المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
يا آل الـمهدي..حيرتونا..وحيـرتوا الحيـرة ذاتها!!
يا آل الـمهدي..حيرتونا..وحيـرتوا الحيـرة ذاتها!!
07-26-2012 02:50 AM


يا آل الـمهدي..حيرتونا..وحيـرتوا الحيـرة ذاتها!!

بكري الصائغ
[email protected]

1-
***- المقال عبارة عن تجميع لبعضآ من المواقف السياسية المتناقضة التي بدرت من شخصيات سياسية حزبية داخل أسر أل المهدي، واثرت كثيرآ علي مجريات الامور في البلد المنكوب، وهي الأسر المهدية التي اشتهرت ومنذ قبل الاستقلال بانها رائدة العمل السياسي والحزبي ، وانه ولولا حنكة وذكاء الامام الراحل عبدالرحمن المهدي لتاخر الاستقلال كثيرآ...

***- وكنا نتوقع وان يحافظ ابناءه واحفاده علي تراث ونضال ومبادئ جدهم الكبير الامام محمد احمد المهدي الذي توفي في 22 يونيو 1885 بامدرمان، وان يسلك احفاده نفس طريق جدهم الاول محمد، ويحافظوا علي مبادئه ونقاء افكاره المهدية...ولكن واقع الحال الأن وبعد 117 من وفاته تقول ان...اصل المحن السودانية جاء من حزب الامة وتفكير الساسة من آل المهدي....

اولآ:
الامام الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي:
------------------------------------
***- الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي (25 ديسمبر 1935) رئيس حكومة السودان فترتي (1967 - 1969 و 1986 - 1989) سياسي ومفكر سوداني وإمام الأنصار ورئيس حزب الأمة. ولد بالعباسية بأم درمان. جده الأكبر هو محمد أحمد المهدي القائد السوداني الذي أسس الدعوة والثورة المهدية في السودان. وجده المباشر عبد الرحمن المهدي ووالده السيد الصديق المهدي ووالدته هي السيدة رحمة عبد الله جاد الله ابنه ناظر الكواهلة عبد الله جاد الله وحرمه هي اخت خالد شيخ الدين الخليفة عبد الله وامهم ام سلمة ابنة الامام المهدي.

***- تزوج في 1960م من السيدة حفية مأمون الخليفة شريف، وفي 1962 من السيدة سارة الفاضل محمود عبد الكريم - رحمها الله فقد توفيت في فبراير 2008م -. أنجب منهما: أم سلمة (1961)، رندة (1963)، مريم (1965)، عبد الرحمن (1966)، زينب (1966)، رباح (1967)، صديق (1968)، طاهرة (1969)، محمد أحمد (1974) وبشرى (1978).شقيقته متزوجة من الدكتور حسن الترابي.

***- الامام الصادق المهدي شخصية مليئة بالمتنقضات السياسية والحزبية التي لم تعد تلفت النظر او تثير اهتمام المواطنيين بسبب كثرتها واستمراريتها، وعدم وجود من ينصحه من أل بيته او اعضاء حزبه.

***- ولم ينجح سياسيآ بسبب ضعف شخصيته امام الاحداث الكبيرة التي المت بالبلاد في فترة ولايته بعد انتفاضة 6 ابريل ...ومن اكبر زلاته عدم قدرته السيطرة الكاملة وبحزم علي اعضاء وزارته المهلهلة...والسكوت علي اخطاء حكومته الاقتصادية والسياسية والعسكرية الكبيرة،

***- عجزه عن ايجاد للمشاكل المزمنة وحرب الجنوب هي التي ادت الي الانقلاب العسكري عليه عام 1989...وماكان لهذا الانقلاب وان لولا سياسات وضعف وتردد الصادق ابان حكمه، ويعيب علي الصادق انه راح يلهث (ومازال يلهث) ويجري خلف من اطاح به وسجنه!!!

ثانيـآ:
عبدالرحمن الصادق المهدي:
-----------------------
***´- عبد الرحمن الصادق المهدي يحمل رتبة عقيد بالقوات المسلحة، ويعمل بقصر الشعب بمهنة مساعد رئيس الجمهورية. استقال من حزب الأمة ويمارس نشاطآ سياسيآ مواليآ للحزب الحاكم. قبول عبدالرحمن بمنصب مساعد رئيس الجمهورية سبب احراجآ بالغآ لحزب الامة، ولكن هذا التعيين لم يسبب اي احراجآ لوالده الصادق، بحكم ان الصادق- والعهدة علي الراوي المقرب منه- ان الصادق بنفسه هو الذي أمن الوظيفة لابنه بالقصر!!

***- سكت عبدالرحمن عن الاعتداءات العنيفة التي قامت بها قوات الشرطة والأمن واستعمالهما للقنابل الحارقة ضد المعتصمات داخل المسجد ومن بينهن شقيقاته، وبدلآ ان يواصلهما ويسأل عنهن بعد الاعتداء، راح ويفتتح استادآ للمصارعة ويبتعد عن الواقع المزري بالمسجد والقبة!!!

ثالثـآ:
بشري الصادق المهدي:
------------------
***- بشري الصادق المهدي من مواليد عام 1978، ويعمل حاليآ بجهاز أمن نظام البشير،

***- نوع من الحرج، سببه بشرى الصادق المهدي لوالده بانضمامه إلى جهاز الأمن، فالإمام، وفي أول اجتماع للمكتب السياسي لحزب الأمة عقب تسريب الخبر إلى الصحافة، وموجة الاعتراضات التي ثارت، والصدمة التي عبر عنها بعض منسوبي الحزب خاصة الشبان، سئل الإمام عن حقيقة ذلك الانضمام في اجتماع المكتب، فأجاب أن بشرى قدم أوراقه في الأصل للالتحاق بالقوات المسلحة، لكنه مضى إلى الأمن (بالغلط)، وسيرجع ثانية إلى الجيش، وفقاً لإفادة مادبو آدم مادبو عضو المكتب السياسي للحزب في ذلك الوقت، وربما كان هذا الشعور بالحرج ذاته هو ما دفع الإمام في إحدى خطبه بمسجد الإمام عبد الرحمن المهدي بودنوباوي إلى إطلاق وعد بتصحيح الخطأ.

***- تقدم بشرى لطلب الالتحاق بالجيش، ترجعه بعض المصادر إلى سنوات مضت، عندما أنهى دراسته في الكلية الحربية المصرية بالقاهرة عام 2001م، وعاد ليقدم أوراقه للالتحاق بالقوات المسلحة برفقة شاب آخر من عائلة أنصارية بارزة هو سيف الدين بابو نمر، لكن طلبيهما رفضا.

***- لكن الموضوع الذي اثار الانتباه لم يعد انضمام بشرى للمؤسسة الأمنية، بل كان موضوع رفع الحصانة التي توفرها له العضوية فيها عن بشرى، ومبررات طلب تجريده منها، على خلفية الحادثة التي وقعت باسطبلات الفروسية، واتهم فيها د.الوليد بشرى بالاعتداء عليه بالضرب، واشهار مسدس في وجهه ومحاولة تصفيته، وقام بتدوين بلاغ في القسم الجنوبي بالخرطوم، فيما قال الأخير في بيان أصدره إنه لم يشهر مسدساً وليس له غرض في التصفية، وأعترف بحدوث مشادة كلامية تطورت لضرب، وقال البيان إن د.الوليد هرب، وأن ملاحقة وملاسنة أعقبت ذلك.

***- فالبعض يؤكد أن الإرث الجهادي الذي يربي عليه الأنصار أبناءهم، إلى جانب الروح العسكرية، واعتداد آل المهدي بأنفسهم على اعتبار مكانتهم التاريخية، ربما جعلت بشرى ميالاً لضرب كل من يعتبر أنه تعرض لآل المهدي بما لا يليق!!

رابـعآ:
مريـم الصادق المهدي:
-------------------
***- من مواليد عام 1965. حاصلة على دراسات عليا في الطب بليفربول بإنجلترا.
ماجستير تخصص أطفال بجامعة الخرطوم لمدة عامين وأربعة أشهر إلا أنها لم تكمل دراستها لإلتحاقها بمعسكرات جيش الأمة. صبحت رائد طبيب داخل جيش تحرير الأمة الذي كوّنه حزب الأمة خارج السودان. عضو المكتب السياسي ومساعد الأمين العام للإعلام والإتصال الخارجي لحزب الامة.

***- يقول المقربون من حزبها، إنها تعد لتكون أول رئيسة وزراء للسودان، أو بي نظير بوتو السودان، وعلى الرغم من إعجابها بدور وتضحيات الزعيمة الباكستانية، إلا أنها تؤكد أن حزبها كبير، ولديه مؤسساته التي تحدد من يجلس على مقعد الزعامة، وأن غاية ما تصبو إليه هو خدمة الإنسان السوداني. السيدة د. مريم الصادق المهدي ؛ في مقابلة لها على الهواء مباشرة خلال أحداث جمعة "شُذاذ الآفاق" مع مذيعة الأخبار في قناة الجزيرة قالت أن المعارضة تبحث عن حل مماثل للحل اليمني....

خامـسآ:
ربـاح الصـادق المـهدي:
------------------------
***- من مواليد عام 1967. كاتبة وعندها العديد من المقالات السياسية والاجتماعية، وايضآ تقرض الشعر، ومن اشهر قصائدها:/باكر شرطة جاي/. وكثيرآ ماتطعن في مقالاتها وبشدة اسلوب الحزب الحاكم وسياساته العنصرية وتنتقد الفساد الذي ضرب كل ارجاء البلاد.

سـادسآ:
وصــال الصديق عبد الرحمن المهدي
-------------------------------
***- شقيقة الامام الصادق المهدي، ومتزوجة من الدكتور القانوني حسن الترابي، وله منها: عصام، وصـديق، وابن عمر، وامامة. برزت صورتها السياسية بعد الانقلاب الابيض الذي قام به البشير وبمعاونة علي عثمان علي الترابي في رمضان عام 1990، وجردا فيه الترابي من كل صلاحياته السياسية والدستورية، ووضعوه بالحجز الاجباري في منزله ب(المنشية)!!...

***- عندها ثارت ثائرة وصال المهدي وفتحت النيران في كل الاتجاهات، وراحت تكشف ماعندها من اسرار وفضائح ضد (جناح القصر)، واهتمت بعض الصحف والمحطات الفضائية العربية بتصريحات وصال مما عرضها للمسألة الامنية والتحقيقات،

- المواطنون تسألوا وبشدة:
***- لماذا سكتت وصال المهدي وطوال مدة عشر سنوات حكم فيها الترابي السودان منذ عام 1989 وحتي عام 1990 عن الفساد والاغتيالات والتدهور الاقتصادي والسياسي والعسكري وقتها،ولم تتكلم الا بعد الانقلاب علي زوجها مؤسس هذا النظام الفاسد?!!...لماذا لم تنتقد تصرفات حسن الترابي الرعناء وهي الحقوقية التي درست القانون بجامعة الخرطوم?!!

ســادســآ:
مبارك الفاضل الـمهدي:
-----------------------
***- مبارك الفاضل المهدي من مواليد عام 1950، ووالده عبد الله الفاضل المهدي الابن الوحيد للابن الأكبر للإمام المهدي. مبارك الفاضل هو سياسي سوداني. وشغل منصب وزير الداخلية في الثمانينات. وهو إبن عم الصادق المهدي. انخراط مبارك الفاضل في العمل السياسي فقاده إلى السجن والمنفى في بداية حياته السياسية حين شارك مع الصادق المهدي في تدبير محاولة انقلابية ضد نظام جعفر النميري عام 1976.

***- قاد مبارك الفاضل انشقاقا تاريخيا في حزب الأمة القومي باسم التجديد والإصلاح، وتبادل الاتهامات الموجعة مع ابن عمه الصادق المهدي، ليعود بعد سنوات لعباءة الزعامة التاريخية والدينية التي انشق عنها،

***- وفي عام 2000 قاد مبارك الفاضل انشقاقا ضد حزبه، فترأس الحزب الجديد الذي أصبح يحمل حزب الأمة/الإصلاح والتجديد، ثم دخل في شراكة مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم، وعينه البشير مساعدا بين عامي 2002 و2004.

لكنه أقيل من منصبه بدعوى خروجه على السياسات، ثم اعتقل عام 2007 بزعم ترتيبه محاولة انقلابية ضد البشير، لكن شهور السجن انتهت وخرج مساعد الرئيس سابقا لعدم كفاية الأدلة.

***- أما التحول الأخير الذي طرأ في مسيرة مبارك الفاضل، فهو إعلانه العودة إلى حزب الأمة بداية 2010، متمسكا بترشحه عن حزبه المنشق لرئاسة الجمهورية، ما لم تقده المصالحة الأسرية مع ابن عمه للتنازل لصالح الصادق لكونهما يرتكزان على ذات القوة الانتخابية.

سـابعـآ:
نصر الدين الهادى المهدى:
----------------------
***- «نصر الدين المهدي لـ«الشرق الأوسط»:
أنا نائب رئيس حزب الأمة ووقعت الاتفاق مع الجبهة الثورية ومسؤول عنه...
***-ويهيب بجماهير الأنصار وحزب الأمة تلبية عشم الشعب السوداني بها...
***-ويدعو أولياء أمور الطلاب منع الأبناء من التجنيد في الدفاع الشعبي...
***-ويؤكد ان تحالف الجبهة الثورية كاودا هو الطوق الأمثل لإسقاط النظام في الخرطوم...




تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 5740

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#438334 [بكري الصائغ]
1.00/5 (9 صوت)

07-28-2012 03:48 PM
أخـتـي الـحـبيـبة،
بت حامد،

تـحية الود، والإعـزاء بقدومك المشرف، ورمضان كريـم، وسعـدت والله كتير بتعليقك الواعي، ولفت نظري انك -وكما كتبتي- (ومنذ فترة ارصد مواقف حزب الامة او بالأحرى ابناء ال المهدي وتحيدا ابناء الصادق المهدي)، ولا اعرف منذ متي بدأ اهتمامك بحزب الأمة...

***- اما عني فانني ارصد هذا الحزب ومنذ يوم تاسيسه في يوم 28 يناير 1945 (يعني انا حاضر ميلاده!!) والي اليوم، واعرف اين هي محطات وقوفه، واين تعطل?..ومتي تحرك للوراء!!...تاريخ ملئ بالاحباطات والخيابات السياسية والموقف المتخاذلة..والخيانات والخباثات والضرب تحت الحزام، ومؤامرات لاتحصي ولا تعد!!...هو حزب انشاءه الانجليز ورعته بريطانيا وغذته وشرب حليب غير كامل الدسم فطلع لا هو حزب سوداني تقدمي يعمل من اجل التعمير والتنمية...ولا هو حزب استفادت منه بريطانيا بعد خروجها من السودان!!

***- حزب الأمة حزب رجعي 100% ويعمل لتحقيق اهداف وطموحات آل المهدي (الاشـراف)!!، وكونه الانجليز لالشئ الا ليكون شوكة في حلق مصر والمصريين، ويوقف اي طموحات مصرية لضم مصر للسودان او وحدة معها،

***- لهذا السبب قام الحاكم العام البريطاني السير هيـوبرت هدلستون والذي حكم السودان في الفترة من عام 1940 وحتي عام 1947 بتكثيف مجهوداته مع الامام عبدالرحمن المهدي لكي يؤلف حزبآ يقف حجرة عثرة امام اي احزاب اخري قد تاتي فيما بعد وتطالب بالوحدة مع مصر بعد الاستقلال وتقرير المصير،

***- السبب الرئيسي الذي جعل الحاكم العام البريطاني السير هيـوبرت هدلستون ويستعجل الامام بتكوين حزبه، ان الحكومة البريطانية وقتها وقبيل عام 1941، كانت قد وعدت السودانيين بحق تقرير مصيرهم وحرية الاختيار مابين الاستقلال التام..او دخول السودان كدولة في رابطة (الكمونولـث) البريطانية،

***- ولكنها (بريطانيا) كانت قد وضعت شرطآ لهذا الاختيار مابين (الاستقلال او الانضمام) وان يشارك السودان ضد دول المحور (دول المحور (بالإنجليزية: Axis powers) (بالألمانية: Achsenmächte) (بالإيطالية: Potenze dell'Asse) هي دول شكلت تحالفا عسكريا في الحرب العالمية الثانية تضم أساسا ألمانيا النازية بقيادة أدولف هتلر وإيطاليا الفاشية بقيادة بينيتو موسوليني ثم انضمت إليهم اليابان).

***- بمعني اخر وبكلمات مبسطة، ان السودان لو وقف مع دول الحلفاء (بريطانيا وفرنسا واميريكا) ضد جيوش دول المحور، فان بريطانيا وبعد القضاء علي النازية ستعمل علي منح السودان تقرير مصيره،

***- ولكن بريطانيا لاحظت وقتها ان الحكومة المصرية بدأت تكثف مجهوداتها مع بعض الشخصيات السودانية( الميرغني، الازهري، محمد نورالدين) واخرين لكي يعملوا علي ابقاء السودان تحت التاج الملكي المصري، وان تسعي هذه الشخصيات لانشاء حزب وحدوي ينادي بوحدة وادي النيل... عندها سارعت بريطانيا بانشاء حزب سوداني يعمل علي تكسير وتحطيم اي احزاب او اتحادات تنادي بالوحدة مع مصر،

***- لذلك لم يكن ومنذ سنوات وهناك كراهية ومقت شديدين مابين حزب الأمة السوداني (البريطاني!!)...وحزب الختمية السوداني (المصري)..وأل المهدي...ضد آل الميرغني....والقبة المهدية في امدرمان ضد قصر الميرغني في الاسكندرية!!


#438219 [بكري الصائغ]
1.25/5 (10 صوت)

07-28-2012 01:16 PM
1-
----
إلى جمعية حماية المستهلك: قولوا النصيحة أو فلتصمتوا!
*************************************
المصـدر:
http://alrakoba.net/news-action-show-id-65923.htm

٢-
السيدة الموقرة ام سلمة الصادق المهدي، والله فيك الخير ...ومقال جيد تشكرين عليه..وطلعتي احسن من اخوانك!!


#438194 [بكري الصائغ]
1.00/5 (9 صوت)

07-28-2012 12:56 PM
1-
***- الفرق الكبير بين محمد عثمان الميرغني والصادق المهدي وحسن الترابي، ان الأول ترك السودان جملة وتفصيلا، ورحل مع زوجته واولاده ليقطنوا في مصر، تاركون خلفهم كل شي ماعدا عدة عقارات ونخيلات بمنطقة كسلا تدر عليهم بالعائد القليل. تركوا السودان ويعيشون في بحبوبة العيش الرغيد بقصرهم في الأسكندرية.

***- وحصل احد انجاله علي الجنسية اليوغندية ويحمل جواز سفر بلده الافريقي الجديد، اما الثاني فانه يشغل منصب (ديكور) مساعد رئيس الجمهورية في الخرطوم، وبهذه الوظيفة (الهلامية) بقصر الشعب، استطاع محمد عثمان - ومن خلال ابنه- وان يؤمن ممتلكاته العقارية ونخلاته في السودان والا تصادر او تأمم،

***- محمد عثمان الميرغني شكليآ هو شخصية سياسة، ولكن واقع الحال يقول ان ارتباط محمد بالسياسة ضعيف للغاية، واصبح لايهتم كثيرآ بحل المشاكل المزمن في حزبه الذي يعاني من الانشقاق الشديد، وغير جاد في لم جمع الشمل في حزبه والمعارضيين ومناقشة الامور الخلافية بروح ديمقراطية،

***- والغريب في الامر ان علاقته الشخصية باغلب اعضاء الحزب الحاكم في الخرطوم اقوي ألف مرة من بعضآ من اعضاء حزبه، ودومآ مايجتمع مع الرئيس البشير للنظر في المستجدات التي تطرأ في البلاد، وفي نفس الوقت ذاته لارغبة عنده في الجلوس مع المعارضيين القدامي والجدد الذين انشقوا عن ليتباحث معهم في امر توحيد الحزب وانهاء الخلافات.


2-
----
***- اما الصادق المهدي فعكس عدوه اللدود محمد عثمان الميرغني. فالصادق المهدي لم يترك السودان مثل محمد عثمان الميرغني وبقي فيه ليكون (خـميرة عكننة) علي الجميع: ( شعبآ... وحكومة...واحزابآ ...ومعارضة...وعلي حزبه الخاص...وآل بيته وعشيرته)!!!،

***- المرة الوحيدة التي غادر فيها السودان قسرآ وبلا رغبة منه كما يقول هو، عندما هرب سرآ ومصطحبآ معه ابنه وخرجا من السودان في عملية انتحارية سماها (المهتدون)!!...وعاد بعدها للسودان ليكون كالديك الهائج في مصنع الخزف يكسر كل امامه بلا تعقل ولا روية.. لايردعه رادع..ولايقبل بنصح ناصح..ولايحترم رآي احدآ كان وان كان من اقرب المقربيين له في العائلة او بحزبه الخاص (الأمة)..

***- ولايهتم بالنقد والسخط المرير الواقع عليه...يعيش زمان مراهقة الكبر السياسي ويظن انه مازال رئيس الوزراء الحاكم بامر الله!!

***- قمة الماسأة تكمن في انه نفسه لايعرف وتحديدآ ماذا يريد?!!... ولااحـدآ يعرف الي اي شي يهدف الصادق المهدي بتصرفاته الغريبة والمتناقضة والمرفوضة من اعضاء حزبه وغالبية آل المهدي!!

3-
***- اما حسن الترابي فلا هم له الا الانتقام من (الخونة!!) الذين خانوا العيش والملح وغدروا به شر غدر، ورموه بالمنشية بعد ان جردوه من حياة الابهة والسلطة والجاه، وابعدوه عن الاعلام واضواء (فلاشات) الكاميرات التي تسطع يوميآ علي وجهه بلا توقف. كل هموم حسن الترابي ان يرد الاعتبار لنفسه باي طريقة حتي ولو كان عن طريق انقلاب عكري يعيد له الهيبة والاحترام ( حاول حزبه عام 2004 القيام بانقلاب ولكنه فشل)!!

***- حسن الترابي المجروح، دخل المعارضة ضد النظام الحاكم الأن لا حبآ في المعارضة والعمل مع المعارضيين، وانما ليكون هو الاخر (باعوضة تؤرق منام) البشير وعلي عثمان!!...ولكن ولاان لااحدآ يثق فيه ( شعبآ...وحكومة... واحزابآ...ومعارضة) ، ولا في كلامه وتصريحاته وتصرفاته...فانه لايؤرق احـدآ الا نفسه المحطمة"!!!


#438121 [بت حامد]
1.00/5 (9 صوت)

07-28-2012 11:42 AM
تحياتي استاذ بكري الصائغ وشكرا على هذا المقال المهم للشعب السوداني قاطبة ...
انا منذ فترة ارصد مواقف حزب الامة او بالأحرى ابناء ال المهدي وتحيدا ابناء الصادق المهدي واعد في مقال ارصد فيه تحديدا تصرفات ومواقف د مريم الصادق المهدي التي تعد نفسها ل لان تكون بي نظير بوبتو بل احس احيانا انها ربما تعد نفسها ان تكون اول ملكة للسودان وقد لمحت انا لذلك في مقال تحت عنوان حتى لا ننسى في صحيفة الراكوية في اوائل شهر يوليو وكان اول مقال لي على هذه الصحيفة.لمحت على ان هناك نبرات جديد وتسميات جديدة في حزب الامة مثل الاميرة فلانة والتي مثبته ول امجال لإنكارها فهل هناك اميرة دون ملكة ؟
الفكر الاقطاعي متأصل في هذا البيت الذي ما قام الا على هذا الارث .ويتحمل جزء كبي رمن وزر تدهور السودان .ماذا نرجو من انسان او انسانة معجب بوالده الذي فشل في رئاسته كل حكومات فترات الديمقراطية ويمجد اخاه الذي هو الان مستشار سلطة القهر والجوع والمرض .
هذا الرأي بالطبع منفصلا تماما عن رأيي الشخصي في الثورة المهدية ودورها العظيم في تاريخ السودان .ومقاومة الاستعمار وتحرير السودان من الحكم الانجليزي .لكن ما يتناساه احفاد القائد محمد احمد المهدي ان هذه الثورة قامت على دماء شهداء جميع بناء السودان على الاطلاق وكانت ثورة قومية .لكن فكر التوريث السلطوي لم يرحم الشعب السوداني بعد موت الامام محمد احمد المهدي وصارت جماهير الانصار التي هي الجماهير المجاهدة التي انجحت الثورة وانتصرت ارادتها الحرة تحولت للأسف الى سخرة ,دون رحمة من احفاد الامام المجاهد.ثم بعد نهاية عهد السخرة البدنية تحولت الى سخرة من نوع اخر وهي تسخير العقول الى ولاءات عمياء للاستفادة منها في الانتخابات .
شكرا استاذ على المقال الذي حفزني ان اواصل في نقدي لشخصية د. مريم الصادق المهدي وفكرها المنحدر من فكر البيت الاقطاعي .


#437963 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2012 03:47 AM
روابـط لمقالات تحكي عـن الصادق الـمهدي،
الذي حيـرنا...وحـيـر الـحيـرة ذاتـها!!
-----------------------------------
1-
----
لماذا يكرهون الامام?!!
*********************
الـمصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=6&msg=1109406157&rn=1

***- مقال جيد للاستاذ وراق جدير بالمناقشة...

2-
----
ماذا يريد الصادق المهدي؟...
*************************
الـمصـدر:
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/265-2009-09-15-08-56-32/42502-2012-07-14-06-41-12.html

3-
مُبادرة الصادق المهدى:
أمطار شهر .. هطلت في يوم واحد
لإخماد خريف الثورة السودانية...
******************************
الـمصـدر:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-23678.htm

4-
الصادق المهدي يصطاد في المياه العكره...
*************************************
الـمصـدر:
http://www.sudanjem.com/2012/07/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D9%8A%D8%B5%D8%B7%D8%A7%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%83%D8%B1%D9%87/

5-
فتاوى الصادق المهدي تثير جدلاً في الشارع السوداني...
http://www.alriyadh.com/2012/01/21/article702850.html

6-
هل تنكر الصادق المهدي لأصول
حبوبته الدينكاوية مقبولة
والدة الأمام عبدالرحمن?...
****************************
الـمصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=421&msg=1278625851

7-
الصادق المهدي يطعن الثوارة والثوار...
***********************************
الـمصـدر:
http://www.alrakoba.net/vb/t119290.html

8-
الصادق المهدي ومركب الانقاذ المتهالك...
+**********************************
الـمصـدر:
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/273-2009-10-31-07-14-07/34096-2011-11-10-06-58-18.html

10-
لصادق المهدي يدعو إلى هجمة
على العزوبية والعطالة ومشكلة السكن...
**************************************
المـصـدر:
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-46067.htm

11-
ابن الصادق المهدي زعيم حزب
الامة يهنئ الجيش على مقتل د.خليل...
+*******************************
المـصـدر:
http://darfurreporters.org/?p=1764

12-
إهدار دم الترابي والصادق المهدي...
********************************
المـصـدر:
http://sudan.go-board.com/t67-topic

13-
رابطة شرعية في السودان تدعو
لاستتابة الصادق المهدي لفتواه
بمحاذاة النساء للرجال في صلوات الجماعة...
**************************************
المـصـدر:
http://www.aawsat.com/details.asp?article=659264


#437948 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2012 02:48 AM
أسـوسـا،
تحـية الود والأعـزار بقدومك المقدر، ورمضان كريـم، وألف شكر علي زيارتك وتعليقك ومساهمتك الجميلة،

***- الهدف من المقال طرح سؤال يقول:

(الي اين يريد الامام الصادق وحزبه وآل بيته ومريديه وانصاره ان يقودونا?!!)...

***- والي متي تقسيم الادوار فيما بينهم??:

***- والصادق مذبذب لارأي واضح له، احيانآ مع المعارضة..
***- ومرات مع الحزب الحاكم..
***- وفي اغلب خطبه بالجامع ايام الجمعات لا هـو مع الحكومة...
***- ولا مع المعارضة!!...
***- شباب الحزب ضد سياسة رئيس الحزب المائعة...
***- ونساء حزب الأمة ضد البشير...
***- ***- واحد من اولاد الصادق في القصر..
***- واخوه التاني في الأمن..
***- ومبارك الفاضل كان مساعدآ للبشير...الأن اصبح معارضآ!!

***- عليكم الله ياناس آل الـمهدي...عليكم الله...كلكم بلا استثناء ...اعملوا (اسـتراحة مـحارب)!!


#437800 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 08:34 PM
قيادات شباب حزب الامة ترفض الحوار
مع الانقاذ وتمهل الحزب 12 ساعه...
********************************
المصــدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1343149036
بتاريـخ:
24-07-2012,
-----------------
*** في موقف غير مسبوق لقيادات الشباب بحزب الامة وعلي خلفية ما سمي بمبادرة الصادق المهدي والتي وجدت قبول من المؤتمر الوطني
تبنت قيادات شبابية هذا النداء وامهلت قيادات الحزب 24 ساعة لمعرفة ما يدور في الخفاء وعندما لم يجدوا اجابة جددوا نداءهم محددين 12 ساعة للرد عليهم...

***- ويلي نص النداء والمخاطبة التي وجهت لقيادات الحزب.

لقيادات حزب الأمة كلها، ولا أستثني أحدا:
--------------------------------------
***- إنتظرنا أكثر من 24ساعة لنفي أو تصويب الخبر الذي نشرته صحفٌ سودانية عن (حوار) بينكم وبين (عصابة) المؤتمر الوطني الآن..الآن، ووحدكم دون بقية القوى الوطنية الأخرى كلها. نحن نرفض هذا الحوار الثنائي جملةً وتفصيلاً، ونراه إهانة ما بعدها إهانة لتاريخ هذا الكيان ولمعتقليه ومناضليه كلهم.

***- وقد علمتم جيداً ما بدر من هذه العصابة وجندها بحقنا وحق الشرفاء من شعبـ(كم) طوال شهر وأسبوع، بل وحتى في مسجدنا وبيوت قادتنا. وتعلمون أن اخوتنا الآن الآن يقاسون الويلات في سجونهم.

***- أما وأنتم تصرون على تمريغ كرامة هذا الحزب العظيم بالتراب، وتأبون إلا أن تطأطئوا رؤوسكم لهذه العصابة في هذا الوقت العصيب، وتجالسونهم بل وتديرون الحوارات معهم، وربما تتبادلون الإبتسامات في وقت يعاني فيه اخوتنا في سجونهم، فإننا لا نملك إلا أن نقول إنكم لم تتركوا لنا سوى خيار واحد..واحد لا رجعة فيه:

***- إما أن تصححوا هذا الخطأ الكارثي بظرف 12ساعة فقط لا أكثر،....وإلا فوالله والله والله سيكون لنا شأن آخر مع قيادات الحزب كلها بعد هذه المهلة التي أضطررتمونا إليها إضطراراً.

والله أكبر ولله الحمد.


#437797 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 08:24 PM
عبد الرحمن المهدي
-----------------
الـمصـدر:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A
الـموقع:
من ( ويكيبيديا )- الموسوعة الحرة-
--------------------------------

***- يكشف موشيه شاريت في مذكراته عن زيارة رئيس حزب الأمة السوداني، إلى إسرائيل ولقائه معه ومع بن غوريون وجولدا مائير. ويقول إن السوداني شرح للإسرائيليين أن لديهما عدو مشترك - وهو الرئيس المصري، جمال عبد الناصر.

***- ويضيف شاريت: تعهدت له بمبلغ مالي لشراء ماكينة طباعة وبإرسال شخص لفحص إمكانية فتح بنك في الخرطوم ".

***- وبعد أيام عاد شاريت ليكتب: "أخشى أن نكون قد تورطنا. بدأنا مع محدثنا من حزب الأمة بأمور بسيطة ووصلنا إلى صفقات كبيرة.

***- الآن يتطلب منا تجنيد اعتماد مالي بمبلغ كبير لزراعة القطن لزعيم الأمة سيد عبد الرحمن المهدي، والأمر منوط بخسائر لحكومة إسرائيل. من الواضح أننا لن لا نستطيع منح الضمان ولكن رفضنا سيتسبب في خيبة أمل.


#437795 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 08:16 PM
قـصة اول انشـقاق داخل حـزب الأمـة....

الهادي عبد الرحمن المهدي
**********************
1-
ولد عام 1918 ولقي مصرعه قتلآ بالجزيرة أبا عام 1970، قائد ديني طائفي و سياسي سوداني كان إمام الأنصار. والده الإمام عبد الرحمن المهدي،

2-
تولى إدارة دائرة المهدي. اختاره الإمام الصديق المهدي أخوه الأكبر بمجلس الشورى الذي كونه لإدارة شئون الأنصار بعد وفاته ولحين اختيار الإمام شوريا.

3-
تقلد إمامة الأنصار بعد وفاة الإمام الصديق بناء على مقترح من السيد عبد الله الفاضل المهدي.

حدث اختلاف داخل حزب الأمة بعد ذلك حول صلاحيات الإمام داخل الحزب وانشق الحزب إثرها، بين جناح الإمام الذي كان يرى لإمام الأنصار مطلق الصلاحيات داخل حزب الأمة وقد كان ذلك الفريق بزعامة السيد محمد أحمد محجوب رئيس الوزراء قبل الانشقاق، وبين فريق يرى أن القرارات داخل الحزب وداخل هيئته البرلمانية يجب أن تقوم على أساس ديمقراطي، مع الاكتفاء بدور راعي للإمام يتقيد بما ورد في مذكرة الإمام عبد الرحمن المهدي بهذا الخصوص والتي أصدرها إثر خلاف مماثل عام 1950م،

وكان الفريق الأخير بقيادة رئيس الحزب حينها الصادق المهدي. بعد الانشقاق وقفت غالبية الهيئة البرلمانية مع رئيس الحزب، وصار رئيسا للوزراء.

4-
خاض حزب الأمة انتخابات 1966م منشقاً ثم عاد وتوحد في عام 1969م. عند قيام انقلاب مايو 1969م تزعم الإمام الهادي معارضته وقاد أحداث الجزيرة أبا التي انتهت بالمجزرة الشهيرة بأحداث الجزيرة أبا وحوادث ودنوباوي في مارس 1970م.

5-
بعد تلك الأحداث الدامية مباشرة اتجه الإمام الهادي للهجرة شرقا، فعثرت عليه شرطة الحدود بالقرب من مدينة الكرمك مع جماعة من المرافقين، وضرب بالسلاح قبل معرفة هويته، وبعد معرفة هويته من قبل القوة التي عثرت عليه تم تبليغ سلطات الخرطوم وصدرت الأوامر بتصفيته فترك لينزف حتى الموت واغتيل رفيقيه بشكل بشع، ودفنوا جميعا سرا حيث أن النظام العسكري لم يعترف بقتله حينها ولم يعرف مكان دفنه إلا في عام 1986 حيث نقلت رفاته في موكب مهيب إلى قبة الإمام المهدي بأمدرمان.

6-
راجت حكايات عن شحنة متفجرة وُضعت داخل سلة من ثمار المانجو وصلت إليه،

وقيل ضمن ما قيل عن عملية الاغتيال أن اللواء "حسنى مبارك" وهو الرجل الثاني في بعثة "الخرطوم" مع "السادات" لم يكن بعيدا عن خباياها، بل إن بعض وسائل الإعلام السودانية وقتها وبعدها حين أصبح "مبارك" رئيسا اتهمته مباشرة بأنه كان اليد الخفية التي دبرت لقتل الإمام "الهادى المهدى".

هيكل في كتابه الجديد تحدث عن تلك الواقعة في الفصل الأول من الكتاب.


#437792 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 08:00 PM
الشـهادات الدراسيـة:
-------------------
1-
الامام عبدالرحمن المهدي لم يدخل اي مدرسة او جامعة،

2-
الصديق عبدالرحمن المهدي تخرج من كلية غردون التذكارية قسم الهندسة،

3-
الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدي:
مراحل التعليم
************
(أ)-
الابتدائي: - مدرسة الأحفاد في أم درمان.

(ب)-
الثانوي: بدأه في مدرسة كمبوني (الخرطوم)، وواصله في كلية فكتوريا (الإسكندرية 1948-1950)، حيث ترك الكلية هاجرا التعليم النظامي،
(جـ)-

العودة للتعليم النظامي: في 1952 اقتنع بالرجوع للتعليم النظامي بتشجيع من أستاذ مصري قابله في جامعة الخرطوم اسمه ثابت جرجس، جلس لامتحانات شهادة أكسفورد الثانوية من المنزل والتحق بكلية العلوم في جامعة الخرطوم كمستمع على وعد بأن يواصل معهم لو نجح في امتحان آخر السنة. لاحقا أخبره المستر ساندون (العميد) باستحالة ذلك وساعده في إيجاد قبول للالتحاق بكلية سانت جون (القديس يوحنا) بأكسفورد ليدرس الزراعة، وكان القبول مصحوبا بشرط واحد هو أن ينجح في امتحان الدخول للجامعة.
(هـ)-

الدراسة في جامعة الخرطوم: التحق الصادق بطلبة السنة الأولى لكلية العلوم في الفصل الأخير من العام، حيث دخل الجامعة في يوليو 1952م، وكان العام الدراسي ينتهي في ديسمبر، وكان يحضر المحاضرات صباحا، ويواصل تلقي دروس العربية من الشيخ الطيب السراج عصرا، ثم يدرس مساء للحاق ما فاته والتحضر لامتحان السنة النهائية.
(و)-

الدراسة في كلية القديس يوحنا بجامعة أوكسفورد (1954- 1957م): امتحن الصادق المهدي لكلية القديس يوحنا عام 1953م وقبل لدراسة الزراعة ولكنه لم يدرسها، بل ذهب لأكسفورد في عام 1954م وقرر دراسة الأقتصاد، والسياسة، والفلسفة، في أكسفورد على أن يدرس الزراعة بعد ذلك في كاليفورنيا.
(سـ)-

وفق في نيل شهادة جامعية بدرجة الشرف في الاقتصاد والسياسة والفلسفة، ونال تلقائيا درجة الماجستير بعد عامين من تاريخ تخرجه، حسب النظام المعمول به في جامعة أكسفورد.

4-
وصـال الصـديق عبدالرحمن المهدي تخرجت من جامعة الخرطوم كلية الحقوق،

5-
مـريم الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدي حاصلة على دراسات عليا في الطب بليفربول بإنجلترا.

6-
عبد الرحمن الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدى درس بالكليه العسكرية الأردنية،

7-
البشرى الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدى درس العسكرية بمصر.

8-
نهل مبارك الفاضل المهدي تعليمه الأولي في السودان، ثم حصل على الثانوية العامة في العاصمة اللبنانية بيروت وأتبعها دراسة جامعية في الجامعة الأميركية ببيروت، ليسافر بعدها إلى جامعة شيلر الأميركية بين ألمانيا وبريطانيا، حيث حصل شهادة في إدارة الأعمال الدولية والاقتصاد.

9-
الهادي المهدي تخرج في كلية فكتوريا،

10-
رباح الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدى????،
أم سلمة الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدى????،
رندة الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدى????،
زينب الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدى????،
رباح الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدى????،
صديق الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدى????،
طاهرة الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدى????،
محمد أحمد الصادق الصـديق عبدالرحمن المهدى????،

11-
نصر الدين الهادى المهدى????،


#437773 [أسوسا]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 07:11 PM
لم نجد فيهم قامة جدهم الكبير مع سعيهم الحثيث إلى الحكم والقيادة بما يشبه الهوس .. فصاروا بذلك أس بلاء السودان .. الشعب يقوم بثورة ويمكنهم من الحكم .. بعد شوية تلقى العساكر قلعوه منه .. سبحان الله ..


#437736 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 05:37 PM
اخبـار حـزب الأمة بالصـحف العربية والمواقع الألكترونية:
***************************************************
1-
صراع التيارات داخل حزب الأمة السوداني
المعارض.. وثاني انشقاق على الأبواب...
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=10992&article=521253

2-
القيادي في حزب الأمة صلاح إبراهيم
أحمد في حديث صريح :
مستقبل حزب الأمة مرهون
بإفساح المهدي الطريق لغيره...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-50567.htm

3-
رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة
السوداني في حوار خاص:
الانشقاق على الحزب جعله أكثر تماسكاً...
http://www.albayan.ae/one-world/2002-08-16-1.1344458

4-
القنبلة الموقوتة في حزب الأمة
القومي : من هو خليفة
الإمام الصادق المهدي؟...
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=18581

5-
الصادق المهدى كل يوم فى شأن...
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/217-2009-04-06-10-21-29/24883-2011-03-09-06-31-26.html

6-
بكري عديل يكشف أسباب خلافه مع الصادق المهدي...
http://www.akhirlahza.sd/akhir/index.php?option=com_content&view=article&id=17731:2012-06-23-12-10-14&catid=35:last-24h-news&Itemid=114

7-
حينما يقسو شوقي بدري - محقاً - على الصادق المهدي...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=260&msg=1269547005

8-
شريف التهامي:
« نميري» كان ينوي معاقبة «الصادق المهدي»
بـ«الجلد» والاستتابة...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=100&msg=1182000629

9-
الصادق المهدي يتوعد بضرب قوانين
الشريعة الاسلامية بالضربة القاضية...
http://www.youtube.com/watch?v=ykevpF2Xukk


#437718 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 04:54 PM
أخـوي الـحبـوب،

ود الجد،

سـلامي وتحياتي الطيبـة، ورمضان كريـم، وسعدت بالزيارة وبالسؤال الموجود في تعليقك المقدر وقلت:

***- ( من اعطي هؤلاء المنافقين حق الوصاية علي السودان واهله?!!)...

واضيف سؤال اخر علي سؤالك:

***- (من اعطي أل المهدي الحق ويقولوا البلد بلدنا ونحنا اسياده?!!)...


#437647 [ود الجد]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 02:56 PM
السؤال هو من اعطي هؤلاء المنافقين حق الوصاية علي السودان واهله


#437629 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 02:22 PM
وصلتني رسالة طريفة من صـديق عزيز يقيم في روسيا قال فيها:

***-( والله ياعمي انت الحيرت الحيرة ذاتها!!...لاعاجبك حزب الأمة.. ولاآل المهدي..والأمام محمد احمد المهدي..ولا عبدالرحمن المهدي.. ولاالصديق ابو الصادق.. ولاالامام الحالي الصادق..ولا واحد من اولاد وبنات آل المهدي ماليين عينك!!..

***- ولا بتحب آل الميرغني من جدهم الكبير محمد عثمان الميرغني لحد الاخير القاعد في القاهرة..ولااولادهم...ولا القاعد في قصر الشعب!!..

***- ومابتحب الترابي ولا اي واحد من عائلته!!..

***- وبتكره البشير وكل من التف حوله من زوجتيه..واخوانه.. وبطانته في الحزب..وبالقصر..والحكومة..والمجلس الوطني.. والأمن.. والقوات المسلحة..

***- وماعاجبينك ناس التجمع في القاهرة..وخاصة رئيسهم محمد عثمان الميرغني واعضاء القيادة!!..

***- وعندك دائمآ اعتراض علي وجود الصادق المهدي وحسن الترابي في قيادة المعارضة...

***- وماعاجبك الحال الـمائل في عمل المعارضة ونشاطاتها الفشنك!!...

***-
***- ياعـمي الصايغ، ياهو ده السودان حـتروح منه وين?!!


#437532 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 11:46 AM
أخـوي الـحـبوب،

khalid m ali - خالد.م.علي،

تحياتي ومودتي الطيبة، ورمضان كريـم عليك وعلي الجميع،
والف شكر علي الزيارة المقدرة، اما بخصوص تعليقك وان اهتم في كتاباتي بالدرجة بموضوع تاجيج نار الانتفاضة والمطالبة باطلاق سراح المعتقليين في الاحداث الاخيرة، فافيدك بانني قد كتبت الكثير ومافيه الكفاية عن الانتفاضة، ولابد من التنويع في المواضيع بحيث لاتبتعد عن الواقع الموجود في البلد....وحتي لايصاب القارئ بالملل.


#437442 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 03:31 AM
أخـتـي الـحـبيـبة،

janubyia- جـنوبيـة،

تحياتي الطيبة لشخـصك الكريـم، وسعدت وسررت بزيارتك المقدرة ياأخت بلادي ياحبيـة، وشكرآ علي التعليق الجميل،

***- قلت في تعليقك:
--------------------
( عندما جئت مصر كان في الزمن داك تكوين التجمع الوطني الديمقراطي. جات الاحزاب الثلاث الكبار حزب الاتحادي و حزب الامة و الحركة الشعبية. عندما دخل ياسر و كنا نهتف ٍو نزغرد و راينا ياسر وسط الزحام يسلم ويحضن.

***- بعد شوية جا الميرغني و جاوا ناس بقبلوا ايدوا و كانوا ينادوه مولانا(من هو المولي علي الارض..مولانا في السموات) بعد شوية جا المهدي ونفس الدراما و البوس الذي هو اقرب للركوع و كانوا ينادوه سيدي (السيادة لله رب الكل له الجلالة)....

***- من اليوم داك جسمي بيكش من الصادق او الميرغني الذي يقبلون ان الشعب يسيدهم و يعبدهم هم و اولادهم(لا حول و لا قوة الا بالله العظيم).

***- وهاك تعقيـبي علي تعليقـك:
---------------------------------
اولآ ياأخت جنـوبية تحمد ربك انك ماعشتي سنوات حكم الامام محمد احمد المهدي!!...في زمنه ماكان في حاجة اسمها تقبيل يده، اي زول داخل علي الامام محمد احمد لازم يركع له ويسجد!!...والويل وكل الويل لمن يخالف الاوامر او ينسي الركوع!!...وياما اطاحت السيوف باعناق انصار ومؤيدين للامام لانهم سهوا ولم يسجدوا للامام،

ثانيـآ: نستغرب ان عادة التقبيل مستمرة من سنة 1885 وليوم الليلة، وموجودة فقط عند الانصار والختمية، ولانعرف الي متي ستستمر?!!..ومن الاشياء المؤسفة ان أل المهدي لم يفكر فيهم احدآ والغاء هذه العادة الذميمة القبيحة!!

ثالثآ واخيرآ،آل المهدي يسمون انفسهم بالأشـراف!!...والباقون بقصورهم وبيوتهم عبيد...ورجرجة...ودهماء...ودراويـش!!


#437431 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 03:07 AM
أخـوي الـحـبوب،

أبوكـريـم،

تحيـاتي العـميقة الطيبـة، ورمـضان كريـم، واسعدتني بالزيارة والطلة المنيـرة، وألف ألف علي المحاضرة القيمة التي قدمتها،

أجـمل اشياء في تعليقك:
----------------------
1-
***- الامام الصادق المهدي بالنسبة لنا فهو مفكر ومؤرخ وباحث، ولكن من وجهه نظر كثيرين من السودانيين فهو لايصلح كقائد ومن خلال التجربة المشهودة له طول تلك السنوات لانه لايتمتع بالقوة والحنكة اللازمة لصفة القيادة مثل جديه محمد احمد المهدي وعبدالرحمن المهدي.

2-
***-امابقيه افراد الاسرة من الاجبال التالية فهم و الى الآن لم تتبين ملامحهم يشكل قوي و التي بانت فهي غير مبشرة وان كانت واحدة فقط تشذ منهم و يشار لها بالبنان وبدأت تبرز بشكل ملفت في الفترة الاخيرة و يمكن ان تكون لها ادوار قويه في الساحة السياسية السودانيه في المستقبل فهي تتمتع بالشجاعة وقوة الشخصيه و كما تفضلت فهي الدكتورة / مريم الصادق المهدي التى كما ذكرت يسميها البعض بي بناظير بوطو السودان ... نتمنى ذلك !...ولكن نعيب عليها انها ورثت من ابيها عدم وضوح المواقف والرؤى في بعض الاحيان.

3-
***- حزب الامه منذ الاستقلال لم يقدم شئ للسودان غير المشاكل لانه حزب قائم على منهج الطائفية القديمه الباليه وهو حزب ضعيف البنيه الداخليه تكثر مشاكله واختلافاته ناهيك على ان يحل مشاكل شعب بأكمله.

4-
***- الامام عبد الرحمن المهدي ومن قبله الامام الاكبر محمد احمد المهدي وصحبه الاوئل هم فقط من سطروا مجد السودان وتأريخه المشرق بتضحياتهم التى لم تتكرر , اما احفادهم اليوم وبمن فيهم الصادق المهدي وابنائه فلأسف لم نري منهم شيئا قدموه للسودان و يحمدوا عليه ... بل العكس تماما!!

***- اخوي الحبـوب أبوكـريـم،
اما بخصـوص سؤالك:( عندنا تاريخ بنعتزبهوا وبنفخر بيهوا وكانت لنا الريادة والقيادة والسيادة على باقي الشعوب ,,, من يدري فقد تكون وتؤول لنا مجددا ....لكن الوضع الآن غير مامطمئن!..بس ياخي مابنعرف الناس حصل ليها شنو يا اخ بكري و لا ما قاعدين يقروا ويشوفوا تاريخ بلدهم واجدادهم بالذات الجيل الجديد فهو غير مبالي بالحاصل في البلد ولا بالثقافه والسياسه السودانية ؟؟ ودي مصيبه كبيرة والله !! والموضوع دا لازم يثار للنقاش حوله وبعمق شديد جدا جدا عشان نفهم الحاله الحاصله دي شنو?!!) ..

الأجابة:
------
***- شعب مقهور كل فرد فيه جاري 24 ساعة في اليوم وراء رزقه ورزق اسرته. عندما وقع الانقلاب عام 1989 طلب الترابي (سيد البلد وقتها) من كبار مسئوليه بالخدمة المدنية والعسكرية وان يضيقوا علي المواطنيين سبل العيش ويجعلوا كل حياتهم ضنك وعذاب حتي لايفكروا في شئ اخر الا اكل العيش والجري ليل نهار وراءه، ومنذ الوقت وقبل 23 عامآ لاهم للناس الا كيفية الحصول علي القوت اليومي. لم تعد القراءة والاطلاع والاهتمام بالثقافة والفن من اولويات الناس!!

***- وزاد الانقاذ الطين بلة في المجتمع عندما اصبحت (سيـجارة الحشيشة) عند بعضآ من طلاب الجامعات اهم من التعليم والمحاضرات ونيل الشهادات والتخريـج !!، وراح النظام ويؤمن للجميع المخدرات...والواقي الذكوري ...وتكثيف الاغاني ...الهابطة والكورة...بـهدف الهاء الجميع عن الكلام في السياسة وتنظيم المظاهرات والاحتجاجات!!


#437405 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 02:14 AM
أخـوي الـحبـوب،

hburri - حـبوري،

تحياتي ومـودتي، ورمضان كريـم، وألف شكر علي الزيارة والتعليق، وعملآ بحرية الرآي والرآي الأخر، احترم بشدة وجهه نظرك التي قلت فيها:

( شكرا على تقديمك هذة العائلة الكريمة المقدامة المتنورة القائدة دائما و أبدا منذ الثورة المهدية لهذا الشعب المغلوب على أمرة لأنة المتعلمين فية هم سبب بلاوية)!!...

***- وتعال نطالب باغلاق المدارس والجامعات والمعاهد العليا، ونبقي فقط علي الخلاوي، ونغلق وزارة الثقافة، ووزارة التربية والتعليم، ومدارس محو الأمية، ونصادر الكتب والمجلات، ونمنع دخول اي مطبوعات او مواد تعليمية، ونحاكم كل من يملك جهاز رادية او كمبيوتر!!....

***- قال غوبلز وزير الدعاية والاعلام في زمن حكم الديكتاتور النازي هتلر:( عندما اسـمع كلمة مثقف اتـحسس مسـدسي)!!


#437394 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 01:58 AM
أخـوي الـحبـوب،

Citizen- سيتزيـن،

سـلامي الحار لشخصك المقدر، ورمضان كريـم، وسررت بزيارتك وبتعليقك الرائع...اما بخصوص تساؤلك:

(عبد الرحمن الصادق المهدى درس بالكليه العسكرية الأردنية دراسة خاصة و عين فى عهد والده فى الديمقراطية الثالثه ملازما بالجيش و فصل بعدإنقلاب الإنقاذ من الجيش لأنه لم يدخله عن طريق الكلية الحربية السودانية المنفذ الوحيد الذى عن طريقه يصبح السودانيون ضباطا فى الجيش ما لم تبعثهم الحكومة لكليات عسكرية خارجية، نفس الكلام ينطبق على البشرى الذى درس العسكرية بمصر. السؤال هو هل يستطيع أى سودانى آخر أن يدرس العسكرية فى أى كلية خارجية بطريق خاصة، حتى لو كانت سنت هيرست، كما فعل نبلاء آل المهدى و يقدم طلباً للإنضمام للجيش أو ألأمن ويقبل بهما كما فعل النبلاء أم أن ذلك الإمتياز قاصر على أبناء الذوات فقط؟؟؟)....

***-والاجابة ببساطة شديدة، هذا الامتياز قاصر على أبناء الذوات فقط!!.....يعني بكل صراحة، طالما اسمك Citizen ستظل (مواطن) درجة تانية...مالم تغيره الي Lord...


#437391 [khalid m ali]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 01:53 AM
استاذ الصائغ نشر الغسيل الوسخ للمهدى سوف يعجل بازالة العصابة الحاكمة يااخى نشن على الهدف تقديرا للظرف يوجد المئات من المعتقلين يحتاجون الى قلمك القوى المهم لاشعال المظاهرات لفك اسرهم الهدف كيف نخرج الصامتون الى الشوارع كيف نحمى التظاهرات من بلطجه الرباطه المهدى جزء صغير فى وطن كبير نحتاجك اكسبرس عشان نصل بسرعة .


#437386 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 01:38 AM
أخـوي الـحبـوب،

عبد الهاى مطر،

تحية الود، والاعزاز بطلتك المفرحة، ورمضان كريـم، وألف شكر علي زيارتك المقدرة وتعقيبك علي تعليق الأخ أنـس، ومن شخص في السودان ولايعرف خداع وغش عبدالرحمن المهدي الذي كانت مليشياته تهدد أمن البلاد وشعار (البلد بلدنا واحنا اسياده) خرجت من دار حزب الأمة في الاربعينيات وقبيل تقرير المصير، وكان الهدف من تاسيس هذه المليشيا الدينية التي تؤتمر وقتها باوامر عبدالرحمن المهدي تخويف بقية الاحزاب الوطنية ان جنحت لقبول وجهه النظر المصرية في الوحدة مع مصر بعد خروج الانجليز من السودان، وايضآ لمعاداة الشيوعيين وحزبهم الشيوعي، ولاي نوع من الديمقراطية والعلمانية!!

***- تعقيبك ياأخ عبدالهادي كان واضحآ ولم تجئ انت بكلام جديد فكل شئ مدون ومعروف ومسجل في التاريخ السوداني:
( عبد الرحمن المهدى لم يدغدغ المشاعر الدينية كما قلت فهو كان يتاجر بالدين والدين منه براء، فهو كان يبع اهلى البسطاء من دارفور وكردفان صكوك الغفران ليلا نهارا.

***- كان يسكن فى قصر لا يوجد له مثيل حتى الان الا سرايا غردون .عشرات الالوف يسمون العمال يشتغلون فى مشاريعه ليلا نهارا لانه وعدهم بالجنة. يركب طائرته الخاصة بينما اولئك لا يملكون حتى لا مؤاخذة حمار.

***- انها ليس دغدغة كما قلت لانك لم ترى ولم تسمع بعد بمدى امتهان ال المهدى لتلك التجارة المربحة التى تعلمها منهم ابالسةالانقاذ هؤلاء).

أخـوي الـحبـوب عبد الهاى مطر، اخونا انـس طرح اسئلة ولم يعلق علي الموضـوع ، وطلب معرفة الاجابة عليها، ولااظنه اختلف معك في الرآي.


#437372 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 01:16 AM
أخـوي الـحـبوب،

أنـس،

تحياتي ومـودتي، ورجعت مرة اخري لاواصل معك محاولة الاجابة علي تساؤلاتك التي طرحتها، ومن بينها سؤالآ يقول:
(ثالثآ مريم تقول انها معجبة بني نظير التى حكمت دولة مدججة بالسلاح النووي هل والد الثانية متناقض مثل والد الاولي؟) !!...

***- وهاك اخي ونس بعضآ من اخلاقيات وتصرفات بي نظير بوتو كما جاء في موقع (وببكـييديا) الموسوعة الحرة;
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D9%86%D8%B8%D9%8A%D8%B1_%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%88


****- هناك أربع صفات تميز "بنظير بوتو" المولودة يوم (21/6/1953م) والمتوفاة اغتيالا يوم (27/12/2007م)، وهي صفات تعد مدخلا مهما لتناول شخصيتها المثيرة للجدل، فقد كانت واضحة في حياتها عموما، وانعكست على حياتها السياسية خصوصا، وهي صفات استولت عليها، وملأت حياتها، ويمكن رصدها على النحو الآتي: -

1-
----
كلما وصلت إلى نتائج إيجابية في مسيرتها السياسية وتمكنت من كسب موقف ما كانت تعتبر كل ذلك بفضل قيادتها وجهودها الفردية، وكلما منيت بفشل، أو بتعثر كانت تعتبر ذلك نتيجة تقصير الآخرين.

2-
----
- كانت دائما تسعى لأن تثبت استحقاقها لكل تكريم ومنصب من غير أن تعترف بأي مشاكل لديها، أو بنقص فيها، أو في صلاحيتها واستعدادها وأهليتها.

3-
-----
- كانت تعتبر نفسها راعية للقانون والديمقراطية مع أنها كانت بعيدة كل البعد عن الالتزام بالقانون والديمقراطية داخل حزبها وحياتها السياسية، فإنها لم تكن ترضى بحال من الأحوال بإجراء انتخابات داخل الحزب، بل قد عينت رئيسة الحزب مدى الحياة، وكان هذا سببا في أزمة القيادة في حزب الشعب الباكستاني، وكانت تعرف بـ (الدكتاتورة المدنية).

4-
------
- كانت تحب الحكم والسلطة إلى أبعد الحدود، فالسلطة هي محور حياتها التي دارت أحداثها حولها، وكانت ستفعل المستحيل لأجل الوصول إلى السلطة. و"بوتو" في ذلك ليست الحالة الوحيدة في العالم الإسلامي، وأمثال هؤلاء لا يهمهم شيء مثل أهمية الوصول إلى السلطة، يهون الكثير أمام هذا الهدف، فإذا اقتضى التدين تظاهروا بالتدين، وإذا اقتضى غير ذلك فعلوه..

***- تم متابعة بينظير بو تو وزوجها زداري قضائيا وحكم عليهما بتهم تلقي رشاوي. ظلت بعدها في المنفى ما بين المملكة المتحدة والإمارات. سنة 2002، صدر قرار ضدها بمنعها من دخول البلاد بسبب عدم حضورها إلى المحكمة.

***- سعت بني نظير إلى ظهورها بمظهر المتدينة التي تحترم قناعات المجتمع الباكستاني وتمارسها، مارست ذلك باقتناع أو عدمه وبهدف واحد يتمثل في لفت انتباه الجمهور إليها، وخاصة السذج من القرويين، وأمثلة ذلك كثيرة منها حملها الدائم للمسبحة، فما كانت ترى في المجالس العامة إلا وبيدها المسبحة مغطاة الرأس لابسة الزي الباكستاني الساتر عند تواجدها في باكستان وعند تعرضها لوسائل الإعلام العالمية والمحلية.

***- وكذلك التبرك بالمصحف الشريف وتقبيله، وكانت صور ذلك تظهر في وسائل الإعلام. والذهاب إلى الدراويش. وأمرها ببناء بعض المساجد في فترة حكومتها. ولما انتقلت من بريطانيا إلى الإمارات العربية المتحدة في منفاها الأخير، سئلت عن سبب ذلك في مقابلة نشرت في ذلك الوقت فذكرت إلى جانب الأسباب الأخرى أنها تريد أن يقرأ أولادها القرآن الكريم، وأن ينشئوا في بيئة محافظة على الدين وأنها لم تجد ذلك في لندن، ولذلك انتقلت إلى الإمارات العربية المتحدة. انتهازية سياسية ومغازلة أمريكية غازلت السياسة الأمريكية وتحالفت مع الجنرال مشرف أما مواقف "بنظير بوتو" من القضايا المختلفة فكانت تابعة لمصلحتها السياسية أولا وأخيرا، ولا أدل على ذلك من مواقفها الأخيرة، فهي تعتقد مثل الساسة الباكستانيين الآخرين أنه لا يمكن الوصول إلى الحكم في باكستان والاستمرار فيه إلا برضا أمريكا وموافقتها،

***- اخـوي الحبوب أنـس، تابع باقي مهازل نظير بوتو بالرابط:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D9%86%D8%B8%D9%8A%D8%B1_%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%88


#437291 [janubyia]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 11:09 PM
رمضان كريم يا اخونا الصائغ. اعاده الله علي الامة بخير و عافية.

كنت لا اعرف الكثير في السياسة عند صغري لسبب المشاكل التي تواجه السياسيين في بلدي من اطضهاد و مضايقات. لانني نشات في اسرة تويد الحركة الشعبية و والدي دائما يرود المناقشات الحادة اذا سنحت له الفرصة حتي و لو في بص المواصلات. انا من اسرة تقفل التلفزيون لمن يجيبو ساحات الفداء. لكن ماما دائما كانت تقول (ابعدوا من السياسة يا اولاد ما ناقصيين مشاكل) حتي في الثانوي و الجامعة كنت ابتعد من كل ما هو سياسي.

عندما جئت مصر كان في الزمن داك تكوين التجمع الوطني الديمقراطي. جات الاحزاب الثلاث الكبار حزب الاتحادي و حزب الامة و الحركة الشعبية. عندما دخل ياسر و كنا نهتف ٍو نزغرد و راينا ياسر وسط الزحام يسلم و يحضن. بعد شوية جا الميرغني و جاوا ناس بقبلوا ايدوا و كانوا ينادوه مولانا(من هو المولي علي الارض..مولانا في السموات) بعد شوية جا المهدي و نفس الدراما و البوس الذي هو اقرب للركوع و كانوا ينادوه سيدي( السيادة لله رب الكل له الجلالة).

من اليوم داك جسمي بيكش من الصادق او الميرغني الذي يقبلون ان الشعب يسيدهم و يعبدهم هم و اولادهم(لا حول و لا قوة الا بالله العظيم).

الشعب السوداني محتاج قائد يفهم حجم جراحهم مش مريم الصادق.


#437226 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 08:33 PM
أخــوي الـحبـوب،
أنـس،

تحياتي الطيبات، وكما وعدتك في المرة السابقة اعلاه وارجع لك مرة اخري للاجابة علي بقية الأسئلة، هانذا اوفي بوعدي واجيك وقبل الافطار بمواعيد رمضان بعد 3 ساعات من الأن يعني الساعة 9 مساء!!...وياحليل فطور ايام زمان في الخمسينيات والافطار الساعة خمسة بالضهر، وريحة الحلو والشوايات مر معطرة الشوارع...والبروش مفروشة بكل مكان بالشوارع والازقة والحارات!!

***- قلت لي الخيار والليمون ب8 ألف جنيه?!!، تصدق بمبلغ ال8 ألف جنيه دي في الخمسينيا كان ممكن تشتري بيت?!!

***- نرجع لموضوعنا عن آل المهدي وحزب الأمة الخربا البلد خراب سوبا. سؤالك التاني سألت فيه:

(ثانيآ:
هل هذا المال الذي يطالبون بة من عرق جبينهم؟...أو بعبارة آخرى هل هناك مهنة او حرفة معينة مارسها عبدالرحمن المهدي وترك أرصدة تساوي عشرات الملايين من الدولارات غير دغدغة المشاعر الدينية للبسطاء والتلاعب بها مثل من يزرع فدان لة في الجنة فدان؟...

***- الأجابة:
احمد الله واشكره انني عاصرت زمن عبدالرحمن المهدي في الاربعينيات والخمسينيات لحد ماانتقل لرحمه مولاه في 24 مارس من عام 1959م. ودفن بقبة الإمام محمد أحمد المهدي بأم درمان. وخلفه ابنه الصديق المهدي. بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، عمل بفاعلية ونشاط في تطوير أعماله ومشروعاته الزراعية مما وفر له عائدا ماليا مجزيا استخدمه في دعم الحركة الاستقلالية والمناداة باستقلال السودان. فقد لعب دورا بارزا في حركة "مؤتمر الخريجين" والتف حوله مجموعة من الخريجين والمثقفين وكان يدفعهم نحو مطلب الاستقلال التام. أسس صحيفة "حضارة السودان" في عام 1919م وأسس صحيفة "النيل" في عام 1935م وأسس حزب الأمة الذي كان شعاره "السودان للسودانيين" في عام 1945م. هذا وقد وقف طول الوقت ضد الدعوة إلى الاتحاد مع مصر والدخول تحت التاج المصري.

***- ونفهم من الكلام انه لم يشتغل او يعمل بمهنة محددة بحكم انه كان صاحب مشروعات زراعية بالجزيرة ابا وبمناطق اخري، كل هذه المشاريع الزراعية الكبيرة كانوا يعملون بها عشرات الألآف من المزارعين السخرة بلا رواتب وبلا عقودات عمل وانما لوجه الله علي اعتبار انها زارع (سيدي الامام)!!، كانوا المزارعين يتقاضون فقط نسبة ضئيلة من المحاصيل الزراعية، وقمة الفرحة عندهم كانت عندما يحضرون لامدرمان لزيارة (سيدي) واولاده وبناته، وياكلون الثريـد باللحم!!!...

***- هل كان عبدالرحمن المهدي يعرف بالاحوال السيئة والظروف اللاانسانية التي كانوا عليها عبيده?!!... بالطبع كان يعرف جيدآ انه يستغل مكانته الدينية وكأب روحي للمهدية ويفرض جبروته واستعماره عليهم، فعاش كملك غير متوج ( ومنذ متي كانوا الملوك يشتغلون ويعملون)?!!....

***- ونــواصــل مع بقية الأسئلة....


#437184 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 06:33 PM
أخـوي الـحبـوب،
أنــس،

تحياتي ومودتي وسلامي العطر، ورمضان كريـم عليك وعلي الجميـع ، وسعدت بزيارتك المقدرة، اما بخصوص سؤالك عن تعويضات آل المهدي التى عقدت من أجلها جلسة في الجمعية التأسيسية لمناقشتها والبلاد كانت تمر بظروف غاية في الصعوبة، فاحيلك للروابط ادناه:

1-
الصادق المهدي ناهباً للمال العام!...
http://alrakoba.net/articles-action-show-id-7193.htm

2-
الصادق المهدي يقبض شيك تعويضات
مدنكل من الحكومة امس...
http://www.sudaneseoutline.com/out/archive/index.php/t-17238.html

3-
عمر نورالدائم يتحدث عن فساد حكومة الصادق المهدي...
http://www.youtube.com/watch?v=R6h62gz5fRM

4-
مساعد الرئيس السوداني يتهم الصادق
المهدي بتلقي أموال من الحكومة...
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=232476&issueno=9291

5-
الصادق المهدي (أديناهـو) 4 مليارات... قام نكرا...
http://www.sudaneseoffline.net/forums/archive/index.php/t-23993.html

6-
تعويضات أل المهدي وأل المرغني ..
وااا خسارة عيشنا ما أكلوا الجراد!!...
http://www.sudaneseoutline.com/out/showthread.php?t=26091

7-

اتهامات للصادق المهدي بالفساد:
مادبو ينتقد سيطرة المهدي على
أموال الحزب وإدارتها دون علم الآخرين...
http://keytabook.com/details.php?articleid=720


أخـوي الـحبـوب،
أنــس،
***- اما بخصوص باقي الأسئلة، فساعود لك لاحقآ....


#437164 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 05:54 PM
اخونا الاستاذ/ بكري الصائغ لك التحية وانت دائما تتحفنا بمواضيع قويه ومهمه ومقالات دسمه
موضوع اسرة آل المهدي دا موضوع مهم جدا لثقله وتأثيره على الساحة السياسيه السودانية

*** واذكر من التناقضات الكبيرة والغريبةايضا هي ان هذة الاسر ة الممتدة الكبيرة هي الوحيدة في السودان التى ناسبت وتزاوجت فيها مع أكثر من مائة قبيلة من قبائل السودان المختلفه في الشمال والشرق والغرب والوسط والجنوب فتخيلوا مدى الدور الذي كانت يمكن ان تقوم بها في توحيد السودان واهله!!

*** ومن بين مايذكر السيد الصادق المهدي قد ذكر في كتابه(الجزيرة ابا ودورها في نهضة السودان ) ان احدى (حبوباته) جنوبيه وهي اميرة دينكاويه كانت ابنة (المك علي) كبير قبيله الدينكاوالتى كانت تقطن الجزيرة ابا وبالمناسبة قد لايعرف الكثيرين ان الجزيرة ابا كانت تسكنها ومنذ زمن قديم جدا قبائل الدينكا قبل مجئ آل المهدي اليها وبل وكل المناطق المجاورة على النيل الابيض وحتى مدينة كوستي كانت بها كثير من قبائل الدينكا والنوير والقبائل الجنوبيه الاخرى

ومعنى ذلك ان القبائل الجنوبيه كانت تتوغل وتسكن الشمال منذ القدم يعني ممكن يطالبوا بيها الجنوبيين في ترسيم حدود جديدة في المفاوضات !! ..... ولكن هذا يعني لنا فقط ان السودان واحد ودمائنا واحدة منذ القدم ولكن امثال الخال الرأسي وشيعتة وكل الاسلامويين لايفهمون ذلك لجهلهم العميق بالتاريخ

*** لاشك ان الامام عبدالرحمن المهدي كان رجل فذا وشخصية قوية قلت وجودها وتكرارها في السودان وقد تمتع بالحكمه والدهاء وتحمل المسؤلية والمشاق منذ صغرة وقد لايعرف ايضا الكثيرين من الناس ان الامام عبد الرحمن قد تسبب في قيام ثورة ود حبوبة (1908) وهو في عمر (13عاما فقط ) وذلك عندما رفض الرضوخ اوامر الأستعمار والذهاب الى منفاه في رشيد بصعيد مصر الذي اختاره لهم الانجليز بعد احداث الشكابة الشهيرة وقد جرح في تلك الاحداث وظل يعاني من جراحه لفترة طويله من الزمن , فالرجل دور ة لايقدر بثمن في تاريخ السودان واستقلاله

*** الامام عبد الرحمن المهدي ومن قبله الامام الاكبر محمد احمد المهدي وصحبه الاوئل هم فقط من سطروا مجد السودان وتأريخه المشرق بتضحياتهم التى لم تتكرر , اما احفادهم اليوم وبمن فيهم الصادق المهدي وابنائه فلأسف لم نري منهم شيئا قدموه للسودان و يحمدوا عليه ... بل العكس تماما !!

*** اما السيد / الامام الصادق المهدي بالنسبة لنا فهو مفكر ومؤرخ وباحث ويحمد له نشاطه السياسي والفكري والتأريخي الواسع وله عدة مؤلفات وكتب وندوات في هذة الجوانب ,,, ولكن من وجهه نظر كثيرين من السودانيين فهو لايصلح كقائد ومن خلال التجربة المشهودة له طول تلك السنوات لانه لايتمتع بالقوة والحنكة اللازمة لصفة القيادة مثل جديه محمد احمد المهدي وعبدالرحمن المهدي .. وعموما تحمد له اخلاقه وخصاله الكريمه وعفة لسانه فقد نال بها احترام عموم السودانيين

*** امابقيه افراد الاسرة من الاجبال التالية فهم و الى الآن لم تتبين ملامحهم يشكل قوي و التي بانت فهي غير مبشرة وان كانت واحدة فقط تشذ منهم و يشار لها بالبنان وبدأت تبرز بشكل ملفت في الفترة الاخيرة و يمكن ان تكون لها ادوار قويه في الساحة السياسية السودانيه في المستقبل فهي تتمتع بالشجاعة وقوة الشخصيه و كما تفضلت فهي الدكتورة / مريم الصادق المهدي التى كما ذكرت يسميها البعض بي بناظير بوطو السودان ... نتمنى ذلك !
ولكن نعيب عليها انها ورثت من ابيها عدم وضوح المواقف والرؤى في بعض الاحيان

*** وعموما حزب الامه منذ الاستقلال لم يقدم شئ للسودان غير المشاكل لانه حزب قائم على منهج الطائفية القديمه الباليه وهو حزب ضعيف البنيه الداخليه تكثر مشاكله واختلافاته ناهيك على ان يحل مشاكل شعب بأكمله

*** وثورة عبدالقادر ودحبوبة قد لايعلم الكثيرين ايضا بأنها اول ثورة قامت وانطلقت ضد الاستعمار في افريقيا والعالم العربي كما هي ثورة اكتوبر اول ثورة ضد الحكومات الدكتاتوريات في افريقيا والعالم العربي وكانتا مصدر الهام للشعوب من حولنا فالسودانيون معروفون منذ القدم بعزة النفس والاباه وعدم السكوت عن الظلم والطغيان

عندنا تاريخ بنعتزبهوا وبنفخر بيهوا وكانت لنا الريادة والقيادة والسيادة على باقي الشعوب ,,, من يدري فقد تكون وتؤول لنا مجددا ....
لكن الوضع الآن غير مامطمئن!
بس ياخي مابنعرف الناس حصل ليها شنو يا اخ بكري و لا ما قاعدين يقروا ويشوفوا تاريخ بلدهم واجدادهم بالذات الجيل الجديد فهو غير مبالي بالحاصل في البلد ولا بالثقافه والسياسه السودانية ؟؟ ودي مصيبه كبيرة والله !! والموضوع دا لازم يثار للنقاش حوله وبعمق شديد جدا جدا عشان نفهم الحاله الحاصله دي شنو ؟؟,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ولا رايك شنو؟؟


#437141 [hburri]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 05:27 PM
ألأخ بكرى الصــــــــــــائغ


شكرا على تقديمك هذة العائلة الكريمة المقدامة المتنورة القائدة دائما و أبدا منذ الثورة المهدية لهذا الشعب المغلوب على أمرة لأنة المتعلمين فية هم سبب بلاوية


#437083 [Citizen]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 03:50 PM
ألخ بكرى
عبد الرحمن الصادق المهدى درس بالكليه العسكرية الأردنية دراسة خاصة و عين فى عهد والده فى الديمقراطية الثالثه ملازما بالجيش و فصل بعدإنقلاب الإنقاذ من الجيش لأنه لم يدخله عن طريق الكلية الحربية السودانية المنفذ الوحيد الذى عن طريقه يصبح السودانيون ضباطا فى الجيش ما لم تبعثهم الحكومة لكليات عسكرية خارجية، نفس الكلام ينطبق على البشرى الذى درس العسكرية بمصر. السؤال هو هل يستطيع أى سودانى آخر أن يدرس العسكرية فى أى كلية خارجية بطريق خاصة، حتى لو كانت سنت هيرست، كما فعل نبلاء آل المهدى و يقدم طلباً للإنضمام للجيش أو ألأمن ويقبل بهما كما فعل النبلاء أم أن ذلك الإمتياز قاصر على أبناء الذوات فقط؟؟؟


#437026 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 02:35 PM
5-
أخـوي الحـبوب،

abdalla ahmed- عـبدالله احـمد،

تحياتي ومـودتي الطيبـة، ورمضان كريـم، وألف شكر علي الزيارة والتعليق الساخر،

***- ياأخ عبدالله، ارسل لي احد الاعزاء رسالة يعقب فيها علي تعليقك الذي قلت فيه:

( ناس بتخرجو من طب ليفربول وناس مالاقية حق الفول!!).. وقال في رسالته:

( هو لسه في فول في السودان?!!..والله انا كنت قايلو اختفي زي مااختفت الطعمية!!...غايتو نحنا في منطقتنا بجنوب دارفور ماعندنا لافول ولا طعمية..والعصيدة هي الاكلة الشعبية طوال العام..وبنتحلي بالدوم والنبق ، ومرات مرات ناس الاغاثة بدونا معلبات ومشروبات مابعرف اسماءها، ولكن بنعرف لون العلب!!...)!!

-------------------------

6-
أخـوي الـحـبوب،
حليم-براغ،

تحياتي يااميـر، ورمضان كريـم عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي الطلة المنيرة والتعليق التاريخي الجميل،

***- اتصلت بأهلي في الخرطوم للتحية والمجاملة- واليوم خميس- ويوم مناسب للونسة، فعلمت منهم ان اغلب اهلي المغتربين بالسعودية وباقي دول الخليج قد تخلوا عن فكرة قضاء اجازة الصيف ورمضان بالسودان كنوع من (سـترة احوالهم) وعدم مقدرتهم علي مجاراة الاسعار في بلدآ ماعاد فيه ( وال100 دولار يجيب حق الملاح)!!..

***- وسبب اخر مهم للغاية منعهم من الرغبة في زيارة بلدهم وقضاء العطلة فيه، وهو عدم وضوح قيمة مايجب عليهم وان يدفعوها من ضرائب واتاوات او استخراج جوازات جديدة او اضافات الاولاد والبنات فيها !!! ...ولااحدآ يعرف كم سعر الدور او الريال او الدرهم في السودان!!

***- قال لي احد اقاربي:
( والله لقد صدمنا من قرار اهالينا بالسعودية وعدم رغبتهم في الحضور هذه الايام للسودان، فهم حيلتنا وذخيرتنا في هذا البلد الكئيب، وبدونهم رمضان هذا العام اشبه برمضان عام مجاعة سنة ستة، او رمضان في الصومال!!....

لقد قررنا عدم الصيام ونجوع كالفقراء وليصموا عنا من يستطيع شراء بطيخة ب40 الف جنيه...وكيس الطماطم كيلو واحد ب20 الف جنيه)!!...

***- اخوي الحبوب، حليم، هل تصدق - والعهدة علي الراوي من الخرطوم-ان اغلب كبارات الحزب الحاكم في اجازة خارج السودان، واغلبهم في مصر ولندن لحضور الاولمبياد!!...والمجلس الوطني بطلب من النواب قطع اجازتهم والحضور للمجلس لمناقشة قضية ارتفاع اسعار الكهرباء بدون اذنهم...والنواب صهينوا من النداء!!

***- حليم، كل رمضان وانتم بخيـر...


#437006 [أنس]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2012 02:13 PM
الأخ / بكري الرجل الموسوعة متعك اللة بالصحة والعافية ورمضان كريم
عندي بعض الاستفسارات ياريت لو تسلط الضوء عليها.
تعويضات آل المهدي التى عقدت من أجلها جلسة في الجمعية التأسيسية لمناقشتها والبلاد كانت تمر بظروف غاية في الصعوبة ؟
ثانيآ هل هذا المال الذي يطالبون بة من عرق جبينهم ؟ أو بعبارة آخرى هل هناك مهنة او حرفة معينة مارسها عبدالرحمن المهدي وترك أرصدة تساوي عشرات الملايين من الدولارات غير دغدغة المشاعر الدينية للبسطاء والتلاعب بها مثل من يزرع فدان لة في الجنة فدان ؟
ثالثآ مريم تقول انها معجبة بني نظير التى حكمت دولة مدججة بالسلاح النووي هل والد الثانية متناقض مثل والد الاولي ؟


ردود على أنس
United States [عبد الهاى مطر] 07-26-2012 08:14 PM
ياخ/أنس رمضان كريم، ياخ ماتسمى الاسماء باسمائها الحقيقية.فعبد الرحمن المهدى لم يدغدغ المشاعر الدينية كما قلت فهو كان يتاجر بالدين والدين منه براء، فهو كان يبع اهلى البسطاء من دارفور وكردفان صكوك الغفران ليلا نهارا. كان يسكن فى قصر لا يوجد له مثيل حتى الان الا سراياغردون.عشرات الالوف يسمون العمال يشتغلون فى مشاريعه ليلا نهارا لانه وعدهم بالجنة. يركب طائرته الخاصة بينما اولئك لا يملكون حتى لا مؤاخذة حمار.انها ليس دغدغة كما قلت لانك لم ترى ولم تسمع بعد بمدى امتهان ال المهدى لتلك التجارة المربحة التى تعلمها منهم ابالسةالانقاذ هؤلاء.


#436899 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 12:37 PM
4-
----
أخـوي الـحـبوب،
الكرباج-

تحياتي ومودتي الطيبـة، ورمضان كريـم، وسعدت بالزيارة والتعليق المقـدر،

***- هذا الرابط عن الصادق المهدي وجدته اليوم بموقع (سودانيز اون لاين) الموقر، بتاريخ 22 يوليوالحالي، وجاء تحت عنوان:

( فليصمت هذا المهدى: فالثورة لا تحتاجك
وجاءت لتحيلك للتقاعد الإجبارى!!!)...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1342994525

***- ورأيت وان ابثه هنا مرة اخري لعلاقته بالموضوع الذي نحن بصدده.


#436887 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 12:21 PM
1-
-----
أخـوي الـحـبوب،
بوسف،

تحياتي الطيبة، ورمضان كريـم، وسعدت بالزيارة والتعليق المقـدر،

***- الحبوب بوسف، قلت في نهاية تعليقك:
( شتان مابين محمد احمد المهدي والصادق المهدي)، طبعآ هناك الف مليون فرق مابين محمد احمد المهدي والصادق المهدي،

***- فالامام محمد احمد يحترمه الجميع ولايتداولون شخصه واسمه بالهزء والسخرية، عكس حفيده (الخيبان) الذي راح يهادن النظام الفاسد، ويتودد للبشير الذي خلعه من الحكم بالقوة، واعتقله، وسجنه، بل وحبسه في احدي (بيوت الاشباح)، ومازال هذا (الصادق!!) ومنذ عام خلعه من الحكم عام 1989 ويقدم كل يوم تنازلات حزبية للبشير!!،

***- الصادق المهدي مشكلته انه لايقرأ الصحف ولايطالع المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني لذلك لايعرف رأي الناس فيه، ومازال يعتقد انه (الامام المحبوب معبود الجماهير)!!... وياليت هناك من يقول للصادق حقيقة مشاعر الناس فيه وينصحه ان يحترم ماتبقت له من كرامة وان يعتزل السياسة والعمل الحزبي....ومعه التـرابي نسيبه!!!

------------------------------

2-
-----
أخـوي الـحـبوب،
حسن سلوكه،

تحـية الود، والاعزاز بطلتك البهية، ورمضان كريـم، وسعدت والله بتعليقك المقدر،

***- قلت في كلامك:
( نصر الدين الهادى المهدى ، هو الاقرب ـ من المذكورين ـ لرجاحه العقل والتمسك بمبادئ الإمام الاكبر ، حسب مواقفه السابقه والحاليه)...ولكن القوة المتسلطة داخل حزب الأمة لن تعطيه الفرصة للصعود والظهور السياسي وستعمل علي تكسيره، ولااقول هذا الكلام جزافآ، فتاريخ حزب الامة ملي بالقصص الاغرب من الخيال عن الازاحات والاطاحات والضرب تحت الحزام، وافكار نصر الدين الهادى حاليآ مرفوضة من قبل الحرس القديم بالحزب

***- علي العموم ياأخ حسن سلوكه ماورانا حاجة، نقعد نتفرج في مسلسلات الصادق وكيف حتنتهي...والله يجيب العواقب سليمة علي حزب الامة!!

-----------------------------

3-
أخـوي الـحـبوب،
Shah - شـاه،

تحياتي ياأميـر، ودائمآ في مقدمة الزوار الكرام وتجئ ومعاك التعليق الدسـم في رمضان السوداني المافيه اكل دسـم...والله يجازي الكان السبب...

***- بث موقع جريدة (الراكوبة) الموقر، اليوم الخميس 26 يوليو ثلاثة مواضيع عن الصادق المهدي...وهاك روابط هذه المقالات:

1-
ياسيدي الامام هذا هو اس البلاء...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-23646.htm

2-
الى السيد الامام الصادق المهدي-
لا تكن للظالمين نصيرا !!!...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-23599.htm

3-
الامام الصادق المهيدي يكشف
كيف كان يحقق صلاح قوش
معه ويحكي قصة هروبه...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65912.htm

***- والله ياأخ شاه، استمتعت شديد بحكاية هروب الصادق واتذكرت افلام ( جيمس بوند 007)!!..والله الراجل ده تحفة!!، انا ماعارف ليه الاستوديوهات الاميريكية مافكرت تعمل فيلم باسم ( تـهتدون ) بطولة جيمس بوند الاسلامي وتابعه قفة!!،

***- اغرب ماورد في التحقيق الذي اجرته الصحفية فاطمة احمدون مع لامام الصادق المهدي وبث اليوم من موقع (الراكوبة) انه قال:

-( خطة الخروج والتي أطلقنا عليها «تهتدون» بدأت بأن كلفت عبد الرحمن الصادق باختيار 25 شخصاً من جهازنا السِّري لتنفيذ العملية دون أن يعرفوا إلى أين يذهبون فقط يخبرهم بأن لديهم مأمورية)!!!-

***- طيب ياالصادق المهدي مادام عندك جهاز سري (جهبوذ) تابع لحزب الامة او لك شخصيآ، كيف ماعرفوا بالانقلاب بتاع الجبهة الاسلامية وقبل وقوعه?!!...وهل صحيح ومايقال انه قد تم اخطارك من قبل جهاز الامن عام 1989 بانه وهناك محاولة للاطاحة بالنظام الديمقراطي في البلاد، وانك استهونت الامر وقللت من قيمة المعلومات التي قدمت اليك?!!...


#436870 [حليم-براغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 12:01 PM
الأخ العزيز الصائغ تقبل تحياتي في هذا الشهر المبارك وكل سنة والجميع بخير.
موضوع ناس سيدي المهدي وسيدي علي ده موضوع سخيف والغلطة غلطتنا نحن السودانيين من الأول...بعدين ماكل زول بيحارب الإستعمار لازم أحفادة يتنابون علي حكم البلد ...والأمثلة كثيرة عرابي في مصر وعمر المختار في ليبيا وعندك الثورة الجزائرية...بعدين عرفنا المهدية حاربت الإنجليز وماننسي إنو الثورة المهدية كانت تشمل ابطال من الشرق عثمان دقنة ومن الشمال ودالنجومي والمك نمر ومحمود ود أحمد والغرب ناس أبوعنجة وغيرهم وغيرهم وحتي في جنوب سوداننا الناس حاربت الإستعمار...يعني أحفاد المهدي ماعندهم حق إحتكار السلطة في السودان ...أما ناس الميرغني أنا ماعارف دورهم كان شنو في محاربة الإستعمار وإستقلال السودان؟؟؟ وأكون شاكراً ومقدراً يا أخ الصائغ أن تنورني في هذا الموضوع ولك جزيل الشكر.
الموضوع الأهم المتعلمين في حزب الأمة وحزب سيدنا الميرغني ديل بيقولوه عليهم القلم مابيزيل بلم ناس متعلمة مثقفة تتشاجر علي من يفوز من فضلات شيخهم إذا كانت كشرة موز أو كباية موية أوشاي شرب منها أحد شيوخهم ...هذا كفر بالله ياأخ الصائغ ...الصادق المهدي الناس بتتبرك بتراب نعلية وسيارتة ...وعاوزنا يا الصائغ نلحق بركب الأمم؟؟؟هذين الحزبين هم سبب وبلاوي السودان ؟؟؟وإذا إستمرينا في هذا الحال يعني السودان عليه العوض...الموضوع الأن في يد الشعب.


#436742 [abdalla ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 09:41 AM
ناس بتخرجو من طب ليفربول وناس مالاقية حق الفول


#436702 [الكرباج]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 08:56 AM
ما تهمنا الاسماء بل يهمنا البلد ويسترد عافيته وبعيدا عن التخريب والمخربين والمحرضين


#436700 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 08:53 AM
صباحك نور أستاذ بكرى:
لدى أسئلة صريحة أبحث لها عن إجابة موثقة:
1) هل الإمام محمد أحمد المهدى هو المهدى المنتظر كما إدعى؟
2) هل هو فعلا إسمه محمد أحمد أم أراد أن يتشبه بالرسول صلى الله عليه وسلم؟
3) إذا سلمنا بجهاده ضد المستعمر التركى: هل يمكن أن يكون الصادق من سلالته بكل خيباته التى عرفنا أم لأن النار تتبرز الرماد؟
وعلى الإجابة لهذه الأسئلة يتضح الأمر بخصوص تصرفات الصادق و أفراد أسرته.


#436663 [حسن سلوكه]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 06:55 AM
.. نصر الدين الهادى المهدى ، هو الاقرب ـ من المذكورين ـ لرجاحه العقل والتمسك بمبادئ الإمام الاكبر ، حسب مواقفه السابقه والحاليه .


#436633 [بوسف]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 04:21 AM
لفكرة من المقال يا استاذ المواقف المهزوزة لـ آل المهدي اول واحد كان جدهم عبد الرحمن المهدي لمن اهدي سيف ابوه للملكة فكتوريا والهدية الثانية كانت من الصادق المهدي اهدى نظام ديقراطي للعصابة الحاكمة ديل بتعاملو مع البلد دي كأنها حقتهم براهم لانهم هم الاسياد وباقي الناس تتمسح بغبار عرباتهم وتقول للصادق وأولاده وبناته ما ننسى يا اسيادي ... وشتان مابين محمد احمد المهدي والصادق المهدي


#436629 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 04:07 AM
ياآل لـمهدي..حيرتونا..
وحيـرتوا الحيـرة ذاتها!!
----------------------

البشير والمهدي يحضران اليوم توقيع
اتفاق «الثوابت» بين حزبيهما!!!...
*********************************
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=160&msg=1211244736


#436623 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 03:58 AM
عيـنات من تصـرفات ناس
حـيرونا وحـيروا الحيـرة ذاتها!!
---------------------------
1-
الصادق المهدي :
أنا ما مكنكش في الرئاسة ..
حزب الأمة هو «المكنكش» فوقي!!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-42046.htm

2-
حزب الامة يتبرأ من عبدالرحمن الصادق...
http://aboreesh.yoo7.com/t1764-topic

3-
نصر الدين المهدي:
مشاركة نجل الصادق المهدي في
حكومة البشير ستؤدي به إلى لاهاي...
http://www.aawsat.com/details.asp?article=657842

4-
تدليس (العلماء) .. وخيبة (الإمام)!!...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65617.htm

5-
الى السيد الامام الصادق المهدي-
لا تكن للظالمين نصيرا !!!...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-23599.htm

6-
السيد الصادق المهدي يتلاعب بالحكومة و المعارضة...
http://www.algadar.com/index.php/2012-03-03-17-48-32/169-2012-03-03-06-29-39


7-
نافع يقنع عبد الرحمن المهدي بشجب
المظاهرات مقابل تهيئته لخلافة البشير...
***************************************
المصـدر:
http://alrakoba.net/news-action-show-id-62882.htm
06-30-2012 12:02 AM
واشنطن: عبد الفتاح عرمان
--------------------------
***- كشفت مصادر مقربة من عبد الرحمن المهدي، مساعد الرئيس البشير أن ظهوره في التلفزيون الحكومي وشجبه للتظاهرات في مختلف أنحاء السودان جاء بعد إجتماع إلتأم امس بينه وبين نافع علي نافع القيادي في المؤتمر الوطني الذي أقنع الأول بالوقوف إلى جانب النظام والخروج إلى العلن للتنديد بالمتظاهرين مقابل أن يقوم نافع وأخرين من قيادات المؤتمر الوطني بتمهيد الطريق له لقيادة الحكومة في المرحلة القادمة، بعد إزاحة البشير من السلطة.

***- يري مراقبون في واشنطن أن نافع علي نافع يسعي إلى استخدام عبد الرحمن المهدي لتهدئة التظاهرات في الخرطوم خصوصاً في ود نوباوي التي شهدت يوماً دامِ إثر اطلاق الشرطة وقوات أمن النظام الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين بمسجد السيد عبد الرحمن المهدي بود نوباوي، لكنهم يستبعدون في الوقت ذاته أن يقوم نافع وصحبه بتسليم السلطة إلى عبد الرحمن المهدي في حالة تمكنهم من ازاحة البشير من السلطة.


#436616 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 03:29 AM
عينة من تنتاقضـات ألصادق الـمهدي...
------------------------------------
سيناريو غريب ومفاجأة:هل سيفعلها البشير و المهدي؟...
مقولة الصادق المهدي المشهورة عقب صدور مذكرة الاعتقال
في مواجهة الرئيس " البشير جلدنا وما بنجر فيه الشوك".
************************************************
الـمصـدر:
http://sacdo.com/forum/forum_posts.asp?TID=9316


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة