المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
16 يوليو: مرور شهر علي الانتفاضة..وحساب الربح والخسارة.
16 يوليو: مرور شهر علي الانتفاضة..وحساب الربح والخسارة.
07-15-2012 03:08 AM

16 يوليو: مرور شهر علي الانتفاضة..وحساب الربح والخسارة.

بكري الصائغ
[email protected]

-----
***- اليوم الأحد 15 يوليو 2018، تمر ذكري مرور شهر علي الأنتفاضة المجيدة التي اندلعت اولي شراراتها بجامعة الخرطوم في يوم 16 يونيو الماضي (هناك رواية اخري تقول ان الانتفاضة بدأت في من ابناء بري الشريف في نفس اليوم 16/6/ وكان قبلها قد خرجوا في تظاهرات .. وظلوا مرابطين طوال الليل..).

***- رأيت وبهذه المناسبة ، ان اكتب اليوم موضوعآ اجرد فيه حساب الربح والخسارة لهذه الانتفاضة بعد مرور شهر علي اندلاعها ، ومبينآ اوجه السلبيات والايجابيات فيها.

1-
اولآ:
إيـجابيات الأنتفاضة علي الصعيد المحـلي والعالـمي:
***********************************************
1-
***- من اكبر انجازات هذه الانتفاضة خلوها من قادة الأحزاب وفقدان تاثيرهم ، الذين وطوال ال30 يومآ ماسمعنا لهم حسآ ولاصوتآ، ماعدا الصادق المهدي الذي كان يؤذن في مالطا!!

2-
***- هذه الانتفاضة دخلت التاريخ السوداني باعتبارها اول انتفاضة كن الطالبات هن من بادرن باشتعالها، وسحبـن البساط من تحت الرجال والشباب،

3-
***- خرجت مظاهرات ايام الجمع السودانية من الحيز السوداني الضيق، ليسمع بها العالم من عبر وسائل الاعلام المختلفة، وساهمت بعض المحطات الفضائية العربية والاوروبية في توسيع دائرة المعرفة لدي المشاهدين بما يجري في السودان من تظاهرات ضد الاوضاع الفاسدة، واستمرار سياسات القمع الارهاب منذ عام 1989، وفشل الحزب الحاكم تمامآ في اصلاح الاوضاع الاقتصادية المتردية،

4-
***- نشرت العديد من الصحـف العالمية- وخاصة العربية- وبتكثيف شديد عن مظاهرات السودان، بعض الكتاب والصحفيين العرب نشروا بصحفهم مقالات شيدوا فيها من ازر المتظاهرين، وراحوا يقولون ان السودان وبعد طول انتظار بدأت بوادر (الربيع العربي) تظهر فيه. هؤلاء الصحفيون كانوا يتابعون باهتمام كبير مجريات الاحداث في السودان لحظة بلحظة،

***- ومن الأشياء الملفتة للنظر، ان بعض الصحف اليومية الفلسطينية حيت المظاهرات السودانية وكتبت عنها طويلآ، وهي الصحف التي كانت تقف مع سياسات النظام الحاكم في السودان!!

***- بعض الصحفيين السعوديين تخلوا عن حيادهم وعدم الزج بانوفهم في الشأن الداخلي للسودان، وكتبوا مقالات ساخنة وساخرة عن الاوضاع السيئة التي يعيشها السودان في ظل رئيس لايود استرجاع ذاكرته الخربة وكيف كانت نهايات الرئيس التونسي السابق الذي فر للسعودية، او يتمعن كيف كانت نهاية معمر ليبيا، ولايتعظ من اخطاء الرئيس المصري، وكيف حال الرئيس اليمني السابق!!

5-
***- وجدت المظاهرات السودانية ترحيبآ واسعآ من كل المنظمات الديمقراطية في الوطن العربي، ونددوا باسلوب القمع والقسوة البالغة التي استعملتها السلطات الأمنية ضد المتظاهرين، واستعمال رجال الشرطة لانواع محرمة من القنابل الحارقة، والاعتداء علي النساء بجامع امدرمان، والطالبات بالجامعات، واعتقالات المعارضيين من داخل بيوتهم،

6-
***- ادانت كثير من الدول سياسات حكومة البشير التي انتهجت سياسات الشدة والعنف ضد المتظاهرين، وطالبت حكومات هذه الدول من البشير ان يكف عن ضرب المتظاهرين، وان يطلق سراح المعتقليين،

7-
***- ماوجد نظام البشير اي تعاطفآ من قبل اي دولة ما، بل وحتي الدول الصديقة للنظام لزمت الصمـمت ولم علي المظاهرات ولاعتقالات، ولكن الفضائية القطرية (الجزيرة) لعبت دورآ خبيثآ (كعادتها) في محاولة منها للتقليل من احداث السودان!!

***- ومن اشياء المثيرة للضحك، ان بعضآ من (الرباطة) في الخرطوم قاموا بتكسير عربة محطة (الجزيرة) وتكسير كاميرات الاعلاميين التابعيين للمحطة القطرية!!

8-
***- قامت المحطة الفضائية (العربية) وخلال الشهر الماضي، ببث كثير من اخبار انتفاضة السودان الاخيرة، وعرضت لقطات حية للمظاهرات والاعتقالات التي جرت اثناء الانتفاضة،

9-
***- كثير من المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني ، راحت وطوال ال30 يومآ الماضية وثبت اخبار الانتفاضة لحظة بلحظة، وتكيل للنظام البائس الضربات الموجعة وتكشف المزيد من احواله المتدهورة، وتكتب عن النظام الذي افلس ويحاول اسكات نقمة المواطنيين وغضبهم باستعمال القوة ضدهم حتي لايعبروا عن سخطهم وقرفهم من البشير وبطانته الفاسدة،

***- لقد ساهمت هذه المواقع بدور كبير في توسيع دائرة التعريف بالاحوال المتردية في البلاد،

***- ولاانسي ان اقول، ان موقع جريدة (الراكوبة) الموقرة، والتي ابتكرت (المحطة الاذاعية التجريبية)، كانت (ومازالت) القلب النابض والدينمو الذي لايهدأ في بث كل صغيرة وكبيرة عن الأنتفاضة المجيـدة،

10-
***- قامت السلطات الأمنية بمصادرة العديد من المقالات خلال ايام الانتفاضة، ولكننا ومازلنا نستغرب بشدة من اسلوب رجال الأمن الذين يصادرون المقالات والاخبار عن الانتفاضة، وهم يعرفون ان هذه المقالات المصادرة ستبث من خلال المواقع الالكترونية، بل وان الذين سيطالعونها بهذه المواقع، هم في حقيقة الامر اكثر ألف مرة لو كانت بالجرائد!!

11-
***- مظاهرات السودانيين بالخارج خلال ال30 يومآ الماضية ودعمآ لانتفاضة الداخل، هزت النظام هزة شديدة، خصوصآ تلك المظاهرة التي جرت في بريطانيا والتي - والعهدة علي الرواة في بريطانيا- انها كانت الاكبر في تاريخ هذا البلد، مما جعل سفير النظام وفي محاولة للتقليل من شأنها (وان يؤلف فيلم هندي اسمه حريق السفارة)!!

12-
***- هناك في الخرطوم من راح ويؤكد بشدة ،ان هتاف (ياخرطوم ثوري ثوري.. لن يحكمنا لص كافوري)..و هتاف ( جوعت الناس يرقاص)!! قد ازعجا البشير كثيرآ، خصوصآ وان بعض الصحف العربية قد نشرت ماردده المتظاهرون تحديدآ الهتافين، لذلك صدرت التوجيهات القوية لرجال الشرطة والأمن بقمع المظاهرات بقوة وبلا رحمة،

13-
***- جمعة ( لحسة الكوع ) لقنت الدكتور النافع - بصورة خاصة- درسآ في المقاومة و(لايفل الحديـد الا الحـديد)!!...ولحسنا الكوع يانافع!!

14-
***- وقع البشير في شر اعماله عندما راح ويشتم المعارضيين لحكمه ويصفهم ب( شـذاذ الأفاق )، وكان يظن انها مجرد شتيمة ستمر مرور الكرام كغيرها من مئات النبذ التي سبق وان ( طرشـها ) في مناسبات عديدة،

***- ولكن أهل المعارضة قرروا وان يؤدبوه علي شتيمته، فكانت ( جـمعة شذاذ الأفاق ) التي جعلت غالبية الصحفيين العرب وينتبهوا للشتيمة واستنكروها، واستغربوا كيف يشتم رئيس بلده بني جلدته بهذه الالفاظ النابية البذيئة?!!...

***- شنت الصحف العربية علي البشير هجومآ ضاريآ ووصفته بالرئيس العنصري البليد. احدي الصحف سخرت من البشير فقالت :(يبدو ان عمر البشير لم يعرف مامعني "شذاذ الافاق" وقالها كما هي مكتوبة له في خطابه)!!

***- وكان هناك ايضآ كاريكاتيرآ ساخر يصور البشير وهو مجتمعآ مع مستشاريه ومساعديه ويسألهم بغضب شديد:( انا عاوز اعرف منو منكم الكتب "شذاذ الأفاق?)!!

15-
***- اعتقال الصحفية المصرية شيماء عادل، والتي جاءت للخرطوم لتغطية اخبار الانتفاضة، جعل المصريون وينتبهوا لما يجري في السودان، اي ان هذا الاعتقال صـب في مصلحة المعارضة السودانيين، وبدون ان يدري جهاز أمن البشير من مغبة الاعتقال، كانت ردود الفعل المصرية قوية ونددوا بالنظام في الخرطوم، وحاصر النشطاء سفارة النظام في القاهرة، ولما تازم الوضع سافر النافع بصورة عاجلة للقاهرة لاصـلاح ماافسده رجال مخابراته، ومهما يكن من امر اللقاء ونتائجه، فان موقف الشارع المصري قد تغيير كثيرآ ولم تعد الامور كما هي بيـن المصريين والمؤتمر الوطني!!

16-
***- قام ثلاثة نواب من المجلس الوطني بتقديم استقالاتهم من المجلس بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية وفشل الحكومة في ايجاد حل للضائقة المعيشية،

17-
***- هذه المظاهرات ابرزت وحدة الشارع السوداني بالمدن الاقاليم ضد النظام القائم، وان هناك مد ثوري موجود بالبلاد لن تهدأ ثائرته الا باقتلاع النظام .. طال الزمان ام قصــر.


2-
------
ثـانيــآ:
ســلبيات الأنتفاضة علي الصعيد المحـلي والعالـمي:
**********************************************
1-
***- 10 ملـيون سوداني الخارج، كان يمكنهم وان يكونوا اكثر سندآ ودعمآ لمظاهرات الداخل،

2-
***- المظاهرات بالداخل افتقرت للتنظيـم والدعاية والاعلان.

3-
***- الجاليات السودانية بالخارج لم تتجاوب بصورة كافية مع احداث السودان.


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 1482

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#428990 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2012 03:12 PM
أخـوي الـحـبـوب،
نادر،

تحياتي الطيـبة وسلامي الحار، وسعـدت بزيارتك الكريمة، وبتعليقك الملئ بالمعلومات الجديدة، والله يعدل الأحوال..ويصلح الأمور المتدهورة وتزداد تدهورآ يوم بعد يوم، واملنا كبير في انها ستفرج باذن الله تعالي فدوام الحال من المحال...

***- تلقيت رسالة من أخ صحفي كريم يقيم في الخرطوم، وله علاقات وطيدة بناس السلطة، ويقول في رسالته، ان غالبية اعضاء الحزب الحاكم والوزراء في الخرطوم وباقي الولايات الأخري اصبحوا يتخوفون من انهيار النظام قريبآ ويصبح حالهم كحال وزراء وكبار قادة الحزب الحاكم في مصر العام الماضي (فبرائر 2011) عندما تنحي الرئيس المصري حسني مبارك بدون سابق اخطار وترك اعضاء حزبه ومستشاريه ووزراء حكومته في مهب الريح!!

***- ويقول في رسالته: ان الاوضاع المتردية- وخاصة في الولايات- ينذر وقوع الزلزلة التي هي قادمة لامحال، فالصحف المحلية وباقي وسائل الاعلام المسيسة لاتقول الحقائق وتصمت تمامآ عن سوء احوال المواطنيين في كل ولايات السودان، تمامآ كما كان الحال في زمن النميري، فخرجت عليه الجماهير الغاضبة واطاحت به. مظاهرات المواطنيين بالولايات لن تهدآ، وقد يتطور الحال فتظهر الاسلحة الخفيفة والثقيلة، والتي هي اصلآ موجودة بايدي المواطنيين منذ عام 1989!!

- ويكمل صديقي رسالته فيقول:
***- البشير وعند تضيق الاحوال سيعرف طريقه للخارج واين يلجآ!! ..وسيقع بقية ( سر سر ياالبشير ) في قبضة الثوار او القوات المسلحة...وهو الشي الذي يرعب كبار قادة النظام، واولهم وزير الدفاع ومدير جهاز الأمن!!


#428443 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2012 12:39 AM
الاستاذ العزيز بكري
تحية طيبة و أحييك علي التوثيق الدقي
بمناسبة الدقيق اصبح سعرة غالي جداً ان وجد
صار هناك شح حقيقي في الخبز. الأفران بتقفل من بدري
العيشة وزن الهواء فيها اتقل من العجين
سيسير البشير في عجين مايلخبطوش
إيجابيات الثورة تنامي السخط العام و كسر جزء مقدر من حاجز الخوف
كمساري في حافلة بعد هجوم الركاب عليه لزيادة التعريفة والله خطب في الناس و الكل سكت
قال عينكم في الفيل و تعطونا في المساري المسكين
هاجم حكومة الفقر و الجوع و الظلام و جاب سيرة عبدالعاطي كمان !
عودة نقابة الاطباء خطوة جرئة و سديده
عقال باقي النقابات و العصيان المدني
رمضان علي الأبواب و ليلة القدر بالنسبة لينا ذهاب العصابة للابد
متفائل ين بالشهر الكريم
كدي نشوف الاسلامية المئة مئة دي كيف الضرب و الاعتقال و التعذيب بكون فيها في الشهر الكريم
قال شذاذ افاق قال
عقابا الإنفاق الطافرة بي نقطة المطرة الجات
و دمت لنا يا استاذ


#428337 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 08:53 PM
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو يعلق فيها علي المقال فقال:

***- ( رؤساء الاحزاب الكبيرة لم ينزلوا للشارع الملتهب والمنتفض غضبآ علي النظام الفاسد، واكتفوا بالفرجة واصدار البيانات المكررة والمملة، ولا اود ان اظلمهم ،فلربما كانوا تحت الأقامة الجبرية الغير معلن عنها، ولذلك ماتمكنوا من الخروج!!.

***-موقف الصادق المهدي كان واضحآ منذ لحظة اشتعال الانتفاضة في يوم السبت 16 يونيو الماضي، وراح يدلي كالعادة بالتصريحات التي ترضي الطرفين (النظام الحاكم والمعارضة)!!

***- محمد عثمان الميرغني اصلآ هو مغيب ولا يعي بما يدور في السودان من احداث، ومانطق بحرفآ منذ الشهر الماضي وحتي اليوم!!

***- الدكتور حسن الترابي هو الاخر مسرور للغاية ، بان باقي رؤساء الاحزاب الاخري قد رحبت به كزعيم معارض كزعيم معارض، ومرشح لتبؤ منصب رئاسي كبير بعد نجاح الانتفاضة وازالة النظام،

***- كان المفروض علي فاروق ابوعيسي وان يكون له دورآ قياديآ في الانتفاضة حتي ولو كان هو بالقاهرة...ولكنه لزم الفرجة، ويبدو ان عامل السن والكبر قد اثرا عليه،

***- محمد مختار الخطيب السكرتير السياسي الجديد للحزب الشيوعي، ايضآ لم نلمس منه اي دور ايجابي!!

***- الاتحادات والنقابات الديمقراطية ( الصحفيين، المحامين، الاطباء، المهندسين) مابدرت منهم اي نشاطات ملحوظة اثناء الانتفاضة التي دخلت يومها الثلاثين!!

***- لااحدآ من كبار القادة ونادي بالاضراب السياسي او بالعصيان المدني!!

***- ولكن عزاء الشعب وازاء كل هذه السلبيات، ان الانتفاضة قد نجحت وحققت اولي انجازاتها المتمثلة في... كسر حاجز الخوف.


#428239 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 05:50 PM
الشيوعي اللبناني يدعو لتضامن عالمي مع الإنتفاضة بالسودان
****************************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-64677.htm

٢-
***- شكرآ للحزب الشيوعي اللبناني ولكل القوي الديمقراطية في كل مكان، وانتفاضة ستكلل بالنجاح والسؤدد باذن الله تعالي.


#428218 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 05:22 PM
1-
-----
أخوي الحبوب،
khalid m ali- خالد م. علي،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسررت بزيارتك الثانية والثالثة، وبالطبع لم انس ادوار تلفزيون شعب السودان الجنين واخواتها اذاعه الراكوبه واذاعه كدنتكار، وعلينا ان ندعم مجهودات اصحابها ونشد من أزرهم...ووفقهم الله تعالي لما فيه خير الوطن والشعب.

٢-
---
أخوي الحبـوب،
المشتهي الكمونية،

سـلامي الحار العطر، وألف شكر علي طلتك المفرحة، وبتعليقك الكريم. وبالفعل ياأخي العزيز كما قلت في تعليقك:
(أكبر السلبيات في نظري فهو استمرار الشباب في الداخل في الجلوس خلف أجهزة الحاسب والهواتف لمتابعة تطورات الثورة بينما الشارع يناديهم)...انها ظاهرة مؤقتة ستزول مع شدة الشارع السوداني الملتهب، وسنجد قريبآ ان هؤلاء الشباب في مقدمة الصفوف القائدة للمظاهرات، ومن كان يتابع احداث الانتفاضات الاخيرة بالوطن العربي، يجد ان كل الانتفاضات بدأت اولآ بمجموعات شبابية تم توسعت لتبقي مظاهرات مليونية...وهـكذا سيكون الحال في السودان طالما هذه الفئة الباغية موجودة وتمارس سياسات البطش والقوة، وكما يقول المثل المعروف ( لا يفل الحديد الا الحديد)، فان بطشهم الحديدي سيقابل بنفس القوة والعنف ( و لكل فعل، رد فعل، مساو في القوة ومضاد في الاتجاة).

٣-
أخـوي الحـبوب،
عثمان،
تحيـة الود والاعزاز بقدومك البهي المفرح، وسعدت بتعليقك الجميل ياعثمان، ولكن مع الأسف الشديد الخلافات السياسية بين السودانيين في الخارج وصلت الي مرحلة حرجة للغاية، واصبح من سابع المستحيلات ان يتفوقوا سودانيي الخارج علي برنامج واحد يحقق حلم الجميع بسودان ينعم بالرخاء والسلام والأمن والديمقراطية. السودانبيون في الخارج منقسمون علي انفسهم سياسيآ ويكيلون لبعضهم البعض ضربات موجعة،
***- ولم نسمع باي جهة سودانية محايدة قد سعت لتوحيد جهود السودانيين في الخارج، ولم نقرأ او سمعنا برغبة المنظمات السياسية في الخارج علي اتفاق يجمع شمل الجميع ونبذ الخلافات بينهم والتي هي اصلآ ليست خلافات بالمعني المعروف، وانما مكايدات وسوء فهم لافكار بعضهم البعض!!

***- لقد قمت بعملية احصاء لعدد المنظمات والاتجاهات والاتحادات السياسية الموجودة في اوروبا واميريكا، فوجدت انها فوق الستين جهة سياسية سودانية!!،...( واتفقوا الا يتفقوا الا علي الخلافات والشتات)!!!

***- اخي الحبوب عثمان، قلت انت في تعليقك الواعي:
(10مليون سودانى فى الخارج يحتاجون لقيادة تنسق جهودهم وتجمع منهم المال والعتاد لارساله للثوار بالداخل.كثير من الاخوةفى المهجر يتساءلون كيف يصل دعمهم للثوار بالداخل.عليك ياسيدى الفاضل وعلى الاخوة الاماجدان تتولوا هذا الامر وعلى جناح السرعة قبل ان تخمد جذوة هذه الانتفاضة المباركة)...

***- وهنا لا املك الا ان ابـث رجاءك الكريـم للاخوات والأخوة ال ١٠ مليون سوداني بالخارج..وعشمي ( وان كان ضعيفآ)..اتمـني ان يجد اذانآ صاغية..


#427967 [عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 12:48 PM
يااستاذبكرى 10مليون سودانى فى الخارج يحتاجون لقيادة تنسق جهودهم وتجمع منهم المال والعتاد لارساله للثوار بالداخل.كثير من الاخوةفى المهجر يتساءلون كيف يصل دعمهم للثوار بالداخل.عليك ياسيدى الفاضل وعلى الاخوة الاماجدان تتولوا هذا الامر وعلى جناح السرعة قبل ان تخمد جذوة هذه الانتفاضة المباركة.نتذكر جميعنا ان هؤلاء المنتفضين والثوار هم ابناء الفقراء والذين لايدخرون فى بيوتهم مالا ولاغذاء ولايجدون حتى وقتا لذلك وهم يواجهون كلاب المؤتمر الوطنى الضالة والمسعورة والتى تمدهاموائد المؤتمر بما طاب ولذ بالاضافة للدعم المادى والسلاح.استاذى بكرى لابد من تبنى فكرة الدعم هذه عاجلا اذا اردنا نجاح الثورة والا فاننا نكون كالذى يحرث فى البحر ونحن نعرف ظروف هؤلاء الثوار .نقر عزيمتهم ونشد من ازرهم ولكننا فى نفس الوقت يجب علينا تفهم ظروفهم. ولك شكرى واحترامى


#427939 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 12:21 PM
الجبهة الوطنية العريضة تدعو
قوي المعارضة المدنية والمسلحة
الي التوحد لاسقاط النظام
والاتفاق علي البديل الديمقراطي..
******************************
المـصـدر:
مـوقع ( ســودانايل )،
بتاريـخ:
الأحد, 15 تموز/يوليو 2012-
---------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

***- نخاطب اليوم كل قوي المعارضة السودانية دونما استثناء التي تنتهج الاسلوب السلمي او التي تمارس المعارضة المسلحه وندعوها للاتفاق علي كلمة سواء.

***- هناك قوي عديده معارضة لنظام المؤتمر الوطني تسعي لاسقاط النظام عبر القوة المسلحه وهي معارضة نشأت في اقاليم معينه تدفع الضر الذي اصابها من النظام وتجمعت هذه القوي اخيراً في الجبهة الثورية.

***- وهناك قوي الاجماع الوطني والتي بدأت معارضتها عبر المرحوم التجمع الوطني الديمقراطي ثم تجدد نشاطها عبر تحالف جوبا ثم انتقلت عند انفصال الجنوب الي مسمي قوي الاجماع الوطني ومكوناتها قوي سياسيه يؤمن بعضها بازالة النظام وبعضها يُفضل التحاور معه لتحقيق رؤي محدده ووسيلتهم جميعاً العمل السياسي.

***- وهناك الجبهة الوطنية العريضة التي تأسست في اكتوبر 2010 تعمل لاسقاط النظام وعدم التحاور معه وتتبع في ذلك كل الوسائل المتاحه.

***- وبين كل هذا وذاك تنظيمات معارضة عديده تسعي بما لديها من امكانات لاسقاط النظام.

***- وهناك قوي تعمل لاسقاط النظام دون ان تعلن عن ذلك.

***- اننا في الجبهة الوطنية العريضة نقدر كل قوي المعارضة المذكوره دونما استثناء ونقدر جدها وحرصها علي اسقاط النظام كما نحترم خصوصية توجهاتنا الفكرية.

***- انني اليوم اخاطب كل قوي المعارضة في هذا المنعرج التاريخي في نضال شعبنا. فقد انطلقت انتفاضة الشعب رأس الرمح فيها - كما هو مأمول - هو طلابنا وشبابنا وتتدافع معهم جماهير الشعب في مدن السودان واقاليم السودان. وان كان الغلاء هو مفتاح الثورة، لكن ذلك فجر مخزوناً من السخط والغضب ظل متراكماً طيلة ثلاثة وعشرين عاماً من الذل والهوان والجبروت والفساد والتمزق والتلظي.

***- في هذا الظرف التاريخي لا بد ان تتوحد كل قوي المعارضة التي تحمل السلاح والتي لا تحمل السلاح لنتحدث بصوت واحد حتي لا نشتت الثورة الشعبية وينفذ اليها النظام في مقتل.

وحتي تتوحد صفوف المعارضة وتوجه بندقيتها الي عدو واحد هو النظام يتعين الاتفاق علي:-

1- اسقاط النظام كموقف نهائي واستراتيجي.

2- عدم التحاور مع النظام اذ ان التحاور يتناقض واسقاط النظام، كما ان التحاور يدعم النظام ولا يجني منه المتحاورون غير السراب ولا يقبضون غير الريح.

3- الانسحاب الفوري من اية مشاركة في النظام او التبرؤ من المشاركين.

وعلي ضوء هذه الثوابت يتعين علي المعارضة الموحدة ان تتفق علي برنامج انتقالي حتي لا يصيبنا ما اصاب غيرنا عند انتصار الثورة فنضل الطريق وتتفرق بنا السبل ونحن نسعي لازالة تركة النظام المستبد المجرم.

اننا في الجبهة الوطنية العريضة
نقترح علي قوي المعارضة الموحده ما يلي:-
**************************************
1- ان تقوم فترة انتقالية مدتها عامان من بداية اسقاط النظام قابلة للتجديد لمدة اقصاها عام واحد حتي يرتوي شعبنا بعد طول عطش بانتخابات ديمقراطية تعددية حرة يقرر فيها سلطته.

2- ان يكون السودان دولة مدنية فيدرالية تعددية ديمقراطية تقوم فيها كل الحقوق والواجبات في مساواة تامة علي اساس المواطنة وحدها دون غيرها دونما ادني اعتبار للدين او العرق او النوع.

3- ان يقوم الحكم الفيدرالي علي سته اقاليم هي دارفور وكردفان والاوسط والشرق والشمال والعاصمة القومية علي ان يكون لكل اقليم حاكم منتخب، ولكل اقليم الحق في ادارة شئونه وله ان ينشئ ولايات او محافظات او معتمدات او غيرها تكون مسئولة امامه.

4- يتكون رأس الدولة من رئيس الجمهورية يُنتخب قومياً ويرشح بالتداول بين الاقاليم في كل دورة انتخابية يُنتخب لدورة واحدة يُتفق مداها ومعه سته نواب للرئيس كل نائب مُنتخب من اقليم.

5- يُجرم استغلال الدين او العرق في السياسة ويُصدر قانون بذلك.

6- تُنتهج الديمقراطية التعدديه وتُصان حقوق الانسان وسيادة حكم القانون وتؤمن الحريات الخاصة والعامة وحرية الصحافة والتعبير والمواكب السلميه ويُحرم الاعتقال التحفظي وتُسن التشريعات اللازمة لذلك.

7- يصدر قانون لمعاقبة الفساد السياسي والفساد الاقتصادي والفساد الاعلامي وتنشأ محاكم عادلة مستقلة في كل مدن السودان ويُقر العزل السياسي عبر احكام القضاء.

8- يُعاد بناء الخدمة العامة والقوات النظامية تاكيداً لاستقلالها وحيادها وقوميتها.

9- يصدر قانون للاحزاب لجعلها مؤسسات ديمقراطية حماية للنظام الديمقراطي.

10-تُزال المظالم التي لحقت بالشعب جماعات وافراد واقاليم واقرار التعويض العادل لكل من تضرر من الحرب والعدوان.

11-يصدر قانون للسلطة القضائية يؤكد مهنيتها واستقلال ونقاء العاملين فيها واعادة بنائها وفق ذلك القانون.

12-ان تُوقف الحرب فوراً في كل بقاع السودان وازالة مسبباتها بالعدل.

13-ان تُلغي نقابات المنشأ وتقوم نقابات واتحادات علي اساس المهنة وفق قانون ديمقراطي وانتخابات حره.

14-يُعاد كل من فصل تعسفياً ولاسباب سياسية للخدمة او تعويضهم تعويضاً عادلاً وناجزاً.

15-ان يُراجع النظام التعليمي والمناهج ترقية للمحتوي والاداء وتحقيقاً لمجانية التعليم العام وانصافاً للمعلم وتجنيد كل الطاقات للقضاء علي الاميه.

16-يُراجع النظام العلاجي والصحي تحقيقاً لمجانية العلاج وعدالة توزيع الخدمات الطبية وانصاف الاطباء والغاء التكسب التجاري من مهنة الطب وتنظيم التدرج الاداري في العلاج.

17-مراجعة اداء المصارف وانتهاج سياسة اقتصادية تعني اساساً بالعدالة الاجتماعية انصافاً للفقراء والمسحوقين وتركز علي البنية الزراعية والصناعية توفيراً للغذاء والدواء.

18-اعادة تأهيل المشاريع الزراعية وفي مقدمتها مشروع الجزيرة والغاء قانون مشروع الجزيرة 2005 واصدار قانون يحتفظ بموجبه الملاك بارضهم ويحدد علاقة الانتاج بالتشاور التام مع ممثلي المزارعين والملاك وذوي الدراية.

19-ازالة الجفوة والصراع مع المجتمع الدولي وانتهاج سياسة التعاون المشترك وفق مبادئ واحكام القانون الدولي والسعي لالغاء ديون السودان ودعم المنافع المتبادلة مع الجميع وصيانة وحدة واستقلال السودان.

20-ازالة الخلافات مع دولة الجنوب وانتهاج سياسات تساعد علي اعادة الوحدة في السودان.

21-اجراء احصاء سكاني سليم.

22-تكوين لجنة قومية تمثل كل القوي السياسية والاجتماعية والفكرية لاعداد دستور دائم للسودان يُجاز في استفتاء شعبي علي ان يعبر الدستور عن التنوع والتعدد والتوزيع العادل للسلطة والثروة وفق ما ورد اعلاه.

23-تُجري انتخابات اقليمية وقومية ديمقراطية تعدديه نزيهة عقب الفترة الانتقالية وذلك وفقاً لاحكام الدستور.

24-لادارة الفترة الانتقالية يتم التوافق علي اختيار رأس الدولة وحكام الاقاليم ومجلس الوزراء والسلطة التشريعية الانتقالية علي ان تكون وفق ما ورد اعلاه.

25-يمتنع علي قيادة رأس الدولة في الفترة الانتقالية المشاركة في اول انتخابات عند نهاية الفترة الانتقالية علي ان يستقيل من عداهم قبل الترشح في الانتخابات.

***- هذه مقترحاتنا نعرضها للنقاش والاتفاق حتي نقبل جميعاً علي سودان جديد ونحن متفقون وتجري الانتخابات علي اسس للسودان توافق الجميع عليها.

يا جماهير شعبنا:
***- ان وحدة المعارضة الأن ليست اماني نرجوها وانما هي ضرورة قصوي ندعو الجميع اليها. ونحن في الجبهة الوطنية العريضة علي اتم الاستعداد للجلوس والنقاش واالاتفاق.

***- عاشت ثورة الشعب ولا رجعة حتي يسقط نظام الجوع والقهر والاستبداد والتعالي الاجوف والعنصرية النتنة. والتحية للمناضلين في شوارع السودان وفي غياهب المعتقلات والسجون.

علي محمود حسنين
رئيس الجبهة الوطنية العريضة
الجمعة 22/6/2012-


#427929 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 12:11 PM
1-
-----
أخـوي الـحـبـوب،

khalid m ali - خالـد م. علي،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارك، وبتعقيبك علي تعليق الأخ ياسر، وبالفعل الأخ ياسر شارك بافكار ثورية جيدة، عكس افكار الصادق المهدي الذي قال....

( وتابع ياأخ خالد كلامه ادناه)!!

2-
-----
الصادق المهدي :
نسعى إلى إجراء استباقي يحقق نتائج التغيير دون عنف أو إراقة دماء.
*******************
المصـدر:
مجلة (نخبة السـودان) الالكترونية،
بتاريخ:
الأحد 15 يوليو 2012-
----------------------
***- في تصريحات لزعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي عقب صلاة الجمعة قال "إن العنف الذي تواجه به السلطات المظاهرات السلمية سيغرق البلاد في الدماء"، مؤكداً سعيهم إلى ما وصفه بإجراء استباقي يحقق نتائج التغيير على غرار الربيع العربي دون عنف أو إراقة دماء.

3-
----
***- كم اتمني ياأخ خالد وان يصمت الصادق المهدي ويكف عن الهراء الذي يدلقه علينا كل صباح ومساء، ويكف عن تصريحاته المحبطة للشارع السوداني، وان يكف عن ( فرملة ) الانتفاضة التي اشتعلت، ولسنا في حاجة الي (اجراءاته الاستباقية التي تؤدي للتغيير)!!...

***- بصراحة ياالصادق، بقيت اكتر من ملل!!


ردود على بكري الصائغ
United States [khalid m ali] 07-15-2012 03:09 PM
استاذ انا واحد من كثير فى السودان لايهم كيف تنقلع المصيبه دى من البلد اتمنى لو اصحى الصبح واسمع خبرهم .


#427900 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 11:37 AM
أخـوي الـحـبـوب،
[yasir - ياسـر،

تحيـة الود، والأعزاز بزيارتك الكريمة، وسـعدت بمساهمتك الواعية المقدرة، ولي تعقيب علي كلامك:

1-
***- العاصمة المثلثة وضواحيها يسكنها نحو 9 مليون نسمة. لو مليون شخص خرجوا في مظاهرة في وقت محدد...لسقط هذا النظام، لان الحزب الحاكم لايملك القوة لردع المظاهرة الكبيرة، واضرب لك مثال بما حدث في القاهرة...

2-
***- دعا احد الشبان وبواسطة (الفسبوك) جماهير المصريين للخروج في مظاهرة بميدان التحرير، وحدد لها يوم 25 يناير 2011، الشاب صاحب هذه الفكرة ( وقال في احدي تعليقاته بالصحف فيما بعد)، انه كان يتوقع حضور نحو 25 ألف متظاهر من اصل 18 مليون مصري يقيمون بالقاهرة،

***- الا ان المفاجأة ان الحضور لميدان التحرير قد فاق المليون متظاهر. ورفضت القوات المسلحة استعمال العنف، ووقف جهاز الأمن والاستخبارات عاجزآ رغم انه جهازآ ينضوي ويعمل فيه نحو 2 مليون أمنيآ بمختلف الرتب العسكرية الكبيرة والصغيرة!!

***- المظاهرة المليونية اسقطت الرئيس اليمني علي صالح،

***- ومظاهرات 21 اكتوبر 1964، ومظاهرات ماقبل ويوم 6 ابريل هي التي اسقطت النظامين...

***- لاحل لانجاح خطة اسقاط الا بالمظاهرات المليونية بالعاصمة المثلثة وباقي المدن بالولايات الاخري. هذه التظاهرات المتفرقة التي وقعت اخيرآ هزت النظام وعرته...فكيف يكون الحال والمليونية?!!


#427885 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 11:09 AM
حياك الله أستاذنا بكري الصائغ
لعل من أهم الايجابيات في ثورتنا حالة الخوف والهلع والرعب التي يعيشها رموز النظام بالرغم من أنهم يحاولون الظهور بخلاف ذلك
أما أكبر السلبيات في نظري فهو استمرار الشباب في الداخل في الجلوس خلف أجهزة الحاسب والهواتف لمتابعة تطورات الثورة بينما الشارع يناديهم ، وبرغم هذه السلبية فسوف لن تفتر همتنا أو تلين لنا عزيمة ، لن نتوقف حتى لو قل عددنا عن أصابع اليد الواحدة


#427882 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 11:07 AM
أخـوي الـحـبـوب،
Shah - شـاه،

التحية الطيبـة لشخصك الكريم، وسعدت بالطلة المفرحة، والتعليق الواعي، واشكرك علي اضافة المعلومة التي دخلت في حسنات الانتفاضة، وبالفعل يعتبر الدور الذي قام به مدير جامعة الخرطوم ،والذى هتف مع الطلاب قائلا "جامعة حرة أو لا جامعة" وبعد ذلك تقدم بإستقالته إحتجاجا على هجوم الأمن و الشرطة عملآ بطوليآ كبيرآ، وان كنت استغرب لماذا تخاذلوا بقية دكاترة واساتذة الجامعة والجامعات الاخري?...هل بسبب عدم اهتمامهم بالسياسة ومايدور في البلد من محن وبلاوي ?. ..ام ( المعايش جبارة)?!!

***- وارجع واقول، ان دور اغلب المثقفين وخاصة في الجامعات والمعاهد العليا والاعلام والقانونيين كان ضعيفآ للغاية في الانتفاضة، ولكن والحمدلله (حواء السودانية) مازالت تعطي وتنجب الابطال، فرأينا وسمعنا بعشرات الاسماء الكبيرة والمثقفة قد نزلت للشارع وتضامنت مع المتظاهرين،

***- موقف قادة الاحزاب بالداخل وبالخارج كان مخزيآ للحد البعيد،

***- كشف الاحداث الاخيرة حقيقة ومعدن بعضآ من الشخصيات التي ظلت ولاعوام طويلة (تفلقنا) بالكلام الثوري والخطب والتصريحات الرنانة....واولهم الصادق المهدي!!

***- رحـم الله (التـجمع) الوطني الذي باعه محمد عثمان الميرغني وشلته المتخاذلة بالقاهرة، ولو كانت موجودة حتي الأن للعبت دورآ قياديآ في هذه الانتفاضة.


#427788 [khalid m ali]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 09:26 AM
وماتنسى يااستاذ تلفزيون شعب السودان الجنين واخواتها اذاعه الراكوبه واذاعه كدنتكار بسم الله ما شاالله عليكم شعب معلم بحق وحقيقه .


#427703 [yasir]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2012 08:04 AM
فى البداية كلنا متفقين انو مظاهرات الجمعة ما كفاية والثورة محتاجة خطوة جديدة وفعالة تقدمنا لقدام ،وكلنا عارفين انو اغلب الشعب مقتنع تماما انو الحال بقى لا يطاق ولازم يحصل تغيير بس لسة ما شايف بعينه شغل جادى ومنظم وفى ناس لسة ما كسرت حواجز الخوف .احنا عندنا خطة بسيطة وسهلة التنفيذ ونقدر من خلالها نحقق اهداف كثير .
باختصار الخطة العايزين نطبقها طبقوها الثوار فى كولومبيا وكانت السبب الاساسى لنجاح ثورتهم وتتلخص ببساطة فى قفل الشوارع فى كل البلد فى وقت واحد يعنى نقول يوم السبت الساعة 10 مساء
مثلا كل مجموعة تطلع على اقرب شارع رئيسى وتقفله ،كدا بتتشل الحركة فى كل البلد حتى ولو لنص ساعة بس ، اتخيلو 200 شارع فى كل السودان اتقفلوا فى نفس الوقت ،ولو بقى عددنا بالالاف اتخيلوا نقدر نقفل كم شارع ؟؟ ...

بالنسبة للمواطنين : كلهم حيصلهم الخبر لانو دا اقوى اعلان للثورة الحركة فى البلد كلها حتتشل واكيد اى زول حيسمع بيها فى بيتهم ، ثانيا حنكسر حاجز الخوف لما يشوفوا انو احنا منظمين وقادرين نهز
النظام ونشله حيطلعوا معانا اكيد الناس مشكلتها لسة ما شايفة شغل جادى ومنظم.لما تشوف شغل بيتنفذ فى نفس الوقت فى كل السودان حتزيد ثقتهم واقتناعهم بجدية الحراك الشبابى .

بالنسبة للشرطة : ما حتقدر تعمل شئ اساسا ،هل حتقدر تقيف فى كل الشوارع ؟؟؟حتى لو وقفت فى بعض الشوراع الرئيسية ،حتقيف فى اول الشارع حنقفله من الاخر ،ثانيا ودى اهم نقطة اننا منتشرين فى كل الاحياء وفى نفس الوقت حننفذ يعنى عشان تصلنا الشرطة حتاخد زمن كم ؟؟؟

بالنسبة للشباب والثوار : شغل ليلى مناسب معانا وساهل جدا محتاجين لساتك وحجارة كبيرة نقفل الشارع ونهتف ،والاهم انو فى الشارع القريب من حينا يعنى برضو منطقة بنعرفها كويس وساهل عليناالشغل فيها ،والشرطة ما حتكون قادرة تصلنا لانو الشوارع الثانية كلها مقفلة بالتالى المظاهرة حتستمر وقت اطول وبنضمن كدا انضمام اكبر عدد ممكن من المواطنين .
لو اتنفذ الموضوع دا بنجاح حنكون نقلنا الثورة نقلة نوعية وحققنا عدد كبير من الاهداف كسرنا حاجز الخوف وادينا الثورة شكل جادى ومنظم وغطينا اكبر رقعة جغرافية ممكنة ووصلنا صوتنا للناس فى
كل السودان .


ردود على yasir
United States [khalid m ali] 07-15-2012 09:33 AM
الغتربين اتصلوا بالاهل فى كل ربوع السودان وشجعوهم بارسال موبايلات مجانا لخدمه الثوره والتظاهر وفق الله ياسر بالافكار لخدمه الوطن .


#427678 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 06:59 AM
أخى الكريم أستاذ بكرى:
من الإيجابيات أيضا كان هنالك حدث فريد لم يحدث إلا فى أوخر عهد عبودوقد كان بطله مدير جامعة الخرطوم الذى هتف مع الطلاب قائلا "جامعة حرة أو لا جامعة" وبعد ذلك تقدم بإستقالته إحتجاجا على هجوم الأمن و الشرطة. وقد أدى فعله هذا إلى رفع معنويات الطلاب المتظاهرين بشكل كبير. له التحية فقد أرجعنا إلى الزمن الذى كان فيه مدراء جامعة الخرطوم لا يمالون الحكومات الدكتاتورية.


#427636 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2012 04:01 AM
دليل نجاح الثورة ...
سفر عدد من أسر أركان النظام للخارج...
***************************************
المصــدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-64638.htm


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
7.00/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة