06-28-2012 07:16 PM

أبناء المغتربين حقا إنها لقسمة ضيزى يا وزارة التعليم العالى لقد (هرمنا )؟!

آدم الهلباوى
[email protected]

التعليم أصبح من ضروريات الحياة لقوله تعالى ( انما يتق الله من عباده العلماء ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( العلماء ورثة الأنبياء ) و( خذوا العلم ولو فى الصين ) أو كما قال ، فصار العلم واجب مقدس وأصبح جزء لا يتجزأ
من هموم الأمة المسلمة ، حيث كان الصحابة والتابعين وتابعى التابعين يقضون جل حياتهم حلا وترحالا طلبا للعلم يركبون
دوابهم ومشيا على الأقدام من مصر والبصرة والكوفة يجوبون أرجاء الدنيا وإلى المدينة أمثال الأئمة العظام الشافعى
وأبو حنيفه وغيرهم من جهابذة العلم ليأخذوه من التابعين وتابعى التابعين ، فلا تعجب كثيرا عزيزى القارئ لذلك الشاعر
الذى قال : العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف.

قسمى ضيزى :

وبإعتبار أن المغتربين جزء لا يتجزا من مواطنى الداخل وأقرب مثال لذلك خطاب الرئيس الأخير بخصوص قلة الموارد للدلة والحياة
الصعيبة التى تمر بها البلاد هذه الأيام فقد ركز على المغتربين كشريحة وطنية هامة لا يستغنى عنها ولا يستهان بها ( البقرة الحلوب )
فإن السياسات التى استحدثتها وزارة التعليم العالى ممثلة فى لجان القبول الجامعى والتى ظلت فى كل عام جامعى تبتدع من الشروط
والإجراءات التى من شأنها عدم قبول أبناء المغتربين ( البقرة الحلوب التى لها خوار ) لم لا ودولتنا البهية وبرغم ما يحمد لها من
توسيع مواعين التعليم العالى بإفتتاح الجامعات والكليات الحكومية المتعددة التى تتعدى الثلاثون ، لا ينظرون إلى أبناء المغتربين
ولا إلى الشهادة العربية بعين الرضا ، والهدف واضح هو أن يقبل أبناء المغتربين عبر التعليم الخاص حتى ولو فى الجامعات الحكومية التى تعتمد على ذلك فى تسير وتشغيلها وتصريف مهامها من رواتب للأساتذة وخلافه والذى منه ، مثلا نجد جامعات حكومية وطنية عريقة مثل
جامعة الخرطوم وجامعة السودان ،بأن يقبل 50% من طلاب الداخل و50% من الطلاب أبناء المغتربين وبالشئ الفلانى وحدث ولا حرج ؟!

حشفا وسوء كيل :

يقول ( تليس ) فمثلا وزارة التعليم العالى ممثلة فى لجان القبول قيمت الشهادة العربية ب 60% بدلا عن 100% لتبقى نسبة 40% تقسم إلى قدرات 15% قدرات وتحصيل 25% حتى تكتمل النسبة 100% المطلوبة ، مما يجعل اسرة المغترب تساهر مع إبنها كل ليالى العام ليخرج إبنها من إمتحان إلى إمتحان يتشهون فيه طعم النوم ، والأدهى وأمر إذا قدر لهذا الطالب الحصول على 95% من تحصيله المدرسى والذى تقيمه له لجان القبول حسب ما تراه فى 60% لتساوى 57 وإذا قدر له الحصول فى لإمتحان القدرات 85% من قيمة 15 حسب ما تراه اللجان تساوى 12،75 فذا قدر له الحصول على 75% فى التحصيل من قيمةالتحصيل 25 تساوى 18،75 وإذا جمعنا كل ما تحصل عليه الطالب من نسب حيكون الناتج الكلى 88،50 وبرغم أن الطالب يمتحن من مؤسستين مختلفتين وبعد أن يخرج الطالب والذى يعتبر من طلاب التميز فى المملكة وبكل ذلك المجهود وكل تلك المثابرة تأتى لجان التعليم العالى لتخصم منه خمسة درجات إضافية ليصير ما تحصل عليه الطالب بعد ثلاث إمتحانات تنافسية مفصلية لتصير نسبته 83،50 حتى يخرج من المنافسة ويهئ نفسه للتعليم الخاص أنظر إلى هذا الضيم إلى هذا الإحباط
والسؤال الذى يطرح نفسة لماذا تستقطع 5 درجات بعد تقييم الشهادة العربية ب 60% بدلا عن 100%؟! ( حكمة والله وحكاية ).

وفى هذه يعتقد (تليس ) فإذا كانت كل الدعاوى من الشعب السودانى لم تصب هذه الحكومة بسوء وكما معلوم بأن دعوة المؤمن الصادق ومستجابة يقول ( تليس ) لولا التقى فهو يرى أن أقرب دعوى وصادقة سوف يستجاب لها وتعجل برحيل الإنقاذ دعوة ( البقرة الحلوب ) وابنائها المظاليم ( إتقوا الله يا ناس يجد لكم مخرجا ).





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1453

خدمات المحتوى


التعليقات
#410802 [آدم الهلباوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2012 01:34 PM
الأخ الكريم / عابد مختار المختار

يا محترم حسب ما ورد فى تعقيبك :

نفس نسب 60 % و15 % و25% معمول بها فى الجامعات السعودية لعدم اعترافهم بالشهادة العربية وأقول لك بكل اسف هذه ليست شهادة فانا من القريبن منهامنذ اكثر من عشرون عاما


* أنا أتفق معك نفس النسبة معمول بها فى المملكة ولكن ليست هنالك منقصة بعد النسبة لا 5% ولا 2% ؟!

* وبنفس التقدير أبشرك خريجى الشهادة العربية والذين أكملوا تعليمهم الجامعى بالداخل والذين تم قبولهم على ضوء النسب المذكورة مهندسين واطباء كثر اليوم يؤدون مهامهم بكل كفاءة وإقتدار فى المؤسسات المختلفه هنا بل كانوا منالمبرزين وحاصلين على أحسن التقدير عليه لا تبخس الناس أشياءهم وأذكر إبن اخا لنا شهادة عربية تم قبوله بالداخل جامعة الجزيرة كلية الهندسة أول دفعته فى كل المراحل إلى أن تخرج
حفظه الله والآن مبتعث لتكملة تعليمه العالى إنهم سودانيون أبناء سودانيون ومثل ما ينجح رصفائهم بالداخل فهم مثلهم مثل غيرهم من إخوتهم وأبناء عمومتهم بالداخل نوابغ وناجحون نفس السنحة ونفس اللون ونفس القرية ونفس البلد فهم ليسوا من كوكب آخر بل سودانيون .. مالكم كيف تحكمون ؟!

مع إحترامى لوجهة نظرك
أخوك آدم الهلباوى
أخوك آدم الهلباوى


#410318 [البعاتى]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2012 12:01 AM
يا هذا اتق الله فيما تكتب من ايآت فالصحيح قوله تعالى ( انما يخشى الله من عباده العلماء )


#410118 [Abu Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2012 08:03 PM
أخي آدم تأكد من أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) قبل النشر

ورد في مقالك (خذو العلم ولو في الصين) ، راجع ما ورد في موقع إسلام ويب عن الحديث وراجع الصيغة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فحديث: اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم. إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يطلب. قال عنه الإمام العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: حديث اطلبوا العلم ولو بالصين أخرجه ابن عدي والبيهقي في المدخل والشعب من حديث أنس. وقال البيهقي: متنه مشهور وأسانيده ضعيفه. وقال الإمام المناوي في فيض القدير: قال ابن حبان: باطل لا أصل له والحسن ضعيف وأبو عاتكة منكر الحديث. وفي الميزان أبو عاتكة عن أنس مختلف في اسمه مجمع على ضعفه.. وحكم ابن الجوزي بوضعه ونوزع بقول المزي: له طرق ربما يصل بمجموعها الحسن. اهـ والله أعلم.


#410117 [Abu Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2012 07:59 PM
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( خذوا العلم ولو فى الصين ) أو كما قال


يا هذا تأكد من أحاديث الرسول صلى لله عليه وسلم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فحديث: اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم. إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يطلب. قال عنه الإمام العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: حديث اطلبوا العلم ولو بالصين أخرجه ابن عدي والبيهقي في المدخل والشعب من حديث أنس. وقال البيهقي: متنه مشهور وأسانيده ضعيفه. وقال الإمام المناوي في فيض القدير: قال ابن حبان: باطل لا أصل له والحسن ضعيف وأبو عاتكة منكر الحديث. وفي الميزان أبو عاتكة عن أنس مختلف في اسمه مجمع على ضعفه.. وحكم ابن الجوزي بوضعه ونوزع بقول المزي: له طرق ربما يصل بمجموعها الحسن. اهـ والله أعلم.
منقول من موقع إسلام ويب


#410112 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2012 07:43 PM
نفس نسب 60 % و15 % و25% معمول بها فى الجامعات السعودية لعدم اعترافهم بالشهادة العربية وأقول لك بكل اسف هذه ليست شهادة فانا من القريبن منهامنذ اكثر من عشرون عاما والان الذى زاد الطين بله لايوجد حتى امتحان الفصل الثانى من الوزارة يعنى ادخل مدرسة خاصة وادفع فلوس وخذ نسبة 100% يا اخ نحن نطالب بحلول عقلانية تضمن حقوق ابناءنا وفى نفس الوقت حق الاخرين فى المنافسة ونضمن استمراريتهم بعد القبول واركزعلى هذا الكلام لالمامى اللصيق بذلك فقبول السعوديين انفسهم بتلك النسب لا يستطيعون الاستمرار فى الجامعة لضعف المستوى بصورة مرعبة . نعم انا لى ابن فى بداية المرحلة الثانوية وفى حيرة من امرى ولكن ما الحل السليم


ردود على عابد مختار المختار
United States [ود يوسف] 06-29-2012 12:02 AM
السؤال عن نسبة ال 5 % التي تخصم بعد المعادلة ، وهل الجامعات السودانية أفضل من الجامعات السعودية ، إذا كنت في شك أدخل أي موقع لتقييم الجامعات لتعرف أن الجامعات السعودية أفضل من جامعاتنا .


#410110 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-28-2012 07:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم اعادة التقييم هذه كانت تبدو منطقية فى ازمان سالفة حين كان اول الشهادة السودانية يحرز نسبة فى اواسط الثمانينات ويكاد الطالب متوسط الحال فى الشهادات من الدول العربية الاخرى ان يحرز العلامة الكاملة اما الان فقد تغير الحال فنحن نلاحظ ان اعدادا مهولة من طلاب الشهادة السودانية يحرزون درجات لم تكن تخطر على بال احد فى السابق وتقوم حكومتنا السنية كعادتها بمعاقبة المغتربين بايجاد صيغ لاخراج ابناء المغتربين من المنافسة لدخول الجامعات كيدا من عند انفسهم وحسدا طالما هم مغتربون فيجب ان يذهب ابناؤهم للجامعات الخاصة ويستمر مسلسل حلب المغتربين ويجد المغترب نفسه مضطرا لمواصلة العيش فى الغربة ولايعود للوطن الا على الة حدباء محمول حسبنا الله ونعم الوكيل


#410108 [nader]
5.00/5 (1 صوت)

06-28-2012 07:40 PM
المضحك انه بعد التعسف ده طلبة المغتربين فى الجامعات اشطر من المحليين والمحليين نفسهم الشطار تجد معظمهم اولاد مغتربين ارسلوهم اهلهم للهروب من تعسف الحكومه الانقاذيه قلعها الله من السودان واراح العباد منهم اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك اكلين السحت والربا


ردود على nader
United States [آدم الهلباوى] 06-28-2012 11:26 PM
الحبيب أبو أحمد اشكرك يا محترم على التصويب وقيل قديما ( جلا من لا يسهى ) ربما التفاعل مع الحدث
وقهر وظلم الدولة المسلمة فى تصنيفها لمواطنيها ضاربة بأن الناس سواسية كاسنان المشط فى الإسلام عرض الحائط فقسمتهم إلى درجة أولى وثانية وثالثة ورابعة وكله بإسم الإسلام ذلك جعلنا نخطئ فالخطأ وارد وحيث اننى بين شك ويقين أوردت عبارة ( أو كما قال ) ولكن ذلك ليس مبررا وسوف أهتم فى ذلك مستقبلا

وهذا جانب أهم ولكن الجانب المهم فى الموضوع ماذا تقول فى هذه القسمة الضيزى وهذا الظلم الذى يقع على أبناء المسلمين من دولة مفترض تكون إسلامية والشريعة الإسلامية ديدنها و( أحسب ) أنك مسلم غير لا ترضى الظلم والقهر على أبناء الإسلام وجهة نظرك تهمنى مع تحياتى وإحترامى

أخوك فى الدين والوطن والإسلام
آدم الهلباوى


آدم الهلباوى
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة