المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الى قادة الحركة الشعبية: أرفعوا أيديكم عن كوش!ا
الى قادة الحركة الشعبية: أرفعوا أيديكم عن كوش!ا
09-01-2010 02:40 PM

الى قادة الحركة الشعبية: أرفعوا أيديكم عن كوش!

أ.د. أحمد عبد الرحمن
[email protected]


قبل فترة وجيزة قام الأستاذ اسامة بابكر حسن بترجمة ونشر دراسة تاريخية كتبها احد علماء الآثار (أ.د. محمد شمس الدين ميغالوماتيس: الحبشة، إثيوبيا، اكسوم، مروى، اليمن ، بين التاريخ القديم والسياسة المعاصرة). كما نشر الترجمة مع الأصل في الجريدة الالكترونية.Sudaneseonline.com/ar3/ publish/printer_ 2288shtm /7/26/2010.

فحوى هذه الدراسة أن الاسم \"إثيوبياً\" في التاريخ لا صلة له بالدولة المسماة به اليوم وأن ذلك الاسم (إثيوبيا) كان هو المصطلح الذي استعمله الإغريق لنفس المنطقة التي كان يسميها البابليون والمصريين والآشوريون وبعض الإغريق \"كوش\" وهي التي تقع جنوب مصر مباشرة اي جل المنطقة المسماة السودان حاليا.
أما كيف تحول الاسم \"أثيوبيا\" ليحل مكان الاسم \"الحبشة\" فهو في رأي الكاتب صنيعة غربية بالأصالة وأن المستشارين الفرنسيين هم الذين اقنعوا هيلاسلاسي بذلك في خمسينات القرن الفائت لأنهم كانوا يريدون أبعاد السودان عن أصوله الأفريقية خوفا من اثره على مستعمراتهم الافريقية. السودان (الحالي) طبقا لهذا المؤرخ هو المالك الحقيقي لأسم إثيوبيا (بينما ابيسينيا (Abyssinia) هو اسم الحبشة في التاريخ القديم (لاحظوا الشبه بين ابس وحبش.الكاتب)).

نعم تم السطو على جزء من هويتنا بدون أن نعي ذلك حتى اليوم لأننا لا نفكر في هويتنا ومن نحن! حقيقة أننا كنا \"غبيانين\" لدرجة أننا خلقنا من الأمر طرفة (نكته) نسخر فيها من بعض قادتنا حيث يروى أن السفير \"الحبشي\" في الخرطوم حينها احتج لدى اللواء محمد طلعت فريد وزير الاستعلامات والعمل في ذلك الوقت، من أن الإعلام السوداني يشير إلى بلده(بلد السفير) باسم \"الحبشة\" بدلا من أسمها الرسمي وهو \"اثيوبيا\" وحينها يقال أن الوزير جمع قادة وزارته وطلب إليهم أن يستخدموا الاسم \"أثيوبيا\" وأمرهم بعدم استخدام \"الحبشة\" مرة أخرى بما في ذلك أن يقولوا \"وديع أثيوبي\" بدلا من \"وديع حبشي\" – وكيل مصلحة الغابات حينها- إذا كان هنالك خبر يتعلق بالأخير.
كنا ومازلنا نضحك من هذه الطرفة رغم أن الأمر ليس مجال هزل البته!

مع الأسف مازلنا في \"غبانا\" فيما يختص بهويتنا وأصلنا فها هي عملية سطو أخرى تجري أمام ناظرينا حالياً ولا نلتفت إليها. يقول الخبر الذي أذاعته البي بي سي صباح الجمعة 6/8/2010 أن حكومة جنوب السودان طرحت مسابقة لاختيار النشيد القومي لدولة \"كوش\" ، نعم دولة كوش\", التي ستقوم في جنوب السودان الحالي في يناير 2011 .(نشرت بعض الصحف المحلية خبر المسابقة بدون ذكر كوش مما يجعلنا نتساءل ان كانت هناك نسخة للاعلام المحلي واخرى مختلفة للاعلام الاجنبي.) والآن بعد مرور فترة من الزمن ولم يتحرك أحد ليحمي كوش.. حتى حركة تحرير كوش!

هذا تزييف للتاريخ وطمس لهويتنا بل أن له مدلولات أسوأ من ذلك تفوق نزع الاسم منا إلى نزع الأرض أيضا. وفيما يلي أوضح كيف أن ذلك تزييف للتاريخ وأنبه إلى مدلولاته الخطيرة التي تهدد مستقبلنا أو مستقبل أبنائنا على الأرجح فنحن لم يعد امامنا الكثير!

نبدأ أولا بتحديد المنطقة التي كانت تعرف تاريخيا باسم كوش من المراجع الموثوقة:

1. Ian Shaw and Robert Jameson. A Dictionary of Places. Blackwell, Oxford,1999,pp.434-435.

يقول الكاتبان اعلاه أن كوش هي أحدى حضارات نوبيا والتي تقع ما بين أسوان والخرطوم الحاليتين.

2. The Encycloepedia of Historical Places By Courtland Canby, Advisory Editor: Gordon Carruth. New York :Facts on File Publications, 1984, p492.
يقول هذا المصدر أن كوش مملكة نوبية قديمة تتركز جنوب الشلال الثالث تحت الحدود الحالية بين مصر والسودان وأن عاصمتها انتقلت من نبته إلى مروى قرب الخرطوم الحالية.

3. International Dictionary of Historic Places: Volume 4 Middle East and Africa. K.A. Berney and Trudy Ring (Commissioned Editors). Chicago and London: Fitzroy Dearborn Publishers, 1999. p.408

يؤكد هذا المصدر أن مملكة كوش تكونت من حضارات شمال السودان وأنها في عهدها الذهبي غطت المنطقة من الشلال الأول حتى الشلال الرابع. كذلك يذكر الكاتب أن آخر ملوك كوش دفن في مروى (التي انتقلت إليها العاصمة).

4. The World Book Encyclopedia. Chicago: World Book, Inc., 1990, Vol 11, J-K.p.394

تصف الموسوعة كوش بأنها كانت تحتل منطقة داخل سودان اليوم وتظهر الخارطة المضمنة مع المقال أن كوش كانت تقع على جانبي النيل من حدود السودان الشمالية حتى سنار.

من الواضح جدا من هذه المصادر الموثوقة أنه لا صلة لمملكة كوش- بالمناطق جنوب بحر العرب المعروفة في سودان اليوم والتي تحتوى على المديريات الجنوبية الثلاثة كما كانت عند الاستقلال. ولذا تبني ذلك الاسم يصبح تزييفاً للتاريخ وسرقة للهوية(Identity Theft). ولذلك مدلولات عديدة وخطرة على مستقبل ما سيبقى من السودان بعد انفصال الجنوب.

أول تلك المدلولات هو إهمالنا نحن اهل الشمال لموضوع هويتنا ورمي جزء أساسي منها. الهوية هي أساس بناء الدول وقيام الأمم وهي التي تجمع سكان كل دولة مستدامة . إهمالنا لهذا الأمر ليس شيئا جديدا ظهر من عدم مبالاتنا لاختطاف الاسم أثيوبيا في الخمسينات كما اوضحنا وعدم مواجهة أمر الهوية وحدود الدولة السودانية حتى اليوم ، فقط نتمسك ومازلنا بالخريطة الاستعمارية ونتطلع إلى العروبة ناسين المكون الأساسي الآخر في هويتنا، المكون الأفريقي النوبي الذي كان موجودا قبل دخول العرب السودان. أننا خليط من هذين أي من العرب والنوبة ( والاخيرون هم مؤسسوا مملكة كوش الذين سكنوا حول النيل حتى سنار والجزيرة) نحن عرنوبيين أي خليط من عرب ونوبة وليس بيننا من هم عرب اقحاح أو نوبة أصحاح بل يجري الدم النوبي في عروق الجعليين والشايقية ومعظم القبائل العربية كما يجري الدم العربي السامي في عروق الدناقلة والمحس والبجة وذلك ما اثبتناه في مقال آخر . لذا يجب أن نحتضن هذين المكونين كأساس لهويتنا وعلى أساسها نقيم دولتنا، دولة \"كوشنار\" المكونة من الأسمين (كوش للأصل النوبي وسنار أول مملكة عربية افريقية في السودان)

الشيء الخطير الثاني هو ما يحدث إذا ما تبنت دولة جنوب السودان اسم كوش فذلك يعني أن الجيل الحالي والنشء والاجيال القادمة من أهل تلك الدولة الجديدة سينشأون يعتقدون أن مملكة كوش والمناطق التي قامت فيها هي أصلهم وأساس تاريخهم وأن تلك الأرض الى الشمال إنما هي اساساً ارض إبائهم (لا ارض إبائنا) وسيظلون يحلمون بالعودة واستعادة \"وطنهم الأصلي\" وإخراجنا منها نحن سكان أواسط السودان الحاليين ويبدو ان بعضهم قال بذلك سلفاً حيث هناك رواية شائعة تنسب الى احد قادة الجنوب مقولة أنه مثلما تم طرد العرب من الأندلس بعد خمسمائة سنة فيها كذلك سيلقى العرب (الشماليين) نفس المصير خاصة أن عمر أول مملكة عربية افريقية (سنار) هو خمسمائة سنه تقريبا! وبهذه المناسبة هم يعدوننا كلنا عربا ناسين او متناسين المكون النوبي فينا.

إن تبني الحركة الشعبية لاسم كوش يبدو أن مصدره قائد الحركة الشعبية الراحل د جون جارانج حيث أنه كان ينوي اصدار جريدة بذلك الاسم. وكان الامر سيكون مقبولا اذا كان الاسم \"كوش\" سيطلق على كل \"السودان الجديد\" الذي كان يدعو له. اما الآن والوحدة \"زمانا فات وغنايا مات\" كما قال احد دعاة \"السودان الجديد\" الشماليين حديثا(د الواثق كمير لصحيفة الاخبار,(28/7/2010
فيجب أن نسترد بضاعتنا.بل أن على مفاوضي الشمال حاليا تنبيه قادة الحركة الى ذلك واعلامهم اننا لن نعترف بدولة تحمل ذلك الاسم سوي التي قد تقوم في شمال السودان. ما اخشاه هو أننا قادة وساسة، مفكرين ومثقفين وقادة الرأي سنظل في \"غبانا\" ولانفكر في سيناريوهات مابعد الاستفتاء ولا نخطط لدولتنا الجديدة، فقط نظل نتفرج آملين ألا تتغير الخريطة التي ورثناها من المستعمر. أخشى ان نصحو يوما وقد فقدنا الهوية والأرض التي لم نحمها!

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2611

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#27875 [سهاد ابوزيد]
1.00/5 (1 صوت)

09-28-2010 10:53 AM
سيبكم من الكلام الفارغ الما وداكم الا فى ستين الف داهية ده واصحوا افيقوا
صحيح الانقاذ نجحت فى تجهيلكم ...... وين الاقتصاد اللى حتتبنى عليه الهويه .. شوفوا المشردين من اطفال الجنوب والشمال من كل القطاعات السودانية مالين الشوارع لا مأوى لهم يشموا فى البنزين ويقتاتوا من القمامة تنهشهم الامراض والحزن يعتصرهم وانتوا مكوعين تحت مكيفاتكم وتنظروا شوفوا ليكم علاج لمشاكل التعليم والصحة والبنية التحتية المخربة ... اعمل بالهوية شنو وانا اصلا لا انسان مجردة من حقوق المواطنة ... بتتعاركوا فى هوية والانقاذ بتشترى وتبيع فيكم ... انقذوا مشروع الجزيرة امنعوا الاتجار باطفال السودان امشوا الريف شوفوا النساء بعانوا كيف وحتى الرجال ..امنعوا قادة دولتكم من اثارة النعرات القبلية . افيقوا لقد اصبحنا بلا هوية تم بيعنا ... ولكن لابد لليل ان ينجلى ولابد للقيد ان ينكسر

سعاد


#24241 [محمود]
1.00/5 (1 صوت)

09-17-2010 03:57 PM
عند إنضمام يوسف كوة الي الحركة الشعبية عام 1984، إتخذ الاسم الحركي \"كوش\"، ومن ثم كان الدفع الذي حدث للإسم داخل الحكة الشعبية


#24107 [ام الحسن ]
1.00/5 (1 صوت)

09-17-2010 01:10 AM
دكتور احمد ،، لم يبق إلا ان نسرق التاريخ وندعى انه ملكنا ،،،،
كوش نوبية واصل النوبة اتوا من ادغال افريقيا وهم افارقة كيف لنا ان نطالبهم اليوم ان يرفعوا ايديهم عن كوش ،،، هذا ليس عدلاً فلنعود ولنقرأ تاريخ النوبة ومن اين اتوا
ولا ننسى الأولين


#23821 [احمد تاج]
1.00/5 (1 صوت)

09-16-2010 05:05 AM
اخ محمد انت تناقض نفسك فتقول {{لأن فعلاً مملكة كوش لا علاقة للجنوبيين بها لا من قريب ولا من بعيد وهي مملكة نوبية}} ثم تأتي وتقول {{النوبيين هم أجداد كل السودانيين في الشمال من حلفا وحتى حدود الجنوب بما في ذلك كردفان ودار فور والنيل الازرق وجبال النوبة أيضاً }}،،،، فإذن النوبيين وكما سموهم في الدراسات الأخيرة الفراعنة السود لانهم اصلا سود فطبيعي انهم اتوا من السودان القديم الذى كان كل سكانه افارقة فإذا سكان السودان الأصليين اتوا من الجنوب ولماذا يدعي الدكتور ان كوش خاصة بالشمال فقط ونسى اصل هؤلاء النوبيين ؟؟
على الدكتور ان يبحث لنا لماذا اتي د. قريق او الحركة الشعبية بهذا الإسم وما هي الخلفيات التي بنوا عليها هذه الفكرة وليس له الحق في ان يناقش موضوعاً دونما ان يدرس الأسباب وراء ذلك ثم يأتي لنا بحجته ،،

وسؤال اخير هل يرضى اهل النوبة في الشمال بالوحدة في الشمال مع الشايقية والجعليين وإعتبارهم نوبيين وهل سيرضى الشايقية والجعليين بان يكونوا نوبيين وهم يتفاخرون بنسبهم العربي ام سيطالب النوبة بالإستقلال بدولتهم؟؟


#21045 [أبلنجنق قومبا لورى_ جوبا]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2010 05:37 PM
من الأفضل أن يسموها أمتوكندا لأن كوش هى مملكة النوبة وموقعها معروف فى الشمال يا النوبيين


ردود على أبلنجنق قومبا لورى_ جوبا
Sudan [alrashid ] 09-09-2010 05:49 PM
I think that the Arab people who enter Sudan is behind every thing that let the country to divided into parts ,let us be clear towards what is going in our country now by the wrong policies of the government and the sad segregation that it practices between the Sudanese in whole working spheres .this phenomena observed by any wise man in Sudan ,this according to injustice views of some of Sudanese who claim that they are pure and the other are not human beings ,really this the exact issue in our dear country


#20913 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2010 01:02 AM
لم أفهم مايريد أن يقوله الأخ (قاى).................كلام الدكتور واضح ومفهوم ولكن يبدو أن سيادتك محتاج لفهامة...........


#20746 [mohamed ah.]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2010 01:00 PM
هذا مقال قوي جداً وواضح جداً ، لأن فعلاً مملكة كوش لا علاقة للجنوبيين بها لا من قريب ولا من بعيد وهي مملكة نوبية معروفة لكل من يعرف التاريخ ، وكلام الدكتور في الصميم وعلينا أن نتمسك بحضاراتنا القديمة فالنوبيين هم أجداد كل السودانيين في الشمال من حلفا وحتى حدود الجنوب بما في ذلك كردفان ودار فور والنيل الازرق وجبال النوبة أيضاً ، ولكن لا صلة للجنوبيين بهذا الاسم وعليهم أن يبحثوا عن أسم لهم ان كان لابد ان ينفصلوا وأعتقد أنهم سيجدونه في كينيا أو يوغندا .


#20721 [hussien seala]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2010 11:59 AM
هل انت حقيقة نوبى وماادراك ما النوبة الذين نعتبرهم اساس مشكلة السودان في انسلاخلهم من حضارتهم النوبية دون ذكر للاسماء يعتقد زميل لي من اصل نوبى ان نسبهم ينتمى لسيدنا محمد (ص)


#20496 [قاي]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2010 03:04 PM
مقال ضعيف يادكتور !!!

المسالة ليست هل للارض التي تقع بعد بحر العرب صلة بكوش ؟؟


معني الكلام الذي تحاول تحريفه كالاتي :

ان دولة كوش كانت مملكة ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوداء

وليست عربية وليست مصرية وليست .....

ان كان لديك مايدفع عكس ذلك ارجو ان تتحفنا وسوف نتـــــــــــــــــــــــحفك بلا شك


أ.د. أحمد عبد الرحمن
مساحة اعلانية
تقييم
2.57/10 (173 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة