03-31-2012 07:26 PM

إليكم

هذا القرار (أشتر)

- الطاهر ساتي

** ما تأخذه كتب التاريخ على القائد العربي الفذ صلاح الدين الأيوبي، أنه قرب إليه ابن عبد الله الأسدي الشهير بقراقوش، بحيث كان هذا من المخلصين الذين يصدرون الأحكام في قضايا الناس بالباطل، وكتب التاريخ تضج بأحكام لقراقوش أصدرها في حق الناس، وكلها أحكام يقشعر منها بدن الظلم ولا تتسق مع العقل ومنطق الأشياء، ومع ذلك، من يحكم له أو عليه قراقوش لم يكن يعاتبه، بل كان يصب جام غضبه في الأيوبي الذي ولاه أمرهم، ذات يوم جاءه فلاح يشكو لصاً سطا على داره وسرق منها بعض النفائس، وقدم شاهدا شاهدَ اللص طوال ساعات السطو، ولذا اعترف اللص سريعاً، فأصدر قراقوش الحكم الآتي: (حكمت المحكمة حضورياً على اللص بغرامة مقدارها دينار، ثم على صاحب الدار بغرامة مقدارها ديناران، أما الشاهد فليدفع ثلاثة دنانير، على أن تورد كل المبالغ في خزينة الدولة، محكمة!)، بعد التنفيذ، برر قراقوش ذاك الحكم قائلا: حكمت على اللص بدينار لأنه اعتدى على حق غيره، وحكمت على صاحب الحق بدينارين لأنه لم يتقن حفظ وحماية حقه من السرقة، أما الشاهد فقد حكمت عليه بثلاثة دنانير لأنه تدخل فيما لا يعنيه!
** ذاك نموذج حكم من ذاك الزمان، فلنقرأ الحكم الآتي: (الأخ / أمير التلب، مسؤول منتدى الأحبة بشارع النيل..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..الموضوع : منتدى الأحبة بشارع النيل..تلاحظ أن هناك بعض الممارسات السالبة تصاحب نشاط منتدى الأحبة بشارع النيل.. وعليه، بعد استعراض هذه الممارسات وتأثيرها في لجنة أمن المحلية، في اجتماعها بتاريخ الخميس 21 مارس 2012، تقرر إيقاف نشاط هذا المنتدى فوراً..للعلم والعمل بموجبه..جزاكم الله خيراً.. محمد مصطفى، المدير التنفيذي لمحلية الخرطوم..صورة لمسؤول المنتدى، وأخرى لمدير الشرطة، وثالثة لمدير جهاز الأمن والمخابرات).. هكذا حكم المدير التنفيذي لمحلية الخرطوم على نشاط ملتقى الأحبة بشارع النيل، بالإعدام والإبادة..والمضحك أن المدير التنفيذي للمحلية أفاد قادة أجهزة الشرطة والأمن والمخابرات علماً بحكمه ذاك، وكأن أمير التلب هذا أحد قادة خليل إبراهيم الذين دخلوا أم درمان بشارع العرضة..والحكم بإعدام وإبادة نشاط الملتقى الثقافي هذا، مرده - كما يسميه المدير التنفيذي- هو (بعض الممارسات السالبة)..الحمد لله، قالها (بعض الممارسات السالبة)، ولم يقل (كل الممارسات السالبة)، ولو كان كذلك، ربما ألحق بحكم إيقاف نشاط الملتقى حكماً آخر من شاكلة: ونفي مرتادي الملتقى إلى ما وراء الشمس!
** المهم.. هذا الملتقى، المسمى بالأحبة، والذي يجتهد المدير التنفيذي لمحلية الخرطوم في وأده بهذا القرار، مساحة فرح في شارع النيل، تحت أضواء أعمدة كهرباء هذا الشارع العام، وتحت سمع وبصر الشرطة والأمن والمجتمع..مساء الأربعاء من كل أسبوع، منذ عام ونيف، في الهواء الطلق، على ضفاف النيل، يحتفي بالثقافة والأدب والفن، وكُرم فيه خلال الأشهر الفائتة، على سبيل المثال: الكابلي، محمد ميرغني، صلاح ابن البادية، عبد القادر سالم، حسين شندي، فرقة الأصدقاء المسرحية، شرحبيل أحمد، علي مهدي، زيدان إبراهيم، محمد وردي، إسحق الحلنقي، الكابتن ياسر الصفي قائد تلك الطائرة الشهيرة، وغيرهم.. ثم في الملتقى ذاته تم الاحتفاء بعيد الاستقلال، عيد الأم، المولد النبوي الشريف.. هكذا نشاط ملتقى الأحبة، يحتفي بكل حدث سعيد ويكرم كل من يستحق التكريم ويوثق لكل مناسبة دينية كانت أو وطنية.. ولا ترتاده الأسر وأفرادها فحسب، بل بعض وزراء الحكومتين - الاتحادية والولائية - يشكلون حضوراً دائماً، بمن فيهم وزير الثقافة بولاية الخرطوم، وهذا قال للحضور ذات أسبوع بالنص: (والي الخرطوم يبلغكم التحايا، ويدعم نشاطكم الثقافي هذا، ويعدكم بزيارة).. قالها هكذا، وحديثه موثق في بعض الفضائيات!
** نعم، أم درمان والنيل الأزرق والخرطوم والشروق وغيرها، توثق بعض فقرات الملتقى وتبثها للناس جميعاً، ولم توثق يوماً ولم تبث ما يسميه المدير التنفيذي بالممارسات السالبة.. قناة النيل المصرية، قالت عنه ذات يوم: (هذا أول مكان للفرح على شاطئ النيل، من المصب إلى المنبع، بحيث يكون متاحاً للناس بلا تذاكر).. وعليه، نسأل هذا المدير التنفيذي: ما هي الممارسات السالبة التي لم تتراءى للمسؤولين الرواد، بمن فيهم وزير الثقافة بالخرطوم ومعتمد أم درمان الذي طالبهم ذات أسبوع بنقل الملتقى إلى محافظته، مع استعداده للدعم؟ وما هي الممارسات السالبة التي لم تتراءى للرواد من كبار قادة الجيش والشرطة والأمن والخدمة المدنية؟ وما هي الممارسات السالبة التي لم تتراءى لرؤساء تحرير الصحف وبقية الزملاء في الصحف والفضائيات والإذاعات؟ وما هي الممارسات السالبة التي لم تتراءى للرواد من السفراء العرب والأفارقة؟
** ثم هب أن هناك ممارسة - أو ممارسات - سالبة، فهل الأفضل والأجدى إبداء تلك الممارسات ثم التوجيه بتجنبها، أم إيقاف نشاط الملتقى؟ أي: ما ذنب الناس والخرطوم، بحيث يصادر قرارك فرحتهما بهذا الملتقى الثقافي، بسبب فرد أو فردين لهما ممارسة سالبة، أو كما يقول قرارك الأشتر؟ شرطة الولاية هي التي تمنح التصديق لهذا الملتقى، مجاناً، تكريما للثقافة والآداب والفنون ولأعضاء ورواد الملتقى، فلماذا لم ترصد وتوجه بمنع ما تسميه بالممارسة السالبة؟ ما هكذا تعالج الممارسات السالبة - إن وُجدت- يا مدير يا تنفيذي.. فكن حكيماً، وكذلك تحلَ ببعض الوعي في إدارة العمل التنفيذي، بحيث لا تصادر قراراتك وطرائق تفكيرك بعض (أفراح الخرطوم).. فالخرطوم بحاجة إلى بعض الفرح، ما لم يكن قدرها أن تصطلي على مدار العام واليوم بالاستنفار والتعبئة ووطأة الغلاء وتكاثر الناموس وأزمة المواصلات وشح المياه و (المدير التنفيذي).. ورحم الله أهل حلفا، حيث جمعهم الشهيد الزبير ذات يوم وسألهم عن مآسيهم، فنهض أحدهم قائلا: (والله يا زبير ما عندنا مشكلة غير الناموس بالليل والمحافظ بالنهار)، وهكذا تقريباً لسان حال رواد ملتقى الأحبة، لو سألهم والي الخرطوم عن مآسيهم!


السوداني

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4097

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#321381 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 08:47 AM
لأنهم باختصار دايرين يبيعوه


ديل زي ما قالت واحدة ناشطة ما متذكرة اسمها ديل يبيعوا سروايل امهاتهم وكان اماتهم ديل شابات كان باعوهن زمااااااااااااااااااااان عبدة الدرهم والريال والدولار لعنة الله عليهم


#320957 [بلدى ياحبوب]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 04:43 PM
بو سعيد قراقوش بن عبد الله الأسدي الملقب بهاء الدين (- 597هـ)(وقراقوش معناها بالتركية - النسر الأسود - (قوش : نسر، قرا : أسود) كان خادم صلاح الدين الأيوبي وقيل خادم أسد الدين شيركوه، عم صلاح الدين فأعتقه. ولما استقل صلاح الدين بالديار المصرية جعل له زمام القصر، ثم ناب عنه مدة بالديار المصرية، وفوّض أمورها إليه، واعتمد في تدبير أحوالها عليه. كان رجلاً مسعودًا، حسن المقاصد، جميل النية، وصاحب همة عالية، فآثاره تدل على ذلك، فهو الذي بنى السور المحيط بالقاهرة، ومصر وما بينهما، وبنى قلعة الجبل، وبنى القناطر التي بالجيزة على طريق الأهرام، وعمّر بالمقدس رباطا، وعلى باب الفتوح بظاهر القاهرة خان سبيل، وله وقف كثير لايعرف مصرفه.

وعندما أخذ صلاح الدين مدينة عكا من الفرنج سلمها إليه، ثم لما عادوا واستولوا عليها وقع أسيرًا في أيديهم، وافتك نفسه منهم بعشرة آلاف دينار في سنة 588هـ، ففرح به السلطان فرحًا شديدًا، وكان له حقوق كثيرة على السطان وعلى الإسلام والمسلمين، واستأذن في المسير إلى دمشق ليحصل مال إقطاعـه فأذن له. والناس ينسبون إليه أحكاماً عجيبة في ولايته، حتى إن للأسعد بن مماتي له جزء سماه "الفاشوش في أحكام قراقوش"، وفيه أشياء يبعد وقوع مثلها منه، والظاهر أنها موضوعة، حيث إن صلاح الدين كان معتمدا عليه في أحوال المملكة، ولولا وثوقه بمعرفته وكفايته مافوضها إليه، وتوفي بالقاهرة سنة (597هـ). وقراقوش: وهو لفظ تركي معناه بالعربي العُقاب، الطائر المعروف، وبه سمي الإنسان. وقد قضى مايزيد على الثلاثين عاما في خدمة السلطان صلاح الدين الأيوبي وابنيه. ويعرف قراقوش لدى غالبية الناس مقترنا بالأحكام العجيبة والتي تصوره ظالما تارة وغبيا تارة أخرى، وهي أحكام يتناقلها الناس ويزيد عليها البعض نوادر وطرائف نسبت قبل قراقوش إلى الكندي وجحا وأشعب حتى أصبح البعض حين يرى تصرفا ظالما أو غريبا يطلق عليه "حكم قراقوش"


#320909 [فخري]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2012 03:35 PM
قال العالم المصرى احمد زوبل : لم يتفوق علينا الغرب لانهم ا>كى انما بقفون مع الفاشل حتى ينجح
اما نحن نقف ضد الناجح حتى يفشل .


#320705 [عبدالمنعم محمد فضل]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 12:21 PM
المعتمد جاته توجيهات عليا بقفل هذه الكوة حتي لاتتسع وتعم البدو والحضر وتكون سببا في زعزعة النظام الذي فجر!!تبا للظالمين من الضابط التنفيذي وحتي عمر!!!!!!26


#320397 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2012 07:36 AM
اماان لهذا الفارس بان يترجل


#320386 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2012 07:14 AM
يا ساتي هؤلاء عندهم كره وحقد غريزي لكل شئ ناجح وجميل ويريدون كل الناس يتنفسوا بواسطة مؤتمرهم لانهم يحبوا ويموتوا في ان ينسب كل شئ ناجح لهم حسبي الله ونعم الوكيل


#320288 [واحد قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 12:09 AM
يا اخي الطاهر اخونا المدير التنفيذي ده مغلوب على امره وهو اسمه مدير تنفيذي يعني بينفذ توجيهات المعتمد يا حليل ايام كان المدير التنيذي بيصدر قراراته بعد ان تدرس جيدا والناس ديل زي ما عارف لا يعجبهم ان يروا اي بسمة او فرح عند الغلابة ودي طريقتهم وده سلوكهم ولو كان امير التلب جبهجي كان غضوا الطرف عن اي ممارسات سالبة


#320232 [الزول الكان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 09:56 PM
بالله عليك يا طااااهر

ورينا واحد بس من الناس ديل ما أشتر سوى كان فى أدائه... أو تصريحاته...أو فى رقصاته غير رئيسهم الذى يجيد جميع أنواع الرقص..


#320230 [ابو الزين]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 09:55 PM
الله يكون فى حال البلد ماعرفنا المسؤل منو كل واحد يطلع لينا بى قرار
ياريت لو مره بس سمعنا بى والى او محافظ قال نفكر مره بس فى انو كيف نحقق بعض الرفاهيه
ل اهل السودان او الخرطوم او فئه معينه من المجتم السودانى بس بيعرفو كيف يطلعو عينو الله يكون
فى العون .......


#320211 [zool]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 09:16 PM
Quote @صورة لمسؤول المنتدى، وأخرى لمدير الشرطة، وثالثة لمدير جهاز الأمن والمخابرات)..
والله انا عايز افهم العلاقة بين قرار إداري من مدير محلية ولا ضابط تنفيذي وجهاز الأمن والمحابرات شنو ؟ بعد كده حقو الناس ما تسال ووالناس تقول خليل دا وصل امدرمان كيف !!


#320200 [بت الخرطوم]
3.00/5 (2 صوت)

03-31-2012 08:59 PM
استمعت اليوم فى الاذاعة الرياضية رد المعتمد غلى هذا الموضوع وذكر ان الاحفالات التى يقيمها المنتدى تسبب ازعاج وتعوق حركة المرور ولا مانع لديهم باقامة المنتدى فى النوادى وهم على استعداد من دعمهم وازالة كل المعوقات ليرجع سارع النيل للاسر للاستمتاع به العائلات من وحهة نظرى اخالفك فى الراى تبرير المعتمد مقبول فعلا اقامة المهرجانات والاحتفالات بالشارع تعطل حركة المرور بالاضافة لان كثير من الاسر تفضل الهدوء فى جلساتها فى ضفاف النيل النوادى والساحات افضل وليكن ايضا بالمجانى


ردود على بت الخرطوم
Sudan [alhamedy] 03-31-2012 11:07 PM
البعض يصبح قراقوشيا اكتر من قراقوش نفسه
..
مدير المحلية قال ايقاف المنتدي ولم يقل تحويله

هل اترجم لك خطابه ام انك تعرفين العربي يا بت الخرطوم؟

خرطوم الشوم محل "البؤم" بنوم والطيارة بتقوم


#320193 [السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 08:47 PM
الجهل مصيبة كبيرة
الحمد لله على نعمة العقل و التفكير العقلى السليم


#320188 [hamid]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 08:35 PM
زعلتك أوي إيقاف المنتدى و ما لفت نظرك إيقاف الصحف و الصحفيين إخجل أخجل أخجل


ردود على hamid
Saudi Arabia [ندمان انا] 04-01-2012 02:27 AM
ياعزيزي...ان يتكلم عن ايقاف الصحف تجعله في مواجهة مباشرة مع السلطة...
الطاهر ساتي يريد ان يقول للانخاسيين اتركواللشعب فرصة للضحك لان هذا في صالحكم...
يعني هو لا يهمه غير نصح الانخاسيين عسي ولعل......


#320168 [ودامدرمان]
5.00/5 (2 صوت)

03-31-2012 07:55 PM
الاستاذ الطاهر ساتي
لك التحية
اقتباس:
(هذا أول مكان للفرح على شاطئ النيل، من المصب إلى المنبع، بحيث يكون متاحاً للناس بلا تذاكر).
الممارسات السالبة انو بلا تذاكر يعني المحليه مامستفيدا منو شئ





تخريمة:
وقع ليك كلامي





تضامن جبرا:
اخبار خط هيثرو شنو؟؟


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة