04-02-2012 06:41 PM

مع مبارك الفاضل في محنته!!

ضياء الدين بلال
[email protected]

كنت أستمع باهتمام كبير لإفادات السيد مبارك الفاضل بصالون الراحل الأستاذ سيد أحمد خليفة، منذ وقت طويل لم تتوفر لي فرصة الاستماع إليه.
مبارك سياسي مولع بجمع المعلومات وبارع في عرضها، وله في ذلك مهارة استثنائية لا تتوفر لكثير من السياسيين. ولكن أزمة الرجل أنه كثيراً ما يقع أسيراً لحصائد معلوماته وضحية لها، حينما تمسك المعلومات بزمامه وتقوده الى أماكن تسهل مهمة النيل منه من قبل الخصوم!
ربما التفسير القريب لذلك، أن مبارك له رأي في طريقة تفكير وعمل السيد الصادق المهدي عبر المسطرة والقلم مع الاستعانة كثيراً بالاستيكا، باعتبارها طريقة تفتقد سرعة الإنجاز وتتسم بالتردد، فاختار مبارك نقيض تلك الصفات، صفات البلدوزر، سرعة الحسم، والوصول للنهايات القصية، دون التفات للمترتبات والنتائج الجانبية، والتي بتراكمها وتتابعها قد تفسد الأهداف!
خاض مبارك مرحلة التجمع وكان أكثر القيادات تأثيراً على مجريات الأحداث داخله، حماس ونشاط ومقدرة فائقة في استخدام كل الأسلحة المحرمة والمباحة، ولكن في عجلته تلك وجد نفسه قد وطىء على أقدام كثيرين، تحولوا مع الأيام والمواقف لرصيد أعداء!
وعلى عجل انتقل لصف الحكومة في منصب مساعد رئيس الجمهورية وخاصم السيد/ الصادق ، وبعد مدة وجيزة اكتشف أن الحلفاء الجدد لا يزالون- رغم كل شيء- يعتقلونه داخل مباني مصنع الشفاء المهدمة بصواريخ كروز!
خرج الرجل من القصر الجمهوري جريح الكبرياء، ليعود الى صف المعارضة. لم يجد في البداية سوى الشماتة ولكن بطريقته في المثابرة واحتمال الصدمات أصبح من أخطر ثلاثة قيادات معارضة تحسب لهم الحكومة ألف حساب!
وفي عجلة من أمره قام بحل حزبه في رحلة العودة الى حزب الأمة القومي، ولكنه وجد المقاعد شاغلة والأنفاس ساخنة، صبر على والوقوف (شماعة) واحتمل عطس البعض في وجهه، ولكن سرعان ما انقطع حبل الصبر، وسعى على طريقة البلدوزر لفرض وجوده داخل الحزب بالقوة، فأصبح في منزلة بين المنزلتين!!
استمعت لمبارك في سبت الصالون وهو يشن أشرس وأعنف هجوم على الحكومة ولم ينس نصيب الصادق المهدي، معلومات وتحليلات وتوقعات وكلها تقود الحكومة للموت بالمقصلة أو الكرسي الكهربائي، والرجل وهو يفعل ذلك لم يشعر في حمأته تلك أنه يطأ بمركوبه الأنيق على مشاعر عدد كبير من الحضور ويضغط على جراح البعض!!
فإذا به يفاجأ برد فعل عاصف من قبل مستمعيه، الصحفي يوسف عبد المنان عاب على مبارك وصف قبائل البقارة بأنها قبائل تستأجر بالمال للقتال لمصلحة حكومة الخرطوم، والبقية أثار غضبهم انحياز مبارك التام لموقف حكومة الجنوب، وقالوا له: ( إنك تفعل ذلك لحماية ودعم استثماراتك بالجنوب)!!
نعم، مبارك الفاضل بارع في جمع المعلومات وماهر في عرضها ، لكنه مثل أكرم الهادي حارس مرمى المريخ، ثقته الطائشة في نفسه مصدر ضعفه، لذلك كثيراً ما تستقبل شباكه أهدافاً سهلة جداً!!

تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 4374

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#323260 [أبو أشجان]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 07:56 AM
لأ ياخ ... عاين دا الناس في شنو و هو في شنو !!!!!!


#323238 [ام الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 07:33 AM
وانت طبعا واحد من الداس عليهم بمركوبو الانيق وحرقتك العفصةوالا ماكنت كتبت كلامك ده


#323069 [إبن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 10:05 PM
الي الأخوان الهدهد وواحد أقول لا يتوقع ان يكون كل السودانيين الشباب معتدين بأنفسهم ومرفوعي الرأس ويفخرون باجدادهم مهما كانوا فقراء ؟؟؟ لابد من ان يكون هنالك القليل مِن مَن يؤله من يسمون انفسهم الأسياد ويركع ويبوس أياديهم ؟؟؟ وطالما أن هنالك أسياد يكون هنالك عبيد ؟؟؟ ماذا يفيدكم ويفيد السودان اذ كان مبارك الفاضل غني ويلبس الكتان وخليل عثمان متزوج أخته ؟؟؟ وثورة الشباب والوطنيين قادمة انشاء الله لكنس الكهنوت والكيزان قاتلهم الله ؟؟؟


#323061 [ودو]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 09:53 PM
أسوأ من حكومة الفساد والمفسدين التي اذلت الشعب وحرمته من أبسط حقوقه في الحياه هم شلة الأرزقجية ساقطي الضمير أمثال ضياء بلال وزمرة المتصحفين امثال عبد المنان والنكرة بتاع نيو فيشن الأهبل الملكي اكثر من الملك.. متصحفين لاضمير ولا اخلاق لهم يرضون بفتات العيش على حساب المبادئ وحليب اطفال السودان لارضاء سادتهم..


#322798 [نزار عبد الماجد]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2012 03:15 PM
ضياء الدين بلال .... خليك في محنتك ... وقدراتك في الانبطاح ... بعد خلعك ثوباً أدخلت فيه عنوة
أنت ومبارك ... الاسمدة الفاسدة التي تضاف لتربة الحلول اليومية
فأنت بقدراتك (الرهيبة) على ارضاء ... (من تعمل لحسابهم) ... ليست مؤهلا لاقتناص الأخرين وانتقادهم
هذه النفخة الكاذبة حتما .... ستزول يا ضياء ويظهر بعدها ... دب روسي في ثياب طفل رضيع
وانتهز فرصك (كلها) في الظهور ... فما لا يطاق يزول


#322794 [نزار عبدر الماجد]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2012 03:11 PM
ضياء الدين بلال .... خليك في محنتك ... وقدراتك في الانبطاح ... بعد خلعك ثوباً أدخلت فيه عنوة
أنت ومبارك ... الاسمدة الفاسدة التي تضاف لتربة الحلول اليومية
فأنت بقدراتك (الرهيبة) على ارضاء ... (من تعمل لحسابهم) ... ليست مؤهلا لاقتناص الأخرين وانتقادهم
هذه النفخة الكاذبة حتما .... ستزول يا ضياء ويظهر بعدها ... دب روسي في ثياب طفل رضيع
وانتهز فرصك (كلها) في الظهور ... فما لا يطاق يزول


#322716 [سامية نوري]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2012 02:00 PM
الأستاذ ضياء بلال لازال يعتقد واهماً أنه قادر علي اللعب
بذاكرة الناس ويحاول بلاجدوي أن يسوق نفسه للناس كمحايد وبائعة أم جنقر
في سوق 6 تعرف من هو ضياء الدين بلال... صاحب العبارات الملساء والمواقف
الرمادية (مسك العصا من النص) لو كنت تعتقد أننا لانعرفك انت واهم!!
نعرف من هو ضياء ومن هو الطاهر وكل رفقاء وصلحاء النظام..
قال مبارك الفاضل قال ...قوم لف


#322658 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2012 01:15 PM
إنت صحفى ما نزيه . ما قال ليك مصنع الشفا دا السرب معلوماته للأمريكان واحد إنقازى هرب من جماعته ومشى أمريكا وكان مبارك لما يذكر هذا للبشير بعمل ماسمعوا وإقبل منه لى غادى


#322351 [ودالخير]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 08:47 AM
يا عم مبارك بتاع ايه ده لا نافع فى مصر ولا السودان ديل الجماعة بتاعين قام من نوموا ولقى كومو شعارهم انا ومن بعدى الطوفان اولاد الانجليز


#322341 [اب جاكومة]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2012 08:40 AM
ود بلال فى محنته
ياود بلال اذا اقتنعنا ان الاستاذ مبارك الفاضل فى محنة فانت أخر من يتكلم عن محنته لسبب بسيط يتمثل فى اسلوب صناعة الشخصيات الارتزاقية الذى استخدمته الانقاذ طوال فترة حكمها وانت واحد من منتجات هذة الصناعة القذرة التى ابتلينا بها فى السودان ، صناعة الصحفى بالنسبة للانقاذ لاتكلفها كثيرا سوى القليل من المال الذى تعودت على انفاقه من موارد البلاد لتجميل صورتها القبيحة لذى الشعب السودانى وانت ليس سوى متصحف ومعتدى اثيم على بلاط صاحبة الجلالة ولا تسوى فى نظر المتابعين للشان السياسى سوى بوق فارغ يمارس النفخ انت وامثالك واشبهاك الهندى والعبد المنان الخ... ، اقعد مع نفسك شوية وفكر وشوف ماذا تفعل انت بالشعب السودانى الذى يعانى من ويلات هذة العصابة المتسلطة ، سوف ياتى التغيير الذى يطمح اليه الشعب السودانى قريبا ولن يتاخر وسوف يعرف كل انسان حجمه الحقيقى ومستواه المهنى وعندها لن تجد وظيفة تناسبك حتى ولو كاتب عرضحالات امام المحاكم مع احترامنا الشديد لاولئك الكتبة، المثل بقول البلد المافيها تمساح يقدل فيها الورل وانت لاتشبه الورل فى نفسه ولكنك اشبه بالضب الذى يجيد التسلق على الحوائط غير الملساء


ردود على اب جاكومة
United Kingdom [TIGERSARK] 04-03-2012 12:28 PM
This is absolutely fantastic peace of comment...i personally nominated to be the best comment of the day...cheers


#322339 [مقيد بالجنازير]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2012 08:36 AM
ليس المحنة محنة مبارك الفاضل فانه فرد
ولكن المحنة محنة الوطن الذى تبؤا امثال ضياء البلال رؤساء تحرير صحف
هذه هى المحنة الحقيقية .. لان الصحفى اخطر من مبارك فى بث السموم وامراض التسحلق والتملق
اقتباس ( لم يشعر في حمأته تلك أنه يطأ بمركوبه الأنيق على مشاعر عدد كبير من الحضور ويضغط على جراح البعض!!) اضحكتنى كثيرا ايها الضياء يضغط ( حلوه دى ) فالسلطة التى ضغط مبارك على مشاعرها ضغطت على رؤوس مشاعر الوطن اكثر من عشرين عاما وحسمت على صدورها وكتمت انفاسها واحد وزارائها نعت الشعب بالشحاتين .
فاين كنت يا ضياء ؟ لما لا تدافع عن هذا الشعب المقهور المزلزلول الذى يتنفس كذب ونفاق وياكل حكى
لما تدافع عن حفنة جرح مشاعرها مبارك الفاضل .. فقد جرحت السلطة باسم الدين كل مشاعر الوطن والشعب .
هذه هى المحنة الحقيقة امثالكم يتبؤان رئاسة الصحف ولست المحنة مبارك الفاضل
عندما يهان الشعب جله تصمتون ... وعندما يهان نفر واحد من اهل السلطة تدافعون عنه
انها المهازل فى سلطة هزيله ونفر يعيش على فضلات هذه السلطة كداء الفطر ويتسلق ويتملق ويتزحلق حتى يكتب عند الشعب متملقا .
ليت ضميرك يصحى يوما يا ضياء .. حتى تنام غرير العين
انها محنة وطن وازمة وطن وضياع وطن ... فى زمن مهترىء وصحفيين كالمرتوقه

شوف كم واحد لافى صينية ... وكم واحد مقيد بالجنازير


#322332 [الحسن فاروق]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2012 08:31 AM
فضح مبارك الفاضل - إختلفنا أو إتفقنا معه - للإنقاذ وفسادها أثار ردود فعل الخلايا النايمة والصاحية من صحفيى الإنقاذ, الذين يحاولون دوما إقناعنا بأنهم مستقلين, وللسعوديين مثل قبيح ولكنه معبر يقول (أنخش ال ..... تطلع لك ريحته)


#322316 [الزول الكان سمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2012 08:20 AM
يا أخوانا..إنتو ما ملاحظين حكاية ( المحن) الظهرت اليومين ديل!!!

قبل كم يوم الظافر كتب عن محنة الوالى ..وهذا ضياء الدين بلال يكتب عن محنة الفاضل..الظاهر البلد دى فيها ممحونين كتار بالحيل...

نسأل الله أن يفك ( محناتهم) واللهم لاتمحن ولا تبلينا


ردود على الزول الكان سمِحْ
Sudan [zahi] 04-03-2012 10:19 AM
الله يفك محنتنا نحن ...........................................


#322282 [ابوخالد]
5.00/5 (4 صوت)

04-03-2012 07:30 AM
سؤال ليك يالاستاذ الكبير رئيس التحرير ....بالله عليك الله وفي ذمتك لما تكتب زي كلامك ده ، أو اي شئ في اي عمود كتبته ، هل فعلا "بتحس" انك بتشارك في صناعة رأي عام ؟ ودي طبعا وظيفة الاعلامي المهني المحترف ؟ بالله عليك مابتخجل لما تقرأ (للصحفيين الجد جد) وتشوف الموضوعات الوطنية البطرحوها ، والأسلوب الرفيع البكتبو بيهو ؟ أنا مابتكلم عن الاتفاق أو الاختلاف مع مايطرحوه لكن بتكلم عن كل شئ تاني انت ماعندك . ياخي أنحنا القراء لما نقرأ عايزين واحد نستفيد منو لو بي فكرة جديدة ، لو بي طرح مختلف ، لو بي تحليل فيهو شمول وأحيانا لو بي كلمات أدبية جديدة علي قاموسنا .....أظنك في قرارة نفسك ياأستاذ عارف ليه الناس قاسية عليك في ردودها –لأنك مش صحفي حصل ليك تطور طبيعي زي مابحصل لأي مهنة عندها قواعد معروفة في التدرج . بالله لو ما الانقاذ والتمكين هل كان ممكن لخريج جامعة مفتوحة في بيت زي بتاعتك ، مادرس أي شئ عن البحث العلمي ومناهجه ، ومابعرف أي لغة اجنبية يتواصل بيها مع المعرفة "الكافرة" هل ممكن يكون صحفي ؟وكمان رئيس تحرير ؟ كيف زول عادي زي ده يقود الرأي العام أو يساهم في تنميته أو ينقل ليهو الجديد من البحصل في العالم السريع ده ويكون منتظر ،زينا واحد، الترجمة ؟؟؟؟ رحم الله الصحافة السودانية وأبقي ابناءها وبناتها اللي شتتهم "انقاذك" في العالم ونحمد الله علي جرايد الاسافير اللي جابت لينا أولادنا وبناتنا الطاشين في الدنيا يتحفونا بكتابتهم الراقية وكمان شالت مننا هم (دفع فلوس) عشان نشتري زي كلامك انت والهندي والبلال وكمال وباقي افراد العقد (الاعلامي ) فريد زمانه ..... أفتكر بيع العيش في المناقل كان أرحم لأنك بتبيعو لزول واحد وبي رضاهو والعيش ياهو عيش ، لكن بيع افكار مضروبة بالتمكين ومسمومة بداء الانقاذ ، وكمان للناس كلهم ، دي مسألة احقو تعيد فيها النظر يالاستاذ رئيس التحرير


#322225 [شمالي]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2012 05:30 AM
كدي خليك من مبارك الفاضل
عملت انت شنو في قضية المستشار القانوني يا بتاع الفرقعات الصحفية؟؟؟
قال أكرم الهادي قال
نظام عامل فيها خفيف دم وبيمازح في ولي نعمته جمال الوالي
عاوزينا نضحك ليك هسي وللا بعدين !!


#322203 [شكلى ناسى حاجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 03:30 AM
الصحفى الفى الصورة دا مالو منفوش كدة زى الطاوؤس التقول جاب خبر بشار الاسد


#322197 [إبن السودان البار]
3.94/5 (5 صوت)

04-02-2012 11:55 PM
اتعرفون من هو مبارك الفاضل إنه بأئع الرخص التجارية وبائع قطن السودان الذي كان يقدر سعره ب100 مليون دولار لتاجر هندي الأصل أنجليزي الجنسية يدعي ( باتيا) بسعر بخس ب 60 مليون دولار علي اقصاد لأستلام عمولة مهولة عندما عينه عراب الأسرة المافياويةالصادق الضليل وزيراً للتجارة وأصبح وجيهاً بعد أن اغتني ليكون حزب علي حسابه الخاص وقبل ذلك كان موظف فوق البيعة في شركة المرحوم خليل عثمان؟؟؟والذي يشك في هذه المعلومة فليتحقق منها ويسأله من أي وظيفة يقتات ؟؟؟ وفي السودان من الصعوبة أخفاء الأسرار والجرائم ؟؟ وعندما تسائل محافظ بنك السودان الوطني الغيور( المرحوم بليل) عن هذه الجريمة النكراء أمتعض رئيس الدولة الصادق الضليل أذ كيف يتطاول محافظ بنك السودان علي الوزير ولد الأسياد ويسائل قراراته ؟؟؟ هذه الصفقة تسببت في قتل 6 شباب طياريين سودانيين في حادث الطيارة المعطوبة بكينيا التي احترقت بهم في نايروبي وهذه الطائرة المنتهية الصلاحية باعها هذا الهندي لمبارك الفاضل كجزء من الصفقة ليؤسس شركة طيران لحسابه بالسودان ؟؟؟ هذه هي تنظيمات الأشخاص والأسر الطائفية التي تسمي أحزاب ؟؟؟ السبب الرئيسي في دمار السودان قاتلهم الله ؟؟؟ فأذا كان لابد للسودان من ان يحكمه لصوص فخيراً له ان يحكمه اللصوص الجددالبشير وأخوانه وزمرته؟؟؟ خيراً من اللصوص المحترفين الأسيادالذين تمرسوا في مص دماء شعوب السودن وإستعبادها من قبل استقلاله حتي يومنا هذا ولم يكتفوا والآن يمدون أيديهم لإستلام مبالغ كبيرة من البشير وزمرته اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء لتثبيط الهمم وأفشال الثورة ؟؟؟ إن هؤلاء الأسياد الجشعين يتبعهم الفقراء والجهلاء الجياع الذين لا يعرفون مصالحهم ويأملون في شبر من الجنة ؟؟؟ وهنالك متعلمين منتفعين يتبعونهم ويسبحون بحمدهم ويقتاتون من موائدهم العامرة ؟؟ كان سابقاً يتبعهم أبناء الغرب البسطاء والآن انفضوا من حولهم ليحاربوا لنيل حقوقهم وكرامتهم كما فعل الجنوبيين ؟؟؟ ان عهد الأسياد وعبيد في طريقه للزوال والثورة قادمة لرميهم في مزبلة التاريخ هم وحكومة الكيزان الفاسدة انشاء الله ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار
Saudi Arabia [الهدهد] 04-03-2012 11:37 AM
ابن السودان (البار) .. إنت لابد وين؟؟ البارات قفلوها زمان!!
ياخي اختشي على دمك .. وشوف البلد وصلت لي وين .. جاكم البلدوزر

Saudi Arabia [واحد] 04-03-2012 06:38 AM
هع يا الغبيان خليل عثمان متزوج اخت المبارك = تقول للقمر قوم وانا اقعد مطرحك = اما انه غنيان وطزيان ورويان ومندي وتريان ولابس الكتان فمما علم بالضروره , ود المهدي عفيت منك وريتهم نوم الكيعان


#322175 [[جابر]
2.50/5 (2 صوت)

04-02-2012 10:45 PM
التغير القادم سيكون بايدى الشباب. كل السياسين وبلا استثناء فاسدين ومفسدين .سياتى جيل جديد يكنس كل هذا الفساد مهما كان التمن.بلو راسكم كلكم.


#322132 [az]
2.00/5 (3 صوت)

04-02-2012 09:32 PM
I think you are the one who is over confident! At least Mr. Mubarak Al Mahdi is a figure whether you agree or disagree with, but not you


#322099 [أنا]
5.00/5 (3 صوت)

04-02-2012 08:49 PM
(تستأجر بالمال للقتال لمصلحة حكومة الخرطوم) ..هاها..والقتال لمصلحة الحكومة أنواع يا ضياء..


#322091 [ابوهمام]
2.50/5 (4 صوت)

04-02-2012 08:42 PM
مبارك متملق ليس الا


ردود على ابوهمام
[محمد خليل] 04-03-2012 05:09 PM
صحيح انه مبارك متملق و فساده ريحتو فاحت لما كان شايل الرخص التجارية فى شنطته الدبلوماسية و ببيع فيها للسودانيين فى الخارج و الداخل عندما كان وزيرا للتجارة فى عهد حكومة ابن عمه، لكن كفه الأداه لعوض الجاز فش غبينتنا شوية و سامحناه على فساده القديم.

Saudi Arabia [واحد] 04-03-2012 07:11 AM
يكفي مبارك الكف ال اداه ل عوض الجاز , انت بتقدر تفتح عينك في وشو خلي تمد صباعك


#322085 [murtey ali]
2.00/5 (4 صوت)

04-02-2012 08:37 PM
اذهب ايعا المنتفع النفعى يابوق نظام المؤتمر الوثنى عملت لينا وجع وش مبارك الفاضل انت لا يساوى فردة حزائة


#322053 [shah]
4.88/5 (6 صوت)

04-02-2012 07:36 PM
إنت بس قول "وجعك" نقده للحكومة.إتلميتوا عليه إنتو صحفيو الإنقاذ زى الكلاب لما الجزارة تقفل بالليل.


#322048 [عبدالسلام مختار]
3.00/5 (2 صوت)

04-02-2012 07:28 PM
هذا باع الوطن وقبض الثمن من زمان فهو عميل لل CIAفكلامه عند ضرب مصنع الشفاء موثق وموجود


#322041 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 07:14 PM
القصه ما كده , ببساطه 90% من المعارضين يعارضو الانقلاب (الانقاذ )لانه انقلاب عسكري علي حكومه منتخبه وقام باذلال الشعب والتمكين لعضويته بدون وجه حق وانتهك كثير من الحرمات واستحمر الشعب بانتخابات مخجوجه ولازلنا نذكر الحسابات الخاطئه =وتضريبات عمر البشير لنسب التصويت 30% مع الانفصال و40% مع الوحده و30% محايدون = الجنوبيون اختاروا الانفصال ونحن لن نرضي بان تكون عضويه الحركه الاسلامويه =سودانيه او عالميه = لها حقوق تفوق حق المواطن السوداني وما لم تعود مقاييس الكفأة والخبره وليس الموالاة والقربي هي الفيصل فسنظل نعارض ولن نرضي بالذله =هيهات منا الذله =


#322036 [hamid]
5.00/5 (4 صوت)

04-02-2012 07:11 PM
بلد منكوب إنت ,الطيب مصطفى , مبارك وود عمه, نافع, الهندي عزالدين, عبد الحي يوسفو أولاد البلال ,الأمين البرير, هارون و هلم جرا


ضياء الدين بلال
ضياء الدين بلال

مساحة اعلانية
تقييم
3.75/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة