المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لمن الشكوى ياوالي سنار؟
لمن الشكوى ياوالي سنار؟
05-20-2012 03:16 PM

لمن الشكوى ياوالي سنار؟

حسن بمبوديّ
[email protected]

*مسالة القبلية في السودان نامت منذ الاستقلال مرورا بكل العهود (عسكرية وديمقراطية) فكانت( كالصحن الباشري ) الذي تحفظه الامهات قديما في مكان مامون تجنبا للكسر لايستعملنه الا في المناسات السعيدة ( حنة العريس,, الختان,, اطعام ضيوف اعزاء الخ) لم تدخل في تفاصيل حياة الناس بشكل سافر يفضي الى تفتيت عضد وحدتهم وتعايشهم السلمي الى ان جاء انقلاب الانقاذ فايقظها مصحوبة بعنصرية بغيضة تحرك دولاب الدولة فهبت مذعورة فكشرت انيابها وطاحت في جسد النسيج الاجتماعي السياسي عقر وعض تدخلت حتى في بتر الجزء الجنوبي من جسد البلاد ومازالت تعض مسعورة في اجزاء اخرى نسال الله ان يقف مسلسل البتر عند ذلك الحد .
*اما أحمد عباس والي سنار ايقظها بعنف حيث (دلق عليها جردل ماء بارد) فقامت الدنيا ولم تقعد حتى الان ,, ولا حديث لمجالس المدينة والقرى في ولاية سنار واجزاء متفرقة من كل ارجاء السودان والا الحديث عن قضية احمد عباس واثنية الفلاتة والغير ناطقين باللغة العربية الذين يعتقد عباس انهم السبب في تدني مستوى اللغة العربية في اقليم سنار حسب زعم ذلك العباس ,, انتقلت تلك الحرب الكلامية الشرسة للاعلام المقروء في الصحف والمواقع الالكترونية ,,حيث ثار ابناء الفلاتة ومن معهم وكل وطني غيور حادب على وحدة من تبقى من السودان..
*تدخّل بعض العقلاء لاحتواء الموقف وانتزاع اعتذار مشروع للمتضررين – اعتذار مشروع تقره كل الشرائع السماوية والارضية السمحة وكل الاعراف المتمدنة والمتحضرة التي تحتكم لقوانيين وقيم تسمو بالانسان وتحترم ادميتة وانسانيتةايّ كان لونه وعرقة الذي لم يختره بمحض ارادتة بل هذا شأن الهي بالدرجة الاولى .
* اتصل احد الصحفيين بذلك الوالي يطلب منه الاعتذار لذلك النفر من رعيته (و يادار مادخلك شر) الا أن الولي الهمام رفض بعنف وقال للصحفي بالحرف الواحد (مابعتذر الداير يمشي يشتكي.. ديل دايرين يقتلوني سياسيا) وقفل الخط في وجه ذلك الصحفي المتصل ...
*منتهى الوضوح والفجور في عدم احترام الذات والغير (كدا ويا بلاش ياعباس) ... لماذا يعتذر حضرة الوالي ؟ !!!
* لكن الصحابي الجليل ابوذر الغفاري اعتذر لبلال بن رباح . عندما عيّر ابوذر الغفاري بلال بسواد لونه ! وعندما علّم الرسول الكريم قال لابي ذر (انك امرؤ فيك شي من جاهلية ) فما كان من ابي ذر الا ورمى بنفسه على الارض طالبا من بلال ان يطأ بقدمه على خده..اختلف المورخون فيما فعل بلال فيهم من قال ان بلال وطأ خد ابي ذر ومنهم من قال انه سامح اباذر وهذا هو الارجح . والحادثة برمتها تثبت مبادي ومعاني سامية تجّلت في حسم وحزم الرسول الكريم في مثل تلك المواقف وتسامح بلال ورجوع اباذر للحق لذا ساد الاسلام بمبادئه السامية فوصل لمشارق الارض ومغاربها يحترمه من يعتقد في ما سواه بل ذهب البعض بعيدا لياخد من تشريعاتة ما يتماشى مع منظمومتة الاخلاقية والقيمية.
*ولله يا احمد عباس لو حدثت تلك الحادثة في اسرائيل (الشيطان الاصغر) وقام رئيس وزاءئها بشتم طائفة الفلاشا ( التي رحلّها الى اسرائيل امام المسلمين نميري المنصّب بمباركة شيخكم الترابي) لوانه فعل ذلك لقامت عليه الدنيا ولم تقعد حتى يعتذر اعتذارا صريحا او يرحل عن الوزارة ويذهب غير ماسوفا عليه ,, لان اسرائيل (رغم شرها) بها دستور وقانون يكرم الانسان والحيوان الاسرائيلي على السواء داخل دولتهم تلك.
*لم يعتذر احمد عباس لاهل سنار ومضى في غيّه مرتكزا على مرتكزات ليست كتلك المبادي والقيم التي امر بموجبها الرسول الكريم اباذر بالاعتذار لبلال ,, او دستور يجبر رئيس وزراء اسرائيل على التنحي عن منصبه.. أيّ دين وقيم يعتقد و يؤمن به اهل الانقاذ؟...... لا ندري !! حتى المرحوم العالم الطيب صالح الذي فهم ويفهمه كل العالم بمختلف ثقافاته ولغاته... لايدري,,, لانه تسال من هم ومن اين اتوا؟
*الشي المدهش والمحزن في الموضوع ان الوالي الهمام قال الداير يشتكي !!!
+لمن يشتكي اهل سنار يا سيادة الخصم والحكم الامر والناهي في كل شي يخص تلك الولاية؟
+ هل هناك دستور توافق عليه كل اهل السودان ينظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم ؟
+ نتسأل بصدق هل هناك جهاز قضائي مستقل بالبلاد حتى يذهب له المتظلمون في مثل هذة الحالات ؟
+ماذا فعل المعنيون بالامر في قضية قاضي ام درمان الذي شتم ذلك الشرطي بعبارات عنصرية واضحة؟
+ هل هناك قضاء في الساحة على شاكلة المرحوم ابورنات ومولانا اسماعيل البيلي وأحمد ميسو مثلا ؟
+هل هنالك برلمان منتخب انتخابا ديمقراطيا يطرح صوت ثقة في الوالي اذا اقتضى الامر ذلك وهل اعضاءه على درجة من الشجاعة لفعل ذلك؟
+ هل هناك رجال في موتمركم هذا على درجة من الحكمة والشجاعة في قول الحق حتى يشتكي اليهم اهل سنار؟
*اما الشي المضحك فان الوالي قال هولاء ارادو قتلي سياسيا.... نسال الله اللطف ,, اتسمي ماتفعله في سنار ياأحمد عباس بالسياسة ؟ سبحان الله . سمّه بلطجة ,فرعنة سمّه ماشئت الا السياسية والدين الاسلامي الذي جنيتم عليه كثيرا بما تفعلون كما قال الغنوشي( ضيفكم عندما طرده بني علي من تونس) قال انكم عار على الاسلام! ... ثم انت يا احمد عباس هل تعشم في مستقبل سياسي ياتي بك في منصب سياسي ارفع من منصبك الحالي رئيس وزراء مركزي مثلا؟ في اي عهد وفي اي بلد؟ يبدو ان قصة تسليمها لعيسى عشعشت في رؤسكم ... ياساتر يارب ...
*خلاصة القول أحمد عباس لايعتذر لانه يعتقد انه اكبر من ذلك فما كان ينبغي على ذلك الصحفي ان يتجرا ويسال سيادة ذلك (الباشا) ان يعتذر للعوام ... لكن ثق ياأحمد عباس انك مهما تجبرت وتفرعنت لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا ..

تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 2231

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#371818 [غاز كيماوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2012 01:32 PM
إنكم عار على الاسلام يا عمر البشير وزمرتك المؤتمرجية

((لكن الصحابي الجليل ابوذر الغفاري اعتذر لبلال بن رباح . عندما عيّر ابوذر الغفاري بلال بسواد لونه ! وعندما علّم الرسول الكريم قال لابي ذر (انك امرؤ فيك شي من جاهلية ) فما كان من ابي ذر الا ورمى بنفسه على الارض طالبا من بلال ان يطأ بقدمه على خده))

دا كله يحصل وانت قاعد لا تهش ولا تنش يا عمر البشكير ؟


لعنة الله عليك في الدنيا والاخرة

وربنا ياخذك انت والمنافقين اتباع البنا والترابي واتباعك اخذ عزيز مقتدر ويريحنا من فسادكم ومن بلاويكم دخلتوا البلد في متاهات الله يدخلكم في لظى ... اللهم امين ... اللهم امين ... اللهم امين


#371620 [عبدالكريم ابراهيم عمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2012 11:01 AM
اخي بمبودي سلام من الله عليك
اوفيت دمت
هذا العباسي لنا معه غدا امر فقط اراد الاساءة الينا سنكون معك على وسنعرفك بخطتنا في ذلك -نحن شباب الفلاته ولدينا من الادله ما يكفي لدحض هذا الافتراء الاساءة يكفي اننا كنا مبرزين في كل مراحل الدراسة اكثر من الناطقين بها والرد ساعته قادمة


#371503 [ود سنجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2012 09:57 AM
هذا الوالي متسلط ومتولي على اهل الولاية بجاه الإنغاز فنقول لأهل الولاية اصبروا فإن موعدكم قريب انشاء الله بالرحيل


#370701 [حامد الطيب محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2012 02:39 PM
عباس وامثاله كارثه ابتلانا بها الله اللهم نسالك ان تعفو عنا وتخلصنا من امثال عباس وزمرته


#370641 [ubedallawd]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2012 01:56 PM
هذازول جاهلي وعنصري وبليد اظن السياسة غيروها يقتلوني سياسيا قال انت عارف شنو للسياسة انت تعرف تتعنصر وتتكبر ؟
سنار هذة لوما ناس مثلث حمدي ديل قاصدين كدي لما قعدت فيها اكثر من ذلك ياشيخ احمد هذة الولاية كانت في يوم من الايام دولة بحالها والتنوع والتعدد الذي يميزها ويضيف اليها صفة دولة وليست ولاية وانت ايام قصرت حتي اهلك في ودالعباس مادايرنك ياقبيح ومخوف الاطفال


#370267 [Kantoosha Khamis]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2012 09:33 AM
هذا شاْن من تفرعنوا و تجبروا على الارض, فقد نسوا تماماً ان للبشر اله يحميهم وهو اخذ لهم بحقهم.


#370229 [cresbo]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2012 09:09 AM
نشتكي لله وحده جوركم وظلمكم ... وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون


#370228 [Ghazy]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2012 09:09 AM
كراهية الاندلسيون الجدد كما يسميهم فتحى مادبو للفلاته وقبائل دارفور الاخرى امر يثير الحيره ولامبرر له فان كانوا هم يستعلون على الآخرين بلونهم المبلح او شعرهم المسبسب كما قال احد المرضى منهم حتى ولو لونى اخدر شعرى سبيبى فالفولانى الوانهم وشعرهم لا تختلف عن المستعربين ولكن الامر غير ذلك اذكر مرة فى ودمدنى حيث ترتفع درجة كراهية الفلاته الى اقصى مدى وهم لايميزون الفولانى من الهوسا مرت طائره فى السماء فرفع كلب راسه اليها ونبح فسال احدهم رفيقه اتدرى لماذا نبح هذا الكلب فاجابه بالنفى فقال اكيد الطياره دى راكب فيها فلاتى فهذا الوالى من شاكلة هذا العنصرى الذى يكره الناس لمجرد الكراهيه وبما ان اهل ولايته يتهمونه بالسرقه فربما انه يتضايق من الفلاته لانهم يتصفون بالامانه الشئ الذى يفتقده ويكره ان يتذكره ويذكر به


#370123 [ابو الزيك]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2012 07:51 AM
لم يتعلم من التاريخ .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس المؤمن بلعان ولا طعان ولا فاحش ولا بذى
والله انها لامانة ويوم القيامة خزى وندامة.يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبسوا غير ساعة .اللهم نسالك السلامةولا تخزنى يوم يبعثون


#369880 [محمد]
4.50/5 (2 صوت)

05-20-2012 09:19 PM
اقتباس من النص :( الفلاتة وغير الناطقين باللغة العربيةالذين يعتقد عباس أنهم سبب تدني مستوى اللغة العربية في اقليم سنار ) يبدو أن أحمد عباس المستعرب لم يطلع على مصادر ومراجع اللغة العربية لان من بذلوا جل وقتهم وجندوا أنفسهم لخدمة هذه اللغة وألفوا في النحو والصرف والبلاغة والادب هم رطانة ألم تسمع بسيبويه والكسائي والقائمة تطول حتى في السودان وأفريقيا من ألفوا في الدين واللغة هم من دخلوا السودان من الغرب أما القبائل العربية حسب ظنهم فهي قبائل رعوية خمس وثمانون في المئة منهم لا يحفظون من كتاب الله آية ليصلوا بها .أما الفلاتة والرطانة لا يوجد فيهم من لا يحفظ آيات من القراءن الكريم .واللغة لغة القراءن .
واذا عملت احصائية للمتعلمين أي الدرسوا في المدارس وتخرجوا من الجامعات وخدموا التعليم في ولاية سنار فالغالبية العظمي من الفولاني والرطانة أما المستعربون فأكد اجزم ان نسبة المتعلمين منهم لا يتجاوز أصابع اليد .فهم سبب تخلف السودان ورجوع السودان الى الوراء .فاذا كان هذا الوالي ممثلهم وهو رب البيت فما شيمة أهل البيت غير الرقص والطرب.
وقبائل الفلاتة والفولاني منتشرة في السودان منهم من رفضوا التزاوج مع الجلابة المستعربين عارف السبب لانهم قالوا العرب المستعربين ما برجعوا للشريعة الاسلامية بتزوجوا ساكت .على حسب عادتهم وتقاليدهم .


#369868 [هجو]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2012 09:06 PM
احمدعباس عنصري وحرامي نهب ولايه سنار


ردود على هجو
United States [ود سنجة] 05-22-2012 09:59 AM
ارجو انو المركز يتعظ من الاخطاءالتي يرتكبها احمد عباس ويقيله من منصبه


#369865 [هجو]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2012 09:02 PM
جركاس احمد عباس


#369835 [الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2012 08:27 PM
والي فاسد وقبيح الوجه ( ذي طربيزة اللحام ) حرامي وكمان عامل لي ولده الحرامي الصغير محمد طلعو من الجامعة قبل اكمل تعليمة بجامعة الجزير واسس ليه شركه زراعية تحتكر تحضير المشاريع الزراعية بولاية سنار وكمان باسعار فلكية واسمهاء شركة ( عشاء الريف ) وولده الصغير عبد الله شغلو في مستشفي رويال كير مع معاوية البرير مقابل بيع مشروع كناف ابو نعامة . وقريبه الحرامي الحاج سعد مدير محالج كساب ود خالته فتح الرحمن بابكر مدير مشروع ابو نعامة للامن الغذائي . ما شاء الله وديك يا سرقه .


#369706 [ayubadem]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2012 05:57 PM
الشكوي لغير الله مذله ودعوة المظلوم بينه وبين الله ما حجاب 0يعني لا واسطه ولا جوديه ولا كروراك والفلاته لو معاهم حق يرفعوا ايديهم طالبين القصاص من الحق0والا ما يكونوا الفلاته الكنا نعرفهم0سي فيني0


#369651 [مسمار حار]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2012 05:09 PM
هذا الوالي الغبي خسر كثيرا بسبب تكبره وجهله و سيخسر اكثر


#369648 [النجاشى]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2012 05:07 PM
قصة بلال بن رباح مع الصحابى الجليل ابو زر الغفارى انه شتم سدنا بلال بن السودا فلما سمع النبى صلى الله عليه وسلم الحدث امر سيدنا بلال ان يصفع ابو زر الغفارى على خده بمعنى (كف بالعامية السودانية) فما كان من سيدنا بلال الا ان قال والله لا اضرب وجه سجد لله تعالى .
فاين العباس من هذا واين الرئيس الذى يصف الجنوبين بالحشرات من هذا واين نافع لاحس الكوع من هذا ان شاء الله سيلحس جمر جهنم وسياخذهم الله جميعاً اخذ عزيز مقتدر قادر ياكريم


#369638 [بيكو]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2012 05:01 PM
والله يا بمبودى الراجل القبيح دا ما يجى منو خير دا مشوة والغريب انو حرامى بوش البيت سرق قروش الولاية وكباها فى جيبو


حسن بمبوديّ
مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة