07-01-2012 01:49 AM

ما الفرق بين حزب شمولي وحزب قائد

بشرى الفاضل
[email protected]

من أقوال الدكتور حسن مكي مدير جامعة إفريقيا العالمية ضمن مقابلة أجريت معه مؤخراً، قول يدعو للتأمل فقد أتحفنا بأن (حكم الإسلاميين في مصر سيكون خيراً وبركة على السودان) فهل كان حكم الإسلاميين في السودان خيراً وبركة على السودان؟ وهل كان حكم الإسلاميين في السودان خيراً وبركة على مصر؟ وكيف ترى سيتعامل الحكام الإسلاميون في مصر مع الحكام الإسلاميين في السودان فيما يتعلق بأزمة حلايب السودانية المحتلة؟ هل سيرجعونها للسودان مباشرة بعد أداء الرئيس المصري محمد مرسي للقسم ؟
ونوه الدكتور حسن مكي قي المقابلة التي أجريت معه إلى أن هناك أخطاء أدت إلى ازدياد الهجمة على السودان، داعياً المؤتمر الوطني للتحول من حزب شمولي إلى حزب قائد، ولا ندري كيف تقود الأخطاء إلى ازدياد الهجمة على السودان فهل ترى تكون الهجمات على الدول بسبب أخطاء أم بسبب انتهاكات للقوانين الدولية؟ وكيف يتحول الحزب الشمولي إلى حزب قائد؟ قائد كيف؟قائد لماذا؟ ما الفرق بين حزب شمولي وحزب قائد؟
من النقاط الجيدة التي اعترف بها هذا الدكتور حسن مكي أحد رموز الحركة الإسلامية هي قوله بوجود الحكم الشمولي في الإنقاذ والتضييق على الرأي الآخر وعدم قيام المشروع السياسي على تداول سلمي للسلطة وظهور شباب في حزب المؤتمر الوطني لم يأتوا عن طريق الانتخابات. وهكذا فلم يتبق شيء يعول عليه في حكم به كل هذه المساوئ الجوهرية فماذا ينتظر الإسلاميون في السودان سوى الاعتراف بالإخفاق التام ورد وديعة الحكم إلى الشعب كما كان الأمر قبل يونيو 89؟







تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1788

خدمات المحتوى


التعليقات
#413820 [كمليا عجاج]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 09:59 PM
منذ اندلاع الثورة مصر بدات تجهز نفسها ويهمها البحصل في السودان اكثر من البحصل داخل وطنهم هناك اجتماعات واتصالات بين القادة السودانين ومرسي في تجهيز من البديل الذي يخدم النظامين عدم محاسبة الانقاذ ويكون تابع لهم ينفذ شروطهم من حيث لا نطالب بحلايب وان يستوطن مزيد من المصريين في السودان مع اعطاءهم الارض كما فعل الاهبل الغبي البشير انها استعمار بطئ سيتدفع الاجيال القادمة ثمنه ولكن يجب قطع دابرهم الانقاذ عساكر غير مؤهلين سياسيا ولا الاحزاب الثلاثة مجدر اسامي ودار وعائلة وقبيلة ولكن الزهن فاضي لامي منتمين غير التعصب للحزب لا يفهمون شيئا عن مستقبل السودان او ماهي متطلبات وطن ليعالج اموره الاقتصادية والاجتماعية اي حزب قيادي ليس هناك حزب قيادي في السودان ولكن نريد للشباب حزب قيادي يسعي الى كثير من التغيير في الوضع المتردي الذي نعيشه اذا لم نعالج مشاكلنا من جزورها لن يحدث التغيير


#413667 [بكرى ابوصلاح الدين]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 06:27 PM
شكرا دكتور بشرى

اولا لا توجد مقارنة ابدا بين حكم الحركة الاسلامية فى مصر وبين حكومة الجبه الاسلامية فى السودان
اولا تلك حكومة اتت بانتخابات حرة نزيهه وشريفة ليست مخجوجة اما حكومة الجبهة الاسلامية هى حكومة نظام شمولى اتى لدفة الحكم بانفلاب عسكرى خادع كاذب وليس هناك ثمة وجهة شبه بينهما الهم الا اسم الاسلام الذى لبسته هذه العصابة المجرمة لخداع الناس .. والاسلام هو براء منهم .

والدكتور حسن مكى الذى لم يكن يثبت على مبدا كيف يدعو المؤتمر الوطني للتحول من حزب شمولي إلى حزب قائد .. بربك كيف يكون هذا التحول يا سعادة الدكتور هل يكون باجراء انتخابات مخجوجة أخرى ليصبح حزبا فائدا رساليا ملهما .. نرجو من سعادة الدكتور البروفيسور ان يتحفنا قليلا بشرح هذه النظرياته الحديثة ( نظرية الحزب القائد ) .. اللهم زدنا علما ..


#413651 [الزهجان ..وجاهز..]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 06:09 PM
الفرق يا أستاذ / بشرى وشر البلية ما يضحك ويبكي في ذات الوقت !
أن الحزب الشمولي هو الذي يحكم بالاكراه مدى الحياة والحزب القائد هو الذي يزور الانتخابات ليحكم الى يوم القيامة، شفت كيف الفرق بيناتهم كبير وجوهري بفدر ذكاء وفلسفة الدكتور/حسن مكي !؟


#413606 [Heron]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 05:05 PM
دكتور بشري لك التحية والتجلة. اخطاء الاسلاميين ديل اخطاء لاتغتفر في حق المواطنيين والوطن والنتائج كارثية .23 سنة معاناة وعذاب وتفتيت لارض الوطن. لم يتبقى الا بقايا وطن منهك ومثقل بالمشاكل والمحن.


#413217 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 11:14 AM
يا اخ بشرى الفاضل انت متخيل ناس الحركة الاسلاموية ديل ناس مفكرين او قامات سامقة فى السياسة ؟؟؟ياخى ديل ناس اناتيك ساكت واقوالهم تدعو الى الضحك!! من اكبر واحد فيهم لحد اصغر واحد فيهم واقول ليك قولة حسن البنا ذاته اجهل واحد فيهم!!! محمد مرسى ادى القسم على ان يحافظ على استقلال مصر وسلامة اراضيها وطبعا حلاب من ضمنها وبعد داك ناس الانقاذ عايزين يدوهم اراضى زراعية بعد ما كرموا منتخبهم ايام حسنى مبارك تقربا اليه!!!! الرجال الوطنيين بيدوا المصريين كف مش يدوهم اراضى وبقر!!!! وقال ايه صقيرها حام والنار ولعها!!! ديل بيولعوا السجاير لاعداء السودان!!!!


#413081 [ودالامين]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 09:37 AM
شكرا _شكرا_شكر يا دكتور حسن مكي على الاعتراف بالحقائق _وهكذا شهدا شاهد من اهلهم__وشكرا استاذنا بشرى الفاضل على نقل الحقائق _واتمنى من الدكتور حسن مكي ان يجيب على اسئلتك بنفس الشجاعة التي اورد بها الحقائق في المقابله التي أجريت معه


#413066 [خلخول]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 09:19 AM
كيف سيكون حكم الاسلاميون في مصر خيرعلي السودان ومامعاناة السودان الامن الاسلاميين في السودان


#413041 [الزُول الكَان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 09:03 AM
هذا الرجل القبيح القول والفعل ...شبيه بالشيطان امين

وهو من الذين بكروا بتوطيد حكم هولاء الأقذار الأوغاد بالتمكن من إذلال الشعب..ولن يكون بمنأى عن المحاسبة بإذن الله
والله يا استاذ بكرة...التنوكة حا تضرب ضرب


بشرى الفاضل
بشرى الفاضل

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة