في



عن عبدالله مسار
06-06-2012 10:13 AM

(كلام عابر)
عن عبدالله مســار

عبدالله علقم
khamma46@yahoo.com


فور تعيينه وزيرا للإعلام، بادر السيد عبدالله مسار ليبشر الناس بزمن جميل قادم من الحريات في عصره وعلى وجه الخصوص حرية الصحافة،وحرية تدفق المعلومات والوصول إلي مصادرها. ولم يفت عليّ أن أمثال عبدالله مسار مجرد "تمامة عدد" في مركبة مزدحمة بمن فيها وأن تقلبه في المناصب يتخير منها ما يشاء ما هو إلا استكمالا ديكوريا لصورة القومية والتعددية، وترسيخا للانقسام في حزب الأمة والحفاظ بنظرة قاصرة علي استمرار ذلك الانقسام لأطول فترة ممكنة رغم أن المنشقين لا يملكون وجودا جماهيريا يذكر، فضلا عن أن السيد مسار لا يملك حلا لأزمة الحريات، وما ينبغي له، وهي أم أزمات الوطن. لم يفت عليّ كل ذلك لأن اكتشاف "ديكورية" السيد مسار وحزبه لا يحتاج لجهد ذهني ، ولكني رغم ذلك كتبت ذات مرة، في عمودي الراتب في صحيفة "الأخبار" رد الله غربتها، مناشدا السيد مسار أن يتدخل فيكف الأذي الذي ظل يلحقه فرع جهاز الأمن الوطني بمنتدي شروق الثقافي في القضارف ويعيد له ممتلكاته التي لا تتعدى في مجملها "ساوند سيستم" ولافتة، صادرها منه الجهاز عنوة واقتدارا، ويسمح له بمزاولة نشاطه الثقافي ، تأكيدا لما بشر به السيد مسار من زمن جميل قادم، لا سيما وأن فرع الجهاز القوي المتمكن قد امتنع عن تنفيذ توجيهات أو أوامر والي الولاية السابق (المستقيل أو المقال) السيد كرم الله عباس، برفع الحظر عن نشاط منتدى شروق، ولم يأبه بها.
كانت الأحداث اسرع من قدرة الراصد أو المتابع على الرصد أو المتابعة، ولم يكن في الوقت متسع للسيد مسار للاستجابة لمناشدتي أو حتى الاطلاع عليها، فلم تمر إلا أيام قليلة حتى غادر السيد مسار مقعده الديكوري بالاستقالة أو بالإقالة عقب حرب كلامية مخزية مع أحد موظفي وزارته تجسد الحال البائس، وحاول السيد مسار أن يمارس حقه كوزير يايقاف الموظف عن العمل توطئة لإحالته للتحقيق ، ولكن يبدو أن السيد مسار قد تجاوز دوره الديكوري وسرعان ما تدخلت جهات تملك السلطة الفعلية لتنقض قرار الوزير ، فغادر الوزير مسار الوزارة وبقي ذلك الموظف العملاق المتمكن في موقعه. ولكن لأنه،أي السيد مسار، ليس من النوع الذي يقبل الهزيمة ، سارع بعد الاستقالة أو الإقالة ليؤكد في لقاء صحفي أنه استقال بكامل إرادته ولم يقله أحد وأنه شريك وحليف للنظام وليس مجرد "تمامة عدد" ، وهي مقولة لم يثبتها واقع الحال، ولكن من المؤكد أن السيد مسار، بنفسه الطويل، سينتظر فرصة استوزار أخرى بعد أن تهدأ الأمور. كانت مناشدتي للسيد مسار بالتدخل لرد ممتلكات منتدى شروق الثقافي وكف أذي جهاز الأمن عنه في غير موضعها لأن الرجل لم يكن يملك أمر وزارته فكيف له أن يتدخل ويتشفع لدى الغير خاصة إذا كان ذلك الغير هو جهاز الأمن نفسه؟
وقد سمعت حكاية رواها السيد عبدالله مسار بنفسه في مجلس محدود الحاضرين في مدينة جدة قبل بضع سنوات. قال إنه لما كان واليا على المديرية الشمالية ، في مرحلة من مراحل تبضعه المستمر من السلطة والوظائف، وفي إحدى جولاته الميدانية لتفقد الرعية مر رتل سيارت موكبه بقرب قرية صغيرة مهجورة لا تذكرها خرائط الجغرافيا وليس فيها سوي عدد قليل من البيوت. اشار للموكب في ذلك الطريق المهجور رجل يحمل قفة على كتفه،أشار له بالوقوف فتوقت سيارة مسار التي كانت تتقدم الموكب فدلف الرجل إلى السيارة وأفرغ داخلها كل حمولة القفة من التمر ترحيبا بالزائرين الذي قادهم الطريق إلى المرور بقريتهم التي لم تطأها قدم مسئول من قبل. حسب السيد الوالي أن الرجل يطلب مساعدة ما لكنه أدهشهم جميعا حينما قال لهم إن التمر هدية للزائرين وتحريب بهم. سأله مسار مرة أخرى إن كان يطلب شيئا ما، فكان رد الرجل كما قال السيد مسار لمن كانوا في مجلسه في جدة درسا بليغا له ولمرافقيه في جولته ولكل طامع في متاع الدنيا أو عاشم في عطية حاكم . قال لهم ذلك الرجل الأشعث الأغبر انه يستحي أن يطلب من الخالق عزّ وجل ، فكيف له أن يطلب المخلوق!! ثم قفل الرجل راجعا إلى القرية والقفة الفارغة تتدلى من يده غير آبه بالسيد مسار وموكبه ورتل سياراته، زاهدا في دنياهم وفي الحاكم وفي عطاياه. يومها قال السيد مسار للحاضرين إنه قد تعلم دروسا بليغة من ذلك الرجل.
وسواء تعلم السيد مسار الدرس أم لا فسيظل هو ومن نحا نحوه جزءا مكملا لمشهد الحزن الكبير الذي يعيشه الوطن.
(عبدالله علقم)
Khamma46@yahoo.com






تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1659

خدمات المحتوى


التعليقات
#386120 [دنيا الناس]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 09:58 AM
نعم االعبد(ذالكم الرجل العفيف!)


#385969 [الامين حسين]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 07:51 AM
صدقت


#385652 [احمد حسن ادم]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 06:18 PM
حسع لا ناس الحكومة نافعين ولا المعارضة نافعة ربما تكون اسوأ من الموجودين


#385521 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 03:39 PM
يا اخ علقم الشعب السودانى بيستاهل حكام احسن من ناس الانقاذ ديل يعنى زى ناس يحيى الفضلى والمحجوب والازهرى وعبد الجواد ومبارك زروق مثالا لا حصرا ناس الانقاذ والله اقزام مقارنة بالناس ديل!!!!!!!! ولا هم قامات وطنية او سياسية من اكبر واحد فيهم لحد اصغر واحد بلا لمة فارغة!!!!


#385300 [امبده امبدة]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 11:24 AM
يا الاستاذ علقم . مسار وما أدراك ما مسار ؟ مسار رجل ذو سبع وجوهـ وسبع أرواح جلده تخين جداً لا يخجل ولا يستحي صفة لا تتوفر إلا في مسار اهلته أن يلعب دور كلب صيد ينفذ توجيهات محددة ومرسومة بدقة ، سوف يعود للإستوزار من بوابةأخرى لأن أدواره لم تنتهي بعد .


#385226 [محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 10:25 AM
سير سير يا مسار


عبدالله علقم
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة