المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الثوره المسلحه هي الخيار الاخير للتغيير في السودان
الثوره المسلحه هي الخيار الاخير للتغيير في السودان
07-27-2012 11:26 AM

الثوره المسلحه هي الخيار الاخير للتغيير في السودان


عاطف عبدون


"خيرُ لنا أن نموت ونحن واقفين مرفوعي الرأس , مِنْ أن نموت ونحن راكعين"
(تشي جيفارا)



كنت لفترة طويله من دعاة التغيير السلمي وكنت الابعد من خيار الثوره المسلحه كخيار من خيارات التغيير في السودان , اما الآن والنظام السوداني يمارس شتي الطرق لوأد الثوره الشبابيه ويجعل كل الخيارات مفتوحة امام اخماد نيران الثوره في الشارع السوداني . لم يعد الحديث عن تحريك الشارع من قبل قوي المعارضه الداخليه شئ مجدي ولم يعد الحديث عن تظاهرات داخل الخرطوم او خارجها هو الطريق الامثل الي التغيير.
إن هذا النظام اثبت لنا خلال عقدين ويزيد من عمرنا انه لا يفهم الا لغة السلاح ولا يعترف بمعارضة إن لم تتسلح وتقاتل , قد ثبت جليا ان هذا النظام لن يتنازل عن السلطه وإن مات نصف شعبه جوعا او إن ماتو امام بنادق العسكر في شوارع الخرطوم .
وأن تتمسك الانظمه الديكتاتوريه بالسلطه ليس بالامر الجديد وليس عرفنا انقاذيا بل انه سلوك مشترك بين كل دكتاتوريات العالم وهذا النظام لن يخرج من هذه المنظومه ولن يتنازل علي السلطه (بالتي هي اسلم).
وفي اعتقادي ان الخيار الاوحد والامثل الان امام السودانيين هو خيار الثوره المسلحه ودعم قوي ( كاودا ) .
إن هذا النظام اسد علي العزل ونعامة في ميادين القتال وهو الان في اضعف حالاته علي المستوي الميداني وكان الراحل خليل ابراهيم كشف عورة هذا النظام العسكريه عندما دخل امدرمان بأقل من 300 عربه مسلحه وخرج منها امنا سالما ومعافي .
ولو كانت حركة العدل والمساواة وهي تنفذ عملية (الزراع الطويل) إن كانت نسقت مع حلفاء في الداخل وخططت بشكل جيد لإستطاع ان تزيل هذا النظام في اقل من يوم واحد.
والان النظام اكتر ضعفا من اوان الزراع الطويل والثوار اكثر قوة وتوحدا والشارع اكثر تفهما لمطالب الحركات المسلحه وقضاياها الان آن الاوان لاجتياح الخرطوم .
وبالطبع عندما نتحدث عن اجتياح الخرطوم لا نعني حرب شوارع مفتوحه بل نعني ان يححدد الثوار اهدافهم بكل دقه حيث تكون كل قيادات النظام اهداف متحركه للثوار وبما ان (في الحرب والحب كل شئ مباح) بدخول الثوار للخرطوم من الطبيعي ان ينفذ الثوار اغتيالات لرؤوس النظام ولن يتطلب الامر سوي شخصيين او ثلاث من امثال نافع علي نافع علي ان يتزامن الاغتيال مع اجتياح الخرطوم ذلك سيكفي لهروب قيادات النظام واحد توي الاخر الي حيث لا عوده .
أن اجتياح الخرطوم لن يكلف ثوار (كاودا) سوي ثلاث خطزات هامه لن تكتمل المعركة دونها .
أولها ان يركز الثوار علي الدور الهام الذي يمكن ان يلعبه الاعلام في توعية الشارع بقضايا الثوار العادله وتسليط الضوء علي مرحله ما بعد البشير .
وثانيها ان يتم تنسيق بشكل جيد مع القوي السياسيه بالداخل والشباب والطلاب .
وثالثها ان يعتمد الثورار علي خلايا نائمه تضرب الهدف بشكل مباشر وفي توقيت مناسب .
وربما تتطلب هذه الخطوات الثلاث شهورا حتي تكتمل حلقات حصار النظام ثم اسقاطه .
بالطبع سيقف عدد مقدر من قطاعات الشعب المختلفه وبشده ضد احتياح الخرطوم ولكن المهم ان لا يستخدم النظام هؤلاء وقودا للحرب ويدفع بهم في وجه الثوار
لذلك اري انه من الضروري ان نعطي الثوار فرصتهم في طريق الثوره المسلحه وبالطبع من حق الاخرين الاختلاف معنا في جدوي هذا الخيار لكم الاهم ان لا يجعلوا من انفسهم وقودا لنظام البشير وان لا يدفعوا بانفسهم وارواحهم من اجل بقائه.
ولا شك ان النظام سيحاول العزف علي وتر الامن وسوف يصور الثوار علي انهم وحوش قادمون لسفك الدماء ولكن يمكن للثوار ان يقطعوا هذا الوتر عن طريق الاعلام ( القبلي ) اي اعلام ما قبل المعركه علي ان يُملك المواطن حقائق الاشياء ويعلم ان الامن يجب ان يكون في كل السودان وليس في مكان دون الاخر

علي الاعلام المعارض ان يبسط للشارع بان هنالك من فقدوا الامن منذ سنوات في البلاد واننا يجب ان ندفع الثمن معركة لليلة واحده

لن يكون الشارع طرفا فيها انما سيكون اطرافها هم الثوار والنظام لا غير.
إن ليلة واحده تكفي لحسم المعركه وتكفي لاحلال الامن والسلام والرخاء في دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق والخرطوم وكل ارجاء السودان.
نعم هو الخيار الاصعب لكنه هو الامثل والاجدي الآن .
فيا ثوار (كاودا) هانحن دعاة التغيير السلمي فشلنا امام جبروت النظام وبطشه ووحشيته وجاء دوركم كي تعيدو لنا الامل في ازالة هذا النظام وخلق سودان يسعنا جميعا

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2493

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#438286 [الجيش]
1.50/5 (2 صوت)

07-28-2012 02:37 PM
خمسة رصاصات فقط + قناص ماهر = زوال الحكومة وهروب بقية القطيع والزى لايحتاج الى صيادين مهرة للنيل منهم هذا كل ما يحتاجه السودان فى الفترة القادمة


#437916 [alshindwy]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2012 01:12 AM
الاكثار من الحركات الشبابية مثل قرفنا و الشباب الحر فان لمثل هذه الحركات قيادة الشباب وتنمى روح الثورة وتحريك الشارع وتعبيةالجماهير الراكضة حتى النهاية والتنسيق بين هذه الحركات يكون له التاثير حتى يقول الثوار كلمتهم ونزيح الغمة.


#437845 [زول متعاطف مع الانقاذ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 10:26 PM
السلاح و ما ادراك بالسلاح انها تفتك بكل شئ ولا تفرق بين الشر والخير وهي اسوء وسائل التغير هذا النظام لا يحتاج منكم كل مثل هذا الكلام التعبئية والاضراب الشامل والمظاهرات المستمرة الضاغطة القويه تجعلها تفقد توازنها و تفعل بهم ما تفعل الخمر بالعربيد تغير لهجتهم وينهزمون بكل سهوله في اللقاءات الفضائية وريسهم يتكلم ما يجعل الجميع بعرق لغته اللحقيقيه وينفضح امرهم ويفقدوا المواليين والخلايا النائمه حينها يفرون كالجرذان من المدينه وستطالهم ايدي القضاء لان فسادهم موثف بالدلائل والمستندات والثراء البائن وحينها نقبض عليهم بالنشرة الدوليه ونعيدهم الا الاقفاص نفسها الت اودعوا فيها الثوار فقط لنعذبهم ولا نتشفي فيهم لان كل واحد منهم لديه تهمه واحده تلحق به الي دار الاخرة اموات يندمون حينها سنوات الحكم والترف وظلم العباد وتمزيق البلاد


#437837 [ود كوستي]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 09:59 PM
والشباب جاهز ل حمل السلاح وهذه هي اللغة الوحيدة التي يفهمها الكيزان.


#437755 [khaled]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2012 06:32 PM
كنت افضل ان يكون عنوان المقال (الثورة المسلحة هى الخيار الوحيد للتغيير فى السودان)
هذا النظام لن يذهب الى بفوهات البنادق , على المعارضة المسلحة ان تعيد هيكلة نفسها بادخال عناصر من كل ولايات السودان فى منظومتهاالقيادية وان تبتعد عن التحدث عن مناطق بعينهاحتى تحظى بشعبية اكبر , ولاشك ان مرارات الهامش ستزول تلقائيا.


#437708 [إبن السودان البار ==--]
5.00/5 (2 صوت)

07-27-2012 04:35 PM
نعم الأستاذ المحترم /عاطف عبدون سلمت يداك


"خيرُ لنا أن نموت ونحن واقفين مرفوعي الرأس , مِنْ أن نموت ونحن جوعي وراكعين مسلمين أمرنا للصوص سفلة ليستبيحوا وطناً عزيزاً تغنينا له كثيراً"

لا يجب توقع تنازل البشير وحكومته بسهولة لأن ما فعلته من جرائم لم تحدث في تاريخ السودان والبشرية حتي ؟؟؟ وحتي أكبر سفاح في تاريخ البشرية هتلر لم يغتصب الرجال في بيوت الأشباح ؟؟ قتل ابرياء اغتصاب رجال ونساء سرقة وصرف اموال الدولة وتبديها في الحروب للقتل والدمار؟ فساد مالي غير طبيعي ؟ صرف بزخي بدون مراعاة لأي اولويات ؟ شراء سيارات مفروشات مكاتب فاخرة وتشييد مباني مكلفة وياليتها كانت لألإنتاج ؟ يخت رئاسي ب7 مليون دولار ؟ مسجد فاخر مع مول للوالد ؟ الخ الخ الخ ؟؟مساعدة البنوك المتخفية خلف كلمة إسلامية وغيرها علي الفساد والنهب بنك فيصل الحرامي والبركة وغيرهم بإعفائهم من رقابة بنك السودان ؟؟؟ مساعدة المستثمرين اللصوص لأستباحة اموال وأراضي السودان أمثال جمعة الجمعة وصقر قريش وغيره ؟؟؟ توزيع اراضي بملايين الأفدنة الي دول موالية لهم دون ان يعرف أحد ماذا يستفيد السودان من ذلك ؟؟؟ فتح الباب علي مصراعيه للأستثمار الطفيلي لتحويل عملات صعبة مهولة من السوق السودة الخ...تلطيخ سمعة السودان حتي اصبح يطلق عليه مريض ومتسول أفريقيا المديون والذي تحاشت يده الممدودة دوماً دول الخليج وغيرها ؟؟؟
بعد كل هذا الدمار للسودان يعرف جيداً هؤلاء اللصوص ان مصيرهم سوف يكون مرعباً ومخيفاً ؟؟؟ وعليه سوف يكونوا متوحشين ليقاتلون الي آخر قطرة من دمائهم وسوف يستقلون كل موار الدولة لحماية أنفسهم ؟؟؟ والذين ينتظرون معارضة الأسياد فزمن الأسياد قد ولي وعرف الشباب الثائر انانيتهم وخوفهم علي مصالحهم ودورهم الرخيص في محاولة اجهاض الثورة ؟؟؟ الشباب الآن اصبح واعي ولن يركع ويبوس ايدي الأسياد الذين انتهي تاريخ صلاحيتهم وسوف يكون مكانهم مزبلة التاريخ كعلب الساردين المتعفنة ومنتهية الصلاحية ؟؟؟ فمن كان منكم وطنياً جاداً ويود ان يري في حياته دولة سودانية ديمقراطية تبدأ السير في في طريق النهوض والتقدم كسائر دول العالم فعليه اليوم الأتحاد والأنضمام الي الثوار أما فعلياً او بالتأييد وهذا اضعف الأيمان ؟؟؟ ولقد سبق ان قالها هذا السفاح المجرم المطارد دولياً المدعو عمر البشير أخذناها بالسلاح فالراجل يجي يأخذها مننا؟؟؟ نعم هنال رجال بالسودان وسوف يأخذونها منك بقوة السلاح والأرادة الوطنية ؟؟؟ ثورة ثورة حتي النصر لا نريد عواجيز بالقصر ؟؟؟


#437691 [mabba ashoni]
4.00/5 (3 صوت)

07-27-2012 03:49 PM
شكرا للصحفي عاطف عابدون على مقاله ودعوته لجميع قطاعات الشعب الفضل والمضللين, علي الثوره المسلحه لانها الوسيله التي ترعب النظام وتضمن محاكمة رموز الفساد ومن تبعهم من الجهلاء والمنتفعين الذين تسببوا في اطالة عمر النظام واهانة كرامة الدوله والوطن والمواطن من اجل مصالح شخصيه زائله.
والحقيقه الواضحه والتي لا ينكرها الا مكابر هي ان اركان النظام لا يستسلمون بهذه السهوله التي يتوقعها القليل من الثوار, ولا يمكنهم الهروب حتى الي ماليزيا حيث ممتلكات واموال الشعب المنهوبه للاسباب المعروفه وهي:-
- ان النظام ما زال يتوهم ان غالبية الشعب السوداني تقف إلي جانبه.
- انهم يدركون تماما بانه في حال هروبهم ,ان محكمة الجنايات الدوليه ستظل في تعقبهم الي ان يتم القبض عليهم.
- انهم يتوهمون في استمرارية قدرتهم على تخدير الشعب في استخراج البترول من آبار جديده واكتشاف المزيد من مناجم الذهب والحديد لتوهمهم بعدم قدرة غيرهم على استخراجها.
-بث شائعة (الافك) المستشريه الان وسط الجهلاء والسطحيين من ابناء الوطن بانه لا احد افضل منهم في حكم البلاد والتي زادت من غيهم وضلالهم.
_ يمكنهم ارهاب الشعب الاعزل بالسجون و التعذيب وإرتكاب جرائم الاغتصاب وسهولة تحقيق ذلك لامتلاكهم كل وسائل القمع والتخويف.
لذلك انني أقف الي جانب الكاتب في سبيل اللجؤ الي الثوره المسلحه وضرورة حمل السلاح وإذكاء روح الثوره المسلحه في نفوس المواطنين لانتزاع حقوقهم المغتصبه وإسترداد عزتهم وكرامتهم المسلوبه أضف إلي ذلك انها تمنح الثقه لنفوس الثوار و تجعلهم يخرجون كل الطاقات الكامنه فيهم.وهذا العمل لا يتم بمعزل عن تحالف كاودا والتنسيق الميداني معهم وفي كافة المجالات التي تحتاجها وهذا ما ظللنا ننادي به وما زلنا ونؤكد عليه.


#437568 [سهشاى ...]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2012 01:03 PM
اقتباس 1 (الثوره المسلحه هي الخيار الاخير للتغيير في السودان )
اقتباس 2 ( نعم هو الخيار الاصعب لكنه هو الامثل والاجدي الآن .
فيا ثوار (كاودا) هانحن دعاة التغيير السلمي فشلنا امام جبروت النظام وبطشه ووحشيته وجاء دوركم كي تعيدو لنا الامل في ازالة هذا النظام وخلق سودان يسعنا جميعا)

لماذا القتل و الدمار و تأكد الرصاصة لن تفرق بين المسالم و المقاتل فعند نشوب القتال أول الضحايا هم الأبرياء و النساء و الأطفال ....

الثورة لم تفشل و لدينا خيارات عديدة و الحاسم فيها لكنس النظام دون اراقة نقطة دم عكس ما يتمنى النطام هو العصيان المدنى الشامل و كل يلزم داره


ردود على سهشاى ...
United States [مواطن] 07-28-2012 05:40 AM
حاليا وزمان الحكومة بتقتل في البرياء نفسيا وجسديا ومعنوياً
لابد يموت ابرياء وشهداء شوف سوريا ومصر وغيرو

على الاقل لما تحصل المواجهة بين الشعب والحكومة عندنا ثوار مدربين وشايلين سلاح يدافعو عننا وواقفين في صفنا ليه نمنعهم !!!!!!!!


#437551 [Shah]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2012 12:36 PM
الثوره المسلحه ليست الخيار الأخير... بل يجب أن تكون الخيار الوحيد


ردود على Shah
United States [مواطن] 07-28-2012 05:36 AM
كلامك مليان

الثورة المسلحة الخيار الوحيد


#437549 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (3 صوت)

07-27-2012 12:30 PM
الثورة المسلحه هى الحل . ان سلطة الجبهة الاسلاميه المستعمره لا تحترم الا من يحمل المدفع فى وجهها .اما العزل البؤساء فانظر كيف لهبت سياط جهاز الامن ظهورهم وانتهكت اعراضهم . اذا كنت تحمل مدفعا فمن السهل تفجير دماغ وقلب رجل الامن والمشى على جثته . الثورة السلميه لا تصلح مع تجار الدين فهؤلاء لا اخلاق لهم . انظر الى خليفة المسلمين يسجد ذليلا تحت حذاء البطل سلفا كير فى اديس .اذن منطق القوة هو الذى يجعل منى اركو وياسر . وعقار وجبريل ابراهيم وعبدالواحد والحلو هم الرجال المحترمون فى بلاد ما تبقى من السودان .احمل مدفعا تسجد لك الدقون .


#437547 [كشندكي]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 12:27 PM
لايمكن القبول بأجتياح الجبهه الثوريه للخرطوم


ردود على كشندكي
United States [مواطن] 07-28-2012 05:35 AM
انا أقبل وبقومة كمـــــــــــــــــــــــــان

املنا فيكم كبير يا الجبهة الثورية ولانامت أعين الجبناء

United States [المشتهي الكبد] 07-27-2012 03:01 PM
الجبهة الثورية بيختلف من جبهة الترابي البشير او ثورة مايو او انقلاب المرتزقة بتاعة الانصار ولما تولع البلي كل زول بيعرف بيقول في شنو سيبونا من الكلام الفاضي


عاطف عبدون
مساحة اعلانية
تقييم
8.25/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة