04-20-2012 08:51 AM

اليكم

الطاهر ساتي
tahersati@hotmail.com

الذكاء السياسي ... قسمة ونصيب ..!!

** قبل نيفاشا، عندما كانت الحركة الشعبية تحارب في غابات الجنوب والمؤتمر الوطني يحكم في الخرطوم، أعد بعض قادة الحركة خطة تخريبية تستهدف خزان الرصيرص ومحطته الكهربائية.. ولكن علم الدكتور قرنق بالخطة وأمر القادة بعدم تنفيذها قائلاً: ( لسنا بأعداء للمواطن لندمر مرافقه الخدمية، حربنا مع الحكومة وقواتها وعلينا قتالهما في ميدان الحرب)..هكذا الراوية، قالها ياسر عرمان ووثقتها إحدى صحف الخرطوم قبل أربع سنوات تقريباً..لو صدقت الرواية - ولا أشك في مصداقيتها - فإن هذا يعني أن قرنق كان يدير معاركه بأخلاق المناضلين أصحاب القضية، بحيث كان يعرف أن ما للحكومة للحكومة ويجب مواجتها بالسلاح وما للمواطن للمواطن ويجب عدم التعرض له..وليست تلك الرواية فقط، بل الشاهد على تاريخ الحركة الشعبية - منذ تأسيسها وحتى وفاة قرنق - يشهد بأنها لم تنقل الحرب من سوح العساكر الى حيث مرافق المواطنين، أي لم تدمر خزاناً ولم تفجر محطة كهرباء ولم تحرق منشأة مدنية في المدينة.. وكان يمكن لجيش قرنق أن يفعل الكثير في الخزانات والسدود والمحطات ومنشآت العامة في قلب المدن، ولكن قرنق - كما قال ياسر، ويؤكده الواقع - كان يتمتع بصفات القائد الذي يحارب الحكومة ولا يخسر المواطن..!!

** وأول البارحة، كان الدكتور جبريل ابراهيم - رئيس حركة العدل والمساواة - ذكيا حين قال : ( مايحدث في هجليج حرب بين دولتين، ولسنا طرفاً فيها)، قالها هكذا، وتبرأ من الحدث بذكاء السياسي الذي يعرف : (ماذا يعنى تحالف حركة وطنية مع قوات دولة أجنبية في غزو الوطن وتدمير الحقول والمنشأت النفطية؟)..ولكن، فلنقرأ ما يلي : (ما يبكي المؤتمر الوطني ليس هجليج بل هو البترول الذي يستخدمه في الاستهلاك المحلي وجلب النقد الأجنبي وستقضي الجبهة الثورية على ما تبقى له من بترول حتى يتمكن الشعب السوداني من إسقاط النظام)، هكذا يقول النص المقتبس من بيان الحركة الشعبية قطاع الشمال، والذي يحمل توقيع: ياسر عرمان، الأمين العام للحركة.. فالنص يبرر لحكومة دولة جنوب السودان احتلال هجليج، لكي لا يستخدم المؤتمر الوطني بترول هجليج في الاستهلاك المحلي وفي جلب النقد الأجنبي..ثم يمضي النص ذاته قائلا بما معناه: ( نحن ذاتنا - الجبهة الثورية - ح نقضي على ماتبقى من البترول).. لماذا؟.. الإجابة، كما يلمح النص: (ليجوع الشعب ويفقر ويعطش ويثور ضد نظام الخرطوم)..حسناً، ياسر يراهن على الشعب في إسقاط النظام، وليس في هذا الرهان ما يعيب، بل من حق أي حزب أن يراهن على الشعب في التغيير الإيجابي، ولكن أي نوع من الشعب يراهن عليه ياسر عرمان..؟؟

** إجابة ذاك السؤال بكل بساطة: شعب جائع وبائس - أكتر من كدة - ولا يملك الغذاء والكساء والدواء والبنزين والجازولين، هذا هو الشعب المطلوب صناعته، حسب منطق هذا البيان.. ولكي يجده صاحب البيان، يجب القضاء على ما تبقى من بتروله، بالحرق أو بالاحتلال.. أها، هل عرفت الفرق بين الراحل قرنق وتلميذه المقيم يا صديقي؟..نعم بجانب قتاله العسكري، قرنق كان يقنع المواطن بأفكاره، ليتبعه طوعاً واختياراً..ولكن تلميذه يريد أن يمارس على ذات المواطن نظرية (جوع كلبك يتبعك)..أي لن يثور الشعب ضد حكومة الخرطوم - ويتبع ياسر عرمان - ما لم يجوع ويفقر ويعدم البترول والدولار..ولذلك، يجب أن نبارك احتلال حكومة دولة الجنوب لحقول هجليج، ولاحقا سنقضي على ما تبقى من تلك الحقول، أو هكذا لسان حال البيان. إلى وقت قريب كنا نظن بأن الأفكار السامية والبرامج الطموحة هي التي تفجر ثورات الشعوب ضد الأنظمة التي أفكارها خطل وبرامجها (سجم ورماد)..ولكن يوم التوقيع على هذا البيان عرفنا أن هناك ساسة ليس لديهم من الأفكار والبرامج التي تفجر ثورات الشعوب غير (التجويع والإفقار)، وذلك بضرب حقول بترول تلك الشعوب أو بتشجيع الأجانب على احتلالها..!!

** ثم يواصل بيان تبرير الاحتلال قائلاً بالنص : (القضية ليست هي احتلال دولة السودان الجنوبي لهجليج كما يرددون، فهنالك أراضي محتلة من دول أخرى في حدود السودان قبل هجليج.. ولكن شق الجيوب ولطم الخدود هو من أجل العيون السوداء لبترول هجليج)..حسناً، بذات المنطق نسأل الحركة الشعبية قطاع الشمال : هل احتلت دولة الجنوب أرض هجليج لسواد عيون المسيرية مثلاً؟..ثم ما المعيب في أن تدافع أية دولة عن بترولها، أنعامها، فولها وعدسها، طالما تلك أشياء في باطن أرضها، وليست في باطن أرض الآخرين؟..أي بالبلدي كدة: يعنى عيب انو الدولة تدافع عن بترولها، حتى ولو برميل واحد؟..ثم هل عدم تحرير دولة السودان حلايب يبرر لدولة الجنوب احتلال هجليج ؟.. وبالمناسبة، سؤال مهم جدا: ألم يكن لصاحب البيان جيشاً وسلاحاً وسلطة وثروة في حكومة الخرطوم قبل نصف عام فقط لا غير، طوال الست سنوات الفائتة؟..لماذا لم يحرك جيشه وسلاحه وسلطته وثروته إلى حيث معارك تحرير حلايب وشلاتين والفشقة؟..لو فعلها، لوجدت قواته الدعم والمؤازرة..لماذا لم يقدم النائب البرلماني السابق ياسر عرمان لبرلمان أحمد إبراهيم الطاهر ( مقترح تحرير حلايب)..؟..فلندع مقترح تحريرها ، لماذا لم يقدم طلب مساءلة وزير الدفاع عن عدم تحريرها؟..لم يفعل، ربما ليبرر لدولة الجنوب احتلالها : (شنو يعني هجليج، ماتحرروا حلايب؟)، أوكما يقول البيان..على كل حال، قضية هجليج - بكل معاركها - بين دولتين، احداها دولة السودان والأخرى دولة الجنوب..ومن ليس مع السودان وشعبه في معركة تحرير أرض هجليج، فهو ( مع الجنوب وغُزاته)..!!

تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 4085

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#342104 [Emesarey]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2012 10:50 PM
و الله لكن هرشتك للمسيكين ربيع عبدالعاطي كانت ما في محله - لانك طلعت اسوأ منه وبكتير كمان !!!


#341748 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2012 04:16 PM
مقال رائع دائما تتحفنا بتحليل منطقي ولكني اضيف فقط ان من يراهنون علي انه بتجويع الشعب و خلق الازمات للحكومه يثور الشعب يهينون الشعب السوداني كأنهم يقولون ان الشعب السوداني همه فقط الاكل و الشرب و ان الشعب جبان لايثار الا بالتضييق عليه في معيشته الشعب السوداني الابي حريته قبل خبزنه و عزته قبل شرابه ورغم اختلافه مع حكومته و لكنه لايرضي بأملاءات خارجيه هذا مايجب ان يفهمه كل من يريد ان يكسب الشعب


#340881 [حسكو]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2012 01:09 AM
كما احترمنا قلم الكاتب وهو يكتب بكل جرأة عن الفساد اتمنى ان نحترمه وهو يعبر عن رأيه وتعريفه للوطنية واين ينتهي حزب الحرامية وأين يبدا الوطن الشامل الجامع , وللكاتب جرأة في تناول الفساد و المفسدين بأسمائهم لم نبلغ عشرها , يظهر هذا جليا" في كم الاسماء المستعارة الذي نعلق تحته ليسهل على الكثيرين الكتابة دون خوف , و لا أدري مما؟ ولعل هذا ما يطمئن نافع و كتائبه الالكترونية بأننا محض جبناء , هنيئا" للنظام بهذه العقلية التي تحارب في الظلام وتلعن من يجهر بآرائه عندما تنظر من زاوية أخرى , بعضنا كما الانقاذ لا يحتمل الاختلاف في النظر ومعظمنا لديه هذا الالزهايمر , تبا" ليتني كنت الحاكم ..


ردود على حسكو
United States [wedhamid] 04-21-2012 04:34 PM
لم أجد له أى جرأة أو شجاعه فى كتاباتو حول الفساد لأنى على قناعة تامه إن كل ما تتناوله صحافة المؤتمر الوطنى هذه مبرمج و مخطط سلفا و ماخده الضوء الأخضر سلفا ....و الدليل ليه ما عرفنا حتى اليوم ما تم بخصوص تلك الحوادث و قصص الفساد التى أزكمت الأنوف ( راجعها واحده واحده)....كلها وءدت فى لجان تحقيق وهميه بعد أن تخّلص الحدوته مهمتها .....و الأمور دى كانت تثار يا إما لتصفية حسابات مع ناس ( خاصة الحركه الإسلامويه و المؤتمر الوطنى متأزمين الأيام دى و العرائض الألفيه ولعت نيران ستشعلها عليهم) و ناس جهاز الأمن ما بيسألوهم- الصحفيين ديل أمثال زولك المرتزق ده- إلا للمناورة و التمويه بأنهم يحسبوا أيضا أو لإعطاء مهام أخرى .......و شوف الجرايد الأخرى و كتاب مثل السليك و زهير وكثر آخرين لمّا لمّحوا للفساد انطبقت سماء جهاز الامن و الزبانيه بالإعتقال و المحاكمات الهزليه المرتبه و غلق الصحف.... وين زولك الطاهر ساتى من هذا؟؟؟؟؟....ثم دليل آخر ... ألم يقل البشير فى لقائه التلفزيونى إنو قرأ قصة فساد ناس الأقطان قبل نشرها ؟؟؟مش دا معناه فى موافقه رئاسيه للنشر؟؟؟؟و لما الصحافة صارت فى الغريق سرعان ما منعوا تداول التفاصيل و النشر لما طرف السوط وصل قمم فى السلطه......و الله نحن لا نحارب فى الظلام و هتلر لمّا أباد ملايين اليهود لم يكن الأشجعو بلبوت لما قّلم رؤوس الملايين من مواطنيه لم تكن من فرط شجاعته ... و لا أظنك تفكر بأن من يصرف 75% من ميزانية الدوله على الأجهزة القمعيه فقط دليل شجاعه ...بل دا من جبنهم و خوفهم .........


#340623 [ودكنانة]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2012 09:01 PM
هذا الطاهر(ساتى)
وهناك الفاسد الذى تلاعب بمقدراتنا فى سكرالنيل الابيض
يدعى حسن(ساتى)
الاول بوق كيزانى وقريب اب ريالة
والتانى حرامى قلاع بجنسية بريطانية

وتييييييييييييب يعنى تقصداخوان يالدخيرى
لالا مو اخوان(علا) تشابه اسامى وافعال
كلو وسخان فى وسخ


#340446 [ساتى]
2.00/5 (1 صوت)

04-20-2012 06:42 PM
هل تعلم ان هنالك ايضا ذكاء صحفى و يتمتع به كم هائل من الوطنيين غباء صحفى انقاذى على قف من يشيل


#340376 [ود الجزيره]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2012 05:51 PM
خلاص يا مستر ساى(فعلا زول ساى) هجليج رجعت وبداءت الاحتفالات!! يعنى كلو فايده !تسقط مدينه تستفيدوا ترجع مدينه برضوا تستفيدوا!! ان شاء الله دخول الميرم يكون قريب ياعنصرى يابغيض علشان تبنى بيت لبنتك!! لكن ابشرك للم فى قروش العماله والارتزاق والعنصريه وحيجى الفيل يشيلها


#340342 [سمير]
5.00/5 (3 صوت)

04-20-2012 05:22 PM
للمرة الثالثة أقولها لك يا الطاهر: لقد سقطت في نظر جميع قرائك، وأدعوك لقراءة التعليقات بنفسك لتعرف أن الغالبية العظمي ضد طرحك وفهمك، بل أن بعضهم يتهمك بالكوزنة.



أولاً: الدكتور جون قرنق كان فعلاً نموذجا للقائد المحترم والسوداني الاصيل، والملايين من السودانيين وانا منهم كنا نتمني أن يحكمنا الدكتور جون قرنق بدلا من البشير وعصابته، وأكبر دليل علي ذلك هو الملايين من السودانيين الذين خرجوا لأستقباله في الساحة الخضراء استقبال الابطال يوم دخوله الخرطوم بعد اتفاق السلام الشامل. لسنا في حاجة لتعريفنا بأخلاق القائد الفذ جون قرنق.



ثانيا: واضح جداً أنك فسرت كلام ياسر عرمان بما تهوي أغراضك الخاصة التي بدأت تظهر بوضوح خلال الايام القليلة الفائبة، فالرجل حينما قال (ستقضي الجبهة الثورية على ما تبقى من البترول حتى يتمكن الشعب السوداني من إسقاط النظام) كان قصده واضح جداً وحقيقي جدا وهو أن (الشعب السوداني لايستفيد من البترول وبالتالي لن يضره ذهابه)، أو هذا ما كان يعتقده، وطالما أنك تعرف أن 80% من الميزانية العامة تذهب للجيش والشرطة من أجل قهر الشعب والتشبث بالسلطة إلي يوم القيامة فأنت تعرف وبوضوح ما يقصده ياسر عرمان. عرمان لم يقصد أن يجوع الشعب ثم يقوم بإسقاط النظام أيها الصحفي الشاطر.



أخيراً: أنا أطالب الأستاذ الطاهر ساتي بالإعتذار والتوبة عن كل ما إفتراه في الايام الماضية في مقالاته ومنها دعوته لتدمير وحرق جنوب السودان رداً علي إحتلال الجيش الشعبي لهجليج، وعلي وصفه لهم بالأغبياء، وهو وصف لا يختلف كثيراً عن وصف البشير لهم بالحشرات، وهي دعوات أعتقد أنها تنم عن عنصرية ودموية كامنة في قلب الكاتب لا تختلف كثيرا عن عنصرية ودموية خال الرئيس.



من أجل سمعتك ككاتب كان الجميع يحترمونه أدعوك للإعتذار.


#340194 [كوز وألف كوز]
4.00/5 (1 صوت)

04-20-2012 03:08 PM
الزول ده ( دورتوهوا) وحارقاهو كلمة كوز - إلا إنو برضو كوز


#340110 [Wassila]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2012 02:06 PM
الطاهر يا صديق كورتك فكت شديد والله


ردود على Wassila
United States [ود بارا] 04-20-2012 02:40 PM
بالعكس انت العقلك طار يا وسيلة وما قادر يفهم معنى الوطنية
مع الجيش حتى النصر


#340097 [المواطن علي حسن سلوكه]
4.50/5 (2 صوت)

04-20-2012 01:45 PM
برضو لما الكيزان نفذو انقلاب الانقاذ المشئوم واحتلو كل مواقع الحياة فى هذا البلد المنكوب وخربو الاقتصاد ودمرو الانسان السودانى بالواقع الذى نعايشه الان ده يا المعى ثسميه شنو ولما سرقو نفط الجنوبيين وبلعو عائدانه برضو ده تسميه شنو
مثلث حلايب احتله المصريين عنوة واقتدارا والحبشه احتلت الفشقه وكل الذى عمله اسد افريقيا بعد احتلال حلايب انو لبس لبسة ه هدندوه ومشي لمبارك محزونا وتقول النكته انو مبارك قال له ايه ده يا عم علشان خاطر احتليت حلايب جاى لى لابس هدندوى طب لو احتليت جوبا كنت ح تجينى عريان
معركة تحرير حلايب تصور انتهت فى هذه الحدود واخوان نسيبه خاتين الخمسه على الواحد حتى الان
اما هيجيليج فسيتم تحريرها باستخدام البف باف الكيزانى


#340059 [Heron]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2012 01:01 PM
والله احنا مع السودان او مع الفضل من السودان بمعنى اصح وضد تخريب اي قطاع من قطاعاته بس صدقني يا اخي الذكاء السياسي غايب في حكومتنا . عندما توفى جون قرن كان الاولي الانقلاب على اتفاقية نيفاشالان النتائج كانت ستكون خفيفة بي كتير من الان


#340057 [علاء الدين]
4.75/5 (4 صوت)

04-20-2012 12:58 PM
السلام عليكم

للأسف انت تضرب الأمثال بالراحل قرنق وقد كان فعلا قائد عظيما له رؤيا وأهداف ساميه ليس ك الراقص السياسي المدعو البشير الذي يملا العالم صارخا وعويلا بأقبح الألفاظ والوعود والتهديدات ثم يبلع كلامه كما هو وتكون هوجاته الرعناء ليست الا زوبعة مؤقته لا نصدق منها حتي اليسير . أليس جون قرنق هو نفسه الذي مثلته ساحات الفداء بانه الشيطان و رميتموه باقذع الافاظ والشتائم ، الان فقط عرفت ان الرجل كان قائدا عظيما !! ام انه الكيل بمكاييل الإنقاذ وتقييم الناس على هواكم وبما يصب في مصلحتكم .... وا آسفا علي بلدي وا آسفا علي وطني لكن الفجر ات حتي ولو كره المؤتمر الوطني واتباعه ومنافقيه


#340018 [الجمالي]
4.75/5 (4 صوت)

04-20-2012 12:25 PM
سبحان الله!!!!! كل تلك الفترة كنا نؤمن بكتاباتك وما تطرحه من قضايا تلمس الوجدان وتهم الوطن والمواطنيين , لكن للأسف اخي الطاهر ساتي فقد كنت بالكلمة معنا ولكن بقلبك وعقلك مع من احببت من شرزمة هذا النظام الفاسد.
فأنت كنت من ازلام هذا النظام ومازلت وستظل علي ذلك, ما الفرق بين كلامك هذا وحديث نافع قبل ايام , يعني اما ان نكون مع المؤتمر الوطني واما ان نطعن في وطنيتنا ونكون عملاء , هذا ليس الطاهر ساتي الذي كنا نعرفه !! فماذا حدث لك ؟
اعلم ايها الطاهر انك ليس اكثر وطنية مننا وزن علي ذلك.
ان اردت ان نحترمك كما كان , فتوقف عن الكتابة في هذا الطريق , واعلم من الظلم ان تحدد لنا من هو الوطني ومن هو غير الوطني , فهذا مقياس نافع ومروح وتجار الدين الجاثمين علي قلوبنا.


ردود على الجمالي
United States [yaser] 04-20-2012 02:45 PM
الجمالي كلامك غلط
ود ساتى مع قضايا الوطن بعقله وقلبه
هو مع الشعب ضد الكيزان ومع الشعب والكيزان ضد العدوان الاجنبي
موقف يستحق الاحترام


#340004 [ود الشيخ]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2012 12:04 PM
ليست المشكلة فى حلايب او هجليج او غيرها...انما المشكلة فى النزعة العنصرية التى ننظر بها الجنوبين
وكتلة الحقد الاعمى للذين آثروا استقلالهم من براثن العنصريين والمتأسلمين...والله لو احتلت هجليج من قبل المصرييين او دولة عربية اخرى لاهداهم رئيس الجمهوريةخمسة الاف راس من الابقار...وعفا الله عن ماسلف ...اوجعوا رؤوسنا بترديد الحديث (ما كان لمسلم ان يهجر اخاة فوق ثلاث ليال وخيرهما الذى يبدأبالسلام)والله هذا ما سيحدث لو كان الاعتداء من دولة عربيه...فعصبة الانقاذ هم الذيين يخططون لهذه الحرب ليبررو ابها إخفاقاتهم


#339984 [طارق الدباب]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2012 11:47 AM
الذكاء السياسي قسم الطاهر وابشر بالخير لتولي السيد جبريل سدة القياده وعقبال الجنوبيين بتولي الرجل الذكي الحصيف لات اكول فهو مؤهل لحكم السودان كله ناهيك عن دويلة الجنوب


#339974 [abdalhfiz]
5.00/5 (3 صوت)

04-20-2012 11:40 AM
وايضاً الذكاء الصحفي قسمة ونصيب.... قال تعالي: (إن سعيكم لشتى )
وبعض الاقلام بعيييييييييدة عن المواطن...


#339932 [واحد]
4.75/5 (3 صوت)

04-20-2012 11:02 AM
احتلوها يا الطاهر ساتي وما دمروها , الفهم قسم والغرض مرض يا الطاهر ساتي , وطبعآ سمعت عمر حسن وعجبك كلامه العجيب من العصايا وشفت سوط العنج الشايلينو الهمج الراكبه الهجن


#339922 [حافظ بارا]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2012 10:51 AM
اصح يا كوز اربعة ريشة .. بلا ش تغبيش .. وادعائك لمثاليات ليس لها وجود على ارض الواقع .. اسمعك عن المطلوبين بشكيرك و هارونك .. امسح . اقتل .. اكنس ..
وبشكيرك .. ماداير جريح .. ولا اسير
بشبش امس يقول .. الحشرة الشعبية
ولو مشلنها بصندوق الانتخابات ..
امنجي ارزقي ..


#339910 [ali]
5.00/5 (5 صوت)

04-20-2012 10:41 AM
بغض النظر عن الموضوع

حتى انت يا الطاهر ساتي ولا غيرك من الكتاب لم يتحدث عن أي من الآتي :

1- احتلال حلايب ومطالبة رجوعها ولا حتى مجرد اقامة لقاء صحفي مع ابوريالة وزير الدفاع ومسائلته عن حلايب.

2- اراضي ارقين ووادي حلفا التي دخلها المصريين لم يقم اي كاتب صحفي بالتحدث عنها .

3- توقيع اتفاقية نيفاشا بأي حق يوقع علي طه الانفصال من فوضه من الشعب هل اصبحت الانقاذ والبشير ملكاً على السودان ؟

4- توزيع الاراضي وتجهير القبائل من اماكنها وبيع الاراضي من فيكم تحدث عن هذا بأي حق تقوم الحكومة بذلك ؟

5- اعطاء السعوديين مستعمرات في السودان بأي حق تقوم الانقاذ بذلك وماهي الفائدة التي يجنيها الشعب ولكن لكي تبقى مستعدة تبيع نسائها وبناتها لماذا من اعطاها هذا الحق اليس هذا استغفال للمواطن ؟

6- الاستثمارات التي دخلت البلاد منذ قدوم الانقاذ أين هي وماهي انعكاسها على حياة المواطن ؟ (كلها عمولات وسرقة المستثمرين لا اكثر )

7- هل طلب احد الصحفيين من وزارة الاستثمار تقييم الاستثمارات الماضية وانعكاسها على حياة الفرد؟

8- قرأت امس ان الولاة او وزير الزراعة طلب من الحبشة فتح الحدود لـ 5 الاف عامل لكي يعملوا في الزراعة واخر طلب منها 3 الاف عامل ؟ اين المواطنين واين يسعمل هؤلاء اكيد في المزارع الخاصة بالولاة مزرعة نافع ومزرعة المتعافي (الذي يمتلك مزارع النيل الازرق 400 الف فدان والتي اخذها من الهيئة العربية)

بأي حق وما الفائدة التي سيجنيها المواطن؟

9- اليست هذه كلها تصرفات عصابة لا حكومة ؟

10- من الرجل فيكم الذي مستعد للتحدث والمسائلة ولا يخشى بيوت الاشباح ؟ ورونا فصاحتكم وتقعدوا تتكلموا عن الوطنية والكلام الفاضي الوطنية ليست سرقة البلد وبيعها واكل خيراتها واستعباد الشعب .


#339904 [ابو حمــــــــــــد]
5.00/5 (3 صوت)

04-20-2012 10:38 AM
والذكاء الصحفي أيضا قسمة ونصيب أخي الطاهر فقد كان بامكانك التغاضي عن هذا الأمر حتى لو كان ما قلته حقاً فأنت تعلم من الذي أوصلنا لخلق عدو في الجنوب !؟ وعليه كان يمكنك تأجيل هذه المحاسبة لأنها ليست أولوية!! ودونك المقال الذي يلي مقالك في هذا الموقع بقلم الدكتور محمد أبو آمنه :

الاولـوية القصـوي هـي اسـقاط النظـام


أبو حمـــــــــــــد


#339882 [زنقار]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2012 10:20 AM
معانا او ضدنا


#339868 [Shah Humaidah]
4.88/5 (5 صوت)

04-20-2012 10:10 AM
السنة دى كان ما غنيت من الكتابة الزى دى تانى ما بتغنى.


#339862 [tasso]
4.50/5 (2 صوت)

04-20-2012 10:05 AM
ما بال هذا الصحفي الضلالي يتحفنا كل يوم بروايات عن اشخاص كانوا كذا وفعلوا كذا ، ثم ينتزع حديثهم نزعا من حيث ما يتناسب طرحه ، ماذا جري لك يا هذا الطاهر .

قلت في حديثك ان جبريل ابراهيم قال : (ما يحدث في هجليج حرب بين دولتين ولسنا طرفا فيها ) . حسنا الاخ جبريل قال ذلك ولكنك لم تورد حديثه كاملا لكي يفهم من صياغه ،
انا اشكر دولة الجنوب كثيرا لانها بينت واظهرت لنا من خلال دخولها هجليج عن هؤلأ الضلالين وهم كثر بعد ان كنا حسبناهم من الشرفاء الاتقياء . صبحنا اقر وانضر


#339854 [ayoub]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2012 10:00 AM
انت مع من ؟الحقيقة الحرب بين دولة الجنوب وحزب المؤتمر الوطنى لان الحزب هو الحكومة التى فصلت الجنوب واقامة دولة ومن ثم عرفت غلطهافلذلك تريد ان يقف معها الشعب الذى اذلته وامرضته وجوعتهوهو احتلال داخلى ربما يكون اسوء من اى احتلال اخر


#339841 [خالد حسن]
4.88/5 (4 صوت)

04-20-2012 09:41 AM
خلينا من الحركه الشعبيه ورينا انت ماذا فعلت حكومة الانقاذ بالبترول منذ استخراجه لاكثر من عشره سنوات ؟
هل استفاد المواطن والوطن من هذا البترول هل انشئت مشاريع زراعيه وصناعيه ، ولا القروش مشت ماليزيا ولندن وجنيف وكوالابامبور ؟
وكافوري ؟ خليه الشعب .. سبعين في الميه من الميزانيه ماشه للامن ؟ وبعد ده الامن ماقادر يسترجع هجليج من دوله وليده ليه عشره يوم ؟
ولايكون مقصود بالامن امن الحكومه وقهر المعارضه وضرب وتعذيب واغتصاب المعارضيين ؟
رئيس جهاز الامن محمد عطا عنده 30 سياره اشكال والوان قال ايه عشان التمويه ؟
المعلومه دي جايه من جوه الجهاز ..
وولد المتعافي بيدرس في لندن وراكب مرسيدس اخر موديل وهو عمره لايتجاوز العشرينات
وولد نافع راكب ليه سياره بمتين مليون وعنده شركه خاصه
شفت ياساتي البتدافع عن حكومة السجم بترولنا ماشي وين ؟
بعدين من اولي ياساتي ان يحرك قواته نحو حلايب والفشقه الدوله التي تحكم ام المعارضه ؟
الصحيح انه لو ان الحكومه حركت جيشها نحو حلايب والفشقه لوجدت السند من قوات الحركه وليس العكس
لان المبادره يجب ان تكون للدوله في تحرير اراضيها ثم يتبعها الاخرون .. فلاتسخر من عقولنا .. ولست باكثر ذكاءا من القارئ
كدي ذكرنا متي كتبت انت وصحفي التطبيل عن حلايب والفشقه .. مابتذكر قريت ليك عنهم شي ؟ ذكرنا
كل يوم تثبت لنا انك رهنت قلمك لمن يدفع وليس للعقل والمنطق والحق ..


#339819 [ودامدرمان]
5.00/5 (3 صوت)

04-20-2012 09:21 AM
اقتباس:
هل عدم تحرير دولة السودان حلايب يبرر لدولة الجنوب احتلال هجليج ؟؟


( من يهن يسهل الهوان عليه )


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
9.85/10 (7 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة