المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
بوخة المسئول ...رجم انتصار ...واغتصاب بتول
بوخة المسئول ...رجم انتصار ...واغتصاب بتول
06-05-2012 07:42 AM


أشياء صغيرة


بوخة المسئول ...رجم انتصار ...واغتصاب بتول

أمل هباني
umazeem2002@gmail.com

(بس لو عايزة ترقية ولا علاوة ولا عاوزاه يمشي ليك أمورك ،اخدي (بوخة) وتعالي ليهو ،في دقايق أمورك كووولها (بطريقة الفاتح جبرا) بتمشي ،اصلوا البلد دي أمورك (بكسر الراء) مابتمشي فيها الا كده ... ).....
هذا جزء من حوار دار بين موظفتين محترمتين في وزارة حساسة ،و سيد (البوخة ) هو مسئول كبير بيده القلم في دولة (العصبجية هذه ) ...وقد كانت الونسة جزء من استنكار الموظفتين لسلوك المسئول الفاسد غير الاخلاقي ؛وفي جانب آخر من المدينة وفي ذات الدولة يحكم قاضي بعقوبة الرجم على أمرأة تعيش في هامش كل شئ .....هامش الحياة ،وهامش المدينة وهامش الانسانية ، أمرأة فقيرة بلا سند تعليمي أو اجتماعي أو أقتصادي ، حتى يدثرها ويشفع لها في دولة تتخذ من الاتجار في الدين صكا لفعل كل ما يخطر على بال ومالا يخطر على بال ....دولة ترك الشريف ومحاكمة الضعيف التي تمضي في الاتجاه المعاكس تماما لديننا الاسلامي العادل الرحيم وسنة رسولنا الكريم ....أن دولة السودان في الربع قرن الماضية هي دولة مختلفة تماما لأنها دولة من صياغة اللصوص والمجرمين والعصابات التي لاتتورع عن قعل أي شئ ابتداء من اغتصاب (بتول) أو (عائشة) أو (زينب ) في اصقاع دارفور،الى قتل المواطنين في جنوب كرفان والنيل الأزرق والديم ومدني وكجبار والأعوج في النيل الأبيض وكل شبر من أرض هذا السودان ، وقمة الكارثية أن تلك العصابة تحمل (المصاحف على أسنة الرماح) لتخدع بها البسطاء والمساكين الذين يسهل خداعهم بهذا الزعم ....أن قضية انتصار المرأة المحكومة بالرجم ليست فقط قضية قهر المرأة القانوني المنظم الذي تمارسه الدولة عبر القوانين والشرطة والمحاكم كمحاكم النظام العام وغيرها ،أو قهر المجتمع المتخلف للمرأة ..بل هي قضية تقفز لما فوق ذلك وهي من هو المؤهل في هذه السلطة ليطلق حكما بالموت رجما؟الجنرالات المطاردون ...أم المسئولون الفاسدون ؟ ومن هم الذين تطالهم يد القوانين المبتورة العدالة في السودان ؟...النساء الاكثر فقرا وتهميشا واضطهادا بخلفياتهن الاقتصادية والاجتماعية والعرقية في مقدمتهن. أن المجتمع السوداني وتحت حكم عصابة الدين هذه أكثر انحلالا وانحطاطا وابتذالا من أي وقت مضى .....ويتحدث المجتمع سرا وعلانية عن مدى الفحش وسوء الاخلاق الذي يتم لتعيين أو ترقية في وظيفة الى الصفقات التجارية المليارديرية ،الى غيرها وغيرها ....أن عقوبة الرجم لم تذكرفي القرآن ،ولا يمكن تطبيقها في هذا العصر الذي تطور فيه رجل الدين الذين كان يركب الحمار ويسكن في خيمة ويعيش قي بيئة لا علاقة لها ببيئتنا الآن ،وكما أجاز رجال الدين والمشرعين لنفسهم ركوب السيارات واستخدام الكهرباء والكمبيوتر والانترنت ،يجب أن ينظروا بطريقة مختلفة للمرأة ؛لأنها أنسانة مثلهم من لحم ودم وكرامة وأنسانية وهي أولى بتطور النظرة اليها من التلفزيون والدش وغيرها .... .....
مسارات





تعليقات 45 | إهداء 2 | زيارات 10378

خدمات المحتوى


التعليقات
#385525 [سوداني فضل]
1.00/5 (2 صوت)

06-06-2012 03:48 PM
قشور الدين، مفهوم بشري عن تعامل بعض البشر مع الدين وليست دين. حتي تقول ليس في الدين قشور ، والمعني بقشور الدين النظرة السطحية وهو أن تأخذ المظهر والنص بشوفينية دون إعمال رأسك وعقلك في الجوهر، أن تتمسك بأطراف إجتهادات الفقه (علم أصول المعاملات) الزمانية في معظم موضوعاتها وتنسي مقاصد الدين في العدالة مثلاً، فتضر بالدين بدلاً من رفعه. والفقه متغير والإفتاء متغير بدليل الثابت حتي الأن من حديث الأمام مالك عن الأجتهاد والإفتاء( بأن أولئك رجال ونحن رجال) ولكن المقاصد ثابتة ،فمثلاً العدالة مطلب ثابت وإن تغير مفهومها – مثلاً إغتناء العبيد في زمن الوحي كان عادلاً في زمنه واليوم ونتيجة تطور البشر وتغير التراكيب الإقتصادية والإجتماعية- غير عادل ، فتمسك في القشور وتصر علي السبي وتوزيعه غنائم أو فئ فتكون من أمسك بقشور الدين المظهر والشكل والنص السلفي دون إجتهاد لتلمس المقاصد وسبل تحقيقها، القشور مربوطة بتناول البشر وفهمهم للدين وليس بالدين في نصوصه الأساسية. وأكثر ما تكون عندما يتاجر بالدين بهدف الدنيا.
وعلي الرغم من رفض السلفية لموضوعة قشور الدين فهذا هو المعني حسب رأي وإذا أردت فغيرها للتدين الشكلي أو المظهري الإنتقائي. والله أعلم.
أما عن الرجم فهو حسب علمي عقوبة كانت تمارس عند اليهود ولا يوجد بها نص قرآني. وتركز علي المرأة التي بوجود عقوبة كهذه ستحاكمها بطنها ويفلت المجرمون وما أكثرهم حول القصر.


ردود على سوداني فضل
United States [أبوبكر سرالختم] 06-07-2012 04:36 PM
لا تعرضن لذكرنا في ذكرهم ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد.
نعم .. هم رجال ونحن رجال ولكن . من كان في منزلة أبي حنيفة في نظرائه من أهل العلم فحُقَّ له أن يقول ذلك .
هذه الكلمة مأثورة عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله. قال أبو محمد بنُ حزم: «هذا أبو حنيفة يقول: ما جاءَ عن اللهِ ـ تعالى ـ فعلى الرأسِ والعينين، وما جاءَ عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم فسمعاً وطاعةً، وما جاءَ عن الصحابةِ ـ رضي الله عنهم ـ تخيَّرنا من أقوالهم، ولم نخرجْ عنهم، وما جاءَ عن التابعين فهُمْ رجالٌ ونحنُ رجالٌ» وعُرِفَ أنَّ المقصود بقوله: «هم رجال» أقرانه ونظراؤه من التابعين.فالمتأخرُ لا يبلغُ مِنْ الرسوخِ في علمٍ ما بلغه المتقدمُ، وخَبَرُ ذلك ففي الحديث: «خير القرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم»... هذا من جانب أولئك رجال ونحن رجال .
أما من جانب موضوع النقاش :( قشور الدين ) فأسأل الله أن لا تكون من جماعة المعنى والحداثة حيث لا إبداع إلا بهدم كل الأصول اللغوية والمعجمية والقاموسية للوصول لمفاهيم ثلاث لا حاجة ل: ( أ) و (ب) منهم في هذا ( الخنفشار ) واكتفي ب (ج) مفهوم التأويل والنص المفتوح بحجة معرفة النية لمفاهيم قوالب خاصة لنا نضع بها المقابل حسب مزاجنا بدون أي أسس لغوية أو قاموسية أو معجمية .
ختاما سأسكت لأنني لا أعلم حتى يسقط الخلاف بينا إيماناً بحكمة الغزالي
( لو سكت كل من لا يعلم فلسقط الخلاف ). وليس إمامي خيراً من قول الفخر الرازي اللهم أسألك إيماناً كإيمان العجائز .


#385428 [الكناني]
1.00/5 (2 صوت)

06-06-2012 01:21 PM
يالكناني باعتبارك متفقه في الدين ادفع الحوار الى الامام وبين للجميع الايات القرآنية التي نزل فيها حكم الرجم و الاحاديث النبوية
حتى يستفيد المتابع من فكرك ووعيك واطلاعك


#385361 [ابوطارق]
1.00/5 (2 صوت)

06-06-2012 12:22 PM
والله شي غريب ان الدين دا يفتي فيه كل من هب ودب مثل الاخت كاتبة المقال القاليك منو مافي رجم مزكور في القران هل انت حافظه لكتاب القران ودرستي الناسخ والمنسوخ في الكتاب والسنة ما اظن سمعت بهم فضل عن كون تكوني قراتي شي من هذا القبيل ا واطلعتي ياخ عارضي الحاكومة غادي غادي وخليك من الفتوي البدون علم دي كقولك ان الرجم لايوجد في القران وما عارف ببيئتنا ليست كاببيئتنهم والكلام الخارم بارم دا ياخ انت واخواتك شوفن ليكن بوخه والسلام


#385053 [سامر المدنى]
1.00/5 (2 صوت)

06-06-2012 07:33 AM


قمة الكارثية أن تلك العصابة تحمل (المصاحف على أسنة الرماح) لتخدع بها البسطاء والمساكين الذين يسهل خداعهم بهذا الزعم ....

حسبى الله ونعم الوكيل فيهم يابت هبانى .. انا لله وانا اليه راجعوk


#385005 [ابوبكر سر الختم حاج البشير]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 01:25 AM
ومن عجائب هذا الزمان أن يكون للدين قشور . سبحانك ربي . قد يتفق معك الكل فيما قلت إلا أن يكون للدين قشور . ففق لنفسك فقد اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون . أنّ مشكلتنا الحقيقة هى في حقيقة الأمر ضعف شخصية الرجل وهيمنة المرأة وخير دليل على ذلك سؤالك لنفسك بما تشتهر زوج رب من بالدف ضارباً.أليس بالدولارات . وإن أردت التحقق من قولي فلك الخيار في سؤال نفسك مرة ثانية ومعك خيار الاستعانة بالشعب السوداني كله لا واحد منهم بما كانت تشتهر به هذه الزوجة من قبل . أليس ( بالقروية) التي تقوم نصف الليل وتعشي ضيوفها ليس بالخبز وإنما بالصاج ولهيبه المُشتعل. وما بين هذين الزوجين يكمن مفهوم الحياة في شخص واحد ( المرأة ) وكيفية التعامل معها . ذلك الضلع المعوج .


ردود على ابوبكر سر الختم حاج البشير
United States [سوداني فضل] 06-06-2012 03:49 PM
قشور الدين، مفهوم بشري عن تعامل بعض البشر مع الدين وليست دين. حتي تقول ليس في الدين قشور ، والمعني بقشور الدين النظرة السطحية وهو أن تأخذ المظهر والنص بشوفينية دون إعمال رأسك وعقلك في الجوهر، أن تتمسك بأطراف إجتهادات الفقه (علم أصول المعاملات) الزمانية في معظم موضوعاتها وتنسي مقاصد الدين في العدالة مثلاً، فتضر بالدين بدلاً من رفعه. والفقه متغير والإفتاء متغير بدليل الثابت حتي الأن من حديث الأمام مالك عن الأجتهاد والإفتاء( بأن أولئك رجال ونحن رجال) ولكن المقاصد ثابتة ،فمثلاً العدالة مطلب ثابت وإن تغير مفهومها – مثلاً إغتناء العبيد في زمن الوحي كان عادلاً في زمنه واليوم ونتيجة تطور البشر وتغير التراكيب الإقتصادية والإجتماعية- غير عادل ، فتمسك في القشور وتصر علي السبي وتوزيعه غنائم أو فئ فتكون من أمسك بقشور الدين المظهر والشكل والنص السلفي دون إجتهاد لتلمس المقاصد وسبل تحقيقها، القشور مربوطة بتناول البشر وفهمهم للدين وليس بالدين في نصوصه الأساسية. وأكثر ما تكون عندما يتاجر بالدين بهدف الدنيا.
وعلي الرغم من رفض السلفية لموضوعة قشور الدين فهذا هو المعني حسب رأي وإذا أردت فغيرها للتدين الشكلي أو المظهري الإنتقائي. والله أعلم.
أما عن الرجم فهو حسب علمي عقوبة كانت تمارس عند اليهود ولا يوجد بها نص قرآني ...


#384969 [د. ياسر الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 11:51 PM
معا لإلغاء عقوبة الرجم وكل قوانين الإنقاذ المسماة حدية وعقوبة الردة
ــ
ــــ
ــــــ
أولا لا أظن أن حكومة السودان الحالية سوف تجرؤ على تطبيق عقوبة الرجم على هذه المرأة لأنها باتت تحت الضوء، ووصلت إلى وسائل الإعلام المؤثرة وإلى منظمات حقوق إنسان ذات تأثير كبير، وذلك يرجع إلى عمل كثير من الناشطين السودانيين. في عام 2007 حكمت محكمة على امرأتين بالرجم ثم ألغيت العقوبة، لأن الحكومة، في أغلب الظن، لم تكن تريد ضجة ولا مزيدا من الإحراج خاصة بعد أن وصلت القضية إلى مسامع الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان. هناك خوف من أن تتم تصفية المرأة في هذه القضية الأخيرة داخل السجن وإظهار ذلك على أنه انتحار خاصة ما نُقل عن أن حالتها النفسية سيئة للغاية. ولذلك هذه القضية الآن تحتاج إلى حملة واسعة للضغط على الحكومة السودانية، ليس فقط لوقف الحكم وتحسين معاملتها وحمايتها، وإنما لإلغاء هذه القوانين المسماة بالقوانين الحدية والتي يتم تطبيقها في ظروف غياب العدل وعدم استقلال القضاء ورداءة تأهيل القضاة أو استخدام قضاة مؤدلجين بفكر الحزب الحاكم، وتتم العقوبات على المساكين والضعفاء والفقراء بينما البلد غارقة في الفساد بصورة مؤسفة، ولكن الأخطر فيها هو المادة 126 والتي تعاقب على ما يسمونه بـ "حد الردة"، بالقتل، مع أنه ليس هناك حد في الإسلام إسمه حد الردة.. نعم، صحيح أنه ولظروف تاريخية في المرحلة أقرت شريعة الإسلام قتل المرتد بنفس المنطق الذي أقرت به قتال الكفار، إلا أن الإسلام الذي يمكن أن يقبل في زمننا هذا، ويُحترم، يجب أن يقوم على احترام حرية الناس الدينية، سواء مسلمين أو غير مسلمين. تطبيق الحدود بالذات أصبح مسألة جدلية في الواقع السياسي السوداني وذلك بسبب سوء تطبيقها من نظام نميري ونظام الإنقاذ وحجم الظلم الذي أصاب الكثير من ضحاياها. الحدود في الشريعة الإسلامية أربعة هي السرقة وقطع الطريق والزنا والقذف، وهناك حد خامس سمي حد الخمر قام في الشريعة على مجرد شرب الخمر.. ثقافات وديانة كثير من السودانيين لا ترى بأسا في شرب الخمر ولذلك فهم يستنكرون جدا طريقة تعامل الحكومة مع شربها وصناعتها بعقوبة الجلد. لا بد من الإشارة إلى أن فكرا تقدميا مثل فكر الأستاذ محمود محمد طه، الذي تحدث عن تطوير التشريع في أمر السياسة والاقتصاد والاجتماع، لم يتحدث عن تطوير العبادات إلا في معنى أن الأفراد الراشدين لا يحملون عليها بالإكراه، وطبعا لا يعاقب أحد على عدم تأديتها. أما الحدود فقد ذكر الأستاذ محمود بأن التطوير الذي يلحقها إنما يكون في التوسع في درئها بالشبهات، ولكنه قال أيضا أنها لا تطبق إلا على خلفية من التربية الفردية والعدالة الاجتماعية الشاملة، ولذلك عندما قام نظام نميري بفرضها كان أول المعترضين على تطبيقها بتلك الصورة كما سيأتي تفصيله بعد قليل.

أما في السودان الآن فإن المقصود الأساسي من تطبيق هذه القوانين هو إرهاب المعارضين السياسيين، وترهيب الشعب، ورفع تهمة الردة في وجه كل من يطالب بإلغاء هذه القوانين. والمؤسف أن الأحزاب الكبيرة كلها لا تستطيع أن تطالب بإلغاء هذه القوانين خوف أن تتهم بالعلمانية وهي كلمة أصبحت مرادفة للإلحاد ورفض الدين، وغالبية الشعب مضللة باسم الإسلام. وقد سبق في التاريخ السوداني أن تم في يناير 1985 قتل الأستاذ محمود محمد طه، زعيم الجمهوريين في السودان ورئيس الحزب الجمهوري في الفترة الحزبية، عندما طالب في عام 1984 ذلك النظام بإلغاء تلك القوانين التي وصفها بأنها قد شوهت الإسلام ونفَّرت عنه الأذكياء من السودانين وأضرت بصورة السودان وهددت وحدته الوطنية، خاصة وأن الحركة الشعبية لتحرير السودان كانت قد حملت السلاح ضد حكومة الدكتاتور نميري الذي عمد إلى إلغاء اتفاقية أديس أبابا ومحاولة السيطرة والهيمنة عليه، والاستحواذ على البترول المكتشف فيه وقتها، وفي النهاية قام بفرض تلك القوانين والعقوبات في كل القطر، وقد كان غالبية ضحاياها من الجنوبيين الذين بترت أيديهم وجلدوا في مدن الشمال خاصة العاصمة القومية. يمكن مشاهدة كلمة الأستاذ محمود أمام المحكمة التي أعلن فيها موقفه من قوانين سبتمبر في 7 يناير 1985 بالضغط هنا:
http://www.youtube.com/watch?v=IUvSRV1cQ34
[flash width=425 height=350]http://www.youtube.com/v/IUvSRV1cQ34[/flash]
يمكن متابعة المحكمة كاملة في هذه الشرائح في موقع يوتيوب هنا:
http://www.youtube.com/watch?v=unRVaWv32nM&list=UUx1AJpXmz2zsDQdowQqaNEg&index=9&feature=plcp
http://www.youtube.com/watch?v=Ys-CKVeo100&list=UUx1AJpXmz2zsDQdowQqaNEg&index=70&feature=plpp_video
http://www.youtube.com/watch?v=yMU4LUfYoIs&list=UUx1AJpXmz2zsDQdowQqaNEg&index=69&feature=plpp_video
http://www.youtube.com/watch?v=e28eU75txiA&list=UUx1AJpXmz2zsDQdowQqaNEg&index=68&feature=plpp_video
http://www.youtube.com/watch?v=spa1zGP5G4g&list=UUx1AJpXmz2zsDQdowQqaNEg&index=67&feature=plpp_video
http://www.youtube.com/watch?v=1VZTJ0Z0tqg&list=UUx1AJpXmz2zsDQdowQqaNEg&index=66&feature=plpp_video
http://www.youtube.com/watch?v=1VZTJ0Z0tqg&list=UUx1AJpXmz2zsDQdowQqaNEg&index=66&feature=plpp_video

كما يمكن قراءة المنشور موضوع الاتهام في هذه الوصلة:
http://www.alfikra.org/article_page_view_a.php?article_id=54&page_id=1

وفي اليوم التالي نطق القاضي بالحكم عليه بالإعدام هو وأربعة آخرين كانوا قد اتهموا بالمشاركة في توزيع المنشور وطبعه وإعداده، وقد تم تنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود في 18 يناير 1985 بينما أطلق سراح الأربعة الآخرين في اليوم التالي بعد أن اضطروهم للتنازل عن أقوالهم في المحكمة.
الآن هناك الجبهة الثورية أو ما يسمى بتحالف كاودا المكون من الحركة الشعبية لتحرير السودان / قطاع الشمال وحركات تحرير السودان الدرافورية وحركة العدل والمساواة وكلها تطالب باحترام التنوع الثقافي والديني للسودانيين وهذا يعني المطالبة بإلغاء هذه القوانين، المرفوضة من غير المسلمين وهم كثر، ولكن أيضا مرفوضة من كثير من المسلمين الذين لا يشاركون الحزب الحاكم رؤيته في منهج الحكم والقانون في الدولة.. ويا للسخرية فإن رئيس النظام الذي يزعم تطبيق القوانين الإسلامية، مطلوب القبض عليه أمام المحكمة الجنائية الدولية لجرائم إبادة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بينها جريمة الإغتصاب لمئات النساء والفتيات.


#384943 [حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 11:10 PM
الله يديكي العافيه يا استاذه ... لافض فوكي ولا قلمك ... رجم البنيه شرف ليها لو حصل ... والرجم لازم يعم الجميع زي ما قلتي قبل ما يقبلوا على بنات الناس في الزمن الاغبر اللي احنا فيهو ده ...

بس جملتك الاخيره دي نهائي مافي موضعها وكان يستحسن لو ختمتي بدونها واحتفظتي بيها لى نفسك ورايك الخاص ...

والدين ما فلم او تمثيليه ...

وحده لو حملت سفاح ... قبل ما يحاسبوها ... لازم ينجروا حارتها كلها بالاول ... عشان يتعلموا يحفظوا اعراضهم و يخصوا الذئاب التالفه في البلد ويرموها تعيش زي البنات او العبيد

الله يحفظ اعراض المسلمين ... اللهم اقصم ظهر المفسدين وقاتلهم انى يؤفكون ... اللهم نتوب اليك فاعف عنا


#384933 [ابوبكر سر الختم حاج البشير]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 10:27 PM
ليس من شكٍ أنّ الفساد قد ساد ولم يعد وقفاً على أولئك (الجنرالات)الذين عنتهم الأستاذة الجليلة في موضوعها القيم وإنما طال أيضاً تلك التي أوصت أختها في العمل بأخذ ( بخه ) وطال من أخذت بالنصيحة وطال أيضا ذلك الزوج الجالس في داره وهو يدري أو لا يدري خروج زوجته ببختها لذلك المسئول .فإن كان يدري فلا شك من أنه ( ديوث ) حُرم عليه دخول الجنة وإن كان لا يدري فعلى الأرض السلام. فتحت مسمى الحريات لم يعد الزوج راعٍ في بيته.
نعم إنّ للمرأة حق في العمل ولزوجها الحق في أن يغير عليها وليس ( سعد ) وحده من يغير على زوجته بل قالها رسول الله بلسانه عليه السلام ( أنا أشدّ غيرة من سعد ) والله عزّ وجلّ غيور. أما أن تكون الغيرة مجرد( خراج ) ليس له غير مشرط الطبيب ليبتره . فهذا هو جلوس إبليس اللعين وقوله: ( لأقعُدنّ لهم صراطك المستقيم).
أما تغيير هؤلاء الجنرالات ونزع الحكم منهم لا يأتي باللسان ...أضعف الإيمان فحسب. وإنما يأتي بمعرفة الشعب لقول ربنّا عزّ وجلّ في الحديث القدسي ( يا ابن آدم لا تخف من ذي سلطان ما دام سلطاني باقِ لا يزول )عندها سينزع الشعب الخوف من وسادة خالية يتوسدها.ويصبح عندئذ الأب راع ومسئول عن رعيته .ولا يتم ذلك إن لم تقدم النساء وأكررها النساء على الفضيلة فلا (يخضعن بالقول ) فيطمع الذي في قلبه مرض بغض النظر عما اذا كان هو الذي رأسماله
( بخه)أم غيره من أصحاب الرزيلة .


#384891 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 09:14 PM
اسمع انت يا كائن عامل لينا فيها بت تيمية هات لينا اية واحده نزلت في القران الكريم سيبك من الاحاديث ده غالبيتها ضاربة او قالة الرسول صلي الله علية وسلم مباشره وما اكثر ما قالة الصديق انتم فالحين تقطعوا وتلزقو ارجوك اكتفي بنصائح شيوخك الجاليين ناس عبد الشيطان جوزيف وغيره من دهماء البلاط تف عليكم كضابيين


#384644 [صالح الشفيع النيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 03:39 PM
الطابق البوخة دى ما سمعتو بيها ولا شنو......أنا أقترح انو البوخة تكون مطبوقة عشان تجيب نتائج كويسة.....انتو متوقعين شنو من النوع ده من الناس......انو يدوكم حقوقكم بدون بوخة جسم أو بوخة دجل ونفاق وصواطة أو بوخة اذلال وخنوع وارهاب ....؟ والله مساكين لو لسه مصدقين. وتحياتى لك أختى أمل.


ردود على صالح الشفيع النيل
United States [عصمتووف] 06-05-2012 09:07 PM
ويييييييييينك يا رجل نسيت اشتقنا لمقالاتك والعقد الفريد ساره عيسي وحيدر كاشف الحال وزهيرنا نحنا كان حرقونا بالطلح والكليب والشاف ومسحونا باللخوخة والدلكة وعطرونا بالخمرة والصندلية وشربونا الخمره احاسيسنا ماتت فقدناها لا احلام لاامال ولا ولا ولا يعني يا اختنا العزيزة بفينا اخوات زيكم


#384559 [مالك ابوالحسن الفضل]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 02:47 PM
بعد ان قرأت السطر الأول من هذا العمود لم يسعفني أي وعي بأنني سوداني أو سياسي أو معارض أو مثقف فقط أحساس عميق بالإهانة ... عندما تطعن في رجولتك ... أحسست ان ماعنتها أمل هباني هي اختي او صديقتي او أي بنت سودانية أخرى ... مسؤول حكومي يعتقد انه فحل وان جميع موظفات وزارته هن جواريه.. قد اكون عالما بماجاء في هذا العمود ولكن ان تقرأه في من قلم في حجم امل هباني وفي صحيفة رصينة مثل الراكوبة فهذا شئ وان تسمعه شئ اخر ... انا ارفض ان اكون ديوثا ارفض ان اكون مطموث الرجولة فإن لم تسعفني كل بنى الوعى غير الجنسي منها فأنا بها متشح ... ارفض ان اكون هاربا خارج السودان وارفض ان اكون غير نفسي وما امنت به ولذا فأنا اقبل وأعمل على وئد هذا النظام


#384500 [عمر جابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 02:00 PM
هذا هو نص الرجم كما جاء في الحديث الشريف. والله أعلم
أما المحصن فحده الرجم بالحجارة حتى الموت ، كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه (1690) عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خُذُوا عَنِّي ، خُذُوا عَنِّي ، قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا ، الْبِكْرُ بِالْبِكْرِ جَلْدُ مِائَةٍ وَنَفْيُ سَنَةٍ ، وَالثَّيِّبُ بِالثَّيِّبِ جَلْدُ مِائَةٍ وَالرَّجْمُ ) .
والثيب : هو المحصن ، رجلا كان أو امرأة .
والمحصن : هو الحر البالغ العاقل الذي وطئ في نكاح صحيح .
فلا يحصل الإحصان بمجرد عقد النكاح ولو حصلت معه خلوة ، بغير خلاف بين الفقهاء ، بل لابد من الوطء في القبل .
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (9/41) : " الرجم لا يجب إلا على المحصن بإجماع أهل العلم ، وفي حديث عمر : ( أن الرجم حق على من زنى وقد أحصن ) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : ذكر منها : أو زنا بعد إحصان ) .


ردود على عمر جابر
United States [سوداني متقاعد] 06-06-2012 05:18 AM
كما ذكرت أم أحمد كيف الرسول صلى الله عليه وسلم ينسخ اية الرجم ويأتي من بعده المسلمون فيعملون بحكمها؟
كلماأسأل هذا السؤال يعرض لنا مثل هذا الاخ عدد من الاحاديث المروية من غير أن يبين لنا هل هذه الاحاديث المنسوبة للرسول الكريم كانت بعد أن نسخ اية الزنا من القران أم قبله؟ ثم ماقولكم في هذه الاية من سورة النساء التي تبين حكم الأمة: ( فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ) . كيف يكون نصف الرجم للأمة؟

United States [ام احمد] 06-05-2012 08:12 PM
سؤال ليه كل الحدود ربنا سبحانه وتعالى انزل بخصوصها ايات صريحة وحد رجم المحصن لا؟ ياريت لو عند علم تفيدنا وشكرا


#384488 [ود غرب كردفان]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 01:51 PM
اولا التحية لك يا امل هباني .. انشاء الله كل المسئولين يطلعوا علي هذا الموضوع بما فيهم القاضي الذي حكم علي هذه المسكينةحتي يتوبوا من افعالهم... ثانيا كما تساءل مريود ارجو من الاخوة الملعقين يشرحوا لينا ما المقصود (البخة) والله دي جديدة علي واول مرة اسمعها... بارجو ذلك


#384472 [مستاء]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 01:36 PM
البوخة دي اخر التقليعات للمشروع الحضاري اه يا بلد اصبح السودان مثخن بالجراح ينزف من 23 سنة حتي اليوم واصبحت جراحه بعدد امياله عام اغتصابه بليل العالم ينتقل يوم بيوم للنماء ونحن ننتقل ايضاً الا اننا نحو الاتجاه المعاكس لانطلاق العالم وبيد من ؟؟ ايدينا نحن عشرين سنة تانية ونكون نحن البهائم في تساوي تام . حقوق المرءة كل يوم تنقص ولن يبقي فيها شئ كما ان حقوق المواطنة نقصت واصبح لها ميزان خاص .


#384407 [عمرابي]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2012 12:34 PM
اخت امل هباني و الله استحي اني اقول المقال جميل لمافية من الم لما صارت لة بلادنا

لكن كل يوم اوقن ان الاستاذ محمود محمد طة من اعظم المفكرين الذين قتلهم السلطان الجائر

(( من الأفضل للشعب السودانى أن يمر بتجربة حكم جماعة الهوس الدينى .. وسوف تكون تجربة مفيدة للغاية – إذ إنها بلا شك سوف تكشف مدى زيف شعارات هذه الجماعة ..وسوف تسيطر هذه الجماعة على السودان سياسيا واقتصاديا حتى لو بالوسائل العسكرية – وسوف تزيق الشعب الأمرين . وسوف يدخلون البلاد فى فتنة تحيل نهارها إلي ليل – وسوف تنتهى بهم فيما بينهم – وسوف يقتلعون من ارض السودان إقتلاعاً …)
الاستاذ : محمود محمد طه 1977م))


ردود على عمرابي
United States [ابو سجى] 06-05-2012 08:08 PM
صدقت ياشهيد الفكر


#384374 [ubedallawd]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 12:16 PM
الف تحيةلك ايها الجندرية ...امل
كلام جميل وتعبير عن حالة الدين وعلماء السلطان علماء الفكة وانحنا علي قناعة بان هولاء مكنكشين في القضاء ومفصلنها حسب مقاسهم واشد حكما وظلما وجورا علي الضعفاء والغلابة والمقهورين وكل هذة الصفات هم الذين تسببوا بنعتها لنا ولحرارنا فلذلك يجب تحرير القضاء وارساء دولة القانون لكن بعد ان يمضي هولاء المستثمرون النهابون واكلي اموال الزنا والخمر وموال اللة اوقاف - الحج


#384362 [ابوعكاز]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 12:07 PM
أفعال الامر الواردة في السطر الأول خاتني أقيف علي رجل واحدة : في داعي للكلام ده يا امل؟


#384319 [مدحت عروة]
4.50/5 (2 صوت)

06-05-2012 11:42 AM
امل هبانى الله يديك العافية الحركة الاسلاموية السودانية ومعها العالمية اوسخ واقذر واكذب من مشلى على قدمين واتفه منهم الله ما خلق!!!!!!


#384317 [ود العمدة]
3.00/5 (1 صوت)

06-05-2012 11:41 AM
انت كم عمرك حتى تسأل عن البوخة بالعربي الفصيح يعني اقعدي في حفرة الدخان وتعالي وامورك بكسر الراء مقضية كدى كفاية يا مريود. وفي ناس بطلب طابق البوخة يعني صباحا مساء. لعنك الله علي تجار الدين ومحاربي الفضيلة في قومنا.


#384299 [بت الحصاحيصا]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2012 11:33 AM
الاستاذة امل هذا الموضوع يجب ان لايمر مرور الكرام علي الشعب السوداني الشريف اصلا بمبادئه واخلاقه بين شعوب العالم وسبب كل هذا الفساد هم هؤلا الشرزمة الذين ملئوا بطونهم علي حساب الشعب المسكين اما ماحدث لانتصار وحكم عليها بالرجم فان الله امر بالعدل فهم وجدوها ضالة ضعيفة لاسند ولاظهر يحميه ولاواسطة يشفع لها لذا تكالبو عليها مثل الكلاب وكل ادلي بدلوه واقسم بذات الله انني اعرف اشخاص وبنات من اسر علية القوم ويفعلون اكثر منها ولكن من يحاسب سوا انهم يقولون من سار مسلم سترة الله وهل انتصار غير مسلمة لماذا لم يستروها . وحسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل


#384286 [شوقى خليل]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2012 11:28 AM
لك التحية شقيقة أمل هؤلاء قوم تنزيل الشريعة والقصاص والحدود على على بسطاء الشعب

والفقراء والمسحوقين وهزا هو سلوك دولة المشروع الحضارى التى دابت على السرقة والقتل

والكزب والتشهير بخلق الله دولة اختى رئيس الجمهورية يعلن على الملاْ دونما حياة انه لص

ولا حياة لمن تنادى وزراء ينهبوا على عينك وبتوثيق من المراجع العام جرائم اباده جماعية

فى دارفور وجنوب كردفان على مرأة ومسمع العالم هؤلاء هم اهل الانقاز ولكن لكل ظالم نهاية

ولاحولة ولاقوة الا باالله


#384274 [صبري فخري]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2012 11:19 AM
اذا لم تستح افعل ما تشاء
أكل المال الحرام يجلب المعاصي
احفظ الله يحفظك

ماذا تتوقعين من أناس فارقوا الدين والعرف

كنت لا أصدق بان هناك بيوت أشباح وتعذيب لأنني كنت أجلس معهم في حلقات تلاوة القرآن ما يقارب عشرة أعوام ولكن عندما أعتقلت وتعرضت للتعذيب في 93 و 94 بكيت ليس من هول التعذيب وقساوته وقد كان التعذيب قاسيا وأعاني حتى الآن من مضاعافاته و لكن كنت أبكي لانني خدعت طيلة العشرة أعوام من اناس كنت احسبهم خيرة الناس .. كيف يحدث هذا .. ولكنهم برروا فعلتهم تلك بأني شيوعي مندس .. حشف وسوء كيل

0912923816


#384262 [باسطة]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 11:07 AM
لك التحية يا أستاذة أمل

طيب يا أختي هذا من أمر هاتين الموظفتين و تمشية الأمور مع المسئول المنحط الهنبول، فكيف إذا أراد أحد الموظفين تمشية أموره المعترسة مع المسئولين في هذا البلد طبعاً الطلح و الشاف و الما شاف ما بنفع مع الشباب حتى الساونا ما بتنفع،

يا أهلي في السودان إن الأمر جد خطير و لعمري هذا مؤشر لهلاك القوم

من طرائف المجتمع أيام كان مجتمع :

كان الأستاذ الفنان عبد العزيز أبو داؤود واقفاً أمام إحدى العمارات في منطقة الخرطوم عموم و معه أحد الأشخاص فإذا بأحد المارة يسألهم عن مكتب محامي مرموق في نفس العمارة فقال له عبد العزيز و كان ذو طرفة و نكتة خفيفة ، مكتب المحامي ده في الطابق الثاني و لو ما لقيتو في الطابق الثاني تلاقي في الطابق الثالث و لو ما لقيتو في الطابق الثالث ثلاقيهو في الطابق البوخة.

ما أ قول يا أخت أمل هباني

مره أضحك و مره أبكي و مره أتحمل أسايا

أرجو أن يكون مريود عرف معنى البوخة


#384261 [poirlo]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 11:05 AM
بوخة المسؤل دى قوية شديد منك ياامل هبانى


#384243 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 10:56 AM
بس لو عايزة ترقية ولا علاوة ولا عاوزاه يمشي ليك أمورك ،اخدي (بوخة) وتعالي ليهو ،في دقايق أمورك كووولها

شكرا نورتى المحكمة على قول عادل امام فى شاهد ماشافش حاجة
هى رقاصة وبترقص برضويابية
فهمت البوخة يعنى شنو يامريود


#384226 [kollaga]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 10:46 AM
اكتب ليها اسم الآية التي ورد فيها حكم الرجم يا kollaga
عشان الناس تتنور بفهمك للدين


#384206 [جيجسان]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 10:38 AM
شكرا امل
اجمل عبارة سمعتها حتى الان ( اخدي ليك بوخة ) هي وصف شامل كامل لاي شخص سوداني ينتمي للمؤتمر الوطني ، يعني عشان تنصلح لابد من تاخد ليك بوخة ( يعني تتنازل عن اشياء كثيرة تصل الى عرضك ) و الله ياهو الحاصل
اما قولك (أن عقوبة الرجم لم تذكرفي القرآن ،ولا يمكن تطبيقها في هذا العصر الذي تطور فيه رجل الدين الذين كان يركب الحمار ويسكن في خيمة ويعيش قي بيئة لا علاقة لها ببيئتنا الآن ) انا اختلف معك حدود الدين تقام رغم اختلاف العصور


#384167 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 10:18 AM
بصراحة ماعرفت معنى ( بوخة )
بس من المعنى يعنى حاجة ما كويسة
ممكن واحد أو واحدة يتفضل بالشرح .
أما عن الموضوع طرحك يا أختي متماسك جداومنطقي
غير ذلك الذي كتب قبل يومين فقد نطق كفرا بواحا


ردود على مريود
United States [تكتيك] 06-06-2012 11:01 AM
البوخة تعني " كبرته" - اكلو نيء- امسح - اكسح - ما عايزين عبيء اداري -ذلك باستخدام الطلح وحفرة الدخان وكل ما تجعل المرأة ان تكون انيقة لتجذب ضباع الانقاذ في مكاتبهم المكندشة وغرفهم المغلقة ويتم فيها عمليات الكسح - والنفخ بوجود القوادين من رجالات الامن خارج الابواب المغلقة وبعدها تجد الضحية الترقية والمنح والحوافز ويستمر المسلسل للموظفات القادمات من الجامعات الانقاذية ويظل الشعب يردد سير -سير البشير وفي سبيل الله قمنا ..............الخ

United States [زنقار] 06-05-2012 04:14 PM
هههههههههه،بتبالغ يالمريود يعني ماعارفو ؟؟!!،لكن ماشاء الله يالمريود جمهورك كتار كم واحد ردوا عليك ،انت فعلا مريود ههههههههه

United States [ابوايه] 06-05-2012 12:56 PM
يا مريود مع انو اسمك قديم لكن ما مشكلة بوخة يعني كبرتة يعني حريق يعني دفو يعني حضن بطير الصداع ظاهر عليك ما معرس لكن بنصحك ما تقرب ع الحاجات دي قبلي العرس لانك بتندم بعدين وحق الحلال حلللللويعني طلح يعني دخانااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان

United States [From No Man Land] 06-05-2012 12:52 PM
الاخ مريود

بوخة في عرف النساء (تتدخن و تتكبرت يعني جاهزة لزوجها) او مستعدة للفراش

United States [جنوبي] 06-05-2012 11:54 AM
حاجة ما كويسة كيف يا المريود ياخ !!!
انت ما سمعت : طابق البوخه قام ندا يهتف .. نام من الدوخه ..
ولا سمعت : يا أب احمد شكيت ليك عذري .. من تفاح جناين الخدري .. السبب المضيع عمري .. دخان الضحي المن بدري ...
ما البوخه الما كويسة!! المسئول المسئول يا المريود ياخ !!

United States [صبري فخري] 06-05-2012 11:21 AM
يعني دخان بالواضح .. يا انت برئ

United States [karama] 06-05-2012 10:51 AM
المريود بتعرف النسوان بتعمل شنو لازواجهن؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سيبك من داك، بتعرف حطب الطلح بيعملو بيه شنو؟؟؟ الاجابة ياها البوخة ذاتها.
الله يبوخ ليك قول امين

United States [ودشبونة] 06-05-2012 10:50 AM
البوخة تعنى الدخان، بمعنى تدخن وتجي للمسؤول ليقضى الأمر ويحل العقدة وتنصلح الأمور


#384104 [جنوبي]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 09:35 AM
في القرآن عقوبة الزاني والزانية الجلد .
في السنة حدث الرجم في حالة واحدة لتلك المرأة التي اتت رسول الله صلي الله عليه وسلم بكامل ارادتها واعترفت له ( لتتطهر من فعلتها علي يدي رسول الله ) وامهلها الرسول طوال فترة الحمل والرضاعة وعندما اصرت علي فعلتها امر برجمها وصلي عليها بعد ان تأكد له صدق توبتها بدليل انه عندما استنكر احد الصحابة صلاة النبي عليها اجابه صلي الله عليه وسلم ان الله قد غفر لها, ورسول الله صلي الله عليه وسلم كل افعاله وحي يوحي , فهل قاضي انتصار هذا اوحي له برجمها وهل تأكد من توبتها؟ ..
الربا محرم نصا في القران والسنة ورغم ذلك اجاز العلماء ( كما يسمونهم ) اجازوا للحكومة التعامل بالربا رغم انف الكتاب و السنة !!!
هل كان رسول الله يعين مثل عاشق البوخه هذا في شأن من شئون المسلمين ؟
قبل كل معركة من معارك المسلمين كان رسول الله يوصي الجند بأن لا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة ولا يخربوا الحرث والزرع وان لا يقتلوا الاسري , اين كل هذا من ( امسح اكنس قش ما تجيبو حي )!!


#384086 [د. ياسر الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 09:25 AM
ربنا يحفظك يا أستاذة أمل ويحفظ إنسان السودان من رجال ونساء. مقالك هذا أحسن تعليق أساهم به في موقع بي بي سي "نقطة حوار" الذي يخصص لموضوع العقوبات المسماة حدية، وما هي إلا وسيلة لإذلال الشعب السوداني وقمعه وتكبيله عن الانتفاض والثورة بحجة أن من يعارض السلطة يكون "معارضا للإسلام وللشريعة" في أحسن الأحوال، ومحاربا لله ورسوله في ويجب قتله وصلبه.


#384064 [سوداني فضل]
4.25/5 (4 صوت)

06-05-2012 09:13 AM
إغتصبوا شاب يافع كان في حراستهم بسجون سنجة علناً، فحوكموا ببضع سنين يقضوهافي حراسة زملائهم.
إغتصبوا فتاة في إختطفوها بأسم قانون الحاكم بموقف شندي حيث وكرهم فحوكم من طالب بالتحقيق ومعاقبة الجناة.
إغتصبوا فتيات سودانيات آمنات في جنوب كردفان أيام الجهاد الكاذب، فعدوه غزو بأسم الله وأسموا نتاجه أطفال رساليين.
يغتصبوا بمنهجية متواصلة بناتنا في قري دارفور ولم يفتح الله علي مسئول مسلم أن يحتج.



حضرت إنتصار. فتذكروا أنهم الأكثر تطرفاًبين المسلمين وأمسكوا بقوة في قشور الدين وأخذوا الرأي الأسواء في الأراء المختلف حولها بشدة بين المسلمين؟؟؟؟ ونسوا أنه دين الرحمة.


#384038 [خى فاطنة]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2012 08:56 AM
شكرا الأستاذه بت هباني ... انهم قومٌ اذا سرق فيهم الفقير اقاموا عليه الحد ... هذه الحكومة وفرت للمعارضة الأسباب المؤهلة للإنتفاضة .... ويجب ان تذهب .... سنقف مع انتصار ولن ترجم ....لربما كان حملها بسبب فتوى الرئيس البشير ( اغتصاب الجعلى للغرباوية شرف لها )


#383994 [ودالزرق]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 08:22 AM
ده كلام شنو ده ؟ اللهم سترك


#383990 [الزول الكان سَمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2012 08:21 AM
أستاذة أمل

والشعب الفضل فى حيرة...ليييه دار المايقومامليانةلقطاء..أريهو الموضوع فيهو (بوخات) وكدا

إخصصصصص...أبَزِق على العدس الأبو الطلبة


ردود على الزول الكان سَمِحْ
United States [عثمان شبونة] 06-05-2012 04:16 PM
هههههههه التحية ليك وللأستاذة أمل.. يا السمح: إنت لسه شفت حاجة..!


أمل هباني
أمل هباني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة