05-15-2012 11:09 AM

جمعية مكافحة الويكة

د. عزت ميرغني طه
[email protected]

إنبرى مجموعة من الشباب دفاعا عن بني وطنهم الذين فيما يبدو قد أنهكتهم (الويكة) بعد الانقاذ (طبعن)، فالشاهد أن المتابع لأخبارنا الرياضية والسياسية لا يجد أي مقاومة من (محمد أحمد) لاعب الكورة والا (محمد أحمد) المشاهد لتلك الكور والا (محمد أحمد) السياسي لمقاومة أي شئ فالسياسي المعارض قد (طنش) عن مقاومة اللعب السياسي الخشن الدائر حاليا في سوداننا المنهك ذاتو والرياضي صارت (الغنماية تأكل عشاهو).... فكل تلك المشاكل سببها كما أشار أفراد تلك الجمعية التي سمت نفسها جمعية مكافحة الويكة، الى (الويكة) اذ والله أعلم ونحن نعلم وهم يعلمون أن الويكة (بجانب الانقاذ طبعن) هي العامل الرئيس لتدهور صحة المواطن السوداني وتقزيم بنيته الجسمانية... فالجمعية التطوعية التي تكونت في احدى قرى السليت بهدف رئيس ألا وهو مكافحة الويكة تلك الأكلة الشعبية ذائعة الصيت والتي أنهكت مواطني السودان... فبقوا لا قادرين يقاموا (مازيمبي) ولا ناس (المؤتمر الوطني).

فالشاهد أن ناس المؤتمر الوطني فيما يبدو قد فطنوا لمشكلة الويكة من بدري ونزعوها من موائدهم نهائيا الا تحلية لموائدهم عندما يلايقوا بيها شوربة الضلع الماخمج مع الكسرة الرهيفة.... وصاروا يفتكون بثروتنا الحيوانية من أنعام وأسماك وطيور فظهرت في بنيتهم الجسمانية حيث يندر أن تجد رئيس محلية (ما مطبق). واللاعبين الأفارقة (الماكنين) ديل لمن نمشي نلعب معاهم والا يجو يلعبوا معانا في القلعة الحمراء والا الزرقاء دائما ما بورونا النجوم في عز الضهر.... وكلو من (الويكة) دي....!!

يقول رئيس الجمعية الاستاذ المكاشفي عبدالوهاب ان بنية المواطن السوداني ضعيفة فتجد شابًا عمره «25»عامًا وزنة 50ك ج فقط وطوله لا يتجاوز 51 مترًا وتكاد تكون المقارنة معدومة من الناحية الجسمانية بينه وبين شاب من دولة اخرى، وذكر ان الاكلات الشعبية في جميع دول العالم ذات فائدة غذائية عالية على سبيل المثال نجد الاكلة الشعبية في السعودية (كبسة اللحمة) وهي وجبة دسمة جدًا ونجد المندي اليمني والكشري في مصر وكذلك الكسكين في بلاد المغرب العربي والكبة في سوريا وكل تلك الاكلات الشعبية مفيدة جدًا واثرها ظاهر في البنية الجسمانية لمواطنيها..... كما تحدث المهندس مصعب فضل المولى امين الجمعية مضيفا بأن (الويكة ثبتت بما لا يدع مجالا للشك أنها مادة خشبية لا فائدة منها للجسم وانا أعرف أن كثيرًا من المزارعين في الحقول عندما ينعدم الحطب لديهم يلجأون الى عمل الشاي عن طريق استخدام الويكة كوقود، وأضاف أن الفائدة من ملاح الويكة هي ليست الويكة نفسها وإنما الأشياء المضافة إلى الملاح من بصل ولحمة وغيرها من الإضافات) وقال الأستاذ الحاج زين العابدين إنه لا مانع لديهم من قبول الكسرة والعصيدة كأكلات شعبية خصوصًا أنها ذات فائدة وقيمة غذائية عالية لكن بشرط استبدال الملاح من الويكة إلى آخر ذي فائدة غذائية..

في نفس السياق ذكر مدرب اللياقة البدنية محمد الأمين كريم الدين أن أثر الويكة ظاهر في بنية اللاعب السوداني الذي يعجز عن مقارعة لاعبي غرب وشمال إفريقيا مع العلم بأنهم دائمًا ما يكونون صغار السن مقارنة بلاعبيننا وحسبنا النظر الى منافسات الدوري الأوروبي وما فيها من لاعبين أفارقة قد كتبوا أسمائهم من ذهب يستطيع الواحد منهم أن يحجز ثلاثة لاعبين دون عناء، وتحدث العضو محمد عبدالله عن أوضاع المزارعين الذين سوف يتأثرون بمكافحة الويكة.... لكن ذلك يمكن تجنبه ان ساعدنا ناس البحوث الزراعية واستنبطوا لنا محصولات مناسبة للزراعة بدلا من الويكة، وناشد خبراء التغذية والمهتمين بصحة المواطن الوقوف معهم لتوليف خلطة مناسبة ذات قيمة غذائية عالية ورخيصة التكلفة بدلاً من الويكة لتصبح الوجبة الشعبية الأولى وتصبح ملاحًا للكسرة والعصيدة.....!!

انتهى تلخيص كلام ناس الجمعية التطوعية ولكن لم ينتهي كلام صديقي (أحمد من أمريكا) الذي بعث الي رسالة قائلا:

(خلاص بدل الويكة يفطروا كبدة نية وبيض بالكلاوى وشوية بلطى وشعور وسلطان إبراهيم، والغداء ضلع وكسرة بملاح ورق، وعشاء خفيف كدا بي كوارع وعكو....

يا أخ المساكين لاقين ومابين؟؟؟
ما ياها الويكة دى الساتراهم من الموت جوعاً ...
قال إيه ...... جمعية محاربة الويكة ..!!!!
دا زول ما عنده شغلة ....
ثم ثانياً مع السخانة دى غير الويكة الخفيفة دى المعدة ما بتقدر تهضم حاجة

تحياتي

فهل أنتم أعزائي مع (أحمد) والا مع التانين....!!








تعليقات 5 | إهداء 1 | زيارات 3769

خدمات المحتوى


التعليقات
#364684 [راجل المرا]
1.00/5 (1 صوت)

05-15-2012 10:29 PM
نحيى الفكرة......... بس قبلها اعملو لينا جمعية لمكافحة:
مكافحة ام فتفت
مكافحة الكمونية
مكافحة السخينة
مكافحة المحليات
مكافحة ناس المرور
مكافحة المحليات
مكافحة بتاع سوق الاوراق المالية
مكافحة ناس القطن عابدين ومحى الدين


#364611 [ياسين]
1.00/5 (1 صوت)

05-15-2012 08:40 PM
شعب بلا ويــكة كاغنية بدون مزيــكة
السوداني الامريكاني يطلع اصيل اكتر من ناس الجمعية دى؟
بي الصراحة والجد مع احمد
بى الصراحة والجد مع احمد
لما ترخص اللحمة


#364552 [MOHAMED]
1.00/5 (1 صوت)

05-15-2012 06:27 PM
بالجد فايقين وانا مع احمد والتانين ديل قاصدين شنوا يا خي الويكة زاتا وينا قال كبسة وكبة قال ضحكتوني والله


#364287 [African Tiger]
1.00/5 (1 صوت)

05-15-2012 12:29 PM
لا ,,,,, مع التانيين !!!!!!


#364270 [زينكو]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 12:09 PM
الواحد نفس يعرف شهادة الدكتوراة فى تخصص مع احترامى لحملة شهادة الدكتوراة الذين لايسمح لهم وقتهم فى مثل هذه الكتابة


د. عزت ميرغني طه
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة