المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
برنامج عنصرى وعدائى يبث على القناة السودانيه الحكوميه!
برنامج عنصرى وعدائى يبث على القناة السودانيه الحكوميه!
05-23-2012 05:22 PM


برنامج عنصرى وعدائى يبث على القناة السودانيه الحكوميه!

تاج السر حسين
[email protected]

تربطنى علاقه على نحو ما، بقبيلة الشعراء والفنانين ومن بينهم عدد من المعارف والأصدقاء وكثيرا ما غضيت الطرف عن مواقف هشه وغفرت لهم تصرفات، يجب الا تغفر لأنهم المنوط بهم تثقيف المواطن وتسليط الضوء من خلال اعمالهم الفنيه على قضاياه ومطالبه وطموحاته ورفع سقف وعى االأنسان السودانى البسيط وتبصيره بحقائق ودقائق ما يدور فى وطنه حتى يعرف صليحه من عدوه، وحتى يختار النظام والحاكم الذى يستحق أن يحكمه وأن يثور ويعمل على اسقاطه وتغييره اذا فشل فى تحقيق احلامه وأرتكب جرائم واخطاء أدت الى انفصال وطنه والى تشرزمه وأن يصبح فى مؤخرة الدول الأفريقيه والعربيه.
والشاعر والفنان دورهما الأساسى العمل على افشاء قيم التسامح والمحبه والعدل والمساواة بين الناس جميعا ونبذ جميع عوامل الفرقه والشتات ورفض الأفكار العنصريه والأقصائيه.
والمبدع الأصيل عالمه الكون كله وهويته (الأنسانيه).
ولعل العديد من المثقفين السودانيين قد شاهدوا أو سمعوا فى عام 2003 عن موقف الروائى المصرى الشجاع (صنع الله ابراهيم) الذى رفض استلام (جائزة الدولة) المصرية .. خلال حكم (مبارك) وقال وقتها:
((أرفض الجائزة لأنها صادرة عن حكومة لا تملك صدقية منحها بسبب مواقفها وتخاذلها وعجزها وتواطئها)) .. وأضاف: ((لايراودني شك في أن كل مصري يدرك هنا في هذه القاعة حجم المأساة المحدقة بنا جميعاً ولاسيما في سياسة حكومتنا الخارجية، ولم يعد لدينا مربع واحد و لامتر لم يدنسه الأعداء، فلم يعد لدينا سوى صندوق الأكاذيب والفساد، واختفت الأبحاث العلمية والصناعة والزراعة وتفشى النهب، ومن يعترض يتعرض للسحل والضرب)).
هكذا تصرف الفنان الملتزم صاحب (القضيه) المنتمى لوطنه (صنع الله ابراهيم) .. رفض استلام (جائز الدوله) فى عصر (مبارك) ومعها مبلغ 100 الف جنيه مصرى ولم يأبه الى أن من يسلمها له على خشبة المسرح وهو الروائى السودانى العالمى الراحل ( الطيب صالح).
هكذا مواقف المبدعين العظماء، فى وقت نلاحظ فيه لشعراء وفنانين فى وطننا يتلهفون لنيل رضاء السلطه (الفاسده) والحاكم المستبد العنصري الباطش بشعبه والمقسم لوطنه، فهذا يقبل برتبة فى (جهاز الأمن) سئ السمعه وذاك يرتدى (بزة) مليشيات (كتائب) المؤتمر الوطنى (الدفاع الشعبى)، الملوثه بدماء الأطفال والصبايا.. ويغنى بها (دخلوها وصقيرها حام)، مسرورين مبتهجين لأنسحاب جيش (الجنوب) الأخ والشقيق، الذى كان من المفترض ان يكون جزء ا من جيش (السودان الكبير) .. ويصدقون كذبه (المشير) رغم 1000 بأنه كان خروج بالعنوه و(رجاله عديل) نفاه (غازى صلاح الدين)، ولو كان بينهم فنانا أو شاعرا صادقا، لقال (للمشير) الكضاب .. الرجاله هناك فى (حلائب) ذلك المكان الذى اخرج منه جيش السودان ذليلا ومهانا بعد أن حوصر لعدد من الأيام وحرمه جيش (مصر) من الأكل والشراب ثم رقوا لحالهم وتكرموا عليهم (بشربة) ماء، حتى لا يموتوا من العطش .. فلم تسير النفرات ولم يضرب النحاس ولم تتسابق (المليشيات) العنصريه التى لو كانت (دفاعا شعبيا) حقيقيا لكانت وجهتها (القصر الجمهورى) كما تفعل الجيوش الوطنيه فى كافة دول العالم حينما يحكمها نظام فاسد ومستبد وفى مثل الظروف التى يمر بها السودان من غلاء طاحن وتردى خدمات والتى تسبب فيها نظام الفساد والعنصريه.
للاسف على العكس من ذلك تماما عدد من الفنانين والشعراء اختار (لقمة العيش) الهنية التى مصدرها المال الحرام الذى يجعل الأنسان لا يميز بين الحق والباطل ولا يعرف الأتجاه الصحيح الذى يجب أن يسلكه لكى (ينقذ) وطنه من براثن التشرزم والتفتت والضياع.
وهذا كله كوم وكوم آخر (برنامج) شاهدته بالأمس تقدمه شاعره .. أى والله شاعره اسمها (نضال)!!
قرأت فيها شعرا وقدمت شعراء آخرين من بينهم واحد يرتدى (بزة) كتائب المؤتمر الوطنى، وداخل فى دور (البشير)، وآخر شاعر (كوز) .. تخيل شاعر كوز!!
معظم الشعر الذى قروؤه ملئ بالعنصريه والتحريض على الكراهية و(العداء) السافر لدولة الجنوب ولشعبها السودانى (الأصيل)، وفى وقت أقر فيه (رئيس النظام) الكضاب بوقف العدائيات بين البلدين كما نص قرار (مجلس الأمن) وكان شريط الأخبار الذى يمر على الشاشه خلال بث البرنامج يؤكد استجابة (الرئيس) الكضاب لكافة القرارات الدوليه والأفريقيه التى طالبت بعقد مفاوضات فى أديس ابابا بين نظام (الفساد) وحكومة الجنوب، لبحث كافة القضايا.
ومن تصعب عليه عبارة (الرئيس) الكضاب وتحرقه فى جوفه، عليه أن يراجع خطابات الرئيس بعد انسحاب قوات الجنوب من (هجليج) الم يقل بأن (السودان القديم) لا يسعنا مع (حشرات) الحركه الشعبيه، الم يرقص مع (الموتورين) و(المهووسين) وهم يرددون (جوه .. جوبا .. جوه)، فأين ذلك الكلام؟
الم يبلعه بعد أقل من شهر؟
والبرنامج نفسه قرئت فيه أشعار الغرض منها كسب ود (مجرمى الحرب) المطلوبين فى لاهاى، تتحدث عنرئيس دولة الجنوب (سيلفاكير) بصورة عدائيه وعنصريه بغيضه، الم يكن (سلفاكير) هو ذاته (النائب الأول) لرئيس جمهورية السودان قبل فترة قليله؟ وكان يقال عنه أنه رجل طيب ووحدوى وكانت حملات التشويه والاساءة والأتهام بالمواقف الأنفصاليه توجه سهامها نحو رفيقه (باقان أموم) بقيادة (المتوتر) العنصرى /الطيب مصطفى وصحيفته (الصفراء)؟
وهل يعلم بسطاء السودان (المضللين) والمخدوعين ماذا كان يقول (باقان)؟
كان يقول انه سوف يعمل للوحده اذا كان السودان وطنا لجميع (السودانيين) بكافة اثنياتهم وقبائلهم والأعتراف بالتعدد الدينى والتنوع الثقافى، وهذه ما رفضه العنصرى (الموتور) الطيب مصطفى، والمهووس (نافع على نافع) وسماها (وحدة) قرنق، فى وقت يريدون لنا وحدة (مستجلبه) من فكر ظلامى دخيل (مصرى) أو (سعودى)،أخوانى أو وهابى.
فمن تسبب فى انفصال الجنوب .. ومن تسبب فى دخول قواته (لهجليج) المتنازع عليها بين (الطرفين) لا اقول (الدولتين) فالنزاع بين دولتين هو على منطقة (حلائب) لا (هجليح).
مرة أخرى أعترف بأن ذلك (البرنامج) الذى تقدمه الشاعره الجميله (وجها) نضال، يمكن أن يكون برنامج جيدا يعكس نوع من ثقافات السودان، اذا ابتعد عن بث العدائيات والتحريض على الكراهيه وهذا ما سوف يؤثر على علاقات اجيال المستقبل فى الشمال والجنوب، فالتوثيق اصبحت امكاناته عاليه ومتقدمه بفضل التطور التكنولوجى، والكلام الذى يدخل البطون لا يمكن غسله بالصابون، ولا يجوز لشاعر أن يكتب كلاما مسئيا لشعب وأن يعمل على استفزازه بعبارات مثل (جوه جوبا) أو (جوه ملكال) .. أو بمقارنه تنقص من قدر (عيسى) عليه السلام بازاء (محمد) صلى الله عليهم وسلم فكلاهما انبياء ولهما المحبة والتقدير والأحترام.
ولا يعقل أن يقول شاعر هم اختاروا (المريسه) ونحنا أخترنا كتاب (القرآن) أو كلام مثل هذا .. فهذا افشاء للجهل وبث لثقافة الظلام، ومع انعدام المقارنه من الأصل بين (القرآن) و(المريسه) وبغض النظر عن انها حلال أو حرام، (فالمريسه) عند بعض قبائل السودان (غذاء) ووجبه لا مشروب مسكر، يعرفه كثير من ازلام المؤتمر الوطنى الفاسدين والمنافقين و(مريستهم) لا يعرف طريقها البسطاء والمحتاجين لأنها غالية الثمن ولابد أن توفر لها عملة صعبه خصما على احتياجات مرضى السرطانات والفشل الكلوى، وأحيانا يركبون لها الطائرات.
ولو كانت (الأنقاذ) ثوره حقيقيه لها (مشروع) لأستغنى ذلك المواطن البسيط من (المريسه) كغذاء دون عنف أو جلد بالسوط، وأنما بتخليصه من الجهل والأميه وبتوفير الوظائف للعطاله لا احتكارها للأزلام والأرزقيه والمنافقين والمنبطحين، وبتوفير انواع الطعام الأخرى المتوفره فى كثير من الدول الأفريقيه التى كانت خلفنا، فتقدمت علينا لأن قادتها قدموا لشعوبهم افكارا مدروسه وبرامج قابله للتنفيذ، وأسسوا علاقات جيده مع كافة دول العالم قائمه على الصداقه والأحترام وتبادا المنافع ولم يخدعونهم ويضللونهم باقوال وأفكار من روؤسهم (الخربه) ثم بعد ذلك ينسبونها لله ويعتبرون من يعاديها فأنه يعادى الله.
آخر كلام:
• قال الشاعر المصرى العقاد (الشعر من نفس الرحمن مقتبس .. والشاعر الفذ بين الناس رحمن).
• لا زال وزير الخارجيه (على كرتى) لا يعرف من قصف السيارة فى بورتسودان!!





تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4494

خدمات المحتوى


التعليقات
#373893 [محمدحسين]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2012 10:33 AM
الشعب لن ينس ياحرسناوفارسنا

الشعب لن ينسى انت يامايو الخلاص


الشععب لن ينسى ابعاج اخوى يادراج المحن

الشعب لن ينسىبابالملايين قلنها نعم

الشعب لن ينسى ابوكم مين نميرى اخوكم مين نميرى

برضو تكتبو عن الشعر والشعراء


#373888 [عمر العيفة]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2012 10:32 AM
والله صدقت يا استاذ تاج السر ، فهذا الرئيس لديه هواية محببة بجانب الرقيص ، فهو يكضب ويكضب ويكضب ، ومقالك هذا يذكرني بمقال للاستاذ فتحي الضو قبل سنوات يتحدث عن البشير كشخص كضاب بشهادة زميل له في الجيش أو ربما دفعته في الكلية الحربية (قال : هو طيب لكن مشكلته كضاب)،، تخيلوا يا جماعة رئيس جمهورية كضاب ، المشكلة انه ما قاعد يكضب علي زول أو اتنين ، دا قاعد يكضب على شعب بأكمله، والله دي مصيبة كبيرة


#373868 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2012 10:23 AM
مشكلة كاتب المقال العقده من العربيه.لانه نوبي سوداني مصري .وجاي يتكلم لينا عن الوطنيه .مشاعر الحقد والكراهيه.الا توجدمشاعر الاستحقار والدونيه في مصر التي انت فيها!وبالذات لاهلك النوبيين!جاي تتمشدق علينا .الجنوبيين مايحبوننا ولانحبهم .وخلييك من كلام السياسه المنافقه.


ردود على ابومحمد
United States [خالد] 05-24-2012 06:06 PM
مافي داعي تقول نوبي وتنتقد الناس في انتماتهم مافي زول بيختارجنسو وعلق علي الموضوع
ياخلينا متحضرين في نقاشنا


#373636 [محمدحسين]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2012 07:58 AM
ماتخجل الشعب الجنوبى سودانى اصيل ياخى مازور التاريخ الجوبيين اصولهم من زائيير ويوغندا وكينيا


ردود على محمدحسين
United States [أحمد الطيب] 05-24-2012 05:10 PM
أنت يا محمد حسين جاهل ومصيبتك كبيرة حتى تاريخ السودان ما عارفة
أمشى اقرأ ليك تاريخ وبعدين قل أدبك على الناس


#373445 [Naser]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2012 12:50 AM
لقد كتب هذا الرئيس عن الله كذاباً وعند الإنس والجن وكل مخاليق الله يدرون بأنه يكذب ويتحرى الكذب.
الا عند الاغبياء ولا عزاء ولا تعاطف معهم من يصدقون الاوهام والاماني


#373400 [سوداني]
4.00/5 (3 صوت)

05-23-2012 10:53 PM
انتا انسان غريب ابدا ما بتكتب عن السودان حاجة كويسة وانا بشك اصلا انك سوداني قاعد في مصر والان ما عارف مشيت وين وما عارف العاجبك في الجنوبين ديل شنو ما تمشي تاخد جنسيتهم لو خلاص عاجبنك كدا ناس اختاروا الانفصال بيحاربونا من 59 وقالوا اخير نلنا استقلالنا وبيحاربوا فينا ويقتلوا اولادنا وبرضوا احنا السبب في مثل عندك في مصر بيقول اللي ما يشوف من الغربال اعمي شوف ليك قصة تانية اكتب عنها الجنوبين ديل خلاص قصة وانتهت وياريت تشوف اعلامهم بيقول عنا شنو وتكتب عنة ما لقيت خير شعراء وتكتب عنهم والله انتا واللي مع الجنوبين طابور خامس وما عندك حياء وخجل شوف انتا تقول شنو وناس بتموت وهي بتدافع عن الارض شباب وانتا واللي زيك بتقولوا في شنو اخجل من نفسك والتاريخ ما بينسي حاجة


ردود على سوداني
United States [شمسهم] 05-24-2012 04:52 PM
انت يا الاسمك سوداني وانا اشك في انك سوداني لية اعصابكم بتبوظ لما واحد يزكركم بحلايب المحتلة من اسيادكم المصريين احتلال حلايب عار في وجة اي ارزقي ومرتزق يدافع عن حكومة الفساد . حلايب بتفضح جبنكم وتفاهتكم وعدم وطنيتكم

United States [ابوسالف نصر عبدالكريم] 05-24-2012 06:28 AM
انتو دايرين او عاوزين الشعب السودانى يطبل ليكم ويشكركم بالنفاق والكذب ياخ اصلح نظامك من الفساد والمحسوبية رجع الناس الفصلتهم من وظائفهم افصل المفسدين حل اجهزتك القمعية دى شكل اجهزه وطنية ابسط الحريات فك الترقيات بتاعة الناس اعطى العمال حقوقهم ادعم المواطن نظام بشار الاسد احسن منكم بالف مرة تصنفوا فى الناس ده طابور خامس ده طابور شيطان وانتم ابعد مايكون من الدين وابعد الف مرة من العدل ....بصراحة انا شايفك انت ومروان دائما بتعلقوا على مقالات الاستاذ تاج السر بطريقة جوفاء بواسطة تزوير الحقائق التى يذكرها الاستاذ وكانة قاعد او موجود معانا فى السوق العربى من اين اتيتم حتى تحكموا او تقيموا الراى الحر انتم من كرس للجهل والمصائب فى السودان وعليك الله هسع لو الواحد طبل ليكم وشكر البشير انتو ما بتحتقروة لانكم بينكم وبين نفسكم حاتقوا الزول ده عاوز قروش ول اية ومنافق حقير....فى الختام الجنوبيين وناس غرب السودان واخيرا جبال النوبة من كرس العنصرية والحرب معهم هى الانقاذ ومن ظلم وقتل وحرق وشرد هى الانقاذ زمان كنا بنمشى نحن الشماليين نحوم فى كل السودان ومابنخاف من اى شىء الان انت مستهدف اذا ذهبت الاى اطراف السودان ومناطق التماس جلبتم لنا المصائب الله يرحنا منكم يا ازقية النظام.وان عدتم عدنا..

United States [المتجهجه بسبب الانفصال] 05-24-2012 06:12 AM
راتب الفرد في كتيبة الجهاد الالكتروني كم أنا جامعي عاطل تخصص حاسوب،،، الراتب ده بتاكلوا وتأكلوا أولادكم وأهلكم من غير تردد؟؟؟


#373361 [ابوبسملة]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2012 09:47 PM
لقولك هذا سال من عسل !!! أحسن الله اليك


#373359 [مروان]
3.00/5 (3 صوت)

05-23-2012 09:46 PM
والله يا تاج السر لو انت اي حكومة في الدنيا ادتك 1000 جنيه كنت حتستلمها بغض النظر عن
مباديء مزيفة تتحدث عنها؟ كيف لمثلك ان يتحدث عن النزاهة وعفة اليد وتاريخك مليء بالغش
والكذب والنصب علي السودانيين وغيرهم ام انك نسيت ماقمت به في الامارات وبسببه ابعدت منها
مخفورا؟ يا اخي لاتفلق راسنا بترهاتك وبعدين انت لاتنتمي للصحافة ولا للكتاب والشعراء لانك
لاتكتب شيئا الا اذا اعتبرت كتابك الوحيد كتابا ؟ انه كلمات جوفاء سودت بها صفحات بيضاء
وسممت بها رؤوس اشخاص حاولوا مجاملتك في مصر والدليل ان الكتاب وزع مجانا .. ياريت بعد تغيير
المكان ان تغير افكارك الصدئة ..


ردود على مروان
United States [lotus] 05-24-2012 10:53 PM
سبحان الله ..ناس المؤتمر البطنى تقول ليهم القشير كضاب يقولو ليك تاج السر برضو كضاب وتقول في فساد يقولو ليك اسرائيل زاتا فيها فساد واقول ليهم في انهيار للقيم يقولو ليك عملنا سد مروى...والله انتو غريبين يا عالم اختشو

United States [المتجهجه بسبب الانفصال] 05-24-2012 06:13 AM
راتب الفرد في كتيبة الجهاد الالكتروني كم أنا جامعي عاطل تخصص حاسوب،،، الراتب ده بتاكلوا وتأكلوا أولادكم وأهلكم من غير تردد؟؟؟


#373352 [ابوسالف نصر عبدالكريم]
1.00/5 (1 صوت)

05-23-2012 09:34 PM
المقال ممتاز وبشخص الحالة السودانية وبعكس الواقع المر التى نعانى منه داخل السودان من ظلم عصابة الاجرام والفساد التى تحكم السودان بقبضة حديدية وتهدد باقى الناس بالموت والجوع والخوف مصير السودان الذى اصبح اظلم من الليل الحالك 23 وعشرين سنة خراب انا ما عارف هؤلاء المافية حا يوصلونا لحد وين الا احتمال عندهم نية ابادة جميع الشعب بمواد كماوية او نصف الشعب يموت والباقى يعيش تحت رحمة ناس الانقاذ وتجار الدين الفالحين فى خداع المساكين .....زمان ما سمعتوا الزبير محمد صالح قال يموتوا نص الشعب والباقى يحى ويعيش كويس..


#373341 [زول سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2012 09:18 PM
شكرا لك يا تاج وانت تنشر في الافكار المستنيره التي كنا نحتاج اليها بشده قبيل تكفكك الوطن .لماذا استاذي انعدمت الانسنانيه في كثير من ابناء الوطن الجريح؟ لماذا يرون ان هنالك اسيادا وعبيد؟ لما يرون انهم الخير وغيرهم الشر المطلق؟
وياريت انمثل هذه الاشياء تصدر من الحكومه فقط ولكن هناك تيار عريض يري نفسه في قتل وتهجير السودانيين الابرياء شركاهم في الوطن والتراب
اخير اكرر شكري لك الاستاذ السوداني اللاصيل تاج الدين حسن.


#373334 [nasraldin abbas]
1.00/5 (1 صوت)

05-23-2012 09:02 PM
iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiههههههههههههههههههههه


#373301 [ابراهيم الكدرو]
3.50/5 (3 صوت)

05-23-2012 08:10 PM
لم يعد تهمنا مشاعرهم وليس هنالك أدني قدر من الود بيننا.. إنها الحرب والمشروع فيها كثير.


ردود على ابراهيم الكدرو
United States [أحمد الطيب] 05-24-2012 05:11 PM
تحدث عن نفسك فقط ولا تعمم

United States [ابوبسملة الجعلى] 05-23-2012 09:46 PM
الحرب فى الميدان وقد هزموكم وفضحوكم بصمت وهزموكم ايضا بالمنطق والرزانة يا مجهجهين لادين لاسياسة ولااخلاق ولاكرامة جعجعة وقلة أدب بس , اتف على وجوهكم افسدتم حياتنا وكرّهتم الافارقة والعرب واصبحتم حجر عثرة فى وجه الاسلام والانسانية


#373284 [Al-Shaygi]
5.00/5 (2 صوت)

05-23-2012 07:31 PM
لا فض فوك ولا إنكسر قلمك يا رجل...


#373283 [ramikamal]
4.50/5 (3 صوت)

05-23-2012 07:30 PM
يا زوووول....


تاج السر حسين
تاج السر حسين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة