05-13-2012 08:55 AM

بانتاو- هجليج

شوقى بدرى
[email protected]



بعد ان رقص البشير و تشنج و شتم ، فلنتحدث بعقل و عقلانية . فأهل الانقاذ وجدوها فرصة لكي يستثيروا الشعور الوطني عند أهل الشمال . و وقف الجميع و أدانوا التغول الجنوبي . و دعوا للثأر . و طالبوا بأخذ القصاص ممن دنسوا أرض السودان الطاهرة ، من الحشرات و العبيد .
جميع أهل الشمال اذا اعطوهم بوصلة والكثير من الزاد و الماء و طلبوا منهم ان يصلوا الى بانتاو- هجليج لما وصلوها . و لم تكن المنطقة ذات اي اهمية لأهل الشمال . و لو لم يوجد البترول لهمشوها كما همشوا النوبيين في المديرية الشمالية و أهل الشرق الذي يطحنهم السل و الفقر . بل لقد همشوا المواطن في الخرطوم و أمدرمان . و البشير و وزرائه لا يضعوا اقدامهم في اطراف امبده و دار السلام .
لقد عشنا في أعالي النيل . و حتى في منتصف الستينات كنا نجوب هذه المناطق في رحلات للصيد . و نذهب الى الليريي في جبال النوبة و المقينص . و لم نشاهد اي اضان حمراء في هذه المنطقة . و لم يكن هنالك اي وجود للشمالييين سوى بعض التجار هنا و هنالك . و بانتاو تبعد عن بانتيو مسيرة يوم واحد . يقطعها الدينكا و النوير بدون مشقة . يأتون الى بانتيو التي هي المركز و يقضون حوائجهم و يعودون مشياً على الأقدام . لم نسمع بأسم هجليج إلّا في الاعلام ، و بعد اكتشاف البترول . هذه أرض الدينكا و النوير .
حتى إذا صدق زعم الشمال بأن هذه الأرض تابعة لجبال النوبة ، أين هم النوبة الآن ؟ . أليس النوبة هم الذين يسكنون شقوق الجبال و الأخاديد و الكهوف ، خوفاً من قذف الطائرات التي دفع ثمنها بفلوس البترول الذي استخرج من بانتاو .

أليس من المحن السودانية أن المستفيدين من هذا البترول هم أهل الانقاذ ؟. و صار ملكاً خاصاً لقبيلة الجاز و بطانته . و النوبة يموتون و تندلق احشائهم و تتقطع اوصلاهم بمدفعية الشمال . و إذا كان الانقاذ تقول على رؤوس الاشهاد ان البترول ليس بترول الدينكا و النوير بل يتبع للنوبة . أليس هذه علمية نهب مسلح ؟ . فالانقاذ تقرطع في هذا البترول و لم يعطوا النوبة و لا ( دلق أو دحلوب ) من باب رد الفضل الى أهله . ماذا استفاد أهل المنطقة من هذا البترول الذي جرى لأكثر من عشرين عاماً ؟ . أليس في جسم رجال الانقاذ أي ذرة من الأنسانية لكي يحسوا بألم أهل المنطقة ، كما في كل مرة تخشخش الاساور و الغويشات في يد زوجاتهم و بناتهم و تشتعل المحركات القوية في سياراتهم الفارهة ، أو عندما يتلمظون الأكل الشهي ، و يديرون المكيفات . إلّا يفكرون في حق الآخرين و ان هذا البترول مسروق ؟ بغض النظر اذا كان يخص النوبة أو الدينكا أو النوير .

بانتيو أرتبطت بذهني بالعم مكي و الذي كان أكبر تجار بانتيو . و أذكر صديقه و زميله قمر الدين و بقية تجار بانتيو من الشمالييين . و العم مكي هو زوج خالتي فاطمة أبو القاسم من بيت المال فريق السيد علي . و أبنائهم ربيع و فاروق و شرف ، اللذين كانوا زملاء طفولتي و كان لهم بيت في ملكال و آخر في بانتيو . و لقد سكنت عندهم لفترة الاجازة المدرسية في سنة 1958. و بانتيو هي أحد مراكز النوير الثلاثة أكوبوا ، ناصر و فنقاق غرب النوير . و يشاركهم الانجواك في الناصر .

و تقارب الاسم بانتيو و بانتاو يؤكد الصلة بين المنطقتين . أنا شمالي اباً و اماً و لكني على ايمان ان بانتاو تابعة للجنوب . و اذا كنت مخطئاً التحكيم سيعيدها الى حضن الشمال . فلماذا الاقتتال ؟ و لكن السؤال هنا هل سيكون البترول لأهله في جبال النوبة ؟ أم سيتحول الى مباني شاهقة و عمارات و فلل في دبي و أرصدة متخمة في ماليزيا . أليس من الظلم أن النوبة يعيشون في كل ذلك الفقر و الجهل و المرض في كل هذه السنين و البترول يجري تحت اقدامهم ؟. و النوبة الى الآن يقومون بالاعمال الوضيعة في الشمال . منها حمل المخلفات البشرية على رؤوسهم .

انا أقول هذا الكلام لكي أرضى ضميري . و سيسألني الله عن هذا يوم الحساب . و إذا اراد احد ان يصفني بأنني عميل اسرائيلي أو انني اتلقى المنح و الهبات من الغربيين و من أهل جنوب السودان ، فليكن .
التحية
ع. س. شوقي بدري .






تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 4005

خدمات المحتوى


التعليقات
#363430 [أضان بنيه]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 02:33 PM
قلت ليه ما شفت اضان حمراء

متين ده كان بالليل ولا نص النهار

في الخمسينات ولا بعده ولا قبله ،،، يعني ما قبل 200 سنة كده ولا قبل 700 سنة كده

المنطقة دي بانتاو هجليج ابيي دي ما معروف منوا السكن فيها أول لكنهم باعتباره العرب نازحين للسودان يعتقدون ان الجنوبيين اولى من سكن لكن الجنوبيين هم قبل 500أو 300 سنة حضورا من كينيا ويوغندا والمسيرية موجودين قبل 800 سنة .
شهادتك دي ما مقبوله وليس لها وزن ولا ترتقي لتكون بينة

ناس المسيرية الإضانم زرقاء ديل ياربي من وين
الاضان السود الشفتها دي يمكن تكون حقت مسيري ضاربهو الشمس


#362852 [اجري يا نيل الحياة]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 07:34 AM
لك التحية يا شوقي بدري ولكتاباتك النابعة من صلب الحقائق والتجارب الصادقة فانا من الذين لا يفوتون مقالتك ( لانها شيقة ونستفيد منه الكثير الكثير
اما بخصوص البترول وماادراك ما البترول: فاقول الله يلعن البترول ويلعن البشير ويلعن الجاز فمما طلع البترول اللعين ده النوبة تشردوا وجاعوا وتعطلوا وماتوا فقد كانوا ينعمون بالراحة قبل البترول كانت جباريكهم منتجة وثييباتهم ملانة عيش ودخن وسمسم وفول..,,الخ
يااخخ الله ينعل البترول ممما سمعنا عنه (سمعنا عنه بس لكن ما شفناه)


#362749 [سوداني متقاعد]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 01:55 AM
طبعا ناس الراكوبة مابنزلوا كلامنا الحار ده في حق شوقي لكن برضوا ما بنقنع.

بالذمة كده هل الشواهد التي ذكرتها في مقالك من "اضان حمرة" لي "مكي راجل خالتك فاطمة واولادهم فلان وعلان وبرتكان"، يمكن أن يؤخذ بها في أي محكمة. على فكرة ده لايعني اني أدافع عن انها شماليه، فهي غير مهمة بمثلما فقدان الجنوب نفسه.

نمرة اتنين أسوأ كتابات "مديده حارة" من الاحيمر بتاع الانقاذ مالقيت الا اخونا شوقي ده. حرض الجنوبيين على الانفصال بدعاوي ده عب وده جلابي زي ما عمل الطيب مصطفى ده مسلم وده كافر، ولمن انفصلوا ماترك كتابه الا دعى للدواس زي الاحيمر تمام.

نمرة تلاته كل ذكرياته المحدوده عن البلاد والمقابلات القليلة التي حظي بها مع سودانيين نسج حولها زيادات من راسه واسقطها في المشهد التاريخي المأساوي لهذه البلاد.


#362595 [محمد احمد محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2012 07:51 PM
1-اذا كانت هجليج تابعه للجنوب طيب ليه الامم المتحده و الاتحاد الافريقي و مجلس الامن و الجامعه العربيه و الولايات المتحده الامريكيه وكل العالم ادان دولة جنوب السودان وطالبها بالانساب من ارض جمهورية السودان المتمثله فى هجليج؟؟؟
2-اذا كانت هجليج جنوبيه طيب كيف تفسر تضارب اقوال المسؤليين الجنوبيين!! مره قالو عاوزيين هجليج مقابل ابي!! مره قالو سبب استيلائهم على هجليج هو حتى يوقف السودان الغارات الجويه غيرها من الاسباب.
3- هجليج ليست من المناطق المتنازع عليها ولم يطالب الجنوبيين بها قبل الانفصال ولا بضمها الى المناطق المتنازع عليها!! فكيف بالله عليك تقول بانك متأكد انها للجنوب؟؟
4- يااستاذ اهلك الجنوبيين و اهلنا مافى زول قال ليهم حشرات البشير قال الكلام دا للحركه الشعبيه ما انتو براكم ربنا خلق ليكم ادنيين نحن كمان نسمع و نميز ما اي زول معارض معناهو كلامو صح!!
5-بعدين كان داير تعرف عنصرية الجنوبيين امشى شوف تصريحات مسؤليهم و التعليقات فى جريدة سودان تربيون ولا حروباتهم القبليه مثال بسيط نوير من امريكا جمعوا تبرعات لقبيلة النوير فى قتالها ضد المورلى..
مقالك دا غلطة الشاطر
تحياتى


#362586 [عنتر ابن شداد الجموعي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2012 07:36 PM
يعني انت افهم من لجنة لاهاي الدولية؟
كن سودانياً يا شوقي وفرق بين البلد والحكومة ومن صفات المناضل الشريف انو ما يقيف في خندق الاجني مهما كان عدواته للحكومة !
ونفهم شنو من كلامك ((و صار ملكاً خاصاً لقبيلة الجاز و بطانته))
انا شايقي ومعارض للحكومة ومتشرد بسببها
لكن بكلامك الغبي دا لميتنى معاها يا جاهل
القبيلة دخلها شنو في الموضوع دا ؟
نوعك دا اخير منه الكيزان!


#362510 [محمد احمد]
4.00/5 (1 صوت)

05-13-2012 05:14 PM
اعتقد ان اللجوء للتحكيم الدولي هو الحل الامثل اما الاخوة الذين خرجو فرحا لاسترداد هجليج فقد كان ذلك لنصرة القوات المسلحة وليس المؤتمر الوطني


#362459 [ابو نودى]
3.50/5 (2 صوت)

05-13-2012 04:09 PM
يعنى شنو يا واقعى .... نسرق أراضى الأخرين ونقول ليهم أن الأرض لله يورثها لمن يشاء من عباده.
على كلامك دة شعب الله المختار اليهود على حق فى الإستيلاء على أرض فلسطين ؟؟؟؟


#362290 [وزير النفط المرتقب]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2012 01:22 PM
شكرا .. قول الحق ما يحتاج خوف من لومة لائم...
والله مع الفوضي السقاتية والكيزانية والجازية لوكان البترول في قلب الخرطوم ما نندم على انو يحرقو الجنوب.. قدونا وفلقونا هجليج هجليج .. اخرتا يطلعو داسين عدد الابار والكمية المنتجة .. وهو الما دسوا زاااااااتو وينو طلاق زناد ما ملينامنو.. كلو مشي ما ليزيا دولارات تقيله ونحن نشحد من قطر .... اخ خ خ خ خ خ خ خ خ


#362251 [ادم دلدوم أبكر]
3.00/5 (2 صوت)

05-13-2012 12:36 PM
فى دارفور النثل يقول ( تقولى تسيهة كبري اوكازك). يعنى اذا ما اردت ان تقول الحق ، عليك ان تحما نبوتا كبيرا ، و ذلك انه سوف يكثر من يعادوك و يهمون بمضاربتك.لذا فالاخ شوقى الاخذ بالمثل و لا داعى اصلا ان تعلن موالاتك السودان و شعبة لمن هو هوايته التشكيك فى الناس ، لان معظمهم لا ماضى له ، نحن فى دارفور لنا،( بالاحرى توجد لاننا لا نعرف هى دارفورية ام جنوبية) ارض هى ايضا زج بها البشير و اهله فى النزاع. بالاخص كفيى كنجى و كفن دبى و حفرة النحاس. نحن اصحاب القضية قلنا لاخواننا الجنوبيين ( ما هم نحن منحدرين من الجنوبيين لانهم الاقدم )، نحن ما عندنا فرتيتى و لا برناوى و لا سراوى و لا فنقراوى هنا بشيل جنسية جنوب السودان و اخر جنسية دارفور. نحن موجودين هنا منذ الوف السنين ، و لا جيش شعبى و لا وافدين من شاكلة نافع وود العتبانية ، يجونا هنا. الناس موجودين فى المناطق هذه، و اذا فى الاخير فضلت على هذه المناق هينه. و بعدين لما نحن فى دارفور يكون لنا ارادتنا نجلس معاكم و نشوق الحق عند منو. يمكن تطلعوا بارض اكبر من هذه. فاذا الفور و ملوكهك الى السلطان على دينار جاءه اناس هاملون من المغرب و تونس و كل فج عميق و اعطاهم ارض و لهم حواكيرهم الى اليوم ، فانتم الاولى بحدودكم الى عام 1956م.


#362206 [ما معقول!!!]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2012 11:51 AM
المديدة حرقتني


#362197 [رمضان محمد عبدالله قوج]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2012 11:42 AM
شكرا شوقى على إظهار الحق ، مايكمن قوله فى هذا الجانب هو ان فانطاو منطقة تتبع لمديرية اعالى النيل حتى عام1978 ، فندما تم إكتشاف النفط فى عهد نميرى بهذه المنطقة أعلن نميرى أنه فى السودان تم إكتشاف كميات من النفط جنوب الخرطوم ولم يزكر أن النفط تم إكتشافه فى الجنوب ووقتها كان وزير الطاقة هو التهامى ، ورفض نميرى إقامة معمل تكرير البترول بهذه المنطقة لانه كان يعلم تبعيتها للجنوب بل إقترح إقامة مصافى ومعامل التكرير جنوب كوستى لان كوستى منطقة حدودية بين الجنوب والشمال وأصدر قرار بتغيير إسم المنطقه بكامله لمديرية الوحدة عاصمتها بانتيو ويتبع لرئاسة الجمهورية بالرغم من تبعيته لمديرية اعالى النيل ، ومن الصدف الغريبة أن رئيس جنوب السودان الحالى سلفا كير عندما كان ظابطا بالقوات المسلحة برتبة الملازم كان قائدا لهذة المنطقة بأعتباره جزءا من جنوب السودان ، وما يمكن ان يقال أيضا ان حدود أعالى النيل يمتد حتى بحيرة الكيلك


#362180 [omer ali]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2012 11:31 AM
الاستاذ شوقي يبدوا انك انزلقت في شراك الانقاذ الاسائة للاخرين وغير الموالين لهم باسم القبيله تاره وباسم الدين تاره اخري ,,ذكرت في مقالك ان المستفيدين من البترول عوض الجاز وقبيلته وهو كلام ليس له اي سند

اهل الانقاذ اكبر خصومهم من اهل الشمال وان استطاعوا شرائ بعضهم الذين حالهم كحال بقية اهل السودان من ضعاف النفوس ,,اهلنا في الشمال هجروا ديارهم بحثا عن لقمة العيش الشريف ارجوا ان لا تنجر ورائ تضليل وخبث اهل الانقاذ

نحن اهل السودان نكن لك كل الاحترام وننتظر مقالك بفارق الصبر ,,,علمتنا ونورتنا فيما خفي عنا من تاريخ بلادنا وارثنا وحضارتنا ودمت لنا خال وعم ومعلم ننهل من معينك كل طيب

WE ALL LOVE YOU AND RESPECT YOU SHAWGI


ردود على omer ali
United States [شوقى بدرى] 05-13-2012 09:17 PM
الابن عمر على آسف ، انا لا اكتب بنفسى ولكن املى الآخرين فى كل بقاع الارض عن طريق الاسكايب والتلفون . المفروض ان تكون ، قبيلتة الانقاذ . وهذا ما افكر فيه لان الكيزان اليوم لا يفكرون فى قبيلتهم بل يفكرون فى أهل التنظيم فى المكان الاول ، وهذه قبيلتهم .
الجاز لا يفكر فى الشايقيه الغلابه ولا يفكر فى أهل الشماليه يفكر فى قبيلتة الجديده التى هى الانقاذ . عندما اشتدت القبليه فى كينيا بعد الطفره الاقتصاديه علق احد صحفيينهم قائلاً ان القبيله الآن ليس فى الكيكيو او الماساى لانه قد ظهرت قبيله جديده اسمها مارسيدس بينز ، ويقصد الاثرياء . لك العتبى يا ابنى حتى ترضى .
شوقى ....


#362167 [Alrufai]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2012 11:23 AM
كلام جميل لو كان في غير هذه الظروف ولكن كل كلمه تقال الان ليست في مصلحه الوطن واتقي الله في اهلك ووطنك ياشوقي


#362150 [sudani 13]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2012 11:08 AM
أخونا شوقى بدري - هذه الارض نريدها أرزا ولبنا ونشترى من الجنوبيين اللبن ويشتروا مننا البلح والاسمنت والقمح
طيب الناس الذين يشترون البترول عندهم مثل هذه الارض
يا اخوى كلوا لعب عساكر ويموتوا المساكين
تعرف يا اخ شوقى أن طلبة جامعة الخرطوم والكلية العسكرية بوادى سيدنا تربوا على اكتاف الشعب السودانى ولكن بعضهم تتطفل بشوية العلم الذى وجده بفضل الشعب ولم يستطع النزول وبقت مسألة المال عندهم غاية
هؤلاء يجب إنزالهم عنوة وسحب شهادة كل حرامى منهم
ونخص برفد المتسيسن و الفاسدين من العسكر مهما كان شأنهم


#362144 [واقعى]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2012 11:00 AM
(إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين)


#362097 [عبد الغني حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2012 10:18 AM
لم استطيع فهم الكاتب هل ينغم على الانقاذ ام الشماليون عامة ماذا يريد لم افهم


ردود على عبد الغني حسن
United States [سر الختم] 05-13-2012 04:41 PM
اسمها (ينقم) بالقاف يعنى. (يهو دى) الاتعلمو فى عهد الانقاذ


#362069 [حسن علي]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2012 09:48 AM
لو كنا بصدق وأمانة شوقي بدري في قول الحق حتي علي نفسه، لما دارت كل هذه الحروب التي سببت الدمار. بانثاو تقع في مقاطعة بيمنم بولاية الوحدة وقد ضمها الرئيس السابق جعفر نميري إلي كردفان في العام 1978 بعد إكتشاف البترول غير أنها ظلت جزء من خريطة مديرية الوحدة آنذاك. يذكر أنه تمت ملاسنات بين والي ولاية الوحدة مايكل ميل ووالي جنوب كردفان في العام 1998 عندما تم تدشين حقول بانثاو مما حدا بنافع علي نافع أن يبعث بخطاب إلي الأول طالبا منه سحب المنطقة من خارطة ولايته وإتباعها لجنوب كردفان وحين رفض ميل، تم إعفاءه. الإنقاذ الآن تخشي التحكيم في هجليج لأنها تدري بألا حق لها وتستند علي شجب المجتمع لهجوم السودان الجنوبي علي بانثاو كأمر يؤكد سودانيتها بينما يجهل المؤتمر الوطني بأن المجتمع الدولي لا يعرف شيئا عن بانثاو. إن رفض حكومة البشير حل الخلافات بين الدولتين عبر الأمم المتحدة ومجلس أمنها بحجة رفض التدويل لهو أمر يدعو إلي السخرية، فهذه المنظمات ظلت تلعب أدوار بالقضايا السودانية حتي قبل أن يكوّن الجنوب دولته.


#362067 [موسى عبد العزيز]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2012 09:46 AM
انا أقول هذا الكلام لكي أرضى ضميري . و سيسألني الله عن هذا يوم الحساب . و إذا اراد احد ان يصفني بأنني عميل اسرائيلي أو انني اتلقى المنح و الهبات من الغربيين و من أهل جنوب السودان ، فليكن .

يا شيخنا كلامك صح ، حتى واذا ماكان صح ، فأنت تدافع عن خيلانك ، وزي ماقالوا الولد خال ، والجنس للجنس رحمة ،،،


ردود على موسى عبد العزيز
United States [تكتيك] 05-13-2012 05:49 PM
يعني الناس يكفوا عن الحقائق فماذا يكون لو الراجل خيلانو جنوبيين او اتراك هل هو سوداني ؟ يكفي كل ذلك فالحقوق تنصف قولا وفعلا كما قال بدري انه سيسال يوم القيامة عن قوله فلماذا الجدال في حقه في اعتقادي السيطة والزيطة دي كلها عشان البترول وليس لسواد عيون ساكني المنطقة

United States [سر الختم] 05-13-2012 04:44 PM
اخوال شوقى بدرى من الدناقلة آل ابتر وليسوا من جنوب السودان


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة