03-16-2012 01:47 PM

سوداتل .. كيف انشئت وماذا تفعل - 2

سامي الصائغ
[email protected]

في المره السابقه كتبت عن الفساد داخل سوداتل و كان الموضوع يحتاج لاكثر من مقال وددت ان اتناول الموضوع من جانب اخر وترك المسائل الماليه و التجاريه وحركه الاسهم الي حين ..

الحكومه تمتلك 26% من اسهم سوداتل (سوداتل هي عباره عن عده شركات) و مستثمرين الصغار يمتلكون 38% من اسهم سوداتل .. بحساب بسيط نجد ان بقيه الاسهم البالغ 36% هي ملك لخليجيين و اناس من المتنفزين في الدوله كشركه لاري كوم الذي يمتلكه اخوي البشير و عبد الباسط حمزه و غاده ساتي و اخرون اي اناس من المقربين من البشير و المتنفزين في الدوله .. بما ان الساده اصحاب شركه لاري كوم و امثالهم لايفرقون بين ماهو ملك لهم و ماهو ملك للدوله و اموال الدوله مستباحه عندهم فانهم يمتلكون دفه سوداتل حيث يوجهونها كيفما ارادو .. من غير المستغرب ان تسلب و تنهب ..

اذا سلطنا الضوء علي شبكه كوابل الالياف البصريه .. تغطي معظم مناطق السودان .. لايمكن لاي شركه اخري ان تعمل في مجال الاتصالات سوي ان كان بنقل الصوت(تلفونيا) او بنقل الصوره(تلفزيونيا_لايستعمل كثيرا) او بنقل المعلومه(شبكات الكمبيوتر) الاعن طريق كيبل سوداتل للالياف البصريه ..
مثلا شركه موبيتل (زين) كانت مرتبطه غي عملها ارتباطا وثيقا بكوابل سوداتل حيث تم استاجار سعه(مساحه) خاصه بها لاكن لم تكن سوداتل امينه في اعطائها المساحه المتفق عليها مما تسبب في خلل فني كبير و اعيق عملها ولا يمكن فنيا طريقه لكشف ذلك لان الكوابل تتبع كما اسلفنا لسوداتل (لو ان الكوابل كانت تتبع للمجلس القومي للاتصالات ربما ما حدث ذلك) وكان السبب ان شركه سوداتل انشئت شركه سوداني للهاتف السيار , ووجدت ان شركه موبيتل(الدجاجه التي كانت تبيض لهم ذهبا) تحتكر اسواق الهاتف السيار فعنلت ماهو قانوني وغير قانوني لاعاقه شركه موبيتل .. فما كان من شركه موبيتل الا وان تركه كوابل سوداتل و استاجرت سعه في شركه كنار التي انشئت شبكه كوابل الياف ضوئيه خاص بها رغم اعتراض سوداتل و رغم اعتراض كل من مر الكيبل بالقرب من معتمديته او ولايته واحيانا فرض اتاوات خياليه من غير حق والا فلن يمر الكيبل ولم تستطيع الحكومه حمايتهم او قل انها قصدت ذلك .. اما شركه سوداني فان رخصه تشغيلها ليست هواتف سياره اي موبايل انما هي هاتف متحرك في مساحات ضيقه لكنها لم تلتزم و خالفت بتشغيلها نظام هاتف سيار ..

تم الذام كل المصالح الحكوميه بربط شبكات معلوماتها بكوابل سوداتل .. مثلا وزاره الدفاع _ تريط كل وحداتها من استخبارات و اجهزه رقابيه مع الخرطوم اي رئاسه الوزاره عبر كيبل سوداتل .. كذلك الاجهزه الامنيه .. كذلك الشرطه بانواعها .. ووزاره الماليه و بنك السودان .. شرطه الجمارك .. البنوك سوي ان كان حكوميا او غير حكومي .. و.. و..... كل شئ بالسودان .. المؤسسه او الهيئه ان لم تكن مرتبطه برئاستها كما ذكرت فتكون لاسباب ماليه او ربما لعدم اهميتها استراتيجبا ... بهذه الطريقه يتصاعد ارباح سوداتل و يتحكم ملاكها من السيطره علي السودان ...

الكيبل البحري .. هي ملك للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) , يمر هذا الكيبل لحسن حظنا من اسيا الي افريقيا (السعوديه_السودان) بمدينه بور تسودان ومنها تتفرع لربط افريقيا(من السودان الي افريقيا الوسطي ثم منها الي نيجرياو هكذا) .. هذا الكيبل تصبح مسئوليه السودان من استلامها ببوتسودان الي ان تتفرع لبقيه الدول .. الحكومه السودانيه ليست لها بنيه تحتيه من كوابل الالياف البصريه لذا تركت الموضوع لسوداتل رغم اهميه الكيبل الاستراتيجي ..
السؤال .. عند مرور الكيبل الي مصر مثلا هل سوداتل هي التي تتفاوض مع مصر باسم السودان علما بان الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) تركت موضوع الكيبل هذا لحكومه السودان وليس شركه سوداتل و علما بان شركه سوداتل لا تمثل السودان بل وبها اجانب .. الي هنا ساتوقف تاركا القانونيين البت غي ذلك .. ولان افكاري جاطت .. الي حين ترتيبها .. السلام


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 4582

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#311357 [ابو على]
2.00/5 (1 صوت)

03-17-2012 06:40 PM
غي عملها >>>> المتنفزين في الدوله >>>حيث تم استاجار سعه(مساحه) خاصه بها لاكن >> البنوك سوي ان كان حكوميا او غير حكومي ..




اخونا الصايغ مراحب.. يا اخى انت الكهرباء عندك قاطعة والا شنو لان الاخطاء الاملائية ما شاء الله وبعدين فى اى بلد لابد وان تكون هناك هيئة لتنظيم الاتصالات طالما ان هناك اكثر من شركة منافسة وثانيا سوداتل ,نعم هناك فساد واختلاس على حسب ما سمعت لان لدى اسهم لا باس بها منذ عام 2000 وكانت الارباح ممتازة فى السنين الاولى ولا شئ الان وانما بقولوا ودا على حسب كلامهم 72% من الارباح تذهب كاسهم لصالح المساهم والقيمة السوقية للسهم الواحد بعد التجزئة الاخيرة اقل من دولاروبعدين انت قلت سودانى مش هاتف سيار اى موبايل وتانى تجى تقول هاتف متحرك ؟؟وبعدين ما فى شئ اسمه مساحة معينة فطالما تستطيع تركيب ابراج فلديك مطلق الحرية بمساعدة المشتركين اينما كانوا او تستاجر من الشركة الام


ردود على ابو على
Sudan [سامي الصائغ] 03-17-2012 10:59 PM
الخ العزيز ابو غلي ..
- نعم هنالك اخطاء .. لاسباب سبق و ان وضحتها .. قبلت بان اكتب ولو تم انتقادي لتصل المعلومه للسودانيين عامه وملاك الاسهم خاصه ان رايت انني علي حق فهذا واجبي وان رايتني مخطئ فانسي الموضوع ..
- نعم ان هناك هيئه لتنظيم الاتصالات وهي الهيئه القوميه للاتصالات .. لكن سوداتل ضاربه بيها عرض الحائط وتفعل ماتشاء .. وبسبب ذلك استقال الطيب مصطغي المدير السابق للهيئه القوميه للاتصالات من قبل .. الكل يعلم ذلك ..
- اما عن الاسهم وارباحها .. ان كنت متابع لمجريات الامور لاختلف رايك فيه..
- رخصه سوداني هي كانت لهاتف متحرك (في نطاق محدود) وليس سيار .. الفرق هو ان السيار يعمل لمسافات بعيده(قد تصل الي 30كيلومتر من البرج) و كل ماتوفر ابرج تتوسع مجال عملها وقد تغطي كل انحاء السودان اما المتحرك في مجال ضيق هو تلفون بكيبل يمكن التحرك بي سماعته في حدود 400متر (ترتبط السماعه مع الجهاز الام لاسلكيا)..يعمل به في الفنادق و المباني الكبيره ..
اتمني اكون وقعت ليك الفكره .. الموصوع فني ..
انا لا احمل حقدا علي احد .. انا اكتب مقالاتي بوازع من ضميري .. ولك السلام


#311157 [ابوطلال]
1.00/5 (1 صوت)

03-17-2012 11:35 AM
التحيه لكاتب المقال. الاسهم المتبقيه والبالغه قدرها 36% هى لاجانب والذى يعد انتهاكا صريحا لعرف الشراكه وضربه قاضيه على جبين الشعب السودانى وهذا اهدار كبير لمقدرات البلاد التى تعانى اصلا فى شح من العملات الصعبه. اذ كان من الجدر ان يكون نصيب الحكومه 51% لتبادر هى بزمام الامور وبقية الاسهم وهى 49% توزع على المستثمرين اجانب كانوا ام محليين.


#310883 [مامون]
1.50/5 (2 صوت)

03-16-2012 09:06 PM
استا ذ سامى الصائغ لك التحيه
مقالك جيد بس سؤالك الاخير عن من الذى يتفاوض مع مصر بخصوص الكيبل هل سوداتل ولا حكومة السودان ؟ هل هناك اى داعى للتفاوض مع مصر سواء من جانب سوداتل او الحكومه؟ نريدك ان تشرح لنا ولو شرح موجز وفقك الله اخى .


ردود على مامون
Sudan [سامي الصائغ] 03-17-2012 12:26 AM
شكرا لك اخ مامون علي مداخلتك ..
لمرور الكيبل البحري من دوله لاخري لابد من يتم اتفاق ثلاثي مثلا (ITU-السودان-مصر) علي :-
- نقطه تلاقي شبكه الالياف البصريه المصريه مه شبكه الالياف البصريه السودانيه (لكل دوله شبكتعا الخاصه حيث سيمر كيبل ITU من شبكه كوابل السودان الي شبكه كوابل مصر) .. يتم اختيار مكان بين حلايب و عوينات .. كل دوله تضع مصالحها الاستراتيجيه و الامنيه في الاعتبار ..
- يتم الاتفاق غلي الصيانه بمستوي معين والاستتاثر مستوي عمل الكيبل وقد ترمي كل الدوله بالاخر بالوم غي حاله وجود تقصير (مصر كانت تريد ان يمر عبرها الكيبل لكن تم اختيار السودان من قبل ITU فغضبت لان الموضوع له بعد استراتيجي..قبل بضع سنين تم قطع الكيبل من قبل شركه مصريه تعمل في بناء كبري ببورتسودان رغم التحزير فاعتبر الامر غير مقصود) ...
هذه بعض من اسباب عدم السماح لشركه سوداتل من تملك الكيبل .. ارجوا ان اكون قد اجبت علي تسالك اخي مامون .. والسلام


#310818 [Kunta Kinte]
1.00/5 (1 صوت)

03-16-2012 05:59 PM
الاستاذ سامى الصائغ لك التحية على مجهودك فى المقالين الجميلين عن فساد سوداتل ، ولكن اعتقد ان المقال قصير جداً خاصة وهو مقال توثيقى ، وهذا لا يعنى ابداً التبخيس من مجهوداتك بل على العكس تماماً لقد ضربت على وتر مهم للغاية فى قائمة دولة الفساد الطويلة ، وكما ذكر احد المعلقين فى المقال السابق اتمنى ان تواصل فى هذه القضية وقضايا فساد أخرى فنحن فى مرحلة تجميع اكبر قدر من المعلومات عن فساد الرساليين لبث قدر من التوعيه والمعرفة لدى العامة مع إقتراب زوال هذه الطغمة الظالمة

ننتظر المزيذ فى مقالات طويلة

سؤال: هل تربطك أى صلة بالأستاذ بكرى الصائغ؟؟


ردود على Kunta Kinte
Sudan [سامي الصائغ] 03-16-2012 08:21 PM
معليش نسيت ارد علي سؤالك ..
نعم د.بكري قريبي شديد لكن نسينا شكله من شده ما طول علينا .. حتي انا عندما قررت ارسل مقالاتي للراكوبه خفت القراء يجاملوني بصفتي قريبه ففكرت اعمل اسم مستعار .. صرفت النظر عن موضوع الاسم المستعار عشان الجماعه يعرفوا ان البكتب فيهم ده سامي الصائغ البتعرفوه كويس .. و السلام

Sudan [سامي الصائغ] 03-16-2012 07:34 PM
شكرا لك الخ العزيز Kunta Kinte ..
والله كلامك صحصح .. لكن اظن انوا انا اتعامل مع الكتابه بلغه الهندسه .. لاني بكتب لنشر المعلومه بكون مجهودي منصب لتوضيح الامور واحيانا باشعر بانوا ماقدرت اشرح الموضوع كمايجب .. انت عارف مهنه الصحافه دي صعبه خلاص .. انا لو خيروني بيت الصحافه ولي احفر من دنقلا لحد ام كداده لاخترت الحفر لكن مافي طريقه لتبيين الحقائق الاباجبار نفسي علي الكتابه وعندي اعتقاد انوا مالازم اكون ذي الطيب صالح عشان اكتب , طالما اني قدرت اوضح ولو جذء من المعلومه فاتوقع ان يتولي صحفي ولعه كده يتم الموضوع ..
بعد ان اتم كتابه موضوع ما وارساله اجد فيه اخطاء يسبب اجهاد النظر من اشعاع الكمبيوتر او من تركيزي في ثرد المعلومه .. ثم انني اكتب واشعر ان المقال لن يصل بسبب قطع النت حال ارسالها من قبل سوداتل كما حدث عده مرات .. كما ان اولاد محمد عطا اتعبوني ..
عزرا للاطاله ولك مني جزيل الشكر ...


سامي الصائغ
مساحة اعلانية
تقييم
7.75/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة