05-07-2012 01:01 PM

(النجاض) ..!!! لم تحجبه الرقابة

صلاح الدين عووضة
[email protected]

*الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو كان (داوش) النّاس بنظريات عميقة عن تربية الأطفال..
*كان يرى أنّ أغلب الآباء في زمانه (ما بعرفوش يربّوا) ..
*في الوقت ذاك كان روسو أعزب لم يكمل نصف فلسفته بعد ..
*فإكمال نصف الفلسفة لدى الفلاسفة هو مثل إكمال نصف الدين عندالمسلمين ..
*ودلالة ذلك ما قاله أبو الفلاسفة سقراط عن نفسه..
*قال إنّ فلسفته لم (تنضج!!) إلا بعد أن أدخل إلى حياته من جعلت طعامه (ينضج!!) ..
*أي أنّ امرأته كانت (تُنجّض) له أكله ؛ و(تنجّضه!!) هو نفسه..
*و(النجاض!!) هذا - حسبما نرمز في لغتنا الشعبية - هو الذي جعل سقراط (يستوي!!) فلسفياً ونفسياً وجسدياً حتى إذا ما حُكم عليه بالإعدام عن طريق السم لم يكد (يُصدِّق!!) ..
* لم (يصدق) أن (الفرج) قد أتاه أخيراً ..
*وإلى الآن يظنّ الناس- خطأً- أنّ سقراط إنّما فضّل الموت انتصاراً للمبادئ ..
* نعود إلى روسو ونقول إنّه بعد أن أكمل نصف فلسفته حرص الناس على أن يروا أثر نظرياته على أبنائه..
*ولكن روسو- وبصراحته المعهودة- كان يفاجئ الناس بإجابة غريبة كلما سألوه عن مدى تطابق نظرياته مع تطبيقاته..
* كان يقول لهم: « قبل الزواج كانت لدي ست نظريات عن تربية الأطفال، وبعد الزواج صار لديّ ستة أطفال وليس لديّ نظرية واحدة خاصة بتربيتهم «..
* إنّه الفرق بين النظرية والتطبيق ...
* أو كما نقول في أمثالنا الشعبية (اللفي البر عوام!!).. .
*وكثير ممن يكملون نصف مشاريعهم السياسية كذلك- في عالمنا الثالث- يُواجهون بعقبة تنزيل أحلام برامجهم إلى أرض الواقع..
*تجدهم عوّامين جداً قبل إكمال (النصف)...
* ثم يغرقون في (شبر مويه) بعد أن تدين لهم (الأشياء!!)..
* و(القوة!!) هي ديدنهم؛ عند (الإكمال) وعند (التطبيق)على حد سواء ..
* وفي الفلسفة ترمز مفردة (القوة) إلى الوجود الكامن في مقابل الوجود بـ(الفعل)..
* فالشجرة مثلاً موجودة بالقوة حين تكون بذرة، فإذا ما نبتت البذرة هذه صارت وجوداً بالفعل..
*وملازمة القوة عند أمثال هؤلاء في مرحلتّي الوجود هاتين هي التي تجعل المعادلة غير واقعية، وغير منطقية، وغير فلسفية..
*هي التي تجعل من عالمنا الثالث عالماً متخلّفاً في مقابل عالم متحضّر هو العالم الأول ..
* فهنالك يكملون نصف مشاريعهم من أجل (انجاض)هذه المشاريع هذه..
* و(هنا) يكملون نصف مشاريعهم من أجل (إنجاض!!) الذين يجب أن تتنزل عليهم المشاريع هذه ..
*وأحد أهم مسببات هذا (الانجاض)- لدى الأخيرين هؤلاء- هو صعوبة جعل هذه المشاريع وجوداً بـ(الفعل) فتظل- من ثّم- موجودة بـ(القوة !!) ..
* موجودة بالماهية التي كانت عليها قبل إكمال (النصف) ..
* إنّه الإشكال نفسه الذي واجهه روسو عقب إكماله نصف فلسفته ، ورفده البشرية بنصف دستة من الأبناء ..
* فقد وجد أنه (خلّف) أبناءً بعدد نظرياته التي تركها (خلفه)..
*وهؤلاء يجدون أنفسهم (على رؤوس!!) مواطنين بعدد نظرياتهم التي كانت (في رؤوسهم!!)..
* وهنا يأتي دور (الإنجاض!!) الذي عايشه سقراط..
*لعلهّم (يستوون!!) .......
* لعلهم (ينضجون !!!!!) .

الجريدة


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 5449

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#357713 [baba]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2012 02:16 AM
htat is why basheer became black" double heating"


#357678 [حائر]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2012 12:01 AM
حيرتنى معك فى ايراد لفظ(لم تحجبه الرقابة).. كانى بك قلت فيهم ما لم يقل ابو نواس فى الخمر !!!


#357514 [abahmed]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2012 08:16 PM
outstanding,,,entertaining,,critical,,,artistic.....you are in adifferent league not the the one 99% of the so called journalists play in


#357445 [كاكوم]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2012 06:23 PM
نضجت جلود السودانيين قبل نضوج الخطة الخمسية والنصف قرنية والذى منه ،


والسيف اصدق انباءً من الكتب يا ود عووضة


#357437 [KALIFA AHMED]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2012 06:08 PM
لعلهّم (يستوون!!) .......
* لعلهم (ينضجون !!!!!) .
أقسم بالله العظيم وكتابه الكريم أنهم لن ينضجون ولن يستوون!!!!!!!!


#357392 [alsadeg]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2012 05:05 PM
الخوف من المنع او بقيت من اجل ابنائى
الظاهر كلامك مفهوم لكن فى احساس انك عاوز تكتب بصور اوضح من دى لكن خايف من شنو الله اعلم


#357354 [abusabeeb]
5.00/5 (3 صوت)

05-07-2012 04:27 PM
والله ياودعوضة شايفك اليومين ديل (ماسك يمينك)واظنك ماشي بالتراب الظاهر العزومة النيليلة

جابت نتيجة


#357276 [واحد]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2012 03:11 PM
امانه ما نجضونا نجاض يا ود عووضه لما حرقنا واتفحمنا عديل , زمان لما الوقت سمح العروس ب تعرف تطبخ قبل الزواج اسع يتعلمن في رجالن واتذكر نحن صغار بت الجيران = وبالمناسبه هي من بلدياتكم= رجعها زوجها ناس امها 4 شهور قال ليهم انا قاعد في خلا و ال معاي عذابه علموها وبعد 4 شهور بجئ اخذها وقد كان وكانت الذ فترة لينا كل يوم ناكل ونطلللللللب لما سمنه بس الجماعة ديل المحرق للشعب والسمح للتنظيم


#357275 [ubedallawd]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2012 03:10 PM
برافوووووووووووووو عليك يا سقراط السودان لك التحية والتجلة وعشت قلما نجيضا في وش الفاسدين


#357270 [opti]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2012 03:02 PM
يا ريت لو الرقابة حجبت موضوعك ده يااستاذ بسبب الفلسفة الزااايده عن حدها
الناس في هم المعيشة و السكر و اللحمة و تقول جان جاك روسو و فولتير؟؟


#357257 [ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2012 02:48 PM
الله يقلعهم كان نجضونا نجاض و ضفرونا ضفر يا كيزان الشؤم


#357243 [فيصل عثمان]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2012 02:40 PM
ما هذا يا استاذ عووضة هل جفت كلماتك عنا ام الخوف تمكن منك ام تستخدم تقية الجبناء وتريدنا فهم مابين السطور وهل بقى فينا من يفهم ما بين السطور وهل الحال يتحمل مابين السطور ؟؟؟ هذا غثاء لا طائل منه \\\\


#357238 [ام البنين]
3.50/5 (2 صوت)

05-07-2012 02:33 PM
غايتو انا بكون متلهفة اصل اخر سطرين تلاتة في مقالك (عواااااااافي عليك)


ردود على ام البنين
United States [ابو سكسك] 05-07-2012 09:44 PM
ههههههههه انتي شربتي المقلب يا ام البنين زي ناس الرقابة. الدور ده الكاتب حشر اخر سطرين تلاته في صدر المقال


#357225 [د . محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2012 02:16 PM
ولد ده؟


ردود على د . محمد
United States [saleem] 05-08-2012 07:34 AM
ولد ده؟ هل هذا كل ما تفتقت عنه الدال التي سبقت اسمك بها , لم ار في حياتي اسمج ولا اسطح من هكذا تعليق إلا المقال نفسه .


#357217 [زهجان من الغربه... ما تمشوا خلونا نرجع]
4.00/5 (3 صوت)

05-07-2012 02:07 PM
لعلهم يمشوا عشان نرجع


#357208 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2012 01:57 PM
يا أخي والله الناس ديل تكتب ليهم بالواضح أو بطريقتك دي ماشغالين بيك ديل فراعنة


#357161 [ابو ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2012 01:15 PM
لعلهم يرجعون


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة