03-15-2012 06:10 PM


في بيتنا موساد..!!!

صلاح الدين عووضة
[email protected]

* رواية إحسان عبد القدوس المسماة (في بيتنا رجل) لم أقرأها ولكني قادر على تخمين مضمونها وفقاً لعنوانها هذا..
* فهي تتحدث - ولا شك - عن رجل حلَّ ضيفاً على أسرة ما لسبب لا أعرفه..
* ثم بعد فترة حلَّ ضيفاً - كذلك - على (قلب) فتاة من الأسرة تلك..
* فهذا هو نوع (الأدب) الذي برع فيه إحسان إلى درجة (قلة الأدب!!) أحياناً..
* وبقدر عزوفي عن حكايات الطبقة (المخملية) التي تخصص فيها الكاتب المصري المذكور كنت أُقبل على قصص نجيب محفوظ ذات الاهتمام بـ (الحرافيش!!)..
* وحين سُئل العقاد مرة عن رأيه في روايات إحسان عبد القدوس وصفها بأنها (أدب فراش!!)..
* والآن لو شبهنا أنفسنا - كشعب(غلبان) - بـ (حرافيش) نجيب محفوظ، فإن طبقة إحسان (المُنَّعمة!!) - في المقابل - تكون محصورة في (بيت!!) الإنقاذ الكبير..
* والتشبيه هنا يقتصر على(التَنعُّم) فقط ولا يمتد بالضرورة نحو (نوع الأدب!!) ذاك الذي عناه عباس العقاد..
* والفضل في الاستعانة بالاقتباس (الأدبي) هذا لشرح أبعاد كلمتنا اليوم يعود الى القيادي الإنقاذي قطبي المهدي..
* فقد قال المهدي إنه لا يستبعد وجود الموساد الإسرائيلي في بلادنا داعياً إلى التصدي له بقوة..
* ثم حتى يرفع (الحرج!!) عن نظامه قال قطبي إن الموساد هذا كان موجوداً في البلاد إبان حقبة مايو أيضاً، وأسهم في ترحيل اليهود الفلاشا..
* وإشارة (القطب!!) الإنقاذي (قطبي) إلى نظام نميري هذا تُثبت ما ظللنا نقوله دوماً عن استعصاء بلادنا على (الاستباحة!!) إلا في العهود العسكرية..
* فإبان نظام نوفمبر - مثلاً - أُستبيح شمالنا الأقصى لصالح مشروع السد العالي..
* وإبان نظام مايو أُستبيح شرقنا من أجل ترحيل اليهود الفلاشا..
* ثم أُستبيح شمالنا بغرض دفن نفايات نووية هي من أسباب السرطانات هناك الآن..
* وإبان نظام الإنقاذ هذا أُستبيح شرقنا وشمالنا - كلاهما - طمعاً في أجزاء عزيزة من أرضنا..
* ثم أُستبيحت سيادتنا الوطنية لتضحى بلادنا - من ثمَّ - (سلة مبادرات العالم!!) عوضاً عن (سلة غذائه)..
*ثم أُستبيحت أجواء شمالنا الشرقي من جانب اسرائيل..
* إذاً؛ فليس في الأمر عجب - يا قطبي - أن يكون في (بيتنا!!) رجال من الموساد..
* والبيت هنا نعني به البيت الإنقاذي تحديداً بما أن أبوابه (مُؤَمَّنة!!) تجاه الداخل ومستباحة من قِبل الخارج..
* فآل البيت هذا (يؤمِّنون!!) مداخله حتى لا يدخلنَّ (جنتهم!!) مسكين من (الحرافيش!!) بينما تغفل أعينهم عن الزائرين الأجانب..
* أو عن (الطامعين!!) الأجانب..
* أو عن (الجواسيس!!) الأجانب..
* والآن إذ يطالب قطبي بالتصدي لعملاء الموساد هؤلاء فإنه لا يعني (الحرافيش!!) من أبناء شعبه بحديثه هذا قطعاً..
* فالحرافيش هؤلاء هم أنفسهم ضحايا (تصدٍّ!!) عنيف من تلقاء قطبي ونظامه - في مواجهتم - عند ممارستهم حقهم في التظاهر المشروع..
* فليتصد لهم قطبي - إذاً بما انه (يجيد!!) التصدي (بالحيل!!) ..
* ليتصدَّ لهم (من سكات) دون أن يصرخ : (في بيتنا موساد!!!!).

الجريده

تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4298

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#310786 [khalid Elmubarak]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2012 04:22 PM
يا ود عووضه اتقي الله في احسان عبد القدوس و يفضل التاكد من المعلومه قبل الكتابه و الاسفاف
روايه )في بيتنا رجل كانت تحكي عن احدشباب بور سعيد ايام حرب اكتوبر و تحكي عن بطولاته و دفاعه عن اهله و بالمناسبه انا قريتها في شكل حلقات في مجله سمير للاطفال لاني كنت طفل يا صحفي الهنا


#310633 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2012 11:06 AM
و طبعا ناس الامن و الاستخبارات ما فاضين من مراقبة الصحف و اعداء نظام الانقاذ الكريه !! ما دايما فى الانظمة الزى دى كل قوات الامن بكل فروعها من جيش و شرطة و استخبارات توجه نشاطها و مدافعها و سلاحها للداخل و طبعا دى فرصة ذهبية لكل طامع فى السودان !! فى الانظمة الديمقراطية قوات الامن تحافظ على سلامة الوطن و المواطن من اعداء الخارج و تحافظ على النظام الديمقراطى من اعداءالداخل من المغامرين و ولائها للدستور و الوطن و المواطن و ليس لحزب بعينه او رئيس بعينه!! مش زى عندنا الجيش و الشرطة و الامن يبايعوا الانقاذ!!! بالله اتخيلوا بعد فوز كاميرون فى بريطانيا يقوم الجيش و الشرطة و الامن بمطاردة المعارضة العمالية مثلا!!!!!!!! العقل العربى م زمن معاوية تانى ما ضاق عافية و بقى يقاد بعقلية القطيع عشان كده لازم تتغير الثقافة فى الوطن العربى انا شخصيا ما شايف اى ثورات فى العالم العربى بس تغيير حكام و ليس تغيير انظمة الثورة تقام فى طريقة التفكير و العقول و لازم ننسى حكاية التنظيم الرائد و الرئيس القائد و نحكم العقل فى كل شىء و الاسلام دين عقل و علم!!! ياخى فى العالم الديمقراطى الحر نواب البرلمان بيخالفوا حزبهم اذا شافوا ان قرار الحزب يعارض مصلحة الوطن و المواطن و النظام الحر انهم ليسوا بقطيع ضان زى حالتنا و طبعا ده كله من الانظمة العسكرية او العقائدية الحكمتنا منذ الاستقلال عليه لعنة الله و الله لا تبارك فيها دنيا ولا اخرى!! قال طرق و كبارى قال!!!! يعنى الانظمة الديمقراطية الحرة ما فيها طرق ولا كبارى و لا اى تطور؟؟؟؟


ردود على مدحت عروة
Ireland [zool] 03-17-2012 01:00 AM
السلام عليكم يا اخ مدحت ... ما ينبغي لك ان تتكلم عن سيدنا معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه بهذه الطريقة لأنه من الصحابة الكرام و اكثر من افتري عليه الكذب ... الصحابة هم قمم سامقة لا ينبغي الكلام عنهم بهذه الطريقة ...
إن معاوية رضي الله عنه كان من كتاب الوحي ، و من أفضل الصحابة و أصدقهم لهجة و أكثرهم حلماً فكيف يعتقد أن يقاتل الخليفة الشرعي و يهرق دماء المسلمين من أجل ملك زائل ، و هو القائل : والله لا أخير بين أمرين ، بين الله و بين غيره إلا اخترت الله على سواه ... هاك بعض الاحاديث في فضل معاوية رضي الله عنه:

روى الترمذي في فضائل معاوية أنه لما تولى أمر الناس كانت نفوسهم لا تزال مشتعلة عليه ، فقالوا كيف يتولى معاوية و في الناس من هو خير مثل الحسن و الحسين . قال عمير و هو أحد الصحابة : لا تذكروه إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به.

و أخرج الإمام أحمد ، عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم علِّم معاوية الكتاب و قِهِ العذاب .

و أخرج أبو داود و البخاري في الأدب المفرد من طريق أبي مجلز قال : خرج معاوية على ابن الزبير و ابن عامر ، فقام ابن عامر و جلس ابن الزبير ، فقال معاوية لابن عامر : اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أحب أن يتمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار .

و أخرج ابن كثير في البداية والنهاية بسند صحيح ، أن معاوية رضي الله عنه ، كان إذا لقي الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : مرحباً بابن رسول الله وأهلاً ، و يأمر له بثلاثمائة ألف ، و يلقى ابن الزبير رضي الله عنه فيقول : مرحباً بابن عمة رسول الله وابن حواريه ، ويأمر له بمئة ألف .

و أخرج الآجري عن الزهري قال : لما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه و جاء الحسن بن علي رضي الله عنهما إلى معاوية ، فقال له معاوية : لو لم يكن لك فضل على يزيد إلا أن أمك من قريش و أمه امرأة من كلب ، لكان لك عليه فضل ، فكيف و أمك فاطمة بنت رسول صلى الله عليه وسلم ؟! .

و الذين لا يعرفون سيرة معاوية يستغربون إذا قلت لهم بأنه كان من الزاهدين و الصفوة الصالحين ، روى الإمام أحمد بسنده إلى علي بن أبي حملة عن أبيه قال : رأيت معاوية على المنبر بدمشق يخطب الناس و عليه ثوب مرقوع .

و أخرج ابن كثير عن يونس بن ميسر الزاهد - و هو أحد شيوخ الإمام الأوزاعي - قال : رأيت معاوية في سوق دمشق و هو مردف وراءه وصيفاً و عليه قميص مرقوع الجيب و يسير في أسواق دمشق .

و قد أوردت هذه الأمثلة ليعلم الناس أن الصورة الحقيقية لمعاوية تخالف الصورة المكذوبة التي كان أعداؤه و أعداء الإسلام يصورونه بها ، فمن شاء بعد هذا أن يسمي معاوية خليفة ، أو أمير المؤمنين ، فإن سليمان بن مهران - الأعمش - و هو من الأئمة الأعلام الحفاظ كان يسمى بالمصحف لصدقه ، كاد يفضل معاوية على عمر بن عبد العزيز حتى في عدله . و من لم يملأ - أمير المؤمنين - معاوية عينه ، و أراد أن يضن عليه بهذا اللقب ، فإن معاوية مضى إلى الله عز وجل بعدله و حلمه و جهاده و صالح عمله ، وكان و هو في دنيانا لا يبالي أن يلقب بالخليفة أو الملك .

و ذكر ابن العربي في كتابه العواصم أنه دخل بغداد و أقام فيها زمن العباسيين و المعروف أن بين بني العباس و بني أمية ما لا يخفى على الناس ، فوجد مكتوباً على أبواب مساجدها خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم معاوية خال المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين .

و قد سئل عبد الله بن المبارك ، أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : و الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ، صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد . فما بعد هذا؟

و أخرج الآجري بسنده إلى الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ؛ أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه و صاحبه و صهره و أمينه على وحيه عز وجل .

و كذلك أخرج الآجري بسنده إلى أبو أسامة ، قيل له : أيما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاس بهم أحد .

فوائد .. قال محب الدين الخطيب رحمه الله : سألني مرة أحد شباب المسلمين ممن يحسن الظن برأيي في الرجال ما تقول في معاوية ؟ فقلت له : و من أنا حتى اسأل عن عظيم من عظماء هذه الأمة ، و صاحب من خيرة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، إنه مصباح من مصابيح الإسلام ، لكن هذا المصباح سطع إلى جانب أربع شموس ملأت الدنيا بأنوارها فغلبت أنوارها على نوره .

و قبل أن أختم ، أورد رأياً طريفاً للمؤرخ العلامة ابن خلدون في اعتبار معاوية من الخلفاء الراشدين فقد قال : إن دولة معاوية و أخباره كان ينبغي أن تلحق بدول الخلفاء الراشدين و أخبارهم ، فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة .

نسأل الله لنا و لك التوفيق و السداد ... آسف علي الاطالة :)


#310579 [الزول الكان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2012 09:00 AM
فى بيته ( عُمْلات )

عوووضة....ولد ددددددده


#310558 [محمد احمد دافع الضرايب]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2012 06:33 AM
ماقلنا ليك خليك في السياسة وكراهية للكيزان -البتخلينا نحب نقرا ليك.. مالك ومال الادب والثقافة. كمان جاي تقدم افادتك الفنية في روائية احسان عبدالقدوس! بعدين ماعندك أدب الطيب صالح فيه كثير من الشواهد التي في نظرك قلت أدب وفي نظرنا عكس رائع لواقع ثقافي وصفته الرواية. وزي ماذكر ليك الاخ عبدالحميد نحن جيل محظوظ شكلت روايات احسان والحكيم والسباعي وحقي ومحفوظ جزء من ثقافتنا.


#310547 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2012 04:35 AM
أقرّ د. قطبي المهدي بوجود جهاز الموساد بالسودان ولاسبيل لإنكاره لكنه قلل من تأثيره... (بلا تعليق)

(بلا تعليق)

(بلا تعليق)


#310544 [مامون حسين]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2012 03:52 AM
ديل حزب اسرائيل بيتنا عديل كدة ياودعووضة


#310523 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2012 01:44 AM
يا عووضة ( موسم الهجرة إلى الشمال ) ما برضو أدب فراش !!! ولا شنو رأيك ؟ وهذا هو سبب نجاح هذه الرواية بالذات !


#310453 [Shah Humaidah]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 10:15 PM
ماذا سيفعل لنا الموساد أكثر مما فعلت إنقاذ قطبى؟ لو كان هدف الموساد هو فصل الجنوب فقد كفاه إنقاذ قطبى المشقة و العاقبة لكم فى المسرات.


#310401 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 08:20 PM
يسعد مساءك استاذنا الرائع صلاح تلاحظ ان قطبى فى ذاك اللقاء كان دفاعه عن ممارسات الانقاذ بان هذا كان موجود قبل الانقاذ فمثلا عندما ساله مقدم البرنامج عن الفساد قال الفساد موجود منذ الاستعمار وسرد قصة نسبها لدكتولر غمر نورالدائم رحمه الله لم ينفى وجود الفساد بل قال اصلا الفساد موجود من زمن الانجليز طيب يا ود عووضة الانقاذ جاءت تنقذنا من شنو لو اصلها بتمارس كل ممارسات الحكومات السابقة فايدت انقاذها شنو وبعدين فى سؤال مهم سيادتو عرف كيف وجود الموساد يكون مديرجهاز الامن الخفى ونحن ما عارفين والاهم لماذا لم يقبضهم طالما هو عارفهم عايزنا نقوم نحن بالمهمة نيابة عنهم ما عندنا مانع بس بشرط ان يصدقوا القول دون ان يكذبوا فاى مسئول انقاذى لايمكن ان يصدق ولو مرة واحدة ياقطبى شن قولك سنتعاون معكم للقضاء على الموساد بالسودان بس قول الحقيقةولو مرة واحدة


#310396 [جن]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 08:12 PM
و هل يا ترى سوف تتكفل وزارة الخارجيه هذه المرة لهم بحق الإقامة كما تحفظة في الماضي القريب بحق الرد !! أم انها ستطلب من إسرائيل أن تستضيف رجال الإستخبارات السودانيين عندها من باب التعامل بالمثل !! أم انها سوف تستشيط غضبآ و تقلب الطاولة بما فيها من أوراق المهادنة و الذل و الخضوع فقط لترى ما اذا كان ثمة جهاز للتصنط مزروع تحتها تمام كما فعلو بشيخهم العاق أم انها ستقرر ارسال طائرة تجسس بدون طيار كما فعلت بجنوب كردفان آخده في أعتبارها هذه المرة أن يتم شحن الطائرة عن طريق شاحن نوكيا اصلي بدلآ من الصيني الإيراني الذي استخدمته في المرة السابقة وعلى شرط أن يكون من النوع الابرة حتى تتمكن من الطعن في رواية الإسرائيلين ما ان سقطت الطائرة في قبضتهم لا قدر الله !!


ردود على جن
Saudi Arabia [baraka] 03-16-2012 01:29 AM
والله عافي من اتن الجن بحق وحقيقة


#310391 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 07:55 PM
الموساد يا سيد عووضة موجود في كل مكان حتى داخل البيت الابيض! وليس من الضروري ان يوجد عبر إسرائيليين ! بل لا استبعد ان يكون موجود عبر سودانيين! اقسم لك بالله العظيم من مكة المكرمة ان احد اعمامنا هنا حكى لنا وهو يتقطع من الألم عن ابن أخيه الذي أتى السعودية وبحث له عمه عن عمل هنا ولعلمك هذا العم معارض للإنقاذ ولكن معارضة شريفة ، المهم حكى ان ابن أخيه سافر الى مصر وانقطعت أخباره وبعد مدة أتاه اتصال من رقم غريب فإذا على الطرف الاخر ابن أخيه الذي اخبره انه الان في تل أبيب و يتلقى تدريب على يد الموساد! انا متأكد ان الموساد سيكون قد تخلى عن خدماته بعد هذه المكالمة التي بالتأكيد ستكون مرصودة وهي تكشف عن شخص لا يصلح لمثل هذا العمل الذي يحتاج لسرية كاملة! المهم ان العم الكريم وبخ ابن أخيه وتبرأ منه وطلب منه عدم الاتصال مرة اخرى. المشكلة يا عووضة ان المعارضين بطريقة تناولهم لمثل هذه القضايا يكونون مشغولين بإدانة النظام اكثر من اسرائيل التي يتم تحييدها تماماً . بالنسبة لموضوع اسرائيل أسالك بالله يا عووضة هل كتبت حرفا واحدا في إدانة زيارة عبد الواحد لها؟ او عن فتح مكتب له فيها؟ او عن رغبته عندما يكون رئيساً في فتح سفارة لها في الخرطوم و قنصليات في كل المدن ! و فيما يخص الجنوب الذي يجادل البعض في ان من حقه ان يقيم علاقات مع من يشاء وهذا صحيح، ولكن هل تفاجات بحجم العلاقة الوطيدة التي افصح عنها سلفاكير عند زيارته لها؟ ام انك كنت تعلم؟ هل اشعرك هذا الحجم من التعاون باي ندم على تأييد الحركة في معاركها ضد الجيش سابقا؟ وهل اذا اشتبك الجيشان الان في خلاف حدودي أسالك بالله العظيم ان تستفتي ضميرك وتجاوب لنفسك بكل صدق: لمن تتمنى الغلبة؟


#310369 [عبدالحميد]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 06:53 PM
والله ما كانت عن طبقة مخملية والرجل الذي كان في بيتهم داك من المقاومة المصرية للانجليز واضطر للاختباء في البيت الذي يخص صديقه من الطبقة المتوسطة واحسان له فضل عظيم لنا في تلك السن سن الشباب اما راي العقاد فاظنك يا دارس المنطق تعرف تكلس الكبار وتجهمهم ازاء ما يستجد في الساحة !لقد تجاوزنا احسان لكن من العيب ان لا نقر له بالفضل ! يا عزيزي لكل مرحلة كاتبها وفي مرحلتنا تلك كان احسان كاتبنا بلا منازع وبالمناسبة عرض الفيلم وكان بطله عمر الشريف في بعض الدول الاشتراكية انذاك .اما الموساد فدا موضوع كبير لا يغطيه مقال ساخر


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (10 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة