المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
كيف تترجم عبارات و سلوك البشر عبر قاموس (لغة الجسد ) ؟
كيف تترجم عبارات و سلوك البشر عبر قاموس (لغة الجسد ) ؟
11-16-2015 07:22 PM



(أشعر بالشفقة على بعض الأشخاص ..!)

ان وسائـــــل الفهم العميق لتصرفات البشـــر من الداخل الوجــــداني لكشف حقيقة أي نمط سلوكي و معرفة أهدافه ..تكون لغة الجسد أقرب و أنسب وسيلة .

في واقع الأمر , لم أتناول موضوعاً متصل (بالسلوك الإنساني ) منذ فترة ليست بالقصيرة بالرغم من علاقتي الوثيقة جداً جداً بالعلوم النفسية و الإجتماعية , لا سيما فيما يتعلق بالسلوك الإنساني و أنماط فنون الإتصال السلوكي بين البشر , و خصائص ( لغة الجسد) , و نظريات التعابير و الحركات السلوكية .

و لكن ثمة أمور كثيرة جعلتني أتراجع عن فكرة الانتقال أو بالأحرى عدم الخوض في هكذا مسائل ( بإعتبار ان الأمر كانت تعتبر من الملحقات المخفيه لنمط شخصيتي).

هناك مسألة يجب ان توضع في الاعتبار , و هي أن الشخص المرتبط بالعلوم النفسية لا سيما نظريات السلوك الجسدي لا يهتم كثيراً بالعبارات اللفظية (إطلاقاً) بينما يهتم بالطريقة التي خرجت بيها تلك العبارات ( مهما كانت لفظ العبارات ) أعتقد لا يمكن لأحد ان يخدع مثل هذا الشخص لأنه يكشف حقيقة الكذابين و اهدافهم المخفيه على الفــور, و الجميل و الطريف ان الطرف ( الذي يتعبر نفسه مخادع شاطر لا يعلم حقيقة هذه النقطة الحساسة حيث تم كشفه ) , و بالتالي تفشل كل محاولاته و أساليبه و ينعكس عليه تباعاً بصورة مكلمة و يعتقد انها سلبية عليه.

حسناً .. الآن عرفنا ان الاهمية و الحقيقة في التواصل اللفظي غير متوفرة , دعنا نتحدث قليلاً عن طرق التواصل غير اللفظي ( و طبعاً الحقيقة و الاهمية هنا :

مثلاً تعبيرات الوجه : حيث يعد وجه الإنسان معبر للغاية، وقادر على التعبير عن المشاعر عدد لا يحصى من دون أن يقول كلمة واحدة، وتعد هذه التعبيرات عالمية موحدة بين الثقافات و البئات المختلفة .

حركات الجسم: حيث تعد حركات الجسم ثروة من المعلومات تؤثر على نظرتنا تجاه من نتعامل معهم، وهى لغة عالمية موحدة، فمن حيث طريقة جلوسهم وقعودهم ومشيهم ووقوفهم وطريقة تحركهم.

الإيماءات : مثل استخدام أيدينا عندما يكون المتحدث يؤيد رأيه بحجة أو يتحدث عن نفسه بحيوية ونشاط، ونستخدم الإيماءات أثناء تحدثنا كثيرا دون تفكير في أدائها، ولكن يجب الانتباه إلى نقطة مهمة وهى أن هذه الإيماءات كثيرا ما تختلف من ثقافة إلى أخرى.

وكثير من النقاط و الخصائص , ان لغة الجسد هي تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذريين والأكثر حرصًا وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولكن يمكن أيضًا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى.

وفي دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد، ولو اختلفت الكلمات ولغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد على الرغم من استخدام لغة الجسد على مدى ملايين السنين من تاريخ النشء الإنساني إلا أن مظاهر الاتصال غير الشفهي لم تدرس عمليًا على أي مقياس إلا منذ الستينيات من القرن الماضي، خصوصًا عندما نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970.

على الرغم من أن بعض الناس سوف تهتز أرجلهم باستمرار ، وهذا لا يعنى أي شيء سوى أنها من العقل اللاوعي وتكون عادة عند كثير من الناس .

إذا كان الشخص يجلس والقدمين منصوبتان على بعضهما فهذا يعني سهولة الحوار مع هذا الشخص.

إذا كان الشخص واقف وهو يحاول دائما الحفاظ على قدميه قريبة جدا من بعضها ، فهو يحاول على الأرجح أن يقف وقفة مناسبة ، وقد تعنى في بعض الأحيان إلى أن هذا الشخص منقاد أو سلبي .

بعض الناس قد تشير أقدامهم لإتجاه حيث تريد أن تذهب أو في بعض الأحيان اهتمامهم.

من السهل معرفة الشخصية القوية على الفور : فإنها سوف تجعل العينين لفترة طويلة تتواصل معك ، ويكون لها موقف قوى .
إذا كان من يتحدث معك يميل إلى الأمام، فإنهم مهتمون بالاستماع لك.

نضع في اعتبارنا أن كل شخص لديه لغة الجسم الخاصة و الفريدة من نوعها تسمى السلوكيات الأساسية. وعلينا أن نهتم بتغيير سلوك كل فرد مع اهتمامنا بعلم لغة الجسد نفسه .
مراقبة الوجه سوف تظهر لك بعض الحركات اللاواعية أو اللاإرادية خصوصا حينما يتعرض الشخص لشيء يبهجه أو يثيره .
عندما يستخدم الأشخاص أصابعهم في كثير من الأوقات فإنها تكون علامة على الإثارة أو نفاذ الصبر.

مراقبة لغة الجسد الخاصة بك بمراجعة الرسالة التي تريد إرسالها .
إذا كان الشخص يبتسم لك كلما تحدثت معه أو طول الحديث معه فهذا دليل على استمتاعه بالحديث معك .
بعض الناس لا يمكنهم النظر في الأعين خلال الحديث كنوع من الخجل ، لا تتخذ موقفا منه انه شخصية ضعيفة .
لمعرفة ما إذا كان الشخص يكذب بطريقة بسيطة تابع توتر العضلات الصغيرة حول العينيين .
حقيقة الافتراض و النقد في التفكير : المقدرة على التحقق من الافتراضات، الافكار، هل هي حقيقية، أو تحمل جزء من الحقيقة أو أنها غير حقيقية ، وقد يتم تعريفة ب ” تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه “، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء. يأتي التفكير الناقد في قمة هرم بلوم، وهو أرقى أنواع التفكير، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة.
[email protected]



تعليقات 3 | إهداء 1 | زيارات 2958

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1371192 [نهى]
5.00/5 (1 صوت)

11-17-2015 11:34 AM
معلومات رائعة باشمهندس بشير , خلتني افكر في ناس كده عايزة افحص تصرفاتهم ..


#1370918 [لا للقبح]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2015 11:33 PM
ركيك ...
ركييك ..
ركيييك .
يا "باشمهندس"
زراعة يا ربي؟؟
ولا دبلوم سنتين مساحة .. زي عمك الكان قادينا بـ"المهندس سلمان ....... ما عارف مين كدا"
وفي الآخر طلع لا مهندس ولا يحزنون!!


المهندس/ بشير محمد علي بشير
مساحة اعلانية
تقييم
5.60/10 (98 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة