04-27-2012 08:55 AM

بسم الله الرحمن الرحيم..

كافور السودان الجاهل يسيء لنفسه ولأهله بذكره قصيدة المتنبيء..

عبدالغني بريش اليمى...الولايات المتحدة الأمريكية
[email protected]

Oma Bashir made a compete fool of himself in front of the entire Sudanese people while giving S Sudan government a black eye. But the real losers are the people of north Sudan who have to put up with this unstable character every day.
استطاعت دولة جنوب السودان التي أعلن استقلالها حديثا جدا احتلال منطقة هجليج النفطية التابعة لشمال السودان مرتين : الأولى في مارس من هذا العام ، والثاني في التاسع من أبريل 2012 . وفي الحالتين دخل جيش جنوب السودان الى المنطقة المذكورة دون أي مقاومة تذكر ، بعد ان هربت منها مليشيات البشير تاركة من وراءها كامل عتادها العسكرية والمدنية .
احتلال هجليج أظهر ضعف قوة قوات المؤتمر الوطني ، وكشف عمر البشير للعالم أجمع على أنه مجرد غوغائي ومهرج كبير ، ويعاني من عقدة نفسية خطيرة جدا . فالرجل منذ وقوع منطقة هجليج الغنية بالنفط دخل في غيبوبة كاملة ، وعندما خرج منها أصابته حالة هستيرية لا يمكن وصفها . ففي خطاب له امام عدد من انصاره في منتصف هذا الشهر وصف الحركة الشعبية التي تحكم جنوب السودان بالحشرة ، وتعهد بالقضاء عليها لأنها حسب قوله تسبب عدم استقرار لشمال السودان . ففي خطاب آخر له يوم الأربعاء 17/4/2012 في مدينة الأبيض شن هجوما كاسحا على دولة جنوب السودان قائلاً :«نحن مسؤولون أمام شعب الجنوب لإنهاء الحركة الشعبية ووجودها في السودان». ومضى الرئيس قائلاً: «نقول من الآن العين بالعين والسن بالسن والدقة بدقة والبادئ أظلم وشعارنا تحرير الوطن ومواطني الجنوب من الحركة الشعبية». وزاد «نحن ساهمنا في تمكين الحركة الشعبية في الجنوب ويجب ان نصحح هذا الخطأ الذي ارتكبناه». وتابع «نقول لهم الحكاية سجال بيننا اما انتم في الخرطوم واما نحن في جوبا .. واضاف هؤلاء الناس لا يفهمون ، ونحن نريد ان يكون هذا الدرس الأخير وسنفهمهم بالقوة .
وفي ختام كلامه لرعاعه في مدينة الأبيض - قال الجنرال الهارب من العدالة الجنائية الدولية :
لا تشـتَـرِ الـعَـبـد إلا والـعَـصَـا مـعــه *** إِن الـعَـبِـيــدَ لأنـــجـــاسٌ مَـنـاكــيــد .
هذه القصيدة قصيدة قديمة لأبو الطيب المتنبيء هجا بها كافور الأخشيدي والي مصر الذي كان عبدا مملوكا . ومناسبة القصيدة هي ان المتنبيء كان يطمع في أن يحصل على منصب ما في حكومة كافور ، ولما تماطل الأخير ولم يمنحه المنصب هجاه بهذه القصيدة .
الجنرال عمر البشير استخدم قصيدة المتنبيء في كلامه الركيك ، ناسياً أن هذه القصيدة كانت أصلاً موجهة لأمثاله من العبيد .. فقط الفرق بين جنرال السودان وبين كافور الأخشيدي ، هو أن الأخير كان عبداً مثقفاً حكيما عاقلا ، وحاكماً قوياً .. أما الأخشيدي السوداني عمر البشير ، فإنه أمي لا يعرف في الثقافة شيئا ، غبياً أرعناً متطفلا ، وحاكما ضعيفا يعاني من عقد نفسية كثيرة ،يهين نفسه دائما امام الناس بالرقص كما لو كان فتاة في ليلة زفافها .
يعتقد البشير أنه بذكره لهذه القصيدة التي أجزم أنه لا يعرف معناها ومناسبتها ، يعتقد أنه يوجه اساءة بالغة لأهل الجنوب وغيرهم !! ، لكنه أخطأ التقدير ، فهو بذكرها يسيء لنفسه ولأهله .. لأن أهل الجنوب قاوموا الديكتاتورية والإستبدادية لأكثر من خمسين عاما ، وتحقق لهم التحرير والإستقلال الكامل في التاسع من يوليو 2011 تحت قيادة الحركة الشعبية . أما عمر البشير ومن على شاكلته ، هم العبيد ، وسيموتون عبيدا !! .
على العموم ، حديث الجنرال الهارب من العدالة الجنائية الدولية ، لا يمكن تفسيره إلآ في اطار علم النفس ( عقدة النقص ) وعقدة النقص هي : شعور الفرد بوجود عيب فيه يُشعره بالضيق والتوتر ونقص في شخصيته مقارنة بالآخرين ، مما يدفعه التعويض عن هذا النقص بطرق عديدة .. فوصف الجنرال الهارب للجنوبيين بالعبيد والحشرات ، إنما نتيجة احتلال الجيش الجنوبي لمنطقة الهجليج بكل سهولة وهزيمة قواته هزيمة مفضحة .
إذن السلوك اللفظي الخشبي في حديثه عن أهل الجنوب يعبر عن حقيقة شخصيته المهزوزة ، وبما تحمل وما يدور بداخلها من نزاعات .. ومهما حاول هذا الجنرال الراقص توليد مشاعر الفخر واحترام النفس أمام انصاره الغوغائيين ، ومهما حاول نفي الشعور بالنقص عن نفسه الدنيئة ، فأحاديثه عن أهل الجنوب الأحرار فضحته من أعلى الرأس حتى أسفل قدميه القذرتين .
نعم - الجنرال الهارب من العدالة الدولية يحاول التعويض عن عقدة النقص التي يعاني منها زمانا طويلا بالتهديد والوعيد ، وبالسب والشتائم ، لصرف أنظار الناس ، إلآ أن هذه المحاولة لم ولن تنجح . ومهما قام بتضخيم اعماله وعطاءاته ، وكبر وجوده كرئيس للسودان 23 عاما ، وجسمه إلى حد المضحكة ، فإن هذا في حد ذاته شعورا بالنقص .
ليرقص الجنرال الهارب من العدالة الجنائية كما يشاء ، ويسب ويشتم أهل الجنوب وغيرهم كما يريد ، ويهدد المجتمع الدولي بعصاه الوثني هذا وقت ما شاء .. لكن كل هذا وذاك لن يغير واقعا كان ثابتاً وموجوداً ، ولم تزيل احاديثه الخشبية عقدة النقص التي يعاني منها ، وسيعيش عالة على الآخرين متطفلا بدون أن يجد في ذلك أدنى حياء أو يحرك في نفسه وازعاً لإحترام نفسه .



تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3829

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#349163 [100%]
3.00/5 (2 صوت)

04-29-2012 01:17 AM
looooooooooooooooooooooooooooooool
اصحى يابريش
مقال في الصميم


#349126 [أسوسا]
1.00/5 (1 صوت)

04-28-2012 11:13 PM
الناس ديل يمارسوا العنصرية بأسلوب "الحشرات" وأسلوب "لا تشتري العبد إلا والعصا معه" لعقدةالنقص المستحكمة فيهم والتي توجه سلوكهم خصوصاً تجاه العنصر الآخر .. فهم يدعون العروبية وهي منكورة عليهم من العرب للون بشرتهم السوداء لكون جادتهم الأوليات نوبيات ويمكن كمان من الخدم ومش من الحرائر .. لأن الجنس المسمى بالعربي في سودان اليوم ينتسب إلى العرب الذين دخلوا السودان أيام الممالك النوبية والسلطنة الزرقاء وتزوجوا من النوبيات اللاتي منحن الملامح الأثنية التي تراها في هذه الشخصية المعقدة الفريدة ..

وعمر البشير - زي ما إنت شايف - أسود .. وسواده هذا يعود إلى جداته الأوليات اللاتي لا يريدأن يتذكرهن ناهيك عن الإعتراف بهن .. وعندما يقول للآخرين ألفاظ مهينة على أساس عنصري من شاكلة بيت المتنبي الذي ذكرته في مقالك إنما يشتم بذلك نفسه وقبيلته وأهله الأكارم الذين يكن لهم السودانيين الإحترام والتقدير ..

وإذا كان معيار الحرية والعبودية هو اللون فأمثال عمر البشير عبيد وسوف يموتون عبيداً وكذا أمثاله أولئك الذين يوافقونه على شتائمه .. وهم في نهاية المطاف بشر مثلنا وليسوا مخلوقات نورانية جاؤوا من كوكب آخر.. والله أنه لأمر يثير الشفقة والحيرة ..

والحساب يجمع عند الله في الآخرة ..


#348956 [AMEIR]
1.00/5 (1 صوت)

04-28-2012 05:30 PM
اكثر الروؤساء رقصا وهجيج واعتقد كان حقو يكون حزب جديد يسموه حزب البهجه وبلاش من وجع الراس
جنائةو الاحزاب والناس القاعدة للزول ده علي الكلمه


#348430 [امير المؤمنين المرتقب]
1.00/5 (1 صوت)

04-28-2012 04:36 AM
تطبيق الشريع الاسلامية .. بالفهم والمنطق واللغة هو:
- لمن نقول عمر البشير داير يطبق شريعة (كان بالنص كان بالثورة ) دا معناه الحقيقي انو عمر البشير يعمل هو في نفسو تعاليم الشريعة يعني يصلي ويزكي ويحج ولا يسرق الخ .. كدة يكون تطبيق الشريعة من عمر البشكير..
- لمن ندور نقول حصل تطبيق شريعة في الشعب : معناه يوفر البشكير طرقا سويا مثل طريق الانقاذ الغربي حتى لا يسال يوم القيامة لم لم تسوي الطريق (للبشر) وهكذا يحفظ امن الناس ويساعدهم في كسب العيش للاطعام من الجوع (فليعبدوا رب هذا البيت الذي اطكعمهم من جوع وآمنهم من خوف) ويحفظ ممتلكاتهم واعراضهم والكثير المثير .. المهم ممكن الزول الغلط من الشعب يتحاسب حماية للمغلوط عليهم وهكذا ..
- لمن نقول الشعب فيهو شريعة معناتو .. انو البشكير التزم من الشريعة بما يليه .. والتزم بالشريعة بمايحق للشعب ان يناله من شريعة البشكير.. إبقى الشعب طالما اميرو ملتزم - ما كلام في الهوا - لازم الشعب يقدر انو الرئيس دا مؤمن امين قوي وفر ليهم مجتمع العدل والمساوة والكفاية واهتم بامنهم من خوف واطعامهم من جوع .. بعد دا الشعب يكمل الشريعة ما كل شارب آمن الفضل انو ما تعتدي ما تسرق ما تعمل الحاجات الكعبة .. تجي المرحلة الاخيرة - مش الاولى او الوحيدة - زيما في شريعة البشكير لا لا .. المرحلة الاخيرة هي طالما انو الشعب لاقي رئيس منضبط امين ما حرامي مهموم بي مشاكل الشعب موفر الممكن - ما شرط عقال لكل عنقال .. الموجود بس يكفي لمن الشعب لاقي كل الحاجات الكويسة الفوق دي من مساواة وعدالة ومجتمع كفاية لاقي وظيفة يعرس بيها وكدي ... لمن الواحد لاقي بيت يسكن واكل ياكل وياكل معاهو نفرين تلاتة (مرة وولد) ببدل ما يعرس في البيت داك ويسكن المرة تجيب ليهو الولد وياكلهم وياكل نفسو لو خلى كل دا مشى عمل علاقة غير شرعية مع بت تانية إبقى يستاهل عقوبة العلاقة الغير شرعية .. ولو خلى اكلو الفي البيت ابي ما يعجبو ما ياكلو مشى سرق من المطعم عشان ياكل ومايدفع إبقى فعلا يستاهل عقوبة السرقة ... وبي كدة يكون البشكير فعلا طبق الشريعة في نفسو .. ومكن الشعب (عشان الشعب يطبق الشريعة في نفسوا ) اي الشعب لانو عمر البشكير ما حيجي في بيوت الناس فرد فرد بيت بيت زنقة زنقة كرنك كرنك كمبو كمبو فريق فريق عشان يصحي الناس الصبح للصلاة ويجي يوم العيد يامر الناس تطلع زكاة العيد ويسفر الناس يقلع منهم قروش يدفع للسعودية عشان الناس تحج .. لا لا الشعب هو البيعمل الحاجات دي .. لكن داير تمكين من الحاكم الي بيفتكر انو هو يطبق الشريعة في الناس ... الحاكم يطبق في نفسو ومن منطلف كونو حاكم يمكن الرعية من الاداء بمحض ارادتهم الابي ما يطبق مع توفر الامكانات والفرص والتمكين البي يستاهل الجزاء
؟..
.
..
.
.
.. باقي لي البشكير قايل الشريعة جلد بتاعت مريسة مالا قية كوشة تاكل منها
او جلد طالبة ما عندها حق السمستر وغشاها الشيطان وشالت فروش من بتاع عربية ولا بوتيك وكدة
او قطع يد نشال امو ميتة في دارفور على يد الجنجويد ابوه كان شهيد في الجنوب خيلانو لا جئين في تشاد ومافي كوشة فيها حاجة تتأكل اتوكل مد يدو في جيب زول انقبض..
او فتح بلاغ وجلد وغرامة بسبب صور اباحية في واحد ما لاقي شغل ولا قروش يعرس ولا ولا ولا قال قام
شال صور ناس نانسي عجاجرم ولا فيف نصري ولا هيفء كرم عشان يعاين للصور يمشي ينوم مرتاح بدل يغتصب ليهو رضيعة ...
لو بقى الراجل قايل الشريعة الحاجات الزي دي والذ منها والله واطاتتنا اصبحت ...
الشريعة دايرينها لوو تعملا بالنص يا بشكير لانو الزمن داك كترة وزراء حتطلع لينا منهم قروش وكثرة اقربا وذوي نسب مع البيت الرئاسي حتقلع لنا منهم عمارات وممتلكات وسيارات وشنو شنو داااك
شريعة زي دي ما بندرها كيفن يا الرئيس .. راجينها بي فراق صبر ربع فرن الا قليلا...
عاد دا كلام يا ...........................


#348229 [abdelrahim]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2012 08:14 PM
DEAR MR PRESIDENT
PRESIDENTS ALL OVER WORLD HAVE THEIR SPEECHES PREPARED BY EXPERTS,,WHY NOT YOU

IS IT BECAUSE YOU KNOW BETTER,,,,DEFINITELY NOT
IS IT BECAUSE WE ARE STUPID,,WELL WE ARE NOT
ENOUGH IS ENOUGH WE CANNOT PUT UP ANY MORE NONESENSE


#348147 [الصابونابى]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2012 04:59 PM
"المسلم من سلم الناس من لسانه و يده" حديث شريف.ريئسنا الهمام يريد أن يطبق الشريعة الاسلاميه فى بلاد السودان و يريد أن يكون أماماً للمسلين و هو لا يستوفى شروطها الشرعيه و هو العلم بالدين و الضروريات الخمسه التفقه فى الدين و يقول الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات و التسليم " انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" أين الأخلاق فى شتم الأخرين بالحشرات و الله سبحانه و تعالى كرمهم أمر ملائكته ليسجدوا لأدم أبو البشر جمعاء من أبيض و أسود " لا فرق بين عربى و لا عجمى الا بالتقوى" حديث شريف على عمر البشير أن يتنحى من منصبه نسبة لأفاظه المسيئة للشعب السودانى أولاً قبل أن تكون للشعب الجنوبى لان لا يشرفنا أبداً أن يحكمنا رجل سيى اللسان عديم الأخلاق لا يحترم خلق الله.


#348066 [mohy]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2012 02:18 PM
والله الفضيحة كاتلانا في الغربة عاملين فيها مثقفين ووووو من أول كلمة الواحد يقول ليك رئيسكم دا مالوا ؟


#348035 [الصابري]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2012 01:27 PM
كافور الاخشيدي هو سوداني وهو حاكم عادل وحكيم وقائد فذ بنى نفسه بعاصمية رغم معاكسة كل الظروف له فلا تشبهه بالعاجز والمتسلق البشير الذي خان عهده وسرق سلطة لا يتوفر له أي ذرة من الكفاءة لها. كثير من الحكام في تاريخ العرب تم هجائهم بأقذع الهجاء خاصة المعتصم العباسي وبعض خلفاء بني امية ولكن لم يعلق في ذاكرة العرب من كل ذلك الهجاء الا هجاء المتنبى لكافور بسبب عنصرية العرب الذين عجزوا عن حكم مصر فوقعت في يد الأجانب من أكراد واتراك ومماليك وشراكسة وفرنسيس وانجليز.


#347940 [Heron]
5.00/5 (2 صوت)

04-27-2012 11:14 AM
من نكد الدنيا علينا يا اخى ان تبتلى بلادنا برئيس كهذا.هو يفتقر للموضوعية كثيرا" في طرحه وتعامله مع قضايا البلد حتى خطاباته هزيلة وفي الاخر يكملها بالرقص على فشله. ليته سكت في خطاباته الاخيرةوما قال ما قاله.هل سال البشير نفسه يوما" كيف ينظر اخوتنا العرب للسودان والسودانيين وخصوصا" في دول الخليج؟ والله لو علم ما يقولون لما تهور قال ما قال. لقد جعل منا البشير اضحوكة بقوله ذلك. لك التحيةاخي. Sudanese people should get rid of him as soon as possible because we fed up of his failure as a presedent


ردود على Heron
United States [ود الخضر] 04-28-2012 02:20 PM
أنا استغرب صاح البشير و حكومه المؤتمر الوطني ارتكبو اخطاء كثيره في حق شعوب السودان لكن انا ماعارف ليه مانقول الحقيقه ايضا ان الحركه الشعبيه ارتكبت اخطاء كثيره منها احتلال هجليج مثلا الحق له وجه واحد و لون واحد وليس عدة اوجه او الوان عده ومبررات مثل طالما الحكومه فعلت و فعلت اذا انا افعل كذا و كذا لايبرر الخطأ وجوده في الطرف الاخر لن نتقدم ان لم نكن صادقين مع انفسنا اولا و هذا ليس دفاع عن اي طرف بل هي الحقيقه المره فقط


عبدالغني بريش اليمى
مساحة اعلانية
تقييم
9.82/10 (5 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة