04-16-2012 05:27 PM

وين السواري؟

شوقي بدري
[email protected]


الأخ نقش كان اسطى مواسير فيما عرف بشركة الموية و النور أو الادارة المركزية فيما بعد . كان طويل القامة بطريقة واضحة . و عادة يكج عينه اليسرى عندما يتحدث . مر بمنازل اسرة امدرمانية كبيرة و مشهورة جداً . و كان هنالك مأتم و الباب مفتوح . و كان من عادة تلك الاسرة أن تأتي بالسواري و البوليس لحماية حفلاتهم . و كان يمكن استئجار رجل البوليس بـ 15 قرش و السواري بحصانة بـ 35 قرش . فكج الاسطه نقش عينه و قال لبعض افراد تلك الاسرة الذين يعرفونه جيداً : ( وين السواري ؟ ) .
أهل الانقاذ بشّروا بالتمكين . ليس هنالك مجموعة إلّا و استعدوها . طردوا ثلاثين ألف أسرة من خيرة السودانيين ، و هم الاقباط . شنقوا مجدي و جرجس و اركانجلو الطالب في مالهم . مكنّوا اهلهم و ناسهم من اقتصاد البلد و كل ما هو ذا قيمة و فائدة . و انتقل ناسهم من الاسمال الى الحرير. و ركبوا السيارات المفخمة . و سكنوا الدور الواسعة . و تزوجوا مثنى و مثلث و رباع . و تمكنوا من بنات و أولاد الشعب مما اتاحته لهم جيوبهم و مال السحت . لقد حرمت سبعين الف اسرة من العمل بعد ان طردوا الى الصالح العام بدون أي وجه حق . دولة مؤمنة تمنع سكانها من العبادة . فالعمل عبادة ، كيف يطرد الانسان من العبادة .
لقد كان الانقاذ تصطاد الشباب كالارانب . و تبعث بهم للحرب في الجنوب . و مذبحة العيلفون لا تزال عالقة في اذهان الناس .
احد الكبار في امدرمان اراد ان يمنع زبانية الانقاذ من رفع شاب يحمل كيساً فيه عدة بصلات و هو عائد من الدكان . فأعتدوا عليه بالصفع و الضرب و الأهانة . و الآن يريد البشير و زبانيته أن يحارب الشعب السوداني من أجلهم ؟ احسن يجيبوا السواري . فهذه حرب لا مصلحة للشعوب السودانية بها . أنها حرب الأنقاذ مع شريكها السابق في الحكومة . هؤلاء الناس قد جلسوا مع بعض و حكموا سوياً ، و أكلوا و استعملوا نفس الحمامات في القصر الجمهوري . فهنالك الكثير الذي يربطهم .
الحرب هي اسوأ نشاط بشري يقوم به الانسان . نحن لا ندعوا لها و لا نؤيدها . و ليس هنالك حرب يكون فيها طرف واحد مخطئاً . ان الخطأ يكون عادةً من الطرفين . و لكن نظام الانقاذ يتحمل العبء الأكبر . لأن هذا النظام كالبكتيريا لا يمكن ان يعيش في بيئة صحية .
كل أم تنوح في السودان جنوبه، شماله ، شرقه أو غربه ، تؤلمنا . و الدموع هي الدموع . لقد تألمنا عندما نشبت الحرب بين اريتريا و اثيوبيا . و كنا نقول ان كل دانه تساوي مائتين او اربعمائة دولار . و أن هذه الدولارات كان يمكن ان تنفق على التعليم ، العلاج و بناء البنية التحتية . نحن الآن نتكلم من الجانب الشمالي . لقد صرح المطلوب للعدالة الدولية أحمد هارون بتصريحات كريهة فاقت في بشاعتها تصريحات البشير القديمة في دارفور عندما طالب جنوده بأن لا يأتوا له بأي جريح أو اسير . و لقد كانت هنالك تصريحات بشعة من جانب نظام الخرطوم . و لقد اضّر نظام الانقاذ حتى بمصالح التجار الشماليين . و هذا في محاولتهم لخنق الجنوب و حرمانهم من المحروقات و المؤن . و لقد كتبنا و حذرنا منذ البداية ان الحرب هذه المرة لن تكون كأنتفاضة الجنوبيين في 1955 التي بدأت بحادثة النشاب . الجنوب الآن يمتلك جيش نظامي تمرس على القتال بكل انواعه . و يمتلك آله حربية ضخمة . كنّا نتمنى ان هذا الجهد قد بذل في الباء و التعمير . و لكن الجانبيين لم يثقا ببعضهما البعض حتى و هما في القصر الجمهوري .
هتلر كان عنده في يوم من الايام اقوى جيش في العالم . و لكن تلك الجيوش القوية كان يسيطر عليها امباشا غير مؤهل عسكرياً و الذي هو هتلر . و لم يكن هنالك من يستطع ان يناقش اوامره . و هتلر قد تصرف بعبط في بعض الاحيان . فلقد تردد في القضاء على الجيش البريطاني بعد اجتياحه لفرنسا . و كان متخوفاً من انغراز الدبابات في رمال الشاطئ . و أعطى هذا الجيش البريطاني الفرصة في أن ينسحب الى داخل بريطانيا مستعينا حتى بالمراكب الخشبية ، و مراكب صيد السمك و اليخوت الخاصة .
و عندما كان سلاح الجو البريطاني على وشك ان ينهار من ضربات سلاح الجو الألماني و تحطيم المدرجات في المطارات الحربية ، غير هتلر سياسته على اثر نزوة و غضبه عندما هاجم سلاح الطيران البريطاني المدن الألمانية . و حوّل كل الهجوم لتحطيم لندن . و أعطى هذا الفرصة لسلاح الجو البريطاني بأن يعيد اصلاح المطارات و المدرجات و أن يستعيد عافيته . و النتيجة كانت هزيمة ألمانيا النازية و هذه حسنة . كما قرر الهجوم الاتحاد السوفيتي و لم يحسن حساب الأمور و الظروف . و لم يكن هنالك من يستطيع ان يعارضه . و النتيجة كانت الهزيمة و دخل الجيش الاحمر برلين .
سمعنا و قرأنا قديما عن الجندي المصري الذي كان سائقاً للملك فاروق . و كان الملك فاروق يعطيه وضعاً خاصاً . عندما صار شاويشاً كان يتواجد في نادي الظباط و يتصرف بعنجهية . فقام احد الظباط بطرد السائق . و السائق كان ساعد الملك فاروق في نزواته و مقامراته . فقام الملك فاروق بأعطائه رتبه أعلى من الظابط . و طلب منه ان يذهب الى النادي و يقوم بطرد الظابط الذي طرده . ثم صدق الملك فاروق كذبته . و عندما أراد الجيش المصري ان يبتاع الاسلحة لحرب فلسطين ، أرسل الملك فاروق الظابط لكي يساعد في عملية الشراء . و ظهرت فضيحة شراء الاسلحة الفاسدة منها مخلفات الحرب العالمية و قاذفات قنابل هي عبارة عن طائرات منتهية الصلاحية تطير على مستوى منخفض و تلقي القنابل اليدوية على العدو من فتحات في ارضية الطائرة .
و عندما طالب البرلمان حزب الوفد بمحاسبة الجيش ، قال حيدر باشا و الذي كان على رئاسة الجيش المصري وقتها و هو من اصل تركي ، أن الجيش لا يراجع أو يحاسب . و الفساد كان منتشراً في الجيش المصري . فأحمد و محمد عبد الحليم الذان كانا عملاء في المخابرات المصرية أتيا من الجيش المصري للسودان وسط مجموعة كبيرة من الظباط من الأصل السوداني . و بالرغم من قيادة الجيش المصري وقتها كان محصورة على ابناء الاسر الكبيرة و المحسوبين من النظام إلى ان اولاد عبد الحليم قد دخلوا الجيش لأن والدهم كان جنياينياً عند حيدر باشا .
و أبناء عبد الحليم و محمد التابعي القنصل المصري ، كانوا الحكام الفعليين على السودان في بداية عهد مايو . و لقد قال الرشيد نور الدين رحمة الله عليه للنميري : ( البلد دي ما حاكمها انت ، حاكمنها اولاد عبد الحليم و المصريين ) . فأستبعد الرشيد من الحكومة و أرسل الى المغرب سفيراً . و أغتالته المخابرات المصرية هنالك . و لقد قال فاروق حمنالله للنميري قبل اعدامه مع بابكر النور بعد ان اختطف القذافي طائرتهم بعد التواطؤ مع المخابرات البريطانية ، (انت ما حاكم البلد دي البلد دي حاكمنها المصريين ) و لقد اضعف المصريون الجيش السوداني . غيروا تنظيمه و تركيبته بعد ان كان من اكثر الجيوش في العالم انظباطاً و ترتيباً .
الآن يستعين البشير بعبد الرحيم محمد حسين ، الذي ليس هو بظابط حقيقي . بل هو خريج المعهد الفني كفني . و عندما يتكلم الناس عادة عن الجندي يتكلم عن النوعين من الجنود . كومبتانت سولجر او نون كومبتانت سولجر . جندي مقاتل أو جندي غير مقاتل . و عبد الرحيم لا يفهم أي شئ عن العسكرية .
هزيمة العرب كانت ، لأن كل الجيوش العربية لم تزد عن ستة و ستين ألف جندي . نصفهم اميون . لا يستطيعون حتى ان يقرأوا حتى الدباجات أو التعاليم . و هذه الجيوش خلقت لحماية الانظمة و ليست للحرب . و لم تذهب تلك الجيوش للحرب . بل بعض الفيالق من كل بلد . و كان لليهود مائة الف مقاتل نساءاً و رجالاً على احسن تدريب . و بنقوريون خالق اسرائيل أو الرئيس و ايفا ايفان كانا جنديين برطانيين متمرسين في الحرب . الجيش السوداني الآن هو عبارة عن مليشيات انقاذية .
و كما صدق الملك فاروق كذبته ، صدق البشير كذبته . و بدأ في اعتبار عبد الرحيم حسين كوزير للدفاع . و الحقيقة الجيش السوداني قد انتهى من زمن طويل كجيش . فالعسكرية علم مثلها مثل الطب و الهندسة ، تدرس و تمارس و هي من أكثر العلوم تطوراً . تتطور بالساعة و الدقيقة . و الجيش السوداني صار ( محل مأكلة ) . و لقد اشترى عبد الرحيم حسين مائتين دبابة غير صالحة للقتال . و حتى المركفة (الدبابة الاسرائيلية ) التي تعتبر من خيرة الدبابات في العالم قد فتك بها رجال المقاومة في جنوب لبنان بواسطة صواريخ صغيرة يحملها الجنود .
قال الله سبحانه و تعالى : { وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم } . اذا اقترح جنوب السودان تحكيم الامم المتحدة و وضع جنود على المنطقة فلنقبل . فجنود الامم المتحدة موجودون في كل السودان الآن . و ليس هنا مجال للعنتريات و التشنجات . نحن ندين الجانبين . هذه الحرب هي حرب سلطة . ليس للشعوب السودانية فيها اي فايدة .
عندما كانت الغواصات السوفيتية تتعدى على السواحل السويدية حدثت مواجهة مع السويد . و قال وزير الدفاع السوفيتي أن الاتحاد السوفيتي يمكن ان يحتل السويد في 24 ساعة . و عندما سألوا رئيس الاركان السويدي عن صحة ذلك الادعاء اجاب مباشرة في التلفزيون ان هذا غير ممكن ثم اضاف ، ان الاتحاد السوفيتي يحتاح على الاقل لأسبوع لكي يحتل السويد . و حسب المسافة و ما يحتاجة الاتحاد السوفيتي من الجنود و ترحيلهم الخ .,.. . الرجل كان واقعياً . و السويد تنتج خيرة الرشاشات في العالم و هي كارلقوستاف . و هو الرشاش الذي قتل به السادات . و هم الذين اخترعوا الدناميت و تصنع شركة ساب خيرة الطائرات التي استخدمت اخيراً في الحرب الليبية . و تؤدي مهمة الهجوم و المطاردة و المراقبة . و يصنعون المدافع 175 ملم التي تسببت في فضيحة راجيف غاندي رئيس وزراء الهند . و هم اكثر الدول تطوراً في صناعة الغواصات . و يصنعون روبوت 70 التي هي معجزة . و يستعمله جندي واحد لأسقاط الطائرات . و بالرغم من كل هذا و الكثير و الكثير و عندهم خيرة الجنود نسبة لدرايتهم التكنلوجية العالية ، إلا انهم لا يدخلون في الحروب و لا يهددون جيرانهم و لم يتشنجوا و يقولوا بأننا سنحطم الاتحاد السوفيتي . و نحن كنا نغني امريكا و روسيا قد دنى عزابها . و لا ادري ما ذنب روسيا . فروسيا ليست عندنا معها اي غبينة . و ليس لروسيا اطماع في السودان . و اذا كان الامر هو البترول ، فروسيا من اكبر مصدري البترول في العالم .
الجنود الذي كان يساق بهم من دارفور لمحاربة الجنوبيين الآن هم في خندق واحد مع الجنوبيين . كلمة نوباوي كانت في يوم مرادفة لكمة الجندي السوداني . لأنهم كانوا الأغلبية في الجيش السوداني و هم خيرة المقاتلين . أن بلادهم الآن تقذف بالانتنوف . و يشاهد الناس جثث النوبة المقطعة من اطفال و نساء . ليس للنوبة مصلحة في أن يحاربوا الجنوبيين .
أهل شمال السودان الذين يتشدق حاكمهم بأنه سيدافع عن نظام الخرطوم ، قد اغرقت بلادهم في السدود و سرق مال تعويضاتهم . و أطلق الجيش النار على شبابهم العزل و قتلوهم كالأرانب . هل سيتوقع نظام الخرطوم ان يهب اهل شمال السودان لدعم نظامهم ؟ . لقد فتك نظام الخرطوم بأهل الشرق . و أطلقوا على المتظاهرين في بورتسودان النار و كأنهم كلاب ضاله . و عندما اهلكت الفيضانات أهل الشرق لم تحرك الخرطوم ساكناً لمساعدتهم . بل سمعوا بأعطاء السعودية اثنين مليون فدان من أراضي أهل الشرق . كأنما اهل الشرق ليسو ببشر و لا وجود لهم .
الوضع مختلف الآن جداً جداً . و المثل السوداني يقول : ( وقت القلقول ما لقينا زول . و وقت البجان كتروا الحبان) . و القلقول هو وقت الزرع و الري بواسطة الجوز أو الشقاء في استعمال النبرو أو الشادوف في ري البطيخ في الجروف . و البجان هو كسر البطيخ لأكله . و العكس هنا صحيح . الانقاذ استبعدت كل الناس و أغلبية القوة السياسية و استفردت بالنقاش و الاتفاق مع الجنوبيين . و وقعت اتفاقات لا دخل للشعب السوداني في الشمال أو الجنوب بها . كانت تريد ان تنفذ سياسة مثلث عبد الرحيم حمدي . رمي الاطراف و التركيز على الوسط . و ناس الوسط الآن قد شاهدوا بعينيهم لم يسمعوا و لم يروى لهم . سياسة التمكين تحدث امام عينيهم . مع الانقاذ كان هنالك اربعمائة و عشرين عضو في اتحاد المستوردين . تقلص هذا العدد في سنوات الى سبعة و عشرون فقط . لأن الاستيراد كان يحدث فقط عن طريق المنطمات الانقاذية التي هي معفية من الضرائب و تأخد رأس مالها من مال الشعب . شاهد الناس من كان يعيش على الفتات . و يصير فجأةً من المليونيرات . و الشعب السوداني طيب ، و لكنه ليس بهذا الغباء لكي يصدق ما حدث شئ عادي . و الترابي ما ينطتت عويناته و يقعد يتكلم الموضوع دا هو مسئول منه . الليله و لا بكرة . الانقاذ تمشي دايرة تحارب ، ديك الحرب . الشعب السوداني ما عنده مصلحة في الحرب دي ، دي حرب مصالح . امشي جيبوا المصرين البعتوا ليهم البلد خيلهم يحاربوا ليكم . او جيبوا ناس حماس و انتوا بتديهم مئات الملايين و الناس ما لاقين حق العلاج في الخرطوم . أو جيبوا السعوديين البعتوا ليهم الاراضي السودانية و المنشآت السودانية بتراب الفلوس . و أي هلفوت من الدول العربية يجي يتكلم عن الاستثمار يستقبله الرئيس البشير . خلو ديل يحاربوا ليكم . أو خلوا اولاد المايقوما يكبروا يحاربوا ليكم . أو طلعوا الشماسة من المجاري امكن يمشوا يحاربوا ليكم . و لو عاوزين تلعبوا على وتر الوطنية و الخيانة .... الخ . بالله سجلوا اسمي . شوقي ود امينه ، لانه قالوا يوم القيامة بنادوا الزول بأسم امه .
التحية
ع . س . شوقي بدري .


تعليقات 15 | إهداء 1 | زيارات 2955

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#336742 [لَتُسْأَلُنَّ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 10:06 PM
لكن يا ود أمينة هو دا يوم فش الغبينة؟


#336215 [ناس امدر عارفين موضوع الجبهجية]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 04:29 PM
سمعنا و قرأنا قديما عن الجندي المصري الذي كان سائقاً للملك فاروق . و كان الملك فاروق يعطيه وضعاً خاصاً . عندما صار شاويشاً كان يتواجد في نادي الظباط و يتصرف بعنجهية . فقام احد الظباط بطرد السائق . و السائق كان ساعد الملك فاروق في نزواته و مقامراته . فقام الملك فاروق بأعطائه رتبه أعلى من الظابط . و طلب منه ان يذهب الى النادي و يقوم بطرد الظابط الذي طرده . ثم صدق الملك فاروق كذبته . و عندما أراد الجيش المصري ان يبتاع الاسلحة لحرب فلسطين ، أرسل الملك فاروق الظابط لكي يساعد في عملية الشراء . و ظهرت فضيحة شراء الاسلحة الفاسدة منها مخلفات الحرب العالمية و قاذفات قنابل هي عبارة عن طائرات منتهية الصلاحية تطير على مستوى منخفض و تلقي القنابل اليدوية على العدو من فتحات في ارضية الطائرة .

الآن يستعين البشير بعبد الرحيم محمد حسين ، الذي ليس هو بظابط حقيقي . بل هو خريج المعهد الفني كفني . و عندما يتكلم الناس عادة عن الجندي يتكلم عن النوعين من الجنود . كومبتانت سولجر او نون كومبتانت سولجر . جندي مقاتل أو جندي غير مقاتل . و عبد الرحيم لا يفهم أي شئ عن العسكرية .
و لقد اشترى عبد الرحيم حسين مائتين دبابة غير صالحة للقتال .


#335878 [سودانى طافش]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2012 12:18 PM
ونحن فى (المهجر) أمس سألت أحد كبار ضباط الجيش المبعدين من السودان عن مهزلة الجيش السودانى - وهو شخص لايتكلم كثيراً- أوجز لى الموضوع فى كلمتين فقط وأنا أكتفيت بذلك .. قال لى ( العسكرية علم) ثم تركنى وغادر وهو يهز رأسه يميناً ويساراً !


#335795 [إبن السودان البار --]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2012 07:37 AM
أود ان اضف الي مقال شوقي الرائع ما يلي :-
عندما اراد هتلر غزو الدنمارك ٍسأله رئيس الدنمارك لماذا تريد غزونا ؟ أجاب هتلر اريد مواد غذائية لجيشي الرهيب الجرار ! فرد رئيس الدنمارك وقال تفضل يا سيدي وخذ ما تريد دون قتال ؟؟؟ غضب شباب الجيش الدنماركي وسألوا رئيسهم لماذا تسمح لهذا النازي ان يغزوا بلادنا ؟ رد رئيسهم وقال لهم كم من شعبنا تريدون ان يقتل لكي نوقف هذا المتوحش ؟؟؟ فدخل هتلر الدنمارك وأخذ ما يريد من مؤن غذائية دون ان يقتل دنماركي واحد ؟؟؟
عندما اختلف اقليم سلوفينيا مع تشيكيا وطالب بالأنفصال جلس معهم رئيس تشيكا ووقع ورقة الأنفصال دون اراقة اي دماء والآن هم دولتين تربطهما علاقات جيدة دون اي خلافات ؟؟؟ هذه أمثال توضح العقلانية وتنبذ الحماقات والبطولات الزائفة ؟؟؟ سوف يتجوعل البشير ويحارب وبعد ان يموت الآلاف من شباب الجانبين وتنهك الدولتين الهزيلتين اقتصادياً تتدخل الدول الصديقة ليجلس الطرفان لأمضاء اتفاقية سلام ولكن بعد ان يقتل كل طرف حصان عربة الآخر ويحتار كل طرف في كيفية جر عربته؟؟؟


#335705 [متسكع]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 05:02 AM
ياعمى شوقى بتتذكر الاشياء دى وتثير اشجانا
يعمى شوفى والله قبل فترة كنتفى اجازة فى السودان
وكان يوجد حفل قى الحلة لناس سكنو لهم حوالى
عشرة سنوات المهم ذهبت ايحث عت اصدقاء قدام
ووقفت فى الحفل قسم بالله لم اعرف احد سااااااااااااااااااااكت
اقول له السلام عليكم
ياعمى شوفى ديل دمروا ام درمان وبذالك مسحو اى شيء حلو فى السودان
السوارى
السسنمات
الاسواق
ياعمى ديل ضيعو احمد شرفى والبكرى


#335678 [عدلان يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 04:31 AM
هكذا تحدث شوقي بدري .. بهذه الكلمات الساطعة :


" الجيوش العربية خلقت لحماية الأنظمة ، وليس الحرب "

"نظام الإنقاد كالبكتريا لا يمكن أن يعيش في بيئة صحية "


" الجيش السوداني الآن عبارة عن ميلشيات إنقاذية "


" أهل الإنقاذ لم تبق جماعة لم يستبعدوها "


" يستعين البشكير بعبد الرحيم محمد حسين الذي ليس هو بضابط حقيقي ، بل هو خريج المعهد الفني

كفني "

"هذه حرب لا مصلحة للشعوب السودانية فيها .. إنها حرب الإنقاذ مع شريكها السابق في الحكومة "

"الانقاذ تمشي دايرة تحارب ، ديك الحرب . الشعب السوداني ما عنده مصلحة في الحرب دي ، دي حرب

مصالح . امشي جيبوا المصرين البعتوا ليهم البلد خيلهم يحاربوا ليكم . او جيبوا ناس حماس و انتوا

بتديهم مئات الملايين و الناس ما لاقين حق العلاج في الخرطوم . أو جيبوا السعوديين البعتوا ليهم

الاراضي السودانية و المنشآت السودانية بتراب الفلوس . و أي هلفوت من الدول العربية يجي يتكلم عن ا

لاستثمار يستقبله الرئيس البشير . خلو ديل يحاربوا ليكم . أو خلوا اولاد المايقوما يكبروا يحاربوا

ليكم . أو طلعوا الشماسة من المجاري امكن يمشوا يحاربوا ليكم . و لو عاوزين تلعبوا على وتر

الوطنية و الخيانة .... الخ . بالله سجلوا اسمي . شوقي ود امينه ، لانه قالوا يوم القيامة بنادوا

الزول بأسم امه "


عجبت لشعب يسمع مثل هذا الكلام ولا يخرج إلى الشارع شاهرا سيفه في وجه النظام الذي أذله وأذله

وأذله ... ولم أكن أظن أبدا بعد حادث عوضية أن هذا الصمت سيصير بعد ذلك الحادث الجلل كالجبال ...

لقد " صهين الشعب السوداني وصهين وصهين حتى كاد أن يكون صهيونيا " كما يقول المبدع بشرى الفاضل في

سياق مقارب...


وياشوقي بدري هل استطعت أن تحل هذا اللغز العصي : ما سر صمت هذا الشعب الأبي العظيم الذي كان يثور

في وجه أنظمة أقل بشاعة من هذا النظام بما لايقارن ؟؟؟



"


#335670 [عدلان يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 04:18 AM
فلنحرر الخرطوم أولا المحتلة من الجيش السوداني المتحالف مع " الجماعة الطيبين " منذ 30 يونيو 1989 ...قبل أن نحرر هجليج ...


#335667 [عدلان يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 04:16 AM
ياسلام ياشوقي بدري .. والله كلام يوزن بمثاقيل الذهب ...لقد نطقت بلسان الأغلبية الصامتة التي لا ندري

إلى متى يدوم صمتها ؟؟؟؟؟!!!!

وقد حيرنا هذا الصمت ,وآلمنا ...


#335616 [احمد عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 03:09 AM
اليوم فقط يا استاذنا اختلف معك لان اليوم مش يوم حساب فنحن امام غذو خارجي وان كانوا في يوم من الايام مواطنين.فالمفروض علينا جميعا في هذة اللحظة ان نقف مع جيشنا الباسل وندافع عن ارضنا وغرضنا عيب عليك الكلام دي مش لانة غير صحيح بل الوقت ليس وقتة ولك خالص حبي وتقديري.


ردود على احمد عبدالرحمن
United States [سودانى طافش] 04-17-2012 12:12 PM
وحلايب والفشقة وجبل عوينات ده كان شنو غزو (حلال) ! وبعدين إسمو (غزو) !

United States [واحد] 04-17-2012 11:21 AM
تعال من امريكا ديك هجليج


#335530 [IBN ASUDAN]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 01:25 AM
You are true man and truly WAD AMINA, this is the only language Ingazists should hear,


#335521 [ابوعمر]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2012 01:13 AM
تاني ياناس الراكوبة بكتب ليكم وانتو عندكم خيار وفقوس قلنا ليكم صاحب المقال ما اتكلم عن اسرته الليلة المقالات الفاتت قدانا قد باهله


#335482 [ربش]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 12:28 AM
أسعدتنا بكتاباتك الرائعة و الواقعية من سوداني ود بلد أصيل ... متعك الله بالصحه و العافية و حفظك في غربتك . و لأهل الإنقاذ بنقول ليهم ياضاقين حلوها مره تضوقو .


#335381 [حسن احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 10:47 PM
مقال جميل من انسان اصيل يعكس الواقع جيبوا السواري


#334918 [awad]
4.50/5 (2 صوت)

04-16-2012 06:17 PM
وسجلوا أسمي مع شوقي بدري ......
عوض الله ود أم دولة ((فاطنة بت الفكي علي ))


#334880 [الجبلابي]
5.00/5 (3 صوت)

04-16-2012 05:57 PM
والله العظيم أنت اليوم ما طبيعي يا ا ستاذنا شوقي متعك الله بالصحة والعافية أصبت أصبت أصبت ( قالوا ناس القضارف جمعوا عشرة مجاهدين فقط ( 10 مجاهد ) للجهاد في هجليج أيش رأيك نمشى


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (7 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة