06-12-2012 01:48 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

أزمة أخلاق ... سوق البريد نموذجاً..!!

** المادة (25/ 1)، من اللائحة العامة للخدمات البريدية التي صاغتها الهيئة العامة للإتصالات، هكذا : ( لايجوز للمرخص له الإتفاق أو الإشتراك بطريق مباشر أوغير مباشر في أي ممارسة أفعال أو إستغلال أوضاعه للدخول في ممارسات من شأنها أن تؤدي لإحتكار أي نوع من الخدمات البريدية المرخص بها للمشغلين الخواص)، هكذا نص مادة تلك اللائحة..مختصرها (منع كل أنواع الإحتكار في سوق البريد)، ولكل شركات البريد حق التنافس الشريف، بحيث يكون العطاء للأفضل..علما بأن عدد شركات البريد في البلاد (سبع شركات)، وهي : شركة سودابوست التي كانت - قبل أن تباع لجهاز الضمان الإجتماعي - الهيئة العامة للبريد، ثم (دي إتش إل)، (تي إن تي)، (إرامكس)، (كاسي)، (أمبيدكو)، (مرديدكس).. تلك هي الشركات المناط بها مهام العمل في مجال البريد السريع بالتنافس الشريف، وبلا أي إحتكار، حسب تلك اللائحة وكذلك (أخلاق السوق)..ولكن، للأسف سوق العمل في هذا المجال بلا أخلاق، وكالعادة : مراكز القوى الفاسدة بالحكومة هي التي تجرد كل الأسواق - بما فيها سوق البريد السريع - من أخلاقها ..!!
** فلنقرأ الوثيقة التالية : ( السيد/ مدير شركة ...، السلام عليكم ورحمة الله، الموضوع : نقل البريد الصادر لفروع الشركة ..بالإشارة للموضوع أعلاه، وحسب العقد المبرم بيننا وشركتكم، قررنا التعامل مع شركة سودابوست بإعتبارها جهة حكومية ولها معاملات إستراتيجية معنا، وعليه : سيتم تقليص معاملاتنا معكم لحين إشعار آخر، وعليه : ستكلف شركة سودابوست بنقل كل البريد الصادر والوارد .. وشكراً)، هكذا، بهذا الخطاب الرسمي ألغت إحدى الجهات الحكومية تعاقدها مع إحدى شركات البريد الخاصة، بتبرير فحواه : (نحن ح نتعامل مع سودابوست، لأنها جهة حكومية)، وهو تبرير أقبح من الذنب.. شركة سودابوست كانت حكومية عندما كانت هيئة عامة ذات أسهم يمتلكها الشعب السوداني، ولكن الحكومة تخلصت من تلك الهيئة التي كانت عامة و(دقت فيها الجرس)، بمزاعم (تحرير سوق البريد)، فاشتراها جهاز الضمان الاجتماعي، وأصبحت إستثماراً من إستثمارات هذا الجهاز، ولم يعد المواطن السوداني يمتلك فيها (ولا ربع سهم)، بل حتى أهل المعاش لايتلقون من أرباح الاستثمار جنيهاً..ومع ذلك، لاتزال سودابوست تفرض ذاتها على مؤسسات الدولة ومرافقها العامة وتحتكر عقوداتها بعد أن تخدع تلك المؤسسات بأنها (جهة حكومية)، كما يسميها ذاك الخطاب غير المسؤول ..وقد تسأل عن مصدر ذاك الخطاب الذي ييبرر إحتكار سوق البريد لسودابوست..حسناً، ليته كان خطاباً رسمياً واحداً، بل هي خطابات رسمية، وكلها تعكس (قبح الإحتكار) و (ظلم الراعي للرعية)..!!
** الإمدادات الطبية، على سبيل المثال، ظلت تتعامل مع شركة بريد خاصة، فألغت عقدها، وتعاقدت مع الشركة النافذة (سودابوست).. وكذلك الإدارة العامة لتأمين النفط والتعدين، ثم : الإدارة العامة للجوازات، شيكان، الحياة البرية، الدفاع المدنى، صندوق المعاشات، المواصفات والمقاييس، بنك أم درمان، بنك النيلين، بنك البركة، المرور السريع، و..و..القائمة طويلة جدا، ولن تسعها هذه الزاوية، وكلها مرافق حكومية إحتكرت عقودها شركة سودابوست بحجة انها (جهة حكومية)، وترتب على هذا الإحتكار : ( طرد شركات الناس من سوق العمل)..أكثر من ست شركات خاصة مهددة بالإنهيار والإنقراض، لأن بعض النافذين - الما عندهم أخلاق - يستغلون نفوذهم بحيث تحتكر سودابوست سوق البريد، أي كما تفعل شيكان في سوق التأمين الحكومي و تأمين ضيوف الرحمن في مواسم الحج..!!
** على كل حال، وعلى سبيل المثال، إحدى شركات البريد الخاصة - وهي ليست أكبرها - يعمل بها أكثر من ثلاثمائة مواطن سوداني من كل ولايات السودان، وفى مختلف فروعها، وقد يتشردوا قريباً بسبب هذا (الإحتكار اللعين)..إن كانت تلك عمالة شركة واحدة، فلكم أن تتخيلوا حجم العمالة والأسرالمهددة بالتشرد والحرمان في الست شركات، وكل هذا الدمار الإجتماعي فقط ليهنأ البعض النافذ ب ( سُحت الإحتكار)، إن شاء يدخل فيهم بالساحق والماحق..ألم تتخلص الحكومة من تلك الهيئة العامة بحجة (تحرير سوق البريد)..؟.. فلماذا يعيد البعض النافذ إحتكار ذات السوق بواسطة (شركة سودابوست) ..؟..وهل هكذا سياسة التحرير في بلاد الدنيا والعالمين؟، أم هذه بدعة سودانية مراد بها (التخصيص)، بعد خداع الناس بأنها (خصخصة) ..؟..ومن المسؤول عن إنهيار تلك الشركات الخاصة - وغيرها - وعن تشرد عمالتها من جراء هذا (الإحتكار اللعين )؟.. يا عالم، مايحدث لايمت الى شريعة السماء بصلة ولا يتسق مع مكارم أخلاق أهل الأرض، فمن أين يستمد هذا النهج كل هذه (القسوة) ..؟؟

تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 6855

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#391713 [عز]
4.07/5 (5 صوت)

06-13-2012 01:56 PM
اعتقد ان كل الشركات الكبير التي ظهرت فجأة في السودان من شاكلت سودابوست , شركات الحكومية تخصص يتم بيعها للكيزان وابناء الكيزان وتعفاء من اضرائب والرسوم ومن ثم تعطى امتيازات الشركات الحكومية يعني شركات خاصة بطعم حكومي


#391388 [عادل]
4.19/5 (6 صوت)

06-13-2012 10:01 AM
هل تصدقوا ان بودابست وبعد كل هذا الاحتكار هى شركة خاسرة

وانها اقل الشركات كفاءة


ردود على عادل
United States [اح انا من البريد دة] 06-13-2012 01:09 PM
لا ادري من الذي عليه استلام البريد الوراد من الخارج ولكن هناك خطأ وعدم كفاءة أيا كان
ارسلت من الخارج بطاقة بمك الخرطوم صراف آلي ومعها 17 ورقة فئة عشرين جنيه (جديد) وسوداني كونكت وشرايح زين ام تي ان وسوداني.. وتخيلوا ضياع كاااااااامل لكل هذه الاشياء .. كنت قد سافرت وهي في حقيقبتي ولم انتبه لذلك الا بعد وصولي.. المهم الارسال نفسه الى مطار الخرطوم ليستلم موظف بالارصاد ورغم وضوح العنوان وصندوق البريد الا ان المرسل فص ملح وذاب ولم تفلح مكالمات عالمية في ايجاد رائحة البريد المرشل ...
هل هي سرقة ؟؟؟
أم إهمال ؟؟؟؟
ام سوء ادارة وعدم كفاءة ؟؟
ان كل ما ذكر صحيح ؟؟؟
وآل ايه قال بريد آل


#391245 [عثمان ميرغنى]
4.07/5 (5 صوت)

06-13-2012 08:33 AM
العودة الى حضن الميرى صار منطقة امان اكثر

عموما نحن فى زمن البريد الالكترونى و ناسنا لسه يتقاتلوا على موارد البريد السلحفائى
ونقيم شركات الشحن والبريد يشحن .
و لا مكان للشرفاء فى هذا الزمن .


#391222 [Abu Mohamed]
4.07/5 (5 صوت)

06-13-2012 08:06 AM
الصندوق القومي مؤسسة حكومية وامواله مفترض انها للشعب ولكن تي ان تي و د اتش ال شركات خاصة وما سودانية...اعتقد القرار رغم ما يعتريه من شي يصب في المصلحة الوطنية والحمد لله انو الشركة ما مملوكة لشخص من الكيزان او التنفيذيين مثلا هنا في الامارات توجد كل هذه الشركات العالمية ولكن امبوست وهي ايضا شركة حكومية تحتكر الجهات الحكومية الكبري خاصة الجوازات والهوية الوطنية.

هذه معلومات عن الصندوق
يعتبر التأمين الإجتماعي من الأنظمة الإجتماعية الحديثة التي توفر الحماية الإجتماعية للمواطنين من أخطار الحياة التي تواجههم .. ويتميز نظام التأمين الإجتماعي عن غيره من النظم الأخرى التي تعمل على توفير الأمن الإقتصادي للمواطنين وذلك لما له من خصوصية في مجاله وأساليبه ووسائله الفنية .. حيث يتميز بعدة خصائص ذاتية أهمها إنه :

نظام إلزامي يطبق بسلطة القانون ومناط الإلزامية والجبرية . هو مبدأ التضامن كأساس لحياة الأفراد في جماعة .
تديره الدولة عن طريق هيئة أو مؤسسة مستقلة .
يمول ذاتياً ولاتختلط موارده بموارد الدولة .. وتعتبر أمواله أموال عامة مخصصة لأغراض محددة في القانون.
لا يهدف إلى تحقيق الربحية . لذا لا تمارس شركات التأمين الخاصة هذا النوع من التأمين .
يتميز بالشمول حيث يشمل جميع العاملين بغض النظر عن الجنس و النوع واللون والعقيدة .
يكفل مزايا نقدية وعينية للمشتركين فيه وأسرهم .
ويمكن تعريفه بأنه :
( تشريع إلزامي تصدره الدولة لحماية العاملين بأجور من مخاطر إجتماعية محددة وذلك بكفالة المزايا النقدية و العينية لهم ولأفراد أسرهم والتي يتم تمويلها عن طريق الإشتراكات ).
-----
يمول نظام التأمين الإجتماعي بصورة أساسية عن طريق الإشتراكات التي يدفعها أصحاب العمل والمؤمن عليهم بنسبة 25% من كامل الأجر التأميني الذي يتقاضاه العامل .. ويتحمل صاحب العمل (17%) والمؤمن عليه (8%) و تمثل الرسوم وعائد الإستثمار و الموارد الأخرى الناتجة عن نشاط الصندوق والإعانات والتبرعات مصادر إضافية للتمويل .
أموال الصندوق هي أموال عامة مخصصة لأغراض التأمين الإجتماعي ويكون للمبالغ المستحقة للصندوق كالإشتراكات مثلاً إمتياز على جميع أموال المدين وتستوفى مباشرة بعد المصروفات القضائية ويجوز للصندوق الحق في تحصيلها بطريق الحجز الإداري .


#391188 [ايمن عثمان]
4.07/5 (5 صوت)

06-13-2012 06:45 AM
سودابوست واحدة من الشركات الحكومية التي دخلت سوق العمل تسير على نهج الشركات الحكومية الاخرى (القوات المسلحة.الامن .الشرطة )تسعى لاحتكار سوق البريد بسجب البساط من الشركات الخاصةوهذا يخالف سياسة التحرير ـ قبل عام اصدر البشير فرار بحل الشركات الحكوميةـ السؤال هل تم تنفيذ القرار؟


ردود على ايمن عثمان
United States [ود الجزيره] 06-13-2012 12:29 PM
الشفقه ليك شنو؟ اقراء براحه براحه علشان تفهم!! قال حكوميه؟!! طيب الطاهر ساتى نفسو قايم فى شنو؟؟ الشركه غير حكوميه


#391135 [حبابكم ياناس]
4.07/5 (5 صوت)

06-13-2012 04:03 AM
اوووووووف واعوذ بالله من غضب الله - الغريب فى الامر وللاسف الشديد الكذب والتجارة باسم الدين


#391120 [الجعلى البعدى يومو خنق]
4.07/5 (5 صوت)

06-13-2012 03:18 AM
بسم ألله الرحمن الرحيم

أخ طاهر ســاتى .. ولعائلة الراكوبه نُحييكم بصباح الخيرات النديات من ودمدنى ..

انه لمن المشين (بحق) الوطن أن يصل بنا أرباب النظام لهذا المستوى.. فالموارد تُسرق وتُنهب وتُبدد ...
لو قُدر لنا وجود ادارات وطنية(نزيهة) لتمكنت من النهوض بالبلد.. فأىّ ابداعٍ هذا(الرشيدة)ونظامه السياسى السامى ورموزه المُلهمين؟!!!

* اننا نعتبر احتكار شركة(سودابت) الظالمة جريمة كُبرى تُضاف الى جرائم عديدة فى حق الوطن وأبنائة ومستقبلهم وسيادة الدوله واستقلالها وهى بمثابة تسليم الوطن(للبلطجيه)وعملائهم من (التجار) مما يستدعى مِّنا جميعاً التكاتف والوحدة ورفض هذا الواقع المُخزى ولتخليص البلاد من أحمال الفساد والاستبداد التى أرهقت البلاد..

* اننا كشباب (بالراكوبا) لن نشجب بعد اليوم أو نُدين تصرفات (القوم) الفاسدة ومجلس نوابهم مُسوّق الفساد وحاميه فما عادوا يكترثون بهذا الشجب والاستنكار والادانة ولم تعُد ذرة حياء فى وجوههم أو قطرة دم وطنية تسرى فى دماء سياسى هذا النظام.. وانما نقولها وبكل وضوح وصراحة لرأس النظام ومديره أن الوقت قد بدأ ينفذ وبلغ السيل الزُبى وصبر السودانيين قد بلغ منتهاه فامّا أن توقف مهازل النظام الرخيصة ومجلسكم الوطنى (المزوّر) حامى فسادكم وباقِ مؤسسات الخراب وتعيد للسودانيين حقوقهم ومقدراتهم المنهوبة والمسروقة وتصلح من نهج الحُكم وادارة الدولة بحيث يكون الشعب مصدر السلطة والرقيب على مؤسساته والا سنعتبر رأس النظام الموجّه لكل هذا التخبط والمسؤول عنه باعتباره يجمع بيده كل السُلطات فى الدولة والمهيمن على سياساتها وقراراتها.. ان الوطن ابقى وأسمى من كل المؤسسات والأشخاص وعند حدوده وسيادته وكرامة ابنائه ومستقبلهم ترخص المُهج والأرواح يا(عمر البشير) .. قد أسمعت لو ناديت حيا.. ولكن (لا) حياء (لا) حياة لمن نُنادى ..


* الجعلى البعدى يومو خنق .. ودمدنى السُــنى ..


#390897 [أبو هبرة]
4.19/5 (6 صوت)

06-12-2012 06:28 PM
الطاهر ساتي،
موضوعك (عدم الإحتكار) على الرغم من إنو شكلوا دا عنوانو ومضمونو،
إلا إنو الأفضل هو (الإحتكار الأهبل) ... بواسطة أخوانا الوهم الكيزان ... العاملين فيها ناقشين الحاجات كلها .. في حين الحقيقة والله العظيم إنهم ما عارفين (أبو النوم) في أي حاجة مش في كل حاجة....
ملخص كلامك إنو الإحتكار لأنو الوهم ديل فاكرين الحاجة الجديدة دي (سودابوست) هي حكومية و (وطنية) و.. ووو في حين إنها زاتز ما معروف قروشها وأرباحها طافشة لي منو ولي ويــن......!!! عادي ممكن تكون زي قصص ناس دانفوديو وهجليج وبنك شنو داك ما بعرفوا وكنانة و... تكون ماشة لي واحد خليجي عفنان.
.............
المهم يا سيدي الفاضل، ما بتفق معاك إنو هنالك أزمة - دي حاجات أكبر من مستوى الوهم العورا ديل...!! والله بالجد بقول ليك، مشكلتهم يا الطاهر أخوي (البلادة المقنّعة) الناس ديل بلدا (بولادآآآءء) عديييييييييييييييييل .... وشكراً


#390895 [ubedallawd]
4.07/5 (5 صوت)

06-12-2012 06:26 PM
القسوة دي جات من الضمائر الميتة والسبب الاحتكارات والاختلاسات والخصخصات واكل اموال المعاشين واكل اموال الحج والاوقاف وعدم مخافة اللة وجر جلد المواطن بالشوك ؟


#390885 [ود شندي]
4.07/5 (5 صوت)

06-12-2012 06:10 PM
أخي الطاهر أنه يستمدها من شرعة مسيلمة الكذاب إنهم خالفوا شيخهم ولكن يعملون بشرعته التي لم يتفتق ذهن الشيطان الأكبر ابليس عنها لد فاقوا ابليس في مكره وخداعه ولكن إذا ظللنا بهذه السلبية نستاهل ما يفعله بنا أساتذة اليهود


#390839 [مصطفي حسن علي]
4.07/5 (5 صوت)

06-12-2012 05:23 PM
دي حكومتك تواليها وتولول في الصحف .... اشوف كلامك اصدقك واشوف عمايلك استغرب .... انت الببكي صحافتكم منو هل هنالك عداله في اعلانات الصحف مش صحف بعينها محتكره اما باقي الصحف حق المرتبات العامليين ما لقينها لان سعر الصحيفة مع تكلفة اصدارها وتوزيعها لا تضاهي واذا وزعت كل المطبوع يسندها الاعلانات او بعد التمريرات من الرقيب ببعض مستندات لا تثمن ولا تغني من جوع مفادها فساد مؤسسه او هئيه وتعلن عنها ولا سمعنا عقاب او مصادرة ممتلكات للرد المال المنتهوب من المجرم ويعثي الفاسد فساد ويسافر علي عينك يا تاجر او يحومفي الشوارع ولم تطوله قانون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الاغرب في واحد مسؤل صدرت امر قبضه ونشرة دوليه وزينوا الصحف بفساده و خيانته وبقدرة قادر الان في اعلي منصب هذا حال السودان حكومه وشعب ومراقبيين ينسون امس وهم اولاد النهارده كذب وزيف وعبث بعقول الشعب والله نحن اصبنا بالجنون من الحاصل نصدق منو ونكذب منو اذا حقا وطنيين اوقفوا اصدار الصحف لاتها تحكي لنا عن دولة الجنوب والربيع العربي و عن الوطن الا الفتات او ما يريده الرقيب اني اري ورأي شخصي صحفكم لا تساوي تمن المداد خسارة غياب تام للسلطة الرابعة في زمن يباع فيه الكلمه بتمن بخس وكانوا فيه من الزاهديين الا من رحم ربي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#390778 [شوننتود]
4.07/5 (5 صوت)

06-12-2012 03:59 PM
عارفين ده كلو وقاعدين ساكت ماتعملو حاجه . . . . .اصحو واشباب من غفوتكم الطويله وين بوشي .


#390735 [ابو منيب]
4.07/5 (5 صوت)

06-12-2012 03:12 PM
استاناذ / الطاهر ساتى .. قبل الإحتكار وسياستو كدى ورينا صفقة خصصة البريد دى تتم كيف ومتين ؟؟؟ ومن اين جاءت هذه السودابست ملاكا وأموال !!

ياراكوباب الهم الواحد :

احفظوا هذا الإسم جيدا (( ســـــــــودابست )) .. ... فقد آلت إلية كل ممتلكات الهيئة العامة للبريد لهذه الشركة ... كيف .. ومتين .. وبأى الشروط !!! سيأتى اليوم الذى نعرفه جميعا !!!!!! وتذكروا أن مبانى البريد كانت فى كل مدن السودان فى قلب هذه المدن ومواقع .. لها قيمتها


#390705 [سامر المدنى]
4.19/5 (7 صوت)

06-12-2012 02:50 PM
اقبض حرامى ,, اقبض مرتشى ,, لعنة الله على الكيزان أين ماحلوا,,, دمروا الأخلاق ودمروا الاقتصاد ودمروا السودان وياهو ده السودان


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
4.50/10 (7 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة