في



المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
كنانة وأين تذهب هذه المنتجات؟
كنانة وأين تذهب هذه المنتجات؟
04-02-2012 06:33 PM

كنانة وأين تذهب هذه المنتجات؟

د.عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]


بعض التصريحات حين نطالعها نحس بهواننا على المصرحين إلى الدرجة التي صاروا يستخفون بها بعقولنا ويعاملوننا على إننا قطيع من الأغنام تساق بالتصريحات بدلاً من العصا!
من هذه التصريحات التي لا تنسجم مع الواقع أو بعبارة اخرى يكذبها الواقع المعاش تصريحات العضو المنتدب لشركة سكر كنانة محمد المرضى التجانى التي تقول: إن صادرات الايثانول تأتى في المرتبة الثالثة بعد الثروة الحيوانية والذهب مما يعطى القيمة المضافة للقصب، مبيناً انها بلغت 47 مليون دولار فى السنة، وان انتاج الايثانول يبلغ 60 مليون لتر فى العام بطاقة 200 ألف لتر فى اليوم واستهلاك 240 ألف طن مولاص، وقال إن الدولة تعتمد على صناعة السكر بنسبة كبيرة فى ايراداتها ،مؤكدا أن سعر جوال السكر من المصنع اقل بنسبة 50 % من السوق وان ال50 % الاخرى رسوم حكومية، مشيرا إلى أن أرباح كنانة للعام الماضي بلغت مليار ومائة مليون جنيه عملت على اعادة استثمار 600 مليون جنيه منها فى توسعة المصنع .
وأشار المرضى إلى أن الشركة دفعت ما قيمته 300 مليون دولار مقدما عبارة عن ضريبة أرباح اعمال، مبينا أن المبلغ عبارة عن مديونية سابقة على الحكومة في بداية التسعينيات، مؤكدا أن كل الحكومات التي تعاقبت على البلاد اهتمت بالاستثمارات فى كنانة مما جعلها تنفق 30 % من التكلفة الاستثمارية في الخدمات، وقال إنها تنتج حوالي 46 طن قصب للفدان الواحد في حين أن المتوسط العالمي 25 طنا للفدان، كما أن كنانة تعد اكبر منتج للألبان ومورد للأخشاب وأول منتج للحوم وخامس منتج للدواجن في البلاد.
تخيلوا معي ان الفدان الواحد من الأرض ينتج حوالي 46 طن قصب وان المتوسط العالمي 25 طنا للفدان! وان كيلو السكر يباع للمواطن بخمسة جنيهات! ثم يواصل سيادة العضو المنتدب لشركة كنانة فيقول إن كنانة تعد اكبر منتج للألبان ومورد للأخشاب وأول منتج للحوم وخامس منتج للدواجن في البلاد! ونسأله أين تذهب هذه المنتجات؟ ومنذ متى تنتج كنانة ما ذكرت؟ وهل يعلم العضو المنتدب كم سعر رطل اللبن مع أن كنانة التي ذكر تعد اكبر منتج للألبان؟
أما التصريح الغريب والذي كنا نتوقع أن تكذبه الحكومة فقوله: إن سعر جوال السكر من المصنع اقل بنسبة 50 % من السوق وان ال50 % الاخرى رسوم حكومية! هل تفرض الحكومة 50% رسوما على جوال السكر الواحد؟ لماذا؟ ولماذا يختفي السكر؟ ولماذا نستورد السكر؟ ولماذا لا نتوسع في انتاج السكر؟ أما اشارتك إلى التنافس الكبير بين الشركات الصينية والجنوب افريقية للاستثمار في سكر الرديس المتوقع انتاج 500 ألف طن خام في العام فنقول لك إن الصين لها استثمارات في السودان أما جنوب إفريقيا فلم نسمع بأي استثمار لها في السودان ولكن ربما مجرد اتفاقيات لم تطبق حتى الآن فلماذا التنافس الكبير؟
والله من وراء القصد









تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1632

خدمات المحتوى


التعليقات
#322695 [Mohamed salih Aam]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 01:43 PM
مشكلة كنانة هذا العضو المنتدب الذى دأب على تحطيم البنية التحتية والتخلص من امكانيات الشركة المادية و البشريةمع مواصلة التصريحات الدونكيشوتية لاجل تخدير الحكومة؟والمواطن!!!!!.
المشكلة الجديدة البشريات الكاذبة لسكر النيل الابيض الذى لم يكتمل تركيبه ويراد افتتاحه مع العلم بأن قصب سكر النيل الابيض يرحل حاليا لمصنع سكر كنانة حيث تتم معالجته وتعبئته فى جوالات زنة 50 كيلوجرام؟!!!!!


#322614 [اعبد الرحمن محمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 12:36 PM
دا نوع من التخدير حتي يستمروا في غيهم,,,, دمرهم الله


#322533 [ياسر عبد الصمد عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2012 11:21 AM
ما ذكره العضو المنتدب من قبل جهاز الامن لكنانه عن سعر السكر صحيح في 2006 كانت تكلفة الجوال 34,5 جنية تضاف الارباح يقترب الجوال من سعر 50 جنية ، تاتي رسوم الانتاج ودعم الولاية والجريح ووو تصل الفاتورة الي 98,5 جنية.
موضوع اللبن نسأل ضابط جهاز الامن محمد المرضي لماذا قمتم بايقاف مصنع اللبن ؟ مع العلم بانه قد يكون المنتج الوحيد طبيعيا من مزرعة اللبن الي المصنع عبر المواسير ، التحاليل تشير الي ان الايقاف تم للضغط علي البنك السوداني الفرنسي الذي اشتري حصة الشريك الهولندي ليبيعها بثمن بخث ولكن المشتري من كنانة ام المتعافي ؟ وبالمناسبة ما هي العلاقة بين المتعافي والسنير استطاف بكنانة غير ذكريات الصبا بالدويم؟.
ولماذا تحارب كنانة تشيل مصنع سكر النيل الابيض وهي اكبر مساهميه ولها حق السيطرة المخول لها ادارته؟لانه لا يمكن ان يكون مشروع تحت الانشاء اكثر من عشر سنوات؟ ولماذا انفقت كنانة القرض الاول في انشاء محطة كهربائية ؟ أوليس كان الاجدي ان يتم بهذا القرض جلب الالات واتمام قنوات الري لتشغيل المصنع ؟ لانه بعد تشغيل ستتولد الكهرباء من داخل المصنع بابقاس.


د.عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة