04-02-2012 01:03 PM

كوميشنات الوالي..!!

شمائل النور

الشيخ صالح الكامل، رجل الأعمال السعودي المعروف صاحب الاستثمارات الكبيرة ومن أوائل من ابتكر فكرة الاستثمار في مجال الإعلام عبر مؤسسته ART، كان قد قدم ورقة ملهمة عن الاستثمار في السودان خلال مؤتمر للأمن الغذائي نهاية العام الفائت،الورقة التي قدمها الكامل جاءت صادقة وناصحة من واقع تجربته في الاستثمار في السودان،الكامل لامس نقطة مهمة جداً ولو انتبهت لها قيادة الدولة لأدركت تماماً أين الخلل،ولو ان الدولة ليست بعيدة عن إدراك الخلل.. الكامل يرى من أكبر معوقات الاستثمار في السودان هي تذبذب السياسة وعدم المصداقية في الإلتزام بالتعهدات التي تمنحها الحكومة للمستثمر ثم ترجع عن كلامها،ثم الشك في المستثمر بإعتباره شخص يأتي لينهب، حيث لا ينبغي النظر إلى الاستثمار كعمل خيري،فالمستمثر الذي لا يعرف يربح فهو معول هدم، وليس أداة بناء.. الرجل سبق وان القى ذات الخطاب في مؤتمر عن معوقات الاستثمار العربي والأجنبي في السودان مطلع التسعينات، وهو يُصرّ أن يعيد أجزاء كبيرة من هذا الخطاب،لأن وضع الاستثمار في السودان ما زال على حاله. أمس القريب نقلت "التيار" عن صحيفة سعودية اتهام واضح وجهه رجل أعمال سعودي له تجربة استثمار في السودان، رجل الأعمال اتهم ولاة الولايات بعرقلة عمل المستثمرين السعوديين،وتسلم أموال خارج الرسوم المعروفة مقابل منح ميزات تفضيلية. الرجل قال: إن من لديه علاقة مع الوالي من المستثمرين فإن استثماراته تسير بشكل طبيعي ولا يواجه مشكلة، في حين من يمتنع عن دفع هذه الرسوم فإنه يواجه مضايقات تهدد استثماره.. وهذا ما قاله الكامل، النظرة للمستثمر بأنه صاحب مال سائب، وما عليه إلا أن يدفع، لكن ينبغي ان يدفع المستثمر ليجد وإلا لن يكن هذا استثمار.. أخشى أن يكون ما يفعله الولاة هو توجيه من المركز بأن يتصرفوا مع المستثمر كما يشاءون كل حسب تقديراته..لابد من إبتكار طريقة مؤسسية للتعامل مع ملف الاستثمار في السودان،وليس المسألة فقط ضبط القوانين واللوائح، بل هناك ما هو أهم من القوانين، توفر إرادة حقيقية وقناعة تامة بأن الاستثمار في السودان بمختلف مجالاته هو ما سيمثل المنقذ الحقيقي لأزمة السودان الإقتصادية والتي لم تكتمل فصولها بعد..ولا ينبغي ان يُنظر إلي الاستثمار من باب جني الأموال وإهمال الصرف على الاستثمار نفسه حتى يُحقق أكبر درجات الجذب.. الازمة سلسلة من المشاكل تبدأ بمآكل ما أنزل الله بها من سلطان تمص دم المستثمر عمولات تسيير يقبضها كبار المسؤولين، ثم يولون وجوههم، لابد قبل كل شيء توفير بيئة أخلاقية تضمن للمستثمر أمواله من النهب نظير اللا شيء.. وما قال صالح الكامل، المستثمر الذي لا يربح يُمثل أداة هدم وليس معول بناء.

التيار

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2472

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#322609 [اعبد الرحمن محمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 12:32 PM
المشكلة في الرشاوي التي سمونها تسهيلات فيعامل المستثمر كالطريدة الكل يتفنن في نهبه حتي يطفش ويعود ادراجه من حيث اتي لانه نظام فاسد لا يجد الخوف من الله طريقا الي قلوبهم لان رب البيت بالدف ضارب ومن امن العقوبة اساء الادب ... ذهبت الي احد البنوك بمدينة جدة وهنالك قابلت احد رجال الاعمال ممن ذهبوا للاستثمار بالسودان ورجع بخفي حنين لما راه من فساد ورشوة اقسم بالله العظيم قال لي وبحسب لهجتهم ان كل من ذهب للاستثمار بالسودان لم يعاين خير... لم اقوم بالرد عليه من فرط خجلي... الله المستعان


#322502 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 11:00 AM
فضحتونا الله أفضحكم..وبعد ده تريدوا دليل؟


#322289 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 07:39 AM
ناسنا ديل كان ما سرقوا ونهبوا بشوفوا نفسهم زي الزول النام وما صلى العشاء

لازم يمارسوا هوايتهم دي يومياً حتى يناموا مطمئنين وانهم باتوا اقرب الى النار

هؤلاء هم حطب جهنم وزملاء ابو لهب وابو جهل في جهنم

امين يا الله


#321971 [اوطان]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 05:42 PM
كل الادله وكل مايثبت فساد هذه الحكومه وفشلها فى ادارة الدوله قد بان واضحاً ومكشوفاً داخليا وخارجيا , مماادى الى تشويه وإضاعة السودان وهيبته وانسان السودان التى كانت تحترمها كل الدول ,لعنة الله عليكم ايها الكيزان


#321857 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 03:46 PM
كلام غريب وعجيب ومحزن في نفس الوقت أذا كان الولاة لهم نصيب في التسهيلات التي يدفعها المستثمرون فما بال صغار الموظفين .أنا لله وأنا اليه راجعون . كان الله في عونك يا بلد.


#321820 [ابو مصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 03:11 PM
لقد استمعت لكلمة الشيخ الكامل وحقاً أنها كانت محاضرة وليست كلمة حتي يتسفيد منها الجميع خاصة المستثمرين العرب في البلاد العربية عموماً ..
وصدقتي يا ستاذة شمائل في مقالك الجيد ، ولدي تجربة في الاستثمار كسوداني في بلدي ووجدت ما يسد نفس ويعكر والمزاج من برقراطية إدارية وسلحفائية في كافة الاجراءات ، وهذا خلافه ما ذكرته ، .. وارجو أن يعطي السادة المسئولين هذا الامر الاهتمام الزائد وان ننهض بالسودان دون عرقية وجهوية الي أعالي التطور ولحق بالامم التي نهضت بثرواتنا ومستخرجات أرضنا واستغلال ايدي ابنائنا التي كانت سبباً في نهضتها . وننكرالذاتي (الانا) ونعكس الصورة الجميلة لهذا الوطن للمستثمر وان لا ننظر اليه كأنه بقرة حلوب .. ولا يمكن لأمة أن تنهض ومعظم مسئوليها همهم التكوين والمنفعةالشخصية ..
والله المستعان ...


شمائل النور
شمائل النور

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة