المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
وجاء رمضان: الشهر الذي يكرهه الفقراء وارباب المعاشات!!
وجاء رمضان: الشهر الذي يكرهه الفقراء وارباب المعاشات!!
07-20-2012 06:29 PM


وجاء رمضان: الشهر الذي يكرهه الفقراء وارباب المعاشات!!

بكري الصائغ
[email protected]

١-
---
***- وتضامنآ مع مئات الألوف من المسحوقيين والجوعي وفقراء بلادي، الذين ولولا اعانات منظمات الاغاثة الدولية وتبرعات دول الخير لهم لكانوا الأن في عداد الأموات وزادوا المقابر عددا،...

***- وايضآ، تضامنآ مع عشرات الألاف من ارباب المعاشات الذين قضوا اكثر من نصف اعمارهم بالخدمة المدنية والعسكرية وقدموا الكثير من الانجازات الكبيرة، وفي نهاية المطاف لم يجدوا حقوقهم ولا التقدير والعرفان...

***- اعيد مرة اخري بث موضوعآ سبق وان كتبته في العام الماضي بتاريخ: ٣١ يوليو ٢٠١١، وجاء تحت عنوان:
( وجاء رمضان: الشهر الذي يكرهه الفقراء وارباب المعاشات!! )..

٢-
----
***-وماكنت اود ان ابثه لو كانت احوال المسحوقيين والجوعي وفقراء بلادي قد تحسنت وتغيرت ولو تغييرآ طفيفآ وان مساعدات المملكة العربية والكويت وباقي دول الخير والكرم والجود لدارفور قد توقفت بعد ان أمنت الخرطوم الاكل والغذاء والكساء لسكان المنطقة ولفقراء ابيئ والنيل الازرق وكردفان ،

***- وان منظمات الاغاثة الدولية ماعادت تؤمن الغذاء والدواء ل٣٧% من سكان السودان،

***-او ان ارباب المعاشات وهم في سن الكبر يجرون لهثآ بين المصالح لاستخراج معاشهم الشهري الذي لا يكفيهم (حق المواصلات) قد تعدلت معاشاتهم احترامآ لانسانيتهم،

***- ولكن ولان الحال لم يبق علي ذلك الحال كما كان في رمضان العام الماضي، بل زادت الامور سوآ واشتدت الضائقة المعيشية بصورة لم يعرفها السودان ولا حتي في (مجاعة سنة ستة)، حيث راحت الحكومة الحالية الجديدة وتعترف صراحة ان حال البلد (منيل بألف نيلة) ولسبيل للخلاص من الازمة الاقتصادية الخانقة الا وان يقوم كل فرد بربط الحزام علي بطنه الخاوية، وان يتقشف كل جائع ويقلل من وجبات طعامه، بل وطلبت الحكومة وبلهجة حادة من الصحفيين ورجال الاعلام الا يكتبوا الا عن الايجابيات الموجودة في السودان مثل (الهلال غلب المريخ) وان الربأ الممنوع دينيآ - قد اصبح بفضل الفكر الديني النير في نظام الانقاذ- قد اصبح حلالآ...وان الموظف المسكين قد اصبح يتقاضي ١٨٠٠ دولار!!

٣-
---
***- رأيت ان اعيد بث الموضوع القديـم... خصوصـآ بعد ان اتصلت بعدد من اهلي واصدقائي لأهنئهم بحلول شهر رمضان الكريم، ففاجئوني بانهم... ( لا صائميين ولا حاجة!!)،.. وقالوا: ما احنا صائميين السنة كلها!!..وزادت الاحوال علينا صيامآ بعد ان قامت الحكومة باجبارنا علي الصيام من الكلام..والتعبير..والنشر..والمظاهرات!!

***- اما الخالات والعمات، فقد اكد ان السوق بقي نار ولا نار جهنم!!...كيس به ٥ قطع طماطم سعره حوالي دولارين، و ١٥ قطعة بامية بدولارين ايضآ، اسعار البلح وصلت للسماء وماعافين كيف حنحلي الشاي!!..دقيق اللقيمات نشتريه من السوق الاسود المحروس بالبوليس!!...السلع الثابتة اسعارها...الملح والكبريت!!

٤-
وجاء رمضان: الشهر الذي يكرهه الفقراء وارباب المعاشات!!
****************************************
الـمصـدر:
http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-10721.htm
ال-موقع:
جـريدة ( الراكوبـة )-
بتاريـخ:
07-31-2011 07:27 -

٥-
---
كسـرة:
-------
***- اتمني من الله تعالي ان يجعل هذا الشهر الكريم، شهرآ يتقبل فيه دعواتنا وأمنياتنا بسودان جديد، خال من الفقر والجوع والامراض، وان يزيل عنا كابوس الانقاذ والجبهة الاسلامية والبطانة الفاسدة التي تحكم، وان يحل علينا الأمن والأمان والسلم والطمأنينة....اللهم انك سمـيع مـجيب.

تعليقات 44 | إهداء 0 | زيارات 3150

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#435080 [مجتبى جودة]
1.50/5 (9 صوت)

07-24-2012 01:48 AM
السلام عليكم وتحية طيبة اخي بكري..
أولاً:دعني أتحدث إليك بكل صراحة!!
يؤسفني جداً أنني قرأت مقالك الذي لم توفق في إختيار عنوانه ولا مادته فوالله لم تعلم مافي نفوس الفقراء وأرباب المعاشات من محبة لهذا الشهر الكريم لإعتذرت عن مقالك هذا , وأنا لا أدري من أين أبدأ !! فهل يعقل أن يكره أحد أيام الله وشهوره كمسلم في المقام الأول وكسوداني في المقام الثاني فوالله لو أحكي لك عن عظمة هذا الشعب الذي لا تزيده النوازل إلا صبراً وإيمانا لقلت إن هذا حديث مفترى !!
فلنفرض أن هناك كراهية لشهر من الشهور فمن الطبيعي أن تكون لشهور يأكل الناس فيها ليل نهار وكان الهم أكل وشرب فرمضان يقتصد من هذا الموضوع فأسأل يا أخي عن الذين يغلقون الطرقات ساعة الإفطار ومن هم إنهم أهلنا في القرى الواقعة على الطرق السفرية وطرق المرور السريع وعامة الطرق من الشمال إلى الجنوب ويكفي دليلاً الضرى الذي يعرفه كل سوداني والذي يعدونه الصغار قبل الكبار بداية من رص الحجار ومروراً بإخراج الصواني إلى غير ذلك من الوجبات فهل تجولت في قرى ومدن السودان شمالاً وجنوباً شرقاً وغرباً ووسطاً فالصورة واحدة فلو أنهم يكرهون رمضان لما تجسدت فيهم هذه الشيم الجميلة .
وبالعربي البسيط يا بكري البيطلعوا الشارع أو الضرى في رمضان هم الفقراء ومعروف أن الأذان لو صادفك في الطائف أو العمارات أو المنشية غير لما يأذن ليك في أمبدة أو الثورات أو الأحياء الشعبية فليس هذا تزكية لسكان الأحياء الشعبية على حساب الأحياء الراقية فالدنيا بخير والخير في أمة محمد (ص) موجود فلكن هذا واقع لا تخطأه العين .
فوالله إن الفقراء يستقبلون شهر رمضان بدموع الفرح والقبل وأنا أشهد بذلك .
ولكني أظن أن إقامتك في الخارج جعلتك تتنكر لهذه القيم ولا أقول أنك نسيتها لأنها لا تنسى ! ولكن الثقافة التي تشربت منها جعلتك وللأسف تتناول هذه المواضيع وبهذه الطريقة.
بالله عليك سألتك بالله كم مرة خرجت مع والدك الضرى وكم مرة حملت الصينية ورجعتها وكم مرة عزمت الناس الماشين في الطريق والأسئلة كثيرة فإن كنت عشت هذه الحياة فتلك مصيبة وإن لم تعشها فالمصيبة أكبر ! فإن كانت هجرتك لمثل هذه السلوكيات التي تخدش الحياء والحياة وكرامة الإنسان السوداني فأعد النظر (وإتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) (وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).
فالرسول الكريم يعوذ بالله من علم لا ينفع , ولو هذا فهمك فيجب عليك أن تندم على سنين قضيتها دراسة وعلى حساب أشياء كثيرة جداً من صرف وجهد الوالدين والأقربين, فعذراً إن قلت لك أو لكم فتناولكم للشأن السدواني بشكل فيه التقليد الأعمى! إذ أنكم تنظرون للنصف الفارغ من الكوب وتنظرون للسالب من الأشياء وكأن الدنيا ما فيها إلا النكد والهم والغم, والله السودان فيه الجميل .
فعليك أخي وفقك الله وهداك وإيانا الإعتذار عما كتبت ولمن كتبت وفيما كتبت وعليك مراجعة إسلامك وإيمانك أولاً ثم سودانيتك ثانياً, على الله ما تكون تجنست بجنسية البلد القاعد فيها دي , فالله عز وجل كرم الشهور وعظمها وجعل منها شهور حرم لقدسيتها فكيف بك تنعتها بهذا الوصف أو من يقدسونهاويحترمونها فبادر بالتوبة والإعتذار .
وأنا أحمد الله أن الراكوبة محجوبة أو محاربة في السودان وهذا من فضل الله على ناس السودان فلو قرءوا لك وعلموا بتوجهك وفهمك لأنفقت ما جمعته في هجرتك هذه على علاجهم من الضغط والإحباط والنفسيات التي ستصيبهم جراء توجهك ,فالسودان بلدنا فلا نفتري عليه وعلى اهله وإن كان فيه عيب فهو عيبناأو منكر فيجب علينا ستره وتغيره بإيدينا وإن لم نستطع فبلساننا وإن لم نستطع فبقلبنا وذلك أضعف الإيمان , فشرفه شرفنا وعزه عزنا.
حاجة اخيرة :
أولاً:أنا مامؤتمر وطني ولا أحب الظلم ولا الفساد.
ثانياً:أنا خارج السودان ولم أكمل عامي الأول ولا نصفه حتى ولكني قررت الرجوع لا لشئ إلا لعشقي الجنوني له ومعايشة ظروفه الحالية طالما يعيش فيها آبائنا وأمهاتنا وأهلينا ومانحن بأفضل منهم فالغربة وإن حمتنا من الأنظمة التي نكتب ضدها فغداً سنسأل وكذلك سنعود للوطن وسيكون ليس لدينا وش ولا كرامة ننظر بها إليه وحب الأوطان من الإيمان , ففقره رحمة وعفة وله مذاقه,فأنا أدري أن هذا أمر شخصي ولكنني ماذكرته إلا بعد قراءة مقالك هذا والذي لم تنشره للمرة الأولى بل ذكرت أنك نشرته في 31\7\2011 .
فليس كل الناس عقولهم في جيوبهم ! لفقرهم يكرهون شهور الله جميعها وخاصة الحرم منهاوأيضاً أوطانهم وبلدانهم.
وأطلب منك أخي بكري العفو والسماح إن خدشتك بشئ فوالله لم أقصد إلا حب الله وشهوره وأرضه وكرمه ومنه ونعمه علينا وهدانا الله جميعاً إلى ما فيه الخير ووفقنا إليه والله من وراء القصد , ورمضان كريم وكل عام وأنتم بخير, والسلام عليكم ورحمة الله .


#434410 [اااخ يا بلد]
1.50/5 (9 صوت)

07-23-2012 12:00 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ..
اخ بكرى استغفر الله لاختيارك هذا العنوان لموضوعك..
قال"ص" "ان الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها باسا يهوي بها سبعين خريفا في النار"
اعاذنا الله واياك منها فى هذا الشهر الكريم..


#434204 [بكري الصائغ]
1.00/5 (7 صوت)

07-23-2012 03:11 AM
دارفور: خبت الحرب وطفا الغلاء
**************************
07-22-2012 01:45 PM
المصـدر: موقع( مجلة نخبة السودان)-
-------------------------
***- شكا المواطنون في دارفور من موجة غلاء غير مسبوقة اجتاحت أسواق الإقليم الذي عانى من الحرب منذ العام 2003م، ورغم أن دارفور شهدت استقراراً أمنياً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة إلا أنها تتلظى بارتفاع أسعار السلع الأساسية.

***- وطالب عدد من مواطني مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور في حديث للشروق الحكومة بالعمل على ضبط أسعار السلع الاستهلاكية بالأسواق، والتي شهدت ارتفاعاً في أسعارها غير مسبوق خاص خلال الأيام الماضية.

***- ودعا مواطنون الحكومة بالعمل لحل مشكة الترحيل التي استغلها بعض التجار لزيادة أسعار البضائع بحثاً عن الثراء العاجل دونما مراعاة ظروف المواطن بالإقليم، مشيرين إلى أن اكتمال طريق الإنقاذ الغربي من الممكن أن يسهل ترحيل البضائع إلى ولاياتهم.

***- في ذات السياق كشفت جولة للشروق في أسواق الجنينة عن ارتفاع أسعار السلع الضرورية في رمضان.
واشتكى المواطنون من حالة الغلاء التي تشهدها السلع الاستهلاكية بالمدينة وناشدوا السلطات للتدخل للحد من ارتفاع الأسعار.


#434112 [بكري الصائغ]
1.00/5 (7 صوت)

07-23-2012 12:39 AM
أخـوي الـحبـوب،
بس موجوع،
تحية الود، والأعزاز بزبارتك الكريمة، ورمضان كريم لك وللجميع، متمنيآ من الله تعالي وان يجعله شهر الخير واليمن والبركات، وسعدت بتعليقك المقدر، وافيدك علمآ، بان بعض المواطنيين الفقراء اصبحوا لا يهتمون كثيرآ بالكهرباء ويعتبروها من الكماليات التي هم ليسوا بحاجة لها، وليسوا علي استعداد لمجاراة ارتفاع اسعارها الخرافية اولآ، وثانيآ، لانهم اصلآ لا يملكون الاموال لدفع اقساطها، وليت الامر وقف عند الفقراء فقط، بل وهناك مدنآ ومناطق بعيدة اصبحت مسألة وجود تيار كهربائي دائم ولا تنقطع واحدة من سابع المستحيلات!!

***- ناخذ علي سبيل المثال لا الحصر منطقة حلفا الجديدة (خشم القربة) وباقي القري، فمنذ عام ١٩٧٧ والتيار الكهربائي لايزور المدينة وباقي المناطق الا سويعات قليلة، وبعدها يعم الظلام الي حين اشعار اخر!!

***- منطقة النوبة في شمال البلاد (حلفا القديمة) وضواحيها، رغم انها منطقة لا تبعد كثيرآ عن خزان اسوان (السد العالي) والتي تمد مصر كلها ومناطق سيناء بالكهرباء ، وتشتري اسرائيل منها الكهرباء، الا انها (المنطقة النوبية) محرومة من الكهرباء المصرية رغم وجود اتفاقية بين البلدين منذ عام ١٩٧٨ (اتفاقية التكامل الأ قتصادي)!!

***- اشكرك اخوي الحبوب علي تعليقك والذي قلت فيه:
( قبل ان ينزل هذا البوست الرائع الي الارشيف احب ان اقول ان الحكومة وتقديراً منها لهذا الشهر الكريم وتمشي مع سياسة التجار في تخزين السلع وزيادة الاسعار فقد زادت اسعر الكهرباء اليو 300% وبدون اعلان)!!، وتوقع المزيد من المفاجأت الغير سارة قريبآ، وسمعت قبل يومين، ان الحكومة بصدد اصدار قرار بالزام كل اسرة او فرد يمتلك تلفزيون او كمبيوتر او تلفون ارضي او موبايل وان يدفع عليها رسوم مالية لتحسين وضع خزينة الدولة!!،

***- هذا النظام في بعض الدول الأوروبية، حيث سنت حكومات هذه الدول قانونآ يلزم كل فرد او اسرة او مؤسسة خاصة او عامة تمتلك جهاز او اجهزة تلفزيون او راديو وان يدفع عليها ضريبة مالية مايعادل نحو ١٩ دولار، يعود دخلها لتحسين برامج التلفزيونات الاوروبية، والمواطنون يدفعوا بكل ترحاب لانهم يريدون رؤية برامج تلفزيونية واذاعية مشوقة!!


#433899 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 06:03 PM
الاغنياء في السودان...
***************
١-
اين اغنياء السودان من فقراء السودان?!!...
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=52990
٢-
الضريبة في السودان .. تؤخذ من الفقراء .. الي الاغنياء !!!...
http://www.hams-al7roof.com/vb/showthread.php?t=6958
٣-
صراع الاغنياء الجدد والقدامى البرير والوالي (علاج ود الجنيد )...
http://www.helalia.com/vb/showthread.php?t=12925
٤-
أغرب نتائج الانتخابات السودانية.. الأغنياء وحدهم يحكمون!!...
http://www.badeenisland.net/forum/archive/index.php/t-17986.html
٥-
الفراخ لن يصبح وجبة الفقراء ...
http://www.sudanile.com/2008-05-19-19-50-58/131-2009-02-06-15-41-35/6248-2009-10-07-20-00-21.html
٦-
مندور المهدي : دعم الدولة يذهب للأغنياء وقرار رفعه تأخر كثيراً ...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-46008.htm
٧-
سحق عظام الفقراء!!...
http://alrakoba.net/articles-action-show-id-21921.htm
٨-
طه: لن نساوي بين الفقراء والأغنياء في الدعم...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-46752.htm
٩-
ويحدّثونك عن الفقر...
http://www.sacdo.com/forum/printer_friendly_posts.asp?TID=8408
١٠-
كنا كمن يأخذ من جيوب الفقراء ليعطي الأغنياء - البشير في خطاب (فشلنا)...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1340172705
١١-
أغنياء بطرق ملتوية...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16254.htm
١٢-
السودان يبيع أراضيه للأغنياء (3)...
http://www.alnilin.com/vb/showthread.php?p=756877
١٣-
خلوها مستورة...
http://alrakoba.net/articles-action-show-id-16677.htm
١٤-
الاغنياء .. ادخلوا من اى باب فالجامعات لكم !...
http://wadmadani.com/vb/archive/index.php/t-41688.html
١٥-
الأراضي والعقارات.. استثمار الأغنياء وحلم الفقراء!اتقرير...
http://sudan.ekaar.net/f310/t389162/
١٦-
في بيتنا .. خادمات متعددات الجنسية ! لزوم التباهي والمشاركة في المآتم...
http://alrakoba.net/news-action-show-id-57211.htm


#433874 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2012 05:22 PM
حياتنا كوووولها بالكربون
*********************
الفاتح جـــبرا-
------------
***- تبدأ الحكاية كالعادة بالتساؤل المبكر .. رمضان شهر كم؟
(ثم) .. رمضان فضل ليهو كم شهر؟
تكون الإجابة : زي شهرين كده ..
(ثم) زى إسبوعين كده ..

***- تبدأ أسعار السلع الضرورية في الإرتفاع ويختفي (السكر) ومعه بعض سلع رمضان الضرورية إذ يجد بعض التجار في هذا الشهر الفضيل فرصة لتنظيف جيوب المواطنين (الخالية) ! من أجل إكتناز الأموال (الحرام) ثم يصومون بعد ذلك رمضان إيماناً وإحتسابا تقرباً إلى الله الذى يعلم خائنة الأعين وما تخفي (المخازن).

***- وبعد أن يستعد الجميع لمقابلة الشهر الكريم يبدأ السؤال :
رمضان (ذاعوهو)؟ السعودية قالت بكرة أول يوم في رمضان ؟
لو السعودية قالت بكرة رمضان معناتو نحنا ح نصوم معاها .. بالفعل تعلن السعودية عن ثبوت رؤية هلال رمضان فتثبت الرؤية عندنا (أتوماتيكلي) .. ويطلع بكرة رمضان فتفتح (موبايلك) لتجد أن هنالك (مليون) رسالة (جماعية) قد وصلتك من الأهل والمعارف والأصدقاء يهنئونك بحلول الشهر المبارك لتمسك بالموبايل بقية الشهر في محاولة للرد عليهم !

***- تتغير الساعة البايولوجية للمواطنين .. سهر بالليل .. نوم بالنهار .. يتعطل دولاب العمل .. تتكرر نغمة (تعال بعد العيد !) في دواوين الحكومة والمؤسسات .. على صفحات الصحف تطالعك أخبار (الإفطارات الجماعية) .. وعلى الشوارع تطالعك ملصقات (الحفلات) التى يحييها الفنانون .. المطرب فلان الفلانى على مسرح نادى أيه مش عارف يوم (كدا رمضان) .. التذكرة (كم ألف كده) .. المطربة علانة العلانية .. ومعاها فرقة (مين كده) الكوميدية .. سعر التذكرة (كم ألف كده) .. !

***- تبدأ القنوات التلفزيونية المحلية في بث ذات البرامج التى تبثها في كل رمضان .. بنفس المذيعين .. ونفس الضيوف (الأصلو ما بتغيرو) ..

***- لابد أن تستمع لذلك المستمع الذى يسأل (مولانا الشيخ) فى ذلك البرنامج الدينى (يا مولانا الزول لو أدوهو حقنة .. الحقنة دي بتفطرو؟)

***- ثم تستمع في أحد البرامج لإحدى المذيعات النوابغ تسأل ضيفها ذلك السؤال التأريخى عن (الفرق بين رمضان زمان ورمضان هسه) !

***- تبدأ بعض الأسر بالتحلق حول التلفاز لمشاهدة المسلسلات العربية (العارية) التى أعدت خصيصاً للشهر الفضيل (المكتسي) بالإيمان بينما يجلس البعض الآخر متحلقاً حول التلفاز لمشاهدة مطربي برنامج "أغاني واغاني" وهم يجلسون (متفرجخين) بتلك الطريقة (البشعة) التى يبدو أن المخرج (متكيف منها) بينما (قدور) يمسك بعصاه ويقهقه عالياً !

***- لا تلبث ان تستمع إلى من حولك يقولون (رمضان نصو إنقطع) .. (ثم) خلاص فضل ليهو أسبوعين (ثم) بكرة (الجمعة اليتيمة) .. تبدأ الإذاعة في بث أغنية الحقيبة التي تقول (شهر الصيام ودعتنا) ..

***- على الشوارع تطالعك ملصقات (حفلات العيد) التى يحييها الفنانون .. المطرب فلان الفلانى على مسرح نادى أيه مش عارف (أول أيام العيد) .. التذكرة (كم ألف كده) .. المطربة علانة العلانية .. ومعاها فرقة (مين كده) الكوميدية (ثاني أيام العيد).. سعر التذكرة (كم ألف كده) ..!

***- (ثم) أها العيد قالوا بالخميس وللا الجمعة ؟ .. وعندما تأتي الأربعاء يتساءل الناس .. رمضان (ذاعوهو)؟ السعودية قالت بكرة العيد؟ لو السعودية عيدت معناتو نحنا ح نعيد .. بالفعل تعلن السعودية عن ثبوت رؤية هلال شوال فتثبت الرؤية عندنا (أتوماتيكلي)..

***- ويطلع العيد يوم الخميس فتمتلئ الأسواق بالمواطنين (ما العيد جاء فجأتن وكده) فتمتلئ الأسواق والطرقات بأكوام (النفايات) الناتجة عن مخلفات البيع .. شئ كراتين وشئ أكياس وشئ ما عارف شنو؟ فتعمل المحليات على الأبقاء عليها لتقف شاهداً على (عجزها) فى مجال تقديم الخدمات (وتألقها) فى (هبر) الجبايات !

***- وتبدأ ربات البيوت فى عمليات (النظافة) التى تستمر حتى وقت متأخر من الليل حتى ما إذا لاح صباح العيد السعيد كانت معظم الأسر تغط في نوم عميق !

***- تفتح المذياع فتأتيك صوت المطرب (أبراهيم عوض) يغني أغنية (يا عيد تعود يا عيد) .. ثم يليه أبواللمين (العيد الجاب الناس لينا ما جااابك) .. ثم تستمع في أحد البرامج لإحدى المذيعات النوابغ تسأل ضيفها ذلك السؤال التأريخى عن الفرق بين (العيد زمان والعيد هسه)!

***- تطالع فى الصحف أخبار الحوادث المرورية التى حدثت أثناء العيد باص وحافلة .. حافلة وبوكس .. أمجاد وبص مع صور المصابين والضحايا وصور المركبات المهشمة التى لم يتم فحصها والتأكد من سلامتها لضمان سيرها على الشوارع (المهترئة) التى لا توجد بها لافتات إرشادية ولا (إضاءة) ولا يحزنون !

***- وسط إنهماكك بالتفكير في الوضع المأساوى الذى تعيشه بعد أن (لحس العيد) كل (الميزانية) وقبلو (المدارس) وأصبحت جيوبك خاوية والشهر (لسه ممدد) تقوم بفتح (موبايلك ) لتجد أن هنالك (كميات) من الرسائل (الجماعية) قد وصلتك من الأهل والمعارف والأصدقاء يهنئونك بحلول العيد المبارك
لتمسك بالموبايل (لحدت العيد الجاى) في محاولة للرد عليهم !

كسرة:
------
كل سنة وإنتو طيبين وحياتنا كوووولها (بالكربون) !

كسرة ثابتة:
-------------
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو و ووو)؟


#433781 [بس موجوع]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 03:06 PM
الحبيب بكري ، قبل ان ينزل هذا البوست الرائع الي الارشيف احب ان اقول ان الحكومة وتقديراً منها لهذا الشهر الكريم وتمشي مع سياسة التجار في تخزين السلع وزيادة الاسعار فقد زادت اسعر الكهرباء اليو 300% وبدون اعلان فجاءة زادت ... مع بشريات رمضان وباقي الزيادات 300% ولم تكن معلنه في موازنة الجن القدمها وزير الكسرة والعواسه ... حسبنا الله فيهم ..... كلهمانت حلفاوي وبتكون فهمت النقط الاخيرة دي


#433683 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 01:14 PM
الرواتـب في السـودان.
*******************
١-
رواتب المعلمين...
http://www.mugrn.net/vb/showthread.php?t=34636
-----------------------
الخبر :
***- زوجتي تعمل معلمة بمدينة الأبيض بالمرحلة الثانوية وقد أخبرتني أنهم دخلوا في إضراب بسبب عدم صرف رواتب المعلمين لمدة تزيد عن السنة .
ملاحظة :
***-الدورة المدرسية تقام في دارفور بتكلفة تفوق المليار جنيه سوداني .
التعليق :
***- والله ما عندي أي تعليق خصوصا إذا عرفت أن الوزير الولائي يستلم مستحقاته مقدما وأن المسئول يؤدي فريضة الحج على حساب الدولة وأن الوزير مخصصاته وعرباته وبنزينه تكفي لرواتب خمسين معلما :؟؟؟
الختام :
حسبنا الله ونعم الوكيل . حسبنا الله ونعم الوكيل.

٢-
من مفارقات الرواتب في بلادنا...
http://alrakoba.net/articles-action-show-id-8468.htm
٣-
نائب البنك المركزي يصرف ثلاثة أضعاف راتب النائب الأول للرئيس...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62387.htm
٤-
راتب علي عثمان ...
http://sudaneseonline.org/cs/blogs/news3/archive/2011/03/31/12628.aspx

٥-
تقرير عن رواتب الوزراء والمستشارين واعضاء البرلمان !
http://apap.ahlamontada.com/t9598-topic
----------------------------------------
رئيس البرلمان 31 مليون شهريا = 372,000,000 ج سنويا)
رؤساء اللجان في البرلمان 14 وكل واحد يتقاضى 14 مليون = 2,352,000,000
اعضاء البرلمان الوطني 450 وكل واحد يتقاضى 4.5 مليون = 2,025,000,000
الوزراء 99 وكل واحد يتقاضى 13 مليون = 15,444,000,000
نواب الرئيس 2 وكل واحد يتقاضى 520 مليون سنوي = 1,040,000,000
مستشاري ومساعدي الرئيس 7 وكل واحد يتقاضى 495 مليون سنوي = 3,465,000,000
الإجمالي = 24,698,000,000 ج سنويا
اربعة وعشرون مليار وستمائة وثمانية وتسعون مليار جنيه سنويا.

وهذا بالإضافة الى الاتي :
---------------------
نائب رئيس المجلس الوطني يتقاضى 395 مليون
عدد 17 والى كل واحد يتقاضى 13 مليون ج شهري
عدد 17 رئيس مجلس تشريعي ولائي وكل واحد يتقاضى 13 مليون ج شهري
عدد 102 وزير ولائي كل واحد يتقاضى 5 مليون شهري
عدد 850 عضو برلمان ولائي وكل واحد يتقاضى 2,5 مليون شهري
وعدد 170 معتمد كل واحد يتقاضى 3 مليون شهري)أ.ه
هذه الرواتب دون ذكر للمخصصات والسيارات والمحروقات والزوجات.
نائب رئيس المجلس الوطني يتقاضى 395 مليون
عدد 17 والى كل واحد يتقاضى 13 مليون ج شهري = 5304 مليون سنويا
عدد 17 رئيس مجلس تشريعي ولائي وكل واحد يتقاضى 13 مليون ج شهري = 5304 مليون سنويا
عدد 102 وزير ولائي كل واحد يتقاضى 5 مليون شهري = 12 مليار و 240 مليون سنويا
عدد 850 عضو برلمان ولائي وكل واحد يتقاضى 2,5 مليون شهري = 51 مليار سنويا
وعدد 170 معتمد كل واحد يتقاضى 3 مليون شهري = 12 مليار و 240 مليون سنويا.

الفصل الثالث*
----------
الامتيازات
---------
امتيازات رئـيس الجمهورية ونائبيه .
8ـ تكون لرئيس الجمهورية ونائبيه الإمتيازات الآتية :
(أ ) السكن المؤثث مع خدمات المياه والكهرباء والهاتف على نفقة الدولة ويستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب ،
(ب) تخصيص سيارة للعمل الرسمى وسيارتين للخدمة للإستعمال الكامل على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب ويستمر إمتياز سيارتى الخدمة لمدة عامين بعد إخلاء المنصب ،
(ج ) العلاج على نفقة الدولة له ولعائلته داخل السودان وخارجه على أن يستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب ،
(د ) إجازة سنوية لمد شهر ، بكامل المخصصات ونفقات السفر له ولعائلته ،
(هـ) تعليم الأبناء بالمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة بداخل السودان على نفقة الدولة ، ويستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب ،
(و ) الضيافة الدائمة على نفقة الدولة أثناء الخدمة .
البدلات الإضافية لرئيس الجمهورية ونائبيه .
9ـ يمنح رئيس الجمهورية ونائباه بدلات إضافية كل سنة أو جزء منها على الوجه الآتى :
(أ ) بدل لبس يعادل راتب ستة أشهر ،
(ب‌) بدل مراجع يعادل راتب ستة أشهر ،
(ج ) تذاكر سفر على الخطوط الجوية السودانية لشخصه هو وثلاثة من أفراد عائلته لأقصى مكان تصل إليه الخطوط الجوية السودانية وفى حالة عدم السفر يمنح بديل نقدى يساوى 50% من قيمة التذاكر .
امتيازات وبدلات رئيس المجلس الوطني
10ـ تكون لرئيس المجلس الوطني الامتيازات والبدلات الآتية :
(أ ) السكن المؤثث مع خدمات المياه والكهرباء والهاتف على نفقة الدولة ويستمر هذا الامتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب ،
(ب) تخصيص سيارة للعمل الرسمي وسيارة للخدمة للاستعمال الكامل على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب ويستمر امتياز سيارة الخدمة لمدة ستة أشهر بعد إخلاء المنصب ،
(ج ) العلاج على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب له ولعائلته في داخل السودان أو خارجه إذا تقرر ذلك بوساطة القومسيون الطبي العام ،
(د ) الضيافة الدائمة على نفقة الدولة أثناء الخدمة ،
(هـ) إجازة سنوية قدرها شهر واحد بكامل المخصصات ونفقات السفر له ولعائلته ،
(و ) بدل لبس يعادل راتب ستة أشهر ،
(ز ) بدل مراجع يعادل راتب ستة أشهر ،
(ح ) تذاكر سفر على الخطوط الجوية السودانية لشخصه هو وثلاثة من أفراد عائلته لأقصى مكان تصل إليه الخطوط الجوية السودانية وفى حالة عدم السفر يمنح بديل نقدى يساوى 50% من قيمة التذاكر.

امتيازات شاغلي المناصب الدستورية الأخرى .
--------------------------------
11ـ تكون لكل من شاغلي المناصـب الدستورية الأخـرى الامتيازات الآتية :
(أ ) السكن مع خدمـات المياه والكهـرباء والهاتف علـى نفقة الدولة ويستمر هذا الامتياز لمدة ثلاثة أشهر بعد إخلاء المنصب ،
(ب) تخصيص سيارة للعمل الرسمي وسيارة للخدمة ويستمر هذا الإمتياز لمدة ثلاثة أشهر بعد إخلاء المنصب ، على ألا يشمل إمتياز سيارة الخدمة كل من الوزير الولائى والمعتمد ونائب رئيس مجلس الولاية ورئيس الهيئة النيابية ورؤساء اللجان بمجلس الولاية ،
(ج ) العلاج على نفقة الدولة له ولعائلته أثناء شغل المنصب داخل السودان أو خارجه إذا تقرر ذلك بوساطة القومسيون الطبي العام ،
(د ) إجازة سنوية قدرها شهر بكامل المخصصات ،
(هـ) بديل نقدى لإمتياز الإعفاء الجمركى لسيارة يدفع مرة واحدة مقداره خمسة عشر الف جنيه شريطة شغل المنصب لمدة عامين كاملين على أن يعوض من لم يقض فترة العامين بالقدر الذي قضاه بالمنصب منسوباً لمدة العامين .

بدل السكن .
---------
12ـ يستحق رئيس الجمهورية ونائباه وشـاغلو المناصـب الدسـتوريةالأخرى في حالة عدم تخصيص سكن حكومى بدل سكن كل شهر حسب الجدول (ب) المرفق بهذا القانون .
البـدلات الإضـافية لشـاغلى المناصب الدستورية الأخرى .
13ـ يمنح شاغلو المناصب الدستورية الأخرى بدلات إضافية كل سنة أو جزء منها على الوجه الآتي :
(أ ) بدل لبس يعادل راتب ثلاثة أشهر ،
(ب) بدل ضيافة خاصة يعادل راتب ثلاثة أشهر ،
(ج ) تذاكر سفر داخل السودان له ولثلاثة من أفراد عائلته مرة كل عام على الخطوط الجوية السودانية ،
(د ) تذاكر سفر لخارج السودان مرة كل عامين له ولثلاثة من أفراد عائلته لأقصى مكان تصل إليه الخطوط الجوية السودانية وفى حالة عدم السفر يمنح بديل نقدى يعادل 50% من قيمة التذاكر .
عـدم جـواز منـح مخصصات وإمتيازات إضافية .
14ـ لا يجوز منح أية مخصصات أو إمتيازات أخرى غير تلك المنصوص عليها في هذا القانون إلا بموافقة رئيس الجمهورية .

الفصل الرابع
----------
مكافآت نهاية الخدمة والإعفاءات:
مكافـآت نهاية الخدمة لرئيس الجمــهورية ونائبيه ورئيس المجلس الوطنى .
15ـ يستحق رئيس الجمهورية ونائباه ورئيس المجلس الوطنى أو عائلاتهم مكافآت نهاية الخدمة تعادل راتب ستة أشهر عن كل سنة أو جزء منها يكون قد قضاها بالمنصب .
مكافآت نهاية الخدمة لشـاغلى المناصب الدستورية الأخرى .
16ـ يستحق شاغلو المناصب الدستورية الأخرى عند إخلاء المنصب أو الوفاة أثناء شغل المنصب المكافآت الآتية :
(أ ) بدل إجازة نهائية تعادل راتب ثلاثة أشهـر عن كل سنة أو أى جزء منها يقضيه في المنصب ،
(ب) مكافأة نهاية خدمة تعادل راتب ثلاثة أشهر .
مكافآت نهاية الخدمة لأعضـاءالمجالس التشريعية .
17ـ يستحق أعضاء المجالس التشريعية مكافآت نهاية خدمة تعادل راتب شهرين عن كل سنة أو جزء منها يقضونها في المنصب .

الإعفاءات .
----------
18ـ فيما عدا الرواتب، تكون جميع المخصصات والإمتيازات المنصوص عليها في هذا القانون معفاة من الضرائب .
تكاليف المخصصات والإمتيازات
19ـ تتحمل الحكومة القومية تكاليف مخصصات وإمتيازات شاغلي .المناصب الدستورية التنفيذية والتشريعية القومية وتتحمل كل ولاية تكاليف مخصصات وإمتيازات شاغلي المناصب المذكورة بالولاية على أن تدرج تلك التكاليف في موازنتها السنوية .


#433663 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 12:52 PM
الفقراء ورمـضان ٢٠١٢ في البـلاد العربـية:
********************************١
١-
مفارقات رمضان:
فقراء على موائد الرحمن ومليارات لمسلسلات التليفزيون...
http://www.almesryoon.com/permalink/17609.html
-------------------------
***-فيما يعانى ملايين المصريين من الفقر المدقع، وفيما عشرات الآلاف محرومة من عدم وجود مورد رزق ثابت، مما يدفعهم خاصة فى شهر رمضان للإفطار على موائد الرحمن فى شوارع القاهرة العامرة.. كذلك فإن آلاف عديدة من المصريين الذين لا مأوى لهم يحصلون على طعامهم من صناديق القمامة التى ترقد أمام الفنادق الكبرى وحتى محلات الكشرى والفلافل وبقايا المنازل.

***- يحدث هذا القهر لملايين المصريين فيما نقرأ عدة تقارير مختلفة أحدها منسوب لشبكة CNN الأمريكية، التى تؤكد أن تكلفة المسلسلات المصرية التى سيتم عرضها فى رمضان الحالى فاقت المليار والـ 180مليون جنيه، وعددها حوالى سبعون مسلسلاً.
٢-
فى موائد الرحمن.. أنت ثورة ولا فلول؟!
http://www.alwafd.org/index.php?option=com_content&view=article&id=76499&catid=138&Itemid=279
٣-
يزاحمون الفقراء على موائد الرحمن.. «أحفاد أشعب»
ينشطون بالجزائــر فـي رمضان!...
http://magmj.com/index.jsp?inc=5&id=4745&pid=1027
٤-
((كامل العدد)) لافتة ترفعها موائد الرحمن بعد ارتفاع الاسعار
أصحاب الموائد :كميات الطعام انخفضت النصف عن العام الماضى ...
http://www.masress.com/kelmetna/27226
٥-
إقامة الخيام الرمضانية لاستقبال ضيوف موائد الرحمن في الأردن...
http://www.aawsat.com/details.asp?article=384223&issueno=10162
٦-
موائد الرحمن بالسحور والإفطار.. وزيارة للمقابر وغلاء فى الأسعار...
http://maktoob.news.yahoo.com/%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D9%88%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D8%B1-%D9%88%D8%BA%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%89-123219288.html
٧-
موائد الرحمن المصرية.. خمس نجوم ! ...
http://aljazeeratalk.net/node/4779
٨-
أشهرها موائد شريهان وفيفي عبده ودينا وروبي
وبوسي سمير ولائم الفنانين في رمضان… بين القبول والمقاطعة...
http://abrokenheart.maktoobblog.com/530124/%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%87%D8%A7%D9%86-%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87-%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7-%D9%88/
٩-
موائد الرحمن ترطن بعدة لغات...
http://www.al-jazirahonline.com/2012/20120720/lnr16432.htm
١٠-
موائد الرحمن. اقتصاد التكافل الاجتماعي 13 الف مائدة في المدن تتكلف 516 مليون جنيه ...
http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=83134&eid=746


#433383 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 03:44 AM
أخـوي الحـبوب،
مسلم غيور،

تحياتي ومودتي، ورمضـان كريم، وسعدت والله شديد بزيارتك،

***- ولكن في تعليقك ماقلت رأيك في احوال اخوانك المسلمين الفقراء التعابي والمهمشيين واولادهم يقتاتون من براميل القمامة مع الكلاب الضالة...ولاعلقت علي اوضاع ارباب المعاشات ومعاشاتهم الضئيلة التب لاتكفيهم ناهيك وعندهم أسر واطفال?!!...

***-لماذا تجاهلت جشع التجار وسكوت الحكومة علي ضمائرهم الخربة وهم يستنزفون الناس ويمصون دماء الصائميين?!!...

***- اين غيرتك علي الاسلام وانت تري انتهاك اهل السلطة علي ابسط ابجديات الاسلام، وكيف ان الحزب الحاكم قد وافق علي قروض الربا...ويضربون النساء المعتصمات داخل جامع امدرمان ? !!...
ولو اردت ان اسرد عليك عشرات الألآف من مخازي وفضائح اصحاب السلطة فانا علي الرحب والسعة ومستعدآ لاعرفك باي نوع من الدين عندهم!!

***- يامسلم ياغيور علي الاسلام، اذكرك بان نبينا الكريم قد قال:
( من رأي منكم منكرآ فليزله بيده، وان لم يستطع فبلسانه، وان لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الايمان)...وعليه وبناء علي نصيحته، فانني قد رأيت منكرآ وان التجار قد كرهوا الناس في الصيام بسبب جشعهم، وان الفقراء والمدقعون وارباب المعاشات اصبحوا لا يرحبون شديدآ بقدوم هذا الشهر الذي يكشف حالهم ويعري اوضاعهم ولا يستطيعون الدخول للاسواق مثل الاخرين،

***- والخطأ هنا ليس في الشهر الديني، وانما في( المسلمون القشرة) الذين يسكتون عن اخطاء النظام وسياساته حيال الفقراء والمساكين!!...فلو كانوا هؤلاء ( القشرة المسلمون) والغيورون علي الاسلام ووقفوا في صف المسحوقيين والغلابي لما كرهوا هذا الشهر..ولما كتبت انا هذا الموضوع...ولما جئت انت ساخطآ علي باسم مسلم غيور!!

***- يامسلم غيور...رمضان كريـم...


#433353 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 02:38 AM
غرائب وعجائب اسعار السلع في شهر رمضان ٢٠١٢:
********************************************
١-
المتسوقون في السودان يعانون من ارتفاع
اسعار السلع قبيل حلول شهر رمضان...(فيـديو)...
http://www.alquds.com/news/video/view/id/283621
٢-
بسبب(جنون الأسعار) المواطنون فى رمضان.. المشقة مرّتان...
http://alrakoba.net/news-action-show-id-63874.htm
٣-
الخرطوم : اسعار بعض السلع الإستهلاكية والإرتفاع الكبير الذي حدث لها...
http://www.mugrn.net/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D8%B7%D9%88%D9%85-%D8%A7%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D8%B9%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%83%D9%8A%D8%A9/
٤-
الأسواق (واقفة) يوم الوقفة ـ
المواطنون: الأسعار مولعة بمزاج التجار...
http://www.alsudani.sd/news/index.php?option=com_content&view=article&id=8500:2012-07-20-19-25-59&catid=75&Itemid=218
٥-
إجراءات تقشفية ترفع أسعار السلع الأساسية بالسودان ...
http://www.alnilin.com/videos-action-show-id-4368.htm
٦-
ركود بأسواق الخرطوم...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65222.htm
٧-
ارتفاع الأسعار وتدهور القدرة علي الشراء يسرقان الفرحة برمضان...
http://sudanmotion.com/index.php/news/3-sudan-news/5346-2012-07-20-14-43-49
٨-
بعيداً عن مصائب السياسة.. هموم رمضان شهر البركة...
http://anbamoscow.com/opinions/20120720/376092868-print.html
٩-
أسعار السلع الغذائية في السودان بلغت مستويات قياسية...(فيـديو)...
http://www.dailymotion.com/video/xs74a7_yyyyy-yyyyy-yyyyyyyy-yy-yyyyyyy-yyyy-yyyyyyy-yyyyyy_news
١٠-
ارتفاع أسعار الأدوية بالصيدليات بنسبة 20% وفي إزدياد مستمر...
http://www.mugrn.net/ar/%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%A3%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%86%D8%B3%D8%A8/


#433334 [مسلم غيور]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 02:10 AM
عنوان سيئ وبه نوع من البعد عن الله ...اتقي الله يا هدا ..رمضان لا يكرهه الا من كان كافرا او مدمن خمر او من بعد من طاعة الله ...استغفر الله استغفر الله استفغر الله ...كيف تتقدم بلادنا وبها امثالك ياهدا ..تب الى الله واستغفر لدنبك العظيم عسى الله ان يغفر لك ...


#433330 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 02:02 AM
روابـط مواضيع تحكي محن ارباب المعاشات فيي زمن الانقاذ الأغبر:
*******************************************************
١-
ارباب معاشات لا ارباب سوابق ...
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/34-2008-05-19-17-14-27/17462-2010-08-01-08-38-30
٢-
فقراء ارباب المعاشات يصرخون : (ماعندنا حق الكفن)!-...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-12143.htm
٣-
المعاشات!!...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=62141
٤-
الانقاذ ترفض دفع معاشات المعاشيين وتسلط عليهم
الشرطه لضربهم !!وتحل مشكلة متآخرات الفلسطينيين !!...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=3&msg=1170765280
٥-
المعاشيون وخوارعجل الصندوق القومى...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-21223.htm
٦-
ارباب المعاشات الجدد...!! ...
http://www.nawaonline.net/vb/showthread.php?t=23981
٧-
أكثر من مليار اختلاسات من أموال المعاشيين بصندوق المعاشات...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1282285178&rn=1
٨-
يا أخوانا أنا بطني طمت والله...
http://atbara.net/forum/index.php?topic=6240.5;wap2
٩-
المعاشيون والمنحة والحد الأدنى ...
http://www.alsudani.sd/news/index.php?option=com_content&view=article&id=2986:2012-01-30-12-42-33&catid=78:2011-12-06-06-44-02&Itemid=222
١٠-
رفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 350 جنيها...
http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=47406
١١-
المعاشات وماادراك ما المعاشات (اخر القطار )...
http://www.kostitown.com/vb/showthread.php?t=264
١٢-
المالية تلتزم بـ 300 جنيه كحد أدنى للمعاش...
http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=38161
١٣-
معاشيو الخدمة المدنية ينتقدون الصندوق ويصفونه بالفاقد للإستراتيجية...
http://alintibaha.net/portal/saddig/%D8%B4%D8%A4%D9%88%D9%86-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%88-%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A93/15630-2012-05-20-04-03-48
١٤-
حكومة السودان تغري موظفيها بالتقاعد...
http://www.albayan.ae/one-world/2002-02-27-1.1291681


#433265 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 11:28 PM
ورمـضان الكريم مازال في بدايته:
******************************
١-
ركود بأسواق الخرطوم...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65222.htm

٢-
الجنيه السوداني يهوي لمستويات تاريخية
أمام الدولار مع ارتفاع الطلب على
الأغذية المستوردة خلال شهر رمضان...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65251.htm

٣-
ركود غير مسبوق وارتفاع أسعار في سوق الأواني المنزلية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65325.htm

٤-
سعر البرميل وصل 12 جنيهاً.. أزمة مياه حادة تضرب الدامر...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65337.htm

٥-
جمعية حماية المستهلك تدعو لمقاطعة اللحوم والبيض والطماطم...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65361.htm


#433144 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 06:03 PM
أخـوي الحـبوب،
الكناني،
تحياتي ومودتي لك ولأسمك الجميل، ورمضان كريم، وجعله الله تعالي شهرآ مباركآ لك ولاسرتك الكريمة وعلي الجميع، وسررت والله بزيارتك المقدرة وبتعليقك الذي اتمني ان يطالعه من يهمه الأمر من مسئولينا الكبار بالدولة،

***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يعلق علي الموضوع فقال:
( ياصايغ ياولدي، انا زول في المعاش من قبل عشرة سنوات، واشتغلت ٤٥ سنة في وظائف حكومية لا تحصي ولا تعد، ومن زمن الانجليز ومابعد الاستقلال ، واليوم اتقاضي معاش لا يكفي حق الكفن، والله لو ماعندي اولاد وبنات في بلاد الغربة وبرسلوا المصاريف ماكنت عايش وبكتب لك الجواب ده)!!

***- لا تعليق عندي ياعمي الياس، والله يطول في عمرك، والبركة في الاولاد والبنيات الستروك من ذل ناس الحكومة!


#433128 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 05:47 PM
أخـوي الـحـبوب،
الشاذ الافاقي،

تحياتي ومـودتي الطيبة، ورمضان كريم، وسعدت كثيرآ بزيارتك المقدرة، اما بخصوص المساعدات المالية من الميسوريين بالداخل والخارج للأسر السودانية، فوالله هذا الموضوع وطوال اكثر من ٣٠ عامآ وحتي اليوم ونتحاور فيه بشدة وقتلناه بحثآ ونقاشآ واقترحات، وفي النهاية نرجع لنقطة الصفر،

***- قبل سنوات قليلة مضت، قمت ومع اخوة اعزاء بمحاولة لارسال (كونتينر) يحوي علي ٤٠ عجلة للمعوقيين تبرعت بها احدي الكنائس للمعوقيين في السودان، وبدأت الاتصالات مع الجهات المسئولة في الخرطوم لاستلام ( الكونتينر) وان تقوم وزارة الشئون الاجتماعية او وزارة الصحة بتوزيع العجلات بمعرفتها، وان هذا (الكونتينر) ومافيه من عجلات وقطع غيار لها، هدية لله تعالي ولا نبغي وراءها ربحآ او مالآ، وهي بالاصل هدية ليست من عندنا وانما من كنيسة المانية للسودان،

***- ففوجئنا بانه لازمآ علينا وان ندفع قيمة الجمارك السودانية، وانه وبدون هذا الدفع لن يدخل للميناء!!..وان مصلحة لاتعرف شئ اسمه تبرع او هدية!!

***- اضطررنا للاعتذار للكنيسة التي قامت بارسال (الكونتينر) الي اوكرايينا، وقامت الحكومة هناك بتسهيلات دخوله وباهتمام شديد!!

***- وافيدك علمآ اخي الشاذ الافاقي، وبحسب خبراتي في مجالات المساعدات لفقراء الداخل، ان الكل يبدي حماسآ منقطع النظير في البداية، وبعدها لا تجد احدآ!!


#433110 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 05:21 PM
أخـوي الـحـبوب،
نادر،
سـلامي وتحياتي الطيبة، ورمضان كريم، وألف شكر علي الزيارة والطلة،

1-
----
***- قمت بكتابة مقال بث من موقع (سودانيز اون لاين) الموقر، بتاريخ ١٤سبتتمبر ٢٠٠٩، وجاء تحت عنوان:
(عـشرات الألوف من الـمسحوقييـن والأجـئييـن
السـودانييـن علي "موائـد الرحمن" بشوارع القاهرة!
***********************************
وبما ان هذا الموضوع القديم له علاقة وطيدة بالموضوع الحالي وايضآ بموضوع الفقراء والغلابي في بلدي المنكوب بالفقر والجوع والفساد حتي في شهر رمضان الكريم، فقد رأيت وان اعيد بثه مرة اخري، لافتآ النظر الي ان حال اللأجئيين السودانيين البؤساء في مصر ومنذ عام ١٩٩٢وحتي اليوم لم يتغير بل ازدادت اوضاعهم سوءآ، ومازالوا وفي كل رمضان يأتي لمصر ويتمتعون بطيب الطعام والشراب بموائد الرحمن!!

٢-
----
(عـشرات الألوف من الـمسحوقييـن والأجـئييـن
السـودانييـن علي "موائـد الرحمن" بشوارع القاهرة!
*************************************
المصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=140&msg=1189774955
--------------------------
1- وصـلتنـي رسالة مـن صـديـق عـزيـز يقـيـم بالقاهـرة يـهـنـئنـي فيـها بقـدوم شـهـر رمـضان الكـريـم ، ويـصـف لـي فـيها كـيف مـر اليوم الأول مـن رمـضان فـي القاهـرة وحـالة مـئات الألـوف مـن السـودانييـن اللأجـئييـن مـنـذ زمان طـويل بـها، وتـحـس بـمعاناتـهـم وبؤسـهـم الشديـد
وهـم عـلي " مـوائد الرحـمـن " الـمنتشـرة فـي كثيـر مـن الأحـياء الفقيـرة، حـتـي وتكاد تـحـس بانـهـم لاول مـرة يتـذوقون طـعامآ. ورغـم وجـود نـحـو مليون سـوداني بالقاهـرة الا الـمـرء لايـحـس بـوجـودهـم طـوال العام الا خـلال أيام شـهـر رمـضـان حـيـث تـجـمع هـذه الـمـوائـد الرمـضانيـة الـمسـحـوقييـن مـن كـل بلاد العالـم وينسـون بـلواهـم مـع اللقـمة الأولـي.

2ـ عـلي هـذه الـموائـد الرمضـانية تـجـد السـوداني الذي مازال ومـنـذ تسـعة أعـوام ويـحـلم بالهـجـرة الـي اسـتـراليآ وينتظـر خـطاب مـن ابن عـمـه الـمقيـم بـ "سـيـدنـي "، والـي جـواره تجـلس زوجـته التـي مـللـت العمل كـخادمـة بلا أجـر فـي بيـوت الأغـنياء مـقابل الغـذاءوالطعام!!، وهـناك ايـضآ تـجـد " الـغرباوي " الذي باع كـليته ليغـطي بـها مـصاريف عـلاج أمـه. عـلي هـذه الـموائد ( كـما يقول صـديقي فـي رسـالته ) تسـمـع الأف القـصـص والروايات عـن احـوال الاجـئييـن السـودانييـن الذيـن مـلتهـم مـصـر ومـلوا هـم حـياة التشـرد والضـياع فـي مـصـر ولكنهـم وكـلهـم بلا إسـتثناء لايـودون العـودة لسـودان الأنقاذ!!.

3ـ يقـول صـديـقي في رسـالته، لـقد رفعت سـفارة السـودان يدها تـمامآ مـن نــحـو مليون ونـصـف مليون سـوداني لاجـئ بمـصـر،.... ورفـع "التــجمع"
بقيادة الـميـرغـني و" شـلته" الصـفـوية ايـضآ يـده مـن قـضـية اللأجـئييـن بـمـصـر.

4ـ يـقول صـديـقي فـي رسـالته ( والعـهـدة عـلي الراوي ) انه سـمع ومـن أفـواه بعـض اللاجـئييـن ان عـدد السـودانييـن الذيـن باعـوا كـلياتهـم" فـي القاهرة وحـدها قـد بلغ نـحـو 20 ألف حـالة بيـع " كـلي"...وقـد بيعـت لـسعودييـن وقطـرييـن وسـودانييـن!!.

5ـ يقـول صـديـقي ايـضـآ، انه وهـناك مـصـطلح اصبـح مـتـداولآ بيـن السـودانيـن الـفقـراء التعساء وخـاصـة بيـن الذين يرغـبون فـي بيـع
" الـكلـي ". فـماإن تـضـيـق الـدنيا بأحـد الأجـييـن ويقـرص الـجـوع بطـنه وأطـفاله عـنـدها يـقـرر " فـك الفــلـتـر!!" والـمـعـنـي واضـح لايـحتاج لشـرح. وبالفعـل يـذهـب هـذا الـمسـكيـن لأحـدي الـمستشفيات الـمتـخـصصـة فـي اجـراء عـمليات "الكـلي"، وهـناك يسـجـل أسـمـه وانتظار
الـمشـتـري!!.

6ـ تقول احـدي اللأجـئات انـها جـاءت لـ "مائـدةالرحـمن" لـتجـمع باقـي الأكل مـن الصحـون والأطـباق لأمـهـا الـمـريضـةوالتـي تسـتطـيع الـحـضـور للـمائـدة.

7ـ تقول الرسالة، الـمصـريون لايـهـتمـون كـثيـرآ بـوجـود أجـانب وغـرباء عـلي " مـوائـد الرحـمـن " فكـلهـم فـي الـهـم والفقـر والجـوع سـواسـية كأسـنان الـمـشـط!!.


#432978 [الكناني]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2012 01:59 PM
الاستاذ بكري، زواره الكرام رمضان كريم وتقبل الله من الصائمين الكادحين في بلادي في ظل حر الصيف وحر الفقر ولكن اخي الكريم اذا كان الصيام هو عبادة وتعبد وكان فيه الكرم الفياض للفقراء أين الحكومة اين وزارة الاوقاف ووزارة الشئون الاحتماعية والعمل من هذا الفقر اين ديوان الزكاة، اين الرأسماليه الوطنية، نحن لانريد من يفطرنا في رمضان نحن نريد من يأخذ بيدنا الي مهن شريفة توفر لقمة كريمة، نحن نريد ان يكون المرتب الشهري كافي للاسرة حتي تقتات من عرق حلال، كان في ما مضي القفة بيشيلها واحد في البيت الآن انقذت الانقاذ القفة حتي صار كل ناس البيت ما بيقدروا يشيلوها!!اين مكافحة الفساد من ما يحدث باسم الدين في بلاد لامعروف اسلامية ولاعلمانية ولا كفااار عديل.
دمت اخي ولك كل الود


#432962 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 01:33 PM
صوموا .. وأنفقوا
**************
الـمصـدر:
موقع ( مجلة نخبة السودان) الالكترونية،
السبت 21 يوليو 2012 -
------------------------
***- { ها قد حل علينا شهر الصيام والقيام، والإنفاق، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في شهر رمضان، فأنفقوا فيه - أيها الميسورون - من نعم الله عليكم، تكافلوا مع الفقراء، تراحموا مع المساكين، ولو بشق تمرة.

***- { إنه مال الله، وأنتم مستخلفون عليه، وليس مالكم، ولا يدوم لأحد، فإما يغادرك إلى آخرين، وإما تغادره بالموت، فيرثه آخرون.

***- { اجعلوه شهر الإنفاق في السودان.. مجتمعنا أحوج إلى قيمة التكافل بين الناس، أكثر من حاجته إلى (صلاة التراويح)، إذ تجد الكثير من عباد الله السودانيين أحرص على ركعات التراويح، بينما يكنزون المال، والذهب والبنايات الشاهقات، ثم يقبضون أياديهم، فلا يخرج منها (جنيه) لمحتاج.. جائع أو مريض!!
{ "رمضان" ليس شهراً للعادات والطقوس، و(البرامج)، كما يفعل البعض، عمل محدود، ونوم لساعات، ومسلسلات، وتراويح، وتسكع في الكباري، و(كشاتين) في شارع النيل، وأمام المنازل، و(ضمنة) في النوادي، ثم الذهاب إلى (صلاة التهجد) في العشر الأواخر (نظام برنامج)!!
{ وعندما تنقضي أيام الشهر الفضيل تعود (حليمة لي قديما)!!
{ رمضان ليس (هلعاً) و(جشعاً) و(تخزين) أكبر كميات من المواد الغذائية.. والأواني المنزلية.
***- { إنه شهر (إيمانيات)، وفرصة للتدبر والتأمل في معاناة الجوعى والمعدمين، وليس للإكثار، والإهدار، و(البزار)!!

***- { فلتزرعوا الطمأنينة في قلوبكم، هدئوا من روعكم.. واصبروا وصابروا.. وانفقوا ما زاد عنكم، تمراً، أو رغيفاً، أو جنيهاً.
{ وتصوموا وتفطروا على خير.


#432953 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 01:23 PM
ديوان الزكاة: «14» مليون فقير بالبلاد
***************************
المص-در:
كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
بتاريـخ:
التاريخ: 21-يوليو-2012 -
--------------------------
***- اعلن الامين العام لديوان الزكاة محمد علي يوسف، ان عدد الفقراء فى البلاد يبلغ 14 مليون نسمة ،ما يعادل 46% من مجموع سكان البلاد، وكشف ان اجمالى موارد الزكاة فى العام الماضي بلغ 597 مليار جنيه.

***- ورفض الامين العام فى حديثه ببرنامج مؤتمر اذاعى ظهر أمس، الاتهامات الموجهة للديوان،بتوزيع مصارف الزكاة بصورة خاطئة، وقدم مجموعة من الارقام لدحض ذلك ،ودافع عن حقوق العاملين عليها وقال انها تبلغ 16% كما حددها مجلس الامناء بالارقام.

***- بينما كشفت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعى اميرة الفاضل، ان الرئيس عمر البشير ونائبيه سيقومون بزيارات الى منازل عدد من رموز المجتمع خلال شهر رمضان للوقوق على مشاكلهم وحلها وتوفير بيوت او ادوات انتاج لهم.

***- وقال الامين العام لديوان الزكاة ، ان الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد تحتاج الى تضافر الجهود لدعم الفقراء ،وكشف ان مصارف الزكاة فى محور رمضان فى 17 من ولايات السودان بلغت اكثر من 70 مليارا، وذكر ان بعض الولايات تحصيل الزكاة فيها ضعيف للغاية نسبة لفقرها، وقال انهم يصرفون على بعض الولايات من اموال الزكاة اكثر من مساهمتها الكلية فى الزكاة.

***- وكشف يوسف ان احصائيات ديوان الزكاة خلصت الى ان هنالك 14 مليون من الشعب السودانى فقراء اى مايعادل 46% من سكان السودان ،وقال ان الديوان قسم الفقراء الى ثلاثة اقسام على حسب درجة الفقر بينهم : الفقير ،والاشد فقراء، والفقر المدقع، وذكر ان الاحصاء لعدد الفقراء تم بمساعدة من جهاز الاحصاء وذلك بغرض استخدامها فى توزيع مصارف الزكاة.

***- ونفى الامين العام توجيه مصارف الزكاة الى غير موضعها ، وقال ان اكثر من 370 أسرة يدفع لهم الديوان رسوم التأمين الصحى، كما انه يقوم بكفالة 31 ألف يتيم و يتكفل شهريا بإعانة 115 ألف طالب من الطلاب الفقراء بواقع 50 جنيها للطالب فى الولايات، و60 جنيهاً فى الخرطوم، كما قال ان الديوان يصرف للفقراء نقدا عبر منافذه بالخرطوم 500 مليون شهريا ،وانه يقوم بدعم عمليات القلب والعلاج بالخارج.

***- وكشف يوسف ان الزكاة دعمت خلال هذا العام ألفاً و200 مريض للعلاج بالخارج ، كما دعمت اكثر من «4» آلاف عمليات كبيرة،وكشف ان اجمالى موارد الزكاة فى العام الماضي بلغ 597 مليارا ،وتوقع زيادة اجمالى موارد الزكاة هذا العام الى 700 مليار، رغم انه اشار الى ان هنالك شحا للامطار فى هذا العام.

***- وكشف يوسف عن اطلاق سراح عدد 1396 من النزلاء بالسجون تحت بند الغارمين، مبيناً ان مطلوقى السراح هم من اصحاب الاموال القليلة والذين اودعوا السجن بسبب مبالغ اقل من 20 مليوناً.

***- ودافع الامين العام عن حقوق العاملين عليها، وقال وقال انها فقط 16% من ايرادات الزكاة، وقال ان الرقم حدده المجلس الاعلى لامناء الزكاة والذي على قيادته والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر، ووزيرة الرعاية ، مشيرا الى ان النسبة تدخل فيها جميع الحوافز.

***- بينما رأت وزيرة الرعاية الاجتماعية ان بند العاملين ليس كله يذهب للعاملين ، وقالت ان بعضه يذهب لمتطلبات ادارية، واقترحت الوزيرة اعطاء العاملين البند الاول من اموال الزكاة، بينما تتكفل الولاية بالالتزامات الادارية.

***- وكشفت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعى اميرة الفاضل ان الرئيس عمر البشير ونائبيه سيزورون خلال ايام شهر رمضان عددا من رموز المجتمع ويقومون بحل المشاكل التى تواجههم ويقدمون لهم منازل او وسائل انتاج جديدة ،كما لفتت الى العديد من القيادات والوزراء بالدولة سيقومون بزيارات الى اكثر من 5 آلاف من رموز المجتمع بالاحياء فى فترة رمضان .

***- واعلنت الوزيرة عن مبادرة لانشاء بنك الطعام بالتعاون والاستفادة من التجارب المصرية،ورأت الوزيرة ان الدولة وحدها لاتستطيع مواجهة المشاكل وخلق الحلول ولابد من مشاركة القطاع الخاص. واشارت الى انهم استطاعوا استقطاب عدد من الشركات الخاصة ووضعوا اللبنات الاولى للتنسيق بينهم ، واكدت الوزيرة ان الموارد الموجودة فى البلاد اذا تم توزيعها بطريقة صحيحة ستتحقق العدالة الاجتماعية.


#432937 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 01:08 PM
أخـتي الحبيـبة،
بت العيكوره،

تحية الود، والأعزاز بقدومك الكريـم، ورمضان كريـم عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي مساهمتك الكريمة،

***- وصراحة لم اكن اعرف ان عدد عدد الأسر الفقيرة قد بلغ (789ر291ر2) اسرة بحسب نتائج المسح الاجتماعي، ولكن لو كانت الحكومة هي التي قامت بالمسح الاجتماعي، عندها يكون الرقم غير صحيحآ، باعتبار ان كل الارقام الحكومية دائمآ غير دقيقة وتتم عن عمد بقصد عدم اثارة الرأي العام!!

***- بث موقع (الراكوبة) الموقر صباح اليوم السبت ٢٢ يوليو الحالي خبرآ جاء تحت عنوان:
سعر البرميل وصل 12 جنيهاً.. أزمة مياه حادة تضرب الدامر
****************************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65337.htm

***- ونفهم من العنوان وبدون الدخول في تفاصيل الخبر المحبط، ان الفقير المعدم والغلابي وارباب المعاشات الذين يتقاضون ملاليم قليلة..والذين ليستطيعون شراب مياة الشرب ، وان يواصلوا صيامهم بلا انقطاع ليل نهار... ويصبروا علي العطش، حتي تحل اومة المياة!!

***- أخـتي الحبيـبة، بت العيكوره...رمضـان كريـم..


#432920 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 12:44 PM
1-
----
أخـوي الحـبوب،
Shah - شـاه،

تحياتي ومودتي ياأمـير، ورمـضان كريـم، وسررت بزيارتك الثانية، وبردك المقدر والرائع علي الإخوة الكرام ودبربر، شخلول، أبو محمد ، أبو اريج و ود الكدرو.

***- تعرف ياأخ شاه، الموضوع واضح لا لبس ولا غموض فيه، وطرحت فيه سؤالآ مباشرآ للجميع وقلت فيه:( لماذا ودائمآ ومنذ سنوات طويلة نجد ان الفقراء المسلميين في كل مكان يعانون في شهر رمضان من شدة الضائقة والازمات...وتحديدآ في هذا الشهر بالذات دون باقي شهور السنة?!!)...

***- (ولماذا يزداد ثراء التجار الجشعون بصورة مبالغة فيها علي حساب الاسعار العالية لسلعهم الضرورية وخاصة مواد رمضان?!!..وتغض الحكومات والجهات المسئولة بالدولة عن رقابتهم ورقابة اسواقهم السوداء ولا تحمي مواطنينها من جشعهم?!!...ولماذا اصبحوا الفقراء والمهمشون وارباب المعاشات يعيشون في دوامات الحزن والألم خلال ايام شهر رمضان كله?!!

***- الموضوع واضح يااخي الحبوب ولا يحتاج الي ايأت قرانية واحاديث نبوية، السؤال يحتاج الي اجابة لا لف فيها ولا دوران...من المسئول عن كراهية الفقراء وارباب المعاشات والجوعي والمهمشيين لشهر رمضان?!!


#432903 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 12:10 PM
1-
----
أخـوي الحـبوب،
ابو محمد،
تحياتي ومودتي الطيبة، ورمضان كريم، وسعدت بزياتك المقدرة، وبتعليقك الديني، ولكن مازال السؤال مطروحآ: لماذا يعتبر شهر رمضان ومن دون باقي شهور العام الأخري، هو شهر المعانأة والمحن للأسر الفقيرة والمهمشيين بخيام دارفور وابيئ ومناطق الشدة?!!..

***- قد لا يكون لهذا الشهر الكريم دخلآ في محن الناس وكشف حالهم المستور،

***- وايضآ قد يكون هذا الشهر برئ من تصرفات الحكومات والمسئوليين بالدولة من ارتفاع اسعار السلع الضرورية وخاصة سلع رمضان، ومن تصرفات التجار الجشعيين، الذين يثرون ثراءآ فاحشآ في هذا الشهر علي حساب المواطنيين،...ولكن تبقي الحقيقة واضحة انه شهر المحن علي الغلابي والفقراء وارباب المعاشات الذين لا يستطيعون مجاراة الاخرين في الشراء...ولا سترة اوضاعهم...ويستغربون اشد الاستغراب انهم يعيشون في ظل نظام يدعي انه اسلامي، ورئيس لا يعرف ان عدد الأسر الفقيرة في نظامه قد بلغ (789ر291ر2)!!

أخـوي الحـبوب، ابو محمد...رمـضان كريـم...

---------------------------------
٢-
----
أخـوي الحـبوب،
ابوبكر خليل،
سـلامي الحار، ورمضان كريـم، وألف شكر علي تهنئتك المقدرة بحلول الشهر الكريـم،

منهج تجويع الفقراء وتمديد قصور الوزراء
*****************************
المصـدر:
http://sudanmotion.com/index.php/news/33-2009-10-29-07-13-08/4956-2012-06-16-05-37-20
-----------------------------
***- أعلنت حكومة لفساد الوطني عن قرارٍ يُفيد برفع الدعم عن المحروقات وتَبِعَتهُ عِدة قرارات على سبيل المثال لا الحصر ،

***- كقرار ولاية الخرطوم القاضي بزيادة تعريفة المواصلات العامة وإلغاء قيمة ترحيل الطلاب بنصف القيمة ، و الإرتفاع الضريبي الذي أدى إلى إرتفاع مذهل فى السلع الاستهلاكية في سائرالمناطق على إمتداد الوطن ،حينما أعلنت فيها حكومة الإنقاذ منذ فترة ليست بالقصيرة عن عمليات التقشف الحكومى والشعبى معاً و ذلك بعد توجيه وزير مالية حكومة الفسادالوطني فى السودان المدعو/علي محمود ، رجوع الشعب السوداني إلى الكسرة بالموية (الرحيفة) وبينما هو يقوم بتشيد قصٍر ثالث فى الخرطوم إستعداداً للزواج من زوجة ثالثة فإستحلفه بالله وأسأله : هل هو قشف نفسه اولاً بتناول الكِسرة بالموية ؟ أم أقام مناسبة زفافه الثالث وَدَعى فيها وزراء نظامه لتناول رحيفة مُعَدة على صاج الكسرة بموية الزير (إن وُجِد) بمطبخ هذا القصر الضخم ؟!

إن هذه الحكومة المتعجرفة ، مستهزئة ومخادعة ، ومستصغرة بعقول الشعب السودانى لا سيما عرافيها ووزارائها الذين ليست لديهم من خبرة سوى إجادة وإحتراف أساليب الكذبَ والنفاق، فمن المُخزى والمحُحْزِن حقاً يُرسَل تلك الرسائل عبر برلمان النظام الذى يدعي بأنه جهاز رقابى على هؤلاء ويمثل الشعب الذى ليس له رقيب غير( الخالق العلى القدير)،حيث لم أسمع عنهم قطاًعن أنهم يتحدثون عن الذهببِ أوالتنقيب أو إدراجه فى الميزانية العامة للدولة أو إجازته من البرلمان .

***- ففى الحقيقة أن السودان يذخر بموارد هائلة فى جانب التعدين ولكن كل إيرادتها تذهب إلى حيث تشيد القصور الشاهقة بالخرطوم فضلاً عن تلك التى اُعدت في دولٍ أجنبية لتتخذ كملاجئ آمنة لهم عند نهاية حقبة الظلم والإستبداد.

***- عندما إنفصل جنوب السودان وفقد السودان الشمالى نصيبه من البترول ،ذكر العديد من المرقبين بأن الإقتصاد السودانى على فوهة خطر الإنهيار ،إلا أن عصابة الخرطوم ظلت تموهة الشعب السودانى بأن هناللك أطنان من الذهب يفي حاجة السودان من النقد الأجنبي وينتعش الإقتصاد فينهض البلاد، وتارة عن أن هنالك نهضة زراعية وإتساع فى الرقعة الزراعية والتوقيع على عدد من الاتفاقات فى المجال الزراعى مما يضمن الإستقرار الإقتصادي بعد ان أنهت المشاريع الزراعية الحيوية المروية كمشروع الجزيرةوغيرها من المشاريع التى تعتمد على الري المطري.

***- فوزير الزراعة المدعو/ إسماعيل المتعافي يقوم بإنتقاداته المعهودة على آراء خبراء الزراعة من حملة الدرجات العلمية العليا ، ففضيحة التقاوى الزراعية الفاسدة خير شاهد لذلك بالإضافة الى تفرغه شبه الكامل بمشارعه الخاصة بالجزيرة وسنار والرهد ،علاوة على ادارة شركاته الكثيرة التى ربما لا تحصي من كثرة اتجاهاتها وتشابه اسمائِها.

***- فطريقة الأسلوب المخادع التي تتخذها حكومة النظام فى الخرطوم كواجه جمالية للفساد هو الذى أوصل الشعب السودانى عند هذه المحطة المُظلِمة المُهلكة للفقراء بالبلاد حيث أن الجدال الذى دارما بين الوزيرة/ أميرة الفاضل وبعض نواب البرلمان الحكومى خاصة أولئك الذين فقدوا حقبهم الوزارية خلال الأيام القليلة الماضية سهل على كشف المستور على المواطن البسيط كردة فعل على ما شملتهم من سياسة الطرد والإستغناء عن خدماتهم مشكورين غير مأسوف عليهم.

***- فقضية صرف مستحقات الزكاة التى نوقِشت عأرٌ على أهل المشروع الحضاري المزيف ومن المُستغرب جداً أن بعضاً منهم أئمة وخطباء مساجد فلما إذن لم يُناقَش عن أمانة ديوان الزكاة وأوجه صرفها منذ وقت مُبكِر خاصة كالمدعو مسار، عار المؤتمر الوطنى قبل إقالته من الوزارة .

***- فالفقراءُ يصطفون ليل نهار على دور ديوان الزكاة فى مختلف ولايات السودان إلا أنهم لن يجدوا شيئاً غير الإستحقار والإزدراء بهم ،بينما يدخل أصحاب الكروش الممتدة والعباءات الطويلة يخرجوا بشيكات فى حينه ليواصل من خلاله أنشطتة التجارية والإستثمارية على حِساب هؤلاء الفقراء الغلابة الجوعى الذين خصهم الله وأحق لهم هذه الفريضة .

***- إن سلسة الاستهزاءت بالشعب السودانى تتكرر كلما صرح المدعو نافع على نافع وغازى (العتباني) وغيرهم من منظومة المدمر الوطنى أحدهما يصف الشعب السودانى بالكسول فلن يستطيع التحرك حتى يطيح بالنظام لانه فى سكون دائم، فإن ما جاء في الإجتماع الاخير لما يُسمى بالمجلس القيادي للمؤتمر الوطنى الذى اكد فيه تفَهُم الشعب السودانى للضرورة التى تتضى إلى إنفاذ الإصلاحات الإقتصادية لسد الفجوة الداخلية والخارجية التي تعانيها الموازنة العامة للدولة .فإلى متى يتفهم الشعب السودانى ويصبر على منهج تجويع الفقراء وتمديد كروش وقصور الوزراء ،فإلى اي درجة إذلالٍ يُريدها هؤلاء أن يصل إليه الشعب السودانى ،فحان الوقت ليقول الشعب كلمته وينتفض بكل عزيمته حتى يسقط هذا الكابوس الذى مزق البلادوشتت العِباد ويريد تمزيق المزيد مجددا .

***- فعلينا جميعاً التحرك بالوسائل المدنية والعسكرية لنعلن لحظة الحسم حتى يستنشق الشعب السودانى هواء الحرية فى ظل الدولة المدنية التى تساوى فيه الناس فى الحقوق والواجبات.


#432885 [الشاذ الافاقي]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 11:50 AM
بطلوا الكلام الما جايب فايدة واقترحوا لينا صندوق مباشر يقي شر الجوع الكافر ان شاء الله تشوفوا حد يستقبل تبرعات بسيطة تمثل في احيان انقاذ مريض سد حاجة اسرة معدمة سداد رسوم دراسة تسهيل سفر عائل اسرة او شراء معين على الحياة التي اصبحت مستحيلة لدي البعض هيا افتحوا الباب امام هذا الامر عاجلا الاحوال سيئة جدا والناس ما لاقية حق تمرة الفطور


#432770 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 09:41 AM
الاستاذ العزيز بكري
رمضان كريم و انت معنا تشارك هموم الفقراء و أرباب المعاشات
رمضان كريم جداً انشاءالله علي هذا الشعب المظلوم
الناس بقت صيامه السنه كلها و بتآكل وجبه واحده و ده في المدن الكبيرة
اما أهلنا في دارفور و الشرق و جبال النوبة فماساة حقيقية
والله مناظر البؤس و سوء التغذية وسط المتسولين بالذات الاطفال تدمي القلب
و مناظر الأبالسة في عرباتهم الفارهة و العمم التأني دور و كرش قدام كرش ورأ تططمم البطن
مهما تصدقنا و أعطينا فهي نقطه في محيط
نرفع ايدينا بالدعاء ان يزيل المرض و الحزن الجاثمة فوق فوق صدورنا 23 سنة عجاف
نرفع ايدينا بالهتاف بعد التراويح و ناكل علي رائحة البنبان ( أصلوا مافي شواء في البلد. اللهم غير الشواء الرئاسي)
و الباقي علي الله. و أملنا فيه كبير


#432667 [بت العيكوره]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 03:30 AM
استاذ بكر الصائغ والله البمغص اكتر من البنعانى منو من غلاء فات (حد الحدود)..عدم الاعتراف بعدم الناس ومعاناتهم الرهيبه وتبسيط الامور واستميحك والقراء لانقل لكم راى الحكومة فى عدد الفقراء بالسودان
جاء فى تقرير لسونا يوم 25/6/2012 تحت عنوان (وزارة الرعاية والضمان الاجتماعى 228مليون جنيه تكلفة المبادرة الاجتماعية لدعم الاسر الفقيرة)يقول التقرير

وأتضح من نتائج المسح الاجتماعي أن عدد الأسر الفقيرة يبلغ (789ر291ر2) مصنفة إلي ثلاث فئات الفئة الأولي الأشد فقرا والتي تبلغ 703ر330 أسرة والفئة الثانية 449ر729ر1 أسرة والفئة الثالثة 637ر231 أسرة .
ونتيجة للسياسات الاقتصادية الحالية نتوقع أن تزداد فئة الأسر الأشد فقرا لتشمل نسبة 50% من الفئة الثانية ليصبح عدد الأسر الأشد فقرا واحد مليون ومائة ألف أسرة في كل ولايات السودان وهو العدد المستهدف في هذه المرحلة ، ويستهدف الآن 150 ألف أسرة جديدة بجانب المائة ألف أسرة للعام الماضي ليصبح العدد الكلي 250 ألف أسرة بواقع مائة جنيه شهريا لكل أسرة بجانب بطاقة التأمين الصحي وبرامج الدعم العيني الذي يقوم به ديوان الزكاة بتكلفة تبلغ 3ر72 مليون جنيه بجانب استهداف العدد المتبقي بمشروعات التمويل الأصغر والمأوي وتوفير فرص العمل .
وفي مجال الضمان الإجتماعي إلتزمت الوزارة بدفع منحة إضافية لمعاش الصندوق القومي للمعاشات بواقع مائة جنيه شهريا لعدد 910ر183 معاشيين بجانب الدعم الاجتماعي بما يعادل 50 مليون جنيه توفر من عائدات الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي كما تقدم الوزارة دعما بمبلغ مائة جنيه لكل معاشيي الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي الذين تقل معاشاتهم الشهرية عن 500 جنيه وعددهم 350ر129 من العدد الكلي 499ر131معاشيا بتكلفة قدرها 000ر935ر12 جنيه خصما علي ال 10% من صافي أرباح الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي التي خصصت لدعم المعاشيين بجانب الاستمرار في الدعم والإسناد الاجتماعي في حدود 73 مليون جنيه


#432632 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 01:46 AM
1-
------
أخــوي الـحـبـوب،
ابراهيم الكدرو،

تحياتي ومودتي الطيبـة، ورمضان كريـم عليك وعلي الجميع باليمن والبركات، وسعدت بزيارتك، واحترم جدآ رائك المقدر ( وانه عنوان غير موفق)...

***- ولكنها الحقيقة ياأخ ابراهيم الكدرو!!

***- أخــوي الـحـبـوب، ابراهيم الكدرو...رمضان كريـم..

-------------------------------

2-
-----
أخـــوي الـحـبوب،
Abu Areej- ابو أريـج،

سلامي الحار والعطر، ورمضان كريـم، وسعدت بزيارتك المقدرة، وبتعليقك ووجهه نظرك، ولكن استغرب ان غالبية القراء قد جنحوا في تعليقاتهم للدين، بينما الموضوع اصلآ لاعلاقة له بالدين وانما بالاقتصاد،

***- وقلت في موضوعي انه وبسبب ارتفاع اسعار السلع الضرورية ومواد رمضان بصورة لم تعرفها اسواقنا من قبل.. وعدم قدرة الفقراء المدقعون والمهمشمون باطراف المدن ويعيشون في اكواخ من القش والكراتين..وعدم استطاعة ارباب المعاشات وان يجاروا اسعار السوق بمعاشاتهم الضئيلة...وانه وبسبب جشع التجار الذين تحميهم الحكومة ولاتراقب اسعارهم ولاتهتم باعتقال من يقوم بدس المواد الضرورية ليبعيها بالاسواق السوداء لمن يستطيع...

***- اصبحوا يكرهون شهر رمضان...لانه وتحديـدآ في هذا الشهر ودون باقي شـهور العام لايستطيعون هؤلاء الفقراء المساكين دخول الاسواق...ولايستطيعون في هذا الشهر سـترة احوالهم ومداراة اوضاعهم!!


#432611 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 01:06 AM
1-
-----
أخــوي الـحبـوب،

saleh - صـالـح،

تحياتي الطيـبة، ورمضان كريـم، واشكرك شكرآ عميقآ علي الزيارة المقدرة، والمساهمة الرائعة والتي اتمني وان يطالع كل قارئة وقاري ماكتبت...

***- اكرر مودتي وشكري..

***- اخــوي الـحبـوب، صـالـح ...رمضان كـريـم...

-----------------------------

2-
----
أخــوي الـحبـوب،

الزول الكان سَمِحْ،

السلام والتحايا لشخصك الكريـم، ورمضان كريـم، ولكن ماعجبني تعليقك اليوم!!..مالك مـحبط ويائس?!!...الانتفاضة يادوب ولعت وماحيوقفها احد...اما حكاية انك تقول:
( قد جاء رمضان....وضاعت ثورة!!!!)...دي مابوافقك عليها تـب!!


***- اخــوي الـحبـوب، الزول الكان سَمِحْ...رمضان كـريـم...


#432610 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 01:05 AM
أخى بكرى أسمح لى بالدخول مرة أخرى:
تعقيبا على تعليقات الإخوة الكرام ودبربر، شخلول، أبو محمد ، أبو اريج و ود الكدرو. كلنا قرأنا قصة ذلك الرجل الذى أتى إلى الرسول عليه السلام وذكر له أنه قد جامع زوجته خلال نهار رمضان فماذا يفعل؟ فنصحه الرسول عليه السلام بأن يصوم شهرين فرد بأنه لا يقدر على ذلك ونصحه الرسول عليه السلام كبديل أن يتصدق على 60 مسكينا فقال الرجل إنه لا يملك ما يتصدق به لفقره فأعطاه الرسول عليه السلام كيس تمر وقال له تصدق بهذا فقال الرجل لماذا أتصدق به و أنا فقير أحتاج له لنفسى. فضحك الرسول عليه السلام حتى ظهرت نواجذه. فإن كان الرسول عليه السلام يضحك هكذا لمثل هذا الموقف فالإخوة الكرام ودبربر، شخلول، أبو محمد ، أبو اريج و ود الكد "مكشرين" فى شنو؟ تقبل الله صيامكم وقيامكم جميعا وأدعوا معى أن يلطف الله بأبنائنا الشجعان فى أسر رباطة الأمن الذين يعتدون عليهم و ينكلون بهم ويلهم أمهاتهم و آباءهم القوة و الصبر ويعيدهم إليهم سالمين.


#432588 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 12:27 AM
1-
----
أخـوي الـحـبوب،
الجنو كلكي،

تحياتي الطيبة، ورمضان كريـم، وسررت بزيارتك المفرحة وبتعليقك المقدر، واهدي لك هذا الرابط الذي بث اليوم الجمعة ٢٠ يوليو ٢٠١٢ من موقع جريدة ( الراكوبة) الموقر، وجاء تحت عنوان:
ركود بأسواق الخرطوم
**************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65222.htm

---------------------------

2-
----
أخـوي الحـبوب،
بدر،
تحياتي
الطيبة، ورمضان كريـم، وألف ألف شكر علي الزيارة والطلة، والتعليق الجميل الذي قلت فيه:
صحيح الحاله صعبة لكن الفرض مابنخليه حتى لو فطرنا على ( قرضه )...
***- ويبقي السؤال مطروحأ يابدر:
ليه نفطر علي قرضة وبلدنا بلد الخيروالنعم وحبانا الله تعالي بالثروة الحيوانية والاراضي الزراعية والنيل والبترول والذهب والصمغ العربي والقطن والسمسم والكركدي?!!...من اوصلنا وبعد ٥٦ عامآ من الاستقلال وان ناكل القرضة، ونعيش عالة علي منظمات الاغاثة الدولية وهبات الدول الغنية?!!...

***- لماذا اصبح فقراء بلادي ينتظرون بفارغ الصبر شهر رمضان الكريـم ليودعوا مؤقتآ القرصة و(ياكلوا اكل زي الناس)?!!...

***- الموضوع الذي كتبته يفتح ملف الفقر والجوع والمهمشيين وقضايا ارباب المعاشات...

***- أخـوي الحـبوب، بدر...رمـضان كريـم.


#432569 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 11:57 PM
أخـوي الحـبوب،
Shah - شـاه،
1-
----
تحياتي ومودتي الصادقة، ورمضان كريـم عليك وعلي اسرتك الكريمة، متمنيآ من الله تعالي وان يجعله شهرآ مليئآ بالافراح، ويتقبل فيه دعواتنا ويحقق لنا امانينا بسودان جديد ينعم بالأمن والسلام...

٢-
----
وصلتني طريفة من أخ عزيز يعلق فيها علي الموضوع، فقال:

***( انت ياصايغ مش كاتب قبل يومين موضوع عن شهداء ١٩ يوليو ١٩٧١ والشيوعيين بتاعينك بتاعيين الإنقلاب...مالك ومال رمضان?...وبعدين، مش الشياطين والشيوعيين بختفوا في الشهر الفضيل ده...مالك قاعد في (الراكوبة) ?!...ماتغور كده ولا كده وتعال لينا بعد العيد...،

***- ومنو الأداك الحق وتتكلم باسم المسحوقيين والغلابي والفقراء وارباب المعاشات ?!!...

***- وكلامك فيه تناقضات ياودالصايغ، كيف الفقراء المدقعيين والمهمشيين بكرهوا الشهر ده وهم -وبحسب كلامك- بياكلوا وبشربوا من خيرات ونعم ماتجود به عليهم الدول الإسلامية، ويتذوقوا الجديد والغير مألوف عندهم من انواع الاطعمة والمشروبات، ويتخلوا مؤقتآ عن الاطعمة الصينية التي هرت مصارينهم، ويتناولون في هذا الشهر الكريم مالذ وطاب من الهامبورجر، والاسباجيتي الايطالي اصل بلاده وعليها الصلصلة الحمراء بحق وحقيق مش الصلصة الصينية لونها اسود وماتعرف كان دي صلصة ولا ورنيش جزم، ويشربوا انواع مختلفة من العصائر المركزة...وده كله مجاااانآ وبلا مليم احمر، ومابقول الكلام ده كنوع من التريقة او التحقير لهذه الفئة المضطهدة ومهمشة من سنين طوال طوال، ولكنها الحقيقة المرة وانهم في هذا الشهر يستردون عافيتهم ويتمنون ان يكون رمضان مستمرآ وطوال العام ل شهرآ واحدآ ينقضي وتتجدد بعده الاحزان والجوع والعلل...

***- ودالصايغ، كل رمضان وانت طيب، والسنة الجاية باذن الله تعالي تقضيه في السودان مع اهلك.


#432524 [ابوبكر خليل]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 10:49 PM
رمضان كريم وتصوموا وتفطروا على خير


#432513 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 10:20 PM
١-
أخـوي الـحبـوب،
ود بربر،
تحياتي الطيبة، ورمضان كريم علينا وعليكم وعلي الجميع، وسعدت بالزيارة الكريمة، وبالتعليق الديني الرائع المرتب...

***- لفت نظري انك من اولاد بربر، يعني من مدينة كبيرة حضارية، فيها كل انواع سبل الحياة الراقية من اسواق و(سوبر ماركت) وحركة بيع وشراء مستمرة ، وانك مامن المناطق المهمشة ومناطق الشدة والجوع والامراض،

***- ولا انت من سكان ابيئ التي ماذاق اهلنا المساكين ومنذ اكثر من عامين طعامآ سودانيآ خالصآ ويقتاتون وياكلون ماتجود به عليهم القوات الاثيوبية او منظمات الاغاثة ،

***- وانك ايضآ لست واحدآ من قاطني خيم واكواخ معسكرات دارفور، الذين ومنذ سنوات التسعينيات وكل ما يهل عليهم شر رمضان الكريم، ينتظرون بفارغ الصبر تبرعات المنظمات السعودية والإماراتية والكويتية (وحقائب افطار رمضان) ويتذوقون حلاوة وطعم ماكولات سمعوا بها في القرأن الكريم فقط!!

***- صـدقني ياأخوي الحبوب ود بربر، والله والله لو كنت انت واحدآ من سكان هذه المناطق الممعنة في الفقر والمعانأة، لكان تعليقك مختلفآ جملة وتفصيلا، ولابتعدت عن التعليق الديني وتسألت كما يتسأل الملايين من اهل بلدي (المكتولين كمد)، لماذا كل هذه المحن والبلاوي ازدحمت في بلادي?...ولماذا نجوع?...ولماذا اصبح شهر رمضان كشف لحال الناس بدلآ وان يكون الشهر الفضيل?!!...

***- ومازلت عند رائي ياود بربر، ان شهر رمضان يكرهه الفقراء حتي وان جادت دول الخير بالمعونات والغذاء الضروري... ويتحسس من قدومه ارباب المعاشات!!

***- رمضان كريـم ياأخي ود بربر...


#432501 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 09:44 PM
١-
أخـوي الـحبـوب،
شخلول،
تحياتي الطيبة، ورمضان كريم علينا وعليكم وعلي الجميع، وألف شكر علي الزيارة والطلة، والتعليق الملئ بالاحباط...

***- وانت غلطان!! شنو البوديك السوق وانت عارف اسعاره نار الله الموقدة?!!.. الزم بيتك واتفرج علي سوق التلفزيون واسعاره، وعلي خيرات الحكومة التي استجلبت سلع وبضائع يشتريها من استطاع اليها سبيلا!!...وطالع تصريحات الوالي والوزراء وان كل شئ متوفر بالاسواق وفي متناول اليد، وان الحكومة تراقب التجار حتي لا يتلعبوا بلاسعار وتخفيض وزن الخبز واكياس السكر!!

***- ليه تمشي السوق وانت صائم وتصاب بالازمة وضغط الدم وانت تطالع اسعار السلع وكيف ارتفعت الي ١٨٠% من اسعار يوم امبارح القريب ده?!!..زيارة الاسواق السودانية بتخلي الواحد الصائم يفطر غصبآ عنه، لانه ومن غير مايشعر حيسب ويلعن اليوم البقي فيه سوداني ( وكمان من شذاذ الأفاق)، ومابعيد يسب الدين مثني وثلاث...وسداس!!،

***- السوق ياأخي الحبوب شخلول، هو مصدر ارق الفقراء والمسحوقيين وناس ارباب المعاشات العندهم اكوام افواه لازمآ يأكلوها بملاليم الفلوس!!...السوق السوداني وخاصة في شهر رمضان ويومي وقفة عيدي الاضحي والفطر، هو مصدر الاصابة بالسكري، ويقال- والعهدة علي الراوي بوزارة ان ١٧ مواطنآ جدد ينضمون كل شهر في السودان لبقية اخوانهم بهذا المرض، وبالطبع طالما وزارة الصحة نشرت الكلام ده، فمعناه ان الرقم غير صحيح والعدد اكبر من رقم وزارة الصحة بكتير!!

***- قلت في كلامك ياأخ شخلول:( واتفاجات بسعر كيلو العجالى ب36 ج.)!!..والله مابستغرب من كلامك علي الاطلاق لانه ماجديد علي...وحيزيد سعره بعد ايام قليلة، وما سعر كيلو العجالى ب36 ج الا جس للنبض من الجزارين لمعرفة ردود الفعل عند المواطنيين!!...

***- المانيا بتستورد لحوم من دول اميريكا اللاتينية، والله سعر كيلو العجالي مابوصل ل ٤ دولار!!..واستغرب كيف اسعار اللحوم في بلد يملك الملايين من انواع الانعام ويصل سعر كيلو الضاني لما يعادل ( بالحساب الدولاري اليوم ) نحو ٦ دولارات!!

***- رمضان كريـم ياشخلول....


#432495 [ابو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

07-20-2012 09:32 PM
وجاء رمضان: الشهر الذي يكرهه الفقراء وارباب المعاشات!!

هل هناك مسلم يكره شهر رمضان الكريم !! لقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يسألون الله ستة شهور ليتقبل منهم رمضان الذي صاموه ايمانا واحتسابا ومنهم من صامه بالاسودين الماء والتمر!! ويسألون الله ستة شهور ليبلغهم رمضان !! شهر رمضان هو شهر الفقراء والمساكين والمخبتين الى ربهم وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار وانما يكرهه اصحاب الشهوات واهل المعاصي لانه يجعل يقيد تحركاتهم في الخفاء بعد ان كانت جهارا نهارا!! اهم الفقراء ام اصحاب الاموال المكدسة الذين لا يحضون على طعام المسكين ويمنعون الماعون فانظر من هم !!


#432493 [Abu Areej]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2012 09:29 PM
ولاً رمضان كريم وربنا قدر الجميع على صيامه وقيامه..

اخي بكري رمضان من اركان الاسلام الخمسة .. وقد جوز العلماء لاصحاب الاعذار بعدم الصيام حسب حالة كل .. ولم يكن من بين هذه الاعذار الفقر .!! حاجة غريبة الا يصوم شخص بحجة انه معدم وفقير .. فبالتالي على كل متضرر في السودان ان يخرج على الحكومة اما ان يفطر بحجة الفقر فلا اعتقد من الصواب .. نسأل الله العلي القدير ان يتجاوز عن سيئاتنا ويغفر لنا في هذا الشهر الكريم جميعاً يا رب العالمين..


#432490 [ابراهيم الكدرو]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2012 09:22 PM
عنوان غير موفق ياأستاذ بكري!!!


ردود على ابراهيم الكدرو
United States [sinaaada] 07-21-2012 05:40 PM
أوافق الراى الأخ ابراهيم ..كل عام وانتم بخير
رمضان شهر الرحمة والمغفرة والخيرات لكل الناس والمسلمين خاصة ...


#432481 [الزول الكان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 09:11 PM
أستاذ بكرى...رمضان كريم

قد جاء رمضان....وضاعت ثورة!!!!


#432471 [saleh]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2012 08:57 PM
مواطني الشرفاء :-
لقد تدهور الوضع الإقتصادي بصورة مزرية وفشلت كل السياسات الرعناء في إيقاف هذا التدهور ناهيك عن تحقيق أى قدر من التنمية فإزدادت حدة التضخم وارتفعت الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل واستحال على المواطنين الحصول على ضرورياتهم إما لانعدامها أو لإرتفاع أسعارها مما جعل كثيرا من أبناء الوطن يعيشون على حافة المجاعة وقد أدي هذا التدهور الإقتصادي إلى خراب المؤسسات العامة وانهيار الخدمات الصحية والتعليمية وتعطل الإنتاج وبعد أن كنا نطمح أن تكون بلادنا سلة غذاء العالم أصبحنا أمة متسولة تستجدى غذائها وضرورياتها من خارج الحدود وإنشغل المسؤولين بجمع المال الحرام حتى عم الفساد كل مرافق الدولة وكل هذا مع استشراء الفساد والتهريب والسوق الأسود مما جعل الطبقات الاجتماعية من الطفيليين تزداد ثراء يوما بعد يوم بسبب فساد المسؤولين وتهاونهم في ضبط الحياة والنظام .

أيها المواطنين الشرفاء :
قد امتدت يد الحزبية والفساد السياسي إلى الشرفاء فشردتهم تحت مظلة الصالح العام مما أدى إلى إنهيار الخدمة المدنية وقد أصبح الولاء الحزبي والمحسوبية والفساد سببا في تقدم الفاشلين في قيادة الخدمة المدنية وأفسدوا العمل الإداري وضاعت على أيديهم هيبة الحكم وسلطات الدولة ومصالح القطاع العام.

مواطني الكرام :
إن إهمال الحكومات المتعاقبة على الأقاليم أدى إلى عزلها عن العاصمة القومية وعن بعضها في إنهيار المواصلات وغياب السياسات القومية وانفراط عقد الأمن حتى افتقد المواطنون ما يحميهم ولجأوا إلى تكوين المليشيات وكما انعدمت المواد التموينية في الأقاليم إلا في السوق الأسود وبأسعار خرافية .

أيها المواطنون :-
لقد كان السودان دائما محل احترام وتأييد كل الشعوب والدول الصديقة لكن اليوم أصبح في عزلة تامة، والعلاقات مع الدول العربية أضحت مجالا للصراع الحزبي وكادت البلاد تفقد كل أصدقائها على الساحة الأفريقية وقد فرطت الحكومات في بلاد الجوار الأفريقي حتى تضررت العلاقات مع اغلبها وتركت الجو لحركة التمرد تتحرك فيه بحرية مكنتها من إيجاد وضع متميز أتاح لها عمقا استراتيجيا لضرب الأمن والاستقرار في البلاد حتى إنها أصبحت تتطلع إلى احتلال وضع السودان في المنظمات الإقليمية والعالمية وهكذا انتهت علاقات السودان من العزلة مع العرب والتوتر مع أفريقيا إزاء الدولة الأخرى .

الاخ بكري تحيه عطره ورمضان كريم
هذا جزء من بيان الطاغيه الاول وهو يعبر عن لسان حاله تماما كأنه استقرأ المستقبل . بل اضاف علي ذلك عمليا ابادة الماطنين في دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق وفصل الجنوب والتفريط في اجزاء عزيزه من الوطن واعتماد النعرات العنصريه وسرقة المال العام وما لا يحصي من اوجه الفساد المختلفه , نسأل الله في هذا الشهر العظيم ان يخلصنا الله من هذه العصابه ويسلط عليهم من لايخاف الله فيهم ولا يرحمهم .


#432466 [بدر]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 08:48 PM
الاخ الصائغ . رمضان كريم , صحيح الحاله صعبة لكن الفرض مابنخليه حتى لو فطرنا على ( قرضه ) المهم فى الامر ان نكثر فى الدعاء عند التراويح او التهجد وكمان لو عملنا ليها شوية ( قنوت ) تطلع ظابطه تمام ؟


#432459 [الجنو كلكي]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 08:22 PM
يا بكري الصايغ اسمح أن أقول لك قد جانبك الصواب في اختيار عنوان مقالك "وجاء رمضان: الشهر الذي يكرهه الفقراء وارباب المعاشات!!"
على الرغم من مقتنا وكرهنا للذين أوصلونا لهذا الدرك الأسفل ورغم الجوع والمسغبة إلا نتأدب أمام هذا الشهر العظيم الذي فرضه علينا الله سبحانه وتعالى ولا ننعته بالكره مهما كانت الأسباب .غفر الله لنا ولكم


#432455 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 07:56 PM
أخى الكريم أستاذ بكرى: رمضان كريم عليم و تقبل الله صيامك وأعاده الله والعصابة الإنقاذرائيلية إلى زوال وأنت عائد إلى ديارك وبين أهليك.
من حكمة مشروعية الصوم أَنَّ الصَّوْمَ مُوجِبٌ لِلرَّحْمَةِ وَالْعَطْفِ عَلَى الْمَسَاكِينِ , فَإِنَّ الصَّائِمَ إذَا ذَاقَ أَلَمَ الْجُوعِ فِي بَعْضِ الأَوْقَاتِ , ذَكَرَ مَنْ هَذَا حَالُهُ فِي جَمِيعِ الأَوْقَاتِ , فَتُسَارِعُ إلَيْهِ الرِّقَّةُ عَلَيْهِ , وَالرَّحْمَةُ بِهِ , بِالإِحْسَانِ إلَيْهِ , فكان الصوم سبباً للعطف على المساكين. والآن الحال فى السودان أن هنالك غالبية من المساكين و أقلية من الأغنياء لم يغتنوا بفضل من الله و لكن بفضل إجرامهم. الفئة الأولى جائعة طوال العام و الفئة الأخرى شبعانة حتى التخمة 24 ساعة.
الفئة الأولى لا يتسنى لها الشعور بحرمان الفقراء وحسب لإنهم إنما هم فعلا يعانون من الحرمان ومن الجوع و أطفالهم يبكون بالليل من الجوع لأنهم يأكلون وجبة واحدة فى اليوم و الطفل ليس كالبالغ يتحمل.
والفئة الثانية لا يجول بخاطرهم أبدا معاناة الفقراء بل تخالهم من تصرفاتهم يكرهون الفقراء وقبل أيام طرد معتمد إمرأة أرملة شهيد من بابه حين جاءت تشكو إليه مسغبتها وضيق حالها . وقبل أشهر رفض معتمد آخر فى شرق السودان حمل مريضة على عربته الحكومية فتوفيت غير مستطيعة الوصول للمستشفى.
هل أصلا الصوم جائز فى الفئتين؟
نرجو من الله فى هذا الشهر الكريم أن يرفق بأبنائنا الشجعان المأسورين فى مقرات الأمن و الذين يعانون من التعذيب و التنكيل.


#432449 [ود بربر]
5.00/5 (3 صوت)

07-20-2012 07:37 PM
ان الشهر الفضيل الكريم لا يكرهه أحد يا بكري لان الصوم لله وليس لأحد ..
وأساسا الصوم مفروض على الفقير والغني وأرباب المعاشات وأرباب السوابق وما كان الفقر أبدا مدعاة لترك فرض من الفرائض ؛؛؛؛ أما ان كان ماتكتبه لان حال فقراء بلادي اسوأ الفقرأ ولا يجدون ما يدخلون به الفرح على أسرهم فعليهم بالقتال فكما قيل لو كان الفقر لارجلا لقتلته فالآن مما يسببون الفقر رجال موجودون اسمهم أهل الانقاس فعليهم بمقاتلتهم حتى يأخذوا حقوقهم المسلوبة والمهضومة لا ان يسبو الشهر الفضيل ويصلو معه درجة الكراهية .


#432442 [شخلول]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 07:20 PM
الاخ بكرى رمضان كريم جعله الله شهر خير ورحمة على المسلمين جميعا.امس المسا وزى مابقولوا يوم خم الرماد قلت ابحبح على النفس والاولاد دخلت ملحمة اولاد امدرمان واتفاجات بسعر كيلو العجالى ب36 ج.والشرموط ب45ج والملفت وجدت ناس بتشترى كيلوهات وبتدفع من غير تزمر.والى الخرطوم ذكر قبل يوم فى التلفزيون ان سعر اللحمة20 ج للعجالى بس ما ورانا سعادتو فى ياتو مجزرة


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة