04-04-2012 05:57 PM

"هو في إيه" ؟!!!

صلاح الدين عووضه
[email protected]

* اعترافان لا يجب أن يمرا مرور (الكرام !!) من تلقاء والي القضارف (كرم الله) ..
* أولهما أنّ هنالك أراضٍ محتلَّة في ولايته يعني بها – ولا شك – الفشقتين ؛ الكبرى والصُّغرى ..
* وثانيهما هو أنّ ثمَّة تياراً داخل المؤتمر الوطني لا يرى غضاضة في إقامة علاقات مع إسرائيل ..
* والاعتراف الثاني هذا يمكن أن ندعم به تساؤلنا للمستشار الرئاسي مصطفى عثمان إسماعيل - قبل أيام - عن صحة ترحيبه بالتطبيع مع إسرائيل حسب (ويكيليكس) ..
* فإنّ صحّ ما نُسب إلى كرم الله من (اعتراف !!) متعلِّق باحتلال نحو (مليون فدان !!) من أراضي ولايته الشّرقية ، فالحكومة مطالبة – في الحالة هذه – بتبيان أسباب (صمتها !!) عن الانتهاك الصارخ للسيادة هذا ..
* بل هي مُطالبة بأكثر من ذلك ....
* مطالبة بتوضيح أسباب (عجزها !!) عن ردع المعتدي وهي التي تتبنى لغة (القوة !!) و(الجهاد!!) و(إراقة الدماء !!) ..
* مطالبة بذلك – هي – لكيلا نقول إنّ اللُّغة هذه مصحوبة نحو (الداخل !!) فقط ، ولا علاقة لها بالاستهدافات القادمة من (الخارج !!) ..
* فما الفرق بين أن يقع اعتداء على حدود بلادنا الجنوبية ، أو يقع على حدود بلادنا الشّرقيّة والشّماليّة ..
* أليس هي كلها أراضٍ سودانية ؟!! ..
* أم أنّ (الجهاد !!) لا يصح إلا إذا كان الاعتداء (جنوبياً هواه !!) ؟!! ..
* وبصراحة شديدة – ومن منطلق (وطني !!) لا علاقة له بالمؤتمر (الوطني !!)- إذا كانت الحكومة غير قادرة على صون تراب البلاد فلْتذهب غير مأسوف عليها ..
* ويعجب كاتب هذه السطور أيّما عجب من عدم شعور رموز الحكومة هذه بـ(الحياء !!) جراء العجز الفاضح عن استرجاع ترابنا المُسْتلب ؛ شمالاً وشرقاً ..
* وليت المُصيبة كانت وقفاً على عدم الشعور هذا بالحياء وحسب ، وإنّما الذي (يفقع المرارة !!) هو(التّفاصح !!) بالقوة والمنعة و(الرَّجالة !!) والعصي والسبابات يُلَوَّحُ بها عالياً في في الهواء مع التكبير والتّهليل ..
* وقَدْ كان من مآخذ الإنقاذ على النِّظام الديمقراطي السابق تفريطه في التراب الوطني تماماً كما فعل قادة الإنقلاب في مالي قبل أيام ..
* وبمثلما لم تكن هنالك أراضٍ حدودية (محتلّة !!) آنذاك ، لم تكن تمبكتو – وأخواتها – محتلّةً من قِبل المتمردين الطّوارق في مالي قبل انقلاب (العقيد !!) ..
* فبعد انقلاب الإنقاذ فقد السودان حلايب وشلاتين وأبو رماد والفشقة الكبرى والفشقة الصُّغرى ..
* ثم فقد الجنوب باكمله ..
* وبعد انقلاب (العقيد) فقدت مالي نصف أرضها الصحراوية شمالاً ..
* أمّا قضيّة العلاقة مع إسرائيل فهي قد أضحت لُغزاً من ألغاز الإنقاذ ..
* فهي قضيّةٌ تنطوي على (التَّناقض !!) عينه الذي يتبدى إزاء جدلية العلاقة بين (القوة !!) و(الخنوع !!) في فلسفة أهل الإنقاذ ..
* وشكراً لـ(كرم الله) الذي (تكرَّم) علينا بفضيلة (الإفصاح !!) عن (المسكوت عنه !!) ..
* رغم أنّ اعترافيه هذين لا يجب أن يمرا مرور الكرام كما ذكرنا ..
* فالشعب مُطالب بإرغام الإنقاذ على الإجابة على تساؤل (مشروع !!) من منطلقات دينية ووطنية وأخلاقية ..
* تساؤل فحواه : (هو في إيه بالضبط ؟!!!!) .





تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 4822

خدمات المحتوى


التعليقات
#324780 [waheed]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 01:33 PM
الراجل الرقاص لم الجماعة و قال حيضحي بي 18 الف شعيد من اجل تراب الوطن ، و فرحنا و قلنا يمكن عايزين يحرروا حلايب او يرجعوا اراضينا الزراعية الخصبة من الاحباش و لكن طلعت المسالة بندق في بحر و الكلام عن السيادة الوطنية راح شمار في مرقة فلم تعد هناك سيادة وطنية حتى في حدود الخرطوم .. و الزول يقولوا ليهو اسد العرب و مرة اسد افريقيا و هو يهيش و يرقص بساقيه المقوسات و يهز كرشه و الجماعة يرفعوا سباباتهم للسماء علامة " طز " لكن برضو كله فشوش... يظهر انو طز في الشعب الفضل!
و اسودية الراجل حققت بيت الشعر " اسد على و في الحروب نعامة"....... نعامة؟! النعامة اكثر شجاعة!


#324496 [المواطن علي حسن سلوكه]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 10:03 AM
الخراف المدنكله من القضارف بتمشى الاردن وبعد كده يتولى اخوان نسيبه شرف توصيلها لناس اهل الميعاد وهم حسب عقيدتهم لازم الواحد يضبح بيده عشان ياكل حلال و الشغله دى مدوره من زمان وياما فى ناس من وراها هبو على وش الدنيا
فى زمن دكتاتورية نميرى تم ايفاد عدد مقدر من البدريين لتلقى المعرقه بامريكا و رحعو ومنذ ايام قبل وبعد الانقلاب كنكشو فى السلطه ونفذو التعليمات و انهار الوطن وتشرزم وكان طبيعيا ان يفرتق الجنوب وحاليا جارى العمل لترتيب الاوضاع فى مصر بنفس السيناريو بتحالف العسكر مع الكيزان وفى مستقبل الايام يحيك التطبيع عديل ومبارك ملك الغاز للكيان بتراب وشو و مستقبلا ح يضخ موية النيل لان اسرائيل وبفضل الاخوان ح تبقى من دول المصب وتفتكر العمارات الفارهة فى جبل غنيم ح تشرب من وين
تنطيم الاخوان العالمى صناعة صهيونيه خالصه وكل ادبياته ترتكز على بروتوكلات صهيون ولك ان تتامل انه بعد انهيار الدكتاتوريات المسنوده من الصهيونيه العالميه صعد نجم الاسلام السياسي
وعلى نسق الحديث الشريف ( اية المنافق ثلاثه اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان ) شيل كلمة منافق وخت كوز عشان تفهم
الناس ديل ما جبهة
امشى للقصر رئيسا و انا امشى للسجن حبيسا
نحن حنكتفى ب 30 فى الميه من نواب البرلمان
الشاطر هو يوسف هذا الزمان


#324454 [أوندي]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 09:41 AM
و الله ولا حد فيهم عارف (في إيه )!
هذا السؤال قابل للإجابة فيما لو كانت هنالك دولة مؤسسات و مجلس قيادي يتشاور و يخطط و يقرر ثم يوزع الأدوار ثم يتابع و يسائل و يحاسب ، أما و الحال كما ترى ، الكل يركض لإرضاء ( أمير المؤمنين المحبوس ) و يتحسس رغباته و أمانيه و مخاوفه ، فلا تنتظر إجابة من أحد . . بل ردد في سرك كلما ساورتك مثل هذه الأسئلة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . . ثم أنفث على يسراك ثلاثا .


#324405 [حلمي شيخ ادريس]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 09:16 AM
الحكاية بما فيها تخبط شديد وفوضى غير عادية في الدولة وكل مسؤل بيقول وبيعمل زي ما هو عايز في البلد ومافيش راجل بيقول بقم حسبي الله ونعم الوكيل عليكم يا معفنين .


#324309 [deek aleda]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 07:49 AM
اولا كلامك سليم بخصوص استلاب استباحه تراب الوطن اما كرم الله فانا اعتقد ان المؤتمر الوطنى يريد ان يلمعه ليخلف البشير الذى سيغادر الى المعاش ومن ثم الى لاهى لتقضية بقية عمرة هناك


#324280 [عمر الامين]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 07:27 AM
(حقيرتي لى قديرتي)
هكذا يقول المثل السوداني
كيف يستطيع هذا الخنوع الجبان ان يحرر حلايب فلاحتة في جلد النساء و قصف الضعفاء ثم ياتي بكل ما يحملة من دلاهة بادية علي وجهة للرقيص علي الانقاض


#324194 [احمد التيجانى]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 05:04 AM
وهل هناك متمردون فى الشمال والشرق وهل هناك ارهابيون واسلحة فى الشمال والشرق ؟؟ وهل هناك احقاد وامثال باقان فى الشمال والشرق؟؟ اسال نفسك وجاوب براااااااااك


ردود على احمد التيجانى
Sudan [أبو السيد] 04-05-2012 05:17 PM
تمام مفيش تمرد في الشمال والشرق طيب في إيه؟!!! عشان نتخلي عن أراضينا ... في الجنوب الجديد والغرب في سودانيين زعلانيين قالوا عائزين حقنا وما قالواعائزين نقطع اراضيناونوديها إسرائيل لزومو شنو الضرب بالرصاص .. ما تدوهم حقهم ونمشي جميع نشوف الحقارة المقابلانا في الشرق والشمال.. والا تمام كلام التركي غازي القال المسيحيين في اثيوبيا أقرب ليهم من مسلمين الجنوب وأقرب ليهم من ياتو ناحية؟ ، من ناحية تركيا وافغانستان والا من الارناووط في الشمال .. افيونا يا جماعة ما عارفين هو في إيه!!!!!

Sudan [كامشكا] 04-05-2012 09:40 AM
وهل حلايب محتله ام لا. وكذلك الفشقه . جاوب براك .


#324125 [majnoon Nada Algalaa]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 12:22 AM
Do you want to know what is going on , yesterday there was a military coup , but it was thwarted , of course no one knows this facts , shortly there will be courageous men take responsibility of freeing Halayeb , Fashaga and Shalateen .


#324117 [عاشق النامير]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 12:02 AM
والله يا ود عوووضه انا كل يوم اصبح الصباح متعقد و ما فاهم حاجه


#324104 [al3omda]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 11:38 PM
قسما بالله لو سألت كل هيئة شوري المؤتمر الوطني هذا السؤال لن تكون الاجابة سوي أن ينظروا الي بعضهم البعض في دلاهة تشابه دلاهة وزير الدفاع ثم لن تجد منهم جوابا ..


#324103 [إبن السودان البار --]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 11:30 PM
يا أستاذ عووضة الضرب في الميت حرام ؟؟؟ وأخبار حلم الإمام شنو ؟؟؟


#324091 [سودانى]
4.50/5 (2 صوت)

04-04-2012 11:11 PM
الحكاية وما فيها هو طغيان الانا وغياب الغيرة على تراب الوطن ..
مع وصول الانبظاح مداه والهاء الشارع بفكرة التطبيع مع اسرائيل ظنا منهم بان هذه الخطوة قد تطيل عمر النظام.. مع تناسى مقلب نيفاشاوعدم تطبيع امريكا وجعل ازمة دارفور كذريعة لعدمالايفاء بالعهد ..
اذ اصبح النظام كرت محروق بعد تنفيذ انفصال الجنوب ..و سادتنا فى شغل شاغل بافتعال المعارك مع الجنوب القديم ثم يليه الجنوب الجديد وهم متغافلون عن مصرنة حلايب وتحبيش الفشقة ..


#324053 [ودو]
4.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 09:59 PM
ياعووضة ما عصرت على فاقدي الضمير والدين زيادة .. ياخ الجماعة بكونوا في نفسهم وبأمنوا في مستقبل أبنائهم .. صبر ابل الأبري مافي ياخ كلها 50 سنة وحيشوفوا حاجاتك دي.. وشكراً على صمودك وصحبك من اصحاب الضمائر الصاحية القابضين على جمر القضية ..


#324032 [kamal]
3.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 09:09 PM
تعليقنا لكل سودانى اوصلنا لهذا الحضيض والاستمرار فى الذل بأسم الدين فوالله انا واحد من الناس اذا دك عاليها سافلها يومها لو رايت امام مسجد وجاء وقال لى يا اخوى الله قال والمصطفى صلى الله عليه وسلم قال ما يلوم الانفسه فوالله العظيم يا ناس نحن ما بشر ولا حاجة ونستاهل اللى بيحصل واللى حيحصل لينا فما عارف ده رضوخ ولا هو شنو ؟ يابشر دى حكومتكم انتو راجين الرى ؟شكرا لمقالك ياود عووضة


#324021 [الزول الكان سَمِحْ]
3.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 08:50 PM
ياود عوووضة

نحنا زمان ماقلنا( نَبــُوتْ كَابَنجه مَنجٍرْ)

بالمناسبة:

أخبار دورية المصريين الرايحة.شنو؟؟؟

عووضة...ولد دددده!!!


#324015 [Shah]
4.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 08:46 PM
الظاهر يعنى الدعوات فى المساجد "اللهم دمر اليهودوشل أعصابهم وجمد الدم فى عروقهم" مقصود بيها اليهود المستوطنين فى إمريكا.


#324001 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 08:16 PM
في انه نحن تحت حكم مستأسد علي شعبه منبطح لغيره
وين جيش الخنا الناهب مالنا ودمنا
دايرين نشوفهم في الفشقتين وحلايب وشلاتين


#324000 [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]
4.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 08:14 PM
انا حاقول ليك بالضبط (هو00فى00آيه؟) وكما تعلم صديقى ود عووضه أن نظام الانقاذ كعادته (يسوق الفهلوه على الهبل!!) ويريد ان يخرج رئيسه من المأزق الذى حشر نفسه فيه وصارت حريته مهدده من تلقاء المجتمع الدولى وفى نفس الوقت يريد أن يستمتع كرصفائه رؤساء الدول الغير مقيده حريته ولكى تفهمنى ارجع بالذاكره الى ما فعلوه لكى يصل ركبه الى الصين وبما أن حيلة الذهاب الى الصين لايمكن تكرارها فكان لابد من إبتداع خطه جديده وقد تكون الاخيره،ولما وجدوا ان التزلف الى أمريكا وعبيرها تفوح و تأتى كما قال المغفور له بإذن الله انور السادات أن 99%من الاوراق فى يدالولايات المتحده ومن اراد كسب ود امريكا لا بد له من الاعتراف اولا بإسرائيل لان أمريكا فى نفسها لا تحتاج للاعتراف من اى دولة مهما علة كعبها!! وناس قريعتى راحت لابد أنهم أخذوا الإذن من المنظمه العالميه للاخوان المتأسلمون اولا وشرحوا لهم الخطه وإنهم ينوون الخروج من هذا المأزق الذى وضع فيه رئيس النظام نفسه ولابد من إستدعاء الخطه(صفر0صفر0صفر) حتى يتمكن رئيس البلاد التجول ولو لبعض الوقت بالطائره الرئاسيه دون ان يعترضه احد !! ثم ان النظام لاحظ التحول المفاجىء فى موقف دولة قطر ومعلوم ان دولة قطر هى بمثابة (الدلاليه) التى أخذة على عاتقها تقريب الرؤس فى الحلال!! وقطع شك أن دولة قطر هى التى وضعت الخطه(صفر0صفر0صفر) والنظام اوحت لصاحبك والى القضارف لكى يبادر بالتصريح إياه!! وإنتظار ردود الافعال التى قد تأتى من جهه او جهات لم يكن تحسبوا لها وكما تعلم ان الجماعات المتأسلمه كما هى عادتهم (واحدين يقولوا شمال وواحدين يقولوا يمين) وتجارب المسلمين مع هكذا حالات لا تعد ولا تحصى ويستمر الجدال بينهم والعالم حولهم يتغير وهم لا يشعرون!! اولم تقراء (لولا دفع الناس بعضهم ببعض)؟!! فهم يرون أن الاختلاف ظاهره كونيه ولابد من التسليم بها00ومن الاخر كده يا ود عووضه هى فى اولها (محاولة) غش امريكا وإذا جابت نتيجه خير وبركه وإذا ما جابت نتيجه برضو خير وبركه والاهم كان ينبغى على الشعب السودانى الضغط على النظام لكى يعرض الفكره عليه وإجراء إستفتاء (حر ونزيه) وكفى النظام ما فعله بالجنوب وأخذ القرار منفردا لارضاء (الخال الرئاسى وجوقته)وأنا على يقين ان الشعب سيرفض الفكره ليس كرها فى إسرائيل بل (لكى يلف الرئيس صينيه!!) هذا أذا تثنى له إبداء رآيه والله غالب على امره 0


ردود على عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!
Sudan [moonshussien] 04-05-2012 02:11 AM
اظنك قد اصبت كبد الحقيقة يا عبدالواحد ولقوم "يتعاونون" مع الموساد في ضرب بلادهم هذه الحيلة هي لابد من صميم نجواهم في كيفية الخروج من قرار الكونقرس الساقط على رؤوسهم مثل السيف في اكتوبر القادم.


#323989 [ود ام بده]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 08:04 PM
متى كانت الانغاز تسمح للمواطنين بمسألتها؟؟؟؟؟؟


#323977 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 07:46 PM
اقتباس فالشعب مطالب بارغام الانقاذ على الاجابة على تساؤل (مشروع)من منطلقات دينيةووطنية واخلاقية فحواه هو فى ايه بالضبط طيب يا ود عووضة مالك ما حددت لينا وسيلة الارغام اصلوا بعيد عنك بقينا ما بنفهم بالتلميح اها دحين منتظرين تورينا الوسيلة وعينك ما تشوف الا السيخ والعكاكيز والمواسيرلانو الكتابة والنقد ما منهم فايدة ولا رايك شنو


#323956 [عبد الرحمن]
4.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 06:59 PM
يا أستاذ صلاح،

عن قولك ...."ويعجب كاتب هذه السطور أيّما عجب من عدم شعور رموز الحكومة هذه بـ(الحياء !!) جراء العجز الفاضح عن استرجاع ترابنا المُسْتلب ؛ شمالاً وشرقاً..."

يبدو أن لهم فهماً خاصالعبارة "لا حياء في الدين" كما قال صديق لنا.


#323952 [عبدالحميد]
3.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 06:58 PM
حيكون في ايه ؟ كله واضح ! انت بتسال مين بالضبط ؟ الحكومة ولا كرم الله ولا المعلم الله ؟


#323950 [mamoun]
2.25/5 (3 صوت)

04-04-2012 06:56 PM
أهنىء هذا الوالى الشجاع على جرأته و صراحته التى تنم عن حب عميق لوطنه - لماذا يعادى السودانيون إسرائيل وداعا لعداوة إسرائيل التى لم تجلب لنا أى خير- و مرحبا بصداقتهم إن كان فيها ولوجزء يسير من الخير لهذا الوطن الذى بذل الغالى و النفيس لمن يستحق و من لأ يستحق-


#323947 [ودامدرمان]
4.50/5 (2 صوت)

04-04-2012 06:44 PM
يا استاذ عووضه
والله يمر والكبر منو يمر
هي بقت علي التصريح عليك الله في كم تصريح مرا ومافي زول جايب خبر ؟؟
بعدين ياتو شعب المطالب بارغام الانقاذ ياخ الشعب ماقال بقم لمن ضايقوهوا في اكلو وشرابو وصحتو وتعليمو تقولي بارغام ومطالب وماعارف شنو




تخريمة:
اجابه علي سؤالك اللذي فحواه : (هو في إيه بالضبط ؟!!!!) .
في محشئ اغرفليك؟؟


تضامن جبرا:
اخبار خط هيثرو شنو؟؟


صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضه

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة