المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عبد الرحمن الصادق ..براغماتية الحضور الجماهيري وكاريزما القا
عبد الرحمن الصادق ..براغماتية الحضور الجماهيري وكاريزما القا
04-22-2012 06:55 PM


عبد الرحمن الصادق ..براغماتية الحضور الجماهيري وكاريزما القا

جمال علي حسن
[email protected]


بدأت مهارات العقيد عبد الرحمن الصادق المهدي مساعد رئيس الجمهورية الخطابية والسياسية والقيادية تبرز وتتجلى شيئاً فشيئاً على النقيض من حالة رفيق دربه في مؤسسة الرئاسة وإبن دفعته في الواجهة السياسية جعفر الميرغني مساعد رئيس الجمهورية أيضاً فقد برز عبد الرحمن بحكم إنتمائه للمؤسسة العسكرية في محفل تحرير هجليج بالساحة الخضراء وقبلها عبر خطاب جماهيري محدود بثه التلفزيون القومي ضمن تغطيته لتفاعلات وفعاليات الإبتهاج الشعبي في الخرطوم عصر الجمعة ..
وبرأي إن المقارنة بين عبد الرحمن الصادق وجعفر الميرغني هي مقارنة ظالمة مبدءاً بالنسبة لعبد الرحمن فعبد الرحمن رجل طليق اللسان ومفصح البيان ويمتلك كاريزما جيدة جداً وقدرة على الحضور الإيجابي مع الكبار وقد تجلت نتائج تربية الإمام الصادق في شخصية عبد الرحمن بشكل ظاهر جداً فالرجل جيد الإستشهاد بموروث الثقافة السودانية ومدرك لأهمية ومسئولية الكلمة حين يتحدث إمام الجماهير يعرف كيف يلقي خطاباً موضوعياً ومطعم في نفس الوقت بلوازم التخاطب مع الجمهور ..
ولكن ورغم هذا أخطأت تقديرات عبد الرحمن في خطابه لجماهير الساحة الخضراء حين حاول أن يلتزم بنسبة من الموضوعية في مناخ جماهيري معبأ بالكامل على فكرة الضد وإعتبار إن الجنوب عدو كامل في الذهنية الجماهيرية لحشد الساحة الخضراء .. لذلك كان حديث البشير قد حقق الرضا الكامل رغم مافيه من سقوفات عالية ومواقف قد يرى البعض إستحالة تحقيقها مثل ربط مرور النفط بالأراضي السودانية بزوال الحركة الشعبية نهائيا ..وهذه هي السياسة ..
أما عبد الرحمن فقد كان من الأسلم له أن يسحب حديثه حول ضرورة وحتمية التكامل مع الجنوب برغم انه الكلام الموضوعي والصحيح والمسار الواجب التزامه لكنها سيدي مساعد الرئيس أجواء إستثنائية وإنفعالية لاتقبل لغة الخطاب العالي الموضوعية كخطابك ..لكنني لاحظت حين بدأت بعض الأصوات تهتف هتافاً إحتجاجياً وقائياً على طريقة (جوبا جوة) أثناء حديث عبد الرحمن الصادق إستدرك عبد الرحمن سريعاً أن المطلوب منه مسايرة الأجواء العامة فأخذ يردد (أبشروا بالخير أبشروا بالخير) مما يعني أنني متراجع عن هذه الكلمات غير المقبولة بالنسبة لكم أوهكذا حسب رصدي الحدث ..
وبالفعل واصل عبد الرحمن حديثه في إتجاه المزاج العام للحشد ونجح في العبور على هذه المسالة العابرة بثبات وثقة وبطريقة ذكية جداً ..
عبد الرحمن الصادق المهدي رجل خطير في تقديري ويمتلك الشخصية القيادية والذكاء السياسي المطلوب في شخصية القائد والبراغماتية المطلوبة أيضا للتدرج والتسلم صعوداً نحو موقع القيادة .. فقط أمره يحتاج الى وقت..!!

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2033

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#344618 [abo allam tarig]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2012 10:10 AM
والله انت تقديرك خطأ ياخوي ..ماتطبل ملعون ابو قلمك


#344052 [Hdy]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2012 06:31 PM
والله ياجمال ماتتخيل احبطتنا كيف !!.


#343721 [تور شين]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2012 12:58 PM
الاخ الصحفي جمال علي حسن قرأت لك كلاماًجميلا في الوان من زمن بعيد وفي مرات عديدة ورأيتك تصيب كبد الحقيقة....اما هذا المقال فهو لا يشبهك تماما وكفاك تطبيل وبلاش كسير تلج....كاريزما مين ياعم,,,كلو عند العرب صابون


#343588 [sennary]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2012 11:22 AM
والله انا ماشايف عنده اى ميزة ... سوى العنطزة الفاضية... والتى ستطير ليهو فى رأسه بعد ان يقضى ابالسة الانقاذ وطرهم منه ... وله فى مينى اركو مبناوى ومبارك الفاضل وجميع المطبعين اسوة حسنة واحسن ليه يلحق روحو قبل مايبقى " مساعد حلة "


#343567 [سومي العسل]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2012 11:03 AM
بالله كم دفع لك عشان تلمعوا ..
فعلاً صحفيين ما يختشوا ..
وعلى قول المثل الاختشوا ماتو ..
قال كاريزما قال ... قوم قد ..


#343561 [حمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2012 10:58 AM
ما ضيع السودان الا ابوه وعمه وجده وبرضو لسه دايرين يحكمونا عشان يضيعونا ذيادة
الثورة ما قامت فى مصر الا بسبب التوريث . صحفيين اى كلام ماحيتعلمو ابدا. ماهى مهارات ومواهب
هذا الولد وذاك الشافع لكيى يكونو فى القصر الا النسب الجاب اجل هذا البلد


#343179 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2012 12:06 AM
كاريزما!!!! قصدك كازوزه عبدالرحمن جته كبيره يشبه جمال السراج سبحان الله


ردود على واحد
United States [sas] 04-23-2012 09:57 AM
ده بلمع فيهو ليههههه؟؟؟


#343156 [عبدالعزيز]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2012 11:30 PM
بالعكس تماما لم أر فيه الا رجل يكثر اللحن فى اللغة العربية وحتى الايات القرانية التى استشهد بها لم تسلم من الاخطاء الظاهرة بالرغم من انه كان يقرأ خطابا مكتوباولم يكنن ارتجاليا وقلت فى نفسى النار تلد الرماد اما حبيبنا ود الميرغنى داك مريح نفسو وعارف انو مابقدر على الجماعة ديل


#343122 [abdo]
1.00/5 (1 صوت)

04-22-2012 10:43 PM
والله (ابشروا بالخير)دى حمالة اوجه فى نظرى هو حاول يرضى كل الاطراف القدامو(الجماهير) واليشيرالوراهو والبعاد(ناس جوبا) بحيث مايتلوم.لكن بالجد جانى احساس فى الوقت داك انو الزول دا هو الرئيس القادم رايكم شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#343111 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2012 10:22 PM
كم سنة يعني؟33


#343033 [إلباس]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2012 07:51 PM
والله "مهارات العقيد عبد الرحمن الصادق المهدي" حلوه شديد، يكون دا مشروع "إنسان عظيم" جديد، يا زول ما تملأنا فقر، عقيدك يمكن ينفع أراجوز أو مهرج


جمال علي حسن
جمال علي حسن

مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة