المقالات
منوعات
الخواجة عبد القادر
الخواجة عبد القادر
08-23-2012 12:00 AM

حاطب ليل -

الخواجة عبد القادر

د.عبد اللطيف البوني

صابر الأعمى رجل شرير جاهل (كتال كتلة) هائم على وجهه دخل على منزل الخواجة هيرمان (عبد القادر) ليلاً باعتبار أنه مستباح له ليأكل ويشرب ويختلس ويقتل. وكان مطمئناً إلى أنه سوف ينجز مهامه و(القشة ما بتعتر ليه) ولكن الخواجة عبد القادر قابله بنفس وسلوك صوفي فاجأه وشل قدرته العدوانية لدرجة أن وصل مرحلة أن يعلم الخواجة الشيخ صابر الأعمى كيف يتوضأ لكي يصلي . أثناء هذا الدرس جاءت الشرطة المطاردة لصابر فخرج لها الخواجة وسألوه هل صابر الأعمى معه؟ فأجاب بالإيجاب . أين هو ؟ أجاب إنه يتوضأ. اعتبرت الشرطة أن الخواجة يتكلم عن شخص آخر لأن صابر الأعمى لايمكن أن يتوضأ.. فانصرفوا دون أن يدخلوا بيت الخواجة.
الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك كان يعمل في مزرعته بنفسه كعادته فمر عليه شخص هارب من آخرين يتعقبونه فطلب من الشيخ أن يخبئه فقال له ادخل هنا مشيراً لكومة قصب أمامه. فدخل الرجل وبعد قليل جاء المطاردون له فسألوا الشيخ عما إذا كان مر به شخص أوصافه كذا وكذا. فأجاب بالإيجاب.. فسألوه في أي اتجاه ذهب. فقال لهم إنه داخل كومة القصب هذه. فاستبعدوا كيف يمكن لقصب أن يخبئ شخصاً مثل زولهم واعتبروا الشيخ يمزح وواصلوا مسيرهم. وبعد ذهابهم خرج الرجل وسأل الشيخ فرح لماذا أراد له أن يقع في أيدي خصومه. فقال الشيخ فرح قولته المشهورة :- أكان الصدق ما حلاك الكضب ما بحلك.
يجمع بين الحالتين أعلاه السلوك الصوفي القائم على قبول الآخر وتهذيب سلوكه بالصدق والقدوة اعتماداً على المشيئة الإلهية التي يتماهى فيها المريد الحقيقي. فالحديث الشريف مازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحببته فإن أحببته أصبحت ... فهذا الحديث المشهور يوضح المقام الذي يمكن أن يصل إليه العبد إذا خص الله بالوحدنية واستغني به عن غيره . الفكر الصوفي شأنه شأن كل الأفكار العظيمة يصعب فهمه عند التجريد ولكن عندما يتم تنزيله في عمل درامي كمسلسل الخواجة عبد القادر يمكن استيعابه بسهوله.
مسلسل الخواجة عبد القادر الذي يعتبر من أعلى المسلسلات مشاهدة في رمضان الأخير لأنه يقوم على قصة واقعية أو على الأقل من الخيال الواقعي وفانتازيا دينية. فالخواجة هيرمان الذي شهد الحرب العالمية في أوروبا وأهوالها فمات شقيقه وهجرته زوجته فتأكد من العدمية التي أنتجتها المادية الأوروبية فأصبح مدمناً وحاول الانتحار وأخيراً في خطوة أكثر يأساً عمل بشركة تعمل بالسودان وهناك تعرف على فضل الله السوداني (عبد الخالق عمر) الذي شده بسلوكه الصوفي وقاده للشيخ عبد القادر(إبراهيم فرح النوبي) الذي أدخله الإسلام وسلكه في الطريق فأصبح هو الآخر واصلاً لأنه أخلص النية فتنزلت عليه الواردات فأصبح سلوكه وهبياً أكثر منه كسبياً.
أمران شداني لهذا المسلسل الأول أنه عرض الفكرة الدينية الصوفية بصورة مبسطة في مواجهة الفلسفة المادية، ثم وضع الصوفية في مقابلة الفقهية الظاهرية وهذا يعيد للأذهان المقابلة بين الشيخ الحنين وإمام الجامع في عرس الزين لأديبنا الكبير الطيب صالح الأمر الثاني أن المسلسل وعلى غير عادة المسلسلات المصرية عرض السودان بما فهو فيه حقيقة وانصف الممثل السوداني وجعل منه مربياً مع تواضع وظيفته (بائع شاي) لكنه كان موصلاً للشيخ المسلك لطريق القوم وليس بواباً للعمارة يتستر على الرذائل .الجزء الخاص بالسودان تم تصويره بالفيوم ولو تم ذلك في السودان لكانت الرسالة أبلغ.
وغداً إن شاء الله نغوص أكثر في فكرة المسلسل.

السوداني

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3331

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#453672 [أبوأسامة المهاجر]
1.00/5 (1 صوت)

08-25-2012 03:04 PM
يا دكتور كل عام وأنتم بخير يا أخي سيبك من المسلسلات وهذا الكلام الفاضي الذي لايغني ولايسمن من جوع وخليك في قضايا إنسان الجزيرة المهمش المظلوم وقضايا الوطن عامة والتركيز على تعرية هذا النظام المتسربل بعباءة الدين ولا إنت لازلت موالي لهذه الطغمة الفاسدة التي تحكم السودان.


#453616 [جلال احمد التوم]
1.00/5 (1 صوت)

08-25-2012 01:38 PM
الخواجه عبدالقادر يقال انه التقي بالشيخ عبدالباقي المكاشفي بالشكينيبه؛ثم ارسله الشيخ المكاشفي للحج والازهر الشريف لتلقي العلوم الدينيه؛؛والقصه طويله؛؛ولكن يقال ان الخواجه عبدالقادر رجع الي السودان ومات ودفن في منطقه ودابومنه وهي منطقه الشيخ عبدالباقي المكاشفي الاصليه


#453427 [جقلبة]
1.00/5 (1 صوت)

08-25-2012 06:33 AM
مسلسلاتك ياعمو


#453251 [صغيرون]
1.00/5 (1 صوت)

08-24-2012 05:22 PM
التصوف هو الذي نشر الاسلام في العالم خصوصا افريقيا والهند واندونسيا والشخصية المتصوفة تتميز بالبساطة والتسامح لذلك كان لها ابلغ الاثر في نفوس الناس فدخلوا في دين الله افواجا ان تعليم الناس واطعامهم وتدريسهم القران والعلوم الشرعية ومهما قيل عنهم من انهم اصحاب دجل وشعوذة لاتمت لهم بصلة
ولقد كتب الامام القشيري رسالته الشهيرة وماتصمنته من سلوك لجديرة بأن يطلع عليها كل انسان ليتعلم علوم الذوق والسير لله وكذلك كتب الامام الغزالي عن التصوف فكان له القدح المعلي
وللاسف فقد خلط بعض القوم ما يحصل من بعض الافراد من سلوك ليشينوا به هذا العلم الروحي الاصيل


#453122 [ابوذر الغفاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2012 08:39 AM
ايها الحاطب
الصوفية قدمت الكثير للسودان ولكنها للاسف اخذت اكثر مما قدمت . . .


#452998 [alex.juba]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2012 10:31 PM
اكان الصدق ماحلاك الكضب مابحلك
كما ورد فى الانجيل
{قولوا الحق والحق يحرركم}


#452729 [الحســــــــــــــــــــــــــــــــــره]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2012 01:04 PM
قبل يومين شاهدت فى قناة الخرطوم برنامج ..الاسم على ما اعتقد (( من المسيد )) والله اعلم المهم مجموعة من البشر تلبس الزى الاخضر + شريط احمر فى مساحه كبيرة جدا وحولهم مجموعه كبيره من النساء والفتيات
والمجموعة يتقدمها اربعينى يلبس جلابية حمراء فيها كرشليت شبيه بزى النساء ويلبس نظاره ويحمل عصاه
واشياء غريبه وهمهمات ومديح وطار يضرب .. سالت الحاصل شنو ؟ قالوا لى ده شيخ الامين . معقول الصوفيه
كده ؟؟ لا لا لا نحنا بنعرف الصوفيه .. الحاصل ايه فى السودان خبرونا ...


#452481 [مارتن لوثر]
5.00/5 (3 صوت)

08-23-2012 01:06 AM
الغوص يكون احسن لو بقى في الواقع السوداني ولا شنو يا دكتور؟


د.عبد اللطيف البوني
 د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة