السواي ما حداث
04-20-2012 06:48 AM

منصات حرة


السواي ما حداث

نورالدين محمد عثمان نورالدين
manasathuraa@yahoo.com

التصريح الذي أطلقة رئيس البرلمان بأن الحل يكمن في إسقاط الحركة الشعبية وتغير النظام في جوبا هو هدف جديد للخرطوم في طور الإعلان وجوبا تقدمت بمراحل في هذا الهدف فهي تعلن في كل المناسبات أن العقبة أمام السلام هو المؤتمر الوطني ولا حلول إلا بتغير نظام الخرطوم وفي تقديري أن هذا التصريح ماهو إلا رد فعل لتصريح الحركة الشعبية فالأمر لا يتعدى حرب الفاظ والتعامل بردة الفعل وكل يوم نثبت للعالم عدم خبرتنا وتخلفنا في التعاطي مع السياسة ولا نميز بين الأهداف المعلنة والغير معلنة فعالم السياسة لايتعاطي معه كل من هب ودب وعين في منصب رفيع في الدولة فيطلق التصريحات دون حساب العواقب فالنأخذ أمريكا مثالاً فهي ياما أسقطت حكومات ودعمت حكومات وساعدت أنظمة للبقاء في الحكم ولكن كل هذا في الخفاء فأمريكا تعمل في السر وتعرف متى تعلن أهدافها ومتي تخفيها وهذا ما لا يعرفه حكامنا الأفاضل فهل من المعقول أن يصرح برلمان دولة بأن هدفه إسقاط نظام الدولة الفلانية كما فعل أمس برلماننا المبجل وبعيداً عن علم السياسة وبرتوكولاتها فالمثل السوداني البسيط الذي يقول ( السواي ما حداث ) هو عصارة خبرة طويلة لأجدادنا فلو تمسك حكامنا بتقاليد شعبنا لعرفوا كيف يديروا شؤون هذه البلاد فهذا المثل هو قاعدة أساسية للدول العظمى في التعامل مع السياسة الخارجية فهم يفعلون مايريدون بصمت وحذر ولكن هذا التصريح وفي هذا الوقت لن يبرح قبة البرلمان فكرت إسقاط نظام جوبا تم حرقه بمجرد الكشف عنه لماذا لا تعمل الخرطوم بصمت لتحقيق هذا الهدف فأبسط الأشياء التي ستفعلها جوبا عند سماع هذا التصريح رفع درجة الإستعداد والتعامل بحذر مع الخرطوم ولكن البيطعن ما بيلاوي والسواي ماحداث ومن غرائب الأشياء التي تجعلنا نتحسس فراغ رؤوسنا هذا الفهم المتأخر للحزب الحاكم لشريكه السابق في الحكم والكشف عن أهدافه الآن بعد أن حرره وأطلق سراحه لماذا لا يتعظ الجميع بتلك الحرب التي إستمرت أكثر من عشرين عاماً دون ان يكسب المعركة علي الأرض أي من الطرفين لماذا لم يتعظ الكل بأن البنقدية ليست الحل لماذا لايريد أن يتعلم المؤتمر الوطني من أخطاءه وأخطاء غيره لماذا دائماً نسير للوراء ونكتشف الحقيقة بعد فوات الآوان ، الحركة الشعبية هدفها المعلن منذ المنفستو الأول لها هو إسقاط الخرطوم وتحرير السودان وهذا هدف إستراتيجي والإنفصال هو مرحلة من مراحل هذا الهدف والدليل هو إستمرار رفع شعار تحرير السودان حتي بعد إستقلال الجنوب فهذا الهدف معروف منذ إندلاع التمرد فليس غريب أن تصرح الحركة الشعبية هنا وهناك عن نيتها إسقاط نظام الخرطوم ولكن المدهش إعلان الخرطوم الأخير فالقضية الآن أصبحت توم آند جيري ولا تتعدي التسلية فحلقات مسلسل الأطفال توم آند جيري لن تنتهي فكل يوم حلقة جديدة مضحكة وكل يوم يضع توم لجيري المقالب ويصنع له الأفخاخ ويستمتع الكبار والصغار بمتابعة هذه الحلقات تماماً كإندهاشنا بمشاهدة أحداث الساحة اليومية وتلك التصريحات المتبادلة والأهداف السرية و المعلنة وتلك الأفخاخ والمقالب التي يصنعها الجانبان لإسقاط بعضهم فيها والشعب تارة يضحك وتارة يندهش وتارة يصاب بالحيرة وكثيراً بالألم وخيبة الأمل ، والساقية لسه مدورة .
مع ودي ..
الجريدة





تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2008

خدمات المحتوى


التعليقات
#341510 [gmr]
1.00/5 (1 صوت)

04-21-2012 12:33 PM
خليهم يتمتعو شوية بالتصريحات
لا هم ح يسقطو ولا ح يقدرو يصمدا اقل شي يصرحة ودا المتاح ليهم
البراميل الفارغة تصدر اصواتا عاليا


#340850 [زكريا باسي]
1.00/5 (1 صوت)

04-20-2012 11:25 PM
يا عزيزي إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت كلهم الرقص .أماترى هذا البشير يرقص ويقفز كشاب في عمر الزهور عندما يكون فرحا مغطبطا ثم ألا تراه يزمجر ويهدر ويتحدث بما يعلم وما لا يعلم ويصرح بما هو منطقي وما هو غير متطقي والشعب من حوله يهلل ويكبر فما يزداد الرجل إلا عنفوانا فلا تلومو الرجل ولا البرلمان لأنهما من رحم هذا الشعب وليسو من المريخ ولوموأنفسكم فكما تكونو يولى عليكم أيهاالناس .


نورالدين محمد عثمان نورالدين
نورالدين محمد عثمان نورالدين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة