06-03-2012 07:45 AM



حلايب مصرية حتى اشعار آخر

محمد وداعة
[email protected]

مساحتها 20,580 كم2 (مساحة الكويت 17,818 كم2 ، مساحة قطر 11,521كم2 ، مساحة لبنان 10,542كم2 ، مساحة ولاية الخرطوم 22,736كم2)، وهى المنطقة المعروفة بشلاتين أو مثلث حلايب ، و تشمل خمسة مناطق هى ابورماد وحلايب وراس حدربة ومرسى حميرة وأبرق، سكانها من قبائل الرشايدة والحمداواب والشنيتراب والعبابدة والامرأر ، الساحل البحرى بطول 200كلم ، هنالك اعتقاد ان المياه الاقليمية لمنطقة حلايب غنية بالبترول والغاز) . قامت القوات المسلحة المصرية باحتلالها فى عام 1992 ،و ذلك عقب المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس المصرى حسنى مبارك فى أديس أبابا !
بدأت القصة عندما دخلت القوات المصرية لاول مرة حلايب فى 18فبراير 1958م ، وأنسحبت بعد ايام ، بعد تقديم السودان شكوى لمجلس الامن وقتها.
الحدود بين السودان ومصررسمها الاحتلال البريطانى ، و تحكمها أتفاقية يناير 1899المعدلة فى عام 1902م ، و التى وقعتها الاطراف البريطانية التى حكمت مصر و السودان معآ فى ذلك الوقت ، شانها شأن الحدود فى القارة الافريقية و المنطقة العربية ، ومنذ ذلك التاريخ ظلت المنطقة ضمن حدود السودان الجغرافية ، عندما وقع الاحتلال فى عام 1992 م كانت هنالك عدة نقاط مراقبة عسكرية مصرية فى المنطقة باذن من حكومة السودان ، وذلك منذ العام 1973م .
الاتحاد الافريقى حدد فى ميثاقه و قرارات القمم الافريقية فيما بعد ، أن الحدود الموروثة من الأستعمار هى الحدود المعترف بها بين الدول الافريقية، المادة الرابعة من ميثاق الاتحادى الافريقى، حيث نصت على : ( أحترام الحدود القائمة حين نيل الاستقلال) ، ولايجوز نهائيا تعديل هذه الحدود بالقوة اوبغيرها.
لدواعى الخلط أو لغيرها يتم الحديث عن كامل المنطقة تحت الاسم حلايب (حلايب هى احدى القرى فى المنتطقة ولا تتعدى مساحتها 1/5 المساحة المحتلة) ، و سكنها لا يتجاوزون 20 الف من جملة سكان المثلث البلغ حوالى 200 الف ، لا يوجد تأكيد للانباء التى تتردد حول أنشاء مفاعل نووى مصرى فى ابو رماد ، او وجود قواعد عسكرية (قد تكون امريكية) ، ولايستبعد بعض الخبراء ان تكون الطائرات التى تحلق فى اجواء شرق السودان تنطلق من هذه القاعدة ، والحال كذلك ن فقد أتفق الطرفان فيما يبدو على عدم أثارة الموضوع ردحا من الزمن ، الى ان فاجأ الجميع الرئيس البشير فى 30 يونيو 2011 ومن داخل استاد بورسودان ،مخاطبا حشدا من المواطنين بأن حلايب سودانية .. ولا حقا نفى مستشار الرئيس مصطفى عثمان امكانية قيام مواجهة عسكرية ، و شدد على عدم أثارة الموضوع بسبب ظروف الاشقاء فى مصر( ظروف الثورة ) وربما الانتظار حتى انتهاء الفترة الانتقالبة وأنتخاب رئيس جديد لمصر.
لقد قدم السودان مقترحا بأن تكون حلايب منطقة تكامل و شراكة اقتصادية بين البلدين ولاباس ، و لكن هذا لايمكن تحقيقه الا بتوقيع اتفاق برضى و مباركة البلدين ، يراعى المصالح المشتركة للطرفين دون مساس بوضع السكان و ثقافتهم و ارثهم السودانى ، و لذلك لابد للاشقاء فى شمال الوادى من الأعتراف بان حلايب ( مثلث حلايب ) أرض سودانية، واذا كان مفهومآ تكتيكيا سكوت الحكومة ايام حادثة أغتيال مبارك ، فما الداعى للسكوت الان.
على الحكومة ان لا تترك الامر لولاية البحر الاحمر فهذا شان اتحادى وسيادى ، ولايمكن جس النبض فيه بزيارة يقوم بها وزير التخطيط العمرانى ، على الحكومة أتباع الوسائل القانونية والتفاوضية حسب ميثاق الجامعة العربية والاتحاد الافريقى والامم المتحدة ، بهدف استعادة الارض و بعد ذلك فلنرى ما يكون .
أننا لنعجب كيف ان كل مرشحى الرئاسة المصرية الثلاثة عشر ، من الدكتور مرسى الى الفريق شفيق وما بينها ، تحدثوا عن كل شى ، من العلاقة مع اسرائيل الى شارع الهرم ، و فى كل شيئ.... الا حلايب.
المطلوب من المرشحان الباقيان فى جولة الاعادة ، السيدان مرسى وشفيق ، تحديد مواقفهما من موضوع حلايب ، وقبل ذلك مطلوب من المجلس العسكرى الحاكم أن يعلن صراحة موقفه وبوضوح ، هل ستقوم حكومتنا باثارة الموضوع اذا فاز مرشح الاخوان الدكتور مرسى ؟ ام سيثار اذا فاز بالرئاسة الفريق شفيق ؟؟
دونما حيثيات أعلن حزب المؤتمر الوطني، مساندته لمرشح الإخوان في سباق الجولة الثانية، وذلك حسب تصريحات القيادي في المؤتمر الوطني الأستاذ حامد صديق، وعلى ذلك نسأل هل هذه مساندة مجانية ( أخوان – إخوان ) ؟؟ وهل تأكد لهم فوز مرشح الأخوان ؟ و خسارة شفيق ؟ هل تفاوضوا مع ( الأخوان ) في مصر على القضايا المشتركة و( الغاز ) و العلاقات بين البلدين ، بما في ذلك ( سودانية – مصرية ) حلايب .

نشر فى الصحافة عدد السبت 2يونيو

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1306

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#382605 [Ibrahim....]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2012 02:59 PM
فعلا وضع محير وشاذ وليس فيه شيئا من المنطق...


#382466 [abo alklam]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2012 12:48 PM
احتلت اريتريا جذر يمنية علي البحر الاحمر في التسعينات وتم حل الموضوع عن طريق المحكمة الدولية وكانت هنال مشاكل بين قطر والبحرين وتم حل المشكلة عن طريق المحكمة الدولية وكل الاطراف وافقت علي حكم هذه المحكمة ..................... المشكلة في مثلث حلايب ان الحكومة المصرية صرفت ملايين كثيرة علي ناس المثلث مما جعل المواطنيين هنالك يميلون الي الجانب المصري .............. فهم يجدون ابناؤهم يذهبون الي المدارس مبنية بنأ جيد مجانا ودون دفع اي مصاريف وهم يتلقون علاجا مجانيا بل ان بعضهم تم نقلهم الي القاهرة لعمل عمليات جراحية كبري ......... اخشى ان يجيْ اليوم الذي تطلب مصر من الهيئات الدولية عمل استفتأ بين سكان المثلث لسؤالهم هل انتم سودانيون ام مصريون فيقولون اغلبينهم نحن مصريون ......لو جاءت حكومة اسلامية في مصر كما هو متوقع فلا اعتقد ان هنالك مشكلة حيث انهم لايعترفون بالحدود الاستعمارية بين الدول العربية وهم يعتبرون ان حكومة الرئيس عمر البشير هي مثلهم الأ علي ولايرضون لها اي مشاكل


#382313 [عبدالله السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2012 10:04 AM
حلايب مصرية بسبب تساهل المسئولين والحكومات السودانية وأعتقد جازماً إذا تم تقديم الوثائق لمحكمة لاهاي الدولية والمتخصصة في مثل هذه المسائل لحكمت لصالح السودان ولكن السياسيين السودانيين ضعاف النفوس تجاه مصر إحتمال نظرا لأن أغلبهم تلقوا التعليم في مصر وهذه نتائج السيطرة الثقافية والاستعمار المصري السابق للسودان والمصيبة الكبرى والتي تناساها المسئولين وحتى الصحافة في السودان موضوع الإنتخابات المصرية الحالية وإجراء الإنتخابات في منطقة حلايب وهذا وضع خطير بالنسبة لتبعية حلايب للسودان وسكوت السودانيين عن ذلك حكومة وصحافة ومجتمع مدني .


محمد وداعة
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة