسل لها السودان السلاح ؟ وماذا كانت مفاعيل هذا السلاح الذي تدعيه على الارض؟ وغيرها وغيرها من الأسئلة التي اجزم انك حتى لا تفكر فيها مجرد تفكير كل ما يهمك في الامر ان تسوء العلاقات بين البلدين ولا يهمك ان تكون حلايب مصرية او سودانية . وحتى لو تحرك الجيش المصري لاحتلال السودان كله لكن يكون دورك اكثر من الشماتة ! كما هو واضح من طريقة تناولك لموضوع حلايب الذي قولت فيه مصر ما لم تقله وموضوع الغاز الذي لا افهم كيف يكون موضوعا للشماتة. في هذا الموقع يكتب مصطفى سري أسالك بالله العظيم ان تراجع صحيفة الشرق الاوسط ليوم الاثنين وترى بنفسك ماذا كتب صاحبك عن أبيي التي جعلها جنوبية بجرة قلم! وكتاب آخرون في موقعكم يؤكدون ان الشمال يتآمر على الجنوب ولا ينبسون ببنت شفة عن كل تجاوزات حكومة الجنوب و المخازي كثيرة لا يمكن الإحاطة بها في هذه العجالة


#308230 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 05:49 PM
1-
-----
الأخ الـحبوب،
مامون،

تحياتي ومودتي، وسررت بزيارتك وتعليقك الكريم.

***- تعرف ياأخ مامون، كتب احد القراء بموقع (سودانيز اون لاين)، وهو اصلآ مواطن سوداني يقيم في القاهرة، مقالآ طويلآ يلفت فيها النظر الي كثافة رجال الأمن التابعون للمؤتمر الوطني بالقاهرة، واوضح في مقالته، بان لم يعد سرآ وجودهم المكثف في كل مكان وفي كل شبر بالقاهرة يتصيدون اخبار واحوال المعارضيين لنظامهم،

***- جاءوا للقاهرة وبصفات كثيرة، فبعضهم جاءوا بصفتهم رجال اعمال، واخرون اصحاب شركات سياحة، ومجموعة ثالثة بصفتهم طلاب بالجامعات، واكثرهم اصحاب شركات وتصدير. وتعددت الصفات ولكن المهنة واحدة وهي (رجال امن)!!

***- يقول صاحب المقال، ان عددهم يزيد عن ال400 رجل أمن واصبحنا نعرف اغلبهم بالاسماء واماكن سكناهم، وهم لايشكلون اي خطورة في مصر التي كل فيها يملك حرية الكلام والتعبير وادانة اي تصرفات مشبوهة،

***- لقد استغلت حكومة الانقاذ مايجري في مصر من سلبيات وفوضي نتجت عن الفراغ السياسي، فاغرقت القاهرة بجواسيسها وعيونها في محاولة منها لضرب المعارضة السودانية في مصر، تمامآ كما فعلت حكومة ايران التي بثت عيونها ورجال مخابراتها لتعيث فسادآ في مصر حتي لاتقوي ويشتد ساعدها وتصبح مصر المنافسة القوية لها في المنطقة!!

***- ولانستبعد اطلاقآ وان تكون هناك علاقة مابين النظام السوداني والأيراني لزعزعة الاوضاع في مصر!!

***- ونسأل ايضآ، ماهي المهام التي يقوم بها مكتب حزب (المؤتمر الوطني) في القاهرة??.

----------------------------------##

2-
----
الأخ الـحبيـب،
شوقي البرنس،

تحية الود، والأعزاز بزيارتك الكريمة، وتعليقك الواعي،

***- تعرف ياأخ البرنـس، وبحلول عام 2012 يكون النزاع السوداني- المصري حول منطقة (حلايب) قد دخل عامه ال56 ، فالنزاع قد ظهر اول ماظهر في يوليو 1956 اثناء تولي الاميرلاي عبدالله خليل رئاسة الوزارة.

***- ومن ذلك التاريخ في الخمسينيات وحتي اليوم، ورغم مرور عشرات الحكومات التي حكمت السودان، الا مشكلة / حلايب/ لم تكن بالنسبة للساسة السودانيين ماهو الا مجرد (نزاع) بسيط سينتهي عاجلآ او اجلآ بالحوار الذي لم يستعجلوه!!!

***- اما (حلايب) بالنسبة للحكومات التي جاءت منذ عام 1952 وحتي الحكومة الأخيرة والتي تشكلت قبل اقل من شهرين، فهي ارض مصرية وموضوعآ غير قابل للنقاش مع اي جهة سودانية، او كما قال الرئيس السابق حسني مبارك:( حلايب مصرية وتحتها خط احمر، ولن نسمح لااحدآ بتجاوزه)!!

***- ونرجع للبشير الذي يعتبر اول رئيس سوداني يحكم البلد ولايستطيع دخول منطقة (حلايب) السودانية!!!،

***- عمر البشير زار الصين، واندونيسيا واميريكا، وكوبا، وايران، وكل البلاد العربية، وتركيا، وايطاليا، والفاتيكان، وتحدي اوكامبو وزار تشاد، واثيوبيا، وارتيريا،....ولكنه يخاف من (حـمرة عين) المصريين ويرفض تخطي عتبة (حلايب) رغم انه دومآ مايزور مدينة بورتسودان التي تقع علي مرمي حجر من (حلايب)!!!

***- عرفنا عمر البشير يخاف (حمرة عين) المصريين!!!...ماذا عن الباقيين?!!...هل حقآ الخوف من مصر قد دخل النائب الثاني، والمساعدين، والمستشارين، ومدير جهاز الأمن، ونواب المجلس اوطني، ووزراء الحكومة المركزية، ونحو 500 وزير ولائي?!!!

***- عمر البشير الذي وضع اميريكا وفرنسا وبريطانيا واوكامبو ومحكمته الدولية تحت جزمته- كما قال- لماذا يخاف الدخول لارض سودانية تابعة لدولته?...بل وحتي يخاف من التطرق في خطبه لموضوع (حـلايب)!!

***- البشير لايود الاعتراف صراحة ان (حلايب) ماعادت سودانية...وفي نفس الوقت لايستطيع ان يصرح بانها ارضآ سودانية!!!

***- لقد ابتلينا برئيس (عيـنة) يندر ان يجود الدهر بمثله وبمثل خوفه ورعبه من الحكام المصريين واوكامبو ومحكمة الجنايات الدولية!!


#308190 [يحيي العدل]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2012 04:04 PM
&&&&&&&&&&&&&&&&&

حبيبنا الأستاذ بكري الصايغ

أنا داير نصيبي من الأبقار التي ذهبت شمالا ولم ترجع لنا بشيئ .

الماء والكلأ يوجد جنوبا لكن راعي البقر أصر يسرح شمالا !!!

&&&&&&&&&&&


#308139 [الناير صمغ الهشاب]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 01:50 PM
استاذنا بكري الصايغ كلنا في موقع الراكوبه ندين لك بالعرفان والتقدير لمجهودك الرائع في سرد وتوثيق لما يجري في بلادنا
انا اطلق علي موقعك جامعه بكري الصائغ المفتوحه BAKRI ALSAIGH OPEN UNIVERSITY
علمتنا ونورتنا علي كثير من مجريات الاحداث في بلادنا في عهد الفجور الانقاذي
حفظك الله ورعاك ودمت لنا ذخرا يا استاذنا بكري


#307969 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 09:34 AM
..غياب او تغييب الخطط الاستراتيجية فى تقوية العلاقات بين شطرى الوادى يفضى الى ظهور مثل هذه الخلافات العابرة التى يمكن تجاوزها بقليل من الحنكة والكياسة... الغائبة فى القطرين. *


#307955 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 09:11 AM
انا ايضا كابو احمد فيما قاله الاخ مامون لان اوراق السودان فعلا كثيرة للضغط على الفراعنة ولكن الاهم ان تكون علاقتنا مع الجنوب هى العميقة لانها فعلا مفتاح القضيايا كلها وده مابتم الابنهاية الكيزان


#307948 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 09:01 AM
السوداني السياسي يخشي من المصري السياسي ( اقصد الشخص السياسي المسئول ) ويهابه وهو اساسا غير جدير بالاحترام لذا فان انفصال الجنوب كان أكبر الاخطاء لأن مصر تخشي القرن الافريقي برمته والان اتضحت لعبة نيفاشا الملعونه وهي أن تضيع حلايب والجنوب ويبقي السودان معزولا وهنا لا البشير ولا علي عثمان ولا غيره يستطيعون الصدام مع مصر او الجنوب مما يدل علي اننا أغبي سياسيون في العالم فقط لأننا نقدس الاشخاص منذ قديم الزمان
شكرا لك استاذ شوقي على هذا التوضيح الرائع ، وأن هذه الفقرة التي أوردتها في ردك هي عين الحقيقة في العلاقات المصرية السودانية ( الجماعة في حالة نفسية صعبة لذلك هم يقومون بعملية تسمى في علم النفس ( الاسقاط ) يعني يتنفسوا بقتل الأبرياء في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق


#307942 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 08:50 AM
الأخ الكرريم أستاذ بكرى: لك التحية و المودة:
البشير هذه الأيام "بوليتينو يفتح و يقفل" وما عارف يقبل وين. وموضوع المحكمة الجنائية باقى ليهو زى النار المشتعلة فى ذيل الثعلب قدر ما يجرى منها هى معلقة فيهو.
و زيارته للسعودية يدل على "عدم الموضوع" فيها المستوى البروتوكولى الذى أستقبل به حين أستقبله نائب إمارة المنطقة الوسطى ، حتى ولا وزير الخارجية. ولما لم يلقى غرضه عمل فيها إنه ماشى العمرة.
وليس ببعيد أن زيارة الترابى للقاهرة من قبل وربما تحذيره للإسلامويين المصريين من الإقتراب من حكومة الإنقاذ كان لها الأثر فى البرود بين الحكومتين والتى لم تنفع معها هدايا الأبقار وغيرها. وليس خافيا إن الأنظمة التى أتت بعد ثورات الربيع فى تونس و مصر باتت تتجنب الإنقاذيين لأنهم صاروا عبئا على حركات اللإسلام السياسى بممارساتهم البغيضة.
كما يقول الأخ الكريم مأمون أن مصر مهتمة بمصالحها القومية ولذا فهى تقبل هدية الأبقار و تتمسك بحلايب و تمتنع عن مد السودان بالغاز، أما فى المقابل فالبشير ورهطه مهتمون بروحهم وبس.


#307897 [أبو أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 06:49 AM
يسلم لسانك يا مامون
عبرت تماما عن الواقع


#307884 [شوقي البرنس]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2012 02:55 AM
الاخ العزيز بكري الصائغ ::
لاأدري كيف تقوم بهذه التحاليل الرائعه للأمور السياسيه ولكن أحب أن أزيدك علما بأن حلايب وموضوعها البايخ والنهج المتخلف الذي اتبعته الانقاذ في مراهقتها السياسيه هو الذي يجعل المصريين يركوننا في كورنة المخازن والافران وذلك للآتي :-
1. قام سياسيون سودانيون ( وذلك باعتراف الترابي بلسانه ) بالتنسيق بين الجهاد الاسلامي لكي يدبر محاولة اغتيال الرئيس مبارك .... وكان الامن المصري حاضرا كالضيف اثناء المفاوضات ولكن بعد بدايتها مع المجموعه الملعونه التي بدأت الحديث حوله ... بعد اكتشاف الامن المصري للموضوع جاء افراد الامن وضباطه وكأنهم مع المجموعه المدبرة للاغتيال مما جعل الوضع هو كيد للكيد الذي كاده السودان ... نصح الامريكان والامن المصري مبارك للذهاب بعربته وعدم التراجع لتوريطنا في القضيه وبعدها يمكنهم مساومتنا بما يشاءون .
2. حلايب وبلسان أهلها سودانيه ولكن لم تقوم الحكومة اثناء حكم مبارك بمحاولة ارجاعها حتي صار المصريون يدرسون الطلاب هناك بالمنهج المصري واذا زرتها تجد سلاح التلميذ وهو كتاب مصري موجود لدي الطلبه .. أما القوم فأهملوها تماما .
3. المصريون لايرون الا شيئ واحد وهو مصلحتهم لذا اتفق مع مامون في الضغط علي هؤلاء الحلبة بدلا عن الانبطاح لهم .
4. الرئيس وعلي عثمان كان من المفترض عليهم عدم التضحية بحلايب والفشقه لمجرد شخص بعينه وتقديم المجرم الذي خطط لهذا للعدالة ولكن من يقنع قبيلة النعام
5. الحومة يا سيدي الآن لاتفكر في حلايب ولاغير حلايب ولكن تفكر في انقاذ نفسها لذا يجب علينا محاربتهم بالدعاء أن يكشف الله علينا هذه الغمة الي غير رجعة وما قوم كجبار منكم ببعيد .
6. السوداني السياسي يخشي من المصري السياسي ( اقصد الشخص السياسي المسئول ) ويهابه وهو اساسا غير جدير بالاحترام لذا فان انفصال الجنوب كان أكبر الاخطاء لأن مصر تخشي القرن الافريقي برمته والان اتضحت لعبة نيفاشا الملعونه وهي أن تضيع حلايب والجنوب ويبقي السودان معزولا وهنا لا البشير ولا علي عثمان ولا غيره يستطيعون الصدام مع مصر او الجنوب مما يدل علي اننا أغبي سياسيون في العالم فقط لأننا نقدس الاشخاص منذ قديم الزمان .
7. مصر ستظل تأخذ من السودان ماتريده ولاجديد .... هم اقرب الي هولاكو التتري من العباس رضي الله عنه فلاهم يردوننا ولانحن نحبهم كما الحال مع الجنوب .... أما مصر فليست ملامة علي ذلك ولكن الجنوب والشمال ملامين لأنهم يخادع بعضهم بعضا ولايجنون الا السراب .
8 . اين القناة الفضائيه ؟؟
9. كيف يذهب عنا هؤلاء
10 . لقد هرمنا


#307873 [مامون]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2012 01:15 AM
ان المصريين لن يرجعوا حلايب الا فى حالتين اللجوء الى التحكيم الدولى او الضغط على مصر بملفات اخرى مثل اتفاقية مياه النيل وقف تصدير المواشى , التحالف مع دول حوض النيل لان السودان لن يتضرر , عدم استيراد اى منتجات مصريه عدم منح المصريين اى فدان زراعى وعدم توطين اى فرعونى . البشير وزبانيته متعشمين فى وقوف مصر معهم ضد محكمة الجنايات وهم لايعرفون بانه لايوجد فرق بين المصريين اسلامى او غيره لانهم يعملون لمصلحة مصر فقط . مش زى البشير وتنابلته .


ردود على مامون
United States [Zingar] 03-12-2012 06:22 PM
الحبوب بكرى

مرورى عليك عابرا للتحايا لأنى أود التعليق على الأخ مامون وياريت مشاركتك معنا برآيك الثاقب.

أخى مامون كل ما ذكرته رائع ولكن مشكلتنا كسودانيين هذه الأقتراحات أكبر من فهمنا للأمور والألتزام أس مصيبة الشخصيه السودانيه ويشهد على ذلك تعاملنا فى الألتزام بالمواعيد سوى على مستوى الأفراد أو سودانير ونتيجة أدماننا لهذا نسينا حتى الأعتذار لبعض لأن الأعتذار لا يوجد أصلا فى قاموسنا.

أنا شخصيا ليس لدى أدنى تفسير لهذا الأنكسار تجاه المصريين ودائما نثنى عليهم أكثر من أنفسنا على شاكلة مصر يا أخت بلادى يا شقيقه ومصر المؤمنه وبعضهم من يقول لك بنتعلم وبنتعالج عندهم ولايدرون أنهم يدفعون دم قلبهم لهذا التعليم والعلاج وليس حبا فى (بياض) بشرتنا...وفى المقابل نجد الطناش من جانبهم والأهانه العلنيه والأستهزاء.

حلايب يا أخ مامون لو إنطبقت السماء على الأرض لن ترجع للسودان والموضوع لن يقف عند حلايب لأن حلايب ماهى إلا عباره عن طعم وجس نبض لحين التجهيز للقضمه الثانيه من هذه البلد المنكوبه بأهلها بعد أن يتيقن لهم أن حلايب أصبحت فى خانة النيسان لعلمهم بضعف ذاكرتنا وعوارتنا.
قرون إستشعارى بتقول الدور الجاى على شرق البلاد بأكمله وما مسلسل عثمان دقنه ببعيد لتهيئة الرأى العام المصرى بذلك وشويه شويه ما تخافوش كله ماشى على حسب المخطط.

الله يرحمك يا جميل ومستحيل حين طلب منك مقابل إسماع صوتك لبقية العربان أن تغنى باللهجه المصريه ولكنك رفضت ذلك تماما.

بالله يا أخ مامون وبكرى وبقية المعلقين لو عرفتم سبب إنجرافنا وراءهم بهذه الهباله أدونى خبر.


بكري الصايغ
مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة