07-22-2012 10:33 PM


العرقي والمريسة في فقه الضرورة

ياسر عبدالرحمن حاج الخضر
[email protected]

قررت حكومتنا الإسلامية الرشيدة قبل فترة وجيزة أنه حان الوقت المناسب لتطبيق الشريعة الإسلامية.. والكم وعشرين سنة الفاتو ديل كانو شنو؟ قالوا شريعة. وهسي الجديد شنو؟ قالوا هسي دايرين نطبقها على أرض الواقع! في الحقيقة والواقع والأمر المتواقع ان كلمة تطبيق وأرض واقع وأخواتها أصبح ليس لديها أي موقع من الإعراب. أخرجوا البترول وسفوا قروشه, بنوا سد مروي والكهربا بقت تكهرب! أخير الزول يمشي يحضر كرتون, مصداقية توم وجيري بقت أحسن من مصداقية الحكومة!
لكن ما مشكلة, أصلا من اللذي قال أنه من واجب الحكومة ان يكون لديها مصداقية؟ ومن الذي قال ان وظيفة الحكومة أن تؤمن الغذاء والدواء والعيشة الرغيدة للمواطن؟ ومن قال أنو وظيفة الحكومة انها تحفظ الأمن والأمان وتحافظ على البلد من النزاعات والتمزق؟ هذا كله "فرض كفاية" على باقي الدول. أإن فعله البعض يسقط عن الاخرين. هم شيء هو تطبيق الشريعة. وقد حدث. لم تتلكأ أو تتأخر حكومة الانقاذ بتنفيذ وعودها بتطبيق الشريعة وتنفيذ تعاليم الدين الحنيف. أول قرار وزاري "إسلامي" صدر كان كالتالي:

موافقة مجلس الوزراء السودانى على التعامل بالقروض الربوية في تمويل المهمات الدفاعية ومشروعات البنى التحتية، والخدمات الأساسية، عبر مرجعية شرعية مناط بها تقدير القروض وفقاً "لفقه الضرورة" وذلك لعدم كفاية موارد الدولة المالية واحتياجها للتمويل خارجي، واشتراطا بأن تكون القروض وفقاً لضوابط صارمة مفصلة على قدر جلابية الانقاذ. وأجاز المجلس بكامل عضويته توصية مجمع الفقه الإسلامي والمجلس الوطني وهيئة علماء السودان "المطيعين" الاقتراض بالفائدة (الربا).

أنا كنت خاطئا عندما اعتقدت أن قاعدة (الضرورات تبيح المحظورات) مقيدة بقاعدة أخرى وهي (الضرورة تقدر بقدرها)، كنت أعتقد أن فقه الضرورة مثلا لشخص صام في السويد, يومه طويل فيفطر مع الناس. أو شخص إن لم يأكل مات فاضطر لأكل ما أصله ليس حلال. ولكن اكتشفت أنني مسكين ساي.. الشغلانية أكبر من كده!

إذن, وانطلاقا من هذا المستند ومن هذا المبدأ الموزون على طلب الحكومة. أنا اعتقد أن من غير المستبعد أن يواصل مجمع الفقه الاسلامي وهيئة علماء السودان فتاويهم ويصدروا حفنة من القوانين. وبما أنهم بدأوا بتحليل الربا فمن غير المستبعد أن تكون الفتوى القادمة بخصوص "المشروبات الروحية" الوطنية. وتكون كالاتي:
- اجارة مجمع الفقه الإسلامي وهيئة علماء السودان لاحتساء العرقي والمريسة وفقا لفقه الضرورة ولكن بشروط صارمة:

1- أن يستنفذ الشارب كل أمله في إعالة نفسه أو عائلته وفي أي نوع من أنواع الحياة الكريمة
2- أن تقدر الضرورة على حسب الحالة. يسمع بتعاطي الكحول إن كانت الحالة شلش, زفت, مستحمية أو بايظة كدة وللا كدة
3- أن ينحصر الشراب على المشروبات المحلية فقط "عرقي, مريسة" وأن لا تزيد نسبة الكحول عن 90%
4- أن يكون المصدر من ستات العرقي اللواتي لهن علاقة مباشرة مع الحكومة فقط "للعمولة". غير كدة حرام.
5- أن لا يترتب على السكرة ضرر للمنشآت العامة أو أي ازعاج للحكومة أو السلطات
6- أن يترتب على (عدم) اللطة أن يزعج المسئولين أو يشتكي من الحاصل أو يقوم بمطاهرات!

.. الكذب على الشعب كيف؟ حلال, الضرورات تبيح المحظورات!

تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 4629

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#436092 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2012 11:15 AM
هل الكيزان محتاجين لفقه ضرورة كي يرتكبوا المحظورات في الدين ؟؟؟
لآ أعتقد ذلك لأنهم يفعلون كل شيء مخالف للشرع دون النظر في أيجاد فتوى أو مبر قانوني:

* يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق (مئات آلاف جرائم القتل والابادة الجماعية)
* يشردون مئات الآلاف من ديارهم
* يعذبون الناس في السجون والمعتقلات
* يسرقون المال العام والخاص
* يأكلون أموال الفقراء والأيتام(أموال الزكاة)
* يسرقون حق الله - أموال الأوقاف والحج
* يمارسون الكذب والخداع والتضليل لأجل تحقيق أغراضهم الدنيوية
كل هذه وغيرها من الجرائم يرتكبها هؤلاء المجرمين ، وفضلا عن ذلم هم معروفون بالانحراف الخلقي وممارسة الشذوذ واللواط والكثيرون منهم يشربون الخمر سواء كان بلدياأو أفرنجيا، يعني لا توجد جريمة أو معصية لا يرتكبونها فلماذا إذن يحتاجون لفقه الضرورة ؟


#434644 [اااخ يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 03:25 PM
تطبيق الشريعة عند الكيزان يعنى :ان تجلد الفتاة عندما تلبس بنطلون
هذه هى الشريعة فى نظرهم ..


#434601 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 02:34 PM
وفعلاً شراب المريسة في بعض بقاع السودان ضرورة وضرورة قصوى كمان وعلى القائمين على تطبيق الشريعة ان ينظروا الى هذه الضرورة ويضعونها نصب اعينهم حيث ان المريسة هناك غذاء اساسي للناس وهي بمثابة الحليب حتى انهم يسمونها (لبن العيش)

يحكى انه في احد الاقاليم الذي تعود اهله على شرب المريسة كغذاء وليس للكسر والبعبعة انه وعند اعلان الشريعة في عهد النميري ان جاءهم من يبلغهم ان شرب المريسة اصبح ممنوع بحكم القانون الجديد قانون الشريع الاسلامية ومن يشرب فسوف يجلد ويسجن ويغرم فقام احد الحاضرين وسأل بكل جدية "يعني تاني الناس ما تفطر ولا شنو" ؟

لتطبيق الشريعة مقومات اساسية لا بد من توفيرها للناس من (امير المؤمنين) حيث لا يمكن تطبيق الشريعة في بلد يعاني عام الرمادة ويموت اهله بالجوع والفقر المدقع......


#434544 [محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 01:54 PM
ليه ينحصر الشراب على المشروبات المحلية فقط "عرقي, مريسة" ونحن عندنا مصانع كبيرة تنتج كحول بنسبة عالية وهي مصنع سكر النيل الابيض وكنانة..
لكن بتاع النيل الازرق صاحبه واحد مصري ودا جاي للاستثمار ةمش لتغذية السوق المحلي حسب عقود الاستثمار.
حتي لو تنازل عن حقه للتصدير فلابد ان تدفع له الحكومة بالعملة الاجنبية, من وين تجيب العملة الصعبة؟
لو دخل كل الانتاج السوق المحلي فنصيب الفرد لا يزيد عن نصف وقية بحساب ان السودان به 30 مليون شخص بعد الانفصال.
ان شاء الله كميةالكحول يكفينا كلنا. شعب طاشم ارحم للانقاذ من شعب منتفض


#434290 [ادعو معان فى رمضان]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 09:27 AM
الله اكبر على كل من طغى وتجبراله اكبر علىكل معتد اثيم الهم اخسف بهم الارض نتبرا منهم ياالله ومن كل مافعلوا اللهم انهم احلوا حرامك ياعلام الغيوب فسدت الاخلاق جدب الزرع وجف الضرع وهم فى غيهم ياكلون مال الزكاة ويستحلون مال الاوقاف التى هى وقف لك يا الله حتى زيارة بيتك الحرام صارت وقف لهم اللهم انتقم منهم اللهم دمرهم اللهم عليك بهم فانهم لا يعجزونك الهم ارنا عجائب قدرتك فيهم


#434242 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 06:45 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههاى جامد


#434075 [ياسر عبدالرحمن حاج الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 12:05 AM
follow me on twitter: Yasir Elkhider
@Alzole


#434064 [الدرب دخل في الموية]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 11:52 PM
سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. شعب السودان كان يعتقد ان الحكومةالبشيراسلامية,والان حلل الربا,انا اريد ان اعرف الشعب بعد ما اللعبة اتضحت ما هي الحكاية مع النظام لااسلامية ما العمل بعد دي.


#434020 [ياسر عبدالرحمن حاج الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 11:20 PM
عفوا, نقطة ال"مظاهرات" سقطت سهوا


#434001 [بتـاع درداقـــــة]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2012 10:56 PM
شـايفك ما جبت سـيرة البنقـــو مع انو محصـــول ســودانى اصــيل ومن خيرات الطبيعـــة وخــالى من اى كيماويات


ردود على بتـاع درداقـــــة
United States [ياسر عبدالرحمن حاج الخضر] 07-23-2012 04:08 PM
اي دا زاتو هيفتو فيه قريب

United States [Elmansoor] 07-23-2012 01:50 PM
لو ما شتغل موضوع العرقي والمريسة تعال لمولانا الكاروري يفصل ليك فقه ضارورة حشان البنقو وكلو بتمنو


ياسر عبدالرحمن حاج الخضر
مساحة اعلانية
تقييم
9.32/10 (5 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة