05-14-2012 07:31 PM


وأخيرا ..نوبل ..لقلة الآداب ..!

محمد عبد الله برقاوي..
[email protected]

لم نسمع أبدا بأن جائزة نوبل للآداب تعطى لمن يسيء لنظام سياسي جثم على صدر الناس مايزيد عن العقدين و كان ظالما ولا يحتاج لشاهد بذلك أو يشتم رئيسا سفاحا اعترف يقتل عشرة الالاف فقط من شعبه حتي يفلت من النصاب العالي الذي يجيز محاكمته جنائيا أو لمن يبّلغ شرطة الآداب والأخلاق الدولية عن مكان اختباء والي وقاضي وسط الجبال مطلوب للمحاكمة ولا زال يجاهد ضد أهله متحالفا مع جوعهم وفقرهم أو يشير الى غبطة وزير دفاع أدمن طويلا جلب الكوارث لبلاده وهو فرح بما أنجز ويعرض وسط الجماهير ملوحا بعصا نصره المؤزر !

مثلما لم نسمع باسمه أو نقرأ بكل أسف لكاتبنا الفحل الذي رفض في اباء وشمم عرض مملكة هولندا وعاصمتها طبعا ( كامبو ..لا هاى ) و التي يقيم فيها بقلمه الألمعي ، بان ينال جنسيتها و من ثم ترشيحها له لنيل الجائزة التي نعلم جيدا أن كاتبنا العربي الراحل نجيب محفوظ قد نالها ليس لأنه خاصم نظام عبد الناصر أو تعرض لمرحلة السادات أو لانه سخر من ابتسامة حسني مبارك التي عقد رسامو الكاريكاتير المساخيط المقاربة بينها وضحكة الرسم على علبة الجبنة المعروفة !
ولم ينلها نيلسون مانديلا ..للسلام ..لانه مد يده لمصافحة المرحوم مايكل جاكسون ، ولم تنلها بالطبع اليمنية توكل كرمان لمجرد أنها تحزمت وردحت..
( شوبش يا علي يا بن عبد الله صالح وأم علي)
لتقتسمها مع رئيسة ليبيريا في مجال حقوق الانسان !
أما وقد رفضها زميلنا الكاتب ولعل اسمه الأستاذ محمد سعيد حامد .. لو انه يتواضع ويتكرم ويمنحنا شهادة الزمالة ، فقط لانه تمنّع أن ينكسر ويرضع من أثداء الكلاب الخواجات كما وصفهم وهم الذين ينام في حضنهم بعيدا عن دفء صدر الانقاذ ، حينما عرضوا عليه نيل ذلك الشرف مقابل شتم نظام السودان ، كما أشيع عنه !
فذلك لعمري شرف كبير فات على الجائزة و قلة الأداب .حرمهما ابو الشباب بوطنيته الوقادة من أن يبتدعا من جديد في عالم نوبل للارتباط ببهدلة الأنظمة المارقة ، وحرم السودان ايضا من فرصة ريادة نيلها ، وربما وفر ذريعة للجنة الجائزة بعدم تبديد كل أموالها في أقل من خمس سنوات ربما اذا ما فتحت مجالا لمنحها لكل من يقل أدبه على زعيم أو نظام سياسي بائس ، لاسيما في عالمنا الثالث وهم كثر بالألاف !
مثلما عدد الذين هم جاهزون ومؤهلون لنيلها من كاتبات وكتّاب الصحف والمواقع الالكترونية الصيّع أمثالنا في نظر النظام والذين تكدست اطنانا مجلدات مقالاتهم في قلة الأدب الرفيع علي نظام الانقاذ والنقد الهادف لقادتها !
فقط ننتظر تكوين لجان الترشيح من أحبابنا القراء والمعلقين الظرفاء الذين يعلمون بسوء أحوالنا المادية التي تعطينا الأولوية لنيل الجائزة ولو يتقاسمها مائة منا ويكون نصيب الفرد أو الفردة مثلا ، فلنقل خمسين الف دولار، على سبيل التعويض عما فعلته الانقاذ بنا من فقر وكدر وشتات ، ولن تكون المفاجأة كبيرة حينما نتبرع بحصتنا لصالح خزينة الانتفاضة القادمة لان توكل بنت كرمان تلك الصحفية الفقيرة قد سبقتنا و أحرجتنا مقدما ، عندما أقدمت على ايداع شيك جائزتها في حساب الثورة اليمنية !
وراحت عليك ، يا كاتبنا الذي لم نسمع به ، وليس كما راحت على أستاذنا الراحل الطيب صالح في حياته ، الذي ملاء أدبه على قلة انتاجه حتي بعد مماته ، مسامع وعيون العالم ، مثلما ملاء أهل الانقاذ ربما جيبك أنت ان كان وجودك أساسا حقيقة ، بالمال الذي جعلك تصدر كل هذا الكم من الروايات التي قيل انها ترجمت لعدد من اللغات ، ولعله باستثناء العربية ، حيث لم تصل الى أياد الفقراء من القراء مثلنا..فأغناك ريعها عن قبول جائزة قلة الأدب على أولياء النعمة الانقاذيين المروجين للرواية كلها كما يبدو !
وربنا يعوضنا في غفلتنا عنك خيرا وأنت بعيد وقد عرف قيمتك الغرباء ، من قبيل أن زمار الحي لا يطرب !
وسامحنا ، فالمثل يقول من لايعرفك يجهلك!
هداك الله وهدانا .
انه المستعان ..
وهو من وراء القصد

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2892

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#364392 [سوارالدهب]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2012 03:17 PM
النظام الساقط الذى لم يشهد تاريخ العالم كله نظيرا له في الفساد والظلم، يريد ان يعطى دروسا في الاخلاق، يتحدثون عن الوطنية وينسون انفسهم وهم الذين قسموا الوطن وباعوه شبرا شبرا بعد ان لم يتركوا فيه شيئا الا وسرقوه ولا قيما واخلاقا والا مسحوا بها الارض ، اغتصبوا الرجال والحرائر ومرغوا كرامة شعب كريم في الوحل فاذاقوه الويل والجوع والهوان. وحين عرفو ان الارض تهتز تحت اقدامهم: اقدام القتلة واللصوص ، باتو يتحدثون عن الوطنية!
غلفاء وشايلة موسها تطهر!


#364321 [مقهووووووووووووووووووور]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 02:05 PM
جائزة نوبل لشخص لا تعرفه حبوبتي معقول


#364188 [ابو سامي]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2012 11:57 AM
إنها فبركات مركز صحفي جهاز الامن الاقاذي الذي يجعل من الاغبياء خبراء ومن المعتوهين رجال دولة ومن المتخلفين عقليا ادباء وكتاب وحتى من المنغوليين وزراء أما الهتيفة والمتسلقين والنفعيين ولاعقي الاحذية فهم قيادات مجتمع قاتل الله الانحطاط عادة ما يفرز القيح والصديد


#364070 [ٍSaifalhag]
5.00/5 (2 صوت)

05-15-2012 10:21 AM
اضم صوتى للمعلقين الشرفاء
نريد ان نرى هذا الكاتب ونقرا له-- ولكن اظنها حتروح عليك انت برضوا يا برقاوى لانك ما حتقدر تجارى قلة ادب الانقاذيين- شوف نافع قال شنو: انتهى زمن التحنيس وبدا زمن الدواس-

يعنى السب والشتيمة الفاتت ديك كلها ولا شئ للجاى --- ونرجى الراجينا


#364046 [محميد]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2012 10:01 AM
برقاوي ماأروعك .. لقد ضحكت حتي بانت نواجذي فمثل هؤلاء يضيفون البسمة لحياتنا .. قبحهم الله


#364014 [ahmed]
4.50/5 (2 صوت)

05-15-2012 09:40 AM
ياااااااابرقاوي
الرجل يستحق جائزة نوبل مرشحاً من هولندا بإعتباره الكوز الاول من نوعه يمتلك مخ ودليلهم علي ذلك انه استطاع ان يعرف القطر اول ما شافه وقال داك القطر . واذيدك علما ان البشير ايضاً ترشح لجائزة نوبل ولكنه تم اخراجه في التصفيات الاولي للقارات بحجة انهم لا يقبلون ترشيح حيوانات متوحشة او خنثي ..... اها ما تجننونا واحد ما بيلد وطوالي في حالة هز للصلب وجنو رقيص يبقي خنثي والا ما كده ؟


#363956 [karlos]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2012 09:02 AM
نتمنى ان يستضيف التلفزيون السودانى هذا الكاتب لكى نتعرف عليه لانوا الكذبة كانت كبيرة جدا نطالب التلفزيون ان يلتقى به لكى نتعرف به الحقيقة بحثت عنه و عن مؤلفاته و لم اجد اى معلومة عنه يجب فضح هذا الخبر و نشكرك يا استاذ برقاوى كتابتك فى هذا الموضوع الكاذب من قبل الامن.


#363776 [سوداني متقاعد]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2012 01:25 AM
مقال رائع ..فعلا المساخر بتاعت الانقاذ مابتنتهي.
عموما نتمنى الاخوة رواد الراكوبة في هولندا يفيدون بتفاصيل اكثر. هل يوجد مثل هذا الاسم الادبي هناك؟ ومامدى صحة ما اورده ناس الامن؟


#363694 [الصابري]
5.00/5 (3 صوت)

05-14-2012 09:47 PM
فعلاً الجهة الصحفية التي روجت للخبر وهي SMC وكالة الأخبار التابعة للأمن عدمت خبر تخرجه للناس يكون من باب ما يفرح أو يزيد نار وطنية هجليج اشتعالاً فلجأت لهذه الفبركة السخيفة والبايخة وهم معذورون في سوء الاخراج فالكيزان تتلبسهم عقدة نقص من كل الحضارة الانسانية ولا يعلمون أقل القليل عن الآداب والثقافة العالمية ولا عن جوائزها وشروطها فجائت فضيحة سقطتهم الخبرية.


#363687 [AMIER]
5.00/5 (4 صوت)

05-14-2012 09:40 PM
نوبل يا برقاوي؟ لابد للكاتب الهمام اتي بما لاياتي به الاوائل امثال جورج امادو والطيب صالح
والموهومين رواد مدرسة الواقعية الخياليه والموترين من ادباء المغرب العربي ووووو
هؤلاء كلهم تخطاهم الاختيار بس الخوجات ركزو علي العبقريه التي خرجت من رحم الهم الغم بس قالو ليه
اشتم الرقاص الهجاص وابو رياله وحقنه وابالعفين ......بس غاتو محن محن محن


#363669 [ابوبسملة الجعلى]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2012 09:09 PM
حقاً رااائع انت يا برقاوى أحسن الله اليك , أن كان عندك يازمان بقية ممّا يهان بها الكرام فهاتها ! ويالها من قلة أدب !!!


#363642 [عبد الرحمن]
5.00/5 (3 صوت)

05-14-2012 08:12 PM
أولاً نريد أن نعرف كيف رشحه الهولنديون أصلا؟ من الواضح أن الرجل يكتب بالعربية، فما هو سبب ترشيح الهولنديين له؟ و كيف فهموا أدبه؟ أملأن هناك سودانيين أم عرباً أقنعوا الهولنديين، و قالوا لهم: رشحوه على مسئوليتنا لأن أدبه يستحق جائزة كنوبل؟


#363637 [Shah]
5.00/5 (4 صوت)

05-14-2012 08:04 PM
نضم صوتنا إلى صوتك ونتمنى على كاتبنا الوطنى أن يتفضل علينا بنسخ مجانية من كتبه القيمة بنشرها على الإنترنت حتى نراها وتقر أعيننا وتنعم البشرية السودانية الحزينة بمتعة قراءتها.


محمد عبد الله برقاوي..
محمد عبد الله برقاوي..

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة