07-30-2012 08:40 PM

إليكم


(يازول حرم مانرجعك ساكت)

الطاهر ساتي
[email protected]

** شهيرة حكاية الأخ الكريم الذي إتصل بأرقام المطافئ عن طريق الخطأ، وعندما جاءت عربة المطافئ ورجالها أطلق عود ثقاب في راكوبته وأكرمهم قائلا : ( حرم ما ترجعوا ساكت، يلا إطفوا نار الراكوبة دي)..ولكن الأشهر هي حكاية الأخ الأكرم التي وثقها زميلنا علي الصادق البصير بالإنتباهة قبل أسبوع ونيف، حيث تقول الحكاية أن أحدهم - وهو معروف للصحفيين وبعض الساسة - سمع اسمه في تشكيل وزاري أذاعته الإذاعة في سنوات الإنقاذ الأولى، فجاء مهرولاً الى القصر الرئاسي لآداء القسم، وملتحفاً (الشال والعباية)، ومتأبطاً (عصاية الأبنوس وشنطة تمكنا)، ومطلقاً ( دقن يرك فوقها الصقر)..ولكن، في بهو القصر، أفادوه بأن المعني بذاك الاسم المذاع ليس سيادته شخصياً، بل شخص آخر ويحمل ذات الإسم الثلاثي..غضب شيخنا هذا وأرغى وأزبد في فناء القصر، ثم أفادهم بأن أهله ذبحوا الثيران وأكرموا القرى المجاورة لقريته فرحاً بمناسبة تعيينه هذا، وليس من العدل أن يعود إليهم مواطناً (ساكت)، فتدخل أحد النافذين وطيب خاطره قائلاً ( يازول طالما انت جيتنا لحد هنا حرم ما نرجعك ساكت، ح نعينك معتمد برئاسة الولاية)، وقد كان ..ولايزال، شيخنا هذا، الى يومنا هذا، مسؤولاً يتنقل من منصب الي آخر برشاقة النحل ..!!


** حكاية الأخ الكريم محض طرفة، بيد أن حكاية الأخ الأكرم واقعة، ومن مغزى هذه وتلك نسأل بمنتهى البراءة : من وكيف يصنع القرار في أجهزة الدولة؟..وبالمناسبة : هل بالدولة أجهزة صناعة القرار أم هي محض شخوص ومراكز قوى تفعل ما تشاء، بحيث كل قرار يخرج للناس والحياة بالصدفة؟..على سبيل المثال، عقدت وزارة التجارة الخارجية، قبل أسبوع تقريباً، مؤتمراً صحفياً قالت فيه بالنص : ( إعتباراً من اليوم، رفعنا الحظر عن إستيراد السيارات ذات الموديلات القديمة والمستعملة)، ففرح التجار والناس.. ولكن، في اليوم ذاته، وقبل أن تكمل أقسام الأخبار بالصحف صياغة الخبر، أصدرت رئاسة الجمهورية قراراً فحواه : ( لا، فليبق قرار حظر إستيراد السيارات ذات الموديلات القديمة والمستعملة سارياً)، فصدرت الصحف بالقرارين، الوزاري والرئاسي، بلسان حال قائل ( دي المؤسسية)..فالقرار الرئاسي في شأن الحظر يدعم البرنامج الإقتصادي لوزارة المالية، إذ هذه الوزارة هي الرافضة لإستيراد تلك السيارات وغيرها من السلع المسماة بالكمالية، بحجة (إستنزاف الدولار)، وبالتأكيد - ما لم تكن للمؤسسية معنى آخر- فان هناك أجهزة بالدولة، ومنها مجلس الوزراء، هي التي تجيز أي برنامج إقتصادي..وعليه، نسأل : وزير التجارة ده ممنوع من حضور جلسات مجلس الوزراء مثلاً؟..إن لم يكن الأمر كذلك، فما معنى أن (يبلع قراره)، قبل أن يجف حبره ؟..أفيدونا، أفادكم الله، حتى لايذهب بنا الظن بأن الدولة لاتزال تدار بنهج ( يازول حرم ما نرجعك ساكت) ..!!


** ومثال آخر، في هذا الأسبوع أيضاً، أصدرت وزارة الكهرباء والسدود والري - و مش عارف إيه - قراراً بزيادة تعريفة الكهرباء بنسبة تتجاوز حد اللامعقول - واللارحيم - على القطاع السكني ، فغضبت كل أركان الدولة وأجهزتها وانتقدت هذا القرار..غضب المسمى بالبرلمان ثم رفض وتولى أمر التحقيق والتقصي.. وكذلك المسماة بالهيئة القيادية، غضبت ورفضت ثم تولت أمر رفع تقرير الرفض لمن يهمهم الأمر..ثم أعضاء مجلس الوزراء، عدا وزير الكهرباء والسدود والري - والحاجات التانية -، كلهم، وزيراً تلو وزير، أبدوا مواقفهم إما بالرفض المعلن في الصحف أو بالرفض – تحت تحت – في مجالس المدينة وموائد الإفطار..ثم - فجأة كدة - أصدرت رئاسة الجمهورية، ضحى البارحة، قراراً فحواه : ( إيقاف قرار زيادة تعريفة الكهرباء إعتباراً من أول أغسطس)، أي إعتباراً من ( بعد بكره)..وعليه، ما لم تكن للمؤسسية معنى أخر، فان قراراً كهذا يجب ألا يتفاجأ به البرلمان بحيث يستنكر، ويجب ألا يتفاجأ به مجلس الوزراء بحيث يغضب، ويجب ألا تتفاجأ به الهيئة القيادية للحزب الحاكم بحيث ترفض، بل يجب ألا تتفاجأ به رئاسة الجمهورية بحيث تلغي .. عنصر المفاجأة يجب ألا يكون من سمات تلك الأجهزة والمؤسسات، ما لم تكن وزارة الكهرباء والسدود والري - وباقي الحاجات - خارج شبكة المسماة - مجازاً - بالمؤسسية، أو ما لم تكن الدولة ( أم فكو)، و لاتزال تدار بنهج ( يازول حرم ما نرجعك ساكت، ح نديك معتمد برئاسة الولاية) ..!!





تعليقات 16 | إهداء 1 | زيارات 4731

خدمات المحتوى


التعليقات
#440746 [ثورة حتى النصر]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2012 05:30 AM
يا ود ساتى...باقى ليك البلد دى فيها مؤسسية؟؟؟...فيها المؤسسة بتاعة بحرى بس.


#440265 [اللاحس كوعه فرع الصعيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 01:35 PM
يقال أنوا البشير الزول البجيه أول قبل التانين بسمع وجهة نظره كلها ومن ثم يتبنى الموضوع ويتحمس له ثم يصدر قراره ومن الصعب مناقشته في هذا الموضوع مرة أخرى وليس من السهل تغيير رايه


#440219 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 12:48 PM
ياه ياساتي انت تقرأ "الإنتباهة"يا عيب الشوم


#440100 [صبر ايوب]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 10:09 AM
يعنى الحليفة بالطلاق وحرم من زمان ومالو اصلا نحن اوباش وقطيع نساق كما يشاءون ينقصوا الساعة يزيدوا الوقود الكهرباء يارب يلقوا طريقة للهواء دفع مقدم عشان تتم الناقصى


#440081 [ابورزان]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 09:36 AM
ياود ساتي لو كانت الدولة تتعامل بالمؤسسات هل كنا وصلنا الي الحال الذي نحن فيه الان دي دولة مزاكز القوي واي وزير يعتبر الوزارة من املاكه الخاصة ولا يعترف بالمؤسسات وينصب نفسه حاكما مطلق هذه دولة فاشلة ويقودها الفاشلون هل عقمت حواء السودان لكي نظل ندار لربع قرن بواسطة حفنة من الفاشلين الذين لم يقدمو شئيا الا لانفسهم والله يكون في عون الشعب السوداني في هذا الابتلاء العسير وما ضاقت الا لتفرج0


#439992 [غلطة سراي]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 07:53 AM
انا قررت انو تاني ما اعلق على اي حاجة لانو كلامنا ظ راط حمير ساكت

الشعب لو ما عاجبو الكلام ده كان خسف بالكيزان الارض في مظاهرة واحدة، لكن ده شعب بقى زي الشعب المصري بتاع تطبيل ورقيص وشعاراتا ببغاوية،،، الشي الغريب المصريين زاتم خلوا الكلام ده وثاروا على مبارك اما نحنا خلينا مع المشروع الحضاري ده شكلوا الشعب مبسوط انو قاعد يصرف على الحكومة

دي اخر ظ ر ط ة خلاص تاني مافي تعليق


#439952 [سيف]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 05:22 AM
تم تعين محاسب جديد في المؤسسه المرموقه اعمي اخرص اصم قيل للمدير ده من طرف الشيخ سعدقال المدير ياسلام دئم الشيخ سعد اختياره موفق


#439876 [Ahmed]
4.50/5 (2 صوت)

07-31-2012 12:37 AM
يا صديقي الغالي دي أدوار مرسومة ومرتبة لإظهار بطل الفيلم ،،واذا تابعت المصارعة الحرة تجد ضرب ودم ومشاكل ،لكن هنالك قسم في منظمة wwe للمصارعة مسئؤلة من عملية الإبداع والتشويق
عليها عملية ترتيب الأدوار لإظهار بطل الفيلم في نهاية المباراة لذا لا تستغرب أبدا،يمكن بعض السادة الوزراء لم يدروا بأنهم جزء من العملية التشويقية وأظهار البطل بمظهر المسيطر والقوي واحيانا يظهر بمظهر الرؤوف الرحيم الواقف لجانب هذا الشعب الملكوم،ونسأل الله السلامة


#439871 [amir]
5.00/5 (2 صوت)

07-31-2012 12:22 AM
يا شيخنا :الام فكو مو المؤسسات ولا الاجهزة ولا الدولة!!!! الام فكو هو هذا السودان الذي فيه امثالهم وامثالكم الفاكنها علي الناس المو ام فكو


ردود على amir
United States [ياسر] 07-31-2012 10:18 AM
حلوة .....


#439868 [صخر]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 12:16 AM
عرفنا "" باقى الحاجات "" ( وزارة الكهرباء والسدود والري) ده شنو ؟ الناس ديل كل شلة بتعمل براها المسئولين ما فاضين من التجنيب كل وزارة بتجنب للصرف على الذى منه - قولوا لى وزارة الكهرباء والسدود والري مجنبه كم ولمنو - البعرفوا انا الوزارة دى بتجنب للسيدة/ ودة وبناتها وطبعا للمشير كوم من تجنيب كل الوزارات حتى الولائية - جنس بهدلة غايتو


#439864 [sami]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2012 12:03 AM
والله انت كمان ياود ساتى حرم مانرجعك ساكت-- بنعلق ليك فى الراكوبة دى انت عارف اى شئ بس بتستعبط علينا وله على الرقابة القبلية ماعارف ؟!!!!!!!


#439842 [بدر]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2012 11:27 PM
دا غير نظام (الزول دا اخونا وظروفه صعبة شويه شوفو ليه معتمديه فى ولايه طرفيه يعنى ما طرفيه خالص عشان يكون قريب من الاهل ) وعلى نهج ذلك تجرى الامور !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#439825 [احمد الطيب الوكيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2012 10:55 PM
رمضان كريم


#439820 [الزول الكان سَمِحْ]
4.50/5 (2 صوت)

07-30-2012 10:38 PM
يا طااااهر

هى الدولة دى..أمفكو من الليلة؟؟ ما نحنا بنتفرج عليها 23 سنة..وهى ما خجلانة وعينا قوية كمان


#439808 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2012 10:18 PM
لعلك من المصدقين بدولة المؤسسات والخطط التنموية الطويلة والقصيرة دي دولة الناسات والنسناسات وإداراتها ما بال management by goals بس بزولي وزولك يا زول كلام المؤسسية دي لو لقيت في السودان دقونا دي تقوم في التيوس


#439790 [ELAMEIN]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2012 09:28 PM
المثل يقول (عايرة وادوها سوط) او كما يقولون


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة