06-13-2012 08:31 AM

حاطب ليل

د.عبد اللطيف البوني

مع قادة النوبة



تابعت مثل غيري وصول وفد قادة جبال النوبة القادمين للبلاد بعد اغتراب لاكثر من عقدين من الزمان في امريكا فهؤلاء القادة كانوا ملء السمع والبصر في فترة الديمقراطية الثالثة لانهم كانوا اعضاء في الجمعية التاسيسية عن الحزب القومي السوداني (اتحاد جبال النوبة سابقا) الذي كان يتزعمه الراحل الاب فيليب عباس غبوش الذي دخل ذات الجمعية التاسيسية كنائب عن دائرة الحاج يوسف . وبعد ان جاءت ان الانقاذ وحلت الاحزاب اغترب قادة الحزب القومي ولم يعد هناك نشاط ظاهر لهم على المستوى القومي
لن نبالغ اذا قلنا ان مشكلة جبال النوبة اليوم هي مركز المشكلة السودانية وان الحرب الدائرة بين السودانيين لجبال النوبة فيها نصيب الاسد بعبارة ان اي حل لمشكلة السودانيين الاثنين لابد من ان يبدا بجبال النوبة لذلك عندما ظهر السادة ازرق زكريا وامين بشير فيلين ومحمد ابوعنجة ابوراس في مطار الخرطوم قادمين من امريكا وصرحوا تلك التصريحات التي تشي بانهم كزعماء نوبة لديهم مربع خاص بهم لايتبع للحكومة في الخرطوم ولا للحركة الشعبية لتحرير السودان كان هذا كفيلا بالاهتمام بزيارة الوفد
اخر معرفتنا بقضية جبال النوبة تتمثل في الحرب التي بدأت بين مولانا احمد هارون والقائد عبد العزيز الحلو (والغريب في الامر ان كلا الرجلين كما قال حدهم ليسوا من ابناء النوبة) ثم استمرت حرب بين البلدين لذلك كان حرصنا حضور ندوة مركز السودان لدراسات الهجرة لمعرفة هل من جديد في هذا الامر كان عنوان الندوة (دور المهاجر السوداني في ترسيخ قيم السلام بالداخل :- ابناء جبال النوبة باميريكا انموذجا ) ولسوء حظنا او لحسنه نحن الذين ذهبنا لسماع حديث سياسي عن الوضع الحالي التزم المتحدثون بعنوان الندوة وتحدثوا عن تجربتهم في الغربة ومعاناتهم وانجازاتهم كسودانيين وكمسلمين ولم يرشح لنا من السياسة المباشرة الا النذر اليسير ولكن الشهادة لله ما سمعناه كان كلاما قيما ومفيدا غاية الفائدة واعطانا صورة للوفد ما كنا نعرفها .
اجمع المتحدثون على انهم مازالوا معارضين للانقاذ وقال فيلين ان الفرق بينهم وبين الذين يحملون السلاح في الوسائل فقط كما انهم ضد استغلال الحركة الشعبية للنوبة الاستاذ محمد ابوعنجة ركز في حديثه على تجربته كرئيس للجالية السودانية في المدينة التي يسكنها وعن انجازاتهم ومطلوباتهم من جهاز المغتربين وحاجتهم لفنانين من السودان لنشر الثقافة السودانية الاستاذ ازرق زكريا كان شيخ اسلام (عديل كدا ) في منطقته الامريكية اما امين بشير فيلين والذي كان وزيرا للسياحة في اخر حكومة ديمقراطية تحدث عن السياحة حديث العارفين وعظم زيارات الفنان حافظ عبد الرحمن لهم في بفولو واجمع ثلاثتهم على سوء سمعة السودان في امريكا وخطورة التصريحات غير المسؤولة التي تصدر من بعض المسؤولين السودانيين
عفاف تاور في مداخلتها ذكرت القصة التي اوردناها بالامس ثم عرجت على الحركة الشعبية وقالت انها عامل ابادة في جبال النوبة الان وقالت ان هذا الوفد الذي امامكم هم قادة النوبة الحقيقيون وسترون ذلك . لقد كانت الجلسة في غاية المتعة والفائدة ادار الجلسة وباقتدار البروف الهادي عبد الصمد استاذ علم الادارة ومدير المركز فشكرا مركز السودان لدراسات الهجرة (خد نفس) والتنمية والسكان والشكر موصول لابي المركز وهو جهاز تنظيم شئون (خد نفس) السودانيين بالخارج


السوداني

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2043

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#392916 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2012 09:15 PM
وجدت التعليق على كلمة البوني بعنوان (علي الحاج) غير متاح ولو كان متاحا لأفرغت عليه شـحنة غضب منه ومن طريقته في التناول لكن الله سـتر.


#392183 [لَتُسْأََلُنْ]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2012 02:04 AM
1- (لن نبالغ اذا قلنا ان مشكلة جبال النوبة اليوم هي مركز المشكلة السودانية وان الحرب الدائرة بين السودانيين لجبال النوبة فيها نصيب الاسد بعبارة ان اي حل لمشكلة السودانيين الاثنين لابد من ان يبدا بجبال النوبة ...)
2- (اخر معرفتنا بقضية جبال النوبة تتمثل في الحرب التي بدأت بين مولانا احمد هارون والقائد عبد العزيز الحلو (والغريب في الامر ان كلا الرجلين كما قال حدهم ليسوا من ابناء النوبة) ثم استمرت حرب بين البلدين ...)
* ليت الدكتور البوني يحاول إفهامنا كيف تتفق عبارتاه هاتان. حيث أن (مشكلة جبال النوبة اليوم هي مركز المشكلة السودانية) ثم أن قضية (جبال النوبة تتمثل في الحرب التي بدأت بين مولانا احمد هارون والقائد عبد العزيز الحلو) في ذات الآن أي تارة هي أس بلاء السودان و حرب بين بلدين و هي قضية شخصية بدأت بين رجلين تارة أخري!!!!!!


#392177 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2012 01:43 AM
This is an insult .those crooks do not I repeat do not represent the nubians .they are abunch of beggars .and free loaders and burdens .to the Nuba ..they got an invitation from NCP .to play adirty game ..cause those guys are dirty .and half men ..cause the true men are fighting ,and defending the Nuba..now .
we as the Nuba .we are very proud to have Abdel Aziz Alhelu and a leader cause man with dignity and honour is by himself is a tribe


#392142 [لَتُسْأََلُنْ]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 11:56 PM
*(اخر معرفتنا بقضية جبال النوبة تتمثل في الحرب التي بدأت بين مولانا احمد هارون والقائد عبد العزيز الحلو (والغريب في الامر ان كلا الرجلين كما قال حدهم ليسوا من ابناء النوبة))
يا دكتور البوني لم كل هذاالتسطيح بالقاريء!!!! هل يقبل منك اختزال (آخر) معرفتك بقضية "جبال النوبة" أنها مجرد حرب بل "مشاجرة"بين شخصي هارون والحلو!!! ليس الغريب (في الأمر ان كلا الرجلين كما قال حدهم (ليسواsic) {ليسا} من ابناء النوبة)) و لكن الغريب بل الأغرب هو هذا الافبئات و الابتسار للأمر علي أنه معركة بين رجلين ليسا من أبناء النوبة و لكنهما يديران معركة و يصفيان حسابات شخصية اختارا لها جبال النوبة معتركا!!! كأن معرفتك بل إحاطتك باﻷمر لم تسعفك بأن الذي يجمع بين الحلو و بين أبناء النوبة هو الحركة الشعبية , و لا تدري من الذي استخدم أحمد هارون في إبادة أهل دارفور و بعد نجاحه هناك يستخدمه الآن في جنوب كردفان!!!!!! بل كأنك لا تعرف البتة أن الرجلين ليسا من أبناء النوبة فتنسب مصدر علمك بذلك إلي مجهول (حدهم SIC {أحدهم })!!!!!!!! اتق الله وقل قولا سديدا، يا دكتور.


ردود على لَتُسْأََلُنْ
United States [لَتُسْأََلُنْ] 06-14-2012 01:09 AM
كلا الرجلين (ليس) من أبناء النوبة.


#391932 [أبصلعة الحالق دقنو]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 05:09 PM
هوي يا دكتور ما تلمع ليك أزيار وسخانة بمنديل أبيض!! أهل مكة أدرى بشعابها كل طفل في كادقلي يعلم بحكاية البلابل الجاية من أمريكا!! ديل ناس مأكلة يعني ناس في أمريكا الجايين منها دي بياخدو قروشهم من السوشيال عالة وأبوالجورج دة في بلدهم مخاصم جيوبهم من زمن!! الوفد دة مؤيدنه ما بيتعدي شفعهم في البيت وكم نفر كدة نقطو ليو أبصلعة أبوالمنطق .. إتحداهم تكون عندهم رؤية تقنع فريق ساكت خليك من شعب كامل مؤمن بي قضيته وحافظ الأشكال دي كويس... بعدين الوفد دة حايم في الخرطوم أكتر من الجبال لييييييه ما يمشو مناطق التماس ولا ما قدرها!!!! ما تخم الناس ساكت وإحترم عقول البشر يا بوني البتسوق فيهم ديل زبالة... زباااااالة.. وقع ليك؟؟؟
..
..
..
.. وماشين في السكة نمد..


#391727 [سماني]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 02:07 PM
اليوم التعليق على كلام البوني مباح وإن شاء الله ما يتسـلط واحد من المعلقين ويقول كلام يزعل الدكتور فيعلق التعليقات (علي وعلى أعدائي).. لكن المفروض عليهو يشـد حيله شـويه ويخـت الرحمن في قلبه.


#391667 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 01:26 PM
الله يهديك يا دكتور يعنى خلاص مشكلة النوبة الرجال القاعدين فى الوطن ما قادرين يحلوها وجايبين لبكم ثلاثة رجال وحرمة متغربين عن الوطن لأكثر من عشرين سنة حتى جنسيتهم السودانية لفظوها وغيروها بجنسيات اولاد جون وعايزين منهم يحلوا هذه المشكلة !!!!!!؟؟؟ عجبا عجبا ؟ قالوا الداير الغنى يعمل حساب لى فقرو ما تقوم به الحكومة هذه الايام عبارة عن تخبط عشوائى ولن يحل لنا مشكلة بل مزيدا من اشعال الفتن والغبن وشوفوا غيرها .


#391630 [الامين حسن]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 12:55 PM
وبعديييييييييييييييييين


#391566 [abusabeeb]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2012 11:59 AM
يادكتور ارحم شيبك وارحمناوشوف ليك شغلة تانية اظنك لسه ماشبعت من الجماعة


#391475 [منديل جميل]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 10:48 AM
انت يا البوني ما عارف اصل المساله خليك في ورقك اكتب لوحاتك ساي واذا جينا في من هو اصل البشير الذي يضرب المواطنين بالاسلحه المحرمه دوليا هل هو كان من ابناء النوبه فاذا كنت تقبض رهان في هذا الموضوع اخمش وابقي مارق ما عليك دخل.


#391452 [تكتيك]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 10:34 AM
د.عبد اللطيف البوني مع احترامي لك فانت دكتور قد لا يخفي لك نقطة انعطاف عن خط ميلان لحدث ما وبكل اختصار فان عفاف تاور وجلال تاور وفلين وازرق زكريا وابوراس وغيرهم ليسوا بقادة النوبة كما تعتقدون فاذا كانوا قادة فعلا لماذا لم يدخلوا السودان طيلة السنوات الا بعد نيلهم للجنسية الامريكية ؟ ومن قال لك عبدالعزيز الحلو وهارون ليسوا من جنوب كردفان كذب فالموضوع ليس بابعادمن هو الحلو ومن هو هارون فحتى هارون لو تبنى فكرة ايجابية لقضية المنطقة نفضله اكثر من الحلو وللاسف هارون ابن المنطقة وانحرف عنها ليقتل اهل منطقته بالدم البارد هذا ما رفضته النوبة وعبدالعزيز من المنطقة واكثر الناس حرصاً على قضية جبال النوبة واكثر غيرة وكاريزما لذلك التف حوله كل الناس وهو شخص يزدوج فيه خصال الارادتين العسكرية والسياسية الجريئة فلذلك المجموعة المذكورة قادة لانفسهم ليس لهم اي ثقل في النوبة فالحلول للقضية عند القادة الميدانيين والحلو اولى بهم , فدعني اسالك يا دكتور كل من المذكورين ان يذهب الى قراهم بالريف سواء ارياف كادقلي او الدلنج فلا يستطيعون وحتى لا يجدون من يجتمع معهم واختنا عفاف وجدتها فرصة عشان تتحدث فلكن احاديثها سوى للاستهلاك الزمني


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة