المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
ياوزير الأعلام، انصر أخاك زهير السراج ظالمآ او مظلومآ،
ياوزير الأعلام، انصر أخاك زهير السراج ظالمآ او مظلومآ،
03-28-2012 07:22 PM

ياوزير الأعلام، انصر أخاك زهير السراج ظالمآ او مظلومآ،

بكري الصايغ
[email protected]

1-
-----
***- لااعرف بالضبط ماهي المهام والواجبات التي يقوم بها الأن الباشمهندس عبد الله علي مسار وزير الأعلام في اول حكومة تشكلت بعد الانفصال، فحال الاعلام مازال علي حاله القديم منذ زمن الوزير الاعلامي محمد سليمان، وسبدرات، والزهاوي، وكمال "حقنة" ولم يتغير شيئآ في هذا الاعلام الهابط المستوي منذ عام 1989 وحتي الأن.

***- بل ويمكن ان نقول ان (الاعلام) قد اصبح في حالة يرثي لها في ظل الوزير مسار، والذي وعدنا في اول تصريح رسمي له بعد اداء القسم علي المصـحف الشريف بالتغيير والاصلاح، فما رأينا منك الا الخنوع وغض النظر عما تقوم بها الأجهزة الأمنية من تدخلات سافرة ومتعمدة في صلاحياته وعمله كوزير مسئول عن الاعلام!!


2-
----
***- بتاريخ يوم الأحد -19-2012، قمت بكتابة مقالة بثت من موقع جريدة (الراكـوبة) الموقر، وجاءت تحت عنوان ( ياوزير مسار،أهرب قبل ان تلاقي مصير سبدرات وكمال (حقنة) والزهاوي!ا) ناشدت فيها الوزير مسار بان ينفذ بجلده بعد ان فشل فشلآ ذريعآ في اعادة الهيبة التي فقدتها الوزارة، ولم يستطع اعادة قوميتها القديمة، ولا ان يكسر القوانين المقيدة التي خرجت من ادارة (الحزب الحاكم) بان يكون الاعلام في السودان محتكرآ وملكآ خالصآ لل(مؤتمر الوطني) لاينازعه احدآ فيه...وبعد ان فشلت ياباشمهنـدس مسار في تنفيذ وعدك الذي قطعته علي نفسك، ونشرت الصحف المحلية تصريحك الذي قلت فيه بالحرف الواحد:
(ان من اولي أولويات وزارتك كفالة الحرية للإعلام وتمكين الأجهزة الإعلامية من أداء دورها الرقابي، وضبط الخطاب الإعلامي للحكومة ... وتعهدت بإجراء إصلاحات في الأجهزة الإعلامية)...

3-
***-
وبتاريخ يوم الأربعاء 22 فبراير 2012، قمت ايضآ بكتابة مقالة بثت من نفس الموقع السابق، وجاءت تحت عنوان:( واخيرآ، بعد مقالة "الراكوبة":البشير يوجه باصلاح "مسار" الأعلام!!)، وهاجمت فيها الوزير الباشمهندس مسار، الذي راح وبلا خجل ويصرح ونقلآ عن الرئيس البشير دعواته بضرورة تحلي الصحافة بالمهنية والمصداقية، ونوّه عقب اطلاعه الرئيس على أداء الوزارة بمجلس الوزراء أمس إلى إحاطة الرئيس بجهود وزارته الرامية لإكمال الهيكل الوظيفي وشروط الخدمة للعاملين ، وشدد بالتزام الحكومة جانب توفير الحريات لممارسة العمل الصحفي، ودعا للتنسيق بين الأجهزة الإعلامية وتقوية دورها، ووصف اللقاء بأنه دفعة قوية للوزارة للاضطلاع بواجباتها.

***- وانتظرت كما انتظر غيري الملايين اللذين طالعوا تصريح الوزير، وان نلمس التزام الحكومة جانب توفير الحريات لممارسة العمل الصحفي كما قال الرئيس ، ولكن يبدو ان البشير وبطانته من نواب ومساعدين ومستشارين وزاء حكومة مركزية وولائية لايعرفون مايجري في نظامهم،ولايعرفون الي اي حال مزري وصلت اليها صحافة بلادهم وباقي الاجهزة الاعلامية!!

4-
----
***- جاءت الأخبار بالأمس 27 بالأمس هذاالشهر ( مارس شهر الكوارث)، يفيد بان جهاز الأمن قد قام بمصادرة عدد صحيفة (الجريدة) من المطبعة وبعد إنتهاء الطباعة. وان الصحيفة قد تلقت مكالمة من الجهاز بضرورة ترجل الدكتور زهير السراج من الكتابة في الصحيفة.

5-
----
***- وهنا نتوقف لنسأل الوزير للمرة لألف:
---------------------------------------
1- لماذا لزمت الـصمت والسكوت عن الأجراءات التي قام بها جهاز الأمن ضـد صميم عملك كوزير مسئول عن الاعلام?!!..ولماذا لم نلمس منك اي بادرة احتجاج او استنكار علي مصادرة عدد صحيفة (الجريدة) من المطبعة وبعد إنتهاء الطباعة?!!

***- ونسأل ايضآ:
-----------------
1- هل انت مع رأي جهاز الأمن في ضرورة ترجل الدكتور زهير السراج من الكتابة في الصحيفة?..

2- واذا كان رأيك مخالفآ مع رأي الجهاز التعسفي والظالم وفيه قطع ارزاق وبهدلة حال، عندها نسأل: ماذا ستفعل لنصرة الدكتور السراج، الذي هو واحدآ من رجال اعلام البلد?!!

***-ياوزير الاعلام، ياباشـمهندس: "انصر أخاك ظالما أو مظلوما".

6-
------
انصر أخاك ظالما أو مظلوما".
***************************
الحديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

والله أعلم.

7-
----
***- أها ياوزير!!، رسولنا الكريم قال كده، انت رأيك شـنو?!!

تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 3168

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#319188 [اسطنبولي]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2012 03:12 PM
سلامات بكري الصايغ: شيئ جميل ان تقرأ التعليقات والاجمل ان ترد عليها .. يالك من صبور!!!

اكذب اذا قلت قرأت عشر المكتوب .. شغلني التفكير في العنوان .. والتعليق لجميع القراء اخوة مسلمين ..
رأيت رجلا يتحدث هن مناصرة قوم ما (......) لا يجمعه بهم الا صلة الدم والدين .. قد تكونا كافيتين .. لكن الامر انه كان يقول نعم انا مع هؤلاء في ما يفعلون هذا ومفي كل شيئ... عاتبه عتابا خفيفا احد الذين معه ((( لكن الكلام البيسووه فيهو غلط .. والناس ديلك مظلومين))) .. قال له (( غلط شنو بنصرهم الرسول قال انصر أخاك ظالما او مظلوما )) لا حول ولا قوة الا بالله لاداعي لتفاصيل الموضوع ومن كان الظالم فيه والمظلوم .. والله الرجل لو رأيته لظننت عقلا راجحا وعلما نافعا ورؤية سديدة وفكرا عميقا .. لكن انظر كيف يعمل باحاديث المصطفى (ص)..
كم حديث وكم ايه تم تفسيرها بهذه الطريقة غير الصحيحة مع ان الرسول وضح كيف نصر الظالم .. انه نصر له على شرور نفسه وسيئات اعماله .. وكيف ان الناس يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعضه .. او لا يعملون به .. او ان كان لهم الحق ياتو اليه مذعنين .. وتأخذهم العزة بالاثم (وما ابرئ نفسي)..
تخيل لو أن الاشياء سميت بمسمياتها وعرفت بتعريفاتها .. اكانت المفاهيم كمت نعيش الان ؟؟؟؟؟؟

اخشى ان يكون مسار قد سار في مسار نصر الحكومة (ظالمة او مظلومة ) وعدم نصر زهير (ظالما او مظلومة)
اقصد اخشى ان يكون عملا بالحديث ايضا وليس عملا فقط


#318998 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2012 10:00 AM
فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

لقد تم نصره بحجزه ومنعه من الظلم . ( أنت أديت الناس ديل باص عجيب ليسجلوا أهداف في مرماك ). خم وصر .


#318963 [sudani]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2012 08:43 AM
الوزير موظف فى الحكومة و الحكومة بتأكلو و تشربو و تركبو العربات ما يقدر ينتقدها والا حيفقد العز دة كلو
العندو امل فى الحكومة دى او فى اى وزير دة زول جااااهل ساااااااااى


ردود على sudani
Saudi Arabia [مدحت عروة] 03-30-2012 10:34 AM
كلامك صاح مية فى المية و كفيتنى من التعليق لانى اتفق معك فى تعليقك هذا!!!!


#318854 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2012 12:49 AM
1-
----
الأخ الـحبيـب،
صبري فخري،
(أ)-
------
تحية طيبة، وسعدت بزيارتك المقدرة، وألف ألف شكر علي مساهمتك الكريمة. وبصراحة، الوزير مسار لن ولن يستقيل وسيبقي في رقبتنا حتي عام 2015، وسيقوم وبلا تردد في تنفيذ مااقسم عليه وان يخلص في عمله واداء الواجبات بكل مااوتي من جهد!!

***- وصلتني رسالة من أخ صحفي يعمل باحدي المؤسسات الصحفية بالخرطوم، يعاتبني فيها بانني قد هاجمت الصحفيات والصحفيين، وانهم (ماناس خوة) واداروا ظهورهم للدكتور زهير ولم يتضامنوا معه في محنته الحالية، ولم يبادروا باظهار اي نوع من التأزر والتضامن ووقفوا موقف المتفرج،

***- انه يقول في رسالته، الدكتور زهير يعرف حق المعرفة ان 80% من الصحافيات والصحفيين يقفون معه ويستنكرون قرار جهاز الأمن، ولكن كيف نعبر عن هذا التضامن والاقلام مراقبة والأفواه مكممة، وعيون رجال الأمن مبثوثة في كل اركان المكاتب وبالمطابع?!!، اين هي الجريدة التي تستطيع وان تنشر ولو سطرآ واحدآ في حق الدكتور زهير?!!

(ب)-
------
***- سكت وزير الاعلام، وسكت تيتاوي، وأيضآ سكتوا اغلب رؤساء الصحف ومعهم نحو 5 ألف صحفي وصحفية...ودخل الدكتور زهير التاريخ بصـموده وعدم انكساره، ولا لان ولاهان، ولاتخاذل ولا انحني...

-------------------------------

2-
---
الأخ الـحبيـب،
الدكتور زهير السراج،

تحية الود، والأعزاز بزيارتك والمساهمة بردودك وتعليقاتك المقدرة،

***- وكما لاحظت ياأخ زهيـر:( الشعب يريد السراج كاتبآ بموقع "الراكوبة")،

***- أها قلت شنو?!!

----------------------------------

3-
الأخ الـحبيـب،
عبد العزيز،

تحياتي الطيبات، وسررت بتعليقك المقدر،

***- وحكاية الراحل نقد خاتم الأنبياء- كما كتبها الأخ الدكتور زهير في مقالته- لاتعني كما قصدت انت وانه نوع من التكفير، وانما القصد - بحسب رأي من يكتبونها دومآ- ان الراحل هو اخر الرجال العظماء في زمننا الحالي، وهذه الجملة قيلت مئات المرات كلما مات رجلآ يندر ان يجود الدهر بمثله.

***- قيلت في الراحل اسماعيل الأزهري، والشفيع احمد الشيخ، وجمال عبدالناصر ، وفي شخصيات اخري كثيرة.

***- ولكن ياأخ عبدالعزيز لم تقل لنا رأيك في موضوع سكوت وزير الاعلام حيال الدكتور زهيـر?!!

-----------------------------------------

4-
الأخ الـحبـوب،
omer eisa- عمر عيسـي،

سلامي وتحياتي الطيبة، وألف شكر علي زيارتك وتعليقك الظريف، والله ماقلنا الا ماقدرنا عليه، وعاوزين من وزير الاعلام اتخاذ موقف جرئ ازاء التدخلات المفروضة عليه أمنيآ وحزبيآ، او (يروح بيتهم) معزز مكرم، واحسن من البهدلة القاعد فيها دي!!!


ردود على بكري الصايغ
Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 03-30-2012 10:16 AM
وحكاية الراحل نقد خاتم الأنبياء- كما كتبها الأخ الدكتور زهير في مقالته- لاتعني كما قصدت انت وانه نوع من التكفير،

***- قيلت في الراحل اسماعيل الأزهري، والشفيع احمد الشيخ، وجمال عبدالناصر ، وفي شخصيات اخري كثيرة.

كونها قيلت في هؤلاء لا يبرر مثل هذاالقول .. ومن الأفضل الا تقال في أي شخص مهما كان حتى لو كان من الخلفاء الراشدين ومن الأفضل والأوفق عدم تداول مثل هذه الأقوال. ولو أخطأنا يجب أن نعترف بالخطأ وخاصة في الأمور التي تمس العقيدة ولا تأخذنا العزة بالاثم ونورد مبررات واهية وضعيفة ققط لنظهر بمظهر المنتصر.


#318753 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2012 08:52 PM
الأخ الـحبيـب،
ابوالشوش،

تحياتي ومودتي ياأبو الشوش، وألف شكر علي زيارتك ومساهمتك المقدرة،

***- والله ياأخي العزيز، انا اشتغلت في الوزارة دي طوال سنوات السبعينيات والتمانينيات، وبعد خروجي منها لالمانيا وانا اتابع اخبارها، ولكن والله وزير زي ده اصلآ مام علي تاريخ الوزارة!!!، ده اول وزير ماعارف الناس بقولو عنه وعن تقاعسه في اداء واجباته الاعلامية!!، حتي اعضاء المجلس الوطني التابع للحزب استنكر السياسة الاعلامية واداء الاجهزة الاعلامية،

***- الناس قرفانة من الوزير ده قرف شديد لانه ماراجل المواقف الصعبة، ولا صاحب رأي واضح، ولا يستطيع الانفراد بسياسة اعلامية (قــــــومـــــية) تعيد الهبة له ولوزارته!!

***- بل ولايستطيع نصرة اخوانه الاعلاميين متي واجهتهم مشكلة مع الجهات الأمنية!!


#318730 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 08:18 PM
1-
------
الأخ الحـبيب،
مقيد بالجنازير،

تحياتي ومودتي، والله يفك عسرتك، والله حننتني، وغايتو حال الدكتور سراج احسن من حالتك، لكن ماعارفين حيحصل ليه شنو كان زار بلده المكتول كمد?!!

***- تعرف ياأخي الحبيب، فعلآ كان مفروض علي وانتبه- زي ماأنت في تعليقك كتبت- (كيف تطلب من لا يملك شئ ان يعطى كل شئ؟)، والا اخاطب هذا الوزير وان ينصر اخاه الأعلامي القديم الدكتور السراج، وهو وزير لايملك من امر نفسه شيئآ، او بمعني اخر هو شخصية (ديكورية) لايحل ولايربط، ولايفك ولا يحل، ولايستطيع الاحتجاج ولا الاعتراض، بل وحتي ابداء وجهه نظره في امر تدخلات الغير في شئونه الوزارية،

***- هو شخصية ( مستر جيكل ومستر هايد)، لايستطيع ان يرفع سماعة التلفون ويخاطب مدير جهاز الأمن مستنكرآ تدخله في الشأن الاعلامي....وفي نفس الوقت لايستطيع ان يقدم استقالته!!

***- فعلآ ياأخ مقيد بالجنازير، كان المفروض ان انتبه الي ان فاقد الشئ لايعطي. ولك الله يادكتور زهيـر!!

-------------------------------

2-
-----
الأخ الحـبـوب،
وليد جمال الدين علي أحمد،

تحياتي الطيبة، وسررت بطلتك البهية، وتعليقك الدسم،

***- بعد تعليقك الرائع الكتبتو وقلت فيه:( لكن عليك الله حصل شفت وزير من حكومتنا دي. وقف ضد قرارات جهاز الامن. وشكلو القسم البحلفو عليهو دا اداء واجب ماأكتر. يعني ماخاتين في بالهم انو الامانة دي ربنا سبحانه وتعالي حملها ليهم ولازم يحافظو عليها ويقدرو يطوروها بقدر مايقدرو لغاية مايمشو منها.. لكن طبعآ مع حكومة الانقاذ دي الوزرا والمسئولين بقو تمومة جرتق ساكت وماعندهم اي دور غير التصريحات الفارغة. وهمهم دائمآفي السفريات والحوافز البياخدوها. غايتو الله يكون في عون البلد والله)،

****- والله ماعندي اي تعقيب عليه، وقالوا في المثل:( وقطعت جهيزة قول كل خطيب).

----------------------------------------

3-
-------
الأخ الحـبيـب،
ahmed- أحـمـد،

تحياتي ياأبو حميـد، وألف شكر علي زيارتك المليان اعتراضات، واوله كيف يكون يكون الدكتور (الحر) السراج اخو للوزير مسار!!

***- اسمع الحكاية دي ياأخ أحمـد، في سنة 1976 كان بونا ملوال وزيرآ للثقافة والأعلام، وكان بلقي مضايقات من ابوالقاسم محمد ابراهيم النائب الاول لرئيس الجمهورية وقتها، بونا كان عنده تصورآ خاصآ لتطوير العمل الثقافي والاعلامي بعيدآ عن سياسات الاتحاد الاشتراكي، وابو القاسم بتفكيره العسكري كان يود ربط الاعلام بسياسات امانة لاعلام بالاتحاد الاشتراكي، ولما بونا ملوال شعر بالضغوطات عليه، اتجه فورآ لمنزله مضربآ عن العمل والاستمرار كوزير، وصل الخبر للرئيس نميري فامر بعدم تدخل اي مسئول في شئون وزير الاعلام الذي هو وزيرآ مكلفآ من قبله (النميري) لادارة العمل الثقافي والاعلامي،

***- الفرق بين النميري والبشير، الاول كانت عنده مهابة واحترام وكلمة مسموعة، وماكان اللواء عمر محمد الطيب مدير جهاز الأمن وقتها من تخطي رئيسه النميري،

***- لكن تعال شوف حال البشير الليلة، رئيس الجهاز الأمني هو الكل في الكل، والبشير بجلالة قدره ومشير ورئيس جمهورية ورئيس المؤتمر الوطني، مايقدر يرفع عينه علي محمد العطا سيد البلد!!!


#318637 [omer eisa]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2012 05:19 PM
النصيحة دى ما حاررررررررررررررررررة


#318622 [عبد العزيز]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2012 04:51 PM
الي الصحفي الكاتب ختمت حذيثك بالاستشهاد بحديث الرسول الكريم وهذا حسن... سؤالي لك وزهير السراج من هو خاتم الانبياء... السراج يرثي نقد تحت عنوان ( آخر الانبياء)... دعك من الوزير والاعلام... اليس في السودان شعب يفهم... تتركون اقلامكم متفلته ولا شئ يوقفكم عند حدكم... كيف يتجرأ عاقل ان يصف آخر بانه آخر الانبياء ولا يحرك ذلك فيكم يا صحفيين شيئاً اسأل الله لكم الهداية وان تعودوا لرشدكم... فخاتم الانبياء هو من استشهدت بحديثه وليس نقد ... استغفروا انت والكاتب لخاتم الانبياء الحق واتركوا صرف انظار الناس عن الجوهر.


ردود على عبد العزيز
Sudan [صبري فخري] 03-29-2012 10:16 PM
نعم للمحكمات العادلة والمخطئ يعاقب و السيادة للقانون ولا لشريعة الغاب وكتم الانفاس والعشوائية
0912923816


#318614 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 04:42 PM
الأخ الـحبيـب،
عبدالله السر،

تحية طيبة، واشكرك زيارتك الكريمة، وتعليقك المقدر، والحمدلله لقد قام الدكتور زهير سراج بالتعليق علي الموضوع، وطل علينا كما رغبت، فله الشكر علي هذه المبادرة، واتمني ان يتواصل مع احباءه بالموقع الموقر (الراكوبة)، شكرآ لك ياأخ عبدالله مرة اخري،

-------------------------------

الأخ الـحـبوب،

يحيي العدل،

تحياتي ومودتي الخالصة، ومعذرة ان تخطيتك في التسلسل علي الردود، والعتب علي النظر وبرد المانيا!!

***- تعرف ياأخ يحي العدل، البشير لايختار احدآ ليكون وزيرآ الا بعد ان يتأكد تمامآ بانه سيكون وزيرآ فاشلآ ومجرد ديكور بوزارته!!، منذ ان ادي الوزير القسم، وجلس علي كرسي سابقيه الذين كانوا ايضآ ( ديكورات ) وما لمسنا منه اي انجازآ يذكر او شيئآ يذكره الناس به بعد ان يودع الحياة الدنيا، ليته يستقيل، عندها سنتذكره، وبانه الوزير الذي استقال في زمن البشير ولم يطرد!!!

--------------------------------------

الأخ الـحبيــب،
صالح عام،

تحياتي ومـودتي، وذكرني اسمـك ب(صالحي العام)!!، والف شكر علي تعليقك الكريم، ولكني توقفت طويلآ امام فقرة جاءت في تعليقك الكريم، فقلت:( مسار اتى الى الوزاره لينهب المال السائب)،

***- ياأخ صالح عام، انت الفلوس السايبة دي اصلها مابتخلص?!!، من سنة 1989 واول عملية قام بها الدكتور علي الحاج واختلاس مبلغ 50 مليون دولار من مخصصات انشاء (طريق الأنقاذ الغربي) والنهب مدور بلا وقف!!،

***- اضطررت وان اتصل بصديق عزيز يقيم في الخرطوم ويعمل بمؤسسة صحفية وسالته عن حكاية هذا المال السالب، فقال في رده:
( طالما هناك عائدات نفط، يوجد نهب واختلاسات، فهذا العائد مال سائب)!!


#318590 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 04:15 PM
1-
الأخـت الحبيبـة،
بت الخرطوم،
تحياتي ومودتي، وألف شكر علي زيارتك الأولي وتعليقك الكريم، وعلي زيارتك التانية، والله يحفظك لنا ونشاطك،

***- حال الاعلام في بلدنا اصبح كحال اعلام سورية الأن!!، اعلام تحت مجهر رجال الأمن طوال ال24 ساعة، قيود مشددة علي عمل الصحفيين، مصادرة اعداد من الصحف وهي لسه سخنة من المطابع، قوانين تتجدد كل يوم ضد حرية الصحافة، سكوت مزري من وزير الاعلام... ووزيرالعدل الذي مفروضآ عليه وان يحمي الصحفيين ويطبق مواد الدستور، البشير يتكم عن حرية الاعلام وهو حق المعرفة ان هذه الحرية مكبللة، ويود ان تكون مكبلة حتي لاتنشـر فضائح ومخازي اخوانه واعضاء بطانته الفاسدة!!!

-----------------------------

2-
الأخ الحبـوب،
أبو حنفـي،

تحياتي مودتي، وألف شكر علي زيارتك الكريمة، ونيابة عن الأخ الدكتور زهير السراج، اشكرك علي كلماتك الجميلة في حقه، وألف شكر اخري علي تأزرك المقدر للدكتور،

------------------------------------

3-
---
الأخ الـحبيـب،
مامون،

تحياتي بالأكوام، وسلام عطر حار، وفعلآ ياأخ مامون كما قلت:
(لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادى)!!!

----------------------------------

4-
الأخ الـحبيـب،
خستكة،

تحية الود والأعزاز بقدومك الطيب، وتعليقك الكريم، والله فعلآ وزير الاعلام نصر جهاز الأمن وسكت عن موضوع مصادرة الصحف وتدخل جهاز الأمن في شئون اختصاصاته، (وكلو بتمنوا..مافي حاجة مجانآ)!!!

--------------------------------------------------

5-
الأخ الـحبيـب،
Shah Humaidah- شـاه حـميـدة،

تحياتي ياأميـر، وسررت بطلتك البهية، وبتعليقك الرائع الموجه للدكتور السراج، وفعلآ كما، ونعم ماقلت:

أولا: ليعلم زهير السراج أن ما حدث له هو وسام يزين صدره و يكتب فى تاريخه النضالى "وإذا أتتك مذمة من ناقص فهى الشهادة أنك كامل".والمرء يأسف لمواقف الصحفيين الأخر ووقوفهم متفرجين فيما يحدث لهم واحدا بعد الآخر. إن صوت زهير السراج لن يخفت طالما المواقع الإسفيرية متوفرة.

ثانيا: كل وزير أو والى يعين فى الحكومة يأتى بهدف واحد له الأسبقية على أى شئ آخر وهو أن يبنى بيتا قبل أن يفصل من المنصب و مسار "سائر"(وليس ثائر) فى هذا الإتجاه وهو كغيره الذى قرر أن يشارك فى حكم الإنقاذ يعرف جيدا ماهو يفعل وما يريد. فلا تعشم منه شيئا آخر. وأوكد لك أنه لو أتيحت لك الفرصة لحوار شخصى مع المسار لملأ أذنيك بالشتائم ضد البشير وغيره من عصابة الإنقاذ.
والإنقاذ مقدور عليها طال الزمن أو قصر ولكن من يقدر على المنافقين المندسين فى الأحزاب المعارضة؟


#318585 [زهير السراج]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 04:10 PM
قريبا ستشرق الشمس ان شاءالله ..!!

الاخوات والاخوة الاحباء قراء الراكوبة،

شكرا لكم على الكلمات الجميلة التى طوقتم بها عنقى.

لقد كنتم وما زلتم وساما رفيعا على صدرى سأظل احتفظ وافتخر به مدى الحياة. صدقونى، عندما كنت اكتب مقالى اليومى كنت اكتب لكم قبل ان اكتب لاى شخص آخر، لاننى كنت متأكدا ان المؤازرة ستأتى منكم اذا تعرضت لمحنة، وهاهى الايام تثبت صحة حدسى.

ويؤسفنى جدا ان اقول اننى لم اكن اتوقع مؤازرة من زملائى (الا القلة) رغم اننى ظللت متمسكا بالدفاع عنهم طيلة الثلاثين عاما التى عملت فيها فى الصحافة،وسأظل كذلك الى ان يأخذ الله أمانته.


بالنسبة لمطالبة بعضكم لى بالكتابة الاسفيرية، فليس لدى ما أجيب به سوى قولتنا السودانية الأصيلة: ( غالى والطلب رخيص ).

مرة ثانية، لكم وللاخ العزيز بكرى الصايغ وللاخوة فى (الراكوبة) الذين اتاحوا لنا هذا المنبر البديع وظلوا يحملون هم الوطن فى حدقات عيونهم كل الحب ودمتم.

زهير السراج
29 مارس 2012
الراكوبة


#318573 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 03:50 PM
1-
استسمح كل من عقب وكتب وعلق علي المقال، واتقدم لهم بخالص الشكر والأمتنان، وبالطبع ساقوم بالرد عليكم فردآ ( بحسب تسلسل وصول الردود)، ولكن اسمحوا لي اولآ ان اخاطب اخونا الحبوب الدكتور زهير السراج، الذي تكرم وكتب معلقآ علي الموضوع. ( وبعد داك برجع لكم).

اخوي الحبيـب الحبوب السراج،
تحياتي ومودتي، وشدة وتزول باذن الله الواحد الأحد، وبالمناسبة، ماانت اول صحفي يتعرض للملاحقة والمطاردة وقطع الأرزاق،

***- في سنوات الأربعينيات، وبعد نهاية الحرب العالمية التانية، بدأت حركة ظهور الصحف المحلية ( الأيام، السودان الجديد، الرأي العام، النيل، الزمان، العلم)، والحاكم العام كان يتضايق شديدآ من كتابات بعض الصحفيين امثال الصحفي الراحل اسماعيل العتباني، المرحوم يحي الفضلي، المرحوم محمد أمين حسين، المرحوم عبدالله رجب واخرون لهم الرحمه والغفران. بدأت حملات المطاردة والاعتقالات ومصادرة اعداد الصحف التي بها مواضيع عن الاستقلال وحق تقرير المصير،

***- ومن اليوم داك ياأخوي السراج الليلة ، وحملات المطاردة والاعتقالات مستمرة، لقد ورثنا عن الحكم البريطاني كل ماهو سيئ، وطورته الحكومات العسكرية حتي اصبح شيئآ لازمآ لهذه الانظمة القمعية،

2-
----
وصلتني عدة رسائل ومكالمات حول الموضوع من اخوات واخوة اعزاء بالداخل وبدول الشتات، فلهم مني الشكر والأمتنان علي مساهماتهم المقدرة:

1-
المكالمة الأولي من الخرطوم:
------------------------
***- (واذكروا محاسن موتاكم)، الوزير ده ميت حتي ولو كان حي، انت ياصايغ ماسمعت بالموت الاكلينيكي?!!

2-
----
المكالمة الثانية من الخرطوم:
----------------------------
***- استغربت والله سكوت رؤساء التحرير والصحفيات والصحفيين ونقابتهم علي سكوتهم المخجل تجاه مايحدث لهم وللاعلام بصفة خاصة،

3-
المكالمة الثالثة من موسكو:
-------------------------
***- نفس سياسات عبود ونميري يطبقها البشير الأن، العسكر يكرهون ويخافون من كلمة ثقافة او صحافة، وكما قال غوغلز وزير الاعلام النازي في زمن هتلر:( عندما اسمع كلمة ثقافة اتحسس مسدسي)،

4-
الرسالة الرابعة من برلين:
-------------------------
***- والله انت بتنفخ في قربة مقدودة مسار شنو البقدر يخالف اوامر جهازالأمن!!، ده (حته) زول جاي من حزب الأمة، لاعنده ضهر هناك ولاداخل النظام، يعني بصريح العبارة الوزير مسار من وجهه نظر الحزب الحاكم ( عجمي فالعب به)!!

5-
الرسالة الخامسة من الخرطوم:
----------------------------
***- الوزير ينفذ سياسة الحزب الواحد ولن يحيد عنها ( المعايش جبارة)!!

6-
الرسالة السادسة من موسكو:
--------------------------
***- نتضامن مع الدكتور سراج، وماانت اول ولااخر من سيقطع النظام رزقه، ولكن زي ماناسنا الكبار قالوا ( ماشق الله حنك لزول ومااكله)، والارزاق علي الله تعالي اولآ واخيرآ،

7-
----
المكالمة السابعة من القاهرة:
-----------------------------
***- والله اول مرة اعرف وزير الاعلام اسمه مسار، ومن حزب الأمة!!


#318569 [صبري فخري]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 03:47 PM
يعني يقدم استقالتو.. هو جايبينوا عشان يغير حاجة ما تمومة جرتق .. ما تحلم يا استاذ بكري .. اذا استقال حيرجع تاني ذي النائب .. اصلوا ادروب ولوف

0912923816


#318299 [يحيي العدل]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 11:24 AM
الحبيب الصايغ


سار مسار في المسار خلف المسار يحمل مسمار .
ومسار هذا ما هو إلا مسمار ( يعني خازوووووق ).

نسأل الله أن يولي فينا خيارنا من عباده الذين يؤمنون به ويحسنون عبادته .


#318278 [ابوالشوش]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 11:06 AM
مسار ده بتاع مصلحة وزول قاعد ساكت أول مامسك المنصب قال مابسمح بالمساس بالصحفين والصحافة في طلع زول اي كلام


#318264 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 10:55 AM
كيف يا بكري سعادة الوزير مسار ينصر د.سراج وسراج ليس اخوه احنا سألنا في الموضوع وتب الاثنين ما رضعوا من شطر واحد يعني د. سراج حر تب اما سعادة الوزيربعد ما عين زوجته في المكتب لاسباب فنية منع زيارة الرجال لمكتبه امثال د. سراج و عشان السيدة حرمه لا تنكشف علي الرجالة فقط سمح لاشباه الرجال بالدخول لمكتبه !!!! وبالمناسبة مسار لا يعرف طريق مكتبه الي الان لانه ما فاضي من الزوغان من شيخ الغفر الموجود معاهو في المكتب ولك تحياتي


#318200 [وليد جمال الدين علي أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 09:37 AM
ياأستاذ بكري شكرآ ليك علي المقال الرائع دا وتضامنك مع الاستاذ زهير السراج. لكن عليك الله حصل شفت وزير من حكومتنا دي. وقف ضد قرارات جهاز الامن. وشكلو القسم البحلفو عليهو دا اداء واجب ماأكتر. يعني ماخاتين في بالهم انو الامانة دي ربنا سبحانه وتعالي حملها ليهم ولازم يحافظو عليها ويقدرو يطوروها بقدر مايقدرو لغاية مايمشو منها.. لكن طبعآ مع حكومة الانقاذ دي الوزرا والمسئولين بقو تمومة جرتق ساكت وماعندهم اي دور غير التصريحات الفارغة. وهمهم دائمآفي السفريات والحوافز البياخدوها. غايتو الله يكون في عون البلد والله
وبالنسبة للاستاذ زهير السراج والله ربنا يكون في عونو بس. واحسن ليهو يكتب في صحف بلدان تانية مدام ماقادر يكتب في صحف بلدو. ولكم التحية


#318191 [مقيد بالجنازير]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 09:20 AM
اخى بكرى الصائغ
كيف تطلب من لا يملك شئ ان يعطى كل شئ ؟
فمثل هؤلاء الوزراء يعيشون لحظة الترف ونعمة السلطة وهؤلاء امدهم الله بحلاقيم هتفية توصلهم الى اخر السلم ثم يسقطون . ولكن الكاتب زهير لم يسقط ابدا لانه لم يهادن الباطل ويقول كلمة الحق حتى ولو رمت به فى ظلمة الزنازين .. فزهير ينصره القراء والشعب لانه منهم وفيهم ويتحدث بلسانهم ويقول ما بنفوسهم .
اخى الصائغ .. ناشد البروف شمو الذى اصبح مثل اخاه مسار لا يستطيع ان بقول ( بقم ) ولكن اعطيك ميثاق الاستزوار ( اذا اردت ان تستوز فى حكومة الانقاذ ابصم بالعشرة ولا تتحدث فيما لم يعنيك ) وهذا هو ميثاق الاستزوار بحكومة الانقاذ .
اخى الصائغ لا تناشد احد بنصرة احد لانهم يؤدون قسم ميثاق الاستزوار قبل كل شئ .. فهل فهمت ثم اين له من الجاه والسلطان والكعكعة الماليه الخشم لو ناصر زهير .
فلزهير رب يحميه وشعب يحبه لانه احبهم وكتب عنهم وعن همومهم

شوف كم واحد لافى صينية ... وكم واحد مقيد بالجنازير


#318164 [صالح عام]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 08:23 AM
الاستاذ بكرى اولآ مسار اتى الى الوزاره لينهب المال السائب ثانيآ مسار درس تبريد وهو فنى ثلاجات وممكن يكون ناجح لصيانة مكيفات الاذاعه والتلفزيون ثالثآ د زهير ممكن يكتب لنا فى الراكوبه وهذه الحكومه فى الرمق الاخير باذن الله


#318133 [عبدالله السر]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 06:43 AM
أرجو من الدكتور زهير السراج أن يطل علينا عبر المواقع الالكترونية وأن لا يربط مقاله باحدى الصحف الورقية التى تصدر


#318123 [Shah Humaidah]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2012 05:51 AM
التحية و المودة أستاذ بكرى:
أولا: ليعلم زهير السراج أن ما حدث له هو وسام يزين صدره و يكتب فى تاريخه النضالى "وإذا أتتك مذمة من ناقص فهى الشهادة أنك كامل".والمرء يأسف لمواقف الصحفيين الأخر ووقوفهم متفرجين فيما يحدث لهم واحدا بعد الآخر. إن صوت زهير السراج لن يخفت طالما المواقع الإسفيرية متوفرة.
ثانيا: كل وزير أو والى يعين فى الحكومة يأتى بهدف واحد له الأسبقية على أى شئ آخر وهو أن يبنى بيتا قبل أن يفصل من المنصب و مسار "سائر"(وليس ثائر) فى هذا الإتجاه وهو كغيره الذى قرر أن يشارك فى حكم الإنقاذ يعرف جيدا ماهو يفعل وما يريد. فلا تعشم منه شيئا آخر. وأوكد لك أنه لو أتيحت لك الفرصة لحوار شخصى مع المسار لملأ أذنيك بالشتائم ضد البشير وغيره من عصابة الإنقاذ.
والإنقاذ مقدور عليها طال الزمن أو قصر ولكن من يقدر على المنافقين المندسين فى الأحزاب المعارضة؟


#318096 [خستكة]
5.00/5 (2 صوت)

03-29-2012 12:41 AM
-ياوزير الاعلام، ياباشـمهندس: "انصر أخاك ظالما أو مظلوما"

ود الصائغ سلامات

"انصر أخاك ظالما أو مظلوما" دي هو ما عملا يعني؟

كونو نصر جهاز الأمن معناها عمل بي الحديث وكسب الأجر وشالو كمان


#318049 [بكري الصايغ]
5.00/5 (2 صوت)

03-28-2012 10:10 PM
ونسـأل:
-------------

***- من احق بالتوقيف عن الكتابة في الصحفي الدكتور زهير السراج، ام الدكتور الطيب مصطفي ( الخال الرئاسي )، العنصري البغيض، المكروه محليآ وحتي من رجال النظام، وممقوت عالميآ، والفاشل في كل المناصب الاعلامية التي اوكلت اليه?!!


ردود على بكري الصايغ
Sudan [بت الخرطوم] 03-29-2012 10:20 AM
صباحك زين اخى بكرى شنو السؤال ما فى محلو دا اولا الخال الرئاسى فنى تقنى وليس مهندس اما الاجابة على سؤالك طبعا وبدون تردد ايقاف الصحفى الدكتور زهير السراج فجهاز الامن يعلم تماما ان مايكتبه الدكتور عين الحقيقة وطبعا انت سيد العارفين الحقيقة لامجال لهافى اورقة النظام فمن يدغمس وجغمس ويلوى عنق الحقيقة تفتح له الابواب ويتم تلميعه ويرفع لاعلى الدرجات حتى ولو كان غير مؤهل اما من يكتب بصدق وامانة وقلبه على البلد فهذا هو الخطر على البلد ويجب اسكاته باى ثمن اما الخال الرئاسى برغم من كرهم له كما قلت فهم يعلمون تماما ان الراى العام اكثرا كرها له ولمنبره المسمى زورا وبهتان السلام والعدالة ولا تأثير له فالتحية للدكتور زهير نأمل فى ظهوره بالراكوبةبصورة دائمة فمرحبا به مممممممممممعكم فنحن فى انتظار كتاباته


#318021 [مامون]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2012 09:25 PM
المحترم الاستاذ بكرى الصائغ تحيه حاره
لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادى


#318014 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2012 09:14 PM
***- هناك مثل قديم معروف يقول:( انا واخي علي ابن عمي، وانا وابن عمي علي الغريب)،

***- لقد تذكرت هذا المثل وانا اقلب في المواقع الألكترونية التابعة للصحف المحلية عسي وان اجد موقعآ قد تأزر مع الدكتور زهير السراج في محنته،

***- او اقرأ لرئيس تحرير جريدة ما كلمة تضامن وتنديدآ بقرار الأمن المطالبة بمنعه من الكتابة،

***- او صحفيآ قام وبكتابة موضوعآ يناشد فيه وزير الاعلام بالتدخل، فما وجدت كالعادة ( في مثل هذه الحالات التي اصبحت اكثر من عادية من الصحفيين) الا السكوت المزري والخوف من المسألة!!

***- رحم الله أمثالنا الشعبية التي تتحدث عن الأخوة والترابط والدفاع عن الاخرين.


#317987 [زهير السراج]
5.00/5 (3 صوت)

03-28-2012 08:07 PM
شكرا جزيلا يا استاذ بكرى على المؤازر والمقال الرائع الجرئ وهو ما عهدناه منك، وهى خطى كتبت علينا ومن كتبت عليه خطى مشاها، وقريبا جدا ان شاء الله سيبصح الصبح وتشرق الشمس على بلادنا من جديد، مع خالص شكرى ومودتى

زهير السراج


ردود على زهير السراج
Sudan [omer eisa] 03-29-2012 06:35 PM
الاستاذ زهير الارزاق بيدالله سوف ياتى يوم النصر انشاءالله

United Kingdom [مامون] 03-29-2012 04:07 PM
د / زهير السراج
انه لشرف لا يدانيه شرف لا تهتم لقرارات عصابات المشروع الحضارى .

Saudi Arabia [Shah Humaidah] 03-29-2012 01:09 PM
زهير يا أيها "السراج" المنير كان ما وجعتهم شديد ما كانوا منعوك الكتابة. الخال الرئاسى يكتب و إنت ممنوع: تموت الأسد فى الغابات جوعا و لحم الضأن تأكله الضباع.

Sudan [فلونة] 03-29-2012 12:25 PM
د .زهير ربنا يحفظك ويعينك عودتنا على مقالاتك الرائعة ربنا ما يقطع ليك عادة.نرجو منك التواصل عبر الراكوبة انشالله تقول لينا كيف قيلتو.اخ بكرى الصائغ نحن من المعجبين جدا بكتاباتك واسلوبك الراقى ربنا يوفقك.

Saudi Arabia [يحيي العدل] 03-29-2012 11:28 AM
هذا التوقيف شرف لك يا د. زهير السراج
فهنيئا لك

Sudan [ابو حنفى] 03-29-2012 01:41 AM
مساك الله بالخير د.زهير .. عديلة ياخوى و مبروك عليك وشاح منع الكتابة فى الصحافة الورقية..
علها هذه بشريات زوال الفرعون حينما قال لا اريكم الاما ارى .. ومرحبا بك فى ظل راكوبتنا مع ود الصائغ و بقية العقد من السودانيين القابضين على الجمر من خلف الحدود.. واليس الصبح بقريب ..


#317984 [بت الخرطوم]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2012 07:55 PM
مساءك الله بالخير والبركة اخى الرائع بكرى والله يا اخوى انت مغشوش فى هذا الوزير وفى الحقيقة ما هو براهو كل وزراء احزاب الظل تمامة جرتق لاحوة لهم ولا قوة لهم وكل شئ جاهز ومرسوم لهم لايقدرون على عمل مثقال ذرة عارف ياخوي عشمك دا زى عشم ابليس للجنة وزى عشم الملحد لنسمة فى القبر كم من كاتب اوصحفى تعرض لمثل هذا الظلم ولم يجد من ينصره بل قضية الاستاذ عووضة الواضحة وضوح الشمس رئاسة التحرير والتى لها شروط وضوابط محددة استوفأها استاذ عووضة ولكن حرم من المنصب بقرار من مروح بدون اى سند قانونى يستند عليه بينما هناك اخرين لو يستوفوا تلك الضوابط تم تنعينهم ظلم واضح وبين هل نصره هذا الوزير فمن اوقف دكتور زهير اكبر بكتيرمن مسار ومن شاكلته من وزراء الظل هو البعبع الذى يخوفهم


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة