في



المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
(أنا معيني الرئيس وبرفدني الرئيس) ..!!
(أنا معيني الرئيس وبرفدني الرئيس) ..!!
04-25-2012 05:48 PM


(أنا معيني الرئيس وبرفدني الرئيس) ..!!

جمال علي حسن
jamalgo2@gmail.com

(انا معيني الرئيس وبرفدني الرئيس) ..صرت اتخيل ان هذه العبارة تكررت في عشرات الازمات التي تتفجر داخل اجهزة الخدمة المدنية بين مدراء المؤسسات او الهيئات المستقلة والتابعة في نفس الوقت لوزارات الاختصاص ..ومااكثرها ومااكثر الخلافات في صيف الخرطوم الساخن ..
وقبل ان تنقل الانباء بوادر الازمة القائمة حاليا داخل القطاع التنفيذي للاعلام في الحكومة بين وزير الاعلام ومدير وكالة سونا الموقوف لاغراض التحقيق حول شبهات تجاوز مالي ..قبل هذه النباء كانت هناك ازمة قد غطت مسامع الساحة بين مدير هيئة الحج والعمرة ووزير الارشاد وهي في شكلها العام ناتجة عن نفس الظروف التي انتجت ازمة وزارة الاعلام بين مسار وسناء حمد من جهة وبين مسار وجادين حول موضوع واحد هو سلطات الوزير في التعامل مع مدراء مؤسسات لها صفة استقلالية نسبية اكتسبتها بحكم ان مديرها العام معين بقرار من السيد رئيس الجمهورية او مؤسسات تسمي نفسها انها تابعة لرئاسة الجمهورية ومنضوية على مستوى اخر تحت لواء وزارة الاختصاص ..
وفي تقديري ان الخطأ الكبير سببه هذا التشابك والتداخل والالتباس الناتج من كون رئاسة الجمهورية تمنح نوعا من الحصانة المعنوية لهؤلاء المدراء ممايضعف سلطات الوزراء عليهم وبحكم ان رئاسة الجمهورية فيها مايكفيها من مهام مباشرة فان هذا التشابك من شانه اضعاف الرقابة على تلك الهيئات او المؤسسات المعنية ..
سيدي الرئيس ازمة وزارة الاعلام غض النظر عن تفاصيلها وكل الازمات المشابهة المنفجر منها والمنتظر لحظة الانفجار ..كل هذه الازمات ناتجة من حكاية (انا معيني الرئيس وبرفدني الرئيس)..!!!
لماذا تتدخل رئاسة الجمهورية وتزعج نفسها بهذه القرارات التي تعني في ذهن هؤلاء التبعية المتشابكة لرئاسة الجمهورية ..؟ ويظن الوزراء انهم المسئولون مباشرة عن هذه المؤسسات ..
ان المطلوب من رئاسة الجمهورية ان يتم فك هذه الاشتباكات بقرار واضح او توضيح معمم باحالة هذه المؤسسات الى وزاراتها وخروج مؤسسة الرئاسة من الموضوع بشكل كامل ..لانه ليس من المناسب ان يكون الوزير معين من قبل رئيس الجمهورية ويكون في نفس الوقت هناك مدير لمؤسسة تابعة لاختصاص وزارته معين مديرها بقرار من رئيس الجمهورية ايضا ..
ولن ينصلح حال الجهاز التنفيذي في ظل هذا الوضع ولن تقوم للخدمة المدنية في بلادنا قائمة في ظل وجود هذا التداخل الخطير ..
بل ان سمعة الأزمة نفسها تعني هزيمة وفشل الجميع بدءا من رئاسة الجمهورية وحتى اخر موظف في الخدمة المدنية في بلادنا حين تطفح اخبار الازمة على شاكلة (الوزير اغلق هاتفه في وجه وزيرة الدولة بسبب تدخلها لصالح المدير الموقوف) ..ثم ياتي المنظرون وينظروا حول فقه التبعية لمؤسسات لايوجد مايكفي من لوائح واضحة تعين على قبول فتاواهم بدون خلاف او جدل ..الوزير على حق ووزيرة الدولة على حق والمدير الموقوف ايضا على حق ..وكلهم على باطل في ظن اخر ..!!!





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4071

خدمات المحتوى


التعليقات
#347717 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 11:44 PM
هو الرئيس الراقص دا العينو منو

بلداً ما فيها التمساح يقدل فيها الورل


#347464 [الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق ..]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2012 05:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى المكرم جمال السلام عليكم ورحمة ألله

هذه هى قواعد اللعبة أخى جمال..وعلى من يرفض أن يعيش مُطارداً فى رأيه وفى رزقه كمان.. وقد نزل كثيرون إلى (الملعب)وأخذوا يستعرضون مهاراتهم أمام الوزراء وهى علاقة(خد وهات) وعلى قدر التوجيه يستطيع أن يحتفظ (المدير)لنفسه بمسافة صِحية مع الوزير.. هناك دائماً إشكالية اداريه فالعلاقة جدلية وصعبة وشاقة ..

فالوزير يُريد أن يعرف أكبر قدر من (الأخبار) ليستثمرها إلى أقصى حد خاصة إذا كانت لدى المدير قدرة على التواصل مع الناس.. هكذا تمضى العلاقة (مركبة وغريبة) جداً..المهم أن أى وزير فى النهاية يحاول استثمار رجاله وعندما تنتهى أدوارهم ينتهون وقد يستغرق وقتاً طويلاً لكى يتعلم (الحكاية)ولكن ليس لدى الوزراء شخص عزيز وفى النهاية يخسفون بهم الأرض .. فالوزير يُريد من كل من يتعامل معه أن يكون مجرد (أداة) فى يده وجزءاً من إرادته المهم أن يحقق ما يُريد بأية أساليب

فالبعض يترصد أشخاصاً بعينهم فكل من يحترم نفسه وله إرادة تختلف مع إرادته فهو (عدو) للوزير..

لابد للمدير أن يتمتع بقدر من (الحِرفية) وقدر من (الانضباط)أن كل الأطراف على تناقضها تُجمع على
ذلك .. فاختيار المدراء لا يكون (صدفة) بل يتم بعناية شديدة.. الآن هبطت قيمة (المدير) وذابت وتلاشت الكاريزماوأصبح رهن الوزير..ولم يعد قادرعلى أن نقول: لا ..يا جمال .. رغم أنه الاعرف والادرى بحدود الصلاحيات الماليه والاداريه حسب اللوائح ..

* ربما يكون المستقبل أكثر إنصافاً للساده المدراء العامين ..ومازلنا نعيش فى قلب المأساة ياجمال


الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق ..

من مدينة ودمـدنى السٌُــنى .. ألطـيب أهلها ..


#347152 [محمد احمداية]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 12:02 PM
يا جماعة الله ناس المؤتمر الوطني صراعهم صراع مصالح بحتةوبعدين مسار دا جابوه تمومة جرتق لانو الحل والربط عند الامورة سناء وهي زولة الكل في المؤتمر الوطني وهي الوزيرة الحقيقية حسب فقه المؤتمر الوطني ومسار ديكور وعمل فيها ثوري غير مؤسس في كل وسائل اعلام الحكومة من اذاعة لتلفزيون ونونا الآن.. عوض جادين مسنود من المخابرات ومن محمد عطا شخصيا بحل ليهو كل المشاكل المادية البتواجهو في سونا وبمشي الشغل عشان العاملين ما يتكلموا ..المهم وييييييييييييين العاملين أنفسهم وييييييييين النقابات- رغم انها مؤتمر وطني - لكن حقو تحس بحال المؤسسة ولا ما فرقت معاهم وجودها وعدم وجودها.
هناك كوم تاني ما داير سونا دي ودايرها تنهار لأمر في نفس يعقوب.... وربنا يجيب العواقب سليمة


#347070 [مالم بهوشي]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 11:07 AM
عنوان هذا المقال يلخص أم المشاكل في نظام الانقاذ.
و هذا هو السبب الرئيسي في تدهور قواتنا المسلحة و انحطاط الاجهزة الاستخباراتية و الامنية

و الغياب الواضح لدور الاجهزة الرقابية و بعد كل هذا ,الجماعة يفترون على الله الكذب و يدعون أن الله هو الذي زرعهم تعالى الله عما يقولون


#346843 [Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 09:06 AM
الانقاذ الطامة بتلحق بها من هذه الابواب باب المحسوبية (خير من استاجرت القريب الصديق) وليس القوي الامين وباب الفسادحتى دخل منزل السيد الريس وهذا تحدي بالنسبة له لكن يبدوا ان صعب,والمحسوبية انتقلت من الولاء الى صلة القرابة,المدير في اي موسسه تجدالناس الحوالي اهله واهل المدللة بتاعتة (الزوجة)وبن المسول لابديكون مسول حتى لوكان بليدلان البرستيج,انظروا لابناء المسؤلين,ونساء المسولين يعبثن بمال الدولة على هوائهن,تحت مظلة منظمات خيرية,الريس اذا كان على طريق الهدي فاليضرب بعطا من حديد على هولاء الفاسدين ولايخشى في الله لومة لائم,


#346751 [waheed]
4.50/5 (2 صوت)

04-26-2012 07:10 AM
اعتقادي ان مسار من " الطلقاء " و من المؤلفة جيوبهم، و الحال كذلك فهو وزير مخصصات و ليس وزير قرارات، اما قطة التظيم الحاكم المدللة سناء فهي " واصلة" اكثر من الوزير الارزقي،
يدهشني وجود حكومة بها اكثر من سبعين وزير ثم يكون هناك ادارات و مؤسسات يتم التعيين لها بواسطة رئاسة الجمهورية اذ السؤال ماذا تفعل جيوش الوزراء هذه؟


#346500 [بت الخرطوم]
4.00/5 (1 صوت)

04-25-2012 06:43 PM
سناء حمد تمثل الحزب الامر والناهى جادين لااعرفه ولكن طالما الكتكوتة الصغيرة ناصرته على مسار اذن هو ايضا يمثل حزب سناء اما مسار يمثل احدى احزاب الظل نقول له احد الامرين اماباى باى و اذا بقى على موقفه او ينبطح ويقعد صما بكما يقدم فروض الولاء والطاعة ويضمن مرتباته ومخصصاته على داير المليون وطبعا فى الحالة دى بزعل استاذنا الكبير الحبوب بكرى الصائغ الما عايزين زعلو لكن نقول ليهو دا حال وزراء احزاب الديكور والظل لاعمل لاتصريح واذا صرح تصريحو ابلو ويشرب مويتو


جمال علي حسن
جمال علي حسن

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة