10-05-2010 01:51 PM

حديث المدينة

قطعت جهيزة قول كل خطيب..

عثمان ميرغني

أمس في مجلس الوزراء.. أدلى الأستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية بأخطر خطاب سياسي مفتوح.. بكل هدوء كشف علي عثمان أسرار ما دار في اجتماعات نيويورك.. وبهدوء أكثر كشف (نتيجة!!) الامتحان.. امتحان الاستفتاء.. وبكل هدوء أيضاً.. ألغى النتيجة.. و.. علي عثمان.. من الساسة القلائل الذين لا يُلقون القول على عواهنه.. ومن الصعوبة بمكان أن تخرج كلمة لا يقصدها من لسانه.. وتفشل ملامح وجهه في التعبير عن ما يفكر فيه.. أشبه بالهدف لحظة تنفيذ ضربة الجزاء.. ينظر في اتجاه.. ويصوب في الآخر.. لكنه في العادة لا يستخدم العبارات المباشرة في إيصال المعاني.. بل يرمي بالإشارات الذكية ويتركها معلقة في الهواء لمن استطاع إليها سبيلاً.. أخطر ما قاله علي عثمان.. باختصار ـ قبل أن أخوض في التفاصيل ـ أن النظر يجب أن يصوَّب بكل دقة للوجه المنسي من الاستفتاء.. اقلبوا وانسوا تماماً صفحة (وحدة/ انفصال) وفكروا في موجبات النتيجة في الحالتين.. ماهي هذه الموجبات.. قالها علي عثمان في المؤتمر لكن بكل أسف لم ينتبه له الكثيرون.. سأقولها لكم.. مهد علي عثمان بالقول إن اتفاقية السلام الشامل لم تكن فقط من أجل (السلام!!) بل هي معالجة لضمان (الاستقرار!).. العبارة قد تبدو (بريئة!!) وليس فيها جديد.. لكنها على العكس تماماً.. في مثل هذا التوقيت.. يقصد منها علي عثمان أن مفهوم (الاستفتاء على تقرير المصير) لم يأتِ من خلاصة المعادلة التي أوقفت القنابل والمدافع وحققت (وقف إطلاق النار).. بل هو مفهوم لتوفير الترتيبات التي تحقق (الاستقرار المستدام).. وعليه لا يجب النظر للاستفتاء من ثقب النتيجة التي يفضي إليها.. وحدة أو انفصالاً.. بل من كونه الإجراء المطلوب لتحقيق الاستقرار في السودان.. وبعبارة أخرى.. وحدة أو انفصال ليس مهماً المهم أن يكتمل الإجراء بسلام ويُفضي إلى نتيجة سلمية يعترف ويقبل بها الجميع.. وكأني به يخاطب الحركة الشعبية في الجنوب.. انتبهوا لسلامة ونزاهة العملية قبل الحرص على نتيجتها. النقطة الأهم.. أن علي عثمان يرى التركيز على جني المكاسب في الاستفتاء.. ليس من خلال النتيجة (وحدة/انفصال) بل من كون أن المجتمع الدولي مهتم للغاية بنجاح العملية.. فهي فرصة لإعادة ترسيم علاقاتنا الدولية وتطويرها وتخطي كل التاريخ اللدود بين السودان والمجتمع الدولي خلال العقدين الماضيين. علي عثمان قال ـ ولأول مرة في تاريخ الإنقاذ من يقول مثل هذا الحديث ـ إن المجتمع الدولي لا يعاندنا.. بل نحن الذين نعانده بالعيش في جلباب المؤامرة الدولية علينا.. وقال إن الاستفتاء فرصة لتجديد بناء العلاقات الخارجية.. وقال إنه ـ علي عثمان ـ تلمس من الغرب ممثلاً في أوروبا وأمريكا ما يؤكد أنهم راغبون وقادرون على التعاون مع دولة السودان (ما بعد الاستفتاء) سواء كانت دولة واحدة أو دولتين.. ربما من الصعب هنا في هذا الحيز المحصور أن أبين الإشارات التي أرسلها بصورة كاملة.. أستأذنكم في أن أكتبها في مقال طويل غدًا بإذن الله..

التيار





تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 3111

خدمات المحتوى


التعليقات
#31406 [أبوحسن]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2010 07:09 PM
ياباشمهندس عليك الله إنت مقتنع إنو فى مجتمع دولى ؟
وااااهم كبير من يصدقهم
سؤال برى جدا
أين هى إلتزامات المانحين بعد نيفاشا ؟؟؟
ماقالو على رؤوس الأشهاد إنكم إذا وقعتو نيفاشا بنقط ليكم العسل...
فكان العسل أن أشعلو دارفور ..
هاك العسل دا ..


#31232 [طه الذي تاه]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2010 11:15 AM

جهيزة ايه وحاجة نفيسة بتاعت مين يا عمك ...

كسير التلج التقيل دا بخلي التلج يسيح كتير ويغرقك ..انتبه


#31076 [kavim]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2010 07:48 AM
المؤرخ ابن خلدون لديه مقولة ذكرها فى المقدمة ان الزكاء المفرط عيب فى الحاكم كما ان البلادة المفرطة عيب فى صاحبها وتحليله لذلك ان الحاكم المفرط الزكاء ياخذ الناس لمواقع التهلكه والنتيجة نراها ما فعله الترابى وتلميذه نقطة على السطر


#31064 [عثمان موسى الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2010 07:21 AM
البحث في ماوراء الكلمات؟
بالله؟
طيب اهي البلد وقسمتوها

ياخ لو عندك حس صحفي
لطالبت برحيل الحكومة لانها فشلت تماما في الحفاظ على وحدة التراب الوطني
ولا دي برضها نبحث عنها ورا الكلمات؟

مصالح الوطن لا تتنتظر السحرة


#31031 [ود البلد ديك]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2010 02:15 AM
اولا بطل دهنسة وكسير التلج
بعدين شابكننا علي عثمان.. من الساسة القلائل كلهم مواسير
الواحد عاميل فيها استاذ ودكتورة وهندسه دمرو وقسمو البلد
قوم ليف بلا ذكاء


#31009 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2010 11:01 PM
استاذ عثمان مالك يازول كدي اسمعني او اقرا لي :

ذكاء شنو اليتتكلم عنو ؟؟؟ انت شخصيا وقبل اكثر من تسع سنوات وفي مؤتمر صحفي محضور للسيد نائب الرئيس نفسه سالته عن الفساد المستشري في بلدنا وقد كان قليلا اذا ما قورن بحال اليوم ماذا كان رد نائب الرئيس ؟ قال ليك يا عثمان الاتهام ساهل جيب لي مستندات وادلة وانا بحاكم ليك اي مسئول يثبت ادانتو في فساد !!!! تتذكر ذلك ؟ هل معقول في فاسد مسئول بيسيب وراهو ما يدينو ؟؟؟ لكنها مهنية رجل القانون المسيطرة عليه من ناحية والهروب من المسئولية السياسية من اقصر الطرق من ناحية اخرى !!! والسؤال الان ما حجم الفساد والظلم في السودان اليوم ؟؟ اذا عرفت الاجابة ستعرف مقدار الذكاء الذي تتحدث عنه !!!!
لن ينفع التودد للغرب في نهاية المباراة !!! ولن يعود الجنوب ان ذهبنا جميعا للجنوب وحاولنا اقتاع اهله بالبقاء ضمن سودان موحد !!! يعود الجنوب بازالة اسباب اللانفصال ببساطة !! هل تعرف ما هي اسباب الا نفصال ؟ اعترف بها انت وانا ونائب الرئيس والحكومة وكل الشماليين واكتب مقالا طويلا عنها !! ثم يبدأ نائب الرئيس باحقاق الحقوق لكل الشعب في المائة يوم المتبقية وكنس مراكز القوى من المتنفذين والفاسدين والمتسلطين ومحاكمتهم واعلان مبدأ المواطنة الحق بجدية وحزم وعمل قانون شجاع يحاكم فيه رجل الجيش والامن والشرطة على اي جريمة ارتكبها في حق المواطنين والغاء قوانين الحماية ووووو الخ ،،، والخ هذه من ضمن ما تعني تسليم السلطة للشعب !!! ستجد الجنوبيين يصوتون للوحدة بلا تعب حتى ولو صاح سفا كير مناديا بالانفصال او صمت !!!


#31006 [فاطمة على]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2010 10:46 PM
الله غالب..
قدر ما حاولت اجد هذا الذكاء والالمعية التي يتحدث عنها الكاتب في مقاله هذا ويسندها لعلي عثمان محمد طه لم اجد الحبة.. ليس لاني على عثمان ليس بالشخص الذكي.. كلا.. لان الكاتب وضع نفسه في موضع من يفهمها وهي طائرة عكس الاخرين..عشان كده جا طاير طيران وشايل كورة تلجو.. الا انها عترت ليهو لشقاوته..
يا سيدي الفاضل... على عثمان قالها عديل...الانفصال وقع... واحد زائد واحد يساوي اتنين. فلستوب. الجنوب ادانا قفاهو خلاص..

انما انت عثمان ميرغني بكل تاريخك الذي تلاته ارباعه سمح ودفعنا الى مسامحتك مع انك انك جزء اصيل من الحركة الاسلامية التي نكبت البلاد والعباد.. تقوم تفرط فيهو بالطريقة دي.. ان شاء الله يجيبوك الناطق الرسمي ووزير الثقافة والاعلام بدلا عن كمال حقنة.
غايتو الصُرْمة الاسفيرية جابرانا نقعد نقرأ ونكتب.. الصرمة اصلها بتجبر على الطايوق..
ان شاء الله بعد ده الاعلانات تنزل عليك هبطرش.. بس الخوف كل الخوف ان يحجزوا المعلنين بعض الصفحات لفترات طويلة كأن تمتد الى سنة كاملة، حينها عمودك حديث المدينة ده الدايره بلقاهو في الارشيف بس.. الله يستر ما يبتلعك التلج والتلج..


#30984 [Omar Humaida]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2010 08:22 PM
الكاتب زكر اسم \"علي عثمان\" 10 مرات..!!!!!
قررررب يقول \"رض\"..
اول مره اشوف \"كسير تلج\" زي ده..!!
اول مره اقرا مقال بايخ زي ده..
ياخي قوم بلي \"علي عثمان\" بلي دوشه معاك....



#30974 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2010 07:54 PM
اعتراف ضمني بفشل المشروع اللاحضاري و ادعاءاته و سياساته و لكنه جاء متاخرا بعد ان اوشك السودان ان ينقسم لدولتين كمرحلة اولي و سيتواصل مسلسل الفشل عند مواجهة تقرير المصير لدارفور!


#30968 [waheed]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2010 07:40 PM
لم تأتى بجديد ياعثمان ميرغنى من هى جهيرة التى قطعت قول الخطباء على عثمان كلامه استهلاكى ولم ياتى باى شيىء جديد هذه فلسفة ومراوغة بتاعت كيزان كلامه هذا كله يشك فى نزاهة الاستفتاء وقالوا فاقد الشيىء لا يعطيه اين كنت ياثعلب عندما كنتم تملأون جوالات التصويت من خلف الستائر وتكبوها فى صناديق المؤتمر البطنى ياعثمان ميرغنى ما تشكر لينا الراكوبة فى الخريف انت تعلم كل شيىء لكنك تحاول تتقرب لهذه الفئة والله البلد ما بتتحمل مثل هذه المجاملات فقدنا المصداقية فى معظم الناس وبعدين على عثمان دا المكار هو الذى ادخل البلد فى هذه المصائب هذا هو راس الحية بل الحيه نفسها يلدغ من تحت الرمال كفانا الله شره وشر اخوانه الشياطين سلط الله عليهم شهابا يهوى بهم سبعين خريفا تحت الارض ديل العملوهو فى الشعب دا ما بقدروا يسددوا حساباتو بعدين 0


#30939 [عكننة]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2010 05:37 PM
نفسي اعرف يا استاذ انت شايت علي وين


#30919 [حامدابوعبدالمجيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2010 03:50 PM
سلام عليكم
ياودميرغنى على عثمان معروف وضربة الجزاء حقتو بجيبها وبى هدوء والحارس فى اتجاه والكورة فى اتجاه المشكلة فى الريس مستعجل ويتراجف وحيشوت برة التلاته خشبات اها ماقلت ليكم اها قال ده حيكون اسوأسيناريو فى تاريخ البلاد طيب ماتعمل خطوة ايجابية ماضرورى تشيل الكاس فى حاجة اسمها اللعب النظيف اتنازل وشيلو كاس اللعب النظيف واستقيل وادى الرئاسة لى سلفا عديل وبعدها دوروها على كل اقليم اربعة سنوات بعد الجنوب ناس دارفور وهكذا تفتيت من اجل التعايش السلمى بيننا وكذلك توزيع الثروات بدون ظلم وعلشان سلفا يحس بانو مواطن درجة اولى بل رئيس عديل زى اوباما واحسن كمان لانو اوباما من اصول الا سلفا ده سودانى عديل ومافيهو كلام واهلنا قالو المى حار ولا لعب قعونج
........تصبحوا على وطن


#30903 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2010 02:53 PM
ألأخ : ألأستاذ عثمان ميرغنى :


ما أجمل ألكلام و التحليل و ألكلمات وما أقبح النتائج و نهاية القصة المؤلمة ؟؟؟؟؟؟


#30901 [قرفان خالص ]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2010 02:42 PM
اهاااااااااااااا قمنا لكسير التلج تاني !!


#30899 [قرفان خالص ]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2010 02:41 PM
اهاااااااااااااا قمنا لكسير التلج تاني !!


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة